فصل: الجزء الخامس

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***


بسم الله الرحمن الرحيم

حرف الميم

من اسمه مالك

‏[‏1‏]‏ مالك بن أدي عن النعمان بن بشير مجهول وثق وقال الأزدي لا يصح إسناده انتهى روى عنه أبو إسماعيل السكوني

‏[‏2‏]‏ مالك بن الأزهر عن نافع وعنه بن لهيعة قال الحاكم مجهول قلت وخبره باطل في ذكر زريب بن برتملا

‏[‏3‏]‏ مالك بن أسماء بن خارجة عداده من أهل الكوفة يروي عن أبيه عن رجل من الصحابة روى عنه عبد الرحمن المسعودي ذكره بن حبان في الثقات وذكر أبو الفرج الأصبهاني أنه تولى أصبهان للحجاج وكان الحجاج تزوج أخته وأنه ظهرت منه خيانات أوجبت حبسه مدة طويله هكذا ذكره شيخنا في الذيل

‏[‏4‏]‏ مالك بن وعنه أبو إسحاق السبيعي قاله الخطيب في الكفاية قلت وذكره علي بن المديني في شيوخ أبي إسحاق الذي لا يعرفون

‏[‏5‏]‏ مالك بن أعين الجهني عن زيد بن وهب مجهول

‏[‏6‏]‏ مالك بن بسطام الحرستاني عن واثلة بن الأسقع لا يعرف

‏[‏7‏]‏ مالك بن الحسن بن مالك بن الحويرث عن أبيه عن جده وعنه عمرو بن أبان منكر الحديث ساق له بن عدي خمسة أحاديث وقال لا يرويها إلا عمران الواسطي عنه وعمران لا بأس به قال وأظن أن البلاء فيه من مالك قلت متونها معروفة في الجملة انتهى وقد احتج به بن حبان في صحيحه وذكره في الثقات وقال البغوي في ترجمة مالك بن الحسن بن مالك بن الحويرث من معجمة مالك بن الحسن ليس بمشهور وقال العقيلي فيه نظر

‏[‏8‏]‏ مالك بن أبي الحسن عن الحسن البصري مجهول وذكره بن حبان في الثقات وهو من شيوخ مروان الفزاري

‏[‏9‏]‏ مالك بن الخير الزيادي مصري محله الصدق يروي عن أبي قبيل عن عبادة رضى الله تعالى عنه مرفوعا ليس منا من لم يبجل كبيرنا يروي عنه حيوة بن شريح وهو من طبقة بن وهب وزيد بن الحباب ورشدين قال بن القطان وهو ممن لم تثبت عدالته يريد أنه ما نص أحد على أنه ثقة وفي رواة الصحيحين عدد كثير ما علمنا أن أحدا نص على توثيقهم والجمهور على أن من كان من المشايخ قد روى عنه جماعة ولم يأت بما ينكر عليه أن حديثه صحيح انتهى وهذا الذي نسبه إلى آخره لا ينازع فيه بل ليس كذلك بل هذا شيء نادر لأن غالبهم معرفون بالثقة إلا من خرجا له في الاستشهاد وكانت وفاة مالك بن الخير سنة ثلاث وخمسين ومائة والله أعلم

‏[‏10‏]‏ مالك بن سلام عن مالك بن أنس قال الخطيب في حديثه نكرة روى عنه عبد الله بن حماد الآملي وغيره انتهى وقد تقدم له ذكر في ترجمة عباد بن عمر التيمي ويأتي له ذكر في ترجمة محمد بن سليمان الحمرواني

‏[‏11‏]‏ مالك بن سليمان بصري عن يزيد الضبي تكلم فيه بن حبان وقال العقيلي مالك بن سليمان النهشلي عن ثابت وغيره يروي مناكير فذكر منها حديثه عن ثابت عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا أفطر الحاجم والمحجوم وهذا المتن ثابت من غير حديث أنس

‏[‏12‏]‏ مالك بن سليمان الهروي قاضي هراة عن إسرائيل وشعبة وغيرهما قال العقيلي فيه نظر وكذا قال السليماني وضعفه الدارقطني انتهى وذكره بن حبان في الثقات فقال روى عن بن أبي ذئب ومالك روى عنه أهل بلده وكان مرجئا جمع وصنف يخطىء وامتحن بأصحاب سؤ كانوا يقلبون حديثه ويقرؤن عليه فإذا اعتبر المعتبر حديثه الذي يرويه عن الثقات ويروي عنه الأثبات مما بين السماع فيه لم يجدها إلا شبيه حديث الناس على أنه في جملة الضعفاء وهو ممن استخير الله فيه وقال الساجي بصري يروي مناكير

