فصل: من اسمه عبد العزيز

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***


من اسمه عبد العزيز

‏[‏65‏]‏ ز عبد العزيز بن أحمد بن محمد بن إسحاق الوراق سمع الفضل بن محمد الشعراني ومحمد بن عمرو الحرسي وغيرهما قال الحاكم وحدثنا عن مطين بخبر منكر قال حدثنا مطين حدثنا أحمد بن يونس ثنا زهير عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال أتيت علي بن أبي طالب رضى الله تعالى عنه لأعوده في بعض علله فقال لي يا جابر قوام الدنيا أربعة عالم مستعمل بعلمه وجاهل لا يستنكف ان يتعلم وغني جواد بمعروفه فقير لا يبيع آخرته بدنياه فذكر خبرا طويلا ظاهر البطلان قال الحاكم بعده هكذا رواه لنا هذا الشيخ بإسناد صحيح المتن منكر لا يحتمله مطين ولا أحد من رواته

‏[‏66‏]‏ عبد العزيز بن أحمد بن نصر بن صالح الحلواني الملقب شمس الأئمة مفتي البخاري تفقه على أبي علي السلفي وحدث عن غنجار وعن أبي سهل أحمد بن محمد بن مكي الأنماطي وطائفة روى عنه أبو بكر محمد بن أبي سهل السرخسي وأبو بكر محمد بن علي الزرنجري وآخرون وتفقه به جماعة مات سنة ست وخمسين وأربع مائة وذكره عبد العزيز النخشبي في معجم شيوخه فقال شيخ عالم بأنواع العلوم معظم للحديث غير انه يتسهل في الرواية

‏[‏67‏]‏ عبد العزيز بن إسحاق بن البقال كان في حدود الستين وثلاث مائة قال بن أبي الفوارس الحافظ له مذهب خبيث ولم يكن في الرواية بذاك سمعت منه أحاديث ردية قلت وله تصانيف على رأي الزيدية عاش تسعين عاما أنبأنا بن علان أخبرنا الكندي انا الشيباني انا أبو بكر الخطيب أخبرني علي بن المحسن ثنا محمد بن الحسين بن الشبيه العلوي ثنا عبد العزيز بن إسحاق بن البقال ثنا الحسن بن علي بن عبد الصمد الازمي حدثني بحر بن يحيى ثنا عبد الكريم بن روح ثنا عبد العزيز بن عبد الله بن بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف عن أبيه عن جده رضى الله تعالى عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ان نزول الله الى السماء اقباله عليه من غير نزول إسناده مظلم ومتنه مختلف انتهى قال بن أبي الفوارس مات سنة ثلاث وستين وثلاث مائة وقال أبو القاسم التنوخي كان أحد المتكلمين من الشيعة وله كتب مصنفة على مذهب الزيدية تجمع حديثا كثيرا

‏[‏68‏]‏ عبد العزيز بن بحر المروزي عن إسماعيل بن عياش بخبر باطل وقد طعن فيه قال عباس الدوري واللفظ له وعبد الله بن أحمد وغيرهما قالوا حدثنا عبد العزيز بن بحر ثنا إسماعيل بن عياش عن عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار عن أبيه عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الآن يطلع عليكم رجل من أهل الجنة فطلع معاوية فقال أنت مني يا معاوية وانا منك لتزاحمني على باب الجنة كهاتين وأشار بأصبعيه انتهى وقال بن عدي في ترجمة عبد العزيز بن يحيى المدني عبد العزيز بن بحر ليس بمعروف

‏[‏69‏]‏ عبد العزيز بن بشير يروي عن سفيان بن عيينة قال أبو حاتم لا يصدق يعرف بعبدك انتهى وأبوه بشير بن كعب وهو بضم أوله وذكره بن حبان في الثقات

‏[‏70‏]‏ عبد العزيز بن بكار بن عبد العزيز بن أبي بكرة حديثه غير محفوظ ومشاه بعضهم وقد أورد له العقيلي في ترجمته هذا الحديث الباطل فقال حدثنا أحمد بن محمد النصيبي ثنا إبراهيم بن المستمر العروقي ثنا أحمد بن سعيد الجبيري ثنا عبد العزيز بن بكار بن عبد العزيز عن أبيه عن جده عن أبي بكرة رضى الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يلي ولد العباس من كل يوم يليه بنو أمية يومين ولكل شهر شهرين قال العقيلي حديثه غير محفوظ

‏[‏71‏]‏ عبد العزيز بن بكر بن الشرود قال الدارقطني هو وأبوه وجده ضعفاء

‏[‏72‏]‏ ز عبد العزيز بن أبي بكر بن مالك بن وهب الخزاعي عن أبيه عن جده اخرج له البزار في مسنده حديثا وقال لا نعلم روى عن مالك إلا هذا الحديث قال العلائي وعبد العزيز وأبوه لا أعرفهما

‏[‏73‏]‏ ز عبد العزيز بن الحارث أبو الحسن التميمي الحنبلي من رؤساء الحنابلة وأكابر البغاددة الا أنه آذى نفسه ووضع حديثا أو حديثين في مسند الامام أحمد قال بن زرقويه الحافظ كتبوا عليه محظرا بما فعل كتب فيه الدارقطني وغيره نسأل الله العافية والسلامة وقد أخبرنا أحمد بن إسحاق المصري انا عبد الله بن محمد بن سابور سنة تسع عشرة وست مائة بشيراز وأنا في الخامسة أخبرنا عبد العزيز بن محمد الآدمي حدثنا رزق الله بن عبد الوهاب بن عبد العزيز التميمي املاء بأصبهان قال سمعت أبي عبد الوهاب يقول سمعت أبي أبا الحسن يقول سمعت أبي أبا بكر الحارث يقول سمعت أبي اسدا يقول سمعت أبي سليمان يقول سمعت أبي الأسود يقول سمعت أبي سفيان يقول سمعت أبي يزيد يقول سمعت أبي أكينة يقول سمعت أبي الهيثم يقول سمعت أبي عبد الله يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما اجتمع قوم على ذكر الا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة المتهم به أبو الحسن وأكثر اجداده لا ذكر لهم لا في تاريخ ولا في أسماء رجال وقد سقط منهم جد وهو الليث والد أسد فان عبد العزيز قال الخيب في تاريخه هو بن الحرث بن أسد بن الليث بن سليمان بن الأسود بن سفيان بن يزيد اكينة بن عبد الله التيمي وما ذكر الخطيب الهيثم وقال مات أبو الحسن سنة إحدى وسبعين وثلاث مائة وقال الخطيب حدثنا عبد الواحد بن علي العكبري حدثني الحسن بن شهاب ان عمر بن المسلم قال حضرت مع عبد العزيز بعض المجالس فسئل عن فتح مكة فقال عنوة فطولب بالحجة فقال حدثنا بن الصواف حدثنا عبد الله حدثني أبي عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن أنس رضى الله تعالى عنه ان الصحابة اختلفوا في فتح مكة أكان صلحا أو عنوة فسالوا عن ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال كان عنوة قال بن المسلم فلما قمنا سألته فقال صنعته في الحال لا دفع به الخصم وقال الخطيب حدثنا عبد الوهاب بن عبد العزيز بن الحارث بن أسد بن الليث بن سليمان بن الأسود بن سفيان بن يزيد بن اكينة بن عبد الله التميمي قال سمعت أبي نقول سمعت أبي يقول سمعت أبي يقول سمعت أبي يقول سمعت أبي يقول سمعت أبي يقول سمعت أبي يقول سمعت أبي يقول سمعت أبي يقول سمعت أبي يقول سمعت أبي يقول عليا رضى الله تعالى عنه وقد سئل عن الحنان والمنان فقال الحنان الذي يقبل على من أعرض عنه والمنان الذي يبدأ بالنوال قبل السؤال ومات عبد الوهاب سنة خمس وعشرين وأربع مائة

