فصل: باب الزاي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مختار الصحاح ***


باب الزاي

‏[‏زأر‏]‏ ز أ ر‏:‏ ‏(‏الزَّئِيرُ‏)‏ كالصرير صوت الأسد في صدره وبابه ضرب، و‏(‏زَئِيرا‏)‏ أيضا فهو ‏(‏زَائرٌ‏)‏‏.‏ وفيه لغة أخرى من باب طرب فهو ‏(‏زَئِرٌ‏)‏ و‏(‏تَزَأَّرَ‏)‏ الأسد أيضا ‏(‏تَزَؤُّرا‏)‏‏.‏

‏[‏زأن‏]‏ ز أ ن‏:‏ كلب ‏(‏زِئْنيٌ‏)‏ بالهمز وهو القصير ولا تقل‏:‏ صيني، و‏(‏الزُّؤَانُ‏)‏ بالضم الذي يُخالط البر‏.‏

‏[‏زبب‏]‏ ز ب ب‏:‏ ‏(‏زَبَّبَ‏)‏ عنبه ‏(‏تَزْبِيبًا‏)‏ جعله ‏(‏زَبِيبا‏)‏ يقال تكلم فلان حتى ‏(‏زَبَّبَ‏)‏ شدقاه أي خرج الزبد عليهما‏.‏

‏[‏زبد‏]‏ ز ب د‏:‏ ‏(‏الزَّبَدُ‏)‏ زبد الماء والبعير والفضة وغيرها و‏(‏أزْبَدَ‏)‏ الشراب‏.‏ وبحر ‏(‏مُزْبِدٌ‏)‏ أي مائج يقذف بالزبد‏.‏ و‏(‏الزُّبْدُ‏)‏ معروف و‏(‏زَبَدَهُ‏)‏ من باب نصر أطعمه الزبد‏.‏ وزبده من باب ضرب رضخ له من مال‏.‏ وفي الحديث‏:‏ ‏"‏إنا لا نقبل ‏(‏زَبْدَ‏)‏ المشركين‏"‏ أي رِفدهم‏.‏

‏[‏زبر‏]‏ ز ب ر‏:‏ ‏(‏الزُّبْرةُ‏)‏ بالضم القطعة من الحديد والجمع ‏(‏زُبَرٌ‏)‏ قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏آتوني زُبر الحديد‏}‏ و‏(‏زُبُرٌ‏)‏ أيضا بضم الباء، قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏فتقطعوا أمرهم بينهم زبرا‏}‏ أي قطعا‏.‏ و‏(‏الزَّبْرُ‏)‏ الزجر والانتهار وبابه نصر‏.‏ و‏(‏الزبر‏)‏ أيضا الكتابة وبابه ضرب ونصر‏.‏ و‏(‏الزِّبْرُ‏)‏ بالكسر الكتاب والجمع ‏(‏زُبُورٌ‏)‏ كقدر وقدور‏.‏ ومنه قرأ بعضهم‏:‏ ‏"‏وآتينا داود زبورا‏"‏ و‏(‏المِزْبَرُ‏)‏ كالمبضع القلم‏.‏ و‏(‏الزَّبُورُ‏)‏ الكتاب وهو فعول بمعنى مفعول من زبر‏.‏ والزبور أيضا كتاب داود عليه السلام‏.‏ و‏(‏الزُّنْبُورُ‏)‏ بضم الزاء الدبر، وهي تُؤنث والجمع ‏(‏الزَّنَابِيرُ‏)‏‏.‏ و‏(‏الزِّئْبرُ‏)‏ بكسر الزاء والباء مهموز، ما يعلو الثوب الجديد مثل ما يعلو الخز‏.‏ وضم الباء لغة‏.‏

‏[‏زبرجد‏]‏ ز ب ر ج د‏:‏ ‏(‏الزَّبَرْجَدُ‏)‏ بوزن السفرجل جوهر معروف‏.‏

‏[‏زبع‏]‏ ز ب ع‏:‏ ‏(‏الزَّوْبَعةُ‏)‏ الإعصار‏.‏ ويقال‏:‏ أم زوبعة‏:‏ وهي ريح تثير الغبار فيرتفع إلى السماء كأنه عمود‏.‏

‏[‏زبق‏]‏ ز ب ق‏:‏ ‏(‏اِنْزَبَقَ‏)‏ دخل وهو مقلوب انزقب‏.‏ و‏(‏الزَّنْبَقُ‏)‏ دهن الياسمين، و‏(‏الزِئْبَقُ‏)‏ فارسي معرب، وقد عُرب بالهمزة ومنهم من يقوله بكسر الباء فيُلحقه بالزئبر‏.‏ ودرهم ‏(‏مُزَأْبَقٌ‏)‏ والعامة تقول‏:‏ مُزبَّق‏.‏

‏[‏زبل‏]‏ ز ب ل‏:‏ ‏(‏الزِّبْلُ‏)‏ السرجين وموضعه ‏(‏مَزْبَلُةٌ‏)‏ بفتح الباء وضمها‏.‏ و‏(‏الزَّبِيلُ‏)‏ القُفه فإذا كسرته شددت فقلت‏:‏ ‏(‏زِبِّيلٌ‏)‏ أو ‏(‏زِنْبِيلٌ‏)‏‏.‏

‏[‏زبن‏]‏ ز ب ن‏:‏ ‏(‏الزَّبَانِيَةُ‏)‏ عند العرب الشرط وسُمي بذلك بعض الملائكة لدفعهم أهل النار‏.‏ وأصل ‏(‏الزَّبْنِ‏)‏ الدفع‏.‏ قال الأخفش‏:‏ قال بعضهم‏:‏ واحدهم ‏(‏زَبَانِيٌّ‏)‏ وقال بعضهم‏:‏ ‏(‏زَابِنٌ‏)‏‏.‏ وقال بعضهم‏:‏ ‏(‏زِبِنْيَةٌ‏)‏ مثل عفرية‏.‏ قال‏:‏ والعرب لا تكاد تعرف هذا وتجعله من الجمع الذي لا واحد له مثل أبابيل وعباديد‏.‏ و‏(‏زُبَانَيَا‏)‏ العقرب قرناها‏.‏ و‏(‏المُزَابَنَةُ‏)‏ بيع الرطب في رءوس النخل بالتمر، ونُهي عن ذلك لأنه بيع مجازفة من غير كيل ولا وزن ورُخص في العرايا‏.‏ وأما ‏(‏الزَّبُونُ‏)‏ للغبي وللحريف فليس من كلام أهل البادية‏.‏

‏[‏زبا‏]‏ ز ب ا‏:‏ ‏(‏الزُّبْيَةُ‏)‏ الرابية لا يعلوها الماء‏.‏ وفي المثل‏:‏ قد بلغ السيل ‏(‏الزُّبَى‏)‏‏.‏ و‏(‏الزُّبْيَةُ‏)‏ أيضا حُفرة تُحفر للأسد سُميت بذلك لأنهم كانوا يحفرونها في موضع عال‏.‏