‏[‏13‏]‏ مالك بن سليمان أبو غسان البصري أفرده النباتي عن الهروي والنهشلي ونقل عن بن حبان أنه قال يأتي عن الثقات بمالا يشبه حديث الأثبات وذكر له عن يزيد بن أبان عن أنس رفعه لا تستروا من الأماء لا الوجه ولا اليدين وقد وهم في إفراده وهو النهشلي ثم ترجم للأزدي قال فيه نظر قال ولا أدري أهو الذي ذكره العقيلي وغيره

‏[‏14‏]‏ مالك بن الصباح عداده في التابعين مجهول روى عنه عطاء بن السائب وثق انتهى ذكره بن حبان في الثقات

‏[‏15‏]‏ مالك بن ضمرة الناجي يروي المراسيل روى عنه منذر الثوري من ثقات بن حبان

‏[‏16‏]‏ مالك بن ظالم وقيل مالك بن عبد الله بن ظالم عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه قال الأزدي لا يتابع عليه وساق له حديث هلاك أمتي على يدي أغيلمة من قريش انتهى وهذا الحديث أخرجه أحمد في مسنده من هذا الوجه ورواه البخاري في الصحيح من طريق أخرى عن أبي هريرة

‏[‏17‏]‏ مالك بن عبد الله بن ظالم في الذي قبله

‏[‏18‏]‏ مالك بن عبيدة الدئلي عن أبيه عن جده لا يعرف وحديثه ساق بن عدي من طريق هشام بن عمار حدثنا عبد الرحمن بن سعد بن عمار حدثني مالك بن عبيدة الدئلي عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لولا عباد ركع وصبية رضع وبهائم رتع لصب عليكم العذاب صبا رواه بن عدي عن جماعة عن هشام قال عثمان الدارمي قلت ليحيى بن معين فمالك بن عبيدة تعرفه فقال لا أعرفه

‏[‏19‏]‏ مالك بن عثمان عن وبيض له بن أبي حاتم مجهول وفي نسخة مالك عن عثمان

‏[‏20‏]‏ مالك بن علي بن عبد الله بن قطن القطني أبو خالد وأبو الهيثم سمع من يحيى بن يحيى الليثي وحاتم بن سليمان ورجل فسمع من القعنبي وأصبغ وكان ورعا زاهدا وكف بصره فقيل له اقدحه فامتنع وقال بشرت بالجنة فلا أدعها روى عنه محمد بن عمر بن لبابة ومحمد بن عبد الملك بن أنس وغيرهما قال بن أيمن لم يكن جيد الضبط وقال بن وضاح كان يكذب فيما يرويه ومات سنة ثمان وستين ومائتين

‏[‏21‏]‏ مالك بن غسان النهشلي بصري عن ثابت لا يعرف وقيل هو مالك بن سليمان مر انتهى وجزم الحسيني بان الصواب ان اسم أبيه سليمان وأما غسان فكنيته هو وأما بن عدي فقال مالك بن غسان النهشلي بصري ثم خرج عن أبي يعلى عن شيخ عنه حديث أفطر الحاجم والمحجوم وقال هذا غير محفوظ عن ثابت

‏[‏22‏]‏ مالك بن كراز خراساني مجهول قاله بن أبي حاتم

‏[‏23‏]‏ مالك بن مالك من مشيخة أبي إسحاق السبيعي لا يدري من هو قال البخاري لا يتابع على حديثه قلت وفي السند اليه ضرار بن صرد وهو ضعيف وقال بن عدي سمعت بن حماد يقول قال البخاري قال عبد الله بن محمد حدثنا الحسين بن الحسين الأشقر ثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن مالك بن مالك ضعيف عن صفيه بنت حيي رضى الله تعالى عنها قالت قلت يا رسول الله ليس من نسائك أحد الا ولها عشيرة تلجأ إليها غيري فان حدث بك حدث الى من الجأ قال الى علي وقد ذكره بن حبان في ثقاته انتهى وذكره بن حبان أيضا في الضعفاء وقال روى عنه أبو إسحاق مراسيل في فضل علي وهي مناكير لا يجوز الاحتجاج به وذكره بن الجارود والعقيلي في الضعفاء ووصفه بأنه كوفي يعرف بضيف مسروق وقال لا يعرف الا بهذا الحديث ولا يتابع

‏[‏24‏]‏ مالك بن أبي المؤمل شيخ لعبد الله بن زحر لا يعرف انتهى ذكره العقيلي في الضعفاء ونقل عن البخاري انه قال لا يتابع وكذا قال بن عدي وزاد شيخ من أهل المدينة غير معروف

