فصل: من اسمه جعفر

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***


من اسمه جعفر

431 - ز جعفر بن أبان المصري هكذا يسميه بن حبان سمعه يملي بمكة قال حدثنا محمد بن رمح الليث عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما مرفوعا من سر المؤمن فقد سرني ومن سرني فقد سر الله الحديث وبه ينادى مناد يوم القيامة أين بغضاء الله فيقوم سوال المساجد قال فقلت يا شيخ اتق الله ولا تكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لست مني في حل أنتم تحسدونني لإسنادي فلم أزايله حتى حلف أن لا يحدث بمكة بعد أن خوفته بالسلطان مع جماعة وقد حدث بنسخة بن غنج عن عبد الله بن صالح عن الليث وقال الحاكم جعفر بن أبان ضعيف انتهى قال الحافظ عبد الغني وهم الحاكم انتهى يعني والصواب الذي يأتي بعد

432 - جعفر بن إبراهيم الجعفري عن علي بن عمر عن أبيه عن علي بن الحسين نسخة وعنه زيد بن الحباب قال بن حبان يعتبر بحديثه من غير روايته عن أبيه وأخرج أبو يعلى عن أبي بكر بن أبي شيبة عن زيد بن الحباب بهذا السند عن علي بن الحسين حدثني أبي عن جدي رفعه لا تتخذوا قبري عيدا ولا بيوتكم قبورا فإن تسليمكم يبلغني أينما كنتم وفي الحديث قصة وأخرجه إسماعيل بن إسحاق القاضي في كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عن إسماعيل بن أبي أويس عن جعفر بن إبراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر عمن أخبره من أهل بيته عن علي بن الحسين فذكر القصة مطولة وفيها قال علي بن الحسين هل لك أن أحدثك حديثا عن أبي قال نعم قال أخبرني عن جدي فذكره وزاد بعد قوله قبورا وصلوا علي وسلموا حيث ما كنتم فتبلغني صلاتكم وسلامكم فلعل إبراهيم نسبه إلى جده الأعلى جعفر أن كان الخبر لجعفر وقد أخرج المتن بن أبي عاصم في كتاب فضل الصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم من طريق سعيد بن أبي مريم عن محمد بن جعفر حدثني حميد بن أبي زينب عن جسر بن الحسن اليمامي أبي عثمان عن أبيه رفعه قال حيث ما كنتم فصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني ومحمد بن جعفر هذا هو بن أبي كثير لا قرابة بينه وبين جعفر المذكور في سند إسماعيل ولا إبراهيم بن جعفر المذكور في سند أبي يعلى وذكره بن أبي طي في رجال الشيعة وقال كان ثقة من رجال علي بن الحسين رضى الله تعالى عنهما روى عنه عبد الله بن الحجاج

433 - ز جعفر بن إبراهيم الحضرمي روى عن علي بن موسى الرضا ذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال كان من فرسان أهل الكلام والفقهاء

434 - ز جعفر بن إبراهيم الموسوي

435 - و جعفر بن إبراهيم بن نوح

436 - وجعفر بن أحمد بن أيوب بن نوح بن دراج

437 - وجعفر بن أحمد الكوفي

438 - وجعفر بن أحمد بن أيوب السمرقندي المعروف بابن التاجر

439 - و ز جعفر بن أحمد بن مقبل

440 - وجعفر بن أحمد بن يوسف الأودي الكوفي

441 - و ز جعفر بن أحمد الرازي ذكرهم الطوسي وابن النجاشي في رجال الشيعة

442 - جعفر بن أحمد بن علي بن بيان بن زيد بن سيابة أبو الفضل الغافقي المصري ويعرف بابن أبي العلاء قال بن عدي بعد أن ساق نسبه كتبت عنه سنة 99 وسنة أربع وثلاث مائة وأظنه مات فيها فحدثنا عن أبي صالح وعبد الله بن يوسف الكلاعي أبو محمد الدمشقي التنيسي وسعيد بن عفير وجماعة بأحاديث موضوعة كنا نتهمه بوضعها بل نتيقن ذلك وكان رافضيا وذكره بن يونس فقال كان رافضيا يضع الحديث قلت هو شيخ بن حبان المذكور آنفا ثم قال بن عدي حدثنا جعفر ثنا أبو صالح ثنا وكيع عن الأعمش عن مجاهد عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أحسنوا إلى عمتكم النخلة فإن الله خلقها من فضلة طينة آدم وبه قدم وفد البحرين فأهدوا للنبي صلى الله عليه وسلم خلة من تمر برني فقال أتاني جبرائيل فقال يا محمد كل البرني ومر أمتك بأكله فإن فيه سبع خصال يهضم الطعام وينشط الأسنان ويخبل الشيطان ويقرب من الرحمن ويزيد في المني ويذهب النسيان ويطيب النفس وحدثنا جعفر ثنا سعيد بن عفير أنا بن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب عن داود بن أبي هند عن الشعبي عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما مرفوعا قال الفراعنة خمسة في الأمم وسبعة في أمتي الحديث وحدثنا جعفر ثنا نعيم بن حماد ثنا سليمان بن حيان عن حميد عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا من أبصر سارقا وكتم كان عليه مثل ما على السارق ولا يسرق السارق حتى يخرج الإيمان من قلبه الحديث وحدثنا جعفر ثنا عبد الله بن يوسف ثنا الليث عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما مرفوعا يؤتى بالسارق والمتطلع عليه فيجعل لهما السرقة في العرصة السابعة فيقال لهما إذهبا فخذاها فإذا بلغاها ساخت بهما النار إلى الدرك الأسفل ومن أكاذيبه بسنده إلى علي وجابر يرفعانه أن الله خلق آدم من طين فحرم أكل الطين على ذريته انتهى قال عبد الغني الأزدي في تبيين أوهام الحاكم جعفر بن أبان كذا قال وهذا الرجل مشهور ببلدنا بالكذب ترك حمزة الكتاني حديثه غير أنه جعفر بن أحمد بن علي بن بيان يعرف بابن الماسح انتهى وقال أبو سعيد النقاش حدث بموضوعات وقال الدارقطني لا يساوي شيئا وقال بن عدي لا شك أنه وضع حديث النخلة خلقت من طينة آدم وقال الدارقطني أيضا كان يضع الحديث ويحدث عن بن عفير بالأباطيل وقال بن عدي في ترجمة عمرو بن خالد عن أبي هاشم عن زاذان عن سلمان قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضرب فخذ علي بن أبي طالب رضى الله تعالى عنه وصدره وسمعته يقول محبك محبي ومحبي محب الله ومبغضك مبغضي ومبغضي مبغض الله قال بن عدي كنانتهم به جعفر وهذا بهذا الإسناد باطل ثم قال بن عدي وعامة أحاديثه موضوعة وكان قليل الحياء في دعاويه على قوم لم يلحقهم وفي وضع مثل هذه الأحاديث الركيكة وفيها مالا يشبه كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت عنده عن يحيى بن بكير أحاديث مستقيمة لكن يشوبها بتلك الأباطيل ووصفه بن يونس بالماسح

