فصل: من اسمه عجلان وعجيب

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***


من اسمه عجلان وعجيب

‏[‏377‏]‏ عجلان بن إسماعيل بن سمعان عن أبي هريرة وعنه طلحة بن صالح مجهول كصاحبه انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عنه أبو سفيان طلحة بن نافع وصالح بن صالح هذه عبارته وهو الصواب

‏[‏378‏]‏ عجلان بن سهل الباهلي عن أبي امامة فيه جهالة وضعفه أبو زرعة وقال البخاري روى عنه سلمة بن موسى لم يصح حديثه انتهى وذكره بن عدي عن البخاري لكن قال سليمان بن موسى وهو الصواب وكذا قال بن حبان في الثقات روى عنه سليمان بن موسى قال أبو حاتم الرازي روى حديثا واحدا لا أعلم بحديثه بأسا وذكره العقيلي في الضعفاء وقال بن عدي ليس بالمعروف

‏[‏379‏]‏ عجيب بن عبد الحميد حدث عنه ملازم بن عمر لا يكاد يعرف انتهى ووقع في الثقات لابن حبان عجيبة بنت عبد الحميد بن عقبة بن طلق بن علي من أهل اليمامة عن قيس بن طلق وعنها ملازم بن عمر لا يدري من هي كذا قال واوردها في النسائي وضبطها بعض المتأخرين بالتصغير

من اسمه عدي

‏[‏380‏]‏ عدي بن أرطاة بن الأشعث البصري عن أبيه قال العقيلي حديثه غير محفوظ رواه جعفر بن محمد المؤذن عنه عن أبيه عن مجالد انتهى ولفظ الحديث عن مجالد عن الشعبي عن بن عباس رفعه يبعث الله العلماء يوم القيامة فيقول اني لم اجعل نوري في افواهكم وانا أريد ان اعذبكم اما عدي بن أرطاة الفزاري فشيخ شامي تابعي أكبر من هذا مذكور في التهذيب

‏[‏381‏]‏ عدي بن أبي عمارة البصري الدراع عن قتادة قال العقيلي في حديثه اضطراب وعنه قطن بن نسير انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عنه القاسم بن عيسى الطائي والبصريون قلت ومن اغلاطه انه روى عن قتادة عن أنس في القول عند دخول الخلاء وانما رواه قتادة عن النضر بن أنس عن زيد بن أرقم وقيل عن النضر بن أنس عن أبيه والأول أصح

‏[‏382‏]‏ عدي بن أبي القلوص حدث عنه عمرو بن ميمون العبسي مجهول

‏[‏383‏]‏ ز عدي الجرجاني والد محمد عن الزهري وعنه ابنه محمد بحديث منكر قال حمزة السهمي انهما مجهولان وقد ذكرت الحديث في الذي بعده

‏[‏384‏]‏ عدي بن محمد بن حاتم البصري نزيل خراسان روى عن محمد بن عدي الجرجاني عن أبيه عن الزهري عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما رفعه يكون في آخر الزمان خير من العمل والعمل للساعة خير من الرأي قلت وما الرأي قال محبة علي أورده حمزة السهمي في تاريخ جرجان عن علي بن أحمد بن عبد الرحمن بالبصرة عن زيد بن محمد بن علي عن عدي بن محمد بن حاتم به وقال انه حديث طويل تركت سياقه عمدا لأنه موضوع ومن دون الزهري الى شيخي فيه كلهم مجاهيل

‏[‏385‏]‏ عدال بن محمد لا يدري من هو ذكره أحمد بن علي السليماني فيمن يضع الحديث وقال روى عن محمد بن جحادة عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم الحجامة تزيد في العقل والحفظ قلت رواه عنه زياد بن يحيى الحساني أورده الدارقطني في الافراد عن أبي روق عنه انتهى ورواه الحاكم في المستدرك من حديث زياد بن يحيى وقال رواته ثقات الاعدال بن محمد فاني لا اعرفه وهو مجهول وقد صح الحديث عن بن عمر من قوله ثم أخرجه من حديث أيوب عن نافع عنه موقوفا واخرج معناه مرفوعا من طريق العطاف بن خالد عن نافع عن بن عمر والعطاف مختلف فيه ورواية عبد الله بن صالح المقري والجمهور على تضعيفه وكان البخاري حسن الرأي فيه الا انه كان كثير التخليط والبخاري يعرف صحيح حديثه من سقيمه فلا يغتر بروايته عنه والظاهر انه وهم في رفعه

من اسمه عربي وعرفة

‏[‏386‏]‏ عربي أبو صالح عن أيوب بصري لا يعرف

‏[‏387‏]‏ عربي بن عميرة يروي عن أنس ذكره الخطيب في المتفق وقال في طريق نظر

‏[‏388‏]‏ عرفة بن يزيد العبدي ما حدث عنه سوى ولده الحسن فذكر خبرا منكرا

‏[‏389‏]‏ عرفة عن أبي موسى لا يعرف والخبر باطل انتهى وهذا ذكره العقيلي فقال مجهول ولا يثبت سماعه من أبي موسى ثم ساق من رواية بن المبارك بن سعيد الثوري عن عرفة عن أبي موسى رفعه انا واصحابي أهل ايمان وعمل الى أربعين وأهل بر وتقوى الى ثمانين وأهل تواصل وتراحم الى عشرين ومائة وأهل تقاطع وتدابر الى سنين ومائة ثم أهل هرج ومرج فالهرب الهرب

من اسمه عرفطة وعروة

‏[‏390‏]‏ عرفطة بن أبي الحارث عن الحسن مجهول انتهى روى حديثه المغيرة بن عبد الرحمن المخزومي عن عبد الله بن زياد بن درهم عنه عن الحسن عن عثمان في صلاة المسافر إذا أقام وفي ثقات بن حبان عرفطة شيخ يروي عن الحسن عن عبد الرحمن بن سمرة لا تسأل الامارة من رواية إسماعيل بن عياش عن الوليد بن عباد عنه وقد قال بن عدي في ترجمة الوليد بن عباد عرفطة غير معروف وساق حديث عبد الرحمن بن سمرة المذكور وزاد في آخره بعد قوله فكفر عن يمينك فإنه لا يمين ولا نذر في قطيعة رحم ولا فيما لا تملك قال بن عدي هذا الحديث لا يروى الا بهذا الإسناد وساق له بهذا السند حديثا آخر ثم قال الوليد بن عباد ليس بمعروف وقد روى عن عرفطة والفضل بن صالح وليسا بمعروفين

من اسمه عروة

‏[‏391‏]‏ عروة بن ادية من رءوس الخوارج ضعفه الجوزجاني وهو أخو مرداس بن ادية

‏[‏392‏]‏ عروة بن زهير عن ثابت البناني عن أنس حديث من قال استغفر الله العلي العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم ثلاث مرات غفر الله له ذنوبه قال البخاري سمع منه عبد الحميد بن جعفر لا يتابع عليه انتهى ونقل العقيلي عن البخاري منكر الحديث وذكره بن حبان في الثقات