‏[‏25‏]‏ مالك بن يحيى بن عمرو بن مالك النكري أبو غسان يروي عن أبيه تكلم فيه بن حبان وقال البخاري في حديثه نظر انتهى وأورد له عبد الحق حديثا من روايته عن أبيه عن جده قال بن القطان لا يعرف وذكره العقيلي في الضعفاء وساق له الحديث المذكور ولما ذكره بن حبان في الضعفاء قال روى عن أبيه روى عنه يعقوب بن سفيان والعراقيون منكر الحديث جدا لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد عن الثقات بما لا أصل له وذكره بن عدي وقال له أحاديث عن أبيه ستة أو سبعة غير محفوظة

‏[‏26‏]‏ مالك بن يسار عن بن الزبير وعنه زيد بن هاشم مجهولان انتهى وذكره بن حبان في الثقات

من اسمه مأمون ومبارك

‏[‏27‏]‏ مأمون بن أحمد السلمي الهروي عن هشام بن عمار وعنه الجويباري اتى بطامات وفضائح قال بن حبان دجال ويقال له مأمون عبد الله ومامون أبو عبد الله قال بن حبان سألته متى دخلت الشام قال سنة خمسين ومائتين قلت فان هشاما الذي تروي عنه مات سنة خمس وأربعين ومائتين فقال هذا هشام بن عمار آخر ومما وضع على الثقات انه روى عن عبد الله بن مالك بن سليمان عن سفيان عن بن طاوس عن أبيه عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الإيمان قول والعمل شرائعه وروى عن المسيب بن واضح عن بن المبارك عن يونس عن الزهري عن سعيد عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا من رفع يديه في الصلاة فلا صلاة له وروى عن الثقات مرفوعا من قرأ خلف الإمام ملئ فوه نارا وروى عن أحمد بن عبد الله عن عبد الله بن معدان الأزدي عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا يكون في أمتي رجل يقال له محمد بن إدريس الحديث وانما ذكرته ليعرف كذبه لأن الأحداث كتبوا عنه بخراسان انتهى وقال أبو نعيم في مقدمة المستخرج على صحيح مسلم مأمون السلمي من أهل هراة خبيث وضاع يأتي عن الثقات مثل هشام بن عمار ودحيم بالموضوعات وفيما حدث عن أحمد الجويباري الكذاب عن عبد الله بن معدان الأزدي عن أنس مرفوعا قلت فذكر الحديث قال أبو نعيم مثله يستحق من الله تعالى ومن الرسول ومن المسلمين اللعنة قال الحاكم في المدخل وقيل لمأمون بن أحمد الهروي الا ترى الى الشافعي والى ما وسع له بخراسان فقال حدثنا أحمد بن عبد الله حدثنا عبد الله بن معدان فذكر الحديث ثم قال الحاكم ومثل هذه الأحاديث يشهد من رزقه الله أدنى معرفة بأنها موضوعة على رسول الله صلى الله عليه وسلم أو كما قال

‏[‏28‏]‏ مأمون العائذي عن علي قال الأزدي زائغ لا يحتج به وقيل اسمه مازن

‏[‏29‏]‏ مبارك بن الحسين أبو الخير الغسال المقرى كان بعد الخمس مائة تكلم فيه بن ناصر ومشاه غير واحد انتهى قال بن شافع ضعفه شيخنا بن ناصر وذكر أشياء استدل بها على ضعفه قرأ أبو الخير القرآن على أبي بكر الحناط والحسن بن غالب وأبي بكر بن الأطروش وغيرهم ورحل الى واسط فقرأ على أبي علي غلام الهراس وتصدر للاقراء وروى الحديث عن أبي محمد الحسن بن محمد الخلال وأبي جعفر بن مسلمة وأبي يعلى بن الفرا روى عنه أبو طاهر السبخي وعلي بن أحمد المحمودي وابن السمعاني إجازة وأبو الفرج بن كليب وهو آخر من روى عنه قال بن السمعاني كان أديبا مهرا صالحا ثقة حسن الصوت قرأ على أبي علي الحسن بن القاسم الواسطي غلام الهراس وغيره وتصدر للاقراء جديرا بذلك قلت وأخذ عنه القراءات سبط الخياط مات سنة عشرة وخمس مائة وله نيف وثمانون سنة والغسال بغين معجمة