443 - جعفر بن أحمد بن العباس وقيل بن أحمد البزار عن هناد بن السري متهم بسرقة الحديث قال الدارقطني لا يساوي شيئا قلت وله عن جبارة بن المغلس والفلاس وعدة وعنه علي بن عمر اليشكري وابن شاهين ويعرف بالباشاني انتهى قال بن عدي كتبنا عنه ببغداد وكان يسرق الحديث ويحدث عمن لم يرهم

444 - جعفر بن أحمد بن شريك الأسترابادي الزاهد عن محمد بن أبي عبد الرحمن المقري تكلم فيه

445 - جعفر بن أحمد العلوي الرقي أبو القاسم العريضي مصنف كتاب الفتوح روى عن علي بن أحمد العفيفي روى عنه أحمد بن زياد بن جعفر وقال كان اماميا حسن المعارضة كثير النوادر

446 - جعفر بن أحمد البخاري راوية أبي عمرو الكشي حمل عنه كتابه في معرفة رجال الشيعة قال بن أبي طي كان فاضلا جليل القدر

447 - جعفر بن إدريس القزويني أخرج الدارقطني في الغرائب عنه حديثا بواسطة فقال حدثنا عبد الواحد بن الحسن البصلاني ثنا جعفر بن إدريس بمكة ثنا يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عن سريج بن يونس ثنا معن عن مالك عن الزهري عن أنس كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا عاد مريضا قال اذهب الباس الحديث وقال هذا غير محفوظ عن مالك وجعفر هذا ضعيف

448 - جعفر بن إسماعيل المنقري من رجال الشيعة ذكره النجاشي وله تصنيف سماه النوادر رواه عبد الحميد بن زياد

449 - جعفر بن بشر البصري الذهبي قال أبو محمد البصري الحافظ ليس بالمرضي ثنا عن محمد بن الوليد البسري

450 - جعفر بن بشير الكوفي البجلي قال بن النجاشي كان يلقب فقحة العلم وهو من مصنفي الشيعة روى عن علي بن موسى وأبان بن عثمان وإبراهيم بن نصر وغيرهم روى عنه القاسم بن إسماعيل ومحمد بن مفضل وأبو الخطاب وغيرهم

451 - جعفر بن جرير هكذا ذكره الأزدي مختصرا وقال لا يتابع في حديثه انتهى وقد صحف اسم أبيه والصواب فيه حريز بالحاء والراء ثم الزاي كذا حزم به الدارقطني في المؤتلف والمختلف وقال كوفي روى عن مسعر والثوري وعنه عباس بن أبي طالب وحسن بن علي بن بزيع وأحمد بن محمد بن يحيى الجعفي وغيرهم ليس بالقوي

452 - جعفر بن جسر بن فرقد أبو سليمان القصاب بصري قد تقدم ذكر والده وجعفر ذكره بن عدي فقال حدثنا حذيفة التنيسي ثنا أبو أمية محمد بن إبراهيم ثنا جعفر بن جسر حدثني أبي عن الحسن عن أبي بكرة مرفوعا رفع الله عن هذه الأمة ثلاثا الخطأ والنسيان والأمر يكرهون عليه قال الحسن قول باللسان وأما اليد فلا وبه حدثني أبي عن ثابت عن أنس مرفوعا من قال سبحان الله وبحمده غرس الله له ألف نخلة في الجنة أصلها ذهب وفروعها در وحدثنا الساجي ثنا محمد بن الحسن المازني ثنا جعفر بن جسر بن فرقد ثنا أبي عن مجاهد قال لا تسموا بأسماء فيها أوه أوه فإن أوه شيطان قال بن عدي ولجعفر مناكير سوى ما ذكرت ولعل ذلك من قبل أبيه فإنه مضعف وذكره العقيلي فقال في حفظه اضطراب شديد كان يذهب إلى القدر وحدث بمناكير من ذلك عن أبيه عن أبي غالب عن أبي أمامة سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول إذا كان يوم القيامة وجمع الله الأولين والآخرين في صعيد واحد فالسعيد من وجد لقدمه موضعا فينادي مناد من تحت العرش الا من برأ ربه من ذنبه وألزمه نفسه فليدخل الجنة قلت هذا منكر يحتج به القدرية أخبرنا بن عساكر أنبا أبو روح أنا زاهر أنا الكنجرودي أنا أبو عبد الله الحاكم ثنا عبد الصمد بن علي ببغداد ثنا الفضل بن الحسن الأهوازي ثنا عبد الله بن مخلد ثنا جعفر بن جسر ثنا جسر عن الحسن وداود بن أبي هند عن أنس سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من قال سبحان الله وبحمده غرس الله بها ألف شجرة في الجنة أصلها من ذهب وفروعها در وطلعها كثدي الأبكار الحديث انتهى وقال بن أبي حاتم لقبه شبان روى عن هشام بن حسان وحبيب بن الشهيد وأبيه كتب عنه أبي وسئل عنه فقال شيخ وقال الساجي حدث بمناكير وكان يذهب الى القدر

