فصل: تابع من اسمه محمد

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***


تابع من اسمه محمد

‏[‏670‏]‏ محمد بن سليم عن زين العابدين علي بن الحسين مجهول انتهى واخرج حديثه البيهقي في الشعب في الغسل للإعتكاف من رواية عتبة بن عبد الرحمن عنه

‏[‏671‏]‏ محمد بن السميفع اليمامي أحد القراء له قراءة منقطعة السند قاله أبو عمرو الداني وغيره وروى عنه أخباره إسماعيل بن مسلم المكي ذاك الواهي وهنا خبط آخر وهو أن محمد بن السميفع ذكر أنه تلي علي نافع بن أبي نعيم وعلي أبي حيوة شريح بن يزيد الحضرمي وذكر سبط الخياط ان وفاة بن السميفع في سنة تسعين في خلافة الوليد بن عبد الملك فانظر الى هذا البلاء ثم ساق بإسناده الى محبوب بن الحسن البصري وعبد الوهاب بن عطاء قالا حدثنا إسماعيل بن مسلم المكي عن اليماني بالحروف انتهى وهذا الذي ذكره سبط الخياط مناقض لقول الداني لا أعلم لقراءة بن السميفع قراءة يوصلها وانما يروي موقوف عليه قال ولا أعلم له راويا غير إسماعيل بن مسلم

‏[‏672‏]‏ محمد بن سنان الشيزري عن بن علية صاحب مناكير سيأتي فيه

‏[‏673‏]‏ محمد بن سهل أبو سهل عن الشعبي قال البخاري يتكلمون فيه كذا عندي في نسختي الضعفاء الكبير للبخاري وهو خطأ كأنه من الناسخ وانما هو محمد بن سلام أبو سهل بلا ريب

‏[‏674‏]‏ محمد بن سهل بن كردي البصري الفسوي حدث عن البخاري بتاريخه الكبير رواه عنه أبو بكر أحمد بن عبدان الشيرازي قال أبو الوليد الباجي محمد بن سهل مجهول كذا قال وقد عرفه غيره وهو موثق

‏[‏675‏]‏ محمد بن سهل العطار من شيوخ أبي بكر الشافعي اتهموه بوضع الحديث قال الدارقطني كان ممن يضع الحديث قلت روى عن طائفة لا يعرفون انتهى وقد روى أيضا عن يحيى بن عثمان بن صالح المصري عن عمرو بن الربيع بن طارق خبرا باطلا وتقدم له ذكر في جامع أبي القاسم وقال أبو أحمد الحاكم كذاب روى عنه أيضا محمد بن المجدر والجعابي ومخلد بن جعفر وغيرهم قال البرقاني أيضا عن الدارقطني متروك وأورد الدارقطني في غرائب مالك من رواية هذا عن محمد بن عبد الجبار عن سليمان بن مهر الكلابي عن مالك عن الزهري عن أنس رفعه لا يصلي أحدكم وهو يدافع الأخبثين وقال هذا باطل من حديث مالك وحديث الزهري ومحمد بن سهل متروك وقال في موضع محمد بن سهل بن الحسن العطار ولم يكن مرضيا وقال الخلال كان يضع الحديث كذا حكاه الخطيب والذي نقله المصنف عن الدارقطني لم أره ثم رأيته في غرائب مالك في ترجمة ربيعة وأخرج عن أحمد بن محمد بن إسحاق الباموري عن محمد بن سهل بن ميمون عن سعيد بن محمد بن الأصبغ عن إسحاق بن محمد الأنصاري من ولد ثابت بن الأفلح عن معمر عن مالك عن ربيعة عن أنس رفعه وقال هذا باطل ومحمد بن سهل يضع الحديث ومنهم من سمى جده الحسن وروى الخطيب في ترجمة السفاح الخليفة من طريق محمد بن سهل بن الفضل الكاتب خبرا باطلا فما أدري هو هذا أو غيره وهل محمد بن سهل بن ميمون ومحمد بن سهل بن الحسن ومحمد بن سهل بن الفضل واحد أو ثلاثة

‏[‏676‏]‏ محمد بن سهل العسكري عن مؤمل بن إسماعيل راو للموضوعات كأنه الأول انتهى وما هو به تحقيقا بل هو متقدم عنه وقد قال الطبراني في المعجم الأوسط حدثنا محمد بن سهل بن المهاجر الرقي عن مؤمل بن إسماعيل ثنا حماد عن سهيل عن أخيه عن أبيه عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه رفعه من لم يكثر ذكر الله فقد بريء من الإيمان قال الطبراني لم يروه عن سهيل الا حماد تفرد به مؤمل

‏[‏677‏]‏ محمد بن سهل عن سفيان الثوري وعنه شعيب بن واقد قال بن مندة منكر الحديث

‏[‏678‏]‏ ز محمد بن سواء بن إسرائيل بن حضر بن إسرائيل الشاعر الصوفي الشيباني المعروف بنجم الدين بن إسرائيل ولد في سنة ثلاث وستين وتعاني الأدب وصحب الشيخ الحريري واقتدى به منذ بلوغه الحلم وسلك في النظم طريق بن الفارض وزاد عليه في اللطف والإنسجام وحذا حذوه في الإتحاد لكنه يصرح وابن الفارض يلوح وسمع الحديث على الشيخ شهاب الدين السهروردي وسمع عنه كتاب عوارف المعارف ولبس منه الخرقة ومدح الأكابر بالشام ومصر ثم تجرد وساقه على قدم الفقر فكأنه ريحانة السماعات وديباجة المجامع روى عنه الحافظان أبو محمد الدمياطي وأبو الحسن اللوسي وقال البوراني هو أول من سمعت منه من الأدباء وحدث عنه من شعره شيخ شيوخنا بن الخباز وغيره واتفق انه حضر سماعا فقال المبشر من شعر بن إسرائيل الأبيات التي فيها قوله‏:‏

وما أنت غير الكون بل أنت عينه *** ويفهم هذا السر من هو ذائق

فصاح نجم الدين بن الحكم الفقيه كفرت كفرت فقال له بن إسرائيل لا ما كفرت ولكن أنت ما تفهم هذه الأشياء فحصلت بينهم مشاجرة وافترق ذلك الجمع وسافر بن إسرائيل فرارا فمن نظمه الموذن بمعتقده شعر‏:‏

ان غيبت ذاتها عني فلي بصر *** يرى محاسنها في كل انسان

في القلب سر لليلى لو نطقت به *** جهرا لأفتوا بكفري بعد ايماني

ومنه‏:‏

أراه بأوصاف الجمال جميعها *** بغير اعتقاد للحلول المقيد

ففي كل هيفاء المعاطف غادة *** وفي كل مصقول السوالف اغيد

وعند اعتناقي كل قد مهفهف *** ورشفي رضابا كالرحيق المبرد

وفي الدر والياقوت والمسك والحلى *** على كل ساجي الطرف لون المقلد

وفي الراح والريحان والسمع والغنا *** وفي سجع ترجيع الحمام المفرد

وفي الروضة الغناء غب سماءها *** يضاحك نور الشمس نوارها الندى

وفي ضوء رقراق الغدير إذا حكى *** وقد جعلته الريح صفحة مبرد

وفي حسن تنميق الخطاب وسرعة *** الجواب وفي الخط الأنيق المجود

وفي رحمة المعشوق سلوى محبة *** وفي رقة الألفاظ عند التودد واستمر

يقول وفي وفي الى ان كاد يستوعب ثم قال‏:‏

كذلك أوصاف الجلال مطاهر *** اشاهده فيها بغير تردد

ففي صولة القاضي الجليل وقاره *** وفي سطوة السلطان عند التمرد

وفي شدة الليث الهصور برأسه *** وفي مشد عيش بالنعام منكد

وعند خشوعي في الصلاة لعزة *** المناجي وفي الأطراق عند التشهد

الى ان قال‏:‏

ويبدو باوصاف الكمال فلا أرى *** برؤيته شيئا قبيحا ولا ردي

فكل مسيىء لي الي كمحسن *** وكل مضل لي لدي كمرشد

وهي مائة بيت وقد تقدم من شعره في ترجمة شيخه الشيخ علي الحرير واشتهرت قصته مع بن الخيمي في القصيدة الغرامية التي نظمها بن الخيمي فضاعت منه مسودتها فطفر بها بن إسرائيل فبيضها وادعاها فتشاجرا الى أن تحاكما عند بن الفارض فقال لينظم كل منكما أبياتا على الوزن والقافية فنعرضها على هذه القصيدة فنظما فحكم لابن الخيمي وقال مخاطبا لابن إسرائيل لقد حكيت ولكن فاتك الشنب وتهكم بن الخيمي في نظمه الذي امتحن فيه بابن إسرائيل فقال يعرض بمعتقده

من منصفي من لطيف منهم غنج *** صنو الدلال لاسرائيل ينتسب

موحد فيرى كل الوجود له *** ملكا ويبطل ما يأتي به النسب

وقال الشيخ كمال الدين بن الزملكاني لما سمع شعر بن إسرائيل هذا قال الذهبي في تاريخ الإسلام مات في رابع عشر ربيع الآخر سنة سبع وسبعين وست مائة وكانت جنازته مشهورة وشيعه الى قبره القاضي شمس الدين بن خلكان والأعيان والفقراء ودفن بتربة الشيخ رسلان

‏[‏679‏]‏ محمد بن سويد عن عمران القصير

‏[‏680‏]‏ ومحمد بن أبي شبابة مجهولان انتهى ذكرهما بن حبان في الثقات وقال في الأول روى عنه فيه وفي بن أبي شبابة من أهل البصرة يروي عن عباس بن الأشعب روى عنه محمد بن عقبة