‏[‏74‏]‏ ز عبد العزيز بن الحجاج عن صفوان غير منسوب بقصة أبي شحمة ولد عمر في جلد عمر إياه في الزنا وعنه الفضل بن العباس ذكره الجوزقاني في كتاب الأباطيل

‏[‏75‏]‏ عبد العزيز بن الحسن بن زبالة عن عبد الله بن موسى بن جعفر الصادق بحديث منكر عن آبائه لا أعرف هذا فلعله أخ لمحمد انتهى وقد ذكر المؤلف بعد هذا عبد العزيز بن محمد بن زبالة المدني قال بن حبان يأتي عن المدنيين بالأشياء المعضلات فبطل الاحتجاج به فالظاهر انه هذا أو انه عبد العزيز بن محمد بن الحسن

‏[‏76‏]‏ عبد العزيز بن الحصين بن الترجمان أبو سهل مروزي الأصل روى عن الزهري وثابت البناني وعمرو بن دينار وعنه قتيبة ونعيم بن الهيثم وطائفة قال البخاري ليس بالقوي عندهم وقال بن معين ضعيف وقال مسلم ذاهب الحديث وقال بن عدي الضعف على رواياته بين نعيم بن الهيثم حدثنا عبد العزيز بن الحصين عن بن أبي نجيح عن مجاهد عن أم هانئ رضى الله تعالى عنها قالت قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة وله أربع غدائر يعني ذوائب خالد بن مخلد عن عبد العزيز بن الحصين عن أيوب عن محمد عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا ان لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة وسرد الأسماء قلت آخر من حديث عنه هشام بن عمار انتهى وأورد له العقيلي في الضعفاء حديث الأسماء ومن روايته عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قرأ مالك يوم الدين وقال لا يتابع عليهما وكلاهما فيه لين واضطراب وقال الآجري سألت أبا داود عنه فقال متروك الحديث وقال أبو القاسم البغوي ضعيف الحديث وهو في الضعف نحو عبد الرحمن بن زيد بن اسلم وقال أبو أحمد الحاكم ليس بالقوي عندهم وقال أبو زرعة الدمشقي سألت أبا مسهر فقلت عبد العزيز بن حصين ممن يؤخذ عنه فقال اما أهل الحزم فلا يفعلون وقال عبد الله بن علي بن المديني عن أبيه روى عنه معن وغيره بلاء من البلاء وضعفه جدا وقال النسائي في التمييز ليس بثقة ولا يكتب حديثه قلت وأعجب من كل ما تقدم ان الحاكم اخرج له في المستدرك وقال انه ثقة

‏[‏77‏]‏ عبد العزيز بن حكم الحضرمي صليت خلف زيد بن أرقم على ميت فكبر خمسا سمعه منه معتمر أورده العقيلي لا يعرف وقال بن معين ثقة وقال أبو حاتم ليس بالقوي وسمع بن عمر وعنه الثوري أيضا انتهى وقال أبو داود ثقة وقال العقيلي في الضعفاء وقال تركه جرير وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عنه إسرائيل والثوري مات بعد الثلاثين ومائة

‏[‏78‏]‏ عبد العزيز بن حوزان وبحاء مهملة ضبطه بعضهم والأصح بجيم وهو شيخ صنعاني حدث عن وهب بن منبه أشار بن عدي الى تضعيفه انتهى واللفظ الذي أورده بن عدي من طريق علي بن المديني سمعت هشام بن يوسف يسأل عنه فقال كان ضعيفا يشبه القصاص ثم قال بن عدي لا اعلم له من المسند شيئا وذكره في الضعفاء الساجي وابن شاهين والعقيلي وأورد له من طريق بن المبارك عن رباح بن زيد عنه عن وهب قال مثل الدنيا والآخرة كمثل حز بين الحديث

‏[‏79‏]‏ عبد العزيز بن حيان الموصلي عن هشام بن عمار بخير باطل فما أدري ما أقول انتهى بلى والله لو شئت لدريت ما تقول قل ما قال الأئمة ولا تخف قال بن عساكر في تاريخه عبد العزيز بن حيان بن صابر بن حريث أبو القاسم الأزدي سمع بدمشق عن هشام بن عمار ودحيم بن إبراهيم وبحمص محمد بن مصفى وبمصر محمد بن رمح وغيرهم وروى أيضا عن أبي بكر بن أبي شيبة وابن نمير وأبي جعفر النفيلي وغسان بن الربيع الحماني وجماعة روى عنه ابناه زيد وإبراهيم وأبو عوانة الإسفرائيني في صحيحه وذكره أبو زكريا يزيد بن محمد بن إياس في طبقات أهل الموصل يقال كان فيه فضل وصلاح طلب الحديث ورحل فيه وسمع من الشاميين والعراقيين وغيرهم وحدث الناس عنه دهرا توفي سنة إحدى وستين ومائتين فهذه ترجمة هذا الرجل واما الحديث الباطل الذي أشار اليه فقد ذكره بن عدي في الكامل في ترجمة سويد بن عبد العزيز حدثنا إبراهيم بن عبد العزيز بن حيان ثنا أبي ثنا هشام بن عمار ثنا سويد بن عبد العزيز عن حميد عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا ان في جهنم رحى تطحن على السواء طحنا قال بن عدي وعندي كتاب سويد الذي يرويه عن هشام ليس فيه هذا الحديث وهذا ينفرد به عبد العزيز بن حيان الموصلي وقد حدثنا به عنه أبو عوانة الإسفرائيني أيضا قلت وسويد ضعيف وهشام كان في الآخر يلقن فيتلقن ما ليس من حديثه فالآفة منه