453 - جعفر بن أبي جعفر الأشجعي اسم أبيه ميسرة يأتي

454 - جعفر بن الحارث أبو الأشهب الكوفي نزيل واسط روى عن نافع والأعمش روى عنه محمد بن يزيد وغير واحد قال بن معين لا شيء وقال مرة ضعيف وقال البخاري منكر الحديث وقال النسائي وغيره ضعيف محمد بن يزيد حدثنا أبو الأشهب عن نافع عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا أول ما يحاسب به العبد صلاته قال بن عدي لم أر في أحاديثه حديثا منكرا أرجو أنه لا بأس به وقال البخاري جعفر بن الحارث الواسطي عن منصور في حفظه شيء يكتب حديثه انتهى وقال الحاكم في التاريخ جعفر بن الحارث بن جميع بن عمرو بن الأشهب النخعي من أتباع التابعين ومن ثقات أئمة المسلمين ولد ببلخ ونشأ بواسط ثم سكن نيسابور وللشاميين عنه افراد وأكثر الافراد عنه لأهل نيسابور وكان أبو علي الحافظ جمع حديثه وقرأه علينا وقال بن حبان كان يخطئ في الشيء بعد الشيء ولم يكثر خطاؤه حتى صار من المجروحين في الحقيقة ولكنه ممن لا يحتج به إذا انفرد وهو من الثقات يقرب ممن استخير الله فيه وليس هو بأبي الأشهب العطاردي ذاك بصري وهذا من أهل واسط وجميعا ثقتان وقال أبو حاتم الرازي شيخ ليس بحديثه بأس وقال أبو زرعة لا بأس به عندي وقال أبو أحمد الحاكم ليس بالقوي عندهم وقال الدولابي منكر الحديث ليس بثقة وقال بن الجارود ليس بثقة وقال أبو داود قال يزيد بن هارون عنه أنه ثقة صدوق وذكره بن شاهين فيمن اختلف في توثيقه وتجريحه وذكره الطوسي في رجال الشيعة

455 - جعفر بن حذيفة عن علي وعنه أبو مخنف لا يدرى من هو وأبو مخنف اسمه لوط انتهى وفي كتاب بن أبي حاتم جعفر بن حذيفة من آل عامر بن جوين بن عامر بن قيس الجرمي كان مع علي يوم صفين وروى عنه أبو مخنف سمعت أبي يقول هو مجهول كذا أفردهما وهو صواب وكذا جعلهما النباتي في الحافل اثنين ونسبه لابن أبي حاتم وذكره بن حبان في الثقات شيخ الحسن بن سعد

456 - جعفر بن حرب الهمداني من كبار معتزلة بغداد له تصانيف مات بعد الثلاثين ومائتين انتهى ذكر الخطيب انه مات سنة ست وثلاث مائة وله تسع وخمسون سنة وأنه أخذ العلم عن أبي الهذيل العلاف وقال النديم كان زاهدا عفيفا ورعا

457 - ز جعفر بن الحسن بن المتوكل عن أبيه عن سلمة بن شبيب فساق بإسناد الصحيح خبرا منكرا وعنه أبو بكر محمد بن موسى أنه جابان الواعظ جهله بن عساكر

458 - جعفر بن الحسن الكوفي روى عن محمد بن عبد الله بن جعفر الحميري روى عنه أبو جعفر بن بأبويه في رجال الشيعة وقال كان كثير الرواية واثنى عليه

459 - جعفر بن أبي الحسن الخواري شيخ يحدث عنه بن غنام وقال الدارقطني متروك وذكره بن الجوزي انتهى وقال الدارقطني أيضا في غرائب مالك جعفر ضعيف بعد أن أورد له من روايته عن محمد بن إسماعيل الجعفري عن عمه موسى بن جعفر بن إبراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر عن مالك عن عمه أبي سهيل عن أنس بن مالك رفعه أن رحا بني مرخ قد دارت فدوروا مع القرآن حيث دار الحديث في الأمر بالمعروف وقال لا يثبت عن مالك ثم وجدته في الرواة عن مالك للخطيب أخرجه من طريق محمد بن الحسن النقاش المفسر عن أبي جعفر أحمد بن محمد بن أبي خالد عن الحسين بن الحسن الرازي عن محمد بن إسماعيل الجعفري به وقال غريب عن مالك تفرد به الجعفري عنه قلت فعلى هذا قد برئ الخواري من عهدته لمتابعة الحسين بن الحسن له على روايته عن محمد بن إسماعيل

460 - ز جعفر بن الحسين بن علي بن شهريار القمي سكن الكوفة ذكره بن النجاشي في مصنفي الشيعة وقال مات سنة خمس وأربعين وثلاث مائة

461 - جعفر بن الحسين بن حسكة القمي ذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال كان فاضلا حافظا ثقة في الرواية

462 - ز جعفر بن حكيم بن عباد الكوفي ذكره الطوسي في رجال الشيعة من الرواة عن أبي جعفر الباقر رحمه الله تعالى

463 - جعفر بن حميد الأنصاري عن جده لأمه عمر بن أبان المدني أنه رأى أنسا انفرد عنه الطبراني بما أخبرناه أحمد بن سلامة إجازة عن الرازاني أنا أبو علي أنا أبو نعيم أنا الطبراني ثنا جعفر بن حميد بن عبد الكريم بن فروخ بن ديزج بن بلال بن سعد الأنصاري الدمشقي حدثني جدي لأمي عمر بن أبان بن معقل المدني قال أراني أنس بن مالك الوضوء فمسح صماخيه وقال يا غلام انهن من الرأس هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ قلت وعمر بن أبان لا يدرى من هو والحديث إنما دلنا على ضعفه

464 - جعفر بن حيان الفارقي روى عن جعفر الصادق ذكره الطوسي في رجال الشيعة

465 - ز جعفر بن حيان الكوفي الصيرفي روى عن جعفر الصادق روى عنه أخوه هذيل بن حيان وأبو علي الحسن بن محبوب وغيرهما

466 - جعفر بن خالد الأسدي هو بن محمد سيأتي

467 - جعفر بن خلف الكوفي روى عن جعفر الصادق وموسى الكاظم

468 - وجعفر بن داود اليعقوبي روى عن محمد بن علي الجواد

469 - ز جعفر بن سارة الطائي روى عن جعفر الصادق رحمه الله تعالى

470 - و جعفر بن سليمان الكوفي روى عن علي بن محمد بن علي بن موسى رحمهم الله تعالى ذكره الطوسي في رجال الشيعة

471 - جعفر بن سليمان القمي ذكره بن النجاشي في رجال الشيعة روى عنه محمد بن الحسن بن الوليد في كتابه في ثواب الأعمال ص 88