‏[‏681‏]‏ محمد بن الشافعي بن محمد بن طاهر الفقيه أبو بكر الصنوبري سمع امام الحرمين وأبا القاسم القشيري وأبا منصور العومي ورزق الله التميمي وابن الخاضبة وابن خيرون ودخل مصر فسمع بها من الحلبي وغيره وحدث وصنف ذكره بن طاهر في تكملة الضعفاء له فقال كان يشتغل بالكلام وغيره وكان لنا صديقا ذكر لي أبو نعيم الحداد أنه حدث عن القضاعي بالشهاب فتعجبت من ذلك وقلت إنما دخل الصنوبري مصر في سنة تسعين أو نحوها والقضاعي مات سنة اثنتين وخمسين وأربع مائة وتعقب بن عساكر قول بن طاهر في وفاة القضاعي وصوب انه مات سنة أربع وخمسين قال بن النجار كان موجودا سنة سبع وخمس مائة وقد دخلنا قبله مصر ما أدركنا القضاعي نعوذ بالله من الغفلة قال بن عساكر وقد حدث عنه الشيخ نصر بن إبراهيم الفقيه وأبو المكارم بن هلال وغيرهما

‏[‏682‏]‏ محمد بن صاهويه بن عبد الله الجروي عن أبيه مبارك اليمامة وعن قوم من الرحالة تفرد بذلك أبو عبد الله العجلي مستملي بن شاهين عن بعض شيوخه ولم يسمعه عنهم ومحمد مجهول

‏[‏683‏]‏ ز محمد بن الشاه مجهول قاله المؤلف في ترجمة محمد بن النضر

‏[‏684‏]‏ محمد بن شبويه عن عبد الرزاق هو محمد بن إسحاق السجزي تقدم

‏[‏685‏]‏ محمد بن شبيب قال بن الجوزي مجهول ثم ساق له في الواهيات حديثا وهو هشام بن حسان عن محمد بن شبيب عن أبي بشر عن سعيد بن جبير عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا لو كان في هذا المسجد مائة ألف فيهم رجل من أهل النار فتنفس نفسا لاحرق المسجد ومن فيه قال أحمد بن حنبل هذا حديث منكر انتهى ومحمد بن شبيب المذكور هو محمد بن عيسى بن شبيب النهدي نسب الى جده وله ترجمة في الكامل

‏[‏686‏]‏ محمد بن شداد المسمعي عن يحيى القطان وغيره وعنه أبو بكر الشافعي وهو من كبار شيوخه قال الدارقطني لا يكتب حديثه وقال مرة ضعيف وضعفه البرقاني قلت لقبه زرقان وكان معتزليا مات في سنة ثمان وسبعين ومائتين انتهى وبقية كلامه روى أحاديث مناكير

‏[‏687‏]‏ محمد بن شرحبيل الصنعاني عن بن جريج ضعفه الدارقطني انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال مستقيم الحديث

‏[‏688‏]‏ محمد بن شعيب عن داود بن علي الهاشمي الأمير لا يعرف والراوي عنه سليمان بن قرم ضعيف حسين بن محمد المروزي حدثنا سليمان بن قرم عن محمد بن شعيب عن داود بن علي عن أبيه عن جده عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما قال اتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بطائر فقال اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي فجاءه علي فقال اللهم وال من والاه انتهى وهذا كنت أظنه محمد بن شعيب بن شابور الى أن وجدت في ترجمة داود بن علي من كامل بن عدي حدثنا بن صاعد وغيره وقالا حدثنا إبراهيم بن سعيد حدثنا حسين بن محمد فذكره وقال محمد بن شعيب لا أعرفه ثم وجدت العقيلي ذكره ومنه أخذ الذهبي فذكر هذا الحديث من هذا الوجه وقال كوفي حديثه غير محفوظ والرواية في هذا الباب فيها لين

‏[‏689‏]‏ محمد بن شعيب المتأخر قال أبو الشيخ حدث عنه الوراس عالم يحدث بالري ولم يكتبه الا عنه توفي سنة ثلاث مائة

‏[‏690‏]‏ محمد بن أبي الشمال العطاردي البصري أبو سفيان لا يتابع على حديثه قاله البخاري محمد بن المثنى العنزي حدثنا محمد بن أبي الشمال حدثتني أم طلحة قالت لقيت عائشة اما بمكة واما بالمدينة فسألتها عن المحيض فقالت لو أن إحداكن تعقل دم الحيض من الإستحاضة ان دم الحيض احمر بحراني وان دم المستحاضة كغسالة اللحم إذا رأت إحداكن ذلك فلتنظر اقراءها فلتقعد ثم تغتسل عند كل صلاة ظهر ولتصل ولتصم وليأتها زوجها ان شاء ويروي هذا بإسناد أمثل من هذا انتهى أخرجه العقيلي في الضعفاء عن أبي محمد بن ناجية عن محمد بن المثنى وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عنه محمد بن عقبة السدوسي وقال كان راويا لسلمة بن علقمة وذكره بن عدي في الكامل وقال ليس بالمعروف

‏[‏691‏]‏ محمد بن أبي شملة عن المنكدر بن محمد بن المنكدر وعنه يعقوب بن محمد الزهري بخبر منكر فرق البخاري بينه وبين الواقدي ورد ذلك عليه جماعة وأوضحوا أنه هو الواقدي وابن يعقوب بن محمد الزهري بخبر منكر فرق بينه وبين الواقدي وابن يعقوب بن محمد وبه كنى أباه بابن له كان يقال له شملة

‏[‏692‏]‏ محمد بن شيبة عن أبي امامة بن سهل

‏[‏693‏]‏ محمد بن أبي شيبة أبو عمرو مصري مجهولان انتهى والأول اسم جده شيوخة روى عن أبي أسامة وعنه سعيد بن أبي مريم والثاني يكنى أبا عمرو روى عنه سعيد بن أبي أيوب ويحيى بن أيوب المصريان

‏[‏694‏]‏ محمد بن صالح الضمري الطبري عن أبي حمة محمد بن يوسف الزبيدي قال أبو أحمد الحاكم فيه نظر

‏[‏695‏]‏ محمد بن صالح الطبري عن أبي كريب روى عنه أهل همذان ليس بذاك اتهم بالكذب وكان مخلطا وله رحلة وحفظ انتهى وذكره شيرويه في طبقات همذان وكناه أبا الحسن ونقل عن أبي جعفر الصفار انه انكشف امره بالري وكان بن أبي حاتم اكرمه ثم أظهر أمره فاخرج من الري وساءت حاله روى عن بندار وغيره روى عنه علي بن الحسن بن الربيع وغيره

‏[‏696‏]‏ محمد بن صالح بن عمر بن صفوان مجهول وقيل نافع بدل صفوان انتهى وهكذا هو في كتاب بن أبي حاتم وكذا قال بن حبان في ترجمته في الثقات وقال أبو عبد الله مولى حليف العباس بن عبد المطلب لقيه بغمس عن أبيه وعنه بشر بن عيسى بن مرحوم القطان

‏[‏697‏]‏ ز محمد بن صالح بن شعيب اليماني أبو بكر البصري تفرد بالحديث الذي قرأته على أبي الفداء إبراهيم بن أحمد التنوخي أخبركم عن بن يوسف عن علي بن هبة الله الفقيه ان شهدة أخبرتهم انا أبو منصور بن الهرقة انا الحافظ أبو بكر البرقاني انا الحافظ أبو بكر الإسماعيلي حدثنا محمد بن صالح انا نصر بن علي عن يزيد بن هارون عن عاصم الأحول قال دخلنا على أنس بن مالك رضى الله تعالى عنه نعزيه على بن له فقلنا له يا أبا حمزة انا لنرجو له النعيم قال وأكثر من ذلك سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الموت كفارة لكل مؤمن رواته اثبات الا هذا فما علمت حاله وقال الخطيب ليس بمحفوظ عن نصر بن علي طريق أخرى قدمتها في ترجمة أحمد بن عبد الرحمن السقطي ورواه البيهقي في كتاب شعب الإيمان عن شيخ له عن أبي بكر الإسماعيلي فوقع لنا بدلا له عاليا ولله الحمد

‏[‏698‏]‏ محمد بن صالح الثقفي حدث عن الأعمش وغيره مجهول بن ميسرة أبو الحسن القاضي يعرف بابن الرازي روى عن إسماعيل بن علي الخطبي قال الخطيب كتبت عنه وكان صدوقا ويقال انه كان يذهب الى الاعتزال مات سنة خمس عشرة وأربع مائة

