فصل: تابع ذكر من اسمه الحسين

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***


تابع ذكر من اسمه الحسين

1193 - الحسين بن سهل أبو علي البرمكي روى عن أبيه عن يحيى بن أكثم حديثا موضوعا في قصة قال يحيى دخلت على المأمون وهو جالس للمظالم والعباس ابنه عن يمينه وكان من أحسن الناس وجها فجعلت أتأمله فنظر الي المأمون فزجرني قلت يا أمير المؤمنين حدثني عبد الرزاق حدثني معمر بن راشد عن أيوب السختياني عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما رفعه النظر الى الوجه المليح يجلو البصر وأنا في بصري ضعفا أردت أن أجلوه بالنظر اليه قال فأطرق رأسه ثم رفع رأسه الي وأنشأ يقول‏:‏

الا لله درك أي قاض *** رمته المرد بالحدق المراض

يحن إذا رأى وجها مليحا *** ويغلط في الحديث المستفاض

قلت الآفة فيه من الراوي عنه جعفر بن علي بن سهل الدقاق فقد تقدم أنه كذاب وأما الحسن فلا يعرف هو ولا أبوه ووجدت في رجال الشيعة للطوسي الحسين بن سهل بن نوح فكأنه هذا وقد وصفه علي بن الحكم بالحفظ والدين

1194 - الحسين بن سوار الجعفي عن أسباط بن نصر ولا يعرف والخبر منكر انتهى وقال أبو حاتم مجهول فيه نظر أصله بصري

1195 - الحسين بن سيار الحراني عن إبراهيم بن سعد وغيره قال أبو عروبة وغيره متروك انتهى والغير هو الأزدي

1196 - ز الحسين بن سيف بن عميرة النخعي البغدادي ذكره الطوسي في رجال الشيعة قال وهو أخو علي بن سيف وكان أبصر من أخيه وأكثر مشائخ رحل الى البصرة والكوفة وكان يعرف الفقه والحديث يروي عنه علي بن الحكم وغيره

1197 - الحسين بن سيف الكندي الكوفي ذكره الطوسي في رجال الشيعة الرواة عن جعفر الصادق رحمه الله تعالى

1198 - الحسين بن شاذويه الصفار ذكره بن النجاشي في مصنفي الشيعة ووثقه روى عنه جعفر بن محمد رحمه الله تعالى تعليق وهو غير

1199 - ز الحسين بن شداد بن رشيد الجعفي الكوفي ذكره الطوسي في رجال الشيعة الرواة عن جعفر الصادق رحمه الله تعالى وقال علي بن الحكم كان أفقه أهل الكوفة وأصحهم حديثا

1200 - ز الحسن بن شعيب المدايني

1201 - و ز الحسين بن شهاب بن عبد ربه ذكرهما الطوسي في رجال الشيعة الرواة الأول عن الصادق والثاني عن الرضى رحمة الله عليهما

1202 - ز الحسين بن شيرويه بن حماد بن بحر الفارسي روى عن محمد بن حميد بن عياض خبرا باطلا في فضل علي رضى الله تعالى عنه قال الإسماعيلي وكان فيما ذكر يغلو يعني في التشيع

1203 - الحسين بن صالح السواق عن جناح قال أبو حاتم مجهولان والمتن منكرا انتهى قال أبو حاتم روى عنه ابنه صالح وإسماعيل بن أبي يونس مات قبل قدومنا بقليل قلت أظنه مدنيا وقد ذكره بن حبان في الثقات فقال الحسن بن صالح شيخ من أهل المدينة يروي عن جناح مولى لعلي روى عنه ابنه صالح

1204 - ز الحسين بن صالح الخثعمي ذكره الكشي والطوسي في رجال الشيعة

1205 - ز الحسين بن طريف ذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال روى عنه علي بن محمد الاسترآبادي وذكر عنه كرامة

1206 - ز الحسين بن صدقة يأتي في محمد بن يحيى بن يسار

1207 - الحسين بن صفر بن الحسين تعليق بن يزداد الكوفي قال بن السمعاني أفنى عمره في طلب الحديث وكان كثير الغلط سمع من أبي الحسين بن النقور وأبي منصور العكبري وأجاز لي توفي في شوال سنة ثلاثين وخمس مائة وله ثلاث وسبعون سنة

1208 - الحسين بن عاصم الفزاري روى عن أبي شيبة الواسطي وعنه أبو جميل أحمد بن عبد الله بن عاصم المكي قال أبو حاتم لا أعرفه

1209 - الحسين بن عبد الله بن أسلم

1210 - و ز الحسين بن عبد الله بن سهل

1211 - و الحسين بن عبد الله الارجاني

1212 - و ز الحسين بن عبد الله بن علي المرعشي ذكرهم الأزدي من كتب أبي جعفر الطوسي في رجال الشيعة

1213 - الحسين بن عبيد الله بن إبراهيم بن عبد الله العطاردي الغضائري من كبار شيوخ الشيعة كان ذا زهد وورع وحفظ ويقال كان من أحفظ الشيعة بحديث أهل البيت روى عنه أبو جعفر الطوسي وابن النحاس يروي عن الجبائي وسهل بن أحمد الديباجي وأبي المفضل محمد بن عبد الله الشيباني قال الطوسي كان كثير السماع خدم العلم لله وكان حكمه أنفذ من حكم الملوك وقال بن النجاشي كتبت من تصانيفه كتاب يوم الغدير وكتاب بواطن أمير المؤمنين وكتاب الرد على العلاة وغير ذلك توفي في منتصف صفر سنة إحدى عشرة وأربع مائة

1214 - الحسين بن عبد الله بن ضميرة بن أبي ضميرة سعيد الحميري المدني روى عن أبيه وعنه زيد بن الحباب وغيره كذبه مالك وقال أبو حاتم متروك الحديث كذاب وقال أحمد لا يساوي شيئا وقال بن معين ليس بثقة ولا مأمون وقال البخاري منكر الحديث ضعيف وقال أبو زرعة ليس بشيء يضرب على حديثه إسماعيل بن أبي أويس حدثني حسين بن عبد الله بن ضميرة عن أبيه عن جده عن تميم الداري رضى الله تعالى عنه مرفوعا قال كل مسكر حرام وليس في الدين اشكال وبه عن أبيه عن جده وعن علي رضى الله تعالى عنه مرفوعا قال كل مسكر خمر الحديث أمية بن خالد ثنا حسين بن عبد الله بن ضميرة عن أبيه عن جده قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اشتدي أزمة تنفرجي انتهى وقال أحمد بن حنبل متروك الحديث وقال البخاري في التاريخ الأوسط تركه علي وأحمد وقال الدارقطني متروك وقال بن أبي أويس كان يتهم بالزندقة وقال العقيلي نسبه مالك الى الكذب قال بن مهدي وقال أبو داود ليس بشيء وقال النسائي ليس بثقة ولا يكتب حديثه وقال بن الجارود كذاب ليس بشييء وقال الإدريسي لما خرج إسماعيل بن أبي أويس الى حسين بن عبد الله بن ضميرة فبلغ مالكا فهجره أربعين يوما وقال العقيلي الغالب على حديثه الوهم والنكارة وساق له عن أبيه عن جده عن علي رفعه المجالس بالأمانة في الحديث وقال هذا قد جاء عن جابر بن عتيك بلفظ إذا حدث الرجل ثم التفت فهي أمانة

1215 - ز الحسين بن عبد الله الأشعري القمي من غلاة الرافضة ذكره بن النجاشي في مصنفي الشيعة وقال كان يعاب عليه الغلو روى عنه أحمد بن علي العائذي ومحمد بن يحيى وغيرهما

1216 - الحسين بن عبد الله بن حمران الرقي أبو علي قال أبو نعيم قدم أصبهان روى عن بن عيينة وسعيد بن مسلمة الأموي حدثنا أبي ثنا محمد بن أحمد بن أبي يحيى ثنا الحسين بن عبد الله بن حمران ثنا القاسم بن بهرام ثنا زيد بن أسلم عن أبيه عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما رفعه أول من يختصم من هذه الأمة بين يدي الرب علي ومعاوية وأول من يدخل الجنة أبو بكر وعمر رضى الله تعالى عنهم قلت والقاسم ضعيف أيضا وسيأتي