‏[‏393‏]‏ عروة بن عبد الله عن بن أبي الزناد لا يعرف قال محمد بن محمد بن مرزوق الباهلي حدثنا عروة بن عبد الله بن محمد بن يحيى بن عروة بن الزبير بالمدينة سنة ثلاث عشرة ومائة ثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد فذكر خبرا منكرا طويلا انتهى وهذا ذكره العقيلي فقال مجهول بالنقل ولا يتابع على حديثه ثم اخرج عن بن ناجية عن بن مرزوق عنه عن بن أبي الزناد عن أبيه عن سعيد بن المسيب عن أبي بن كعب في قسم أموال النضير

‏[‏394‏]‏ عروة بن علي السهمي عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه لا يعرف حدث عنه سلمة امرؤ مجهول انتهى وذكره العقيلي فقال مجهول بالنقل روى عن أبي هريرة وعنه سلمة بن حبيب مثله وساق له من طريق حجاج بن أرطاة عنه بهذا السند في النهي عن الانتعال قائما وعن الاستنجاء بعظم أو بما يخرج من بطن

‏[‏395‏]‏ ز عروة بن محمد الخراز من أهل الرقة يروي عن عبيد الله بن عمرو وموسى بن اعين روى عنه أيوب بن محمد الوزان وأهل الجزيرة يغرب من ثقات بن حبان ونقله الذي بعده

‏[‏396‏]‏ ز عروة بن أبي قيس عن عصبة أو عصيبة ولعله الذي بعده

‏[‏397‏]‏ ز عروة بن أبي قيس عن عصبة أو عصيبة قال بن أبي حاتم عن أبيه مجهولان

‏[‏398‏]‏ عروة بن مروان العرقي وعرقة قرية من عمل طرابلس الشام أبو عبد الله حدث بمصر عن زهير بن معاوية ويعلى بن الأشدق وموسى بن اعين وابن المبارك وعبيد الله بن عمرو وعنه أيوب بن محمد الوزان يونس بن عبد الأعلى وسعيد بن عثمان التنوخي وخير بن عرفة قال بن يونس في تاريخه كان عروة من العابدين آخر من حدث عنه خير بن عرفة وقال الدارقطني كان أميا ليس بالقوي في الحديث وقال بن يونس حدثني أبي عن أبيه قال ما رأيت أشد تقشفا من عروة العرقي وكان محققا شديد الحمل على نفسه ضيق الكم ما يقدر ان يخرج يده منه الا بعد جهد كان يجمع النبات ويبيعه يتقوت به قدم ليكتب عن بن وهب قلت ويقال له أيضا الرقي لسكناه الرقة مدة ومنهم من فصلهما وجعلهما اثنين بل هما واحد أخبرناه بن الدرجي وجماعة إجازة عن أبي جعفر الصيدلاني عن محمود بن إسماعيل حضورا انا بن شاذان انا بن فورك القباب ثنا أحمد بن عمرو بن أبي عاصم ثنا أيوب الوزان ثنا عروة بن مروان عن عبيد الله بن عمرو عن زيد بن أبي أنيسة عن أبي إسحاق سألت بن عمر عن عثمان وعلي فقال تسأل عن علي فقد رأيت مكانه من رسول الله صلى الله عليه وسلم انه سد أبواب المسجد الا باب علي غريب منكر انتهى وهذا الحديث أخرجه النباتي من وجهين عن أبي إسحاق عن العلاء بن عوار وهو بمهملات انه سأل بن عمر فذكره فليس بمنكر إنما الغرابة فيه قوله ان أبا إسحاق قال سألت بن عمر

من اسمه عريان وعريف

‏[‏399‏]‏ عريان عن بن سيرين مجهول

‏[‏400‏]‏ عريف بن إبراهيم شيخ يعقوب بن محمد الزهري مجهول

‏[‏401‏]‏ عريف بن درهم عن جبلة بن سحيم قال أبو أحمد الحاكم ليس بالمتين وقد حدث عنه يحيى القطان على نكرة منه فروى عنه عن زيد بن وهب انتهى وقال العقيلي عريف بن درهم الحمال ثم اخرج من طريق عمرو بن علي سمعت يحيى بن سعيد يسأل عن حديث عريف فتمنع منه ثم حدثنا عنه وقال روى حديثا منكرا عن جبلة بن سحيم عن بن عمر الجزور والبقرة عن سبعة ووجدت له من رواته عبد الله بن داود عنه عن جبلة عن بن عمر قال وقت لنا في المسح على الخفين ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر ويوم وليلة للمقيم أخرجه الدارقطني في الافراد في الجزء الحادي والثمانين منها وقال تفرد به عريف ويكنى أبا هريرة قلت وقد ثبت في الصحيح ان بن عمر انكر المسح على سعد بن أبي وقاص حتى أخبره أبوه عن النبي صلى الله عليه وسلم

من اسمه عزاز وعزرة

‏[‏402‏]‏ عزاز بن عبيد الله بن عزاز النصري روى عن علي بن محمد بن الحسن الجنديسابوري عن القاسم بن دهثم عن أبي عبد الرحمن المقري عن المسعودي عن عاصم عن زر عن عبد الله رضى الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم عن جبرائيل عن إسرافيل عن ميكائيل عن الرقيع عن اللوح المحفوظ عن الله عز وجل فذكر خبرا باطلا في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ذكره الخطيب في ترجمة محمد بن الحسين الخفاف وقال هذا إسناد مظلم حرقه الخفاف من هذا فرواه عن عبد الله بن محمد الصائغ عن بشر بن موسى عن المقري به والصائغ لا وجود له اختلق اسمه الخفاف وقد ذكره المصنف في ترجمة الصائغ

‏[‏403‏]‏ عزرة بن أبي اتوى ليس بالقوي قال بن حزم

‏[‏404‏]‏ ز عزرة بن دينار يروي عن الزبير بن خريق عن أبي امامة روى عنه جعفر بن برقان ذكره بن حبان في الثقات وقال ما اخلقه الا ان يكون عن رجاء الأعور الذي روى عنه البصريون لان أحاديث عذرة الأعور مستقيمة ثم عزرة شيخ يروي عن الربيع بن خيثم عداده في أهل الكوفة روى عنه أبو طعمة ان لم يكن عزرة بن دينار فلا أدري من هو

‏[‏405‏]‏ عزرة بن قيس عن أم الفيض وعنه مسلم بن إبراهيم ضعفه يحيى بن معين فقال معاوية بن صالح عن يحيى بن معين عزرة بن قيس اليحمدي ازدي بصري ضعيف وقال البخاري لا يتابع على حديثه أحمد بن إسحاق الحضرمي ثنا عزرة بن قيس صاحب الطعام حدثتني أم الفيض مولاة عبد الملك بن مروان قالت سمعت عبد الله بن مسعود رضى الله تعالى عنه يقول ما من عبد دعا الله ليلة عرفة بهذه الدعوات ألف مرة ويسأل الله الا أعطاه سبحان الذي في السماء عرشه وسبحان الذي في الأرض موطئه وذكر الحديث انتهى واخرج الخطيب في المتفق هذا الحديث من طريق مسلم بن إبراهيم حدثنا عروة بن قيس اليحمدي في حلقة حماد بن سلمة وحماد يسمع قال حدثتنا أم الفيض فذكره