‏[‏699‏]‏ محمد بن صالح بن فيروز العسقلاني أصله من مرو عن مالك ليس بثقة قال عبد الحافظ أن بدر أخبرنا أن أحمد بن الخضر أخبرهم قال انا حمزة بن أحمد السلمي قال انا نصر بن إبراهيم الفقيه قال انا علي بن طاهر القرشي بالقدس قال انا أحمد بن محمد بن عثمان العثماني قال ثنا علي بن الفضل البلخي قال ثنا جعفر بن محمد بن عون السمسار قال ثنا محمد بن صالح بن فيروز التميمي قال ثنا مالك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما قال قلت يا رسول الله أي الناس أحب الى الله قال أنفعهم للناس قلت فاي الأعمال أحب الى الله قال سرور تدخله على مسلم الحديث وبه حدثنا محمد بن صالح بن فيروز سنة سبع وثلاثين ومائتين قال ثنا مالك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما مرفوعا لان امشي مع أخ لي في حاجة أحب الي من أن أعتكف في هذا المسجد شهرا يعني المسجد الحرام فهذان حديثان موضوعان على مالك وله ثالث عن نافع عن بن عمر باطل أيضا انتهى وقد أورد له الدارقطني في الغرائب مناكير ثمانية بهذا الإسناد غير هذين وقال هذه الأحاديث العشرة مناكير ومحمد بن صالح والراوي عنه ضعيفان قال وله آخر عن بن عمر عن بن عباس رضى الله تعالى عنهم قلت هو في تفسير كان تحته كنز لهما قلت وهذا أخرجه الخطيب في الرواة عن مالك رجاله في إسناده غير واحد من المجهولين ومحمد بن صالح بن فيروز بن كعب السهمي المروزي هذا حدث بعسقلان عن مالك بمناكير

‏[‏700‏]‏ محمد بن صالح السمان عن أبيه لا يعرف وقال بن المديني لا يصح حديثه انتهى وقال بن معين شيخ لنافع بن سليمان لا أعرفه وقد روى عنه جماعة وذكره بن حبان في الثقات وقال يخطىء وحكى بن عدي ترددا في أن أباه أبو صالح السمان أو غيره

‏[‏701‏]‏ محمد بن صالح السهمي لا يعرف والخبر منكر جدا رواه أحمد بن حامد البلخي مجهول عن هذا عن أبي سليمان الجوزجاني عن محمد بن الحسن عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قال الرجل لامرأته أنت طالق بمشيئة الله أو بإرادة الله المشيئة هي خاص لله لا يقع الطلاق وفي الإرادة يقع الطلاق

‏[‏702‏]‏ محمد بن صالح الأشج من أهل همدان يروي عن يحيى بن نصر بن حاجب وأبي نعيم روى عنه أحمد بن سعيد وأبو علي حامد بن محمد الرفا وغيرهما ذكره بن حبان في الثقات وقال يخطىء

‏[‏703‏]‏ محمد بن صالح بن سمرة في ترجمة عيسى بن يونس

‏[‏704‏]‏ محمد بن صالح بن جعفر بغدادي نزل الجزيرة عن بن عروبة وابن جوصاء ضعفه حمزة السهمي انتهى وهذا هو الذي تقدم ذكره في محمد بن جعفر بن صالح وهو المعروف بابن حاجب المصلى قال حمزة بغدادي من ساكني البصرة والجزيرة ضعيف لا يحتج بحديثه ما رأيت له أصلا جيدا ولا رأيت أحدا يثني عليه خيرا وسمعت جماعة يحكون انه غصب كتب بن مسلم بن مهران فحدث بها ولم يكن فيها سماع

‏[‏705‏]‏ محمد بن صالح الهمداني التمار شيخ روى عنه زيد بن الحباب تركه الدارقطني وله محمد بن صالح بن دينار المخرج له في السنن

‏[‏706‏]‏ محمد بن الصباح الكوفي المقرى قال أبو حاتم ليس بالقوي انتهى واعاده بغير تراجم فقال

‏[‏707‏]‏ محمد بن الصباح بيض له بن أبي حاتم وقال أبو حاتم ليس بقوي

‏[‏708‏]‏ محمد بن الصباح عن الضحاك بن مزاحم قال الأزدي مجهول انتهى أورد له الأزدي من طريق حفص بن غياث عن المعلى بن المسيب عنه عن الضحاك عن زيد بن أرقم رضى الله تعالى عنه رفعه ان الله خلق السماوات والأرض في ستة أيام فسمى كل يوم منها باسم ثم قرأ أبو حفص أبو جاد هوز حطي كلمون سعفاص قرشت قال صاحب الحافل والضياح أبو محمد هذا قيده عبد الغني بالضاد المعجمة والياء المثناة من تحت قلت وهو كما قال وحكى عبد الغني أيضا فيه كسر المعجمة وتخفيف التحتانية وعلى هذا فليس هذا محله بل يذكر بعد محمد بن الضوء

‏[‏709‏]‏ محمد بن صباح السمان بصري عن أزهر السمان لا يعرف وخبره منكر

‏[‏710‏]‏ محمد بن صباح بيض له بن أبي حاتم انتهى وقد نبهنا على أنه كرره

‏[‏711‏]‏ محمد بن صبيح بن السماك الواعظ عن هشام بن عروة وطبقته وعنه أحمد وابن نمير وطائفة قال بن نمير صدوق قال مرة حديثه ليس بشيء عبد الله بن أحمد حدثني أبي ثنا محمد بن السماك عن يزيد بن أبي زياد عن المسيب بن رافع عن بن مسعود رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تشتروا السمك في الماء فإنه غرر قال أبي حدثنا به هشيم عن يزيد فلم يرفعه قال الخطيب وكذلك رواه زائدة عنه قال محمد بن بشر عن بن السماك جلي العورة أحسن من القارى على أبواب الملوك وقيل كان بن السماك يقول ويحك اما تغدو الى كسب الارباح فاجعل نفسك في ما يكسب وقال غيره كان رأسا في الوعظ وعظ الرشيد مرة فغشي عليه توفي سنة ثلاث وثمانين ومائة انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال مستقيم الحديث وكان يعظ الناس في مجلسه وقال الحاكم عن الدارقطني لا بأس به

‏[‏712‏]‏ محمد بن الصبيح السعدي عن الحسن البصري مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عنه البصريون ومن زعم انه بن السماك فقد وهم لان بن السماك لم يلق الحسن وهذا شيخ جالس الحسن البصري

‏[‏713‏]‏ محمد بن صبيح أبو عبد الله البغدادي عن مجاشع بن عمرو وعنه محمد بن النضر فيه مناكير قاله بن مندة انتهى وفي الثقات لابن حبان محمد بن صبيح البغدادي يروي عن خطاب بن القاسم روى عنه أحمد بن حنبل فيحتمل ان يكون هذا ثم ظهر لي انه غيره

‏[‏714‏]‏ محمد بن صبيح له عن عمر بن أيوب الموصلي قال الدارقطني ضعيف الحديث

‏[‏715‏]‏ محمد بن صخر الترمذي عن إبراهيم بن هدبة قال بن مندة متروك الحديث

‏[‏716‏]‏ محمد بن صخر السجستاني قال الأزدي ضعيف مذموم ثم روى له عن رجل عن محمد بن المنكدر عن جابر رضى الله تعالى عنه مرفوعا إذا فسدت البلدان فنعم المسكن كرمان فهذا كذب بين قال الأزدي منكر الحديث

‏[‏717‏]‏ محمد بن صدقة عن شعيب فذكر حديثا منكرا في مناقب علي لا يعرف

‏[‏718‏]‏ محمد بن صدقة الفدكي حديثه حديث منكر قال الطبراني حدثنا يحيى بن عثمان بن صالح ثنا عمرو بن الربيع بن طارق ثنا محمد بن صدقة عن مالك عن بن شهاب عن أنس رضى الله تعالى عنه كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا ادخر لأهله قوت السنة تصدق بما بقي وقال رواه حبيب كاتب مالك عن بن صدقة انتهى وقال الدارقطني في العلل ليس بالمشهور ولكن ليس به بأس وقال في غرائب مالك بعد أن أخره من وجه آخر عن يحيى بن عثمان تابعه حبيب كاتب مالك وليس ذا من حديث النبي وهما رواه الزهري عن مالك عن أوس بن الحدثان عن عمر وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عنه إبراهيم بن المنذر الحزامي يعتبر حديثه إذا بين السماع في روايته فإنه كان يسمع من قوم ضعفاء عن مالك ثم يدلس عنه قلت والمتن المذكور طرف من حديث مخرج في الصحيح بالمعنى للزهري بغير هذا الإسناد كما أشار اليه الدارقطني

‏[‏719‏]‏ محمد بن صدقة عن موسى بن جعفر الصادق قال بن عدي في ترجمة الحسن بن عدي الراوي عنه لا يعرف

‏[‏720‏]‏ محمد بن صفوان عن محمد بن زياد الألهاني مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عنه حماد بن خالد الخياط

‏[‏721‏]‏ محمد بن صرار بن ريحان بن جميل عن أبيه عن أبي العتاهية بحديث من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار ذكره بن الجوزي في الموضوعات وقال محمد وأبوه مجهولان

‏[‏722‏]‏ محمد بن الضوء بن الصلصال بن الدلهمز بن جميل عن أبيه عن جده الصلصال قال كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل علي فقال يا علي كذب من زعم انه يحبني ويبغضك من أحبك فقد أحبني ومن أحبني أحبه الله ومن أحبه الله أدخله الجنة ومن أبغضك أبغضني ومن أبغضني أبغضه الله ومن أبغضه الله أدخله النار حدث عنه الباغندي وعلي بن سعيد العسكري قال بن حبان لا يجوز الاحتجاج به قلت ولا ذا بثقة فان حديثه باطل وقد حدث ببغداد عن العطاف بن خالد وبلغنا أنه كان معروفا بالنرد وشرب الخمور وساق له الخطيب من طريق الباغندي عنه عن أبيه عن صلصال سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول لا تزال أمتي في فسحة في دينها ما لم يؤخروا صلاة الفجر الى محاق النجوم ولم يكلوا الجنائز الى أهلها قال الخطيب ليس محمد بمحل لان يؤخذ عنه العلم لأنه كذاب كان أحد المنهمكين في الخمر والفجور انتهى ثم روى الخطيب بإسناد له عن محمد بن الضوء قال كان أبو نواس يزورني الى الكوفة وكان لطيفا وكان يصف الشراب قال فرأيت منه شيئا عجيبا فقال لي يا با جعفر لا يجتمع هذا والهم في الصدر فذكر قصة طويلة وقال بن حبان بعد أن ساق نسبه الى ربيعة بن نزار يروي عن أبيه المناكير وذكر له حديث امرئ القيس صاحب لواء الشعراء الى النار وحديث العباس أبي وعمي ووصي ووارثي وقال الجوزقاني في الموضوعات محمد بن الضوء كذاب ولهم شيخ آخر يقال له‏:‏