‏[‏زجج‏]‏ ز ج ج‏:‏ ‏(‏الزُّجُّ‏)‏ بالضم الحديدة التي في أسفل الرمح والجمع ‏(‏زِجَجَةٌ‏)‏ بوزن عنبة و‏(‏زِجَاجٌ‏)‏ بالكسر لا غير والزَّجَجُ بفتحتين دقة في الحاجبين وطول والرجل ‏(‏أزَجُّ‏)‏ وجمع ‏(‏الزُّجَاجَةِ‏)‏ ‏(‏زَُِجَاجٌ‏)‏ بضم الزاي وكسرها وفتحها‏.‏

‏[‏زجر‏]‏ ز ج ر‏:‏ ‏(‏الزَّجْرُ‏)‏ المنع والنهي و‏(‏زجره فانزجر‏)‏ و‏(‏ازْدَجَرهُ‏)‏ ‏(‏فازْدَجَر‏)‏‏.‏ و‏(‏الزَّجْرُ‏)‏ أيضا العيافة وهو ضرب من التكهن‏.‏ تقول‏:‏ ‏(‏زَجَرْتُ‏)‏ أن يكون كذا وكذا‏.‏ و‏(‏زَجَرَ‏)‏ البعير ساقه وباب الثلاثة نصر‏.‏

‏[‏زجل‏]‏ ز ج ل‏:‏ ‏(‏الزَّجَلُ‏)‏ بفتحتين الصوت‏.‏ يقال‏:‏ سحاب ‏(‏زَجِلٌ‏)‏ أي ذو رعد‏.‏ و‏(‏الزَّنْجَبِيلُ‏)‏ معروف‏.‏ والزنجبيل أيضا الخمر‏.‏

‏[‏زجا‏]‏ ز ج ا‏:‏ ‏(‏زَجَّى‏)‏ الشيء ‏(‏تَزْجيَةً‏)‏ دفعه برفق‏.‏ يقال‏:‏ كيف تُزجي الأيام أي كيف تُدافعها‏.‏ و‏(‏تَزَجَّى‏)‏ بكذا اكتفى به‏.‏ و‏(‏أزْجَى‏)‏ الإبل ساقها‏.‏ و‏(‏المُزْجَى‏)‏ الشيء القليل، وبضاعة ‏(‏مُزْجَاةٌ‏)‏ قليلة‏.‏ والريح تُزجي السحاب، والبقرة تزجي ولدها أي تسوقه‏.‏

‏[‏زحح‏]‏ ز ح ح‏:‏ ‏(‏زَحْزَحَهُ‏)‏ عن كذا باعده و‏(‏تَزَحْزَحَ‏)‏ تنحى‏.‏

‏[‏زحر‏]‏ ز ح ر‏:‏ ‏(‏الزَّحِيرُ‏)‏ استطلاق البطن وكذا ‏(‏الزُّحَارُ‏)‏ بالضم‏.‏ و‏(‏الزَّحيرُ‏)‏ أيضا التنفس بشدة‏.‏ يقال‏:‏ ‏(‏زَحَرَتِ‏)‏ المرأة عند الولادة وبابه ضرب وقطع‏.‏

زَحْزَح في ز ح ح‏.‏

‏[‏زحف‏]‏ ز ح ف‏:‏ ‏(‏زَحَفَ‏)‏ إليه مشى وبابه قطع و‏(‏تَزَحَّفَ‏)‏ إليه تمشي‏.‏

‏[‏زحل‏]‏ ز ح ل‏:‏ ‏(‏زَحَل‏)‏ عن مكانه تنحى وتباعد وبابه خضع، و‏(‏تَزَحَّل‏)‏ مثله‏.‏ و‏(‏زُحَلُ‏)‏ نجم من الخُنَّس لا ينصرف مثل عمر‏.‏

‏[‏زحلق‏]‏ ز ح ل ق‏:‏ ‏(‏الزَّحْلَقَةُ‏)‏ كالدحرجة وقد ‏(‏تَزَحْلَقَ‏)‏‏.‏

‏[‏زحم‏]‏ ز ح م‏:‏ ‏(‏الزَّحْمَةُ الزِّحَامُ‏)‏ يقال‏:‏ ‏(‏زَحَمَهُ‏)‏ يزحمه بفتح الحاء فيهما ‏(‏زَحمَةً‏)‏ و‏(‏أزْحَمَهُ‏)‏ أيضا و‏(‏ازْدَحَم‏)‏ القوم على كذا و‏(‏تَزَاحَمُوا‏)‏ عليه‏.‏

‏[‏زخخ‏]‏ ز خ خ‏:‏ ‏(‏زَخَّهُ‏)‏ دفعه في وهدة‏.‏ وفي حديث أبي موسى‏:‏ ‏"‏من يتبع القرآن يهبط به على رياض الجنة ومن يتبعه القرآن يزُخ في قفاه حتى يقذف به في نار جهنم‏"‏‏.‏

‏[‏زخر‏]‏ ز خ ر‏:‏ ‏(‏زخر‏)‏ الوادي امتد جدا وارتفع‏.‏ وبحر ‏(‏زاخر‏)‏ وبابه خضع‏.‏

‏[‏زخرف‏]‏ ز خ ر ف‏:‏ ‏(‏الزَّخْرُفُ‏)‏ الذهب ثم يُشبه به كل مموه مزور‏.‏ و‏(‏المُزَخْرَفُ‏)‏ المُزين‏.‏

‏[‏زرب‏]‏ ز ر ب‏:‏ ‏(‏الزَّرَابِيُّ‏)‏ النمارق‏.‏ قلت‏:‏ النمارق الوسائد وهي مذكورة قبل آية الزرابي فكيف يكون الزرابي النمارق وإنما هي الطنافس المخملة والبُسُط‏.‏

‏[‏زرد‏]‏ ز ر د‏:‏ ‏(‏زَردَ‏)‏ اللقمة بلعها وبابه فهِم وكذا ‏(‏ازْدَرَدَ‏)‏‏.‏ و‏(‏الزَّرْدُ‏)‏ كالسرد وزنا ومعنى وهو تداخل حِلق الدرع بعضها في بعض‏.‏ و‏(‏الزَّرَدُ‏)‏ بفتحتين الدرع المزرودة‏.‏ و‏(‏الزَّرَّادُ‏)‏ بتشديد الراء صانعها‏.‏ و‏(‏زَرُودٌ‏)‏ بوزن ثمود موضع‏.‏