‏[‏80‏]‏ عبد العزيز بن أبي رجاء عن مالك بن أنس قال الدارقطني متروك وله مصنف موضوع كله قال علي بن زياد المتوثي بفتح الميم وضم الفوقية مشددة وآخره مثلثه نسبه الى متوث بلد بين فرقوب والاهواز حدثنا عبد العزيز بن أبي رجاء ثنا مالك عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة وأبي سعيد رضى الله تعالى عنهما قالا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بن آدم اطع ربك تسمى عاقلا ولا تعصه تسمى جاهلا وهذا باطل على مالك على بن زياد المتوثي حدثنا عبد العزيز بن أبي رجاء ثنا مالك عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول استشيروا ذوي العقول ترشدوا ولا تعصوهم فتندموا انتهى وأورده الدارقطني في غرائب مالك من طريق علي المذكور وقال هذا حديث منكر

‏[‏81‏]‏ عبد العزيز بن سلمة شيخ عداده في التابعين مجهول وفي الثقات لابن حبان عبد العزيز بن سلمة يروي عن جدته أم سلمة روى عنه إسماعيل بن عبد الملك المكي فالظاهر انه هو بن زياد عن قتادة انتهى وذكره بن حبان في الثقات فقال العمي الوزان يروي عن قتادة المقاطيع روى عنه البصريون قلت ذكره بن أبي حاتم فقال الوزان بصري اثنى عليه عبد الله بن سعيد السرخسي خيرا وكان عنده حديثان منقطعان

‏[‏82‏]‏ عبد العزيز بن صالح عن بن لهيعة انتهى وقال الأزدي ضعيف مجهول وفي الثقات لابن حبان عبد العزيز بن صالح يروي عن عبد الرحمن بن نعيم عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه روى عنه سعد بن أبي بلال فهذا من طبقة شيوخ بن لهيعة فما أدري ان كان هو المراد أم غيره ثم ظهر لي انه هو وان الذهبي تحرف عليه الصواب يروي عنه بن لهيعة وقد وقع حديثه عند الطحاوي من طريق بن لهيعة عن عبد العزيز بن صالح عن أبي منصور عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما في عدد الوتر وذكره بن أبي حاتم فقال يروي عن أبي الحسناء عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه في عدد الوتر وذكره بن أبي حاتم فقال يروي عن أبي الحسناء عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه روى عنه عمرو بن الحرث المصري قلت وقد ذكره بن يونس فقال مولى بني أمية روى عن عروة بن أبي قيس روى عنه بن لهيعة وعمرو بن الحارث

‏[‏83‏]‏ ز عبد العزيز بن طاهر بن الحسين بن علي أبو طاهر الصحراوي روى عن أبي الحسين بن زرقويه وأبو القاسم بن بشران وحدث باليسير حدث عنه الحميدي ثم ضرب عليه وكتب في الحاشية كان مختل السماع ضربت على كل ما كتبت عنه ولم يصح سماعه مات في جمادي الآخرة سنة ثمان وستين وأربع مائة

‏[‏84‏]‏ عبد العزيز بن عبد الله بن وهب عن هشام بن حسان تكلم فيه بن عدي وقال هو القرشي البصري ثم ساق له أحاديث تستنكر وقال عامة ما يرويه لا يتابع عليه الثقات انتهى وأورد له من طريق سعيد بن محمد بن ثواب حديثا قال فيه حدثنا عبد العزيز بن عبد الله الجدعاني أبو وهب عن سعيد بن أبي عروبة وذكره بن حبان في الثقات وقال يروي عن خالد الحذاء وبهز بن حكيم وسعيد بن إياس وشعبة روى عنه الحسن بن مدرك السوسي بمغرب يجب ان يعتبر حديثه إذا بين السماع

‏[‏85‏]‏ عبد العزيز بن عبد الله مجهول قاله البخاري وعمار بن عقبة الذي في الإسناد مجهول قال البخاري مجهول والحديث منكر

‏[‏86‏]‏ عبد العزيز بن عبد الله بن الأصم شيخ للحنيني فيه جهالة وقيل عبد العزيز بن محمد روى عن بن أبي الزناد عن عبد الرحمن بن حرملة عن بن المسيب عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا ان الشيطان يهم بالواحد وبالاثنين وبه لا يزال الناس بخير ماعجلوا الفطر ولم يؤخروه تأخير المشركين قال البزار لم نسمعه إلا من بن الحنين هذا الشيخ انتهى وقال بن القطان عبد العزيز لا يعرف سواء كان عبد العزيز بن عبد الله كما قال البزار أو عبد العزيز بن محمد كما قال قاسم بن الاصبغ لأنهما جميعا روياه عن محمد بن أبي الحنين الكوفي قلت وإطلاق الذهبي يوهم ان البزار سمعه من عبد العزيز وليس كذلك

‏[‏87‏]‏ ز عبد العزيز بن عبد الله بن عامر بن ربيعة القرشي العبشمي قال البلاذري كان يرمى بالكذب وكان له قدر ولم ار ذلك بغيره وقد ذكر البخاري عبد العزيز بن عبد الله بن عامر بن ربيعة العنزي حجازي قال علي يعني بن المديني وغيره من عبد القيس ثم قال عبد العزيز بن عبد الله بن عامر عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا روى عنه سماك بن حرب وأظن هذين واحدا واما بن أبي حاتم فذكر الأول وقال العدوي روى عن أبيه ورى عنه محمد بن إسحاق وذكر الثاني كما ذكره البخاري لم يزد شيئا وقول بن أبي حاتم العدوي لا يخالف قول البخاري العنزي فهو عنزي حليف بني عدي وهو غير الذي ذكره البلاذري وانما ذكرته خشية ان يظن انه هو فلعل نسبة البلاذري له الكذب كان في حديث الناس فاني لم أجد له رواية والله اعلم