‏[‏723‏]‏ محمد بن الضوء الشيباني عالم زاهد من أهل سمرقند سمع أحمد بن يونس وعثمان بن أبي شيبة وابن عمر ذكره الخليلي في الإرشاد وقال حدثني بن أبي زرعة عن أحمد بن الليث عنه بأحاديث صحاح ومات بعد الثمانين ومائتين وهو دون الذي قبله في الطبقة

‏[‏724‏]‏ محمد بن الضياح بالضاد المعجمة تقدم قريبا قال الأزدي روى حفص بن غياث عن العلاء بن المسيب عنه عن الضحاك بن مزاحم عن زيد بن أرقم ان الله خلق الأيام فسمى كل يوم منها باسم ثم قرأ حفص بن غياث أبجد هوز الى آخرها

‏[‏725‏]‏ محمد بن طاهر أبو نصر الوزيري روى عن أبي حامد بن بلال فذكر الحديث المسلسل بالأول فزاد بسلسلة الى منتهاه فطعنوا فيه لذلك

‏[‏726‏]‏ محمد بن طاهر المقدسي الحافظ ليس بالقوي فإنه له أوهام كثيرة في تواليفه وقال بن ناصر كان لحنة وكان يصحف وقال بن عساكر جمع أطراف الكتب الستة فرأيته يخطىء وقد أخطأ فيه في مواضع خطأ فاحشا قلت وله انحراف عن السنة الى تصوف غير مرضي وهو في نفسه صدوق لم يتهم وله حفظ ورحلة واسعة وقد ناضل عنه المؤلف في طبقات الحفاظ وطول ترجمته وملخص ذلك انه سمع ببلده من الفقيه نصر وغيره وببغداد من الصريفيني وأبي المنصور وطبقتهما وبمكة من سعد بن علي الزنجاني والحسن بن عبد الرحمن الشافعي وهياج الخطبي وصحبه وتخرج به في التصوف والحديث وبمصر من أبي إسحاق الحبال وبالأسكندرية من الحسن بن عبد الرحمن الصفراوي وبتستر من علي بن الحسين بن محمد الحداد حدثه عن جده محمد بن أحمد الحداد عن أحمد بن عيسى الوشاء عن عيسى بن حماد زغبة وهو أكبر شيوخه وبدمشق من أبي العلاء الفقيه وبحلب من الحسن بن مكي وبالجزيرة من عبد الوهاب بن محمد التميمي حدثه عن بن عمر بن مهدي وبالرحبة من الحسين بن سعدون وبصور من علي بن عبيد الله الهاشمي وبأصبهان عن أبي عمرو بن مندة وطائفة وبنيسابور من الفضل بن المحب وأبي بكر بن خلف ونحوهما وبهراة من محمد بن أبي مسعود وغيره وبجرجان من إسماعيل بن مسعدة وبآمد من قاسم بن أحمد الحناط حدث عن محمد بن أحمد بن حسن عن بن صاعد وباستراباد من علي بن عبد الملك الجعفي حدث عن هلال الحفار وببوشنج من كلاد بضم الكاف وتخفيف اللام وآخره مهملة واسمه عبد الرحمن بن محمد بن عفيف وبالبصرة من عبد الملك بن شعبة وبالدينور من أحمد بن عيسى بن عباد وبالري من إسماعيل بن علي الخطيب وبسرخس من محمد بن عبد الملك المظفري وبشيراز من علي بن محمد السروطي وبقزوين من أبي بكر العجلي وبالكوفة من الحسين بن محمد وبالموصل من هبة الله بن أحمد المقرى وبمرو من محمد بن الحسن حدثه عن أحمد بن محمد بن عبدوس وبكرمان من محمد بن سعيد الحاكم وبمرو الروذ من الحسن بن محمد الفقيه وبنهاوند من عمر بن عبيد الله القاضي وبهمدان من عبد الواحد بن علي الصوفي وبالمدينة من طراد الدبيثي وبواسط من صدقة بن محمد المتولي وبساوة من محمد بن أحمد الكامجي وباسداباد من علي بن الحسن المحلمي وبالأنبار من أبي الحسن الخطيب وباسفراين من عبد الملك بن أحمد المعدل وبآمل طبرستان من الفضل بن أحمد البصري وبالأهواز من عمر بن محمد بن حسكان وببسطام من أبي الفضل السهلكي وبيزدجرد من الحسن بن أحمد البيهقي فهذه أربعون مدينة قد سمع فيها الحديث وسمع في بلدان أخرى تركتها روى عنه شيرويه الهمداني وأبو جعفر محمد بن الحسن الهمداني وأبو نصر القاري وعبد الوهاب الأنماطي وابن ناصر والسلفي وطائفة كثيرة آخرهم موتا محمد بن إسماعيل الطرسوسي قال بن عساكر سمعت إسماعيل بن محمد التيمي يقول أحفظ من رأيت بن طاهر وقال يحيى من مندة كان أحد الحفاظ جميل الطريقة صدوقا عالما بالصحيح والسقيم كثير التصانيف وقال السمعاني سألت أبا الحسن محمد بن أبي طالب الكرمي الفقيه عنه فقال ما كان على وجه الأرض له نظير وعظم أمره ثم قال كان داودي المذهب وسألته عن ذلك فقال إخترت مذهب داود فقلت له ولم قال كذا اتفق قلت وهذا أصح مما قال ياقوت في معجم الأدباء في ترجمة علي بن فضال المجاشع كان بن طاهر وقاعا في من ينسب الى مذهب الشافعي لأنه كان حنبليا فان بن طاهر ما كان حنبليا بل هذه صفة بن ناصر لأنه كان شافعيا ثم تحنبل وتعصب فلعل ياقوت انتقل ذهنه من بن ناصر الى بن طاهر وقال أبو مسعود الحاجبي سمعت بن طاهر يقول بلت الدم في طلب الحديث مرتين وما ركبت دابة قط في طلب الحديث وما سألت أحدا في حال الطلب شيئا وقال بن السمعاني سمعت بعض المشائخ يقول كان بن طاهر يمشي في ليلة واحدة من سبعة عشر فرسخا وكان يمشي على الدوام في الليل والنهار عشرين فرسخا قال الدقاق في رسالته كان بن طاهر صوفيا ملامتيا له أدنى معرفة بالحديث في باب السماع وذكر لي عنه حديث الإباحة اسأل الله ان يعافينا منها وممن يقول بها من الصوفية وقال بن ناصر محمد بن طاهر لا يحتج به خلف كتابا في جواز النظر الى المرد وكان يذهب مذهب الإباحة وكان لحنة مصحفا وقال بن السمعاني سألت إسماعيل بن محمد الحافظ عنه فأساء الثناء عليه وقال السلفي كان فاضلا يعرف ولكنه كان لحنة حكى لي المؤتمن قال كنا بهراة عند عبد الله الأنصاري وكان بن طاهر يقرأويلحن فكان الشيخ يحرك رأسه ويقول لا حول ولا قوة الا بالله وقال بن عساكر له شعر حسن مع انه كان لا يعرف النحو وله كتاب المختلف والمؤتلف وله كتاب صفة التصوف المنشور واطراف أفراد الدارقطني وأشياء كثيرة ولد سنة ثمان وأربعين وأربع مائة قال شيرويه كان ثقة صدوقا حافظا عالما بالصحيح والسقيم حسن المعرفة بالرجال والمتون كثير التصانيف جيد الخط لازما للطريقة بعيدا من الفضول والتعصب خفيف الروح قوي العمل في السير كثير الحج والعمرة مات في ربيع الأول سنة سبع وخمس مائة

‏[‏727‏]‏ محمد بن طريف عن سعيد بن المسيب

‏[‏728‏]‏ ومحمد بن طريف عن جابر بن زيد مجهولان انتهى ذكرهما بن حبان في الثقات فقال في الأول روى عنه بن جابر بن أبي سلمة وقال في الثاني روى عنه سلام بن مسكين وفي الرواة شيخ ثالث يقال فيه محمد بن طريف روى مبشر عن إسماعيل بن رواه البغدادي بن الحكم بن موسى عنه وقال البخاري في ترجمة محمد بن مطرف المدني نزيل عسقلان الذي يكنى أبا غسان المخرج له في الصحيح فقال لي إسحاق أخبرنا عيسى بن يونس عن محمد بن طريف عن زيد بن أسلم ثم قال البخاري ومحمد بن مطرف أصح وكذا ذكر بن عساكر في شيخ مبشر بن إسماعيل

‏[‏729‏]‏ محمد بن طريف بن عاصم شيخ للنقاش كذاب يدلسه فتارة يقول حدثنا محمد بن عاصم وتارة يقول حدثنا محمد بن نبهان وغير ذلك مع ان النقاش لا يوثق به انتهى وهو بن يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن نبهان بن طريف بن عاصم الرازي وسيأتي