‏[‏زردم‏]‏ ز ر د م‏:‏ ‏(‏الزَّرْدَمَةُ‏)‏ موضع ‏(‏الازْدِرام‏)‏ وهو الابتلاع‏.‏

‏[‏زرر‏]‏ ز ر ر‏:‏ ‏(‏الزِّرُّ‏)‏ بالكسر واحد ‏(‏أزْرَارِ‏)‏ القميص‏.‏ و‏(‏الزَّرُّ‏)‏ بالفتح مصدر ‏(‏زَرَّ‏)‏ القميص إذا شد أزاره وبابه رد، يقال‏:‏ ازرر عليك قميصك وزُرَّه وزُرُه وزُرِهِ بفتح الراء وضمها وكسرها‏.‏ و‏(‏ازْرَرْت‏)‏ القميص إذا جعلت له أزرارا ‏(‏فَتَزَرَّرَ‏)‏‏.‏ و ‏(‏الزُّرْزُرُ‏)‏ بوزن الهدهد طائر وقد ‏(‏زَرْزَرَ‏)‏ أي صوت‏.‏

‏[‏زرجن‏]‏ ز ر ج ن‏:‏ ‏(‏الزَّرَجُون‏)‏ بالتحريك الخمر‏.‏ وقيل‏:‏ الكرم‏.‏ قال الأصمعي‏:‏ هي فارسية معربة أي لون الذهب‏.‏ وقال الجرمي‏:‏ هو صبغ أحمر‏.‏

‏[‏زرع‏]‏ ز ر ع‏:‏ ‏(‏الزَّرْعُ‏)‏ واحد ‏(‏الزُّرُوع‏)‏ وموضعه ‏(‏مَزْرَعَةٌ‏)‏ و‏(‏مُزْدَرَعٌ‏)‏‏.‏ و‏(‏الزَّرْعُ‏)‏ أيضا طرح البذر‏.‏ والزرع أيضا الإنبات‏.‏ يقال‏:‏ زَرَعَهُ الله أي أنبته‏.‏ ومنه قوله تعالى‏:‏ ‏{‏أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون‏}‏ وبابهما قطع‏.‏ وازدْرَعَ فلان أي احترث‏.‏ و‏(‏المُزَارَعَةُ‏)‏ معروفة‏.‏

‏[‏زرف‏]‏ ز ر ف‏:‏ ‏(‏الزُّرَافَةُ‏)‏ بضم الزاي وفتحها مخففة الفاء دابة‏.‏

‏[‏زرق‏]‏ ز ر ق‏:‏ رجل ‏(‏أزْرَقُ‏)‏ العين بيّن ‏(‏الزَّرَقِ‏)‏ بفتحتين والمرأة ‏(‏زَرْقاءُ‏)‏‏.‏ وقد ‏(‏زَرِقَتْ‏)‏ عينه من باب طرِب والاسم ‏(‏الزُّرْقَةُ‏)‏‏.‏ وتسمى الأسنة ‏(‏زُرْقًا‏)‏ للونها‏.‏ و‏(‏زَرَقَ‏)‏ الطائر ذرق وبابه ضرب ونصر‏.‏ و‏(‏زَرَقَتْ‏)‏ عينه نحوي إذا انقلبت وظهر بياضها‏.‏ و‏(‏المِزْرَاقُ‏)‏ رمح قصير و‏(‏زَرَقَهُ‏)‏ بالمزراق رماه به وبابه نصر‏.‏ ونصل ‏(‏أزْرَقُ‏)‏ بيّن ‏(‏الزَّرَقِ‏)‏ أي شديد ‏(‏الصفاء‏)‏ ويقال للماء الصافي‏:‏ ‏(‏أزْرَقُ‏)‏‏.‏ و‏(‏الزَّوْرَقُ‏)‏ ضرب من السفن‏.‏

‏[‏زرم‏]‏ ز ر م‏:‏ ‏(‏زَرِمَ‏)‏ البول بالكسر انقطع و‏(‏أزْرَمَهُ‏)‏ غيره‏.‏ وفي الحديث‏:‏ ‏"‏لا تُزرموه‏"‏ أي لا تقطعوا عليه بوله‏.‏

‏[‏زرمق‏]‏ ز ر م ق‏:‏ ‏(‏الزُّرْمَانِقَةُ‏)‏ جبة صوف‏.‏ وفي الحديث‏:‏ ‏"‏أن موسى عليه السلام لما أتى فرعون أتاه وعليه زرمانقة‏"‏ يعني جبة صوف‏.‏ وقال أبو عبيد‏:‏ أراها عبرانية‏.‏ قال‏:‏ والتفسير هو في الحديث‏.‏ وقيل‏:‏ هو فارسي معرب وأصله اشتربانه أي متاع الجمال‏.‏

‏[‏رزى‏]‏ ر ز ى‏:‏ ‏(‏زَرَى‏)‏ عليه فعله عابه يزري بالكسر ‏(‏زِرَايَةً‏)‏ بوزن حكاية، و‏(‏تَزَرَّى‏)‏ عليه أيضا‏.‏ وقال أبو عمرو‏:‏ ‏(‏الزَّارِي‏)‏ على الإنسان الذي يعُده شيئا ويُنكر عليه فعله‏.‏ و‏(‏الإزْرَاء‏)‏ التهاون بالشيء‏.‏ يقال‏:‏ ‏(‏أزْرَى‏)‏ به إذا قصر به، و‏(‏ازْدَرَاهُ‏)‏ أي حقره‏.‏

‏[‏زطط‏]‏ ز ط ط‏:‏ ‏(‏الزُّطُّ‏)‏ جيل من الناس الواحد ‏(‏زُطِّيٌّ‏)‏‏.‏

‏[‏زعج‏]‏ ز ع ج‏:‏ ‏(‏أزْعَجَهُ‏)‏ أقلقه وقلعه من مكانه و‏(‏انْزَعَج‏)‏ هو‏.‏

‏[‏زعر‏]‏ ز ع ر‏:‏ ‏(‏الزَّعَرُ‏)‏ قلة الشعر وبابه طرِب فهو ‏(‏أزْعَرُ‏)‏‏.‏ و‏(‏الزَّعَارَّةُ‏)‏ بتشديد الراء شراسة الخلق ولا فعل له‏.‏ و‏(‏الزُّعْرُورُ‏)‏ كالعصفور السيء الخلق والعامة تقول‏:‏ رجل ‏(‏زَعِرٌ‏)‏ وفيه ‏(‏زَعَارَّةٌ‏)‏‏.‏ و‏(‏الزُّعْرُورُ‏)‏ أيضا ثمرة معروفة‏.‏

‏[‏زعزع‏]‏ ز ع ز ع‏:‏ ‏(‏الزَّعْزَعَةُ‏)‏ تحريك الشيء يقال‏:‏ ‏(‏زَعْزَعَهُ فَتَزَعْزَعَ‏)‏‏.‏ وريح ‏(‏زَعْزَعَانُ‏)‏ و‏(‏زَعْزَعٌ‏)‏ و‏(‏زَعْزَاعٌ‏)‏ والجمع ‏(‏زَعَازِعُ‏)‏ أي تزعزع الأشياء‏.‏