472 - ز جعفر بن سماعه روى عن جعفر الصادق ذكره الطوسي في رجال الشيعة

473 - جعفر بن سهل النيسابوري عن إسحاق بن راهويه قال الحاكم حدث بمناكير

474 - جعفر بن سهل بن ميمون الصيقل روى عن علي بن موسى الرضا

475 - و جعفر بن سويد الجعفري عن جعفر الصادق رحمه الله تعالى

476 - و جعفر بن سويد السلمي روى أيضا عن جعفر وابن شاه طاق

477 - و ز جعفر بن شبيب النهدي روى عن جعفر الصادق ذكره الطوسي في رجال الشيعة

478 - جعفر بن شريك بن ميمون الصيقل روى عن علي بن موسى الرضا

479 - و جعفر بن صبيح المؤذن روى عن طلحة عن عمرو قال مسلمة في الصلة مجهول

480 - جعفر بن عامر البغدادي عن أحمد بن عمار أخي هشام بخبر كذب اتهمه به بن الجوزي انتهى ويقال بن عبد الله والحديث تقدم في ترجمة أحمد بن عمار

481 - ز جعفر بن عامر بن هاشم العسكري من أهل بغداد كنيته أبو يحيى يروي عن أبي عاصم النبيل وأهل العراق قال بن حبان في الثقات حدثنا عنه حاجب بن أركين ربما أغرب ذكرته للتمييز

482 - جعفر بن العباس عن بن البيليماني ذكره بن أبي حاتم مجهول انتهى روى عنه المسيب بن شريك

483 - جعفر بن عبد الله الحميدي المكي عن محمد بن عباد بن جعفر وعنه أبو داود الطيالسي وثقه أبو حاتم وقال العقيلي في حديثه وهم واضطراب ثم قال حدثنا بشر بن موسى ثنا الحميدي ثنا بشر بن السري ثنا جعفر بن عبد الله بن عثمان بن حميد عن محمد بن عباد بن جعفر عن بن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قبل الحجر ثم سجد عليه رواه أبو عاصم وأبو داود عن جعفر فقالا عن محمد عن بن عباس عن عمر مرفوعا وحدثنا الدبري عن عبد الرزاق عن بن جريج أخبرني محمد بن عباد بن جعفر أنه رأى بن عباس قبل الحجر وسجد عليه فحديث بن جريج أولى ثم قال حدثنا محمد بن إسماعيل ثنا محمد بن بكار العيشي ثنا أبو داود ثنا جعفر بن عبد الله القرشي أخبرني عمر بن عروة بن الزبير سمعت عروة بن الزبير يحدث عن أبي ذر قال قلت يا رسول الله كيف علمت أنك نبي فذكر حديثا طويلا لا يتابع عليه انتهى وذكره العقيلي ونسبه فقال جعفر بن عبد الله بن عثمان بن حميد القرشي الحميدي يجتمع مع شيخ البخاري في حميد وقول الذهبي وثقه أبو حاتم وهم تبع فيه صاحب الحافل والذي في كتاب بن أبي حاتم أخبرنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال سألت أبي عن جعفر فقال ثقة

484 - جعفر بن عبد الله البغدادي عن أحمد بن عمار مر في جعفر بن عامر

485 - ز جعفر بن عبد الله بن جعفر بن عبد الله بن جعفر بن محمد بن علي العلوي ذكره بن النجاشي في رجال الشيعة وقال كان وجها من وجوه الإمامية ثقة في الحديث روى عن أبيه وأخيه محمد بن عبد الله وعن الحسن بن محبوب والحسن بن علي بن فضال وغيرهم روى عنه أحمد بن سعيد بن عبد الرحمن الهمداني وغيره وله كتاب المتعة جوده

486 - جعفر بن عبد الله بن الحسين بن جامع القمي ذكره الطوسي في رجال الشيعة

487 - جعفر بن عبد الرحمن الكاهلي ذكره الطوسي أيضا وقال روى عنه حميد بن زياد

488 - جعفر بن عبد الواحد الهاشمي القاضي قال الدارقطني يضع الحديث وقال أبو زرعة روى أحاديث لا أصل لها وقال بن عدي يسرق الحديث ويأتي بالمناكير عن الثقات فمما روى عن محمد بن أبي مالك المازني عن الحسن بن بن جعفر عن أيوب عن نافع عن بن عمر مرفوعا قال ما اصطحب اثنان على خير ولا شر الا حشرا عليه وتلا وإذا النفوس زوجت وهذا باطل ثم ساق بن عدي له أحاديث وقال كلها بواطيل وبعضها سرقة من قوم وكان عليه يمين أن لا يحدث ولا يقول حدثنا فكان يقول قال لنا فلان أخبرنا عمر بن عبد المنعم أنا أبو القاسم بن الخرستاني قراءة عليه وأنا في الرابعة أخبرنا علي بن المسلم أنا بن طلاب أخبرنا بن جميع الغساني ثنا عمر بن موسى بن هارون بالمصيصة ثنا جعفر بن عبد الواحد قال قال لنا صفوان بن هبيرة ومحمد بن بكر البرساني عن بن جريج عن عطاء عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما ولد النبي صلى الله عليه وسلم مسرورا مختونا وهذا آفته جعفر قال الخطيب عزله المستعين عن القضاء ونفاه إلى البصرة لأمر بلغه عنه ومات سنة ثمان وخمسين ومائتين وقال أبو حاتم وسئل جعفر بن عبد الواحد بن جعفر بن سليمان بن علي حديثا للقعنبي فزاد فيه عن أنس فدعا عليه القعنبي فافتضح وقال أبو زرعة أخاف أن تكون دعوة الشيخ الصالح أدركته ومن بلاياه عن وهب بن جرير عن أبيه عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أصحابي كالنجوم من اقتدى بشيء منها اهتدى وقال سعيد بن عمرو البردعي ذاكرت أبا زرعة بأحاديث سمعها من جعفر بن عبد الواحد فأنكرها وقال لا أصل لها وقال في بعضها أنها باطلة موضوعة ثم استرجع وقال لقد كنت أراه وأشتهي أن أكلمه لما كان عليه من السكينة وعباسي يصلح للخلافة ويرجع إلى حفظ وفقه وقد خرج الى مثل هذا نسأل الله تعالى العافية وقال مسلمة بن قاسم مات بالثغر سنة ثمان وخمسين ومائتين بصري ثقة روى عنه أبو داود وكذا ذكره أبو علي الجياني في شيوخ أبي داود

489 - ز جعفر بن عثمان الرواسي الكوفي الأحول ذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال روى عن الأعمش وغيره روى عنه محمد بن الحسن الشيباني ونهم بن بهلول وقال علي بن الحكم كان جليل القدر عند العامة