‏[‏30‏]‏ المبارك بن الحسن بن سعيد بن محمد بن الحسن بن عبد الله الأسيدي التاجر أبو الحسن بن الخشاب سمع ببغداد أبا جعفر بن المسلمة وابن النقور وسابور بن عبد الرحمن الواجدي هو أخو علي وابن اللخمي وابن الصرام وببيت المقدس من الفقيه نصر وبمصر من القضاعي وبفاس من الحسن بن إسحاق وبقرمطة من أبي عمر العمري ورحل بلاد الترك وغيرها كل ذلك في التجارة وسمع منه نصر بن عقبة بن علي ولما عاد الى بغداد سمع منه أبو بكر اليزدجردي وذكره في معجمه وأبو الوفاء بن عقيل وحكى عنه في العيون حكاية قال بن بشكوال في الصلة بغدادي قدم الأندلس تاجرا سنة ثلاثين وأربع مائة فحدث بها فسمع منه أبو بكر بن العربي وأبوه قال بن بشكوال وحدث عن القضاعي بكتاب الشهاب المجرد وبمسند الشهاب قال وكان من أهل الثقة والصدق والمروة ومات ببغداد في ذي القعدة سنة خمس وخمس مائة وقال أبو عامر العقدي لم يكن له سماع صحيح بالشهاب وانما اشترى نسخة فحدث بها ولم يكن بالمرضي في الشهادة ولا في الحديث

‏[‏31‏]‏ مبارك بن أبي حمزة عن عبد الله بن فروخ مجهولان ضعيفان قاله أبو حاتم قلت بل بن فروخ صدوق

‏[‏32‏]‏ المبارك بن الخل أبو البقاء سمع من أبي الحسين بن النقور روى عنه أبو الحسن الفقيه قال بن السمعاني له كلام في التصوف خرج فيه الى الشطح

‏[‏33‏]‏ المبارك بن عبد الجبار أبو الحسين بن الطيوري شيخ مشهور مكثر ثقة ما التفت أحد من المحدثين الى تكذيب مؤتمن الساجي له مات سنة خمس مائة ببغداد انتهى قال بن السمعاني كان محدثا مكثرا صالحا أمينا صدوقا صحيح الأصول صينا دينا ورعا حسن السمت كثير الكتابة والخير سمع الناس بإفادته من الشيوخ ومتعه الله بما سمع حتى انتشرت الرواية عنه وصار أعلى البغدادين سماعا سمع أبا علي بن شاذان والطناجيري والعتيقي والجلال والغالي والصوري والعشاري وخلقا ورحل فسمع بالبصرة من أبي علي الساموخي وغيره قال السمعاني أكثر عنه والدي وحدثنا عنه أبو طاهر السبخي وأبو المعالي الحلواني بمرو وإسماعيل بن محمد بأصبهان وخلق يطول ذكرهم وكان الموتمن الساجي سيء الرأي فيه وكان يرميه بالكذب ويصرح بذلك وما رأيت أحدا من مشائخنا الثقات يوافقه فاني سألت جماعة مثل عبد الوهاب الأنماطي وابن ناصر وغيرهما فأحسنوا عليه الثناء وشهدوا له بالطلب والصدق والأمانة وسمعت سلمان بن مسعود والشحام يقول قدم علينا أبو الغنائم النرسي فانقطعت عن مجلس الطيوري أياما واشتغلنا بالسماع منه فلما مضينا الى بن الطيوري قال أين كنتم قلنا قدم شيخ من الكوفة قال فايش أعلاما عنده قلنا حديث علي بن عبد الرحمن البكائي فقام الشيخ فاخرج إلينا شدة من حديث البكائي وقال هذا من حديثه سمعتها من أبي الفرج الطناجيري قال وكان مولده سنة إحدى عشر وأربع مائة وأكثر عنه السلفي وانتفى عليه مائة جزء تعرف بالطيوريات وآخر من حدث عنه خطيب الموصل وأبو السعادات القزاز وقال أبو علي بن السكرة كان شيخا صالحا ثقة ثبتا فهما عفيفا متقنا صحب الحفاظ ودرب معهم وسمعت أبا بكر بن الخاضبة يقول شيخنا أبو الحسن ممن يستشفي بحديثه وقال بن ناصر في أماليه ثنا الفقيه الثقة الصدوق وقال السلفي محدث كبير مفيد ورع لم يشتغل قط بغير الحديث وحصل ما لم يحصله أحد رافق الصوري واستفاد منه والنخشبي وطاهر النيسابوري وكتب عنه مسعود السجزي والحميدي وجعفر الحكاك فاكثروا عنه وأطال السلفي في الثناء عليه وذكره أبو نصر بن ماكولا فقال صديقنا أبو الحسين يعرف بابن الحمامي يعني بالتخفيف وهو من أهل الخير والعفاف والصلاح وقال بن سكرة أخبرني ان عنده نحو ألف جزء بخط الدارقطني توفي في نصف ذي القعدة