‏[‏زعفر‏]‏ ز ع ف ر‏:‏ ‏(‏الزَّعْفَرَانُ‏)‏ جمعه ‏(‏زَعَافِرُ‏)‏ كترجمان وتراجم وصحصحان وصحاصح‏.‏ و‏(‏زَعْفَرَ‏)‏ الثوب صبغه به‏.‏

‏[‏زعق‏]‏ ز ع ق‏:‏ ‏(‏الزَّعْقُ‏)‏ الصياح وقد ‏(‏زَعَقَ‏)‏ به من باب قطع والماء ‏(‏الزُّعَاقُ‏)‏ الملح‏.‏

‏[‏زعم‏]‏ ز ع م‏:‏ ‏(‏زَعَم‏)‏ يزعم بالضم ‏(‏زِعْمًا‏)‏ بالحركات الثلاث على زاي المصدر أي قال‏.‏ و‏(‏زَعَمَ‏)‏ به كفل وبابه نصر و‏(‏زَعَامَةً‏)‏ أيضا بفتح الزاي‏.‏ و‏(‏الزَّعِيمُ‏)‏ الكفيل‏.‏ وفي الحديث‏:‏ ‏"‏الزعيم غارم‏"‏ و‏(‏الزَّعَامَةُ‏)‏ أيضا السيادة، و‏(‏زَعِيمُ‏)‏ القوم سيدهم‏.‏

‏[‏زغب‏]‏ ز غ ب‏:‏ ‏(‏الزَّغَبُ‏)‏ بفتحتين الشعيرات الصفر على ريش الفرخ‏.‏

‏[‏زفت‏]‏ ز ف ت‏:‏ ‏(‏الزِّفْتُ‏)‏ كالقير‏.‏ قلت‏:‏ قال الأزهري‏:‏ الزفت القير وجرة ‏(‏مُزَفَّتَة‏)‏ أي مطلية بالزفت‏.‏

‏[‏زفر‏]‏ ز ف ر‏:‏ ‏(‏الزَّفِيرُ‏)‏ أول صوت الحمار والشهيق آخره، لأن الزفير إدخال النفس والشهيق إخراجه‏.‏ وقد ‏(‏زَفَرَ‏)‏ يزفر بالكسر ‏(‏زَفِيرا‏)‏ والاسم ‏(‏الزَّفْرةُ‏)‏ والجمع زفرات بفتح الفاء لأنه اسم لا نعت‏.‏ وربما سكنها الشاعر للضرورة‏.‏

‏[‏زفف‏]‏ ز ف ف‏:‏ ‏(‏زَفَّ‏)‏ العروس إلى زوجها من باب رد و‏(‏زِفَافًا‏)‏ أيضا بالكسر و‏(‏أزَفَّها‏)‏ و‏(‏ازْدَفَّها‏)‏ بمعنى‏.‏ و‏(‏زَفَّ‏)‏ القوم في مشيهم يزِفون بالكسر‏.‏ ‏(‏زَفِيفا‏)‏ أسرعوا ومنه قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فأقبلوا إليهم يزفون‏}‏‏.‏

زفِيف في و ز ف وفي ز ف ف‏.‏

‏[‏زقم‏]‏ ز ق م‏:‏ ‏(‏الزَّقُومُ‏)‏ اسم طعام لهم فيه تمر وزبد‏.‏ و‏(‏الزَّقْمُ‏)‏ أكلة وبابه نصر‏.‏ قال ابن عباس رضي الله عنهما‏:‏ لما نزل قوله تعالى‏:‏ ‏{‏إن شجرة الزقوم طعام الأثيم‏}‏ قال أبو جهل‏:‏ التمر بالزبد ‏(‏نَتَزَقَّمُهُ‏)‏ أي نتلقمه فأنزل الله تعالى‏:‏ ‏{‏إنها شجرة تخرج في أصل الجحيم‏}‏ الآية‏.‏

‏[‏زقق‏]‏ ز ق ق‏:‏ ‏(‏الزِّقُّ‏)‏ السقاء وجمع القلة ‏(‏أزْقَاقٌ‏)‏ والكثير ‏(‏زِقَاقٌ‏)‏ و‏(‏زُقَّانٌ‏)‏ مثل ذئاب وذؤبان‏.‏ و‏(‏الزُّقَاقُ‏)‏ السكة يذكر ويؤنث وجمعه ‏(‏زُقَّانٌ‏)‏ و‏(‏أزِقَّةٌ‏)‏ مثل حوار وحوران وأحورة‏.‏ و‏(‏زَقَّ‏)‏ الطائر فرخه أطعمه بفية وبابه رد‏.‏ و‏(‏الزَّقْزَقَةُ‏)‏ ترقيص الطفل‏.‏

‏[‏زكر‏]‏ ز ك ر‏:‏ ‏(‏الزُّكْرَةُ‏)‏ بالضم زقيق للشراب، و‏(‏تَزَكَّرَ‏)‏ بطن الصبي امتلأ‏.‏ و‏(‏زكَرِيّا‏)‏ فيه ثلاث لغات‏:‏ المد والقصر وحذف الألف‏.‏ فإن مددت أو قصرت لم تصرف وإن حذفت الألف صرفت‏.‏

‏[‏زكم‏]‏ ز ك م‏:‏ ‏(‏الزُّكَامُ‏)‏ معروف وقد ‏(‏زُكِمَ‏)‏ الرجل على ما لم يسم فاعله و‏(‏أزْكَمَهُ‏)‏ الله فهو ‏(‏مَزْكومٌ‏)‏ بني على زكم‏.‏

‏[‏زكا‏]‏ ز ك ا‏:‏ ‏(‏زَكَاةُ‏)‏ المال معروفة و‏(‏زَكَّى‏)‏ ماله ‏(‏تَزْكِيَةً‏)‏ أدى عنه زكاته‏.‏ و‏(‏زكَّى‏)‏ نفسه أيضا مدحها‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وتزكيهم بها‏}‏ قالوا‏:‏ تطهرهم بها‏.‏ و‏(‏زَكَّاهُ‏)‏ أيضا أخذ زكاته‏.‏ و‏(‏تَزَكَّى‏)‏ تصدق‏.‏ و‏(‏زَكَا‏)‏ الزرع يزكو ‏(‏زَكَاءً‏)‏ بالفتح والمد أي نما‏.‏ وغلام ‏(‏زَكِيٌّ‏)‏ أي ‏(‏زَاكٍ‏)‏ وقد ‏(‏زَكَا‏)‏ من باب سما وزَكَاءً أيضا‏.‏

‏[‏زلج‏]‏ ز ل ج‏:‏ مكان ‏(‏زَلْجٌ‏)‏ و‏(‏زَلَجٌ‏)‏ مثل فلْس وفَرَس أي زلق و‏(‏التَّزَلُّجُ‏)‏ التزلق‏.‏

