فصل: من اسمه فضيل

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***


من اسمه فضيل

‏[‏1391‏]‏ فضيل بن خديج عن مولى الأشتر مجهول والراوي عنه متروك قاله أبو حاتم

‏[‏1392‏]‏ فضيل بن طلحة جهله المصنف في ترجمة أيوب بن بشير

‏[‏1393‏]‏ فضيل بن محمد الهروي قال بن النجار حدث بحديث منكر بجامع المنصور

‏[‏1394‏]‏ فضيل بن دالان شيخ لحماد بن سلمة مجهول

‏[‏1395‏]‏ فضيل عن معاوية وعنه صفوان بن سليم قال بن حبان في الثقات ان لم يكن الهوزني فلا أدري من هو قلت وإن كان هو الهوزني فأظن أن روايته عن معاوية منقطعة

‏[‏1396‏]‏ فضيل بن يحيى عن عكرمة قال العقيلي في إسناده نظر روى عنه سيف ابت هارون الأثر عن عكرمة عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما ان إبليس ياتى عليه الدهر فيهرم ثم يصبح وهو بن ثلاثين

من اسمه الفضيل

‏[‏1397‏]‏ ز الفضيل بن يحيى شيخ لعبيد الله بن الوليد الوصابى قال بن أبي حاتم سألت أبا زرعة عنه فقال لا اعرفه وقرأت بخط الحسيني يحتمل ان يكون الذي قبله

‏[‏1398‏]‏ ز الفضيل بن يسار عن أبي جعفر محمد بن علي قوله في الإيمان وعنه جرير بن خازم قال محمد بن نصر المروزي ثنا أحمد بن منصور ثنا موسى ان إسماعيل قال كان فضيل بن يسار رجل سوء وقال محمد بن نصر كان رافضيا كذابا ليس ممن يحتج به ولا يعتمد عليه

‏[‏1399‏]‏ الفضيل أبو محمد عن الحسن لا يعرف لعله الفضل أبو محمد المجهول الذي تقدم

من اسمه فطر

‏[‏1400‏]‏ فطر بن حماد بن واقد بصرى وثق قال أبو حاتم ليس بالقوي سمع مالك بن أنس وقال أبو داود تغير تغيرا شديدا وقال بن أبي حاتم سألت أبا زرعة عنه فقال ثقة

‏[‏1401‏]‏ فطر بن محمد العطار الأحدب قال الدارقطني كذاب حدثونا عنه انتهى وهذا وهم محض وانما نقل البرقاني عن الدارقطني ذلك في فضل بن حماد وقد قدمناه

من اسمه فلان وفليح

‏[‏1402‏]‏ فلان بن غيلان الثقفى عن بن مسعود قال الدارقطني لا يصح حديثه

‏[‏1403‏]‏ فليح بن إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير مولى بنى زريق من الأنصار روى عن أبيه وسليمان بن بلال يروى عنه النضر بن سلمة شاذان يعتبر حديثه من غير رواية شاذان عنه قاله بن حبان في الثقات

من اسمه فهد

‏[‏1404‏]‏ فهد بن حيان النهشلي أبو بكر بصرى عن شعبة وعمران القطان جرحه يحيى بن المديني فقال ذهب الفهدان فهد بن عوف وفهد بن حيان وقال بن حبان لا يحتج به وقال أبو حاتم ضعيف وقال أبو زرعة منكر الحديث يقال مات سنة اثنتي عشرة ومائتين انتهى وقال العقيلي لا يتابع وساق بسند صحيح عن بن المديني وقال اتركوا حديث الفهدين وقال العجلي ضعيف الحديث وقد كتبت عنه وفي موضع آخر لا بأس به وقال الآجري سألت أبا داود عنه فوهاه

‏[‏1405‏]‏ فهد بن عوف واسمه زيد روى عن حماد بن زيد قال بن المديني كذاب يكنى أبا ربيعة وروى عن حماد بن سلمة وشريك وعنه أبو حاتم ومحمد بن الجنيد وتركه مسلم والفلاس وقال أبو زرعة اتهم بسرقة حديثين قيل مات سنة تسع عشرة ومائتين انتهى وقال العجلي كان من أروى الناس عن فضيل ولا بأس به

من اسمه فهر وفياض والفيض

‏[‏1406‏]‏ ز فهر بن بشر عن عمر بن موسى وعنه أيوب بن محمد الوزان لا يعرف قاله بن القطان

‏[‏1407‏]‏ فياض بن غزوان عن زبيد بن الحارث لينه البخاري قليلا قال يروى عن أنس ولم يسمع منه انتهى وهذا الشيخ كوفى قال بن أبي حاتم أخذ القراءة عن طلحة بن مصرف واخذها عنه طلحة بن سليمان المري وروى عنه الحديث بن المبارك وعمر بن شقيق وغير واحد قال عبد الله بن أحمد عن أبيه ثقة حكاه بن أبي حاتم وذكره بن حبان في الطبقة الثالثة من الثقات