‏[‏730‏]‏ محمد بن طفيل الحراني عن وكيع بخبر كذب رواه عنه الحسين بن عبد الله القطان وأخرجه بن عدي عن القطان في ترجمة شبيب فقال بن الطفيل حدثنا وكيع عن شبيب بن شيبة عن بن المنكدر عن جابر رضى الله تعالى عنه قال كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فجاءه رجل فقال ان ابنا لي دب في ميزاب وذكر الحديث وهو بكماله في ترجمة شبيب انتهى بقيته ان ابنا لي دب من سطح لنا الى ميزاب فادع الله ان يهبه لأبويه قال النبي صلى الله عليه وسلم ضعوا له صبيا على السطح فوضعوا له صبيا فناغاه فدب الصبي حتى أخذه أبواه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هل يدري ما قال له قالوا الله ورسوله أعلم قال لم تلقى نفسك فتتلفها قال اني أخاف الذنوب قال فلعل العصمة ان تلحقك قال بن عدي لم اكتبه الا عن القطان وكان يحفظه حفظا وهو حديث عجيب ومحمد ليس بالمعروف فلا أدري البلاء منه أو من غيره قال وكنيته أبو اليسير وكان سماع القطان عن سنة أربعين ومائتين

‏[‏731‏]‏ ز محمد بن طلحة بن علي بن يوسف القطان الرازي الصوفي بدمياط أبو سعد قال بن السمعاني كان بن ناصر يسىء الرأي في حقه ويسىء الثناء عليه وكذلك شيخ الشيوخ إسماعيل بن أبي سعد مات في جمادى الآخرة سنة ثمان وثلاثين وخمس مائة وقد سمع من أبي نصر الراسبي وأبي القاسم بن السري ومالك البانياسي وأحضر على الصريفيني روى عنه بن سكيت ويوسف الخفاف وقال بن السمعاني سألته عن مولده فذكر شيئا يقتضي انه في سنة ثلاث وستين وأربع مائة

‏[‏732‏]‏ محمد بن طلحة النعالي جد أبي عبد الله الحسين بن أحمد قال الخطيب كتبت عنه وكان رافضيا روى عن أبي بكر الشافعي والجعابي انتهى روى عنه الأزهري انه سمعه يلعن معاوية رضى الله تعالى عنه مات سنة ثلاث عشرة وأربع مائة وقال الخطيب كان يتبع الغرائب والمناكير الى ان مات ويكتب الحديث

‏[‏733‏]‏ محمد بن طهمان عن يحيى بن معمر مجهول لا بأس به قاله أبو حاتم انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عنه المغيرة بن مسلم السراج

‏[‏734‏]‏ محمد بن أبي طويل سمع مجاهدا روى عنه عثمان بن الأسود قاله البخاري وأبو حاتم وزاد انه ليس بالمشهور واستدركه النباتي

‏[‏735‏]‏ محمد بن عابد بموحدة البغدادي الخلال عن علي بن داود القنطري بخبر باطل مرفوعا ابعث على البراق وعلي على ناقتي حدث عنه ابنه عبيد الله بن محمد

‏[‏736‏]‏ محمد بن عاصم القرشي بيض له بن أبي حاتم مجهول انتهى وروى بن حبان في الثقات وقال يروي عنه حميد بن مسعدة

‏[‏737‏]‏ محمد بن عاصم مولى عثمان بن عفان روى عنه عبد السلام قال أبو حاتم مجهول

‏[‏738‏]‏ محمد بن عاصم في ترجمة محمد بن طريف شيخ النقاش

‏[‏739‏]‏ ز محمد بن أبي عاصم عن من رأى النبي صلى الله عليه وسلم وعنه ربيعة قال أبو حاتم لا أعرفه

‏[‏740‏]‏ محمد بن عامر بن محمد الخثعمي سكن قيسارية قال بن جابر مات سنة خمس وثمانين وثلاث مائة ليس بثقة

‏[‏741‏]‏ محمد بن عامر الرملي عن سفيان بن عيينة ومالك قال بن حبان يروي عن الثقات ما ليس من حديثهم له عن سفيان عن الزهري عن سالم عن أبيه رضى الله تعالى عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر كانوا يقولون مالك يوم الدين وانما يعرف بالسند يمشون امام الجنازة قال الخطيب هذا مجهول انتهى وقال بن حبان في الثقات محمد بن عامر بن رشيد بن خباب الرملي شيخ يروي عن بن عيينة حدثنا عنه شيوخنا ولم أر في حديثه مما في القلب منه شيء الا حديثا واحدا حدثناه يحيى بن محمد بن عمر وبالفسطاط حدثنا محمد بن عامر قلت فذكر هذا الحديث

‏[‏742‏]‏ محمد بن عامر الخراساني عن عبد الرزاق فذكر خبرا باطلا اتهم به

‏[‏743‏]‏ محمد بن عباد عن عباد بن سعد روى عنه معن بن عيسى مجهول وقال بن معين لا اعرفه انتهى وقال بن عدي ليس بالمعروف

‏[‏744‏]‏ محمد بن عباد عن ثوبان مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات فقال روى عنه ميمون بن عجلان

‏[‏745‏]‏ محمد بن عباد عن أبي يحيى التيمي ضعفه الدارقطني

‏[‏746‏]‏ محمد بن عباد بن عباد المهلبي الأمير عن أبيه وهشيم وعنه إبراهيم الحربي وجماعة قال الحربي وجماعة لم يكن بصيرا بالحديث صحف بن جابر فقال بن حدير وصحف ضحى بقرة بهرة انطمست وهي بقرة قلت وجد أبيه حبيب بن المهلب بن أبي صفرة الأزدي الأمير بالبصرة روى عنه ابنه القاسم وأبو العيناء وأبو قلابة والكديمي وقال الخطيب كان شيخا كريما وحكى عن مكارمه أشياء كثيرة وقال مطين مات سنة ست عشرة ومائتين

‏[‏747‏]‏ محمد بن عباس بن سهيل حدث عن أبي هشام الرفاعي ممن يضع الحديث قاله أبو بكر الخطيب روى له حديثين وقال رواتهما ثقات سواه أحدهما عن بن موسى مرفوعا قلب المؤمن حلو يحب الحلاوة والثاني عن أنس مرفوعا لو اغتسل اللوطي بماء البحار لم يجىء يوم القيامة الا جنبا

‏[‏748‏]‏ محمد بن العباس أبو علي عن محمد بن أبي المليح بغدادي عن يوسف بن موسى القطان بخبر باطل وعنه بن جميع

‏[‏749‏]‏ محمد بن العباس بن محمد بن ثوابة بن يونس الأنباري اورد بن النجار في ترجمته خبرا مختلقا موثوقا على حديثه في الملاحم رواه عن عثمان بن طلحة الزبيري الزهيري القزويني ولا يدرى من هو عن عبد الله بن الفرات وهو نكرة عن القاسم بن عبد الله العمري وهو ضعيف عن ربعي عن حذيفة

‏[‏750‏]‏ ز محمد بن العباس بن محمد بن زكريا بن يحيى بن معاذ أبو عمر الخزاز المعروف بابن حيويه روى عن عبد الله بن إسحاق المدايني والباغندي والبغوي وابن صاعد وغيرهم وعنه أبو بكر البرقاني وأبو الفتح بن أبي الفوارس وأبو محمد الخلال وأبو الحسن العتقي قال خطيب كان ثقة سمع الكثير وكتب طول عمره وروى المصنفات الكبار كطبقات بن سعد ومغازي الواقدي ومصنفات أبي بكر الأنباري وتاريخ بن أبي خيثمة وأشياء قال وقال لنا البرقاني سمعته يقول ولدت سنة خمس وتسعين ومائتين وقال الأزهري كان مكثرا وكان فيه تسامح ربما أراد ان يقرأ شيئا فيقرأ من غير أصله وكان مع ذلك ثقة قال الخطيب وسمعت العتيقي ذكره فأثنى عليه ثناء حسنا وذكره ذكرا جميلا وبالغ في ذلك وقال كان ثقة صالحا دينا ذا مروة قال وقال البرقاني هو ثقة ثبت حجة وقال بن أبي الفوارس في تاريخه مات سنة إحدى وثمانين وثلاث مائة وكان فيه تساهل وفيه أرخه العتيقي وقال كان متيقظا

‏[‏751‏]‏ محمد بن العباس أبو بكر العطار المري عن شيبان بن فروخ وعمر بن عبد الله البجلي روى عنه أبو الجهم السكراني أخبارا زائغة وغير ذلك من الطامات ليس بثقة ولا يعتمد

‏[‏752‏]‏ محمد بن العباس بن الحسن بن ماهان الكاهلي المروزي روى عن الأويسي وعاصم بن علي وإبراهيم بن موسى الفراء وعنه أبو محمد بن صاعد وأبو عبد الله محمد بن مخلد وأبو عمرو بن السماك وأحمد بن كامل القاضي وآخرون وقال الدارقطني ثقة وقال بن المبارك مات ببغداد سنة سبع وسبعين ومائتين وكان له أدنى حفظ ولم يكن عند الناس بالمحمود لا في مذهبه ولا في روايته وأرخه بن قانع سنة إحدى وثمانين

‏[‏753‏]‏ محمد بن العباس أبو الحسين بن النحوي قاضي كلوذان عن عباس الدوري وطبقته قال الخطيب في روايته نظر ثم ساق له حدثنا محمد بن عثمان ثنا أبي وعمي أبو بكر بن أبي شيبة عن أبي عبيدة الحداد عن بن عون محمد والحسن قالا عشنا الى زمان لا نعشق فيه مات سنة ثلاث وأربعين وثلاث مائة