‏[‏زلف‏]‏ ز ل ف‏:‏ ‏(‏أزْلَفَهُ‏)‏ قربه و‏(‏الزُّلْفَةُ‏)‏ و‏(‏الزُّلْفَى‏)‏ القربة والمنزلة، ومنه قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وما أموالكم ولا أولادكم بالتي تقربكم عندنا زلفى‏}‏ وهو اسم المصدر، كأنه قال‏:‏ بالتي تقربكم عندنا إزلافا‏.‏ و‏(‏الزُّلْفَةُ‏)‏ أيضا الطائفة من أول الليل والجمع ‏(‏زُلَفٌ‏)‏ و‏(‏زُلْفَاتٌ‏)‏‏.‏ و‏(‏مُزْدَلِفَةُ‏)‏ موضع بمكة‏.‏

‏[‏زلق‏]‏ ز ل ق‏:‏ مكان ‏(‏زَلِقٌ‏)‏ بالتحريك أي دحض وهو في الأصل مصدر ‏(‏زَلِقَتْ‏)‏ رجله من باب طرب و‏(‏أَزْلَقَهَا‏)‏ غيره‏.‏ و‏(‏المَزْلَقُ‏)‏ و‏(‏المَزْلَقَةُ‏)‏ الموضع الذي لا تثبت عليه قدم وكذلك ‏(‏الزَّلاَّقَةُ‏)‏‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏فتصبح صعيدا زلقا‏}‏ أي أرضا ملساء ليس بها شيء‏.‏ و‏(‏زَلَقَ‏)‏ رأسه حلقه وبابه ضرب وكذلك ‏(‏أَزْلَقَهُ‏)‏ و‏(‏زَلَّقَهُ‏)‏‏.‏ و‏(‏الزُّلَّيْقُ‏)‏ بضم الزاي وتشديد اللام وفتحها ضرب من الخوخ أملس‏.‏

‏[‏زلل‏]‏ ز ل ل‏:‏ ‏(‏زَلَّ‏)‏ في طين أو منطق يزل بالكسر ‏(‏زَلِيلًا‏)‏‏.‏ وقال الفراء‏:‏ ‏(‏زَلَّ‏)‏ يزل بالفتح ‏(‏زَلَلًا‏)‏ والاسم ‏(‏الزَّلَّةُ‏)‏‏.‏ و‏(‏اسْتَزَلَّهُ‏)‏ غيره أزله‏.‏ و‏(‏زَلْزَلَ‏)‏ الله الأرض ‏(‏زَلْزَلَةً‏)‏ و‏(‏زِلْزَالًا‏)‏ بالكسر ‏(‏فَتَزَلْزَلَتْ‏)‏ هي و‏(‏الزَّلْزَالُ‏)‏ بالفتح الاسم‏.‏ و‏(‏الزَّلاَزِلُ‏)‏ الشدائد‏.‏ و‏(‏المَزِلَّةُ‏)‏ بفتح الزاء وكسرها المكان الدحض وهو موضع ‏(‏الزَّلَلِ‏)‏‏.‏ وماء ‏(‏زُلاَلٌ‏)‏ أي عذب‏.‏ و‏(‏أزَلَّ‏)‏ إليه نعمة أسداها‏.‏ وفي الحديث‏:‏ ‏"‏من أزلت إليه نعمة فليشكرها‏"‏ و‏(‏الزِّلِّيَّةُ‏)‏ واحدة ‏(‏الزَّلاَليِّ‏)‏‏.‏

‏[‏زلم‏]‏ ز ل م‏:‏ ‏(‏الزَّلَمُ‏)‏ بفتحتين القدح وكذا ‏(‏الزُّلَمُ‏)‏ بضم الزاي والجمع ‏(‏الأَزْلاَمُ‏)‏ وهي السهام التي كان أهل الجاهلية يستقسمون بها‏.‏

‏[‏زمر‏]‏ ز م ر‏:‏ ‏(‏الزُّمْرَةُ‏)‏ بالضم الجماعة و‏(‏الزُّمَرُ‏)‏ الجماعات‏.‏ و‏(‏المِزْمَارُ‏)‏ واحد ‏(‏المَزَامِيرِ‏)‏ وقد ‏(‏زَمَر‏)‏ الرجل من باب ضرب ونصر فهو ‏(‏زَمَّارٌ‏)‏ ولا يقال‏:‏ ‏(‏زامِرٌ‏)‏، ويقال للمرأة‏:‏ ‏(‏زَامِرَةٌ‏)‏، ولا يقال‏:‏ ‏(‏زَمَّارَةٌ‏)‏‏.‏

‏[‏زمرذ‏]‏ ز م ر ذ‏:‏ ‏(‏الزُّمُرُّذُ‏)‏ بضم الراء وتشديدها الزبرجد المعروف وهو معرب‏.‏

‏[‏زمع‏]‏ ز م ع‏:‏ قال الخليل‏:‏ ‏(‏أزْمَعَ‏)‏ على الأمر ثبت عليه عزمه‏.‏ وقال الكسائي‏:‏ يقال‏:‏ أزمع الأمر، ولا يقال‏:‏ أزمع عليه‏.‏ وقال الفراء‏:‏ يقال‏:‏ أزمع الأمر وأزمع عليه كما يقال‏:‏ أجمع الأمر وأجمع عليه‏.‏ و‏(‏الزَّمَعُ‏)‏ بفتحتين الدهش وقد ‏(‏زَمِعَ‏)‏ أي خرق من خوف وبابه طرب‏.‏

‏[‏زمل‏]‏ ز م ل‏:‏ ‏(‏الزَّامِلَةُ‏)‏ بعير يستظهر به الرجل يحمل متاعه وطعامه عليه‏.‏ و‏(‏المُزَامَلَةُ‏)‏ المعادلة على البعير و‏(‏زَمَّلَهُ‏)‏ في ثوبه لفه‏.‏ و‏(‏تَزَمَّلَ‏)‏ بثيابه تدثر‏.‏

‏[‏زمم‏]‏ ز م م‏:‏ ‏(‏الزِّمَامُ‏)‏ الخيط الذي يشد في البرة أو في الخشاش ثم يشد في طرفه المقود وقد يسمى المقود زماما، و‏(‏زَمَّ‏)‏ البعير خطمه وبابه رد‏.‏ وزم أي تقدم في السير‏.‏ وزم بأنفه تكبر فهو ‏(‏زَامٌّ‏)‏‏.‏ و‏(‏الزَّمْزَمَةُ‏)‏ صوت الرعد عن أبي زيد، وهي أيضا كلام المجوس عند أكلهم‏.‏ و‏(‏زَمْزَمُ‏)‏ اسم بئر مكة‏.‏

‏[‏زمن‏]‏ ز م ن‏:‏ ‏(‏الزَّمَنُ‏)‏ و‏(‏الزَّمَانُ‏)‏ اسم لقليل الوقت وكثيره وجمعه ‏(‏أزْمَانٌ‏)‏ و‏(‏أزْمِنَةٌ‏)‏ و‏(‏أزْمُنٌ‏)‏‏.‏ وعامله ‏(‏مُزَامَنةً‏)‏ من الزمن كما يقال‏:‏ مشاهرة من الشهر‏.‏ و‏(‏الزَّمانةُ‏)‏ آفة في الحيوانات، ورجل ‏(‏زَمِنٌ‏)‏ أي مبتلى بين الزمانة وقد ‏(‏زَمِنَ‏)‏ من باب سلِم‏.‏