1217 - الحسين بن عبد الله بن شاكر السمرقندي وراق الفقيه داود بن علي الظاهري سمع محمد بن رمح والعدني وعنه أبو بكر الشافعي وثقه الإدريسي وضعفه الدارقطني انتهى قال الإدريسي كان فاضلا ثقة كثير الحديث حسن الرواية قال بن المنادى توفي سنة اثنتين وثمانين ومائتين وقد أخرج أبو عوانة في صحيحه عن مسرور بن نوح عن إبراهيم بن المنذر عن عبد الرحمن بن المغيرة عن مالك عن مخرمة بن بكير عن أبيه عن بسر بن سعيد عن أبي سعيد عن أبي موسى في الاستئذان وقال تفرد به مسرور بن نوح وأخرجه الدارقطني في الغرائب عن محمد بن جعفر الطبري عن الحسين بن عبد الله بن شاكر السمرقندي عن إبراهيم بن المنذر فيقال ان الحسين سرقه من مسرور وأخرج أبو موسى المديني في كتابه النصح الجلي عن الشافعي من طريق الحسين بن عبد الله عن أبي بكر الأثرم عن أحمد بحكاية فيها أن أحمد قال كنت أجالسه يعني الشافعي هنا كثيرا فلما قدم مصر تغير وجاء بالتأويل والرأي وقال الحسين بن عبد الله لا أعرفه والثابت عن أحمد خلاف ذلك رواه بن أبي حاتم عن بن وارة عن أحمد أنه أمره بكتب كتب الشافعي وأظن أنه السمرقندي المذكور والا فهو آخر مجهول

1218 - الحسين بن عبد الله بن سيناء أبو علي الرئيس ما أعلمه روى شيئا من العلم ولو روى لما حلت الرواية عنه لأنه فلسفي النحلة ضال لا رضى الله تعالى عنه انتهى واسم جده الحسن بن علي بن سيناء حكى عن نفسه قال كان أبي من أهل بلخ فسكن بخارى وتولى التصرف فلما كملت عشر سنين أتيت على القرآن وكثير من الأدب وكان أبي ممن أجاب داعي المصريين وكان يعد من الاسماعيلية فكانوا ربما أجروا ذكر ذلك فلا تقبله نفسي ووجهني الى من يعلمني الحساب وترددت في الفقه الى الشيخ إسماعيل الزاهد ثم قدم أبو عبد الله الناتلي الفيلسوف فبدأت عليه بكتاب ايساغوجي حتى قرأت عليه ظواهر المنطق فأما ديانته فلم يكن عنده منها خبر ثم أخذت أقرأ على نفسي حتى أحكمت المنطق وأقليدس والمجسطي ثم سافر الشيخ وأخذت في الطبيعي والالهي ورغبت في الطب وبرزت فيه في مديدة حتى بدأ الأطباء يقرأون علي وتعاهدت المرضى فانفتح علي من أبواب المعالجات النفيسة من التجربة ما لا يوصف وأنا مع ذلك اختلف الى الفقه وأناظر فيه ولازمت العلم سنة ونصفا ما نمت ليلة واحدة بطولها وكنت كلما تحيرت في مسألة ترددت الى الجامع وصليت وابتهلت الى مبدع الكل حتى فتح لي المغلق منه وكنت ارجع بالليل الى داري فمهما غلبني النوم عدلت الى شرب قدح من الشراب ريثما تعود إلي قوتي الى أن قال سألني جارنا أبو الحسن العروضي أن أصنف له جامعا في هذا العلم فصنفت له المجموع وسميته به وأتيت فيه على سائر العلوم سوى الرياضي ولي إذ ذاك إحدى وعشرون سنة وصنفت الحاصل والمحصول في عشرين مجلدة والبر والإثم ثم مات الوالد وتقلدت شيئا من الأعمال وذكر من تصانيفه شيئا كثيرا منها لسان العرب عشر مجلدات وكتاب المبدأ والمعاد وغير ذلك وهي تنيف على مائة مجلد ثم ولي الوزارة لشمس الدولة بهمدان ثم حبس في ولاية ابنه تاج الملك بالقلعة ثم قصد علاء الدولة همدان وأخذها ثم أطلق بن سيناء ورحل الى علاء الدولة فبالغ في إكرامه قال تلميذه أبو عبيد الجوزجاني وكان سبب تصنيفه كتاب لسان العرب أنه كان في حضرة الأمير وقد امتلأ المجلس من أكابر العلماء فتكلم الشيخ فناظرهم وقطعهم الى أن جاءت مسألة في اللغة فتكلم فيها فقال له الشيخ أبو منصور اللغوي أنت حكيم ولو قرأت في اللغة ما نرضى من كلامك فيها فوجد وعلق بعد هذا على كتب اللغة مدة الى أن صنف ثلاث رسائل وضمنها من الألفاظ الحوشية ما لا عهد به وعتقها وأرسلها مع رسول من الأمير الى الشيخ أبي منصور أنه وجدها في الفلاة ملقاة لما كان في الصيد فنظر فيها فوقف على أشياء وذلك بحضرة الشيخ فكان كلما وقف في كلمة قال له هي مذكورة في الباب الفلاني من الكتاب الفلاني فلما فطن لذلك اعتذر اليه انتهى وذكره تاج الدين محمد بن عبد الكريم الشهرستاني في كتاب الملل والنحل لما سرد أسامي فلاسفة الإسلام فقال وعلامة القوم أبو علي بن سيناء كان طريقته أدق ونظره في الحقائق أغوص وكل الصيد في جوف الفرا وقال بن أبي الحموي الفقيه الشافعي شارح الوسيط في كتابه الملل والنحل لم يقم أحد من هؤلاء يعني فلاسفة الإسلام مقام أبي نصر الفارابي وأبي علي بن سيناء وكان أبو علي أقوم الرجلين وأعلمهم الى أن قال وقد اتفق العلماء على أن بن سيناء كان يقول بقدم العالم ونفي المعاد الجسماني ولا ينكر المعاد النفساني ونقل عنه أنه قال ان الله لا يعلم الجزئيات بعلم جزئي بل بعلم كلي فقطع علماء زمانه ومن بعدهم من الأئمة ممن يعتبر قولهم أصولا وفروعا بكفره وبكفر أبي نصر الفارابي من أجل اعتقاد هذه المسائل وأنها خلاف اعتقاد المسلمين ثم قال أبو عبيد الجوزجاني في آخر الجزء الذي جمعه في أخبار بن سيناء وكان يعتمد على قوة مزاجه حتى صار أمره الى أن أخذه القولنج حتى حقن نفسه في يوم ثمان مرات فظهر به سحج ثم صرع فنقل الى أصبهان واشتد ضعفه ثم اغتسل وتاب وتصدق ورد كثيرا من المظالم ولازم التلاوة ومات بهمدان في يوم الجمعة في رمضان سنة ثمان وعشرين وأربع مائة وله ثمان وخمسون سنة

نعوذ بك اللهم من شر فتنة

تطوق من حلت به عيشه ضنكا

رجعنا إليك الآن فاقبل رجوعنا

وقل قلوبا طال إعراضها عنكا

فان أنت لم تبرئ عليل نفوسنا

وتبغي عماراها إذا فلمن تشكا وقد أطلق الغزالي وغيره القول بتكفير بن سيناء وقال بن سيناء في الكلام على بعض الأدوية هو كما قال صاحب شريعتنا صلى الله عليه وسلم

1219 - الحسين بن عبد الله الكردي البقال سمع من أبي محمد الجوهري وقال بن ناصر كان يلحق سماعاته في الأجزاء انتهى وقال بن السمعاني هو بن عبد الله بن علي بن القاسم من أهل الكرخ سألت عبد الوهاب الأنماطي عنه فقال كان مقاربا وسألت أبا معمر الأنصاري عنه فقال لا أدري وقال غيرهما كان كذابا ادعى أنه سمع من البرمكي ولم يسمع منه وذكر بن فولاد عنه ما يدل على أنه جاوز الثمانين وقال المبارك بن كامل حدث بأشياء ليس فيها سماعه مات سنة ثمان عشرة وخمس مائة

1220 - الحسين بن عبد الأول عن عبد الله بن إدريس قال أبو زرعة لا أحدث عنه وقال أبو حاتم تكلم فيه الناس وكذبه بن معين انتهى وقال أبو زرعة أيضا روى أحاديث لا أدري ما هي وذكره بن حبان في الثقات ومن منكراته ما رويناه في فوائد عبد الكريم بن الهيثم الديرعاقولي عنه عن أبي معاوية عن عثمان بن واقد عن موسى بن يسار عن أبي هريرة رفعه أن السماوات السبع والأرضين السبع لتلعن العجوز الزانية والشيخ الزاني