‏[‏88‏]‏ عبد العزيز بن عبد الخالق الكناني عن أبي يزيد القراطيسي فيه لين لا أستحضر الآن من غمزه انتهى وقد وجدت له خبرا منكرا قرأت على مسند القاهرة أبي الفرج بن حماد العنزي ان يونس بن إبراهيم بن عبد القوي أخبرهم عن عبد الوهاب بن ظافر السلفي انا أبو القاسم نصر بن محمد بن علي بن زيدك المقري بهمدان انا أبي أبو بكر بن علي المقري حدثنا أبو علي عبد الرحمن بن محمد بن أحمد النيسابوري انا محمد بن علي بن الشاه التميمي بمرو حدثنا عبد العزيز بن عبد الخالق بمصر حدثنا الحسين بن زولاق حدثنا عبد الوهاب بن محمد الخراساني عن عبد الأعلى بن حماد النرسي عن حماد بن سلمة عن أبي العشراء عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما كنا في وليمة رجل من الأنصار فأتى بطعام فيه باذنجان فقال رجل من القوم يا رسول الله الباذنجان يهيج المرارة وييبس اللسان فأكل رسول الله صلى الله عليه وسلم باذنجان في لقمة فأعاد الرجل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما الباذنجان شفاء من كل داء ولا داء فيه وفي السند عبد الوهاب بن محمد الخراساني وما عرفته والمتن موضوع

‏[‏89‏]‏ عبد العزيز بن عبد الرحمن البالسي عن خصيف اتهمه الامام أحمد ومن بلاياه لوين حدثنا عبد العزيز بن عبد الرحمن الجزري عن خصيف عن مجاهد عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا من تقلد سيفا في سبيل الله قلده الله وشاحين يوم القيامة من الجنة لا تقوم لهما الدنيا وما فيها ان الله يباهي ملائكته بسيف الغزي ورمحه وسلاحه الحديث وقال بن حبان كتبنا عن عمر بن سنان عن عن إسحاق بن خالد البالسي عنه نسخة شبيها بمائة حديث مقلوبة منها ما لا أصل له ومنها ما هو ملزق بانسان لا يحل الاحتجاج به بحال وقال النسائي وغيره ليس بثقة وضرب أحمد بن حنبل على حديثه انتهى وقال أبو نعيم الأصبهاني حدث عنه لوين بالمناكير

‏[‏90‏]‏ ز عبد العزيز بن عبد الكريم صائن الدين الجبلي قال النووي لا يعتمد على ما في شروحه على التنبيه من النقول كما قاله بن الصلاح مع انه شرح مفيد وقال الأسنوي في مقدمة المهمات قيل ان سبب ذلك ان بعض من حسده من معاصرين دس عليه فيه نقولا غير صحيحة فافسد الكتاب كذا قاله بعض شيوخنا قال وهذا هو الظاهر وقال السبكي في الطبقات الصغرى لا يعتمد على نقله وقال في الوسطى لا ينبغي الاعتماد على ما تفرد به كما نبه عليه بن الصلاح والنووي وابن دقيق العيد وقد أكثر بن الرفعة النقل عنه في الكفاية واعرض له في المطلب لذلك قال والجيلي استشعر من نفسه انه قد ينكر عليه بعض المنقول فعد في خطبة كتابه كتبا كثيرة للأصحاب ثم قال لا يتسرع أحدا لي الإنكار على حي يكشف جميع هذه الكتب وعد السبكي منها في الطبقات الكبرى كتاب المهذب لأبي الفياض وهو غريب قال ولم اعرف من حاله الا انه قال في آخر شرحه انه فرغ منه سنة تسع وعشرين وست مائة قال وله شرح آخر على الوجيز وشرح آخر على التنبيه مطول ذكر انه لخص شرحه الموجود منه

‏[‏91‏]‏ عبد العزيز بن عبد الملك الدمشقي عن أبي عبد الرحمن وعنه مخلد بن يزيد قال الأزدي متروك الحديث لم يفرده الذهبي عن عبد العزيز بن عبد الملك الدمشقي الذي في التهذيب وأمره محتمل

‏[‏92‏]‏ ز عبد العزيز بن عبد الملك بن شفيع الأندلسي أبو الحسن المقري مات سنة أربع عشرة وخمس مائة قال بن بشكوال تكلم في سماعه من أبي عمر بن عبد البر وسمعت أبا عبد الله بن القطان يثني عليه ويصحح سماعه قال وكان شيخا صالحا ولد قبل الثلاثين وأربع مائة واقرأ الناس بجامع مرية وأخذ عن خلف بن إبراهيم وعبد الله بن سهل وأبي تمام القسطي وغيرهم

‏[‏93‏]‏ عبد العزيز بن عبد الملك الشيباني الدمشقي الحافظ سمع من الخشوعي وأكثر ورحل الى العراق وخراسان وتعب وتكلم في نقله فالله اعلم قال بن النجار قرأ بالروايات على الكندي وسمع بأصبهان من عفيفة وسمعت بقراءته ومعه كثير وكانت قراءته صحيحة مليحة منغمة وكان لا يتحرى في الحديث ونقل سماعات على مسند السراج لشيوخنا ثم طولب بالأصل فأحال على مواضع طلبت فلم توجد واختلف كلامه فتركنا رواية هذا المسند عمن نقل سماعهم وشوهد مرات يصلي بالناس بلا وضوء وسرق كتب بن السمعاني قلت قدم بنيسابور وقت استباحتها التتار في صفر سنة ثمان عشرة وست مائة وقرأه بخط السيف بن المجد قال خالي حدثني عبدالعزيز بن هلالة عنه انه اقرأ به زور الطبقة يعني بترتيب الشعرية بجميع فوائد السراج قال السيف كان خالي لا يفيد بما سمع بقراءته

‏[‏94‏]‏ عبد العزيز بن عبيد الله الحمصي وقيل بن عبد الله عن وهب بن كيسان أظنه الصهيبي ضعفوه وتركه النسائي انتهى وذكره بن عدي في ترجمة محمد بن السائب الكلبي فاخرج من طريق زكريا بن نافع الارسوفي عن عبد العزيز غير منسوب عن روح بن القاسم حدثنا وقال لعبد العزيز أحاديث يرويها عن روح بن القاسم ويقال انه عبد العزيز بن عبيد الله وهو بن حمزة بن صهيب حمصي أيضا لكنه اقدم من هذا بكثير وهو في التهذيب وهو الصهيبي الذي ظنه المصنف والله اعلم

‏[‏95‏]‏ عبد العزيز بن عقبة بن سلمة بن الأكوع قال البخاري لا يصح حديثه قلت روى حاتم بن إسماعيل عن يزيد بن عمرو الأسلمي عن عبد العزيز قال صليت مع عبد الله بن رافع بن خديج العصر وهو بالضرية وأهل البادية يؤخرون العصر وذكر الحديث انتهى وذكره بن حبان في الثقات

‏[‏96‏]‏ ز عبد العزيز بن علي بن محمد بن عبد الله اللخمي عرف بابن سميط كان ينوب في القضاء بباب زويلة روى عن أبي الحسن بن الحميري سمع منه أبو حيان وقال انه اختلط في آخر عمره نقلته من خطه