‏[‏زمهر‏]‏ ز م ه ر‏:‏ ‏(‏الزَّمْهَرِيرُ‏)‏ شدة البرد‏.‏ قلت‏:‏ وقال ثعلب‏:‏ الزمهرير أيضا القمر في لغة طي وأنشد‏:‏

وليلة ظلامها قد اعتكر *** قطعتها والزمهرير ما زهر

وبه فسر بعضهم قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ولا زمهريرا‏}‏ أي فيها من الضياء والنور ما لا يحتاجون معه إلى شمس ولا قمر‏.‏

‏[‏زنأ‏]‏ ز ن أ‏:‏ ‏(‏زَنَأَ‏)‏ في الجبل صعد وبابه قطع وخضع و‏(‏الزَّنَاءُ‏)‏ بوزن القضاء الحاقن‏.‏ وفي الحديث‏:‏ ‏"‏نهى أن يصلي الرجل وهو زناء‏"‏‏.‏

‏[‏زنج‏]‏ ز ن ج‏:‏ ‏(‏الزِّنْجُ‏)‏ جيل من السودان وهم ‏(‏الزُنُوجُ‏)‏‏.‏ قال أبو عمرو‏:‏ ‏(‏زَنْج‏)‏ و‏(‏زَنْجِيٌّ‏)‏ و‏(‏زِنْجِيٌّ‏)‏ بفتح الزاي وكسرها في الكل‏.‏

‏[‏زنخ‏]‏ ز ن خ‏:‏ ‏(‏زَنِخَ‏)‏ الدهن تغير فهو ‏(‏زَنِخٌ‏)‏ وبابه طرب‏.‏

‏[‏زند‏]‏ ز ن د‏:‏ ‏(‏الزَّنْدُ‏)‏ موصل طرف الذراع في الكف وهما زندان‏:‏ الكوع والكرسوع‏.‏ والزند أيضا العود الذي تقدح به النار وهو الأعلى، و‏(‏الزَّنْدَةُ‏)‏ السفلى فيها ثقب وهي الأنثى فإذا اجتمعا قيل‏:‏ زندان ولم يقل‏:‏ زندتان، والجمع ‏(‏زِنادٌ‏)‏ بالكسر و‏(‏أزْنُدٌ‏)‏ و‏(‏أزْنَادٌ‏)‏‏.‏ وثوب ‏(‏مُزَنَّدٌ‏)‏ بتشديد النون أي قليل العرض‏.‏

‏[‏زندق‏]‏ ز ن د ق‏:‏ ‏(‏الزِّنْدِيقُ‏)‏ من الثنوية وهو فارسي معرب وجمعه ‏(‏زَنادِقةٌ‏)‏ وقد ‏(‏تَزَنْدَقَ‏)‏ والاسم ‏(‏الزَّنْدَقَةُ‏)‏‏.‏

‏[‏زنر‏]‏ ز ن ر‏:‏ ‏(‏الزُّنَّارُ‏)‏ حزام للنصارى‏.‏

‏[‏زنق‏]‏ ز ن ق‏:‏ الزِّنَاقُ تحت الحنك في الجلد وقد ‏(‏زَنَقَ‏)‏ فرسه من باب ضرب‏.‏ والزِّنَاقُ أيضا من الحلي المخنقة‏.‏

‏[‏زنم‏]‏ ز ن م‏:‏ في الحديث‏"‏ الضائنة ‏(‏الزَّنِمَةُ‏)‏‏"‏ أي الكريمة‏.‏ و‏(‏الزَّنِيمُ‏)‏ المستلحق في قوم ليس منهم لا يُحتاج إليه فكأنه فيهم ‏(‏زَنَمةٌ‏)‏ وهي شيء يكون للمعز في أذنها كالقرط‏.‏ وهي أيضا شيء يقطع من أذن البعير ويترك معلقا‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏عتل بعد ذلك زنيم‏}‏‏.‏ قال عكرمة‏:‏ هو اللئيم الذي يعرف بلؤمه كما تعرف الشاة بزنمتها‏.‏

‏[‏زهد‏]‏ ز ه د‏:‏ ‏(‏الزُّهْدُ‏)‏ ضد الرغبة تقول‏:‏ ‏(‏زَهِدَ‏)‏ فيه وزهد عنه من باب سلم و‏(‏زُهْدًا‏)‏ أيضا‏.‏ و‏(‏زهَدَ‏)‏ يزهد بالفتح فيهما ‏(‏زُهْدا‏)‏ و‏(‏زَهادةً‏)‏ بالفتح لغة فيه‏.‏ و‏(‏التَّزَهُّدُ‏)‏ التعبد‏.‏ و‏(‏التَّزْهِيدُ‏)‏ ضد الترغيب‏.‏ و‏(‏المُزْهِدُ‏)‏ بوزن المرشد القليل المال‏.‏ وفي الحديث‏:‏ ‏"‏أفضل الناس مؤمن مزهد‏"‏‏.‏

‏[‏زهر‏]‏ ز ه ر‏:‏ ‏(‏زَهْرةُ‏)‏ الدنيا بالسكون غضارتها وحسنها‏.‏ وزهرة النبت أيضا نوره، وكذلك ‏(‏الزَّهَرَةُ‏)‏ بفتحتين‏.‏ و‏(‏الزُّهَرَةُ‏)‏ بفتح الهاء نجم‏.‏ و‏(‏زَهَرَتِ‏)‏ النار أضاءت وبابه خضع و‏(‏أزْهَرَها‏)‏ غيرها‏.‏ و‏(‏الأزْهَرُ‏)‏ النير ويسمى القمر الأزهر‏.‏ و‏(‏الأزْهَرَانِ‏)‏ الشمس والقمر‏.‏ ورجل ‏(‏أزْهَرُ‏)‏ أي أبيض مشرق الوجه، والمرأة ‏(‏زَهْراءُ‏)‏‏.‏ و‏(‏أزْهَرَ‏)‏ النبت ظهر زهره‏.‏ و‏(‏المِزْهَرُ‏)‏ بالكسر العود الذي يضرب به‏.‏ و‏(‏الازدِهارُ‏)‏ بالشيء الاحتفاظ به‏.‏ وفي الحديث‏:‏ ‏"‏‏(‏ازْدَهَرْ‏)‏ بهذا‏"‏ أي احتفظ به‏.‏

‏[‏زهق‏]‏ ز ه ق‏:‏ ‏(‏زَهَقَتْ‏)‏ نفسه خرجت ومنه قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وتزهق أنفسهم وهم كافرون‏}‏ وزهق الباطل أي اضمحل وبابهما خضع وزهقت نفسه بالكسر‏.‏ ‏(‏زُهُوقًا‏)‏ لغة فيه عند بعضهم‏.‏