‏[‏406‏]‏ عزرة بن قيس من قدماء التابعين بالكوفة روى عنه أبو وائل وحده انتهى وهو يحكي عن خالد بن الوليد وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عن خالد بن الوليد وذكر بن عساكر في التاريخ انه ولي حلوان وغزا شهرزور وبقي الى أيام معاوية وذكر بن المديني ان أبا وائل تفرد عن جماعة مجهولين منهم عزرة بن قيس وقال بن أبي خيثمة بعد ذكر عزرة بن قيس البجلي وعزرة بن قيس آخر يروي عنه أهل البصرة قال يحيى بن معين لا شيء

‏[‏407‏]‏ عزيز بن أحمد بن محمد أبو القاسم المصري الأصبهاني عن أبي سعد النقاش ضعيف انتهى قال يحيى بن مندة توفي سنة ثمان وخمسين وأربع مائة وكان حسن الخط كثير السماع وتكلم فيه بتضعيف

من اسمه عصام

‏[‏408‏]‏ عصام بن رواد بن الجراح العسقلاني عن أبيه وعنه بن جوصاء لينه الحاكم أبو أحمد انتهى وذكره بن حبان في الثقات

‏[‏409‏]‏ عصام بن أبي عصام تفرد عنه التبوذكي بحديثه عن شعيب عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه قال أكثر الناس خطايا يوم القيامة أكثرهم خوضا في الباطل قال يحيى بن معين لا اعرف عصاما

‏[‏410‏]‏ عصام بن الليث السدوسي البدوي عن أنس بن مالك وعنه على بن يزداد ولا يعرفان انتهى قال الحاكم حدثنا أبو الحسن محمد بن الحسين الجرجاني حدثنا علي بن يزداد الجرجاني وكان قد اتى عليه سنة خمس وعشرين ومائة سمعت عصام بن الليث البدوي من بني وارة في البادية يقول سمعت أنس بن مالك يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من لم يرض بقضائي وقدري فليلتمس ربا غيري أخرجه أبو سعد بن السمعاني في الأنساب عن زهر عن البيهقي إجازة عن الحاكم وقال هذا إسناد مظلم لا أصل له

‏[‏411‏]‏ عصام بن الوضاح السرخسي عن مالك قال بن حبان لا يجوز ان يحتج به إذا انفرد لم يظهر له كثير حديث إنما حدث عنه جماعة من أهل بلده انتهى وبقية كلام بن حبان روى عن مالك وفليح وعبد الحميد بن بهرام المناكير وسيأتي في ترجمة الوليد بن عصام هذا انه روى عن أبيه

‏[‏412‏]‏ عصام بن يزيد بن عجلان مولى مرة الطيب من أهل الكوفة سكن أصبهان ولقبه جبر يروي عن الثوري ومالك بن مغول روى عنه ابنه محمد بن عصام ينفرد ويخالف وكان صدوقا حديثه عند الإصبهانيين هكذا قال بن حبان في الثقات وقال بن السمعاني كان عجلان من سبي أصبهان لما فتحها أبو موسى فوقع في سبي مرة فولد له يزيد ويزيد بالكوفة ثم رجع الى أصبهان قال ولعصام رواية عن الثوري وشعبة ومالك بن أنس وغيرهم

‏[‏413‏]‏ عصام بن يوسف البلخي أخو إبراهيم بن يوسف روى عن سفيان وشعبة حدث عنه عبد الصمد بن سليمان وغيره قال بن عدي روى أحاديث لا يتابع عليها قلت مات ببلخ سنة خمس عشرة ومائتين انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال كان صاحب حديث ثبتا في الرواية ربما أخطأ وقال بن سعد كان عندهم ضعيفا في الحديث وقال الخليلي هو صدوق

من اسمه عصمة

‏[‏414‏]‏ عصمة بن بشر عن القزع قال الدارقطني هما مجهولان والخبر منكر انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عنه يوسف بن هارون

‏[‏415‏]‏ عصمة بن زامل الطائي روى عن أبيه عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه وعنه وكيع وجميل بن حماد الطائي قال البرقاني قلت للدارقطني جميل بن حماد عن عصمة بن زامل فذكر هذا الإسناد فقال إسناد بدوي يخرج اعتبارا

‏[‏416‏]‏ عصمة بن سليمان الخزاز عن لمازة بن المغيرة عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن معاذ حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم ملاك رجل من الأنصار فجاءت الجواري معهن الاطباق عليها اللوز والسكر فأمسك القوم الحديث أخرجه البيهقي وأخرجه الطحاوي من طريق عون بن عمارة عن لمازة روى عنه صالح بن محمد الرازي قال البيهقي في المعرفة عصمة بن سليمان لا يحتج به وعون بن عمارة عن لمازة مجهول وقال في السنن لا يثبت وجاء عن عائشة رضى الله تعالى عنها ولا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا المعنى شيء وفي السند انقطاع ومجاهيل وحديث عائشة رضى الله تعالى عنه مر في ترجمة بشر بن إبراهيم في الباء الموحدة

‏[‏417‏]‏ عصمة بن عروة الفقيمي عن مغيرة بن مقسم مجهول قلت ويروي عنه يعقوب الحضرمي خبرا منكرا انتهى وذكره بن حبان في الثقات وسمي أباه عزرة وقال يروي عنه الحسن بن عمرو قال الداني بصري روى الحروف عن عاصم والأعمش وهارون بن موسى روى عنه يعقوب بن إسحاق الحضرمي والعباس بن الفضل قال أحمد بن حنبل لا يكتبون عنه وقال الداني وروى عصمة عن أبي بكر عن عاصم انه قرأ وكل صعير وكبير مستطر بتشديد تفرد به عنه

‏[‏418‏]‏ عصمة بن محمد بن هشام بن عروة قال أبو حاتم ليس بقوي وقال يحيى بن معين كذاب يضع الحديث وقال العقيلي يحدث بالبواطيل عن الثقات وقال الدارقطني وغيره متروك ومن أباطيله عن هشام بن عروة عن أبيه عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما مرفوعا اطلبوا الخير عند حسان الوجوه وعن موسى بن عقبة عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما مرفوعا من سب الله أو أحدا من الأنبياء فاقتلوه قال بن عدي عصمة بن محمد بن فضالة بن عبيد الأنصاري مدني كل حديثه غير محفوظ أخبرنا إسحاق الآمدي انا بن خليل انا الداراني انا الحداد انا أبو نعيم ثنا الطبراني ثنا أحمد بن خالد الرقي ثنا زهير بن عباد ثنا عصمة بن محمد عن يحيى بن سعيد عن سليمان بن يسار عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على ناقته الجدعاء فقال أيها الناس كان الموت فيها على غيرنا كتب وكان الحق فيها على غيرنا وجب الحديث بطوله انتهى وسمى الدارقطني جده فضالة وذكره العقيلي في الضعفاء فقال أيضا ليس ممن يكتب حديثه الا على جهة الاعتبار وساق له أول حديث في الترجمة وساق له بن عدي عدة احادث منها من طريق عبد الله بن إبراهيم الغفاري ثنا عصمة بن محمد