‏[‏97‏]‏ عبد العزيز بن عمرو عن جرير بن عبد الحميد فيه جهالة والخبر باطل فهو الآفة فيه انتهى قال بن الجوزي في الموضوعات كان يسرق الحديث

‏[‏98‏]‏ ز عبد العزيز بن عمر بن عبد الرحمن بن عوف روى عنه ابنه محمد بن عبد العزيز قال بن القطان مجهول الحال

‏[‏99‏]‏ عبد العزيز بن عياش شيخ لابن أبي ذئب لا يعرف عداده في المدنيين مقل انتهى وذكره بن حبان في الثقات

‏[‏100‏]‏ عبد العزيز بن فائد عن الحكم بن أبان مجهول أبان مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال العرني أبو عمر من أهل اليمن روى عنه عبد الملك بن عبد الرحمن الذماري

‏[‏101‏]‏ عبد العزيز بن القاسم عن مالك قال الخطيب مجهول قلت اتى عن مالك بخبر كذب لكنه من رواية النضر بن طاهر عنه هو هالك انتهى وأخرجه الخطيب من طريق عبد الباقي بن قانع عن محمد بن علي بن الحسن الصيرفي غلام طالوت عن النضر عن عبد العزيز بن القاسم عن مالك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما رفعه من قال لا إله إلا الله في كل يوم مائة مرة استقرع باب الجنة وأومن من وحشة القبر وقال عبد العزيز مجهول والنضر ضعيف وأخرجه الدارقطني في غرائب مالك من هذا الوجه وأخرجه أيضا عن أبي بكر محمد بن علي النقاش وغيره عن غلام طالوت به لكن قال عبدالعزيز بن يحيى ان عبد العزيز الهاشمي عن مالك وزاد في المتن واستجلب الرزق وامن من الفقر وهذا اثبت من رواية بن قانع ويحتمل ان يكونا اثنتين فان لعبد العزيز بن يحيى رواية أخرى عن مالك وقد أخرجه الدارقطني من رواية أحمد بن دهشم الأسدي عن مالك وقال لا يصح عن مالك والاسنادان ضعيفان

‏[‏102‏]‏ عبد العزيز بن حمد بن زبالة

‏[‏103‏]‏ وعبد العزيز بن الحسن مجهولان انتهى وابن زبالة تقدم في عبد العزيز بن الحسن بن زبالة وبين محمد وزبالة الحسن

‏[‏104‏]‏ عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم الواثق بن المعتصم العباس وذكره النباتي في ذيل الكامل فقال روى عن أحمد بن محمد بن عمر روى عنه الدارقطني وأطلق على إسناده الضعف قلت وقد ذكره الخطيب ووثقه وذكر انه روى عن الكجي ومحمد بن يحيى المروزي وغيرهما روى عنه بن زرقويه وجماعة وكنيته أبو محمد ومات في ذي الحجة سنة ثلاث وخمسين وثلاث مائة

‏[‏105‏]‏ عبد العزيز بن مسلم شيخ يروي عن بعض التابعين فيه جهالة وقواه بعضهم ولعله الآتي انتهى يعني القسملي وفي ثقات بن حبان عبد العزيز بن مسلم الأنصاري مولى آل رفاعة يروي عن أنس بن مالك رضى الله تعالى عنه روى عنه محمد بن إسحاق فالظاهر انه هذا وهو عنده غير القسملي وقد ذكره الذهبي لكونه صحف أباه كما تقدم في عبد العزيز بن مسلمة وهو الذي ذكره البخاري وتبعه بن أبي حاتم انه يروي عن جدته أم سلمة ويروي عنه إسماعيل بن عبد الملك قاله أبو حاتم

‏[‏106‏]‏ عبد العزيز بن معاذ شيخ حدث عنه مسلمة بن الصلت مجهول

‏[‏107‏]‏ عبد العزيز بن معاوية القرشي صدوق ان شاء الله حمل الناس عنه قال الحاكم أو أحمد روى عن أبي عاصم ما لا يتابع عليه وقال الدارقطني لا بأس به قلت مات سنة أربع وثمانين ومائتين انتهى كذا أرخه بن المنادي ونقله الخطيب وهو معاوية بن عبد الله بن أمية بن خالد بن عبد الرحمن بن سعد بن عبد الرحمن بن عتاب بن اسيد الأموي القرشي روى عبد العزيز عن أبي عاصم وجعفر بن عون والانصاري ونحوهم روى عنه بن سماك والصفار وابن البحتري وآخرون وقال الخطيب ليس بمدفوع عن اصدق قال وقد اخرج عنه أبو داود في المراسيل ولم يذكره المزي في أصل التهذيب واستدركته عليه وذكرت ترجمته بأبسط من هذا

‏[‏108‏]‏ عبد العزيز بن معمر اليشكري عن حصين الرقاشي وعنه أبو هارون الغنوي قال أبو حاتم الرازي لا اعرفه ذكره النباني في الذيل قلت وذكره بن حبان في الثقات

‏[‏109‏]‏ عبد العزيز بن النعمان شيخ مقل قال البخاري لا يعرف له سماع من عائشة رضى الله تعالى عنها روى ثابت البناني عن عبيد الله بن رباح عنه انتهى وذكره بن حبان في الثقات

‏[‏110‏]‏ عبد العزيز بن النعمان عن شعبة وغيره وعنه الحسن الزعفراني وعلي بن حرب حسن الحديث وقال أبو حاتم مجهول

‏[‏111‏]‏ عبد العزيز بن يحيى بن عبد العزيز الهاشمي في ترجمة عبد العزيز بن القاسم

‏[‏112‏]‏ عبد العزيز بن يهاب العمي البصري أبو الجويرية شيخ سمع أم سعيد عن عائشة رضى الله تعالى عنها في صدقة المرأة من بيتها هو بينهما روى عنه نصر بن علي قال البخاري وقال الأزدي لين لا يقوم حديثه وقال بن أبي حاتم عن أبيه شيخ

‏[‏113‏]‏ عبد العزيز شيخ لموسى بن إسماعيل مجهول

‏[‏114‏]‏ عبد العزيز بن يزيد بن رمانة حدث عنه قدامة بن موسى قال البخاري لا يصح حديثه رواه سليمان بن بلال عن عبد الملك بن قدامة عن قدامة بن موسى

‏[‏115‏]‏ عبد العزيز والد سعيد في سعيد

من اسمه عبد العظيم وعبد الغافر

‏[‏116‏]‏ عبد العظيم بن إبراهيم بن عمر السالمي من أهل حمص يروي عن أبي اليمان وأهل بلده وعنه محمد بن المسيب يغرب من ثقات بن حبان