‏[‏754‏]‏ محمد بن العباس بن أيوب أبو جعفر الأصبهاني الحافظ المعروف بابن الأخرم وليس بينه وبين أبي عبد الله بن الأخرم النيسابوري قرابة بل هذا اقدم من النيسابوري وكان الأصبهاني من الفقهاء الحفاظ المتقنين روى عن أبي كريب وزياد بن يحيى الحساني وعمارة بن خالد وعلي بن الحرب والفضل بن غسان العلائي وجماعة وعنه الطبراني وأبو الشيخ بن حبان وأبو أحمد الغسال وأحمد بن إبراهيم بن يوسف وآخرون قال أبو نعيم اختلط قبل موته بسنة ومات في جمادى الآخرة سنة إحدى وثلاث مائة

‏[‏755‏]‏ محمد بن العباس مولى بني هاشم يلقب لحية الليف قال بن أبي حاتم صدوق وقال بن حبان في الثقات ربما أخطأ وقال الخطيب في ترجمة المؤذن ثقة سمع هوذة وسريج بن يونس وعفان وغيرهم روى عنه أبو بكر النجاد وأبو الحسين بن قانع وإسماعيل الخطبي وأبو بكر الشافعي وآخرون قال بن المنادي كان صدوقا صالحا وقال الحطبي مات سنة تسعين ومائتين

‏[‏756‏]‏ محمد بن عبد الله بن عبيد بن عمير الليثي المكي ويقال له محمد المحرم روى عن عطاء وابن أبي مليكة وعنه النفيلي وداود بن عمرو الضبي وعدة ضعفه يحيى بن معين وقال البخاري منكر الحديث وقال النسائي متروك النفيلي حدثنا محمد بن عبد الله بن عبيد بن عمير عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضى الله تعالى عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قضى باليمين مع الشاهد رواه مطرف الصنعاني عن بن جريج عن عمر وعبد الله بن نافع عن محمد بن عبد الله عن محمد بن عباد بن جعفر عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن السبيل الى الحج فقال الزاد والراحلة قال بن عدي هو مع ضعفه يكتب حديثه ضمرة عن بن شوذب قال قال عكرمة لمحمد المحرم ما أعلم أحدا شرا منك قال كيف قال لان الناس يستقبلون هذا البيت بالتلبية وأنت تستدبره بها قال وكان محمد يحرم السنة كلها إذا انصرف الى أهله ناويا بالحج انتهى قال النسائي في التمييز ليس بثقة ولا يكتب حديثه وقال الدارقطني متروك وقال بن عمار ضعيف وقال أبو داود ليس بثقة وقال قال مصعب زعم المكيون انه رجل صالح وكان يحيى وأبو خيثمة لا يرضونه وعن بن مهدي قال كان له هيئة وسمت فقال رجل لا ينظر الى هيئته وسمته فإنه من اكذب الناس ثم قام اليه فقال له كيف حدثت ان النبي صلى الله عليه وسلم باع مصحفا فقال حدثني عطاء عن بن عباس بذلك وهذا باطل يدل على انه كان يتلقن فيتوهم فيقدم والله اعلم وفرق بن عدي بين محمد بن عبد الله بن عبيد بن عمير وبين محمد المكي المحرم وهو واحد فقال في المحرم قليل الحديث ومقدار ما يرويه لا يتابع عليه وقال في الآخر بعد ان أورد له عدة أحاديث وله غير ما ذكرت وسيأتي في الأصل في محمد بن عمر كرره المؤلف غلطا وسيأتي

‏[‏757‏]‏ محمد بن عبد الله أبو الدهماء بصري حدث عن بن ظلال منكر الحديث قاله أبو حاتم

‏[‏758‏]‏ محمد بن عبد الله بن عمر بن محمد بن الحسن الفارس أبو الحياة الواعظ البلخي قيل انه علوي رحل كثيرا وطلب بنفسه فسمع أبا شجاع البسطامي وطبقته بخوارزم ونسف وبسطام وهمدان والجزيرة ودمشق ومصر واقام عند السلفي زمانا طويلا وكان السلفي يبجله ويعظمه ويكرمه واستوطن بغداد الى ان مات سمع منه الحافظ يوسف بن أحمد الشيرازي ومات قبله بمدة وكان يعظ بالنظامية قال بن النجار كان مليح اللفظ صبيح الوجه وكان يرمي بأشياء منها شرب المسكر وسماع الملاهي المحرمة وكان يميل الى الرفض ويظاهر به أخبرني علي بن محمود قال كان البلخي الواعظ كثيرا ما يدمن في مجالسه سب الصحابة فحضرت مرة مجلسه فقال بكت فاطمة يوما من الأيام فقال لها علي يا فاطمة لم تبكين علي أأخذت منك فيئك اغصبتك حقك افعلت افعلت وعد أشياء مما يزعم الروافض ان الشيخين فعلاها في حق فاطمة قال فضج المجلس بالبكاء من الرافضة الحاضرين توفي في صفر سنة ست وتسعين وخمس مائة

‏[‏759‏]‏ محمد بن عبد الله بن عتيك عن أبيه وعنه محمد بن إبراهيم التيمي وحده انتهى وذكره بن حبان في الثقات

‏[‏760‏]‏ محمد بن عبد الله بن مسلم عن أبي مسلم الخولاني وعنه سعيد بن أبي هلال قال الذهبي في مختصر المستدرك مجهول

‏[‏761‏]‏ ز محمد بن عبد الله بن افلح الطائفي ليس بمشهور قاله أبو حاتم

‏[‏762‏]‏ محمد بن عبد الله بن محمد بن يوسف العبدي يعرف بغسان بن أبي غسان منكر العلوم وكان خطيبا يكنى أبا عبد الله وكان ضعيفا في الحديث متشيعا قاله مسلمة بن قاسم وقال كتبت عنه

‏[‏763‏]‏ محمد بن عبد الله بن عمر العمري عن مالك بن أنس قال بن حبان لا يجوز الاحتجاج به روى محمد بن عبيد بن عقيل عنه عن مالك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا غدا الى العيد غدا ماشيا ورجع راكبا قلت هو أخو القاسم وقيل لا بل هو بن عبد الله بن عمر بن القاسم بن عبد الله بن عبيد الله بن عاصم بن عمر بن الخطاب وسيعاد انتهى وأورده في أواخر محمد بن عبد الله

‏[‏764‏]‏ محمد بن عبد الله العصري بصري عن ثابت البناني وعنه محمد بن أبي بكر المقدمي قال بن حبان لا يجوز الاحتجاج به ولا الاعتبار بما يرويه الا عند الوفاق انتهى والظاهر ان اسم أبيه عبيد الله مصغرا

‏[‏765‏]‏ محمد بن عبد الله العمي بصري قال العقيلي لا يقيم الحديث أبو النضر حدثنا محمد بن عبد الله العمي ثنا ثابت عن أنس رضى الله تعالى عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر ان يقول لأصحابه اتعجزون ان تكونوا مثل أبي ضمضم فان أبا ضمضم رجل فيمن كان قبلنا كان إذا أصبح يقول اللهم اني أتصدق اليوم بعرضي على من ظلمني رواه حماد بن سلمة عن ثابت فقال عبد الرحمن بن عجلان عن النبي صلى الله عليه وسلم وهذا اشبه انتهى وقد أخرجه أبو داود في السنن من طريق حماد بن سلمة وعلق طريق أبي النضر وقال ان حديث حماد هو الصواب وهما مما يستدرك على الراوي وذكره بن حبان في الثقات وقال سأل أبو النضر عنه بن عقبة فقال هو من جلساء أيوب وكذا حكى البخاري في تاريخه وروى الحديث عن فضل بن سهل عن أبي النضر موصولا وقال الدارقطني في العلل بصري وقع الى الرها يخطىء كثيرا ذكر له حديثا وهم في سنده

‏[‏766‏]‏ محمد بن عبد الله بن محمد البلوي عن عمارة بن زيد بخبر منكر ذكره بن الجوزي وكذبه ومن أباطيله حدثنا إبراهيم بن عبد الله بن العلاء عن أبيه عن زيد بن علي عن أبيه عن جده عن علي رضى الله تعالى عنه مرفوعا يا علي لو أن عبدا عبد الله ألف عام وكان له مثل أحد ذهبا فانفقه في سبيل الله وحج ألف سنة على قدميه ثم قتل بين الصفا والمروة مظلوما ثم لم يوالك لم يرح رائحة الجنة ولم يدخلها رواه اخطب خوارزم انتهى قلت وقد تقدم عبد الله بن محمد البلوي عن عمارة وهو هذا انقلب

‏[‏767‏]‏ محمد بن عبد الله بن نمران عن زيد بن أبي أنيسة ضعفه الدارقطني وقيل بن نميران وفي نسخة بن بهران وهو تصحيف وقال أبو حاتم ضعيف جدا انتهى وقال محمد بن يوسف الهروي سمعت محمد بن عوف وسألته عن بن نمران الزماري وشيخه أبي عمر وشراحيل بن عمرو القيسي فضعفهما جدا وقال سعيد بن عمرو البردعي عن أبي زرعة منكر الحديث لا يكتب حديثه

‏[‏768‏]‏ محمد بن عبد الله البصري عن عطاء ويعرف بالحرزي بحاء ثم راء وعنه عائذ العجلي قال بن حبان منكر الحديث ولا يعرف