1221 - الحسين بن عبد الرحمن قال بن المديني تركوا حديثه قلت لعله الاحتياطي فإنه غير معتمد وقيل اسمه الحسن كما مر وقال الخطيب في تاريخه الحسين بن عبد الرحمن بن عباد بن الهيثم أبو علي الاحتياطي وبعضهم سماه الحسن روى عن بن عيينة وابن إدريس وجرير بن عبد الحميد وعنه الهيثم بن خلف ومحمد بن أبي الأزهر النحوي قال المروزي سألت أبا عبد الله عن الاحتياطي فقال يقال له حسين أعرفه بالتخليط وذكر أنه دخل في أمر السلطان قلت وقد ذكرته في كتاب طبقات القراء وقال جعفر بن محمد بن أبي العجوز الخصيب حدثنا الحسين بن عبد الرحمن الاحتياطي ثنا عبد الله بن إدريس عن هشام بن عروة عن عائشة رضى الله تعالى عنها قالت زينوا مجالسكم بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبذكر عمر بن الخطاب هذا منكر موقوف وقال الهيثم بن خلف حدثنا الحسن بن عبد الرحمن الاحتياطي ثنا جرير عن ليث عن مجاهد عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس في الجنة شجرة إلا على كل ورقة منها مكتوب لا اله إلا الله محمد رسول الله أبو بكر الصديق عمر الفاروق عثمان ذو النورين قلت هذا باطل والمتهم به حسين

1222 - ز الحسين بن عبد الرحمن عن أسامة بن سعد بن أبي وهب مجهولان قاله أبو حاتم

1223 - الحسين بن عبد الغفار عن سعيد بن عفير قال الدارقطني متروك وقال بن عدي روى عن جماعة لم يحتمل سنة لقاءهم وله مناكير انتهى قال بن عدي الحسين بن عبد الغفار أبو علي الأزدي كتبت عنه بمصر في الرحلتين جميعا حدث عن سعيد بن عفير وعبد العزيز بن مقلاص وغيرهما من كبار شيوخ مصر ومن بلاياه قال حدثنا موسى بن محمد الرملي ثنا أبو المليح الرقي بحديث سيأتي في ترجمة موسى بن محمد البلقاوي وروى عنه أيضا الحسن بن رشيق والعباس بن الفضل بن جعفر المكي والحسن بن علي بن داود بن سليمان بن خلف والطبراني وساق له بن عدي حديث بن عباس أن للمساكين دولة الحديث مات سنة بضع وثلاثمائة

1224 - ز الحسين بن عبد الكريم الزعفراني روى عن إبراهيم بن محمد الثقفي وبكار بن أحمد روى عنه علي بن محمد الكاتب ذكره الطوسي في رجال الشيعة

1225 - ز الحسين بن عبد الملك بن عمرو الأحول روى عن أبيه وعنه الحسين بن سعيد ذكروه في رجال الشيعة

1226 - الحسين بن عبد الواحد القصري ذكره الطوسي في رجال الشيعة

1227 - الحسين بن عبيد الله التميمي عن شريك القاضي لا يدرى من هو قال العقيلي ثنا محمد بن هشام المستملي ثنا الحسين بن عبيد الله ثنا شريك عن بن عقيل عن جابر رضى الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد الخلاء لم يرفع ثوبه حتى يدنو من الأرض قال العقيلي لا يتابع عليه وإنما يروي شيء من هذا من طريق الأعمش مرسل عن أنس كذا قال محمد بن ربيعة وجماعة عن الأعمش ورواية وكيع وعبد الحميد الحماني عن الأعمش عن بن عمر وقيل غير ذلك انتهى وبقية كلام العقيلي لا يحفظ عن جابر ولا عن بن عقيل ولا عن شريك ولا يتابع على حديثه وهو مجهول

1228 - الحسين بن عبيد الله العجلي أبو علي عن مالك قال الدارقطني كان يضع الحديث وقال بن عدي يشبه أن يكون ممن يضع الحديث وله عن عبد العزيز بن أبي حازم عن أبيه عن سهل بن سعد مرفوعا أن عثمان ليتحول من منزل الى منزل فتبرق له الجنة فهذا كذب وقد روى أحمد بن كامل بن سخبرة ثنا محمد بن هشام ثنا الحسين بن عبيد الله العجلي ثنا المحاربي ثنا بن جريج عن عطاء عن عايشة رضى الله تعالى عنها بخبر طويل في مقتل عثمان هو المتهم بوضعه انتهى والظاهر أن هذا العجلي هو التميمي المذكور قبله فقد روى الطبراني في المعجم الأوسط الحديث المتقدم في ترجمة التميمي في دخول الخلاء من طريق محمد بن هشام المستملي قال ثنا الحسين بن عبيد الله العجلي وأورده بن عدي والحديث الذي في ترجمة العجلي في ترجمة واحدة الله أعلم قال الخطيب بن عبيد الله العجلي عن مالك وعطاف بن خالد وابن أبي حازم وغيرهم وعنه إسحاق بن إبراهيم الختلي ومحمد بن هشام بن البختري والفضل بن صالح المقري وغيرهم وكان غير ثقة

1229 - الحسين بن عبيد الله الخصيب الابزاري البغدادي منقار عن هناد بن السري وغيره قال أحمد بن كامل كان كذابا قلت فمن أكاذيبه حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري عن المأمون عن أبيه عن جده عن أبيه عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل فاطمة وقال ان جبريل ليلة أسري بي أدخلني الجنة فأطعمني من جميع ثمارها فصار ماء في صلبي فحملت خديجة فإذا قبلتها أصبت من رائحة تلك الثمار ووضع عمرو بن زياد الثوباني قال الدراوردي عن زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر مرفوعا أتاني جبريل ليلة أربع وعشرين من رمضان ومعه طبق من رطب الجنة فأكملت وواقعت خديجة فحملت بفاطمة قلت فاطمة ولدت قبل أن ينزل جبريل بسنوات توفي سنة 295 انتهى وقال أبو الحسين بن المنادى كتب عنه فريق من الناس وأبى ذلك الأكثرون

1230 - الحسين بن عبيد الله أبو عبد الله الغضائري شيخ الرافضة روى عن الجعابي صنف كتاب يوم الغدير مات سنة 411 كان يحفظ شيئا كثيرا وما أبصر انتهى وقد ذكره الطوسي في رجال الشيعة ومصنفيها وبالغ في الثناء عليه وسمى جده إبراهيم وقال كان كثير الترحال كثير السماع خدم العلم وكان حكمه أنفذ من حكم الملوك وله كتاب أدب العاقل وتنبيه الغافل في فضل العلم وله كتاب كشف التمويه والنوادر في الفقه والرد على المفوضة وكتاب مواطئ أمير المؤمنين وكتاب في فضل بغداد والكلام على قول علي خير هذه الأمة بعد نبيها وقال بن النجاشي في مصنفي الشيعة وذكر له تصانيف كثيرة وقال طعن عليه بالغلو ويرمى بالعظائم وكتبه صحيحة وروى عنه أحمد بن يحيى

1231 - ز الحسين بن عبيد الله بن حمران الهمداني المعروف بالسكوني ذكره بن النجاشي في مصنفي الشيعة وقال روى عنه الحسن بن علي بن عبد الله بن المغيرة

1232 - الحسين بن عبيد الله بن علي الواسطي من رؤوس الشيعة يشارك المفيد في شيوخه ومات قبل العشرين وأربع مائة

1233 - الحسين بن عثمان الرواسي ذكره الطوسي في مصنفي الشيعة

1234 - ز الحسين بن عثمان بن شريك بن عدي العامري الوحيدي ذكره الطوسي في رجال الصادق رحمه الله تعالى وابن النجاشي في مصنفي الشيعة

1235 - الحسين بن عديس ذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال روى عن علي بن موسى الرضى رحمهما الله تعالى