‏[‏419‏]‏ عصمة بن المتوكل عن شعبة قال العقيلي قليل الضبط للحديث يهم وهما موسى بن محمد بن عمران الحنفي حدثنا عصمة بن المتوكل سمعت شعبة عن أبي حمزة عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما مرفوعا من تزوج امرأة فلا يدخل عليها حتى يعطيها شيئا ولو لم يجد إلا أحد نعليه قلت هذا كذب على شعبة انتهى ساقه العقيلي وقال ليس لحديث بن حمزة أصل والمعروف ما رواه أو النضر عن شعبة عن عاصم بن عبد الله بن عامر بن ربيعة عن أبيه ان امرأة من فزارة تزوجت على نعلين الحديث قال العقيلي ان المعروف عن شعبة بهذا وذكره بن حبان في الثقات وقال الحنفي قاضي شيراز يروي عن العراقيين وزافر بن سليمان روى عنه أحمد بن عبد الله بن يوسف الجصاص أبو جعفر بياع الحديد مستقيم الحديث وقال الامام أحمد لا اعرفه وذكر له حديثا من حديثه فقال ليس لهذا أصل

‏[‏420‏]‏ عصمة عن الأعمش قال عبد الله بن أحمد نهاني أبي ان اكتب من حديث رجل يحدث عنه عياض الأنصاري في القراءات يقال له عصمة عن الأعمش شيئا انتهى وقال بن عدي حدثنا العباس بن الفضل قراءته بالرواية عن عصمة وعصمة هذا يروي عن الأعمش أشياء ليست بمحفوظة

‏[‏421‏]‏ عصمة في عروة بن أبي قيس

‏[‏422‏]‏ عصمة بن عياض في يعقوب بن عصيدة يأتي

من اسمه عصيدة وعطاف

‏[‏423‏]‏ عصيدة في عروة بن أبي قيس

‏[‏424‏]‏ عطاف بن روماس القيرواني من فقهاء الأشاعرة زعم بن حزم في الملل انه كان يقول ان فرعون لم يعرف فكان موسى جاء بتلك الآيات من عند الله وانها حق وان اليهود والنصارى الذين كانوا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم لم يعرفوا ان محمدا حق ولا عرفوا انه مكتوب في التوراة والإنجيل وان من عرف ذلك منهم وكتمه وتمادى على محاربة النبي صلى الله عليه وسلم كان مؤمنا عند الله من أهل الجنة قال بن حزم وقد تقصيت الرد عليه في كتاب سميته التبيين في الرد على الملحدين

‏[‏425‏]‏ عطاف الشامي عن هشام مجهول

من اسمه عطاء

‏[‏426‏]‏ عطاء بن جبلة عن الأعمش قال أبو حاتم ليس بالقوي انتهى وبقية كلام أبي حاتم يكتب حديثه وقال البرذعي عن أبي زرعة منكر الحديث

‏[‏427‏]‏ عطاء بن أبي راشد حدث عنه محمد بن عمرو مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عن عبد الله بن الحارث

‏[‏428‏]‏ عطاء بن عثمان القرشي حدث عنه عفيف بن سالم مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات

‏[‏429‏]‏ عطاء بن المبارك عن أبي عبيدة الناجي قال الأزدي لا يدري ما يقول انتهى وقال عثمان بن سعيد الدارمي روى عنه أحمد بن بشير الكوفي سألت يحيى بن معين عنه فقال لا اعرفه

‏[‏430‏]‏ عطاء بن محمد الهجري عن أبيه قال البخاري لم يصح حديثه انتهى وقال بن عدي ليس بمعروف

‏[‏431‏]‏ عطاء بن مسروق الفزاري بيض له بن أبي حاتم مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال مولى القاسم بن محمد يروى المراسيل والمقاطيع روى عنه بكير بن الأشج

‏[‏432‏]‏ عطاء بن نقادة الأسدي مجهول وحدث عنه يعقوب بن محمد الزهري المدني

‏[‏433‏]‏ عطاء بن يزيد مولى سعيد بن المسيب عن سعيد قال العقيلي لا يصح إسناده ثم ساق حديثا بإسناد مظلم عن عبد الصمد بن سليمان الأزدي عنه فذكر حديثا انتهى وليس في السند من ينظر في حاله سوى عبد الصمد وقد تقدم ذكره وهو هذا قال العقيلي حدثنا أحمد بن عبد الملك الفارسي حدثنا الحسن بن محمد المعروف بشعبة الحافظ حدثنا محمد بن مالك العيشي حدثنا عبد الصمد بن سليمان الأزرق حدثنا عطاء بن يزيد مولى سعيد بن المسيب عن سعيد عن صفية فذكر حديث من اتبع جنازة وتقدم له ذكر في ترجمة عبد الملك بن زيد من رواية عبد الملك عنه عن عمر بن الخطاب

‏[‏434‏]‏ عطاء أبو محمد الحمال عن على وعنه الحسن بن صالح بن حي ضعفه يحيى بن معين انتهى وذكره الساجي والعقيلي في الضعفاء وعلق البخاري اثرا هو راويه وذكره بن حبان في الثقات

‏[‏435‏]‏ عطاء البصري العطار شيخ كان قبل المائتين ذكره أبو داود فقال ليس بشيء

‏[‏436‏]‏ عطاء السلمي قتل مع بن الأشعث قاله البخاري قلت لا يدري من عطاء هذا الذي ذكره البخاري انه قتل مع بن الأشعث انتهى وقد توهم بن حبان انه السليمي الزاهد من أهل البصرة يروي عن مالك بن دينار روى عنه نوح بن قيس الطاحي وأهل البصرة كان فيمن بايع بن الأشعث وقاتل معه جتى قتل وكان من العباد لا أحفظ له سماعا عن أحد من الصحابة

‏[‏437‏]‏ عطاء السلمي المشهور من كبار الخائفين بالبصرة معاصر لسليمان التيمي أدرك زمان أنس بن مالك وسمع من الحسن وجعفر بن زيد وعبد الله بن غالب وعنه بشر بن منصور وصالح المزي وعبد الواحد بن زياد وغيرهم حكايات وقال شداد بن علي حدثنا عبد الواحد بن زياد قال دخلنا على عطاء السلمي وهو في الموت فرآني اتنفس فقال مالك قلت من أجلك قال وددت ان نفسي بقيت بين لهاتي وحنجرتي تتردد الى يوم القيامة مخافة ان تخرج الى النار وذكر خليد بن دعلج قال كنا عند عطاء السلمي فقيل له ان عبد الله بن علي قتل أربعمائة من أهل دمشق على دم واحد فقال هاه متنفسا ثم خر ميتا رواها صالح بن أبي ضرار عن الوليد بن مسلم عنه انتهى قلت لم يسند شيئا قال بن عدي هذا يعد من زهاد أهل البصرة وله كلام دقيق في الزهد وهذا إنما قاله بن عدي عقب كلام البخاري في ترجمة الذي قبله والسليمي بفتح المهملة وما أدري لم جعله المصنف اثنين نعم بين الزمن الذي كانت فيه وقعة وبين بن الأشعث والزمن الذي قتل عبد الله بن علي أهل الشام دهر طويل يزيد على أربعين سنة فهذا يدل على انهما اثنان