‏[‏769‏]‏ محمد بن عبد الله عن بن عمر وعنه محمد بن مرة مجهول

‏[‏770‏]‏ محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن عن بن عباس مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات فقال روى عنه العباس بن عمر وقال بن أبي حاتم ويقال محمد بن عبد الله بن السائب ويقال محمد بن عبد الرحمن روى عنه زيد بن الحباب ونسبه مخزوميا

‏[‏771‏]‏ محمد بن عبد الله الكتاني عن عطاء وغيره قال البخاري لا يتابع على حديثه وقال أبو حاتم مجهول انتهى وفي الثقات لابن حبان يروي عن عطاء وعمرو بن دينار روى عنه يعقوب بن محمد الزهري عن إسحاق بن جعفر عنه قلت واخرج العقيلي من هذا الوجه عنه عن عمرو عن بن عباس رضى الله تعالى عنهم دفع رسول الله صلى الله عليه وسلم من عرفات رافعا يديه الحديث فيه ليكف قويكم عن ضعيفكم وفيها أيضا

‏[‏772‏]‏ محمد بن عبد الله الكتاني آخر يروي عن معاوية مرسلا وعنه ضمرة ذكره البخاري وقال أبو حاتم مجهول وقال بن حبان في الثقات يروي عن معاوية ان كان سمع منه ضمرة بن ربيعة فيحتمل ان يكون الذي قبله ويحتمل ان يكون غيره

‏[‏773‏]‏ ومحمد بن عبد الله الإسكافي البغدادي أبو جعفر أحد متكلمي المعتزلة قيل مات سنة أربعين ومائتين قلت واصله من سمرقند وكان خياطا أخذ الكلام عن أبي جعفر بن حرب وله مناظرات مع الكرابيسي وغيره وقال النديم كان عجيب الشان في العلم والذكاء والصيانة ونبل الهمة والنزاهة بلغ في مقدار عمره ما لم يبلغه أحد وكان المعتصم يعظمه جدا مات سنة أربعين ومائتين وكان ابنه جعفر كاتبا بليغا

‏[‏774‏]‏ محمد بن عبد الله أبو رجاء الحبطي عن شعبة قال بن حبان روى عن شعبة عن أبي إسحاق ما ليس من حديثه روى عنه عثمان بن سعيد الكندي الأحول فروى عثمان عنه عن شعبة عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي رضى الله تعالى عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا فقر أشد من الجهل ولا مال أعود من العقل ولا وحدة أوحش من العجب ولا مظاهرة أوثق من المشاورة الحديث

‏[‏775‏]‏ محمد بن عبد الله بن سليمان الكوفي عن أبي خالد الأحمر قال بن مندة مجهول

‏[‏776‏]‏ محمد بن عبد الله بن الخيام السمرقندي أبو المظفر لا أدري من ذا وهو القائل سمعت الخضر والياس يقولان سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار رواه العلامة أبو القاسم عبد الرحمن القوراني صاحب التصانيف قال حدثنا أبو بكر أحمد بن محمد بن علي الدامغاني المؤدب ثنا أبو المظفر وهذا الحديث أملاه أبو عمرو بن الصلاح وقال هذا وقع لنا في نسخة من حديث الخضر والياس قلت هذه نسخة ما أدري من وضعها انتهى وقد أنبأنا بها أحمد بن أبي بكر الفقيه في كتابه عن سليمان بن حمزة عن محمد بن سعيد أخبرنا أحمد بن شاكر بن أبي تمام أبو الفضل أحمد بن محمد العجمي انا أبو سعد إسماعيل بن عبد القادر الإسماعيلي في شوال سنة ثلاث وستين وأربع مائة انا الامام أبو القاسم القوراني ثنا أبو بكر أحمد بن محمد بن علي القاسم الدامغاني أخبرنا أبو المظفر محمد بن عبد الله الخيام السمرقندي الخياط بابيورد قال دخلت يوما في مغارة لعب فضللت الطريق فإذا برجل رأيته فقلت ما اسمك قال أبو العباس ورأيت معه صاحبا له فقلت ما اسمه فقال الياس بن سام فقلت هل رأيتما محمدا صلى الله عليه وسلم قالا نعم فقلت بعزة الله ان تخبراني شيئا حتى اروي عنكما قالا سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما من مؤمن يقول صلى الله على محمد الا طهر قلبه من النفاق وسمعاه يقول من قال علي ما لم أقل الحديث وسمعناه يقول من قال صلى الله على محمد فقد فتح سبعين بابا من الرحمة وسمعناه يقول العالم بين ظهراني الجهال كاسم نبي على ظهور الأبواب وقال وجاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله ان أبي شيخ كبير وهو يحب ان يراك فقال ائتني به قال انه ضرير البصر قال قل له ليقل في سبع اسبوع صلى الله على محمد فإنه يأتي في المنام حتى يروي عني الحديث وفي هذه النسخة عدة أحاديث في هذا الجنس وعدتها اثنان وعشرون حديثا

‏[‏777‏]‏ محمد بن عبد الله البينوني عن سفيان الثوري وعنه العباس بن أبي طالب والحسن بن محمد الصباح الزعفراني أبو علي البغدادي قال بن مندة صاحب مناكير انتهى وذكره بن حبان في الثقات وساق له الخطيب عن مبارك بن فضالة عن حميد عن أنس رضى الله تعالى عنه لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم كان بالمدينة قباران رجل يلحد ورجل يضرح فأرسلوا إليهما فسبق اللاحد فلحد رسول الله صلى الله عليه وسلم فصارت سنة

‏[‏778‏]‏ محمد بن عبد الله بن الحسين بن أبي بكر الناصحي النيسابوري سمع أبا سعيد الصيرفي وأبا بكر الحيري وغيرهما وحدث عنه إسماعيل بن السمرقندي وأبو بكر بن الزعفراني وكان فقيها فاضلا له يد في علم الكلام وله حظ وافر من الأدب وكان يذهب الى الاعتزال قال عبد الغافر الفارسي سمعت مناظرته مع امام الحرمين وكان الامام يثني عليه وكان قاضيا بنيسابور ثم نقل الى الري مات على فراسخ من أصبهان سنة أربع وثمانين وأربعمائة وذكره بن النجار في الذيل

‏[‏779‏]‏ ذ محمد بن عبد الله بن كريم الأنصاري في إبراهيم بن محمد بن يحيى العذري

‏[‏780‏]‏ محمد بن عبد الله بن محمد بن يوسف أبو بكر النعماني النيسابوري سمع الحسين بن الفضل العجلي وطبقته بالعراق من بشر بن موسى وغيره أخذ عنه الحاكم وقيل كان يحدث اصحابه الذين في عصره كثير الرحلة والطلب لولا تحول صوره بعض الناس نجرحه فتوهم انه في الرواية وليس كذلك وأنه هو يشرب المسكر مات بقراه سنة أربع وأربعين وثلاث مائة

‏[‏781‏]‏ محمد بن عبد الله بن أبي هدبة عن عمر بن عبد العزيز مجهول انتهى وأعاده بعد قليل ولم يزد على ما هنا وذكره بن حبان في الثقات وقال يروي عنه يحيى بن سليم الطائفي

‏[‏782‏]‏ محمد بن عبد الله بن عتبة عن كثير بن افلح عداده في المدنيين مجهول انتهى وانما روي عن إبراهيم بن عطاء عن كثير بن افلح كما تقدم لنا ذلك في ترجمة بشير بن عصمة

‏[‏783‏]‏ محمد بن عبد الله الصائري الدمشقي عن ثور وجعفر بن محمد وعنه هشام بن عمار لا يعرف

‏[‏784‏]‏ محمد بن عبد الله عن معاوية بن أبي سفيان قال فذكر حديثا منكرا في مدمن الخمر لا يعرف انتهى وقال أبو حاتم روى عن أبيه روى عنه سهيل رفعه مدمن خمر كعابد وثن مجهول

‏[‏785‏]‏ محمد بن عبد الله الكوفي ثم الرازي المقرى ولقبه داهر حدث عن ليث بن أبي سليم والأعمش وعنه ابنه عبد الله وابن حميد ورمح تكلم فيه أبو حاتم ولم يترك

‏[‏786‏]‏ محمد بن عبد الله بن أبي رافع عن أبيه عن عبيد الله بن أبي رافع عن علي أخرج البزار في مسنده حديثا من طريقه بهذا السند وقال بن القطان لا يعرف

‏[‏787‏]‏ محمد بن عبد الله بن أيوب أبو بكر القطان عن محمد بن جرير قال عبيد الله الأزهري سماعه صحيح لكنه رافضي

‏[‏788‏]‏ محمد بن عبد الله بن عبد الملك قال أبو ذر الهروي الحافظ كذاب ولا يكاد يعرف

‏[‏789‏]‏ محمد بن عبد الله الرعيني عن موسى بن مرثد قال الخطيب في حديثه نكرة

‏[‏790‏]‏ محمد بن عبد الله أبو عبد الرحمن السمرقندي عن بن لهيعة بخبر موضوع هو آفته