1236 - ز الحسين بن عدي مجهول ذكره بن أبي حاتم وبيض

1237 - الحسين بن عطاء بن يسار المدني عن أبيه وقال أبو حاتم هو قليل الحديث وما يحدث به فمنكر وقال بن حبان لا يجوز أن يحتج به إذا انفرد روى عن زيد بن أسلم عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما قلت لأبي ذر أوصني قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم كما سألتني فقال ان صليت الضحى ركعتين لم تكتب من الغافلين وان صليت أربعا كتبت من الفائزين الحديث بطوله أخبرناه محمد بن مسرور بارغيان ثنا أحمد بن يوسف السلمي ثنا أبو عاصم ثنا عبد الحميد بن جعفر عن حسين بن عطاء انتهى ووقع في الميزان وقال أبو حاتم منكر الحديث وكلام أبي حاتم هو الذي أوردته أولا وذكره بن حبان أيضا في الثقات فقال يخطئ ويدلس وقال بن الجارود كذاب وقال أبو داود ليس هو بشيء

1238 - الحسين بن عطية الدغشي المحاربي الكوفي ذكره الطوسي في رجال الشيعة

1239 - الحسين بن عفير القطان مصري ضعفه الدارقطني أظنه بن عبد الغفار فيحرر بل هو غيره فإنه حسين بن عفير بن حماد بن زياد القطان أبو علي وذاك حسين بن عبد الغفار بن عمرو أبو علي الأزدي ففرق بينهما السهمي انتهى وابن غفير هو الحسن بفتح الحاء وقد تقدم

1240 - ز الحسين بن عقبة بن عبد الله البصري الضرير قرأ على الشريف أبي القاسم المرتضى القرآن وحفظه وله سبع عشرة سنة وكان من أذكياء بني آدم وكان من أعيان الشيعة مات سنة إحدى وأربعين وأربع مائة

1241 - ز الحسين بن عقيل بن سنان الخفاجي الحلبي الأصولي من رؤوس الشيعة صنف في مذهبهم كتابا سماه المنجي من الضلال في الحرام والحلال في عشرين مجلدة ذكر فيه الخلاف وأوسع وهو دال على تبحره مات سنة 557

1242 - ز الحسين بن أبي العلاء الحفار ذكره الطوسي في رجال الصادق من الشيعة روى عنه علي بن الحكم وروى هو عن يحيى بن القاسم وذكر في مصنفي الشيعة

1243 - الحسين بن أبي العلاء وغاير بينهما وقال في الثاني روى عن أبي مخلد السراج روى عنه جعفر بن بشير

1244 - الحسين بن علوان الكلبي عن الأعمش وهشام بن عروة قال يحيى كذاب وقال علي ضعيف جدا وقال أبو حاتم والنسائي والدارقطني متروك الحديث وقال بن حبان كان يضع الحديث على هشام وغيره وضعا لا يحل كتب حديثه إلا على سبيل التعجب روى عنه الحسن بن السكين البلدي وإسماعيل بن عباد الأرسوفي وله عن هشام عن أبيه عن عائشة رضى الله تعالى عنها مرفوعا أربع لا تشبعن من أربع أرض من مطر وعين من نظر وأنثى من ذكر وعالم من علم قلت وكذاب من كذب وبه السخاء شجر في الجنة أغصانها في الدنيا فمن تعلق بغصن منها قاده الى الجنة والبخل شجرة في النار الحديث وذكر له بن حبان أحاديث من هذا النمط مما يعلم وضعه على هشام كما روى عن هشام عن أبيه عن عائشة رضى الله تعالى عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل الخلاء ثم خرج دخلت فلا أرى أثر شيء الا أني أجد ريح الطيب فذكرت ذلك له فقال أما علمت أنا معشر الأنبياء نبتت أجسامنا على أجساد أهل الجنة فما خرج منا ابتلعته الأرض وبه إياكم ورضاع الحمقى فإن لبن الحمقى يعدي وبه لو علمت أمتي ما في الحلبة لاشتروها بوزنا ذهبا ومما كذب على مالك عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا من سافر يوم الجمعة دعا عليه ملكاه انتهى قال بن أبي حاتم في الجرح والتعديل كذاب وقال النسائي واهي الحديث ضعيف متروك الحديث وقال محمد بن عبد الرحيم صاعقة كان بن علوان يحدث عن هشام وابن عجلان أحاديث موضوعة وقال صالح جزرة كان يضع الحديث وقال محمود بن غيلان اسقط حديثه أحمد وابن معين وأبو خيثمة وذكره الطوسي في مصنفي الشيعة وقال روى عن أبي عبد الله يعني جعفر الصادق رحمه الله وأورد له عن جعفر أنه سمعه يحدث عن علي رضى الله تعالى عنه مرفوعا حسن البشر نصف العقل والتدبير نصف العيش والمرأة الصالحة وبه ثلاثة لا ينصفون من ثلاثة شريف من وضيع وحليم من سفيه ووقور من فاجر

1245 - ز الحسين بن علي بن الحسين أبو القاسم بن المثوي كان أبوه من وزراء خلفاء مصر فقتله الحاكم وقتل أقاربه وفر أبو القاسم وهرب الى الرملة وملت الدولة الا أن الظفر آل الا الحاكم فدخل أبو القاسم العراق وولي الوزارة في عدة بلاد ولم يزل في تقلبه الى أن مات في رمضان سنة ثمان عشرة وأربع مائة وكان مولده في ذي الحجة سنة تسعين تعليق سبعين وثلاثن مائة وذكره أبوه أنه حفظ القرآن وعدة من الكتب في النحو واللغة ونحو خمسة عشر ألف بيت شعر من الشعر القديم والحساب والجبر والمقابلة واختصر كتاب إصلاح المنطق اختصارا جيدا وشرع في نظمه كل ذلك قبل أن يستكمل سبع عشرة سنة وله تفسير وكتاب أدب الخواص والايناس في النوادر في النسب وله ديوان نظم كثير المحاسن وكان كثير الازراء بالفضلاء يسأل النحوي عن الفقه والفقيه عن التفسير والمفسر عن العروض وأمثال ذلك وكان ينسب الى الدهاء وخبث الباطن مع ما فيه من التشيع وذكر له بن بسام في الذخيرة رسالة فيها أسئلة من عدة فنون دالة على تبحره في العلوم وسمع صحيح البخاري من الحافظ أبي ذر ومحمد بن الحسين التنوخي وأحمد بن إبراهيم بن فراس وغيرهم روى عنه ابنه عبد الحميد وأبو الحسن بن الطيب الفارقي وذكر في رسالة له بخطه أنه سمع الموطأ والصحيحين وجامع سيار وعدة مسانيد قال وأما الأحاديث المنثورة فأكثر من أن تحصى وأنه أملى عدة مجالس في تفسير القرآن والاحتجاج في التنزيل بكثير من الأحاديث المسموعة له وأنه سمع السنن رواية المزني عن الشافعي على من حدثه به عن الطحاوي عن المزني ووصفه أبوه ومؤدبه علي بن منصور بن طالب المعروف بدوخلة بالذكاء المفرط زاد مؤدبه ذكر مساوئ كثيرة الحقد والملل والإقدام والجرأة مع عدم الحزم وارتكاب العظائم في حصول غرضه حتى أنه لما أراد انقلاب دولة بني عبيد حسن لأمير مكة أن يطلب الخلافة وعمد الى حلية الكعبة من ذهب وفضة فضربها دنانير ودراهم فأنفقها في العرب ثم لما خدع الحاكم عرب الرملة الذين استنصر بهم أبو القاسم ورجعوا لطاعته فر أبو القاسم فدخل العراق وتوصل حتى ولي الوزارة بالموصل وبميافارقين وببغداد ثم فجأه الموت فيقال أنه سم والله أعلم

1246 - الحسين بن علي بن محمد بن إسحاق الحلبي محدث مشهور روى عن بن المحاملي وابن عقدة وعمر بن الربيع الخشاب وغيرهم روى عنه أبو العلاء الواسطي وعلي بن أحمد النعيمي قال الخطيب ما علمت من حاله الا خيرا وكان يوصف بالحفظ والمعرفة وذكر له بن عساكر حديثا وقال له غرائب وسيأتي في ترجمة عبد الوهاب بن موسى الإشارة اليه

1247 - ز الحسين بن علي بن محمد التمار النحوي يكنى أبا الطيب روى عن بن الأنباري وعلي بن ماهان وغيرهما روى عنه الشيخ المفيد ذكره الطوسي عن المفيد في الامامية

1248 - ز الحسين بن علي بن نجيح الجعفي الكوفي ذكره الطوسي في رجال الشيعة من الرواة عن جعفر الصادق رحمه الله تعالى