‏[‏34‏]‏ المبارك بن عبد الله في قاسم بن إبراهيم

‏[‏35‏]‏ ز مبارك بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي هو عيسى تقدم

‏[‏36‏]‏ المبارك بن عبد الله هو أبو أمية المختط واه يذكر في الكنى

‏[‏37‏]‏ المبارك بن فاخر أبو الكرم النحوي من أئمة العربية ببغداد على رأس الخمس مائة ليس بثقة رماه بالكذب بن ناصر وغيره وقل ما روى من الآثار انتهى وكان مولده سنة ثمان وأربعين وأربع مائة وقيل سنة إحدى وثلاثين ومائة وسمع من أبي الطيب الطبري والجوهري وغيرهما أخذ عنه أبو محمد سبط الخياط وروى عنه أبو المعمر الأنصاري وقال أبو منصور بن خيرون كانوا يقولون انه كذاب واسم جده محمد بن يعقوب وذكر بن النجار ان بن ناصر كتب علي بيت أبي الكرم بتكذيبه في معظم ما ادعى سماعه

‏[‏38‏]‏ المبارك بن كامل بن أبي غالب البغدادي بن الخفاف أبو بكر المفيد ولد سنة خمس وتسعين وأربع مائة وسمع في سنة ست وخمس مائة وما بعدها وقرأ القرآءة فسمع من أبي القاسم بن بيان وأبي علي بن نبهان وأبي الغنائم النرسي وخلق كثير وما زال يسمع العالي والنازل ويتبع الأشياخ وينقل السماعات ويجالس الحفاظ وكتب بخطه الكثير وانتهت اليه معرفة المشائخ ومقدار ما سمعوا والإجازات لكثرة درسه بذلك وانتهى الأمر اليه قال بن الجوزي لو قيل انه سمع من ثلاثة آلاف شيخ لما رد القائل الا انه كان قليل التحقيق فيما ينقل من السماعات مجازفة منه لكونه يأخذ على ذلك ثمنا وكان فقيرا كثير التزوج والأولاد مات سنة ثلاث وأربعين وخمس مائة

‏[‏39‏]‏ المبارك بن مجاهد المروزي عن عبيد الله بن عمر ضعفه قتيبة وغيره ولم يترك وكان قدريا وهو أبو الأزهر الخراساني يروي عنه عصام بن يوسف البلخي وغيره قال أبو حاتم ما أرى بحديثه بأسا انتهى وبقية كلام أبي حاتم مات قبل الثوري بسنة أو سنتين وضعفه قتيبة جدا وقال بن عدي ليس له كثير حديث وقال بن حبان لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد وقال البخاري قال قتيبة كان قدريا وضعفه جدا وقال أبو أحمد الحاكم ليس بالقوي عندهم وذكره بن الجارود والدولابي والعقيلي في الضعفاء

‏[‏40‏]‏ المبارك بن محمد بن طبرزد يأتي في محمد بن محمد

‏[‏41‏]‏ المبارك بن همام الأنصاري عن بعض التابعين مجهول انتهى روى عن اليسع بن عيسى وعنه عمر بن قيس كذا ذكره البخاري وأبو حاتم

‏[‏42‏]‏ مبارك قال شعبة حدثنا منصور حدثنا مبارك فذكر حديثا فرواه عنه بن نصر فقال حدثنا شعبة عن مبارك من هو لا أدري روى عنه عبد الصمد بن عبد الوارث وكذا أورده بن عدي في ترجمة حجاج بن نصر فقال حدثنا بن صاعد ثنا بن أشكاب ثنا حجاج عن المبارك عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة رضى الله تعالى عنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر أحدانا إذا كانت حائضا أن تأتزر الحديث قال بن صاعد قلت لابن أشكاب من المبارك هذا قال لا أدري قال بن صاعد وانما قاله شعبة حدثنا منصور بالمبارك يعني الموضع الذي يقول بواسط عنه المبارك فجعل اسم الموضع اسم الرجل واسقط منصور من الإسناد ثم ساقه من طريق غندر عن شعبة قال حدثنا منصور بالمبارك وكذا أخرجه الساجي من طريق غندر وقال اظن شعبة قال الحجاج ثنا منصور بالمبارك فظن ان الحديث عن مبارك فرواه لذلك

من اسمه مبشر

‏[‏43‏]‏ مبشر بن أحمد بن علي أبو الرشيد الرازي نزيل بغداد كان آية في معرفة الجبر والمقابلة والهيئة وكان شديد الذكاء سمع من أبي الوقت وغيره قال بن النجار كان يرمى بفساد العقيدة مات سنة تسع وثمانين وخمس مائة برأس العين