‏[‏زهم‏]‏ ز ه م‏:‏ ‏(‏الزُّهْمةُ‏)‏ الريح المنتنة‏.‏ و‏(‏الزَّهَمُ‏)‏ بفتحتين مصدر ‏(‏زَهِمَتْ‏)‏ يده من ‏(‏الزُهُومَةِ‏)‏ فهي ‏(‏زَهِمَةٌ‏)‏ أي دسمة وبابه طرب‏.‏

‏[‏زها‏]‏ ز ه ا‏:‏ ‏(‏الزَّهْوُ‏)‏ البسر الملون يقال‏:‏ إذا ظهرت الحمرة والصفرة في النخل فقد ظهر فيه الزهو‏.‏ وأهل الحجاز يقولون‏:‏ ‏(‏الزُّهْوُ‏)‏ بالضم‏.‏ وقد ‏(‏زَهَا‏)‏ النخل من باب عدا و‏(‏أزْهَى‏)‏ أيضا لغة حكاها أبو زيد ولم يعرفها الأصمعي‏.‏ و‏(‏الزَّهْوُ‏)‏ أيضا المنظر الحسن يقال‏:‏ ‏(‏زُهِيَ‏)‏ شيء لعينيك على ما لم يسم فاعله‏.‏ و‏(‏الزَّهْوُ‏)‏ أيضا الكبر والفخر وقد ‏(‏زُهِيَ‏)‏ الرجل فهو ‏(‏مَزْهُوٌ‏)‏ أي تكبر‏.‏ وللعرب أحرف لا يتكلمون بها إلا على سبيل المفعول به وإن كانت بمعنى الفاعل مثل قولهم‏:‏ زهي الرجل‏.‏ وعني بالأمر‏.‏ ونتجت الناقة والشاة وأشباهها‏.‏ وحكى بن دريد‏:‏ ‏(‏زَهَا‏)‏ يزهو ‏(‏زَهْوًا‏)‏ أي تكبر غير مجهول ومنه قولهم‏:‏ ما أزهاه‏!‏ لأن ما لم يسم فاعله لا يتعجب منه‏.‏ و‏(‏زَهَاهُ‏)‏ و‏(‏ازْدَهَاهُ‏)‏ استخفه وتهاون به‏.‏ ومنه قولهم‏:‏ فلان لا يزدهى بخديعة‏.‏ وقولهم‏:‏ هم ‏(‏زُهَاءُ‏)‏ مائة أي قدر مائة‏.‏ وحكى بعضهم ‏(‏الزَّهْوُ‏)‏ الباطل والكذب‏.‏

‏[‏زوج‏]‏ ز و ج‏:‏ ‏(‏الزَّوْجُ‏)‏ البعل والزوج أيضا المرأة، قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏اسكن أنت وزوجك الجنة‏}‏ ويقال لها زَوْجَةٌ أيضا، قال يونس‏:‏ ليس من كلام العرب ‏(‏زَوَّجَهُ‏)‏ بامرأة بالباء ولا ‏(‏تَزَوَّجَ‏)‏ بامرأة بل بحذفها فيهما‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وزوجناهم بحور عين‏}‏ أي قرناهم بهن من قوله تعالى‏:‏ ‏{‏احشروا الذين ظلموا وأزواجهم‏}‏ أي وقرناءهم‏.‏ وقال الفراء‏:‏ تَزَوَّجَ بامرأة لغة‏.‏ وامرأة ‏(‏مِزْوَاجٌ‏)‏ بكسر الميم أي كثيرة التزوج‏.‏ و‏(‏التَّزاوُجُ‏)‏ و‏(‏المُزَاوَجَةُ‏)‏ و‏(‏الازْدِواجُ‏)‏ بمعنى‏.‏ و‏(‏الزَّوْجُ‏)‏ ضد الفرد وكل واحد منهما يسمى زوجا أيضا يقال للاثنين‏:‏ هما زوجان وهما زوج كما يقال‏:‏ هما سيان وهما سواء‏.‏ وتقول‏:‏ عندي زوجا حمام يعني ذكرا وأنثى وعندي زوجا نعل‏.‏ قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏من كل زوجين اثنين‏}‏ وقال‏:‏ ‏{‏ثمانية أزواجٍ‏}‏ وفسرها بثمانية أفراد‏.‏

‏[‏زود‏]‏ ز و د‏:‏ ‏(‏الزَّادُ‏)‏ طعام يتخذ للسفر و‏(‏زَوَّدَهُ فَتَزَوَّدَ‏)‏‏.‏ و‏(‏المِزْوَدُ‏)‏ بالكسر ما يجعل فيه الزاد‏.‏ والعرب تلقب العجم برقاب المزاود‏.‏

‏[‏زور‏]‏ ز و ر‏:‏ ‏(‏الزُّورُ‏)‏ الكذب‏.‏ والزَّوْرُ بالفتح أعلى الصدر وهو أيضا الزائرون، يقال‏:‏ رجل ‏(‏زائِرٌ‏)‏ وقوم ‏(‏زَوْرٌ‏)‏ و‏(‏زُوَّارٌ‏)‏ مثل سافِرٍ وسَفْرٍ وسُفَّار ونسوة ‏(‏زَوْرٌ‏)‏ أيضا و‏(‏زُوزٌ‏)‏ مثل نوم ونوح وزائرات‏.‏ و‏(‏الزَّوْراءُ‏)‏ دجلة بغداد‏.‏ وقد ‏(‏ازْوَرَّ‏)‏ عن الشيء ‏(‏ازْوِرارًا‏)‏ أي عدل عنه وانحرف و‏(‏ازْوار‏)‏ عنه ‏(‏ازوِيرارًا‏)‏ و‏(‏تَزاوَرَ‏)‏ عنه تَزاوُرًا كله بمعنى‏.‏ وقرئ‏:‏ ‏{‏تَزاوَّر عن كهفهم‏}‏ وهو مدغم تتزاور‏.‏ و‏(‏زارَهُ‏)‏ من باب قال وكتب، و‏(‏زُوَارةً‏)‏ بضم الزاي و‏(‏الزَّوْرَةُ‏)‏ المرة الواحدة‏.‏ و‏(‏اسْتَزارَهُ‏)‏ سأله أن يزوره‏.‏ و‏(‏تَزاوَرُوا‏)‏ زار بعضهم بعضا‏.‏ و‏(‏ازْدارَ‏)‏ افتعل من الزيارة‏.‏ و‏(‏التَّزْويرُ‏)‏ تزيين الكذب، و‏(‏زَوَّرَ‏)‏ الشيء ‏(‏تزويرا‏)‏ حسنه وقّوّمه‏.‏ و‏(‏المَزارُ‏)‏ الزيارة وموضع الزيارة أيضا والزِّيرُ‏.‏ من الأوتار الدقيق و‏(‏الزِّيارُ‏)‏ بالكسر ما يُزَيِّرُ به البيطار الدابة أي يلوي به جحفلتها‏.‏