1249 - الحسين بن علي بن يقطين ذكره الطوسي في رجال الشيعة من الرواة عن موسى الكاظم وكان أبوه من كبار الدعاة في أول الدولة العباسية

1250 - الحسين بن علي المصري الفراء ألحقه بن عدي بالثقات لينه بعضهم وقال بن عدي لم أر له شيئا منكرا انتهى وقال بن عدي كتبت عنه وكان مؤذن مسجد محمد بن نصر بن روح الخواص وسمعت محمد بن نصر وكان من عباد الله الصالحين يضعفه جدا قلت وحدث عنه بن المقري في معجمه وذكره بن يونس فقال الحسين بن علي بن الحسين بن يزيد بن نافع الفراء يكنى أبا علي نسبه في مراد يروي عن محمد بن سلمة والحارث بن مسكين وغيرهما ومات في شوال سنة تسع وخمسين وأربع مائة ولم يذكر فيه جرحا

1251 - ز الحسين بن علي أبو عبد الله البصري يعرف بالجعل سكن بغداد وصنف في الكلام على مذهب المعتزلة وأملى مجالس من ذلك وكان يدري الفقه على مذهب أهل العراق قاله الخطيب وقال أبو القاسم التنوخي مات في ذي الحجة سنة تسع وتسعين وثلاث مائة وله بضع وسبعون سنة وقال الشيخ أبو إسحاق في الطبقات في فقهاء الحنفية كان رأس المعتزلة صلى عليه أبو علي الفارسي

1252 - الحسين بن علي النخعي كتب عنه الإسماعيلي عمرو تغير لا يعتمد عليه وأتى بخبر باطل فقال ثنا العباس بن الوليد الخلال ثنا مروان بن محمد ثنا سعيد عن قتادة عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا فضلت بأربع السخاء والشجاعة وكثرة الجماع وشدة البطش رواه عنه الإسماعيلي انتهى هذا لا ذنب فيه لهذا الرجل والظاهر أن الضعف من قبل سعيد وهو بن بشير والله أعلم

1253 - الحسين بن علي الكرابيسي الفقيه سمع إسحاق الأزرق ومعن بن عيسى وشبابة وطبقتهم وعنه عبيد بن محمد البزار ومحمد بن علي فستقة وله تصانيف قال الأزدي ساقط لا يرجع الى قوله وقال الخطيب حديثه يعز جدا لأن أحمد بن حنبل كان يتكلم فيه بسبب مسألة اللفظ وهو أيضا كان يتكلم في أحمد فتجنب الناس الأخذ عنه ولما بلغ يحيى بن معين أنه يتكلم في أحمد لعنه وقال ما أحوجه الى أن يضرب وكان يقول القرآن كلام الله غير مخلوق ولفظي به مخلوق فان عنى التلفظ فهذا جيد فان أفعالنا مخلوقة وان قصد الملفوظ بأنه مخلوق فهذا الذي أنكره أحمد والسلف وعدوه تجهما ومقت الناس حسينا لكونه تكلم في أحمد مات سنة خمس وأربعين ومائتين انتهى وذكره بن عدي ونقل عن أحمد بن أبي يحيى سمعت من سأل أحمد عن الكرابيسي وقيل انه يزعم أنه كان يناظرك عند الشافعي وكان مقيما عند يعقوب بن إبراهيم بن سعد فقال لا أعرفه بالحديث ولا بغيره قال وسمعت محمد بن الحسن بن بديل سألت الكرابيسي فعنتهم فقال إياك إياك أربعا لا تكلم الكرابيسي ولا تكلم من يكلمه قال وحدثنا أحمد بن الحسن الكرخي صاحب الكرابيسي وكان كتب الكرابيسي عنده سماعا منه فذكر قصة ثم قال حدثنا أحمد بن الحسن ثنا الكرابيسي ثنا إسحاق الأزرق ثنا عبد الملك عن عطاء عن الزهري رفعه إذا ولغ الكلب في اناء أحدكم فليهرقه وليغسله ثلاث مرات ثم أخرجه بن عدي من طريق عمر بن شبة عن إسحاق موقوفا ثم قال تفرد الكرابيسي برفعه وللكرابيسي كتب مصنفة ذكر فيها الاختلاف وكان حافظا لها ولم أجد له منكرا غير ما ذكرت والذي حمل عليه كلامه في القرآن قال وقد سمعت محمد بن عبد الله الشافعي يعني أبا بكر الصيرفي يقول للمتعلمين لمذهب الشافعي اعتبروا بهذين النفسين الكرابيسي وأبي ثور فالحسين في حفظه وعلمه وأبو ثور لا يعشره فتكلم فيه أحمد في باب اللفظ فسقط وأثنى على أبي ثور فارتفع للزومه السنة قلت ووقفت على كتاب القضاء للكرابيسي في مجلد ضخم فيه أحاديث كثيرة وآثار ومباحث مع المخالفين وفوائد جمة تدل على سعة علمه وتبحره ويقال أنه من جملة مشائخ البخاري صاحب الصحيح وذكر بن أبي حاتم من طريق محمد بن موسى الخولاني قال ناظرت الكرابيسي فقال أقول القرآن بلفظي غير مخلوق ولفظي بالقرآن مخلوق فذكرت ذلك لأحمد فقال هو جهمي وذكر من عدة طرق عن أحمد أنه رمى الكرابيسي برأي جهم وكذا عن أحمد بن صالح المصري وأحمد ويعقوب الدورقيين وأبي ثور وأبي همام الوليد بن شجاع والزعفراني وأحمد بن سنان في آخرين وذكره بن حبان في الثقات فقال حدثنا عنه الحسن بن سفيان وكان ممن جمع وصنف ممن يحسن الفقه والحديث ولكن أفسده قلة عقله فسبحان من رفع من شاء بالعلم اليسير حتى صار علما يقتدى به ووضع من شاء مع العلم الكثير حتى صار لا يلتفت اليه وقال مسلمة بن قاسم في الصلة كان الكرابيسي غير ثقة في الرواية وكان يقول بخلق القرآن وكان مذهبه في ذلك مذهب اللفظية وكان يتفقه للشافعي وكان صاحب حجة وكلام فتعقب ذلك الحكم المستنصر الأموي على مسلمة وأفزع في حق مسلمة في طرة كتابه وقال كان الكرابيسي ثقة حافظا لكن أصحاب أحمد بن حنبل هجروه ولأنه قال ان تلاوة التالي للقرآن مخلوقة فاستريب بذلك عند جهلة أصحاب الحديث وتوفي في سنة ست وخمسين ومائتين كذا قال

1254 - الحسين بن علي الألمعي الكاشغري الواعظ روى عنه بن غيلان وطبقته متهم بالكذب انتهى قال بن النجار كان شيخا صالحا متدينا الا أنه كتب الغرائب وقد ضعفوه واتهموه بالوضع وقال شيرويه الديلمي عامة حديثه مناكير إسنادا ومتنا لا نعرف لتلك الأحاديث وجها وقال السمعاني قال محمد بن عبد الحميد العبدي المروزي كان الكاشغري يضع الحديث وكان ابنه عبد الغافر ينكر عليه وعاش الحسين بعده عشر سنين وكان يدعى بالفضل سمع أيضا من أبي عبد الله العلوي وأبي عبد الله الصوري وغيرهم وقال كان بكاء خائفا تاب على يده خلق كثير وله أكثر من مائة مصنف أكثرها في التصوف مات بعد سنة أربع وثمانين وأربع مائة وساق بن السمعاني نسبه فقال بن علي بن خلف بن جبرائيل بن الخليل بن صالح بن محمد أبو عبد الله ويعرف بالفضل وقال شيرويه أيضا رأيت له جزأ جمع فيه أحاديث وسماها جائزة المختار أكثرها مناكير

1255 - ز الحسين بن علي بن عاصم الواسطي ذكره بن الجوزي في الضعفاء بعد أن ذكر الحسين بن علي بن عاصم وهو المعتمد ولا أعرف له أخا اسمه الحسين وكأنه تحرف عليه

1256 - الحسين بن علي بن نصر الطوسي وقيل الحسن وهذا قد مر وأنه روى عن الزبير بن بكار

1257 - الحسين بن علي بن الحسن العلوي المصري قال الدارقطني ليس بذاك

1258 - الحسين بن علي الحسيني روى عنه شيخ الإسلام الهكاري حديثا باطلا فقال بن عساكر في معجمه الحمل فيه على الحسين