‏[‏44‏]‏ مبشر بن فضل شيخ لسيف لا يدري من هو انتهى وذكره العقيلي في الضعفاء فقال كوفي مجهول بالنقل لا يصح إسناده ثم ساق من طريق شعيب بن إبراهيم عن سيف عنه عن محمد بن سعد عن أبيه في فضل عمار

‏[‏45‏]‏ مبشر السعدي عن الزهري لا يعرف وعنه أبو بكر بن عياش انتهى ذكره العقيلي واخرج من رواية أبي بكر بن عياش عنه عن الزبيدي عن سالم عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه حديث كل امتى معافى الا المجاهدين الحديث وقال تابعه بن أخي الزهري ولم يتابعهما من أصحاب الهدي أحد قلت هو في الصحيحين ومن رواية بن أبي الزهري

‏[‏46‏]‏ متوكل بن عدي عن الحسن مجهول روى عنه عبد الصمد بن عبد الوارث وذكره بن حبان في الثقات

من اسمه متوكل

‏[‏47‏]‏ متوكل بن الفضل الحداد عن أبي ظلال ضعفه الدارقطني وغيره روى عنه بن أبي إسرائيل انتهى وكنيته أبو أيوب التيمي قال البخاري عنه عجائب وقال أبو حاتم مجهول وقال أبو أحمد الحاكم ليس بالقوي عندهم

‏[‏48‏]‏ متوكل بن يحيى القشيري عن حميد بن العلاء وعنه بقية قال الأزدي حديثه ليس بالقائم

من اسمه المثنى ومثوح

‏[‏49‏]‏ المثنى بن بكر عن أشعث بن سليم

‏[‏50‏]‏ والمثنى بن دينار عن عبد العزيز بن صهيب مجهولان قلت فاما بن بكر فهو أبو حاتم العبدي العطار بصري ذكره العقيلي يروي عن بهز بن حكيم وعنه عبد الصمد بن النعمان قال العقيلي لا يتابع على حديثه انتهى وأورد له من رواية عبد الصمد بن النعمان عنه عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده في القراءة والوتر وعن بهز عن زرارة عن عائشة قال العقيلي اما الرواية عن بهز عن زرارة فمعروفة ثم ساقه من رواية بن أبي عدي عن بهز كذلك وأما الرواية عن بهز عن أبيه عن جده فليست بمحفوظة ولا أصل لها وقال الدارقطني المثنى بن بكر متروك

‏[‏51‏]‏ المثنى بن دينار عن أنس وعنه حجاج بن نصر بحديث طلب العلم فريضة قال العقيلي في حديثه نظر انتهى ويحتمل ان يكون هو الذي قبله فلا مانع ان يروي عن أنس وروى عن واحد عنه والله أعلم

‏[‏52‏]‏ المثنى بن عمر وقال بن حبان لا يجوز الاحتجاج به روى عن أبي سنان عن أبي قلابة قال كنت عند بن عمر رضى الله تعالى عنهما فقال لقد تبيغ بي الدم يا نافع ابغ لي حجاما ولا تجعله شيخا ولا شابا فاني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الحجامة على الريق أمثل فيها شفاء وبركة تزيد في العقل والحفظ الحديث بطوله رواه أبو عبد الرحمن المقري عن إسماعيل بن إبراهيم حدثني المثنى بن عمرو

‏[‏53‏]‏ المثنى بن يزيد شيخ شامي حدث عنه أبو التقي هشام اليزني مجهول انتهى ويروي هو عن أبي هريرة الحمصي وهو عن المنثى بن يزيد الذي اخرج له أبو داود وذاك بصري وذا شامي

‏[‏54‏]‏ مثوح بن محمود بن مروان بن أبي حفص الشاعر ذكره الصولي في الشعراء وقال كان عندي غير ثقة فيما يقول‏:‏