‏[‏438‏]‏ عطاء البزار عن أنس بن مالك قال يحيى بن معين ليس بشيء

‏[‏439‏]‏ ز عطاء المدني يروي عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه في صلاة الجمع روى عنه مطرف قال بن حبان في الثقات لا أدري من هو ولا بن من هو

من اسمه عطية وعطى

‏[‏440‏]‏ عطية بن بسر شيخ لمكحول قال البخاري لم يقدم حديثه روى عنه عكاف بن ودعة قال محمد بن عمر الرومي وفيه لين حدثنا أبو صالح العمي والعباس بن الفضل الأنصاري ومسكين أبو فاطمة كلهم عن برد بن سنان عن مكحول عن عطية بن بسر الهلالي عن عكاف بن وداعة الهلالي انه اتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا عكاف الك امرأة قال لا قال فجارية قال لا قال وأنت صحيح موسر قال نعم قال فأنت اذن من اخوان الشياطين ان كنت من رهبان النصارى فاحق بهم وذكر الحديث بطوله انتهى وقال بن حبان متن منكر وإسناد مقلوب في التزويج والحق الذهبي في نسخة بخطه خرجت هذا تبعا للبخاري ثم اني وجدت له صحبة وحديثا عند سليمان بن عامر عنه فان صح انه صحابي تحول من هنا ثم تبين لي انهما اثنان روى عنهما مكحول افترقا بالنسبة فالصحابي مازني حمصي وهو أخو عبد الله والآخر هلالي ان كان محمد بن عمر الرومي ضبط نسبه قلت ذكر جمع جم من العلماء في الصحابة وليس هو على شرط هذا الكتاب والحديث في مسندي أحمد وأبي يعلى وقد ذكره بن عدي تبعا للبخاري والله اعلم

‏[‏441‏]‏ ز عطية بن بقية بن الوليد الحمصي يروي عن أبيه عنه القطان وغيره يخطىء ويغرب يعتبر حديثه إذ روى عن أبيه غير الأشياء المدلسة كذا قال بن حبان في الثقات

‏[‏442‏]‏ عطية بن عارض عن عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما لا يدري من هو قال البخاري لم يصح حديثه روى عنه أبو خالد الدالاني انتهى وذكره العقيلي في الضعفاء وقال في إسناده نظر وذكره بن حبان في الثقات

‏[‏443‏]‏ عطية بن عطية عن عطاء لا يعرف واتى بخبر موضوع طويل انتهى وذكره العقيلي فقال مجهول بالنقل وفي حديثه اضطراب ولا يتابع عليه ثم اخرج من طريق حجاج بن نصر عن حسان بن إبراهيم الكرماني عن عطية بن أبي عطية عن عطاء بن أبي رباح عن عمرو بن شعيب قال كنت عند سعيد بن المسيب جالسا فذكروا ان أقواما يقولون ان الله عز وجل قدر كل شيء ما خلا الأعمال قال فوالله ما رأيت سعيد اغضب غضبا قط أشد منه حتى هم بالقيام ثم سكن فقال أتكلموا به اما والله كذا وقع يا با محمد وما هو قال فنظر الى وقد سكن بعض غضبه فقال حدثني رافع بن خديج انه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يكون قوم في أمتي يكفرون بالله وبالقرآن وهم لا يشعرون يقرون ببعض القدر ويكفرون ببعضه يجعلون إبليس عدلا لله عز وجل ويقولون الخير من الله والشر من إبليس الحديث بطوله ثم أخرجه العقيلي من رواية داود بن المحبر عن بكر بن محمد بن أبي عطية عن إبراهيم بن إسماعيل عن عمرو بن شعيب عن سعيد عن رافع بطوله ثم أخرجه من رواية عبد الله بن يزيد المقري عن بن لهيعة عن عمرو بن شعيب به وقال لم يأت به عن بن لهيعة أخذه عن بعض هؤلاء فدلسه عن عمرو بن شعيب والله اعلم

‏[‏444‏]‏ عطية الطفاوي حدث عنه سليمان التيمي وهاه الأزدي انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال يروي عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما روى عنه سليمان التيمي وخالد الحذاء وعون الأعرابي وكنيته أبو المعدل من أهل البصرة قال الساجي ضعيف جدا قلت فكأنه عمده الأزدي

‏[‏445‏]‏ عطى بن مجدي الضمري أبو الفرح من أبناء الصحابة قال البخاري لم يصح حديثه روى عنه أبو الفرج انتهى وليس أبو الفرج راويا عنه وانما هي كنيته واما عنه فهو محمد بن سليمان بن مشمول أحد الضعفاء اللاتي قال العقيلي عطى بن مجدي حديثه منكر حدثنا جعفر بن محمد ثنا يحيى بن موسى البلخي ثنا محمد بن سليمان المشمولي ثنا أبو الفرج عطى بن مجدي الضمري عن أبيه عن جده قال غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان يعطى الرجل منا البكر والبكرين الحديث

من اسمه عفاص وعفان

‏[‏446‏]‏ عفاص بفاء وبصاد مهملة ويقال عفاس بسين مهملة في يعقوب بن عصيدة

‏[‏447‏]‏ عفان بن سعيد عن الزبير

‏[‏448‏]‏ وعفان عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما مجهولان انتهى وقد ذكرهما بن حبان في الثقات فقال في الأول يروي عن الزبير روى عنه مسعر بن كدام وعده لروايته عن بن الزبير في التابعين وقال في الثاني الأزدي شيخ روى عنه قتادة قلت وبنحو ذكرهما بن أبي حاتم

من اسمه عقبة

‏[‏449‏]‏ عقبة بن بشير الأسدي عن أبي جعفر مجهول انتهى وقال عثمان بن سعيد عن يحيى بن معين وقال بن عدي مجهول

‏[‏450‏]‏ عقبة بن حبان الهجري عن مالك ذكره الدارقطني في إسناد مظلم مجهول فقال عن مالك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما قال لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة قال في جوعه رواه عنه محمد بن سفيان لا يدرى أيضا من هو انتهى أخرجه الدارقطني وغيره من طرق وسيأتي بيانها في ترجمة محمد بن سليمان ان شاء الله تعالى

‏[‏451‏]‏ عقبة بن أبي الحسناء عن أبي هريرة مجهول رواه الكتاني عن أبي حاتم الرازي ثم قال أبو حاتم روى عنه فرقد بن الحجاج مجهول وكذا قال بن المديني عقبة مجهول قلت اما فرقد فقد حدث عنه ثلاثة ثقات وما علمت فيه قدحا أخبرنا أحمد بن عبد الحميد انا عبد الله بن أحمد وعبد الرحمن بن إبراهيم سنة سبع عشرة قالا أخبرتنا شهدة انا أبو عبد الله النعالي انا علي بن محمد حدثنا محمد بن عمرو الرزاز حدثنا محمد بن عبد الملك الدقيقي حدثنا أبو علي الحنفي حدثنا فرقد بن الحجاج سمعت عقبة بن أبي الحسناء سمعت أبا هريرة رضى الله تعالى عنه يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تخرج دابة الأرض من جياد فيبلغ صدرها الركن ولم يخرج ذنبها بعد وهي دابة ذات وبر وقوائم وبه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى في رمضان عشاء الآخرة في جماعة فقد أدرك ليلة القدر وبه الى الدقيقي حدثنا مسلم بن إبراهيم حدثنا فرقد حدثنا عقبة عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عرضت علي الأيام فلم ار شيئا أحسن من الجمعة ورأيت فيها نكتة سوداء قلت ما هذا يا جبرائيل قال الساعة قلت وهذه نسخه حسنة وقعت لي وغلب احاديثها محفوظة انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال يروى عنه فرقد السبخي قلت وقوله في السبخي خطأ لا شك فيه فإنه ذكر فرقد بن الحجاج في الثقات ولم يذكر فرقد السبخي وقال أبو حاتم شيخ نقلت ذلك من خط بن عبد الهادي