‏[‏117‏]‏ عبد العظيم بن حبيب روى عن الزبيري قال الدارقطني ليس بثقة قلت ومن بلاياه ما رواه أبو سلمة عبد الرحمن بن محمد الألهاني حدثنا عبد العظيم بن حبيب بن رغبان ثنا أبو حنيفة عن علي بن الأقمر عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المطعون شهيد والغريق شهيد ومن مات يشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله شهيد انتهى وقال بن حبان في الثقات عبد العظيم بن حبيب الفهري أبو بكر الحمصي يروي عن الزبيدي وابن أبي ذئب روى عنه إبراهيم بن أبي حميد الحراني ربما خالف ثم قال بن حبان عبد العظيم بن حبيب شيخ يروي عن بهز بن حكيم روى عنه سليمان بن سلمة الخبائري ان لم يكن الذي قبله فلا أدري من هو وقال الدارقطني في غرائب مالك حدثنا محمد بن موسى بن عيسى وأبو بكر محمد بن عبد الله بن صالح الأبهري قالا ثنا أحمد بن محمد بن عمر بن حفص ثنا أبي ثنا عبد العظيم بن حبيب ثنا مالك عن سعيد المقبري عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه رفعه من توضأ فأحسن الوضوء ثم اتى مسجد الحديث وفيه ثم قال هذا حديث غريب تفر به عبد العظيم بن حبيب يكنى أبا بكر ويعرف بابن رغبان ولم يكن بالقوي في الحديث

‏[‏118‏]‏ عبد الغفار بن جابر عن سفيان الثوري كذبه أبو الفتح الأزدي وأبو حاتم مثله

من اسمه عبد الغفار

‏[‏119‏]‏ عبد الغفار بن الحسن أبو حازم عن سفيان الثوري من أهل الرملة قال الجوزجاني لا يعتبر به وقال الأزدي كذاب انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال يروي عن زائدة روى عنه الحسن بن قتيبة والد محمد بن الحسن وقد قال بن أبي حاتم سألت أبي عنه فقال كوفي وقع الى الشام لا باس بحديثه

‏[‏120‏]‏ ز عبد الغفار بن الحسين بن أحمد بن حسان أبو الفرج الهمداني متأخر روى عن القاضي أبي عمر الهاشمي وابن عبدان الشيرازي وأبي علي بن فضالة وجماعة قال شيرويه سمعت منه وما كان مائلا الى المبتدعة توفي سنة ثمان وستين وأربع مائة

‏[‏121‏]‏ ز عبد الغفار بن عبد الرحيم بن عبد الغفار النجار عن عبد الله بن عمر بن سعد النصيبي عن سهل بن صقين أبو الحسن البصري عن مالك عن أبي الزناد عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه رفعه ان لله في السماء الدنيا سبعين ألف ملك يلعنون من يشتم أبا بكر وعمر أخرجه الدارقطني في غرائب مالك عن محمد بن الحسين الحراني عن عبد الغفار وقال هذا منكر وسهل ضعيف من دونه مجهول

‏[‏122‏]‏ عبد الغفار بن عبيد الله بن عبد الأعلى بن عبد الله بن عامر بن كريز القرشي من أهل البصرة يروي عن صالح بن أبي الأخضر روى عنه البصريون وحاتم بن الليث وعباد بن الوليد الغبري ربما خالف هكذا قال بن حبان في الثقات وقد روى عنه أبو حاتم وابن وارة وذكره بن أبي حاتم فلم يذكر فيه جرحا

‏[‏123‏]‏ عبد الغفار بن القاسم أبو مريم الأنصاري رافضي ليس بثقة قال علي بن المديني كان يضع الحديث ويقال كان من رؤوس الشيعة وروى عباس عن يحيى ليس بشيء وقال البخاري عبدالغفار بن القاسم بن قيس بن فهد ليس بالقوي عندهم أحمد بن صالح حدثنا محمد بن مرزوق حدثنا الحسين بن الحسن الفزاري حدثنا عبد الغفار بن القاسم حدثني عدي بن ثابت عن سعيد بن جبير عن بن عباس قال حدثني بريدة رضى الله تعالى عنه قال رسول الله عليه وآله وسلم علي مولى من كنت مولاه أبو داود سمعت شعبة سمعت سماكا الحنفي يقول لأبي مريم في شيء ذكره كذبت والله أبو داود حدثنا عبد الواحد بن زياد سمعت أبا مريم يروي عن الحكم عن مجاهد في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏لرادك إلى معاد‏}‏ وقال يرد محمد صلى الله عليه وآله وسلم الى الدنيا حتى يرى عمل أمته قال عبد الواحد فقلت له كذبت قال اتق الله تكذبني قال أبو داود وانا اشهد ان أبا مريم كذاب لأني قد لقيته وسمعت منه واسمه عبد الغفار بن القاسم وقال أحمد بن حنبل كان أبو عبيدة إذا حدثنا عن أبي مريم يصيح الناس يقولون لا نريده قال أحمد كان أبو مريم يحدث ببلايا في عثمان وقال أبو حاتم والنسائي وغيرهما متروك الحديث قلت بقي الى قرب الستين ومائة فان عثمان أدركه وأبي ان يأخذ عنه حدث عن نافع وعطاء بن أبي رباح وجماعة وكان ذا اعتناء بالعلم وبالرجال وقد أخذ عنه شعبة ولما تبين له انه ليس بثقة تركه انتهى وقال الآجري سألت أبا داود عنه فقال كان يضع الحديث وقال شعبة لم ار احفظ منه قال أبو داود وغلط في امره شعبة وقال الدارقطني متروك وهو شيخ شعبة اثنى عليه شعبة وخفي على شعبة أمره فبقي بعد شعبة فخلط قلت فهذا يصرح بأنه تأخر بعد الستين لان شعبة مات بعدها وذكره الساجي والعقيلي وابن الجارود وابن شاهين في الضعفاء وقال بن عدي سمعت بن عقدة يثني على أبي مريم ويطريه وتجاوز الحد في مدحه حتى قال لو ظهر على أبي مريم ما اجتمع الناس الى شعبة قال وانما مال اليه بن عقدة هذا الميل لافراطه في التشيع

‏[‏124‏]‏ ز عبد الغفار بن محمد بن جعفر بن زيد أبو طاهر المؤدب روى عن أبي بكر الشافعي وابن الصواب وابن المحرم وأبي الفتح الأزدي وابن شاهين قال الخطيب كتبته عنه وسألته عن مولده فقال في ذي الحجة سنة خمس وأربعين وثلاث مائة وتوفي في ربيع الأول سنة ثمان وعشرين وأربع مائة قال وسمعت الصوري يغمزه ويذكره بما يوجب ضعفه