من اسمه مجاشع

‏[‏55‏]‏ مجاشع بن عمرو عن عبيد الله بن عمر قال يحيى بن معين قد رأيته أحد الكذابين وقال العقيلي حديثه منكر محسن بن جبلة حدثنا مجاشع حدثنا عبد الرحمن بن زيد بن اسلم عن أبيه عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا ركعتان من المتزوج أفضل من سبعين ركعة من الأعزب بقية عن مجاشع بن عمرو عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما مرفوعا إذا غاب الهلال قبل الشفق فهو لليلة وإذا غاب بعد الشفق فهو لليلتين ورواه حماد بن عمرو وآخر واه عن عبد الله وروى عنه بقية بالسند المذكور مرفوعا ليصلي الرجل في المسجد الذي يليه ولا يتبع المساجد قال البخاري مجاشع بن عمر وأبو يوسف منكر مجهول موسى بن الأسود ومخلد أبو محمد الحراني قالا حدثنا مجاشع بن عمرو عن محمد بن الزبرقان عن مقاتل عن أبي الزبير عن جابر رضى الله تعالى عنه مرفوعا أهل الجنة محتاجون الى العلماء وذلك بانهم يزورون ربهم في كل جمعة فيقول تمنوا فيلتفتون الى العلماء فيقولون ما نتمنى فيقولون تمنوا عليه كذا وكذا فهم محتاجون إليهم في الجنة قلت وهذا موضوع ومجاشع هو راوي كتاب الأهوال يوم القيامة وهو خبران كله خبر واحد موضوع رواه عن ميسرة بن عبد ربه عن عبد الكريم الجزري عن سعيد بن جبير عن بن عباس وعنه علي بن قدامة المؤذن شيخ لإسحاق بن سنين وهو من الطبرزديات انتهى وقال أبو أحمد الحاكم منكر الحديث ومن موضوعاته عن الليث عن عاصم بن عمر بن قتادة عن محمود بن لبيد عن معاذ بن جبل رضى الله تعالى عنه انه مات له بن فكتب اليه النبي صلى الله عليه وسلم بغزيه الحديث أورده الحاكم في المستدرك وقال غريب لان مجاشع بن عمرو ليس من شرط هذا الكتاب وذكره بن عدي في الضعفاء وأورد له مناكير

‏[‏56‏]‏ مجاشع بن يوسف السلمي قال بن حبان يقلب الأسامي ويرفع الموقوف لا يحل كتب حديثه الا على سبيل الاعتبار روى عن يزيد بن ربيعة عن واثلة رضى الله تعالى عنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول من طلب علما فأدركه أعطاه الله كفلين من الأجر ومن طلب علما فلم يدركه أعطاه الله كفلا قال فغيره وقال أعطاه أجر ما علم واجر ما عمل رواه هذيل بن إبراهيم الحماني حدثنا مجاشع والصحيح وقفه انتهى وقد تقدم في الذي قبله انه يكنى أبا يوسف فلعله هو تحرف اسم أبيه من كنيته

من اسمه مجاعة ومجالد ومجاهد ومجمع

‏[‏57‏]‏ مجاعة بن الزبير عن محمد بن سيرين وقتادة وقال أحمد لم يكن به بأس وضعفه الدارقطني وقال بن عدي هو ممن يحتمل ويكتب حديثه قلت روى عنه شعبة وعبد الصمد التنوري وعبد الله بن رشيد وقال شعبة كان صواما قواما انتهى وذكره العقيلي في الضعفاء ونقل قول شعبة انه كان صواما قواما ثم نقل عن عبد الصمد بن عبد الوارث ان مجاعة كان جار شعبة وكان من العرب فكان شعبة لا يعتمد عليه فإذا سئل عنه قال كثير الصوم والصلاة وقال بن خداش ليس مما يعتبر به

‏[‏58‏]‏ مجالد بن أبي راشد عن بن مسعود قال أحمد بن حنبل ليس بشيء يرفع أحاديث موقوفة انتهى وهذا الكلام لأحمد نقله عنه في مجالد بن أبي راشد هذا فقد وثقه الدارقطني وقال هو أخو مخول وذكره بن حبان في الثقات

‏[‏59‏]‏ مجاهد بن فرقد حدث عنه محمد بن يوسف الفريابي حديثه منكر تكلم فيه

‏[‏60‏]‏ مجمع بن جارية بن عطاف الكوفي بيض له بن أبي حاتم مجهول

من اسمه محبر ومحبوب

‏[‏61‏]‏ محبر بن قحذم والد داود يروي عن أبيه ضعيف انتهى ذكره العقيلي فقال روى عن أبيه وفي حديثهما وهم وغلط ثم روى عن محفوظ عن داود بن المحبر عن أبيه عن جده عن معاوية بن قرة عن أنس في المهدي ثم اخرج من طريق معمر عن بن هارون عن معاوية بن قرة عن أبي الصديق عن أبي شعبة وقال هذا أولى

‏[‏62‏]‏ محبوب بن الجهم بن واقد الكوفي عن عبد الله بن عمر عن نافع بحديث في مواقيت الصلاة وعنه حميد بن الربيع لا يتابع عليه أشار الى لينه بن عدي وابن حبان انتهى قال بن عدي كوفي حدث عن عبيد الله حديث المواقيت ولم أر له كثير رواية قال البخاري وقال الدارقطني في حاشية السنن عقب حديثه هذا انه ليس بالقوي