‏[‏1408‏]‏ فياض بن محمد البصري عن يحيى بن أبي كثير مجهول قلت روى عنه أبو يوسف الصيدلاني

‏[‏1409‏]‏ الفيض بن وثيق عن أبي عوانة وغيره قال بن معين كذاب خبيث قلت وقد روى عنه أبو زرعة وأبو حاتم وهو مقارب الحال ان شاء الله تعالى انتهى وقد ذكره بن أبي حاتم ولم يخرجه واخرج له الحاكم في المستدرك محتجا به وذكره بن حبان في الثقات وقال العقيلي في ترجمة الحسين بن الحسن الأشقر حدثنا الحسين بن إسحاق التستري ثنا الحسين بن أبي السرى ثنا فيض بن وثيق ثنا سفيان بن عيينة عن بن أبي نجيح عن مجاهد عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما رفعه السباق ثلاثة الحديث قال بن السرى فذكرته لحسين الأشقر فقال سمعناه من بن عيينة قال العقيلي هذا لا أصل له من بن عيينة

حرف القاف

من اسمه قاسم

‏[‏1410‏]‏ قاسم بن إبراهيم الملطي عن لوين قال الدارقطني كذاب قلت اتى بطامة لا تطاق فقال حدثنا لوين ثنا سويد بن عبد العزيز عن حميد عن أنس رضى الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لما أسرى بي رأيت ربي بيني وبينه حجابا من نار فرأيت كل شيء منه حتى رأيت تاجا الحديث واكمل منه ما روى عن لوين عن مالك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من قرأ ثلث القرآن أعطى ثلث النبوة الحديث الى ان قال ومن قرأ القرآن كله أعطى النبوة كلها وهذا باطل وضلال كالذى قبله انتهى وقال الخطيب روى عنه الفريابي عن أبي أمية المبارك بن عبد الله وعن لوين عن مالك عجائب من الأباطيل وقال عبد الغني بن سعيد ليس في الملطيين ثقة وقرأت بخط بن العديم في تاريخ حلب ما نصه المبارك بن عبد الله أبو أمية المختط أحد المجهولين قيل له المختط لأنه أول من اختط بطرسوس روى عن مالك والليث روى عنه قاسم بن إبراهيم الملطي قرأت بخط السلفي فساق بسند له الى أبي طاهر محمد بن الحسن المقرى الأنطاكي امام مسجد الجامع ببيت المقدس حدثنا قاسم بن إبراهيم الملطي املاء سنة ست وعشرين وثلاث مائة ثنا أبو أمية مبارك بن عبد الله المختط الطرسوسي الأسود ثنا الليث عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما رفعه أكثر واعلي من الصلاة في الليلة الغراء واليوم الأزهر

‏[‏1411‏]‏ قاسم بن إبراهيم الهاشمي الكوفى عن أبي نعيم وغيره يعد في الضعفاء قال بن حبان منكر الحديث حدثنا وصيف بن عبد الله بأنطاكية عنه ثنا أبو نعيم عن عبد الله بن حبيب بن أبي ثابت عن أبيه عن سعيد بن جبير عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما قال نزل جبرائيل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال ان الله قتل يحيى بن زكريا سبعين الفا وسبعين الفا الحديث وقال بن حبان هذا لا أصل له قلت رواه الحاكم في المستدرك من وجهين عن أبي نعيم فقال سبعين الفا وانا قاتل بابن بنتك سبعين الفا وسبعين الفا فالثلاثة الراوون له عن أبي نعيم مقدوح فيهم انتهى وقد أخرجه الحاكم في المستدرك من طريق ستة أنفس عن أبي نعيم وقال صحيح وافقه المصنف في تلخيصه

‏[‏1412‏]‏ ز قاسم بن إبراهيم الصفار الحافظ القمى الكديمي يكثر من رواية المناكير شيخ مجهول حدث عنه أحمد بن محمد بن خوزى العكبري قاله الخطيب

‏[‏1413‏]‏ قاسم بن أحمد الدباغ شيخ كان بعد الثلاث مائة قال بن يونس تكلموا فيه يكنى أبا عامر حدث عن يحيى بن بكير وقد كتب عنه توفي سنة سبع وخمسين وثلاث مائة

‏[‏1414‏]‏ قاسم بن أبي شحط عن أبيه عن جده حسل العامري مرفوعا أورده بن مندة في الصحابة وفي الإسناد أبو بكر بن أبي سبرة متروك رماه أحمد بالوضع وقاسم وأبوه لا يعرفان