‏[‏791‏]‏ محمد بن عبد الله أبو نعمان النحاس عن أبي النضر هاشم بن القاسم بخبر منكر في فضل عمر ضعفه الخطيب وقال حدث بمصر وتوفي سنة ستين ومائتين انتهى وهو خراساني نزل مصر واسم جده خالد ذكره بن يونس في الغرباء فقال قدم مصر وحدث بها وذكره الخطيب فقال يروي المنكرات عن الثقات والحديث الذي أشار اليه اسنده من طريق محمد بن الربيع بن سليمان الجيزي عنه عن أبي النضر عن الثوري عن أبي إسحاق عن عاصم عن ضمرة عن علي رضى الله تعالى عنه رفعه اتقوا غضب عمر فان الله يغضب إذا غضب ومن شيوخه شريح بن النعمان وعبيد الله بن موسى العبسي والشافعي الإمام ومن الرواة عنه محمد بن أحمد بن راشد ومحمد بن المسيب وأحمد بن موسى الرازي وأبو عبد الله بن ماجة صاحب السنن ذكر عنه في السنن فسأل سائل عنها الشافعي وهو ممن اغفل المزي ذكره في التهذيب واستدركته عليه في تهذيب التهذيب

‏[‏792‏]‏ محمد بن عبد الله بن ثابت الأشناني عن علي بن الجعد دجال قاله الدارقطني قلت روى عنه أبو بكر بن شاذان وغيره يكنى أبا بكر انتهى وسيأتي في آخر الصفحة بعد

‏[‏793‏]‏ محمد بن عبد الله بن بشير الحذاء عن دحيم وغيره وقال بن يونس لم يكن بالثقة

‏[‏794‏]‏ محمد بن عبد الله بن القاسم أبو الحسين الجاري النحوي الرازي عن أبي حاتم الرازي كان يقال له جراب الكذب روى الفلكي في الألقاب له قال قيل لمحمد انك تلقب جراب الكذب فقال بل انا جوالق الكذب فان شئت فاسمع أو دع وكذبه أحمد بن عبد الرحمن الحافظ قلت كان يكذب فيما أحسب غير الرواية انتهى بل كان يكذب في الرواية قال الشيرازي في الألقاب سمعت محمد بن عبد الواحد الخزاعي يقول سمعت منه وكان شيخا راويا حصنا وانتقل الى طبرستان ثم رجع الى الري وكان يكذب ذكر لي أنه ولد سنة مات أبو زرعة بأربع عشر سنة وروى عن أبي حاتم وذكر أنه درس النحو على المبرد سنة ستين وعلى ثعلب تسع سنين وكان يقعد بالري في زاوية تعرف بزاوية الكذب فحدثنا في تلك البقعة في يوم جمعة قال حدثنا أبو حاتم قال ثنا شاذان وعفان وعارم قالوا ثنا شعيب عن قتادة عن أنس رضى الله تعالى عنه رفعه قال يوزن مداد العلماء ودم الشهداء فيرجح مداد العلماء على دم الشهداء فعرضناه على شيخنا أبي علي بن عبد الرحيم فقال كذب فلم يكن عند أبي حاتم عن شاذان شيء ولكن قولوا حدثنا جراب الكذب في زاوية الكذب بحديث كذب

‏[‏795‏]‏ محمد بن عبد الله عن عمر بن عبد العزيز مجهول انتهى وقد تقدم قبل وجده أبو هدبة وانما تكرر عنده لكونه لم يذكر جده

‏[‏796‏]‏ محمد بن عبد الله بن سنان عن أبيه كذا سماه بن عدي بن سنان اخرج له أبو داود

‏[‏797‏]‏ محمد بن عبد الله القيسي بيض له بن أبي حاتم مجهول

‏[‏798‏]‏ محمد بن عبد الله بن سليمان الخراساني عن عبد الله بن يحيى الإسكندراني عن بن المبارك حدث عنه بكر بن سهل الدمياطي بحديث موضوع انتهى وقد تقدم هذا الاسم وان بن مندة قال انه مجهول فيحتمل ان يكون هو الا أن ذاك قيل فيه كوفي وهذا خراساني والحديث الذي أشار اليه هو في الطبراني قال حدثنا سهل بن بكر قال ثنا عبد الله بن يحيى الإسكندراني ثنا بن المبارك عن معمر عن الزهري عن سالم عن أبيه رضى الله تعالى عنه قال لما طعن عمر وامر بالشورى دخلت عليه حفصة ابنته فقالت يا أبت ان الناس يقولون ان هؤلاء القوم الذين جعلتهم في الشورى ليسوا برضي فقال اسندوني فاسندوه فقال عسى أن تقولوا في عثمان سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يموت عثمان يصلي عليه ملائكة السماء قلت لعثمان خاصة أو للناس عامة قال بل لعثمان خاصة الحديث بطوله لكل واحد من الستة منقبة والوضع عليه ظاهر

‏[‏799‏]‏ محمد بن عبد الله بن الفقيه عبد الرحمن بن القاسم بن محمد البكري عن مالك بخبر منكر جدا عن جعفر بن محمد عن أبيه عن أبيه عن جده علي رضى الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الخلية والبرية حرام لا تحل حتى تنكح زوجا غيره قال الخطيب لم يتابع هذا الشيخ عليه عن مالك انتهى أخرجه الدارقطني في الغرائب والخطيب في الرواة عن مالك من طريق محمد بن إسحاق الثاني عن موسى بن عبد الله بن موسى الحسيني عنه قال الخطيب تفرد به هذا الشيخ عن مالك ولم يتابع عليه وقال الدارقطني لم يروه غيره ولا يثبت مرفوعا

‏[‏800‏]‏ محمد بن عبد الله المدني الغابي عن مالك بخبر باطل رواه عنه جعفر بن أحمد بن بيان أحد الهلكي قال الخطيب الغابي مجهول وجعفر غير ثقة انتهى والغابي ضبطه الأمير بغين معجمة وباء موحدة وأعاده المؤلف بعد قليل فجمعته هنا

‏[‏801‏]‏ محمد بن عبد الله بن جبلة بغدادي عن الحسن بن عرفة تأخر الى أن سمع منه تمام الرازي سنة بضع وأربعين وثلاث مائة وعبد الرحمن بن أبي نصر قال الكتاني عبد العزيز فيه نظر انتهى وقال الخطيب قدم دمشق قبل سنة أربعين وكان ينزل طرسوس يكنى أبا بكر روى عن أحمد بن محمد بن الخليل البصري وإسحاق الحربي والحارث بن أبي أسامة ونحوهم قدم دمشق فحدثهم عن يوسف بن سعيد بن مسلم وأحمد بن سنان قلت والظاهر انه لم يلقهما

‏[‏802‏]‏ محمد بن عبد الله بن محمد بن إسماعيل المالكي المعروف بابن أخي الخلال الفقيه روى عن محمد بن اصبغ بن الفرج عن أبيه عن مالك عن الزهري حديث الهريسة أخرجه الدارقطني عن أبي عيسى عبد الرحمن بن إسماعيل القزويني عنه وقال لا يصح عن بن صبغ

‏[‏803‏]‏ محمد بن عبد الله المطماطي البزار لا أعرفه روى عن مالك خبرا باطلا عن ربيعة عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا من لم يعدني في رمدي لم أحب ان يعودني في علتي رواه أبو إسحاق بن سفيان الفقيه المصري عن محمد بن عمر الأندلسي عنه

‏[‏804‏]‏ محمد بن عبد الله بن إبراهيم بن ثابت أبو بكر البغدادي العنبري هذا هو الأشناني المذكور قبل سمع فيما زعم من يحيى بن معين وأحمد بن حنبل وطائفة وعنه بن السماك وعلي بن الحسن الجراحي قال الدارقطني كان دجالا وقال الخطيب كان يضع الحديث فمن اسمج وضعه بإسناد كالشمس هبط جبرائيل فقال ان الله يقول حبيبي اني كسوت حسن يوسف من نور الكرسي وحسنك من نور العرش ومن طاماته حدثنا يحيى بن معين ثنا بن إدريس ثنا شعبة عن عمرو بن مرة عن بن أبي ليلى عن البراء رضى الله تعالى عنه مرفوعا في أعلى عليين قبة معلقة بالقدرة تخترقها رياح الرحمة لها أربعة آلاف باب كلما أشتاق أبو بكر الى الجنة انفتح منها باب ينظر الى الله انتهى وهذا الإسناد أورده بن عساكر في ترجمته بحديث إذا صالح المؤمن المؤمن الذي سنذكره والإسناد الذي قال انه كالشمس أشار به الى ما أورد الخطيب حديثا آخر من طريقه عن أبي خيثمة عن جرير عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه رفعه إذا صافح المؤمن المؤمن نزل عليهما مائة رحمة تسع وتسعون لأسنيهما وأحسنهما خلقا وهذا على شرط الصحيح لو صدق الأشناني وقال الخطيب بعد ان أورد له عدة أحاديث باطلة بأسانيد جياد عندي انه كان لا يعرف الصنعة غير أنه والله أعلم أخذ أسانيد صحيحة من بعض الصحيحين فركب عليها هذه البلايا نسأل الله السلامة

‏[‏805‏]‏ محمد بن عبد الله أبو المغيث الحموي عن المسيب بن واضح روى عنه الحافظ أبو أحمد الحاكم وقال فيه نظر

‏[‏806‏]‏ محمد بن عبد الله بن ياسر شيخ لعبدالوهاب الميداني نكرة وحديثه منكر بمرة انتهى ذكره بن عساكر فاخرج من طريق علي بن محمد بن شجاع الربعي عن عبد الوهاب عنه عن محمد بن بكار ثنا محمد بن الوليد ثنا داود بن سليمان الشيباني ثنا حازم بن جبلة بن أبي نصرة عن أبيه عن جده عن أبي سعيد رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر وعمر والله اني لأحبكما بحب الله اياكما وان الملائكة لتحبكما بحب الله لكما أحب الله من احبكما وصل الله من وصلكما قطع الله من قطعكما ابغض الله من أبغضكما في دنياكما وآخرتكما‏.‏