‏[‏452‏]‏ عقبة بن شداد بن أمية عن بن مسعود وعنه عبد الله بن سلمة الربعي لا يعرف والربعي منكر الحديث قاله العقيلي انتهى ولفظ العقيلي ليس يعرف الا بهذا وساق من طريق محمد بن إسماعيل الجعفري عن عبد الله بن سلمة عن عقبة بن شداد سمعت عبد الله بن مسعود رضى الله تعالى عنه رفعه يا بن آدم لا تكون عابدا حتى تكون ورعا الحديث وفيه ولا تكون زاهدا حتى تكون متواضعا واخرج أبو داود لعقبة بن شداد ولم يترجم له المزي بل أحال به على ترجمة الراوي عنه يحيى بن سليم بن يزيد ثم لم يترجمه في ترجمة يحيى وقد استدركته في تهذيب التهذيب

‏[‏453‏]‏ عقبة بن شرحبيل الكندي في مخلد بن عقبة

‏[‏454‏]‏ عقبة بن عبد الله العنبري عن قتادة قال الأزدي حديثه غير محفوظ قلت لأنه من طريق داود بن المحبر وداود تالف انتهى قال العقيلي مجهول وحديثه منكر ساقه من رواية داود بن المحبر وداود عنه عن قتادة عن أنس قال رضى الله تعالى عنه رفعه السلطان ظل الله في الأرض فمن نصحه ودعا له اهتدى ومن غشه ودعا عليه ضل وهذا الحديث هو الذي أخرجه الأزدي

‏[‏455‏]‏ عقبة بن عبد الواحد تقدم في ابنه جرير بن عقبة

‏[‏456‏]‏ عقبة بن أبي العيزار الكوفي يروي عن الشعبي والنخعي روى عنه عبد الواحد بن زياد يعتبر حديثه من غير رواية ابنه يحيى عنه الان يحيى بن عقبة ضعيف الحديث كذا قال بن حبان في الثقات

‏[‏457‏]‏ عقبة بن علي عن هشام عن أبيه عن عائشة قال العقيلي لا يتابع على حديثه وربما حدث بالمنكر عن الثقات حدثنا إبراهيم بن محمد ثنا عتيق بن يعقوب ثنا عقبة عن هشام عن أبيه عن عائشة رضى الله تعالى عنهما مرفوعا ليصيبن أهل المدينة قارعة فمن كان على رأس ميلين نجا

‏[‏458‏]‏ ز عقبة بن محمد بن عقبة عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما مرفوعا الهكم التكاثر تعدل ألف آية رواه الحاكم في المستدرك ومن طريق حفص بن ميسرة عن عقبة بهذا الإسناد وقال رواته ثقات الا عقبة فإنه غير مشهور

‏[‏459‏]‏ عقبة بن محمد بن صهيب البلخي الزاهد عن بن أبي ثميلة وعنه أحمد بن سعيد بن فرضح ضعفه البيهقي في الشعب

‏[‏460‏]‏ عقبة بن محمد الأسدي أخو أسباط بن محمد قال بن أبي حاتم عن أبيه لا اعرفه

‏[‏461‏]‏ عقبة بن معبد يروى المراسيل روى عنه بكر بن سوادة من ثقات بن حبان

‏[‏462‏]‏ عقبة بن مريم الدمشقي ويقال بن يزيد روى عن أبي ثعلبة الخشني قال البخاري في صحته نظر وروى عنه يزيد بن سنان ذكره العقيلي انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عنه عروة بن رويم اللخمي وقال بن عدي ليس بالمعروف إنما له حديث أو حديثان

‏[‏463‏]‏ عقبة بن يونس الأسدي حدث عنه قيس بن الربيع قال الأزدي لم يصح حديثه انتهى وفي ثقات بن حبان عقبة الأسدي عن بن العلاء بن الشخير وعنه الثوري فالظاهر انه هو

‏[‏464‏]‏ عقبة مولى بن نافع الحضرمي شيخ لعبد الملك بن الحارث قال أبو حاتم في صحة حديثه نظر

‏[‏465‏]‏ عقبة الرفاعي يروي عن عبد الله بن الزبير رفعه عنه محمد بن عقبة قال بن حبان في الثقات ان لم يكن بن أبي عتاب فلا أدري من هو قلت هو هو

من اسمه عقيصا وعقيل

‏[‏466‏]‏ عقيصا أبو سعيد التيمي عن علي يقال اسمه دينار شيعي تركه الدارقطني وقال الجوزجاني غير ثقة وروى عنه الأعمش والحارث بن حصيرة قال بن معين رشيد الهجري سيء المذهب وعقيصا شر منه انتهى وقد تقدم باقي الكلام عليه في دينار

‏[‏467‏]‏ عقيل بن يحيى الجعدي عن الحسن قال البخاري منكر الحديث يروي عن أبي إسحاق وتكلم فيه بن حبان وقال حدث عنه عكرمة بن عمار والصعق بن حزن انتهى وبقية كلامه منكر الحديث يروي عن الثقات ما لا يشبه حديث الاثبات فبطل الاحتجاج بما روى ولو وافق فيه الثقات ووقع حديثه في المستدرك من طريق الصعق بن حزن عن عقيل بن يحيى عن أبي إسحاق عن سويد بن غفلة عن بن مسعود رضى الله تعالى عنه قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم أتدري أي عرى الإيمان أوثق الحديث بطوله وأظن تسمية أبيه وهما وفي ثقات بن حبان عقيل بن يحيى الطهراني يروي عن أبي عاصم وأهل العراق حدثنا عنه غير واحد بالري قلت وحدث عنه غير واحد من شيوخ بن مندة وهو متأخر الطبقة عن الأول جدا والله اعلم

من اسمه عكاش وعكاشة

‏[‏468‏]‏ عكاش بن الأشعث البصري عن الحسن قال التراب ربيع الصبيان وعنه محمد بن سيابه مجهول وكذا بن سيابه ويقال بن شبابه

‏[‏469‏]‏ ز عكاشة بن محصن عن سعيد بن المرزبان عن أنس رضى الله تعالى عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم صلى على النجاشي فكبر عليه خمسا وعنه مصعب بن عبد الله أورده الجوزقاني في كتاب الأباطيل وقال عكاشة بن محصن مجهول وليس هو الذي روى عن النبي صلى الله عليه وسلم قلت لعله سقط من السند لفظه بن كان فيه عن بن عكاشة والمراد به محمد بن إسحاق بن إبراهيم بن محمد بن عكاشة بن محصن أحد المتروكين نسب الى جده الأعلى وهو مذكور في التهذيب