490 - جعفر بن أبي العلاء أحمد بن علي بن بيان تقدم

491 - جعفر بن علي قال الطبراني في الكبير حدثنا عبد الرحمن بن سلم الرازي ثنا إسماعيل بن موسى السدي ثنا جعفر بن علي عن علي بن عابس عن عبد العزيز بن سياه عن حبيب بن أبي ثابت عن سويد بن غفلة قال سمعت أبا موسى الأشعري يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يكون في هذه الأمة رجلان ضالان ضال من تبعهما فقلت يا أبا موسى أنظر لا تكون أحدهما قال والله ما مات حتى رأيته أحدهما قال الطبراني بعد تخريجه وهذا عندي باطل لأن جعفر بن علي شيخ مجهول لا يعرف قلت وشيخه قال فيه القطان وابن معين ليس بشيء فالظاهر أنه الآفة

492 - جعفر بن علي بن سهل الحافظ أبو محمد الدوري الدقاق عن أبي إسماعيل الترمذي وإبراهيم الحربي وعنه الدارقطني وابن جميع وجمع قال حمزة السهمي سمعت أبا زرعة محمد بن يوسف الجرجاني يقول ليس بالمرضي في الحديث ولا في دينه كان فاسقا كذابا انتهى ويقال أنه مات سنة خمس وثلاثين وثلاث مائة وذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال كان ثقة

493 - جعفر بن علي بن محمد بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب الحسيني أخو الحسن الذي يقال له العسكري وهو الحادي عشر من الأئمة الإمامية ووالد محمد صاحب السرداب وكان جعفر منابذا لأخيه الحسن فسماه شيعة الحسن جعفر الكذاب واشتهر بذلك لكون الذي لقبه بذلك من شيعتهم ذكرته لأبيه على السبب في نسبته الى الكذب وانها لا أصل لها لأنهم لا يوثق بنقلهم

494 - ز جعفر بن علي بن علي بن عبد الله الجعفري نزيل دهستان ذكره بن بأبويه في الإمامية وقال كان يفتي على مذهب أبي حنيفة رحمه الله تعالى

495 - ز جعفر بن علي بن حازم

496 - و ز جعفر بن علي بن حسان البجلي

497 - و جعفر بن علي بن فروخ الدقاق البغدادي يعرف بالحافظ

498 - و ز جعفر بن عمارة الخارفي الهمداني الكوفي ذكرهم الطوسي في رجال الشيعة

499 - جعفر بن عمران الواسطي عن عمر بن كثير مجهول فأما الراوي عن الحسن فثقة انتهى والواسطي روى عنه عبد بن هشام الحلبي

500 - ذ جعفر بن عنبسة بن عمرو الكوفي أبو محمد روى عن عمر بن حفص المكي ومحمد بن الحسين القرشي روى عنه الأصم وعبد الله بن محمد بن الحسن بن أسيد الأصبهاني شيخ للطبراني وعبد الله بن محمد بن أبي سعيد البزار شيخ الدارقطني قال بن القطان لا يعرف وقال البيهقي في الدلائل في إسناد هو فيه إسناد مجهول قلت وذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال ثقة روى عن سليمان بن يزيد عن علي بن موسى الرضا رحمهما الله تعالى

501 - جعفر بن عيسى بصري ولي القضاء وهو جعفر بن عيسى بن عبد الله بن الحسن بن أبي الحسن البصري ويعرف لذلك الحسني يروي عن حماد بن زيد وجعفر بن سليمان حدث عنه أبو الأحوص محمد بن نصر الأثرم ونصر بن داود الصاغاني قال أبو حاتم ضعيف توفي سنة تسع عشرة ومائتين وقال أبو زرعة صدوق انتهى وقال أبو حاتم ترك حديثه لما كان يدعو الناس اليه من خلق القرآن أيام المحنة ببغداد

502 - ز جعفر بن عيسى بن يقطين

503 - و ز جعفر بن قعنب بن أعين الكوفي ذكرهما الطوسي في رجال الشيعة

504 - جعفر بن أبي الليث عن بن عرفة بخبر كذب وعنه ميسرة بن علي الخفاف ظلمات بعضها فوق بعض

505 - ز جعفر بن مازن الكاهلي الطحان الكوفي ذكره بن النجاشي في رجال الشيعة وقال أقدمه المأمون بغداد وأجازه قال وكان راوية للحديث والشعر يروي عنه حميد بن زياد وغيره مات سنة أربع وستين ومائتين

506 - ز جعفر بن مالك روى عن حمدان بن منصور روى عنه محمد بن يحيى العطار ذكره علي بن الحكم في رجال الشيعة وأثنى عليه خيرا

507 - جعفر بن مبشر الثقفي من رؤوس المعتزلة له تصانيف في الكلام وهو أخو الفقيه حبيش بن مبشر روى عن عبد العزيز بن أبان وعنه عبيد الله بن محمد الترمذي مات سنة أربع وثلاثين ومائتين انتهى قال النديم كان حبيش أيضا متكلما لكنه لم يقارب جعفر وكان جعفر متكلما صاحب حديث وله خطابة وبلاغة وزهد وعفة وذكر له تصانيف كثيرة

508 - ز جعفر بن المثنى بن عبد السلام بن عبد الرحمن بن نعيم الأزدي العطار ذكره الطوسي وقال روى عن حسين بن عثمان الرواسي روى عنه الحسن بن المثنى ومحمد بن الحسن بن عبد الله

509 - ز جعفر بن المثنى آخر يقال له الخطيب مولى ثقيف ذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال علي بن الحكم لم يكن مرضيا

510 - جعفر بن محمد بن عباد بن جعفر المخزومي عن أبيه وثقه أبو داود وقال النسائي ليس بالقوي وقال بن عيينة لم يكن صاحب حديث انتهى وبقية كلامه أنا أعرف به منهم إنما وجد كتابا وجمع كتبا فذهب بها إلى اليمن وذكره بن عدي في الكامل وقال روى عنه معمر قال بن عدي ليس من الرواة المشهورين وإنما له الشيء بعد الشيء

511 - ذ جعفر بن محمد الشيرازي قال بن القطان لا يعرف حاله حديثه في سنن الدارقطني قلت وذكره الطوسي في رجال الشيعة وكرره المؤلف بعد ذلك