1259 - ز الحسين بن علي بن إبراهيم العلوي ذكره بن عقدة في رجال الشيعة وقال كان ممن جمع شرف الفضل الى شرف الأصل

1260 - ز الحسين بن علي بن الحسين بن موسى بن بأبويه القمي ذكره بن النجاشي فقال كان من فقهاء الامامية روى عنه الحسين الغضايري وصنف كتاب نفي التشبيه وقدمه للصاحب بن عباد وكان الصاحب يعظمه ويرفع مجلسه إذا حضر عنده

1261 - الحسين بن عمرو بن محمد العنقزي قال أبو زرعة كان لا يصدق روى عن أبيه انتهى وقال أبو حاتم لين يتكلمون فيه وكان أبو كريب حدث عن إبراهيم بن يوسف بن أبي إسحاق وقد مات إبراهيم قبل أن يولد وقال أبو داود كتبت عنه ولا أحدث عنه

1262 - الحسين بن عمارة عن بكر بن عبد ربه المزني وعنه ليث بن أبي سليم قال بن أبي حاتم سألت أبا زرعة عنه فقال لا أدري

1263 - الحسين بن عون بن أبي حرب بن أبي الأسود الدئلي روى عن أبيه وغيره وعنه محمد بن عبد الجبار السدوسي ذكر له أبو الفضل الشيباني خبرا ظاهر البطلان في وفاة السيد الحميري

1264 - الحسين بن الفرج الخياط عن وكيع قال بن معين كذاب يسرق الحديث ومشاه غيره وقال أبو زرعة ذهب حديثه قلت حدث بأصبهان انتهى قال أبو نعيم حدث بالمغازي والمبتدأ عن الواقدي روى عن بن عيينة ومعن بن عيسى والوليد بن مسلم وفيه ضعف وهو بغدادي يكنى أبا علي وأبا صالح ويعرف بابن الخياط وقال بن أبي حاتم كتب عنه أبي بالبصرة أيام أبي الوليد ثم تركه وقال أبو حاتم تكلم الناس فيه والذي أنكر عليه الحديث بن أبيرق وذلك حديث لم يكن الا عند بن أبي شعيب فرواه هو وكان أحمد ويحيى لا يرضيانه وقال أبو الشيخ في طبقات الأصبهانيين ليس بالقوي قلت وقول الذهبي مشاه غيره ما علمت من عنى

1265 - الحسين بن الفضل البجلي الكوفي العلامة المفسر أبو علي نزيل نيسابور يروي عن يزيد بن هارون والكبار ولم أر فيه كلاما لكن ساق الحاكم في ترجمته مناكير عدة فالله أعلم انتهى وما كان لذكر هذا في هذا الكتاب معنى فإنه من كبار أهل العلم والفضل واسم جده عمير بن القاسم بن كيسان كوفي الأصل قال الحاكم كان امام عصره في معاني القرآن لقد أنزله عبد الله بن طاهر في الدار التي ابتاعها له سنة سبع عشرة ومئتين فبقي فيها يعلم الناس العلم خمسا وستين سنة ومات وله مائة وأربع سنين وقبره مشهور يزار ثم ذكر طائفة من مشائخه ثم ذكر أن عبد الله بن طاهر لما ولاه المأمون خراسان سأله في استصحاب ثلاثة من العلماء فسماه منهم وعن أبي القاسم المذكر قال لو كان الحسين بن الفضل في بني إسرائيل لكان من عجائبهم قال وسمعت أبا عبد الله محمد بن يعقوب يقول ما رأيت أفصح لسانا منه ثم اسند أنه كان يصلي في اليوم والليلة ستمائة ركعة ثم ساق عنه أشياء نفيسة من التفاسير وفي آخر ذلك أنه قال من سئل عن مسألة فيها أثر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فعليه أن يجيب بجوابه ولا يلتفت الى من خالف ذلك من قياس أو استحسان فان السند لا يعارض بشيء من ذلك ثم ذكر شيئا من افراده وغرائب حديثه فساق له خمسة عشر حديثا ليس فيها حديث مما ينكر بكون سنده ضعيفا حتى يلزق الوهم بالحسين بل لابد فيه من راو ضعيف غيره فلو كان كل من روى شيئا منكرا استحق ان يذكر في الضعفاء لما سلم من المحدثين أحد لا سيما المكثر منهم فكان الأولى لا يذكر هذا الرجل لجلالته والله أعلم

1266 - الحسين بن فهم صاحب محمد بن سعد قال الحاكم ليس بالقوي وقال الخطيب الحسين بن محمد بن عبد الرحمن بن فهم بن مجوز سمع محمد بن سلام الجمحي ويحيى بن معين وخلف بن هشام وطائفة وعنه إسماعيل بن الخطبي وأحمد بن كامل وأبو علي الطوماري وآخرون قال وكان عسرا في الرواية متمتعا لمن أكثر ملازمته ذكره الدارقطني فقال ليس بالقوي وعنه قال ولدت سنة إحدى وعشرة ومئتين وقال بن كامل مات في رجب سنة تسع وثمانين ومائة كان يحسن المجلس مفتنا في العلوم حافظا للحديث والاخبار والأنساب والشعر عارفا بالرجال متوسطا في الفقه رحمه الله تعالى

1267 - الحسين بن القاسم الكوكبي أخباري مشهور رأيت في اخباره مناكير كثيرة بأسانيد جياد منها ما ذكره المعافى في عنه بإسناده الى إبراهيم الجرجاني قال حججت مع الرشيد فدخلت مسجد المدينة فسمعت رجلا يغني فالتفت فإذا شيخ خضيب بجنبه آخر مثله فقلت في هذا المكان فقال نحن في روضة من رياض الجنة وفي الجنة ما تشتهي الأنفس فقلت سوءة لك من شيخ قال أنا أعلم بالله ورسوله منك قال فدخلت على الرشيد فأخبرته فاستدعاهما فإذا أحدهما بن جريج فقيه مكة فذكر قصة عجيبة بعيدة من الصحة ويشهد ببطلانها ان بن جريج مات قبل ان يلي المهدي والد الرشيد الخلافة

1268 - الحسين بن القاسم الأصبهاني الزاهد فيه لين ما كان موجودا بعد سنة أربعين ومائتين انتهى ولم يذكر في تاريخ أصبهان لأبي نعيم ذكرا ورأيت في تاريخ جرجان لحمزة السهمي الحسين بن القاسم بن عبد الله الأصم روى عن أبي نعيم الأسدابادي ولم يذكر فيه شيئا وليس هو هذا فان اسم جد صاحب الترجمة محمد نسبه الجوزقاني وغيره وقد تقدم ذكره في ترجمة إبراهيم بن محمد بن الحسن

1269 - الحسين بن محمد بن عباد بغدادي لا يعرف روى البزار عنه عن محمد بن يزيد بن سلمان عن كوثر بن حكيم عن نافع عن بن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان أمين هذه الأمة أبو عبيدة وان خير هذه الأمة بن عباس هذا باطل انتهى وهذا لا ذنب فيه لشيخ البزار والحمل فيه على كوثر بن حكيم فإنه متهم بالكذب وسيأتي

1270 - الحسين بن محمد بن الحسين أبو القاسم الدهقان الصريفيني المقرئ متأخر سمع من جناح بن نذير وزيد بن جعفر العلوي وغيرهم وعاش ستا وثمانين سنة وكان رأس الزيدية ومفتيهم ذكره بن السمعاني وقال ختم عليه كتاب الله جماعة وكان فهما قارئا محدثا مكثرا سألت عنه بن الأنماطي فقال ثقة مأمون روى عنه إسماعيل التيمي وابن الأنماطي وآخرون مات سنة عشرة وأربع مائة

1271 - الحسين بن محمد البلخي عن الفضل بن موسى السناني لا يعرف والخبر باطل انتهى وقد تقدم الحسن بفتح الحاء بن محمد البلخي فلعله هو وان كان في ترجمته ما يقتضي انه أعلى إسنادا فلا مانع أن ينزل في بعض الأسانيد لغيره

1272 - الحسين بن محمد بن أحمد عن إسماعيل بن أبي أويس عن مالك بخبر باطل مضى ذكره في ترجمة محمد بن الحسن بن علي بن راشد