من اسمه عكرمة والعلاء

‏[‏470‏]‏ عكرمة بن إبراهيم الأزدي عن هشام بن عروة قال يحيى وأبو داود ليس بشيء وقال النسائي ضعيف وقال العقيلي في حديثه اضطراب عمرو بن الربيع بن طارق ثنا عكرمة بن إبراهيم الموصلي عن عبد الملك بن عمير عن مصعب بن سعيد عن أبي رضى الله تعالى عنه قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين هم عن صلاتهم ساهون قال هم الذين يؤخرون الصلاة عن وقتها رواه سفيان وحماد بن زيد وأبو عوانة عن عاصم بن بهدلة عن مصعب عن أبيه قوله ورواه الأعمش عن مصعب كذلك وقال بن حبان عكرمة أبو عبد الله من أهل الموصل كان على قضاء الري كان ممن يقلب الاخبار ويرفع المراسيل لا يجوز الاحتجاج به قلت روى عنه علي بن الجعد وأبو جعفر النفيلي انتهى وقال النسائي في التمييز ليس بثقة وقال يعقوب بن سفيان منكر الحديث وقال البزار لين الحديث وقال أبو أحمد الحاكم ليس بالقوي وذكره بن يونس في الغرباء فقال قدم مصر ثم ولي قضاء الري وذكره بن الجارود وابن شاهين في الضعفاء

‏[‏471‏]‏ عكرمة بن أسد الحضرمي عن عبد الله بن الحارث بن جزء وعنه بن لهيعة اتى بخبر منكر انتهى وذكره العقيلي وساق حديثه سعيد بن عفير عن بن لهيعة عن الحارث بن يزيد الحضرمي عنه عبد الله بن الحارث عن عبد الله بن عمرو بن العاصي قال كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال أول من يطلع عليكم من هذا الفج فذكر الحديث وقال في إسناده نظر

‏[‏472‏]‏ عكرمة بن ذويب روى عنه ولده عبد الله لا يصح حديثه فيما قيل انتهى وانا اظن ان هذا عكراش بن ذويب الذي خرج له الترمذي وابنه عبيد الله بالتصغير والله اعلم

‏[‏473‏]‏ عكرمة بن روح مجهول قاله أبو عمر في الاستيعاب في ترجمة معاوية بن جاهمة

‏[‏474‏]‏ عكرمة بن مصعب عن المحرز بن أبي هريرة مجهول انتهى وهو من بني عبد الدار روى عنه إبراهيم بن محمد بن ثابت

‏[‏475‏]‏ عكرمة بن يزيد النباتي عن أبيض قال الأزدي ضعيف

‏[‏476‏]‏ ز العلاء بن اخضر العجلي في سميع

‏[‏477‏]‏ ز العلاء بن إسماعيل العطار اخرج له الحاكم في المستدرك وسكت عنه الذهبي في تلخيصه وقال القيم مجهول وسئل أبو حاتم عن الحديث الذي رواه فقال منكر وهو من رواية العباس الدوري عن العلاء المذكور عن حفص بن غياث عن عاصم الأحول عن أنس رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم انحط بالتكبير حتى سبقت ركبتاه يديه وقد أخرجه الدارقطني وقال تفرد به العلاء قلت وخالفه عمر بن حفص بن غياث وهو من اثبت الناس في أبيه فرواه عن أبيه عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة وغيره عن عمر موقوفا عليه وهذا هو المحفوظ والله اعلم

‏[‏478‏]‏ العلاء بن برد بن سنان الدمشقي عن أبيه وعنه خليفة بن خياط والحسن بن محمد الزعفراني وجماعة ضعفه أحمد بن حنبل انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال محمود بن غيلان ضرب أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وأبو خيثمة عليه واسقطوه ولم ار له ذكرا في تاريخ البخاري ولم يذكر فيه بن أبي حاتم جرحا وقال الأزدي العلاء بن برد البصري أبو عبد الله ضعيف مجهول

‏[‏479‏]‏ العلاء بن بشر بن معاوية بن ثور البكائي يأتي في عمران بن العلاء

‏[‏480‏]‏ العلاء بن بشر العبشمي عن سفيان بن عيينة عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ليس لفاسق غيبة ضعفه أبو الفتح الأزدي انتهى وذكره الحاكم فقال هذا الحديث غير صحيح وذكره بن حبان في الثقات فقال روى عنه جعدبة بن يحيى المناكير وقال بن عدي في الكامل حدثنا العباس بن أحمد بن محمد البرني وغيره حدثنا جعدبة فذكر هذا الحديث وقال هذا معروف بالعلاء هذا ومنهم من قال عن العلاء عن سفيان الثوري وهو خطأ وانما هو بن عيينة وهذا اللفظ غير معروف وكذلك ما رواه الجارود بن يزيد عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده لترعون عن ذكر الفاجر والعلاء عن بشر هذا لا يعرف وله تمام خمسة أحاديث لا يتابع عليها

‏[‏481‏]‏ العلاء بن ثعلبة عن أبي المليح الهذلي مجهول

‏[‏482‏]‏ العلاء بن الحجاج عن ثابت ضعفه الأزدي انتهى وقال بصري انتقل الى الشام ثم اورد له عن ثابت عن أنس رضى الله تعالى عنه رفعه الشمس والقمر نوران في النار الحديث وقد اخرج أحمد حديثه وحدث عنه الأوزاعي

‏[‏483‏]‏ العلاء بن الحكم البصري عن ميسرة بن عبد ربه بحديث الإسراء موضوع

‏[‏484‏]‏ العلاء بن سليمان الرقي أبو سليمان عن ميمون بن مهران والزهري قال بن عدي وغيره منكر الحديث يأتي بمتون وأسانيد لا يتابع عليها معلل بن نفيل والوحاظي عن العلاء بن سليمان الرقي عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا ان الله لا يقبض العلم انتزاعا الحديث وقد اختلف فيه على معلل فرواه عنه أبو عروبة الحراني موقوفا عبد الجبار بن عاصم حدثنا العلاء بن سليمان عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا توضؤوا مما غيرت النار ومن مس ذكره فليتوضأ روى عنه أبو نعيم الحلبي وغير واحد انتهى قال بن عدي لم يروهما عن الزهري الا العلاء وقال العقيلي لا يتابع وقال أبو حاتم ليس بالقوي وقال أبو علي محمد بن سعيد القشيري في تاريخ الرقة حدث عن الزهري في مس الذكر حديثا منكرا وذكر البرقي في باب من اتهم بالكذب في روايته عن الزهري وقال عمرو بن خالد كانت في العلاء بن سليمان غفلة

‏[‏485‏]‏ العلاء بن أبي العباس الشاعر المكي عن أبي الطفيل وعنه السفيانان واثنى عليه سفيان بن عيينة وقال الأزدي شيعي غال انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال يروي عن أبي جعفر وقد روى عن أبي الطفيل ان كان سمع منه وعن الثوري وابن جريج وقال الحميدي حدثنا سفيان بن عيينة حدثنا العلاء بن أبي العباس شيعي لنا عن أبي جعفر عن عبد الله بن عمرو بن العاصي قال الحسين بن علي لا يحيك فيه السلاح وروى بن عيينة عن لبطة بن الفرزدق عن أبيه عن عبد الله بن عمرو مثله وقال بن عدي لا يضره السلاح لما سبق له من الخير