‏[‏63‏]‏ محبوب بن عثمان بن شاصويه بن عبيد الحروي عن جده وعنه إسحاق بن شاهين مجهول

‏[‏64‏]‏ محبوب بن هلال عن عطاء بن أبي ميمونة لا يعرف وحديثه منكر ومقدار ما يرويه غير محفوظ وقال بن حبان روى عن عبيد الله ما ليس من حديثه ثم ساق حديث المواقيت وقال ليس من حديث بن عمر ولا نافع ولا عبد الله انتهى ولم أر لهذا الرجل ذكرا في تاريخ البخاري نعم ذكره بن أبي حاتم برواية عن عطاء وبرواية عثمان بن الهيثم عنه وقال سألت أبي عنه فقال ليس بالمشهور وذكره بن حبان في الثقات والحديث المشار اليه هو في قصة لمعاوية بن معاوية الذي مات بالمدينة فصلى عليه النبي صلى الله عليه وسلم بتبوك وحديثه علم من أعلام النبوة وله طرق يقوى بعضها ببعض وذكر بها في ترجمة معاوية في الصحابة

من اسمه محتسب ومحجن ومحرز

‏[‏65‏]‏ محتسب بن عبد الرحمن أبو عائذ عن ثابت البناني وعنه أبو عبيدة الحداد لين وقال بن عدي يروي عن ثابت أحاديث ليست محفوظة منها عن أنس رضى الله تعالى عنه حديث طوبى لمن رآني وآمن بي مرة وطوبى لمن لم يرني وآمن بي سبع مرات انتهى وهذا الحديث قد تابعه عليه جسر بن فرقد أخرجه أحمد من طريقه وللمتن شاهد من حديث أبي أمامة أخرجه أحمد والطبراني وأبو يعلى من رواية أيمن عنه وبقية رجاله رجال الصحيح

‏[‏66‏]‏ محجن عن عثمان رضى الله تعالى عنه وهو من مواليه قال البخاري لم يصح حديثه انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عنه أهل المدينة

‏[‏67‏]‏ محرز بن جارية بيض له بن أبي حاتم مجهول وقيل بن حارثة لا يدري من هو

‏[‏68‏]‏ محرز بن عبد الجبار في عبد الجبار بن محرز

‏[‏69‏]‏ محرز الكاتب روى عن نصر بن علي الجهضمي حديثا مسلسلا بأكل التمر مشهور رواه عنه يحيى بن جعفر بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر وليس في السند من ينظر في حاله غير محرز والراوي عنه ذكره بن النجار في ترجمة يحيى بن جعفر

من اسمه محفوظ

‏[‏70‏]‏ محفوظ بن بحر الأنطاكي كذبه أبو عروبة حدث عنه علي بن أحمد الجرجاني ومحمد بن عوف الطائي فمن بلاياه قال خيثمة حدثنا بن عوف ثنا محفوظ بن بحر ثنا موسى بن محمد الأنصاري الكوفي عن أبي معاوية عن الأعمش عن مجاهد عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما مرفوعا انا مدينة الحكمة وعلى بابها انتهى وهذا الحديث قد رواه غيره عن أبي معاوية فليس هو من بلاياه ولما ذكره بن عدي قال له أحاديث يوصلها ويرفعها وغيره يرسلها ويوقفها

‏[‏71‏]‏ محفوظ بن أبي توبة سمع عبد الرزاق ضعف أحمد أمره جدا وقال كان يسمع معنا باليمن ولم يكن ينسخ قلت وهو محفوظ بن الفضل روى عن معن وضمرة بن ربيعة حدث عنه إسماعيل القاضي وعمر بن أيوب السقطي ولم يترك انتهى وذكره العقيلي في الضعفاء ونقل عن أحمد هذا الكلام ولفظه كان يسمع ولا يكتب وزاد عن أحمد وكان يسمع مع إبراهيم أخي أبان وروى عنه أيضا جماعة

‏[‏72‏]‏ محفوظ بن حامد بن عبد المنعم بن عزيز بن أحمد الأصبهاني المقرى روى عن أبي سعيد البغدادي وطائفة سمع منه الحافظ الضياء المقدسي وقال في شيوخه مات في سنة سبع وست مائة وقد تغير عقله في آخر حياته

‏[‏73‏]‏ محفوظ بن سور الفهري عن بن المنكدر بخبر منكر وعنه بقية بصيغة عن لا يدري من ذا‏.‏