‏[‏1415‏]‏ ز قاسم بن اصبغ بن محمد بن يوسف بن ناصح بن عطاء أبو محمد القرطبي المعروف بالبيانى بموحدة ومفتوحة بعدها تحتانية ثقيلة وبعد الألف نون الحافظ الكبير محدث قرطبة قال القاضى عياض في الالماع كان يحدث وقد اسن ونيف التسعين وتنكر شيء من حاله فمر يوما في اصحابه فلقيهم حمل حطب على دابة فقال لأصحابه تنحوا بنا من طريق الفيل فكان ذلك أول ما عرف من اختلال ذهنه وذكر قبل موته بثلاث سنين وكان سمع قرطبة من بقى بن مخلد ومحمد بن وضاح واصيغ بن خليل ومحمد بن عبد الله بن المعادى وغيرهم ورحل مع محمد بن عبد الملك بن ايمن فسمع بمكة من محمد بن إسماعيل الصائغ وعلي بن عبد العزيز وببغداد من القاضى إسماعيل وأبي بكر بن أبي خيثمة ومحمد بن إسماعيل الترمذي وابن قتيبة والكديمى وجعفر الطيالسي والحارث بن أبي أسامة والمبرد وثعلب وبمصر من أبي الزنباع ومقدام وبالقيروان وغيرها ورجع الى الأندلس بعلم كثير ونزل قرطبة وعظم قدره وتصدى للأسماع وطال عمره فالحق الأصاغر بالاكابر وكانت الرحلة اليه بالمغرب والى بن الأعرابي بمكة وكان قاسم بصير بالحديث والرجال نبيلا في العربية وذكره الشيخ أبو إسحاق في الطبقات وقال انه من أئمة المالكيين وقال أحمد بن عبد البر كان شيخا صدوقا صحيح الكتب وصنف مستخرجا على أبي داود كتابا نظير المنتقى لابن الجارود وكتابا في احكام القرآن ومات في منتصف جمادى سنة خمس وأربعين وثلاث مائة وله ثلاث وتسعون سنة

‏[‏1416‏]‏ ز قاسم بن بندار هو بن أبي صالح يأتى

‏[‏1417‏]‏ قاسم بن بهرام له عجائب عن بن المنكدر وهاه بن حبان وغيره وكان على قضاء هيت قال بن حبان لا يجوز الاحتجاج به بحال روى عن أبي الزبير عن جابر رضى الله تعالى عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم أعطى معاوية سهما وقال هاك حتى تلقانى به في الجنة انتهى وهو صاحب الحديث الطويل في نزول قوله تعالى‏:‏ ‏{‏يوفون بالنذر‏}‏ أورده الحكيم الترمذي في أصوله وقال انه مفتعل وهو في تفسير الثعلبي وقرأت بخط الحسيني ان الذهبي كناه أبا همدان ثم قال الحسيني الصواب انه القاسم بن مهران أبو همذان وسيأتى في الكنى النقل عن بن عدى انه كذاب وكناه بن حبان

‏[‏1418‏]‏ قاسم بن جعفر بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب حجازي روى عن آبائه نسخة أكثرها مناكير قاله الخطيب روى عنه الجعابي وغيره

‏[‏1419‏]‏ قاسم بن الحسن الهمداني الفلكى عن بن وهب الدينوري تكلم فيه ولم يترك

‏[‏1420‏]‏ قاسم بن الحسن بن أحمد بن توبة بن خريش التيديانى بفتح المثناة وسكون التحتانية وفتح المهملة بعدها تحتانية أخرى ثم نون يكنى أبا محمد قال المستغفري استحب مجانبة حديثه لأني جربته فوجدته غير صدوق وكان يزعم انه سمع من خلف بن محمد الخيام وشيوخ بخارا فإذا طول اخرج أجزاء ليست مسموعة قال وكان يروى عن الوليد بن أحمد الزوزنى من غير سماع وكان كتب عنه ولم يقرأ عليه فلعله أجازه لكن كان يقول حدثنا ولا يفرق بين السماع والاجازة مات في شوال سنة إحدى وعشرين وأربع مائة وكان مولده سنة أربع وثلاثين وثلاث مائة نقلته من الأنساب لابن السمعاني

‏[‏1421‏]‏ قاسم بن الخليل الدمشقي رافضي أخذ عن هشام بن عمر الفوطى ذكره أحمد بن الحسين المسمعي في كتاب المقالات وحكاه بن عساكر

‏[‏1422‏]‏ قاسم بن داود البغدادي طير غريب أو لا وجود له انفرد عنه أبو بكر النقاش ذاك التالف فقال سمعته يقول كتبت عن ستة آلاف شيخ وحدثناه عن محمد بن إبراهيم بن العلاء

‏[‏1423‏]‏ قاسم بن سليمان عن أبيه عن جده عن عمار في القاسطين قال العقيلي لا يصح حديثه رواه جعفر بن سليمان عن الخليل بن مرة عنه