1273 - الحسين بن محمد بن بهرام عن أبي كريب مجهول كذا قال أبو حاتم واعتقده آخر غير أبي أحمد المروزي الحافظ وهو هو لا مغمز فيه سمع شيبان النحوي وجرير بن حازم روى عنه أحمد بن أبي خيثمة وإبراهيم الحربي وخلق قال أحمد مات سنة ثلاث عشرة ومائتين والمروزي من رجال التهذيب

1274 - الحسين بن محمد الشاعر الملقب بالخالع كذاب حدث عن أبي عمر غلام ثعلب قاله الخطيب انتهى روى عن أبي بكر بن كامل وأبي عمر الزاهد وعنه الخطيب وغيره قال أبو الفتح محمد بن أحمد المصري الصواف لم أكتب ببغداد عمن أطلق فيه الكذب غير أربعة أحدهم أبو عبد الله الخالع مات سنة اثنتين وعشرين وأربع مائة عن تسعين سنة

1275 - الحسين بن محمد الحلبي تقدم في بركة

1276 - الحسين بن محمد البزري عن أبي الفرج الأصبهاني كذاب توفي بمصر سنة ثلاث وعشرين وأربع مائة انتهى قال الخطيب الحسين بن محمد بن علي بن جعفر الصيرفي يعرف بابن البزري الأصم قال لي الصوري أنه قدم عليهم مصر فخلط تخليطا قبيحا وادعى أشياء بان فيه ما كذبه واشتهر بمصر بالتهتك في الدين والدخول في الفساد وقال شجاع الذهلي كان غير ثقة وكذا قال السمعاني وقال الخطيب ادعى السماع من أبي طاهر بن أبي هاشم فقال بن الحمامي انظروا الى هذا الشيخ والله ما رأيته عنده قط ولا يحتمل سنة أن يكون أدركه

1277 - الحسين بن محمد الهاشمي عن أبي الحسين الدارقطني متهم بالكذب لا شيء ذكره الخطيب انتهى ما رأيت من اتهمه بالكذب الا هبة الله السقطي فإنه ذكره في شيوخه فقال كان يزعم أنه سمع من الدارقطني وحدث عنه بجزء سمعه من بن خيرون وجماعة ولم يصح عندي سماعه منه وحدث بعد ذلك بثلاث سنين عن أبي علي بن شاذان وكان يخلط وليس من أهل هذا الشأن قلت والسقطي لا يوثق به لكن قال بن خيرون حدث عن الدارقطني بجزء فيه بعض العهدة مات سنة خمس وستين وأربع مائة وقال مولده سنة ست وسبعين وثلاث مائة

1278 - الحسين بن محمد عن حجاج بن حسان وعنه أبو سلمة المنقري وغيره قال أبو حاتم مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات وأفاد أن عبد الرحمن بن مهدي روى عنه

1279 - الحسين بن محمد بن أبي معشر السندي عن وكيع فيه لين وقال أبو الحسين بن المنادي لم يكن بثقة وقال بن قانع ضعيف قلت روى عنه جماعة آخرهم بن السماك انتهى وذكره بن حبان في الثقات

1280 - الحسين بن محمد بن خسرو البلخي محدث مكثر أخذ عنه بن عساكر كان معتزليا انتهى ورأيت بخط هذا الرجل جزأ من جملته نسخة رواها عن علي بن محمد بن علي بن عبيد الله الواسطي ثنا أبو بكر محمد بن عمر بجامع واسط ثنا الدقيقي عن يزيد بن هارون عن حميد عن أنس والنسخة كلها مكذوبة على الدقيقي فمن فوقه ما حدثوا منها بشيء فمنها حديث من كنت مولاه وحديث لا صلاة الا بفاتحة الكتاب وحديث أصحابي كالنجوم وغير ذلك وهذه الأحاديث وان كانت رويت من طريق غير هذه فانها بهذا الإسناد مختلقة وما أدري هي من صنعة الحسين أو شيخه أو شيخ شيخه وذكره بن أبي طي في رجال الشيعة وقال صنف مناقب أهل البيت وكلام الأئمة وروى عن طراد الزينبي ودونه وهو الذي جمع مسند الإمام أبي حنيفة وأتى فيه بعجائب وترجمه أبو سعد بن السمعاني في ذيل بغداد فقال البلخي السمسار أبو عبد الله مفيد بغداد في عصره سمع الكثير من شيوخه الحميدي ومالك البانياسي وأبو الغنائم بن أبي عثمان وطراد وعبد الواحد بن فهد العلاف وجمع كثير وسألت أبا القاسم يعني بن عساكر عنه فقال سمع الكثير غير أنه ما كان يعرف شيئا وسألت بن ناصر عنه فقال كان فيه لين وكان حاطب ليل ويذهب الى الاعتزال ومما يستنكر انه نسب القاضي أبا بكر الأنصاري قاضي المرستان الى أنه خرج مسند أبي حنيفة من مروياته ولم يصف أحد من الحفاظ القاضي المذكور أنه صنف في شيء من فنون الحديث شيئا ولاخرج لنفسه بل الموجود من مروياته تخريج من أخذ عنه كابن السمعاني وغيره

1281 - الحسين بن محمد بن إسحاق السبطي عن أحمد بن عثمان الآدمي وطبقته وعنه بن عساكر قال الخطيب كان كثير الوهم شنيع الغلط رأيت له أوهاما كثيرة

1282 - الحسين بن محمد التميمي المؤدب عن أبي عمرو بن السماك والنقاش وعنه الخطيب وضعفه

1283 - الحسين بن المبارك الطبراني عن إسماعيل بن عياش قال بن عدي متهم ثم ساق له عن إسماعيل عن هشام عن أبيه عن عائشة رضى الله تعالى عنها مرفوعا ليؤمكم أحسنكم وجها فإنه أجدر أن يكون أحسنكم خلقا وقال قوا بأموالكم أعراضكم وله عن بقية عن ورقاء عن أبى الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا من سعادة المرءفة لحيته وهذا كذب انتهى وذكر له بن عدى بالإسناد الأول خير نساء امتى اصبحهن وجودها واقلهن مهورا وبه لا ينفع الصنيعة الا عند ذي حسب أو دين كما لا تنفع الرياضة الا في النجيب وقال هذا منكر المتن والبلاء فيه من الحسين لا من إسماعيل بن عياش وان كان يخلط في روايته عن الحجازيين ثم قال وأحاديث الحسين مناكير هي يسيرة واخرج الدارقطني في غرائب مالك من طريق محمد بن أحمد بن الهيثم الصواف حدثنا الحسين بن المبارك الطبراني ثنا الوليد بن مسلم عن مالك عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد في قصة النوم في الوادي وقال غريب عن مالك والحسين بن المبارك ليس بقوي

1284 - الحسين بن معاذ البلخي وهو بن داود بن معاذ ليس بثقة وقد مر

1285 - الحسين بن معاذ بن حرب الأخفش أبو عبد الله الحجي قرابة عبد الله بن عبد الوهاب البصري حدث ببغداد عن الربيع بن يحيى الاشناني وشاذ بن فياض والعيشي وعدة وعنه مزاحم الحامني والنجاد وعبد الله الخراساني وغيرهم ذكره الخطيب وما ذكره بجرح ولا تعديل ساق له هذا الخبر المنكر من رواية النجاد والخرساني عنه فأما النجاد فقال حدثنا حسين بن معاذ ثنا شاذ بن فياض عن حماد بن سلمة عن هشام عن أبيه عن عائشة رضى الله تعالى عنها مرفوعا إذا كان يوم القيامة نادي مناديا يا معشر الخلائق طأطئوا رؤسكم حتى تجوز فاطمة على أبيها وعليها الصلاة والإسلام وقال الخراساني حدثنا أبو عبد الله الأخفش المستملي ثنا الربيع بن يحيى حدثني جار لحماد بن سلمة ثنا حماد فذكره فالحسين قد اضطرب في إسناده فان الذين روياه عنه ثقتان ومع اضطرابه فأتى بمثل هذا مات سنة سبع وسبعين