من اسمه عبد الغفور

‏[‏125‏]‏ عبد الغفور بن منقذ بن حسين بن حجاج بن أوفى بن موله العنزي عن أبيه عن جده حديثه في معجم الطبراني الكبير قال بن عبد البر إسناده ليس بالقوي

‏[‏126‏]‏ عبد الغفور بن ميسرة حدث عنه مبارك بن فضالة مجهول

‏[‏127‏]‏ عبد الغفور شيخ مدني حدث عن سعيد بن المسيب لا يعرف وكأنه أبو مريم فان خبره موضوع انتهى وهذا أورده العقيلي فقال عبد الغفار المدني عن سعيد مجهول بالنقل وحديثه غير محفوظ لا يعرف الا به ثم ساقه من رواية عبد السلام بن صالح عن عباد بن العوام عنه عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه رفعه ان لله عند كل بدعة كيد بها للإسلام وأهله الحديث

‏[‏128‏]‏ عبد الغفور أبو الصباح الأنصاري الواسطي عن أبي هاشم الرماتي وغيره قال يحيى بن معين ليس حديثه بشيء وقال بن حبان كان ممن يضع الحديث وقال البخاري تركوه وقال بن عدي عبد الغفور بن عبد العزيز أبو الصباح الواسطي ضعيف منكر الحديث حدثنا الحسين بن عبد العزيز أبو الصباح الواسطي حدثناالحسين بن عبد الله القطان حدثنا عامر بن سيار حدثنا ابو الصباح عن عبد العزيز بن سعيد عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم لا يجتمع الإيمان والبخل في قلب رجل ومن أوتي السماحة والايمان فقد أوتي أخلاق الأنبياء قال بن عدي وبهذا الإسناد اثنان وعشرون حديثا حدثنا بها القطان محمد بن عمرو بن حنان حدثنا بقية ثنا عبد الغفور الأنصاري عن عبد العزيز الشامي عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال طوبى لأهل السنة والجماعة من أهل القرآن والذكر خلف بن عبد الحميد السرخسي حدثنا أبو الصباح عبد الغفور بن عبد العزيز بن سعيد الأنصاري الواسطي عن أبي هاشم عن عكرمة عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما مرفوعا لا شغار في الإسلام أحمد بن عبد الأعلى حدثنا عثمان بن مطر عن عبد الغفور عن عبد العزيز بن سعيد عن أبيه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ان الله يمسخ خلقا كثيرا في البر والبحر وان الرجل ليخلو بشيء من محارم الله فرارا من الناس وهو بعين الله فيقول الله استهانة بي وفرارا من الناس فيمسخه ثم يعيده يوم القيامة في صورة انسان يقول كما بدأكم تعودون ثم يدخله النار أخرجه البخاري في كتاب الضعفاء وحديث آخر

‏[‏129‏]‏ عبد الغفور يروي عن أبي علي ذكره بن عدي فقال سمعت بن حماد يقول قال السعدي عبد الغفور الذي يروي عن أبي علي السكوت عن حديثهما اسلم ولا يعرفان قال بن عدي وهو كما قال السعدي عبد الغفور لا يعرف إلا به لم ينسب ولا أبو علي يعرف

من اسمه عبد الغني وعبد القاهر

‏[‏130‏]‏ عبد الغني بن سعيد الثقفي حدث عنه بكر بن سهل الدمياطي وغيره ضعفه بن يونس انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال مصري يروي عن موسى بن عبد الرحمن الصنعاني عن هشام بن عروة قلت بن يونس اعلم به وقد ذكر في تاريخه انه توفي في رجب سنة تسع وعشرين ومائتين

‏[‏131‏]‏ ز عبد الغني بن محمد بن عبد الغني بن سلمة الغرناطي الصيدلاني سمع أبا محمد بن الفرسي وأبا زيد السهيلي وأجاز له السلفي تكلم فيه بن الأبار فقال ولي قضاء متورقة بعناية بعض الكتاب ولم يكن مرضي الجملة ولا صادقا وفي روايته عن بن بشكوال نظر مات في المحرم سنة سبع وعشرين وست مائة

‏[‏132‏]‏ ز عبد الغني بن علي بن أيوب بن أحمد بن رشيق أبو محمد البخاري روى عن أبي بكر بن الغزي وأبي علي الصيدلاني وموسى بن تليد وغيرهم وكان مقدما في عقد الشروط لكنه اضطرب في روايته لغفلة كانت فيه ومات في ذي الحجة سنة خمس أو ست وخمسين وخمس مائة وقد جاوز السبعين ذكره بن عبد الملك في التكملة

‏[‏133‏]‏ عبد القاهر بن الفضل بن سهل بن بشر بن أحمد الإسفرائيني ثم الدمشقي قال الدبيثي ذكره بن الأخضر بما لا تجوز الرواية عنه معه انتهى وبقية كلام الدبيثي روى عن جده أبي الفرج سهل وكان سماعه صحيحا لكنه لم يكن محمود الطريقة ولا مرضي السيرة ثم قال وقد سمع منه قوم ولكنهم ما علموا من حاله ما علم بن الأخضر