‏[‏1424‏]‏ ز قاسم بن أبي صالح بندار بن إسحاق بن أحمد الزرار الحذاء أحد الأدباء الهمداني روى عن أبي حاتم الرازي وإبراهيم بن ديزيل وغيرهما روى عنه إبراهيم بن محمد بن يعقوب وصالح بن أحمد الحافظ وأبو بكر بن لال الفقيه قال صالح كان صدوقا متقنا لحديثه وكتبه صحاح بخطه فلما وقعت الفتنة ذهبت عنه كتبه فكان يقرأ من كتب الناس وكف بصره وسماع المتقدمين عنه أصح وقال عبد الرحمن الأنماطي كنت اتهمه بالميل الى التشيع توفي سنة ثمان وثلاثين وثلاث مائة

‏[‏1425‏]‏ قاسم بن عبد الله بن عقيل الهاشمي قال يحيى ليس بشيء يروى عنه عبد العزيز بن الخطاب انتهى وقال أبو داود لا يكتب حديثه وذكره بن الجارود والعقيلى في الضعفاء وسيأتى في قاسم بن محمد بن عبد الله وانه نسب الى جده

‏[‏1426‏]‏ قاسم بن عبد الله حدث عنه هند بن القاسم مجهول

‏[‏1427‏]‏ قاسم بن عبد الله المكفوف عن مسلم الخواص اتهمه بن حبان حدث عنه عمر بن سنان المنبجى بخبر طويل باطل في الأفلاك السبعة انتهى وإسناد حديثه عن مسلم عن بن عدى عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن معاذ وقال الحاكم وأبو نعيم روى عن سلم الخواص وغيره أحاديث موضوعة لا شيء ولفظ بن حبان لا أدري الحمل فيه على القاسم أو على مسلم الخواص على انى لست اشك ان بن عيينة ما حدث بهذا قط وهذه قصة مشهورة لأحمد بن عبد الله الجويباري عن يحيى بن سلام الإفريقي عن ثور وقد سرقه من الجويباري عبد الله بن وهب السنوى فحدث به عن محمد بن قاسم الأسدي عن ثور

‏[‏1428‏]‏ قاسم بن عبد الله بن مهدى الاخميمى الحافظ من شيوخ بن عدى ضعيف سمع أبا مصعب الزهرى رحل اليه بن عدى الى اخميم وقال حدثنا من حفظه ولم يكن في كتابه حدثنا أبو مصعب حدثنا بن أبي حازم عن أبيه عن سهل رضى الله تعالى عنه مرفوعا ان لكم في كل جمعة حجة وعمرة الحجة التهجير الى الجمعة والعمرة انتظار العصر بعد الجمعة قلت هذا موضوع باطل وأبطل منه ما روى عن سخبرة بن عبد الله عن مالك عن الزهرى عن أنس رضى الله تعالى عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا توضأ نضح عانته قال بن عدى لم ارو عن أبي مصعب وابن كاسب منه لعل عنده حديثهما كله قال وكان بعض شيوخ مصر يضعفه وكان رواية للحديث جماعا له وهو عندي لا بأس به روى عن مثل زكريا كاتب العمرى وزهير بن عباد وحرملة ولم ار له حديثا منكرا فاذكره قلت قد ذكرت له حديثا باطلا فيكفيه وروى له الدارقطني حديث النضح فقال متهم بوضع الحديث انتهى وبقية كلام بن عدى على حديث بن أبي حازم لا اكتبه الا عنه وليس هو في نسخة بن أبي حازم عن أبيه قال سمعت أبا العباس الضرير يقول ما سمعنا مختصر أبي مصعب والفوايد عليه الا بقراءة القاسم بن مهدى وذكره بن يونس في تاريخ مصر وكان يسكن البلينا قرية من صعيد مصر قدم علينا الفسطاط ولم اسمع منه غير حديث واحد وكانت كتبه جيادا توفي في شوال سنة أربع وثلاث مائة

‏[‏1429‏]‏ قاسم بن عبد الرحمن بن مهدى الاخميمى قال الدارقطني ليس بشيء قلت وأظنه الذي فرغنا منه وقال الحسيني هو هو بلا شك قلت ولو كان المؤلف ترجم الرجل كما ينبغي لما اشتبه لكنه تارة يقرمط وتارة يستوعب

‏[‏1430‏]‏ قاسم بن عبد الرحمن الأنصاري قال يحيى بن معين ضعيف جدا حكاه الساجي عنه وساق له عن أبي حازم عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما رفعه نهى يوم خيبر عن النظر في النجوم وقال بن المديني القاسم بن عبد الرحمن الأنصاري الذي حدث عنه اللاحقي بحديث زريب بن برتملا ولم يرو هذا الحديث الا من وجه مجهول انتهى وقال بن خزيمة بعد ان اخرج له في صحيحه حديثا من رواية الأنصاري عنه عن أبي حازم نبتل مولى بن عباس عن بن عباس رضى الله تعالى عنهم ففي القلب من القاسم شيء

‏[‏1431‏]‏ قاسم بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة مجهول انتهى وهو الأنصاري الذي فرغنا منه وذكره بن حبان في الثقات