512 - جعفر بن محمد الخراساني حدثنا بن عقدة قال ثنا أحمد بن يحيى الصوفي ثنا جعفر بن محمد الخراساني ثنا أبو ضمرة أنس عن مالك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما مرفوعا تبنى مدينة بين جدولين عظيمين لهي أسرع الكفاء بأهلها من القدر في أسفلها هذا باطل وقال أبو بكر الخطيب الحمل فيه على جعفر وهو مجهول انتهى بقية كلام الخطيب هذا حديث منكر وسيأتي جعفر بن محمد بن أبان الخراساني فيحتمل أن يكون هو ورواه الدارقطني في غرائب مالك عن بن عقدة وقال هذا باطل موضوع والحمل فيه على جعفر بن محمد وهو مجهول وأخرج أيضا من طريق جعفر بن محمد بن عدي عن محمد بن صالح بن فيروز عن مالك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما سئل عن هذه الآية‏:‏ ‏{‏وكان تحته كنز لهما‏}‏ قال الدارقطني جعفر بن محمد ومحمد بن صالح مجهولان قلت فيجوز أن يكون هذا

513 - جعفر بن محمد الفقيه فيه جهالة قال مطين ثنا جعفر ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن مجاهد عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول انا مدينة العلم وعلي بابها هذا موضوع انتهى وهذا الحديث له طرق كثيرة في مستدرك الحاكم أقل أحوالها أن يكون للحديث أصل فلا ينبغي أن يطلق القول عليه بالوضع

514 - جعفر بن محمد بن العباس البزار قال البيهقي سألت الدارقطني عنه فقال كان لا يساوي شيئا انتهى وهذا هو جعفر بن أحمد المتقدم أنه اختلف في اسم أبيه كرره بلا فائدة

515 - ز جعفر بن محمد السنجاري

516 - و ز جعفر بن محمد بن مالك بن محمد بن جعفر الفزاري

517 - و ز جعفر بن محمد الأشعري القمي

518 - و جعفر بن محمد بن حكيم الكوفي

519 - و جعفر بن محمد بن سليمان

520 - و ز جعفر بن محمد بن يونس

521 - و جعفر بن محمد بن شريج الحضرمي

522 - و جعفر بن محمد بن زيد

523 - و ز جعفر بن محمد بن عيسى

524 - و ز جعفر بن محمد بن عبيد الله ذكر العشرة أبو جعفر الطوسي في رجال الشيعة

525 - ز جعفر بن محمد بن سماعه بن موسى الحضرمي

526 - و جعفر بن محمد بن موسى الأحول البجلي ذكرهما بن النجاشي في رجال الشيعة

527 - ز جعفر بن محمد بن المظفر بن محمد بن أحمد بن محمد بن زيادة الله بن عبد الله بن الحسن بن علي بن أبي طالب الحسني الواعظ أبو إبراهيم ذكره أبو جعفر بن بأبويه في مصنفي الشيعة وقال كان ورعا صالحا حدثني عنه الشيخ محمد بن علي الموصلي قال وكان له قبول عند الخاصة والعامة

528 - جعفر بن محمد الأنطاكي عن زهير بن معاوية ليس بثقة قاله بن حبان وله خبر باطل متنه يبعث معاوية عليه رداء من نور

529 - جعفر بن محمد بن الفضل الدقاق تلميذ بن مجاهد المقري كذبه الدارقطني والصوري ويعرف بابن المارستاني روى عنه بن المذهب وأبو القاسم التنوخي وكان صاحب رحلة وطلب مات سنة سبع وثمانين وثلاث مائة انتهى وقال أبو زرعة الجرجاني ليس بمرضي في الحديث ولا في دينه

530 - جعفر بن محمد بن خالد بن الزبير بن العوام القرشي عن هشام بن عروة قال البخاري لا يتابع في حديثه وقيل جعفر بن خالد روى عنه معن وخالد بن مخلد وقال الأزدي منكر الحديث انتهى وقال بن أبي حاتم أيضا روى عنه محمد بن خالد بن عثمة ولم يذكر فيه جرحا وذكره بن حبان في الثقات

531 - جعفر بن محمد بن هبة الله أبو الفضل البغدادي الصوفي كذاب قال بن مسدي أخذت عنه وذكر لي أنه سمع صحيح البخاري من أبي الوقت مات بقوص سنة سبع وعشرين وست مائة انتهى بقية كلام بن مسدي عنه أنه قال ولدت سنة اثنتين وأربعين وخمس مائة وأن له سماعات كثيرة من أبي زرعة وغيره وأنه رحل الى السلفي وأن إثباته مودوعة وأنه شيخ ظاهر الوقار محترم عند المشايخ ذكره المنذري في معجم شيوخه ولم يذكر عنه إلا أنه سمع من جماعة قال وبلغني أنه حدث بقوص وذكر في الوفيات أنه مات في ذي القعدة

532 - جعفر بن محمد بن الليث الزيادي ضعفه الدارقطني وقال كان يتهم في سماعه انتهى

533 - ذ جعفر بن محمد بن يوسف الأزرق الواسطي روى عن الواقدي روى عنه أحمد بن سماعه المدني قال الدارقطني كلهم ضعفاء

534 - جعفر بن محمد بن عوف بن زياد السمسار عن محمد بن صالح بن فيروز عن مالك عن نافع عن بن عمر بنسخة مناكير وعنه علي بن الفضل بن طاهر البلخي قال الدارقطني محمد بن جعفر ومحمد بن صالح ضعيفان

535 - ز جعفر بن محمد بن المظفر بن محمد العلوي ويعرف بزيادة عن جده وأبي الحسن الخفاف والحاكم وأبي عبد الرحمن السلمي وغيرهم قال الخطيب كتبت عنه وكان سماعه صحيحا وكان معتقده مذهب الإمامية من الرافضة بلغني أنه مات بنيسابور سنة ثمان وأربعين وأربع مائة

536 - ز جعفر بن محمد بن جعفر بن موسى بن قولويه أبو القاسم القمي الشيعي من كبار الشيعة وعلمائهم المشهورين متهم وذكره الطوسي وابن النجاشي وعلي بن الحكم في شيوخ الشيعة وتلمذ له المفيد وبالغ في إطرائه وحدث عنه أيضا الحسين بن عبيد الله الغضايري ومحمد بن سليم الصابوني سمع منه بمصر مات سنة ثمان وستين وثلاث مائة

537 - جعفر بن محمد بن فضيل بن غزوان ضعفه مسلمة بن قاسم وقال ليس هناك كان يشتري الكتب فيحدث بها