1286 - الحسين بن منصور الحلاج المقتول على الزندقة ما روى ولله الحمد شيئا من العلم وكانت له بداية جيدة وتأله وتصوف ثم انسلخ من الدين وتعلم السحر وأراهم المخاريق أباح العلماء دمه فقتل سنة تسع وخمسين وثلاث مائة انتهى وهذه الترجمة مجملة وأخبار الحلاج كثيرة والناس مختلفون فيه وأكثرهم على أنه زنديق جوال قلت وهذه نبذة من كلام أهل العلم فيه قال محمد بن يحيى الرازي سمعت عمرو بن يحيى المكي يلعن الحلاج ويقول لو قدرت عليه أقتله بيدي قلت أيش الذي وجد الشيخ عليه قال قرأت آية من كتاب الله فقال يمكنني أن أؤلف مثله أو أتكلم به حكاها القشيري في الرسالة وقال أبو بكر بن ممشاذ حضر عندنا بالمدينة رجل ومعه مخلاة فما كان يفارقها بالليل ولا بالنهار ففتشوا المخلاة فوجدوا فيها كتابا للحلاج عنوانه من الرحمن الرحيم الى فلان بن فلان فوجه الى بغداد قال فأحضر وعرض عليه فقال هذا خطي وأنا كتبته فقالوا له كنت تدعي النبوة فصرت تدعي الربوبية فقال ما ادعى الربوبية ولكن هذا عين الجمع هل الفاعل الا الله وأنا واليد آلة فقيل هل معك أحد قال نعم أبو العباس بن عطاء وأبو محمد الجريري وأبو بكر الشبلي فأحضر الجريري فسئل فقال هذا كافر يقتل وسئل الشبلي فقال من يقول هذا يمنع وسئل بن عطاء عن مقالة الحلاج فقال بمقالته فكان سبب قتله وقال أبو عمر بن حيويه لما اخرج حسين الحلاج ليقتل مضيف في جملة الناس ولم أزل أزاحم الناس حتى رأيته فقال لأصحابه لا يهولنكم هذا فإني عائد اليكم بعد ثلاثين يوما ثم قتل رواها عنه عبيد الله بن أحمد الصيرفي وإسنادها صحيح ولا أرى يتعصب للحلاج الا من قال بقوله الذي ذكر أنه عين الجمع فهذا هو قول أهل الوحدة المطلقة ولهذا ترى بن عربي صاحب القصوص يعظمه ويقع في الجنيد والله الموفق قرأت بخط أبي يعقوب النجيرمي حدثني علي بن المهلبي قال قال محمد بن طاهر الموسامي حدثني أبو طاهر اسبهدوست الديلمي قال صار الى الأمير معز الدولة وهو بالأهواز بن الحلاج الذي قتل عندكم ببغداد وكان يدعي ما يدعيه أبوه فقال أنا أرد يدك هذه المقطوعة حتى لا تنكر منها شيئا وأرد على كاتبك الأعور عينه الذاهبة حتى يبصر بها ثم أمشي على الماء وأنت تراني فقال لي الأمير ما عندك في هذا فقلت يرد أمره الي قال قد فعلت فأخذته فأمرت بقطع يده فقطعت ثم قلت اردد الآن يدك حتى نعلم أنك تصدق ثم أمرت بعينه فقلعت ثم قلت اردد الآن عينك ثم أمرت بحمله الى الماء وقلت امش الآن على الماء حتى ننظر فلم يفعل من هذا شيئا فألقيناه في الماء ولم يزل فيه حتى غرق

1287 - الحسين بن موسى أبو الطيب الرقي عن عامر بن سيار وموسى بن مروان الرقي قال أبو أحمد الحاكم فيه نظر انتهى وقال بن البستي حدثنا الحسين بن موسى القي ثنا إبراهيم بن الهيثم البلدي ثنا إبراهيم بن محمد النجيرمي شيخ صالح بغدادي ثنا عيسى بن يونس عن معمر عن الزهري عن أنس رضى الله تعالى عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل المسجد قال بسم الله اللهم صل على محمد وإذا خرج من المسجد قال ذلك ورواته من عيسى فصاعدا من رواة الصحيح وإبراهيم بن الهيثم فيه مقال وقد تقدم ولكنه لا يحتمل هذا المنكر وشيخه ما عرفته ولا ذكره الخطيب في تاريخ بغداد ولا بن الريافي في ذيله والآفة فيه فيما أرى من شيخ بن البستي وهو الرقي المترجم في الميزان والله أعلم

1288 - ز الحسين بن المؤمل الدلفي البغدادي حدث عن جعفر الخلدي وأبي بكر الصولي روى عنه أحمد بن محمد بن إبراهيم بن بركات الهمداني في كتاب الأولياء من جمعه وهو مجهول يروي حكايات مصنوعة لا أصل لها ذكره بن النجار

1289 - ذ الحسين بن نصر المؤدب عن سلام بن سليم عن عمرو بن فائذ بحديث اجعلوا ائمتكم خياركم الحديث قال بن القطان لا يعرف وعمرو بن فائد متروك

1290 - ز الحسين بن هبة الله بن رطبة أبو عبد الله السوائي شيخ الشيعة وأبو شيخهم أبي طاهر هبة الله كان عارفا بالأصول على طريقتهم قرأ الكتب ورحل الى خراسان والري ولقي كبار الشيعة وصنف وشغل بالحلة وغيرها توفي في رجب سنة تسع وسبعين وخمس مائة

1291 - الحسين بن وردان حدث عنه زيد بن الحباب لا يعرف وحديثه منكر في ذم السراويل يعني بلا رداء وقال أبو حاتم ليس بالقوي قلت الحديث عن أبي الزبير عن جابر رضى الله تعالى عنه مرفوعا نهى عن الصلاة في السراويل ويروي نحوه من حديث بريدة نهى الصلاة في السراويل الواحد انتهى وقد أورده العقيلي فقال لا يتابع على حديثه في السراويل ولا يعرف إلا به أورده من طريق أبي الشعثاء عن الحسن عن زيد بن الحباب

1292 - الحسين بن يحيى الحنائي قال بن الجوزي وضع حديثا وهو لما نزلت آية الكرسي قال لمعاوية اكتبها فلا يقرؤها أحد إلا كتب لك أجرها انتهى وقد أوضحت في ترجمة أحمد بن محمد بن نافع بيان هذا الخبر

1293 - الحسين بن يزيد روى عن جعفر الصادق له حديث في الدارقطني ذكر في ترجمة الحسن بن الحكم قال بن القطان لا يعرف حاله

1294 - الحسين بن يوسف عن أحمد بن المعلى الرسعني قال بن عساكر مجهول ونظير يوسف بن الحسين متأخر اسم جده إسماعيل بن عبد الرحمن الدامغاني تفقه على أبيه ودرس وتولى الشهادة ثم عزل عنها مما ظهر من خيانته وقلة دينه وكان في رأس المائة السادسة ببغداد

1295 - الحسين بن يوسف بن المطهر الحلي عالم الشيعة وإمامهم ومصنفهم وكان آية في الذكاء شرح مختصر بن الحاجب شرحا جيدا سهل المآخذ غاية في الإيضاح واشتهرت تصانيفه في حياته وهو الذي رد عليه الشيخ تقي الدين بن تيمية في كتابه المعروف بالرد على الرافضي وكان بن المطهر مشتهر الذكر وحسن الأخلاق ولما بلغه بعض كتاب بن تيمية قال لو كان يفهم ما أقول أجبته ومات في المحرم سنة ست وعشرين وسبع مائة عن ثمانين سنة وكان في آخر عمره انقطع في الحلة الى أن مات

1296 - الحسين أبو علي الهاشمي قال الخطيب أخبرنا اابن الصلت الأهوازي أنا المطيري ثنا علي بن الحسين الهاشمي ثنا أبي ثنا مالك بن أنس عن ليث عن طاوس عن جابر قال قال النبي صلى الله عليه وسلم لعلي هذا أخي وصاحبي ومن باهى الله به ملائكته الحديث قال الخطيب هو وأبوه مجهولان قلت والخبر باطل عن مالك

1297 - الحسين أبو المنذر شيخ لمعتمر

1298 - و الحسين السراج عن أبي محمد

1299 - و الحسين أبو كرامة عن الحكم بن عتيبة مجهولون انتهى وأبو المنذر ذكره العقيلي فقال روى عن يزيد الرقاشي عن أنس رفعه كاد الحسد أن يغلب القدر وكادت الفاقة أن يكون كفرا قال البخاري لا يصح وقال العقيلي لا يتابع عليه الا من طريق تقاربه وذكره بن عدي فقال مجهول والسراج روى عنه محمد بن جعفر من ولد خباب بن الأرت والذي بعده روى عنه بن أخته حماد بن يزيد بن مسلم وابنته كرامة‏.‏