من اسمه عبد القدوس

‏[‏134‏]‏ عبد القدوس بن حبيب الكلاعي الشامي الدمشقي أبو سعيد عن عكرمة والشعبي ومكحول والكبار وعنه الثوري وإبراهيم بن طهمان وأبو الجهم وعلي بن الجعد وإسحاق بن أبي إسرائيل وخلق قال عبد الرزاق ما رأيت بن المبارك يفصح بقوله كذاب الا لعبد القدوس وقال الفلاس اجمعوا على ترك حديثه وقال النسائي ليس بثقة وقال بن عدي أحاديثه منكرة الإسناد والمتن إسحاق بن أبي إسرائيل وغيره قالا حدثنا عبد القدوس عن عكرمة عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا إخواني تناصحوا في العلم ولا يكتم بعضكم بعضا فان الله سائلكم عنه الجعديات فيها أخبرنا عبد القدوس عن أبي الأشعث الصنعاني عن شداد بن أوس رضى الله تعالى عنه مرفوعا من قرض بيت شعر بعد العشاء لم تقبل له صلاة حتى يصبح بن أبي عمر العدني حدثنا عبد القدوس بن حبيب عن عكرمة عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما مرفوعا ما من مسلم يصبح ووالداه عليه ساخطان الا كان له بابان من النار وان كان واحدا فواحد انتهى وقال العقيلي حدثنا محمد بن زكريا ثنا سعيد بن يعقوب ثنا بن المبارك قال اشتريت بعيرين فقدمنا على عبد القدوس الشامي فقال مجاهد عن بن عمر فقلت ان أصحابنا يروون هذا الحديث عن مجاهد عن بن عباس فقال مجاهد لم يرو عن بن عباس شيئا وكان مجاهد مولى بن عمر وكان لا يروي الا عن بن عمر قال فقلت في سبيل الله نفقتي وبعيري وروى بسد آخر عن بن المبارك قال لان اقطع الطريق أحب الي من ان اروي عن عبد القدوس وأورد العقيلي من مناكيره عن مجاهد عن عبد الله بن عمر رضى الله تعالى عنه رفعه لا تكذبوا علي فوالذي بعثني بالحق ما من عبد يكذب علي جادا ولا لاعبا الا عذب أو عوقب بكذبه يوم القيامة وقد صرح بن حبان بأنه كان يضع الحديث وقال يحيى بن صالح الوحاظي سمعت إسماعيل بن عياش يقول لا أشهد على أحد بالكذب الا على عبد القدوس وعمر بن موسى الوجيهي فأما عمر فاني قلت له أي سنة سمعت من خالد بن معدان قال سنة عشر قال وكان موت خلد سنة أربع واما عبد القدوس فاني حدثته بحديث عن رجل فطرحني وطرح الذي حدثته عنه وحدث به عن الثالث وقال بن عمار كان سفيان يعني الثوري يروي عن أبي سعيد الشامي وانما هو عبد القدوس كناه ولم يسمعه وهو ذاهب الحديث وقال الجوزجاني لا يقنع الناس بحديثه وقال مسلم ذاهب الحديث وقال أبو داود ليس بشيء وابنه شر منه وقال النسائي متروك الحديث وقال البخاري تركوه منكر الحديث وقال أبو حاتم كان لا يصدق قلت وحديث من قرض بيت شعر لم يتفرد به عبد القدوس فقد رواه أحمد في مسند من حديث عاصم بن مخلد عن أبي الأشعث وروى بن عساكر في ترجمة أحمد بن عبد الرحمن بن يحيى الحراني حدثنا عبد القدوس بن عبد السلام بن عبد القدوس بن حبيب ثنا أبي عن جدي عن أنس رضى الله تعالى عنه رفعه الاقتصاد في النفقة نصف العيش الحديث وفي الطبراني الأوسط محمد بن عبد الله بن عثمان الأنصاري عن عبد القدوس بن عبد السلام بن عبد القدوس بن حبيب حدثني أبي عن جدي عن الحسن عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما عال من اقتصد وما خاب من استخار وما ندم من استشار وقال لم يروه عن الحسن الا عبد القدوس تفرد به ولده عنه ونقل بن عذي عن يحيى بن معين عن حجاج الأعور قال رأيت عبد القدوس في زمن أبي جعفر على باب المدينة وكان لا يفتح حتى يصبح الناس جدا فجاء رجل الى عبد القدوس فقال الحديث الذي حدثتنا به اعده على فقال لا تتخذوا شيئا فيه الروح عرضا قالها بفتح المهملة وسكون الراء ثم الضاد المعجمة فقيل له ما تعني هذا قال الرجل يخرج من داره الروشن وفي مقدمة صحيح مسلم عن شبابة سمعت عبد القدوس يقول فذكر هذا الحديث بالعين المهملة كما هنا قال فقيل له أي شيء هذا قال يعني تتخذوا كوة في حائط ليدخل عليه الروح وفيها ان بقية كان يروي عنه فيدلسه فيقول عن أبي سعيد الوحاظي وفيها ما نقل في أول الترجمة عن عبد الرزاق وزاد سمعته يعني بن المبارك يقول انه كذاب

‏[‏135‏]‏ عبد القدوس بن عبد القاهر بن أبي ذئب أبو شهاب لا يعرف والخبر باطل بل له اكاذيب وضعها على علي بن عاصم تبينت ومن أشرها أخبرنا علي بن عاصم عن حميد عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا من أكل الطين فقد أكل لحم أبيه آدم واغتسل به انتهى ومنها ما رواه بن عدي في الكامل ثنا محمد بن أحمد بن حمدان ثنا أبو شهاب عبد القدوس بن عبد القاهر سمعه من صدقة بن أبي الليث الحصني من حصن مسلمة وكان من الثقات عن بن أبي ذئب عن سعيد المقبري عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه حديث سرعة المشي يذهب بهاء المؤمن وهذا إنما يعرف برواية عمار بن مطر عن بن أبي ذئب وكان الناس ينكرونه على عمار وقد ظهر انه لا يروي عن بن أبي ذئب الا بواسطة

من اسمه عبد القوي وعبد الكبير

‏[‏136‏]‏ ز عبد القوي بن القاضي الحلبس قال أبو المعالي عبد العزيز بن الحسين بن عبد الله بن الحسين أبو البركات بن الحباب ولد سنة ست وثلاثين وخمس مائة وسمع من بن رفاعة والسلفي وأبي الفتوح الخطيب وغيرهم روى عنه زكي الدين المنذري والفخر بن النجار والابرقوهي وأحمد بن عبد الكريم الاعلافي وآخرون اثنى عليه عمر بن الحاجب وقال كان تفرد بالسيرة عن بن رفاعة وكنت سمعت بدمشق من بعض الطلبة ان في سماعه كلاما فلما قدمت مصر وجدت أصل سماعه ثم وجدتهم يقولون ما وجد سماعه للغزو الا في بعض الاجزاء وكان يقول جميع الكتاب سماعي فتكلموا فيه لهذا وقال بن نقطة سمعت الحافظ عبد العظيم المنذري تكلم في سماعه للسيرة ويقول انه يقرئه يحيى بن علي امام مسجد العنمة وكان يحيى هذا كذابا مات عبد القوي سنة إحدى وعشرين وست مائة

‏[‏137‏]‏ عبد الكبير بن محمد أبو عمير عن سليمان بن داود الشاذكوني متهم بالكذب انتهى وهو عبد الكبير بن محمد بن عبد الله بن حفص بن هشام بن زيد بن أنس بن مالك قال بن عدي في ترجمة سليمان بن داود الشاذكوني حدثنا قاسم بن علي الجوهري ثنا أبو عمر بن عبد الكبير بن محمد بن عبد الله بن حفص الأنصاري ثنا سليمان الشاذكوني حدثنا عيسى بن يونس عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضى الله تعالى عنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من ربي صبيا حتى يقول لا اله الا الله لم يحاسبه الله قال بن عدي هذا الحديث منكر بهذا الإسناد ولعل البلاء فيه من أبي عمير هذا فإنه ضعيف‏.‏