‏[‏1432‏]‏ قاسم بن عبد الرحمن عن أبي جعفر الباقر ضعفه أبو حاتم وقال حدثنا عنه محمد بن عبد الله الأنصاري بحديثين باطلين وروى عنه أيضا عيسى بن يونس وروى عباس عن يحيى قال ليس يسوى شيئا انتهى وأظن انه الأنصاري المذكور أولا ونقل بن عدى عن يحيى بن معين انه قال القاسم بن عبد الرحمن الذي يروى عنه القاسم بن مالك ليس يسوى شيئا ثم قال بن عدى ليس القاسم بن عبد الرحمن بالمعروف قلت وهو الأنصاري بلا ريب فالظاهر ان الثلاثة واحد فالله اعلم وفي الرواة القاسم بن عبد الرحمن الأنباري بالموحدة بعد النون واسم جده زياد روى عن أبي جعفر النفيلي وغيره وعنه أبو عمرو بن السماك وطبقته وهو متأخر الطبقة عن الأنصاري

‏[‏1433‏]‏ ذ قاسم بن عبيد الله الأسدي شيخ يروى عن أبي المليح عن واثلة وعنه خطاب عبد القوى يغرب ويخطىء قاله بن حبان في الثقات

‏[‏1434‏]‏ قاسم بن عثمان البصري عن أنس قال البخاري له أحاديث لا يتابع عليها قلت حدث عنه إسحاق الأزرق بمتن محفوظ وبقصة إسلام عمر وهي منكرة جدا انتهى ويقال له الرحال بالحاء المهملة وقال العقيلي لا يتابع على حديثه وذكره بن حبان في الثقات وقال الدارقطني في السنن ليس بالقوي

‏[‏1435‏]‏ القاسم بن علي الدوري عرف بالبارد عن حاجب بن أركين وثق وقال بن أبي الفوارس كان ردي المذهب معتزليا انتهى وبقية كلامه وكان صالح الأمر في الحديث مات سنة سبع وستين وثلاث مائة

‏[‏1436‏]‏ ز القاسم بن عمران بن زريق بن وهب الله بن أبي عطاء المخزومي ذكره يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يكره البول في الهواء قال النباتي لا يعرف الا به

‏[‏1437‏]‏ القاسم بن عمر بن عبد الله بن مالك بن أبي أيوب الأنصاري حدث في أيام الأنصاري عن محمد بن المنكدر ليس شيء وحديثه منكر رواه عنه إسحاق الختلي فلا يفرح بعلوه والختلى صاحب عجائب قال الخطيب حدث القاسم عن عبد الله بن طاوس وابن المنكدر وداود بن أبي هند ذكر الختلي انه سمع منه في دكان يوسف بن موسى القطان سنة أربع وعشرين ومائتين أبو بكر الشافعي حدثنا إسحاق بن سنين ثنا أبو عمرو القاسم بن عمرو ثنا داود عن الشعبي عن طاوس عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أداء الحقوق وحفظ الأمانات ديني ودين الأنبياء قبلى ان الله جعل قربانكم الاستغفار وأي عبد صلى الفريضة ثم استغفر عشر مرات لم يقم حتى يغفر له ذنوبه وان كانت مثل رمل عالج وجبال تهامة هذا موضوع وآفته القاسم

‏[‏1438‏]‏ ز القاسم بن عمر العتكي عن بشر بن إبراهيم الأنصاري وعنه زهر بن زفر الحضرمي شيخ للعقيلى قال بن القطان لا يعرف ولم أجد له ذكرا

‏[‏1439‏]‏ ذ القاسم بن غانم بن حمويه الطبيب المعمر الصيدلاني سمع الموشحى وحسين بن محمد القبائى وجماعة قال الحاكم لم يعجبني روايته لتاريخ يحيى بن بكير توفي في سنة ست وستين وثلاث مائة وله ازيد من مائة سنة

‏[‏1440‏]‏ قاسم بن غصن عن داود بن أبي هند ومسعر قال أحمد حدث بأحاديث مناكير وقال أبو حاتم ضعيف وقال بن حبان يروى المناكير عن المشاهير محمد بن جعفر الوركاني حدثنا القاسم بن الغصن عن بن عروبة عن قتادة عن أنس رضى الله تعالى عنه قال ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى المغرب وهو صائم حتى أفطر ولو على شربة من ماء انتهى وبقية كلام بن حبان يقلب الأسانيد ويسند الموقوف لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد وقال البزار في هذا الحديث تفرد به القاسم بن غصن ولم يكن بالقوي في الحديث وقال أحمد حدث بمناكير وقال بن عدى له أحاديث صالحة وغرائب ومناكير ثم قال روى أحمد بن عبد العزيز الواسطي عنه عن مسعر نسخة مستقيمة روى عن محمد بن عبد العزيز الرملي مناكير وقال أبو زرعة ليس بقوي وقال أبو داود سئل عنه وكيع فقال لا بأس به وذكره الساجي والعقيلى وابن شاهين وابن الجارود والفسوى والحربى والدولابى في الضعفاء وفي ثقات بن حبان القاسم بن غصن يروى عن سليمان التيمى وعنه محمد بن عبد العزيز فهو ممن يناقض بن حبان فيه