‏[‏486‏]‏ العلاء بن عمرو الحنفي الكوفي متروك عن أبي إسحاق الفزاري وسفيان الثوري وقال بن حبان لا يجوز الاحتجاج به بحال وقال عبد الله بن عمر بن أبان سمعت انا والعلاء بن عمرو من رجل حديثا عن سعيد بن سلمة فسألوا العلاء عنه بحضرتي فقال حدثنا سعيد بن سلمة وقال العقيلي حدثنا مطين حدثنا العلاء بن عمرو حدثنا يحيى بن يزيد عن بن جريج عن عطاء عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما مرفوعا احبوا العرب لثلاث لأني عربي والقرآن عربي وكلام أهل الجنة عربي هذا موضوع قال أبو حاتم هذا كذب بن خزيمة حدثنا عمر بن حفص السياري حدثنا العلاء بن عمرو عن أبي إسحاق الفزاري عن سفيان عن آدم بن علي عن بن عمرو رضى الله تعالى عنهما قال بينما النبي صلى الله عليه وسلم جالس وعنده أبو بكر عليه عباء قد خللها على صدره بخلال إذ نزل جبرائيل فاقرأه من الله السلام فقال ما لي أرى أبا بكر عليه عباء قد خللها قال يا جبرائيل انفق ماله علي قال فاقرأه من الله السلام وقل له يقول لك ربك اراض عني أنت في فقرك أم ساخط وذكر الحديث وهو كذب انتهى وبقية الحديث فبكى أبو بكر وقال أعلى ربي اغضب انا راض وقال الأزدي لا يكتب حديثه وذكره بن حبان في الثقات فقال يروي عن بن إدريس ربما خالف وقال النسائي ضعيف نقله عنه أبو العرب في تأليفه ونقل الحاكم في تاريخ نيسابور عن صالح جزرة انه سئل عنه فقال لا باس به وقال أبو حاتم كتبت عنه وما رأيت الا خيرا واخرج حديثه المذكور أولا في حب العرب الحاكم في مستدركه وقال العقيلي بعد تخريجه منكر ضعيف المتن لا أصل له

‏[‏487‏]‏ العلاء بن برد عن أنس لا يكاد يعرف ضعفه الأزدي عداده في البصريين انتهى وقد تقدم العلاء بن البرد عن أبيه فلعله هذا فتصحف في الموضعين

‏[‏488‏]‏ العلاء بن محمد بن سيار المازني عن محمد بن عمرو قال والنسائي ضعيف روى عنه عثمان بن طالوت وبدر بن سنان البصري وغيرهما قال بن عدي أحاديثه غير محفوظة انتهى وقال العقيلي لا يتابع وفي حديثه وهم كثير وذكر له بن عدي حديثا عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن عائشة رضى الله تعالى عنها في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏يوم تبدل الأرض غير الأرض‏}‏

‏[‏489‏]‏ العلاء بن المنهال والد قطبة روى عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضى الله تعالى عنها مرفوعا من التمس محامد الناس بمعاصى الله عاد حامده من الناس ذاما له رواه عنه ابنه قال العقيلي لا يتابع عليه انتهى وبقية كلامه وانما يروى هذا عن عائشة رضى الله تعالى عنها قولها وذكره بن حبان في الثقات وقال يروى عن عاصم بن كليب روى عنه أبو أسامة

‏[‏490‏]‏ العلاء بن ميمون عن حجاج الأسود عن بن سيرين عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا فجزاؤه جهنم قال هو جزاؤه ان جازاه قال العقيلي لا يتابع عليه ولا يعرف الا به حدثناه محمد بن أيوب ثنا محمد بن جامع العطار عنه

‏[‏491‏]‏ العلاء أخو يزيد بن هارون لينه الأزدي انتهى ولفظ الأزدي مضطرب الحديث وقال بن حبان في الثقات العلاء بن هارون عن يزيد بن هارون وعنه حسان بن حسان هذا في نسخه البكري وأظن لفظه عن غلط وانما هي هارون أخو يزيد فإنه يروي عن حسان ووثقه أبو زرعة الرازي

‏[‏492‏]‏ العلاء بن يزيد هو بن زيدل الذي اخرج له ق وهم العقيلي في جعله ان أباه يزيد وانما هو زيدا وزيدل انتهى وقد وافق العقيلي بن حبان وتبعهما بن الجوزي وقال الحنيني فيما قرأت بخطه ليس هو بن زيدل ذاك بصري وهذا واسطي قلت وليس هذا كافيا في دفع قول الذهبي وقد وجدت له حديثا في الدعاء للطبراني قال فيه عن العلاء بن زياد عن أنس رضى الله تعالى عنه

‏[‏493‏]‏ العلاء العالم هو محمد بن عبد الحميد يأتي

من اسمه علان

‏[‏494‏]‏ علان بن هاشم بن زيد يأتي في معروف

‏[‏495‏]‏ علان بن زيد الصوفي لعله واضع هذا الحديث الذي في منازل السائرين سمعت الخلدي سمعت الجنيد سمعت السري عن معروف الكرخي عن جعفر الصادق عن آبائه مرفوعا طلب الحق غربة رواه عنه عبد الواحد بن أحمد الهاشمي ولا اعرف الآخر

‏[‏496‏]‏ علان الكليبي الرازي هو علي بن محمد بن إبراهيم يأتي

‏[‏497‏]‏ علان الوراق السعوني مصنف كتاب المثالب على ترتيب كتاب الأنساب لابن الكلبي بدأ ببني هاشم فمن بعدهم ثم أظهر فيه من مساوى العرب ما لم يحوه غيره قال المرزباني كان منصوبا يعني بفضل العجم على العرب قال وكتابه في المثالب كتاب سوء وكان ينسخ في دار الحكم في عهد البرامكة ثم المأمون وقال بن أبي الأزهر كان يورق في دكان ويبيع

من اسمه علقمة

‏[‏498‏]‏ علقمة بن بجالة عن أبي هريرة لا يعرف روى عنه عكرمة بن عمار انتهى وذكره بن حبان في الثقات وسمع جده الزبرقان

‏[‏499‏]‏ علقمة بن هلال الكلبي عداده في التابعين يحدث عن أبيه مجهول انتهى وقال قال الذهبي انه إذا قال في أحد مجهول فهو كلام أبي حاتم وأبو حاتم نقل عداده في التابعين وانما قال علقمة بن هلال الكلبي عن أبيه عن جده روى الوليد بن مسلم عن من سمع علقمة به وكذا في الطبقة الثالثة من الثقات لابن حبان

‏[‏500‏]‏ علقمة بن هلال من تيم الله يروى عن جده المراسيل روى الوليد بن مسلم عن جده كذا قال فما أدري هو ذا أو غيره فان لم يكن هو فكلام أبي حاتم الرازي بالقبول ولعله كان عند بن حبان روى الوليد عنه عن جده فانقلب

‏[‏501‏]‏ علقمة بن يزيد بن سويد عن أبيه عن جده لا يعرف واتى بخبر منكر فلا يحتج به‏.‏