‏[‏زوق‏]‏ ز و ق‏:‏ ‏(‏الزَّاوُوقُ‏)‏ الزئبق في لغة أهل المدينة‏.‏ وهو يقع في ‏(‏التَّزاوِيقِ‏)‏ لأنه يُجعل مع الذهب على الحديد ثم يُدخل في النار فيذهب منه ويبقى الذهب ثم قيل لكل مُنَقَش ‏(‏مُزَوَّقٌ‏)‏ وإن لم يكن فيه الزئبق‏.‏ و‏(‏زَوَّقَ‏)‏ الكلام والكتاب حسنّه وقومّه‏.‏ و‏(‏زِيقُ‏)‏ القميص ما أحاط بالعنق‏.‏

‏[‏زول‏]‏ ز و ل‏:‏ ‏(‏الازْدِيالُ‏)‏ الإزالة و‏(‏المُزاوَلةُ‏)‏ كالمحاولة والمعالجة و‏(‏تَزَاوَلُوا‏)‏ تعالجوا‏.‏ و‏(‏زَالَ‏)‏ الشيء من مكانه يزول ‏(‏زَوَالًا‏)‏ و‏(‏أزَالَه‏)‏ غيره و‏(‏زَوَّلَهُ تَزْوِيلا‏)‏ فانْزَالَ وما زَالَ فلان يفعل كذا‏.‏

‏[‏زون‏]‏ ز و ن‏:‏ ‏(‏الزِّوَانُ‏)‏ بالكسر حب يُخالط البُر و‏(‏الزُّوَانُ‏)‏ بالضم مثله وقد يُهمز المضموم كما مر‏.‏

‏[‏زوى‏]‏ ز و ى‏:‏ ‏(‏الزَّاوِيَةُ‏)‏ واحدة ‏(‏الزَّوَايَا‏)‏ و‏(‏زَوَى‏)‏ الشيء يزويه ‏(‏زَيَّا‏)‏ جمعه وقبضه وفي الحديث‏:‏ ‏"‏زُويت لي الأرض فأُريت مشارقها ومغاربها‏"‏ و‏(‏انْزَوَتِ‏)‏ الجلدة في النار اجتمعت وتقبضت‏.‏ و‏(‏الزِّيُّ‏)‏ اللباس والهيئة‏.‏ و‏(‏زَوَى‏)‏ الرجل ما بين عينيه وزوى المال عن وارثه‏.‏ و‏(‏الزَّايُ‏)‏ حرف يُمد ويُقصر ولا يُكتب إلا بياء بعد الألف‏.‏

‏[‏زيت‏]‏ ز ي ت‏:‏ ‏(‏زَاتَ‏)‏ الطعام جعل فيه ‏(‏الزَّيْتَ‏)‏ فهو طعام ‏(‏مَزيتٌ‏)‏ و‏(‏مَزْيُوتٌ‏)‏‏.‏ و‏(‏زَاتَ‏)‏ القوم جعل أُدمهم الزيت وبابهما باع‏.‏ و‏(‏زَيَّتُّهُم تَزْييتا‏)‏ زودتهم الزيت‏.‏ وهم ‏(‏يَسْتَزِيتُون‏)‏ بوزن يستعينون أي يستوهبون الزيت‏.‏

‏[‏زيح‏]‏ ز ي ح‏:‏ ‏(‏زَاحَ‏)‏ بعُد وذهب وبابه باع و‏(‏أزَاحَهُ‏)‏ غيره‏.‏

‏[‏زيد‏]‏ ز ي د‏:‏ ‏(‏الزِّيَادَةُ‏)‏ النمو وبابه باع و‏(‏زِيادَةً‏)‏ أيضا و‏(‏زادَهُ‏)‏ الله خيرا‏.‏ قلت‏:‏ يقال‏:‏ ‏(‏زَادَ‏)‏ الشيء وزاده غيره فهو لازم ومتعدٍ إلى مفعولين‏.‏ وقولك‏:‏ زاد المال درهما والبُرُّ مُدّا فدرهما ومُدَّا تمييز اه كلامي‏.‏ و‏(‏المَزِيدُ‏)‏ بكسر الزاي الزيادة و‏(‏اسْتَزَادَهُ‏)‏ استقصره‏.‏ وتَزَيَّدَ السعر أي غلا و‏(‏التَّزَيُّدُ‏)‏ في الحديث الكذب‏.‏ و‏(‏المَزَادَةُ‏)‏ بالفتح الرواية والجمع ‏(‏مَزَادٌ‏)‏ و‏(‏مَزَايِدٌ‏)‏‏.‏

‏[‏زيغ‏]‏ ز ي غ‏:‏ ‏(‏الزَّيْغُ‏)‏ الميل وبابه باع‏.‏ و‏(‏زَاغَ‏)‏ البصر كلَّ‏.‏ و‏(‏زَاغَتِ‏)‏ الشمس مالت وذلك إذا فاء الفيء‏.‏

‏[‏زيف‏]‏ ز ي ف‏:‏ درهم ‏(‏زَيْفٌ‏)‏ و‏(‏زَائِفٌ‏)‏ وقد زَافتْ عليه الدراهم و‏(‏زَيَّفَها‏)‏ غيره‏.‏

‏[‏زيل‏]‏ ز ي ل‏:‏ ‏(‏زِلْتُ‏)‏ الشيء من مكانه من باب باع لغة في ‏(‏أزَلْتُه‏)‏‏.‏ و‏(‏زَيَّلَهُ فَتَزَيَّلَ‏)‏ أي فرقه فتفرق ومنه قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فزيلنا بينهم‏}‏ و‏(‏المُزَايَلةُ‏)‏ المفارقة، يقال‏:‏ ‏(‏زَايَلَه مُزَايَلَةً‏)‏ و‏(‏زِيَالًا‏)‏ أي فارقه‏.‏ و‏(‏التَّزَايُلُ‏)‏ التباين‏.‏

‏[‏زين‏]‏ ز ي ن‏:‏ ‏(‏الزِّينةُ‏)‏ ما يُتزين به، ويوم الزينة يوم العيد‏.‏ و‏(‏الزَّيْنُ‏)‏ ضد الشين و‏(‏زَانَهُ‏)‏ من باب باع، و‏(‏زَيَّنَهُ تَزْيينا‏)‏ مثله‏.‏ والحجام ‏(‏مُزَيِّنٌ‏)‏‏.‏ و‏(‏تَزَيَّنَ‏)‏ و‏(‏ازْدَانَ‏)‏ بمعنى‏.‏ ويقال‏:‏ ‏(‏أزْيَنَتِ‏)‏ الأرض بعشبها و‏(‏ازَّيَّنَتْ‏)‏ مثله، وأصله تزينت فأدغم‏.‏