‏[‏1441‏]‏ قاسم بن قطيب بصرى عن يونس بن عبيد قال بن حبان في الذيل كان يخطىء قلت لعله القاسم بن مطيب انتهى وابن مطيب في التهذيب

‏[‏1442‏]‏ ز قاسم بن مجمع عن أبي مقاتل حفص بن مسلمة السمرقندي ضعفهما الدارقطني

‏[‏1443‏]‏ قاسم بن محمد بن حماد الدلال حدث عن أبي بلال الأشعري وغيره ضعفه الدارقطني انتهى وذكره بن حبان في الثقات واخرج له الحاكم في المستدرك

‏[‏1444‏]‏ القاسم بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عقيل الهاشمي الطالبى قال أبو حاتم متروك وقال أحمد ليس بشيء وقال أبو زرعة أحاديثه منكرة قلت مر منسوبا الى الجد انتهى والمسند في ذلك ان عبيد بن إسحاق العطار حدث عنه فقال حدثنا القاسم بن عبد الله بن محمد بن عقيل حدثني أبي عبد الله قال وكنت ادعو جدي أبي قال حدثنا جابر فذكر حديثا أخرجه الطبراني في الأوسط في ترجمة محمد بن العباس المؤدب وقال البخاري في التاريخ الأوسط عنده مناكير وقال بن عدى روى عن جده أحاديث غير محفوظة وذكره بن حبان في الثقات واخرج له الحاكم في المستدرك من رواية عباد بن يعقوب عنه

‏[‏1445‏]‏ قاسم بن محمد الفرغاني عن أبي عاصم النبيل قال الحاكم كان يضع الحديث وضعا فاحشا وانما ذكرته على سبيل التعجب ليعرفه من لا يقف على حاله كان يدور في رساتيقنا فحدث عن قبيصة وأبي عاصم واقرانهما الموضوعات

‏[‏1446‏]‏ قاسم بن محمد بن أبي شيبة العبسي أخو الحافظين بن أبي بكر وعثمان حدث عن بن علية وعبد الله بن إدريس وعنه أبو زرعة وأبو حاتم ثم تركا حديثه وآخر من حدث عنه أبو يعلى قال محمد بن عثمان بن أبي شيبة سألت يحيى بن عمى القاسم فقال لي عمك ضعيف يا بن اخى ومن بلايا القاسم ما رواه عثمان بن خرزاز عنه قال ثنا يحيى بن يعلى الأسلمي عن عمار بن زريق عن أبي إسحاق عن زياد بن مطرف عن زيد بن أرقم رضى الله تعالى عنه مرفوعا من أراد ان يدخل جنة ربي التي غرسها فليحب عليا مات سنة خمس وثلاثين ومائتين انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال يخطىء ويخالف ثنا عنه الحسن بن سفيان وقال العجلي ضعيف وقال الساجي متروك الحديث يحدث بمناكير وذكر له بن عدى في ترجمة شريك القاضى حديثا وقال أبطل القاسم في هذا وهو ضعيف وضعفه أيضا في ترجمة محمد بن سليمان بن بنت مطر وقال الخليلي ضعفوه وتركوا حديثه

‏[‏1447‏]‏ ز قاسم بن مطرف الطليطلى أبو محمد نزل القلزم وكان حافظا وقال مسلمة بن قاسم كتبت عنه وقيل لي انه روى عن خير بن عرفة وكان قاسم هذا عندي كذابا

‏[‏1448‏]‏ قاسم بن معتمر عن نافع بن جبير تكلم فيه وقال أبو حاتم مجهول

‏[‏1449‏]‏ قاسم بن مندة الأصبهاني عن سليمان الشاذكوني تكلم فيه ولم يترك انتهى قال أبو الشيخ القاسم بن مندة بن كوشيد الضرير يروى عن سعدويه والشاذكوني وكان يقرأ عليه ولم يعقل ثم سألناه متى كتبت عن سعدويه فقال لا أدري فاخرج عن أبي همام فقيل أين سمعت منه فقال ما يدرينى قال فحضرت مجلسه ثم لم أعد اليه وتركته وقال أبو نعيم اختلط في آخر عمره وضعفوا امره

‏[‏1450‏]‏ قاسم بن مهدى هو بن عبد الله بن مهدى تقدم

‏[‏1451‏]‏ قاسم بن نوح الأنصاري مجهول انتهى وهو القاسم بن نوح أعاده المؤلف

‏[‏1452‏]‏ قاسم بن نصر السامري الطباخ لا يعرف اتى بخبر باطل عجيب قال حدثنا سليمان بن محمد بن الفضل النهروالى ثنا أبو معمر ثنا إسماعيل عن قرة عن عطاء عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال النية الصادقة معلقة بالعرش فإذا صدق العبد نيته تحرك العرش فيغفر له سمعه منه علي بن عمرو والجريري