538 - جعفر بن محمد بن كزال عن عفان ونحوه قال الدارقطني ليس بالقوي انتهى وقال مسلمة ثقة أخبرنا بن الأعرابي عنه

539 - جعفر بن محمد أبو يحيى الزعفراني الرازي روى عنه إسماعيل الصفار خبرا موضوعا وقيل كان صدوقا انتهى وهذا الرجل من الحفاظ الكبار الثقات فلعل الآفة ممن فوقه قال بن أبي حاتم روى عن إبراهيم بن المنذر وسريج بن يونس وغيرهما سمعت منه وهو صدوق سألت أبا زرعة فقلت له الفضل الصائغ أحفظ أو أبو يحيى الزعفراني فقال الفضل احفظ للمسند وأبو يحيى احفظ للتفسير

540 - جعفر بن محمد بن بكارة الموصلي عن أبي خليفة الجمحي بخبر موضوع كأنه آفته

541 - جعفر بن محمد بن مروان القطان الكوفي قال الدارقطني لا يحتج بحديثه انتهى وذكره أبو جعفر الطوسي في رجال الشيعة وقال كان ورعا

542 - جعفر بن محمد بن أبان الخراساني نزيل أصبهان لا أعرفه سيأتي حديثه في ترجمة أبي جحش في الكنى

543 - جعفر بن محمد بن جعفر بن علي بن الحسين بن علي عن يزيد بن هارون وأبي نعيم وغيرهما روى عنه شريح بن عبد الكريم وغيره قال الجوزقاني في كتاب الأباطيل مجروح

544 - جعفر بن محمد المروزي

545 - و جعفر بن محمد الكرجي القلانسي

546 - و ز جعفر بن محمد الدروبشتي ذكرهم أبو جعفر بن بأبويه في رجال الشيعة

547 - ز جعفر بن محمد الشيرازي حديثه في سنن الدارقطني قال بن القطان لا يعرف حاله قلت وذكره الطوسي في رجال الشيعة تقدم في ص 133 بعينه

548 - ز جعفر بن محمد بن نوح بن ختن محمد بن عيسى قال مسلمة بن قاسم مجهول

549 - جعفر بن محمد بن جعفر العباسي المحدث غمزه تميم البندنيجي بأنه زور سماعا في خبر لذاكر بن كامل انتهى وتميم تقدم في ترجمته أنه ضعيف وأن بن الأخضر كذبه فكيف يحتج بتجريحه ولكن قال المصنف في تاريخ الإسلام أنه قرأ في ورقة بخط الضياء الحافظ الحط على جعفر هذا وأنه عمل أجزاء وحك أسماء واثبت مكانه ذاكر بن كامل قال وقد ذكره بن النجار ولم يتعرض للتبديل قال وكان عنده حفظ ومعرفة بالمتون والرجال ويقرأ قراءة فصيحة وينقل نقولا صحيحة وكان خارق الذكاء ظريفا إلا أنه كان ضجور العابا قليل الأمانة مخالطا لغير أبناء جنسه مات سنة ثمان وتسعين وخمس مائة

550 - ز جعفر بن محمد بن جعفر بن جعفر بن الحسن بن الحسن بن علي قال بن النجاشي في شيوخ الشيعة كان وجها في الطالبين مقدما ثقة وكان مولده سنة 24 ومات سنة ثمان وخمسين وثلاث مائة وكان سمع من عيسى بن مهران وعلي بن عديل وغيرهما روى عنه ابنه الحسن وابن الأخر أبو قيراط يحيى والجعابي ومحمد بن أحمد بن أبي الثلج ومحمد بن العباس بن علي بن مروان وآخرون

551 - جعفر بن مرزوق المدايني عن الأعمش ويحيى بن سعيد الأنصاري قال العقيلي أحاديثه مناكير لا يتابع على شيء منها منها ما حدثناه محمد بن الفضل بالري ثنا أحمد بن عبد الرحمن بن عبد الله الدشتكي ثنا أبي حدثنا جعفر ثنا جعفر بن مرزوق عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب عن واثلة بن الأسقع مرفوعا على الوالي خمس خصال جمع المال من حقه ووضعه في حقه وان يستعين على أمورهم بخير من يعلم ولا يحصرهم فيهلكوا ولا يؤخر أمر يوم لغد انتهى وقال أبو حاتم شيخ مجهول لا أعرفه

552 - جعفر بن مروان الزيات ذكره أبو عمرو الكشي في رجال الشيعة

553 - جعفر بن مصعب عن عروة بن الزبير لا يدري من هو

554 - ز جعفر بن معروف الكشي ذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال علي بن الحكم كان كثير العبادة

555 - ز جعفر بن منير الرازي روى عن روح وعبد الوهاب بن عطاء وأبي بدر شجاع بن الوليد روى عنه عبد الرحمن بن أبي حاتم وذكره في كتابه وقال صدوق وقال أبو علي الحافظ كان يخطىء ومن ذلك ما رواه الحاكم قال سمعت أبا علي الحافظ يقول دخلت مرو وفاتني حديث خلف بن عبد العزيز بن عثمان بن أبي جبلة عن أبيه عن جده عن شعبة عن هشام عن أبيه عن عائشة رضى الله تعالى عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي وهو قاعد فإذا بقي من قراءته ثلاثون أو أربعون آية قام فقرأ ثم ركع فدخلت في بعض رحلاتي الري فإذا الحديث عندهم عن جعفر بن منير الرازي عن روح بن عبادة عن شعبة فاتيت بن أبي حاتم فسألته عنه فقال ولم تسأل عن هذا فقلت هذا حديث تفرد به عثمان بن جبلة عن شعبة وهو في كتب روح بن عبادة عن سعيد عن هشام وقد أخطأ فيه شيخكم هذا على روح فلما كان بعد أيام عاودته في السؤال عن هذا الحديث فاخرج الي كتابه على الحاشية قلت أنا هذا الحديث كذا وكذا وساق الكلام الذي ذكرته له فقلت له متى قلت أنت هذا وإنما سمعته مني وانقبصت عنه

556 - جعفر بن مهران السباك موثق له ما ينكر قال الحسن بن سفيان في مسنده حدثنا جعفر بن مهران ثنا عبد الوارث بن سعيد ثنا عوف عن الحسن عن أنس قال صليت مع رسول صلى الله عليه وسلم فلم يزل يقنت في صلاة الغداة حتى فارقته فهذا غلط من جعفر رواه أبو معمر وأبو عمرو الحوضي عن عبد الوارث فقال عمرو بدل عوف وعمر وهو بن عبيد ضعيف انتهى وذكره بن أبي حاتم وقال روى عنه أبو زرعة ولم يذكر فيه جرحا