‏[‏1453‏]‏ قاسم بن هانئ الأعمى المصري قال العقيلي لا يقيم الحديث يروى عن الليث بن سعد انتهى ثم ساق له عن الليث عن يحيى بن سعيد عن أنس رضى الله تعالى عنه رفعه من مات له ثلاث من الولد كنت انا وهو في الجنة كهاتين ولا يتابع عليه وقال بن يونس منكر الحديث لأنه كان يحدث حفظا وكان قد اختلط توفي في ذي القعدة سنة سبع وعشرين ومائتين

‏[‏1454‏]‏ قاسم بن يزيد بن قسيط عن أبيه حديثه منكر ذكره العقيلي بطرق معللة الحميدي حدثنا معن ثنا الحارث بن عبد الملك الليثي عن القاسم بن يزيد بن عبد الله بن قسيط عن أبيه عن عطاء عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الحق بعدي مع عمر حيث كان رواه الحميدي عن أبي سعيد مولى بنى هاشم عن الحارث فزاد فيه عن الفضل بن عباس ثم ساقه العقيلي من حديث علي بن المديني وعبد الرحمن بن يعقوب القلزمي قالا حدثنا معن ثنا الحارث بن عبد الملك بن عبد الله بن إياس الليثي عن القاسم عن أبيه عن عطاء عن بن عباس عن أخيه الفضل رضى الله تعالى عنهم قال جاءني رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرجت اليه فوجدته موعوكا قد عصب رأسه فأخذ بيدى وأخذت بيده فاقبل حتى جلس على المنبر ثم قال ناد في الناس فصحت في الناس فاجتمعوا فقال اما بعد أيها الناس فانى أحمد اليكم الله الذي لا اله الا هو الا وانه قد دنا منى حلوف بين اظهركم فمن كنت جلدت له ظهرا فهذا ظهري فليستقد منه ومن كنت شتمت له عرضا فهذا عرضى فليستقد منه ومن كنت أخذت له مالا فهذا مالي فليأخذ منه ولا يقولن رجل انى أخاف الشحناء من رسول الله صلى الله عليه وسلم الى ان قال ثم نزل فصلى الظهر ثم رجع الى المنبر فأعاد بعض مقالته فقام رجل فقال عندي ثلاثة دراهم غللتها في سبيل الله قال فلم غللتها قال كنت محتاجا قال خذها منه يا فضل وقام آخر فقال ان لي عندك يا نبي الله ثلاثة دراهم قال اما انا لا نكذب قائلا ولا نستحلفه أعطه يا فضل وقام رجل فقال يا رسول الله انى لكذاب وانى لفاحش وانى لنؤوم فقال اللهم ارزقه صدقا واذهب عنه من النوم ثم قام آخر فقال انى لكذاب وانى لمنافق وما شيء الا قد جئته فقال عمر فضحت نفسك فقال النبي صلى الله عليه وسلم فضوح الدنيا يا عمر اهون من فضوح الآخرة اللهم ارزقه صدقا وايمانا وصير امره الى خير فقال عمر كلمة فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال عمر معي وانا مع عمر والحق بعدي مع عمر حيث كان قال علي بن المديني هو عندي عطاء بن يسار وليس له أصل من حديث عطاء بن أبي رباح ولا عطاء بن يسار واخاف ان يكون عطاء الخراساني لأنه يرسل عن بن عباس قلت أخاف ان يكون كذبا مختلقا انبأنيه يحيى الصيرفي وجماعة سمعوه من عمر بن طبرزد أخبرنا بن الحصين أخبرنا بن غيلان أخبرنا أبو بكر حدثنا معاذ بن الليثي ثنا علي رضى الله تعالى عنه فذكره انتهى وآخر كلام العقيلي لأنه يرسل عن بن عباس والقاسم هذا قد ذكره بن حبان في الثقات

‏[‏1455‏]‏ قاسم بن يزيد أبو مالك الرحال سمع أنسا روى عنه حماد بن سلمة وسفيان بن عيينة مشهور باسمه وسمى أباه يزيد أبو محمد بن أبي حاتم وكناه بن حبان في الثقات وقال ربما أخطأ وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين ثقة ولم يذكره بن ماكولا في الإكمال ولا استدركه عليه بن نقطة ولا من بعده

‏[‏1456‏]‏ قاسم أبو نوح حدث عنه فطر بن خليفة مجهول انتهى وقد تقدم القاسم بن نوح مجهول فيحتمل ان يكون غيره

‏[‏1457‏]‏ قاسم الكتاني عن بن المسيب مجهول كذلك

‏[‏1458‏]‏ قاسم السلمي عن أبي الزناد وعنه مسعر مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات

‏[‏1459‏]‏ قاسم الجعفي عن أبيه عن ميمون بن مهران مرسلا الخيار بعد الصفقة ولا يحل للمسلم ان يغبن مسلما رواه بن أبي شيبة عن وكيع عنه ولا يعرف كابيه

‏[‏1460‏]‏ قاسم الرحال هو بن عثمان تقدم

من اسمه قبيصة وقتادة

‏[‏1461‏]‏ قبيصة بن مسعود أو مسعود بن قبيصة عن أبي وائل مجهول

‏[‏1462‏]‏ قتادة بن رستم الطائي إبراهيم بن محمد العسكري حدثنا عبيد بن آدم العسقلاني حدثنا بن أبي ذئب عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الويل كل الويل لمن ترك عيب له خير وقدم على ربه بشر هذا وان كان معناه حقا فهو موضوع رواه عن قتادة إبراهيم بن محمد العسكري مجهول مثله

من اسمه قتيبة

‏[‏1463‏]‏ قتيبة بن سعيد التيمى لا الثقفى شيخ يروى عن يحيى بن أبي أنيسة لا يدرى من هو انتهى روى حديثه رشدين بن سعد عن أبيه عن أبي سعيد التيمى عنه قال العقيلي حديثه غير محفوظ مجهول في النسب والرواية وإسناده لا يصح

‏[‏1464‏]‏ قتيبة بن مهران عن شريك وعنه يونس بن حبيب واثنى عليه قال أبو حاتم لا اعرفه قلت وهو مشهور أصبهانى من القراء يكنى أبا عبد الرحمن أخذ عن الكسائي وغيره روى عن شريك ومحمد بن طلحة بن مصرف وعبد الله بن جعفر المديني روى عنه العباس بن الوليد وأحمد بن محمد بن حوثرة وبشر بن إبراهيم بن الجهم ويونس بن حبيب الأصبهاني وقال كان من خيار الناس وذكر محمد بن يحيى بن مندة عن عقيل بن يحيى الطهراني ان قتيبة هذا قرأ على الكسائي وان الكسائي قرأ عليه وانه شاركه في عامة رجاله وصحبه خمسين سنة وكان جليلا قديما وروى الداني من طريق محمد بن يعقوب عن العباس بن الوليد عن قتيبة بن مهران صاحب الكسائي انه قرأ وما انزل على الملكين بكسر اللام

‏[‏1465‏]‏ قتيبة بن الهرماس بن حبيب بن الهرماس بن زياد الباهلى روى عن أبيه روى عنه قعنب بن المحرز لا يعرف حاله وقد ذكر في ترجمة والده الهرماس بن حبيب

‏[‏1466‏]‏ قتيبة أبو محمد عن شيبان مجهول وكذا شيخه وهو قتيبة الرقي

من اسمه قتير وقحذم

‏[‏1467‏]‏ قتير حاجب معاوية بن أبي سفيان عن معاوية لا يعرف ويقال قنير بالنون انتهى قيده بن ماكولا وتبعه بن عساكر بالمشاة مصغرا وذكره بن أبي حاتم مع قنبر مولى علي رضى الله تعالى عنه ورجحه بن نقطة واستدل بأنه وجده بخط أبي علي البرد أبي بالنون نقلا عن بن سميع وابن ماكولا إنما اعتمد فيه على بن سميع فالله اعلم

‏[‏1468‏]‏ قحذم بن سلمان والد المحبر وجد داود بن المجبر تقدم ذكره في المجبر بن قحذم ذكره العقيلي في الضعفاء

من اسمه قدامة وقراد

‏[‏1469‏]‏ قدامة بن عبد الله عن سعيد بن المسيب لا يعرف

‏[‏1470‏]‏ ز قدامة بن كلثوم شيخ لابن الطباع قال يحيى بن معين لا اعرفه

‏[‏1471‏]‏ قدامة بن النعمان عن الزهرى لا يعرف والخبر باطل ثم ان سنده مظلم اليه انتهى والخبر المذكور رواه الخطيب حدثنا أبو نعيم لفظا ثنا أحمد بن محمد بن خوزى العكبري ثنا إبراهيم بن عبد الرحمن ثنا ميمون بن مهران بن مخلد بن أبان الكاتب ثنا عارم عنه عن الزهرى عن أنس رضى الله تعالى عنه رفعه عنوان صحيفة المؤمن حب علي وقد قال الخطيب ان في حديث أحمد بن محمد الخوزي مناكير وقد تقدم

‏[‏1472‏]‏ قراد عن شعبة وعنه عباس الدوري وقع في الدارقطني خبر بهذا الإسناد وقال فيه فزاد شيخ من المصريين مجهول كذا في بعض النسخ وهو من العجائب فان قراد هذا هو أبو نوح واسمه عبد الرحمن بن غزوان وهو مشهور من رجال التهذيب ولا اظن مثله يخفى على الدارقطني‏.‏