557 - جعفر بن ميسرة وهو جعفر بن أبي جعفر الأشجعي عن أبيه قال البخاري ضعيف منكر الحديث وقال أبو حاتم منكر الحديث جدا وقال بن عدي يكنى أبا الوفاء ثم قال حدثنا علي بن الحسين ثنا محمد بن أسلم الطوسي ثنا عبيد الله بن موسى ثنا أبو الوفاء جعفر حدثني أبي عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما مرفوعا من سمع حي على الفلاح فلم يجبه فلا هو معنا ولا هو وحده غسان بن الربيع حدثنا جعفر بن ميسرة عن أبيه عن بن عمر صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأ قل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد وقال صليت بكم بثلث القرآن وبربع القرآن وبه عن أبيه عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل الكعبة فقال ما أطيب ريحك ويا حجر ما أعظم حقك ثلاثا والله للمسلم أعظم حقا منكما ثلاثا انتهى وأورد له العقيلي هذا الأخير من رواية غسان بن الربيع عنه وقال لا يتابع عليه ويروي معنى هذا عن عبد الله بن عمر قوله وقال أبو زرعة ليس بقوي وقال الساجي ضعيف وذكره العقيلي في الضعفاء وقال في حديث الكعبة لا يتابع عليه ويروي بعضه من وجه آخر عن عبد الله بن عمر قوله وبغير لفظه وقال بن عدي له أحاديث عن أبيه عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما وعن أبيه عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه أحاديث ليست بالكثيرة وهو منكر الحديث

558 - ز جعفر بن ناجية بن أبي عمار الكوفي قال أبو عمرو الكشي كان من رجال الشيعة ممن روى عن جعفر الصادق وروى عنه علي بن الحكم وغيره

559 - ز جعفر بن نجيح المدني ذكره أبو جعفر الطوسي في رجال الشيعة

560 - جعفر بن نسطور الرومي لم ار له ذكرا في كتب الضعفاء وهو اسقط من أن يشتغل بكذبه روى عنه منصور بن الحكم أخبرنا أحمد بن محمد أنا بن خليل انا مسعود الجمال أنا أبو علي الحداد أنا أحمد بن محمد بن عمر الواعظ القومسي املاء ثنا أبو شجاع محمد بن علي العراقي الخلفاني ثنا منصور بن الحكم الزاهد بفرغانه ثنا جعفر بن نسطور الرومي قال كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك فسقط السوط من يده فنزلت عن جوادي فرفعته اليه فقال مد الله في عمرك مدا فعشت بعد النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث مائة وعشرين سنة انتهى وقد ذكره المؤلف في التجريد فقال الإسناد اليه ظلمات والمتون باطلة وهو دجال أو لا وجود له وسيأتي ذكره في منصور بن الحكم فقال والظاهر ان جعفر بن نسطور لا وجود له وذكره أيضا في نسطور وروينا حديثه في مشيخة شهدة تخريج بن الأخضر قالت أنا أبو الفرج محمد بن محمود بن الحسن القروي بقرأة بن عطاف وسألته عن مولده فقال سنة اثنتين وثلاثين وأربع مائة أخبرنا أبو علي إبراهيم بن محمد الألهاني أنا أبو القاسم إسماعيل بن أحمد النجمي السيوردي أنا أبو القاسم منصور بن الحكم الاشفرياني قرية من قرى فرغانة في المسجد الجامع سمعت جعفر بن نسطور صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم بفاراب حين بقل وجهي قال كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في حرب تبوك فذكره قال أبو القاسم قال لنا جعفر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم طول قوله مدا وعاش ثلاث مائة وأربعين سنة قال إسماعيل وسألت أبا القاسم عن سنة فقال اتت علي زيادة على مائة سنة وكان معه رفقاؤه فقالوا سمعنا أن الزيادة على المائة قريب من العشرين سنة قال وبهذا الإسناد علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الدعاء كما علمني سورة من القرآن نبهني الهي للخير العظيم وآمني من عذابك الأليم وسيأتي هذه القصة والحديث ونسطور في حرف النون

561 - جعفر بن نصر عن حماد بن زيد وغيره متهم بالكذب وهو أبو ميمون العنبري ذكره صاحب الكامل فقال حدث عن الثقات بالبواطيل حدثنا جعفر بن سهل البالسي ثنا جعفر بن نصر بالرقة سنة إحدى وستين ومائتين حدثنا حماد بن زيد عن هشام عن أبيه عن عائشة رضى الله تعالى عنها مرفوعا قال لما لقي إبراهيم ربه عز وجل قال كيف وجدت الموت قال وجدت جسدي ينزع بالسلمة قال هذا وقد يسرناه عليك حدثنا جعفر بن سهل ثنا جعفر ثنا حفص بن غياث عن ليث عن مجاهد عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما مرفوعا لا تعلموا نساءكم الكتابة ولا تسكنوهن العلالي خير لهو المرأة المغزل وخير لهو الرجال السباحة وحدثنا جعفر بن محمد الحراني ثنا يحيى بن مصفى ثنا جعفر بن نصر بن سويد أبو ميمون من ولد سلمان الفارسي ثنا علي بن عاصم ثنا داود عن الشعبي عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا من كرم أصله وطاب مولده حسن محضره وهذه أباطيل

562 - جعفر بن هارون عن محمد بن كثير الصنعاني اتى بخبر موضوع انتهى وستأتي الإشارة الى شيء من خبره في ترجمة سمعان بن مهدي

563 - ز جعفر بن هارون الكوفي

564 - و جعفر بن الهذيل بن هشام ذكرهم أبو جعفر الطوسي في رجال الشيعة

565 - جعفر بن هلال بن خباب روى عنه أبو الحسن المدايني لا يعرف انتهى وقد ذكره بن عدي وقال انه مدايني واخرج له عن عاصم الأحول حديثا وقال تفرد به عن عاصم ولا أعرف له غير هذا الحديث

566 - ز جعفر بن يحيى بن العلاء الرازي روى عن أبيه وكان قاضي الري وعن غيره روى عنه موسى بن الحسن بن موسى وذكره بن النجاشي في رجال الشيعة‏.‏