فصل: إعراب الآية رقم (26):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (21):

{أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ وَلَوْلا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}.
(أم) المنقطعة، والجملة بعدها مستأنفة، وجملة (شرعوا) نعت لـ (شركاء)، الجار (من الدين) متعلق بـ (شرعوا)، (ما) موصول مفعول به، جملة (ولولا كلمة) معطوفة على المستأنفة، وخبر (كلمة) محذوف، تقديره موجود، وجملة (لهم عذاب) خبر (إن).

.إعراب الآية رقم (22):

{تَرَى الظَّالِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا كَسَبُوا وَهُوَ وَاقِعٌ بِهِمْ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ}.
(مشفقين) حال، الجار (مما) متعلق بـ (مشفقين)، وجملة (وهو واقع) حالية، الجار (بهم) متعلق بـ (واقع)، جملة (والذين آمنوا) مستأنفة، وجملة (لهم ما يشاءون) خبر ثان للمبتدأ (الذين)، (هو) ضمير فصل، وجملة (ذلك الفضل) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (23):

{ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ}.
(ذلك الذي) مبتدأ وخبر، (الذين) نعت لـ (عباده)، وعائد الموصول محذوف، أي: به، (المودة) بدل من (أجرًا)، الجار (في القربى) متعلق بحال من (المودة)، جملة الشرط مستأنفة، وجملة (يقترف) خبر (مَنْ) الشرطية. (شكور) خبر ثان.

.إعراب الآية رقم (24):

{أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَإِنْ يَشَأِ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلَى قَلْبِكَ وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ وَيُحِقُّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ}.
(أم) المنقطعة، الجار (على الله) متعلق بـ(افترى)، (كذبا) مفعول به، وجملة الشرط مستأنفة. قوله (ويمح): الواو مستأنفة، وحُذِفت الواو من الفعل المرفوع نحو (سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ) إتباعًا للفظها، وليست الجملة معطوفة على جواب الشرط؛ لأنه-تعالى- يمحو الباطل مطلقا. وجملة (يحق) معطوفة على جملة (يمح)، الجار بكلماته متعلق بـ (يحق).

.إعراب الآية رقم (25):

{وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ}.
جملة (وهو الذي) مستأنفة، جملة (ويعفو) معطوفة على جملة (يقبل).

.إعراب الآية رقم (26):

{وَيَسْتَجِيبُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَيَزِيدُهُمْ مِنْ فَضْلِهِ وَالْكَافِرُونَ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ}.
(الذين) فاعل، وجملة (ويستجيب) مستأنفة، وجملة (ويزيدهم) معطوفة على جملة (يستجيب)، وجملة (والكافرون لهم عذاب) مستأنفة، وجملة (لهم عذاب) خبر.

.إعراب الآية رقم (27):

{وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الأَرْضِ وَلَكِنْ يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ}.
جملة الشرط مستأنفة، وجملة (ولكن ينزل) معطوفة على جملة الشرط، وجملة (إنه بعباده خبير) مستأنفة، والجار (بعباده) متعلق بـ (خبير)، و(بصير) خبر ثان.

.إعراب الآية رقم (28):

{وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ}.
جملة (وهو الذي) معطوفة على جملة (إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ)، (ما) مصدرية، والمصدر مضاف إليه. جملة (وهو الولي) معطوفة على جملة (هو الذي).

.إعراب الآية رقم (29):

{وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ}.
جملة (ومن آياته خلق) معطوفة على جملة (وَهُوَ الْوَلِيُّ)، و(ما) اسم موصول معطوف على (الأرض)، الجار (من دابة) متعلق بحال من (ما)، وجملة (وهو... قدير) معطوفة على جملة (من آياته خلق)، والجار (على جمعهم) متعلق بـ (قدير)، (إذا) ظرف محض، متعلق بالمصدر (جمعهم)، و(قدير) خبر (هو).

.إعراب الآية رقم (30):

{وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ}.
جملة الشرط مستأنفة، (ما) اسم شرط مبتدأ، الجار (من مصيبة) متعلق بصفة لـ (ما)، وقوله (فبما): الفاء رابطة لجواب الشرط، (ما) اسم موصول في محل جر، متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف، أي: إصابتكم كائنة بالذي كسبته أيديكم، وجملة (ويعفو عن كثير) معترضة بين المتعاطفين.

.إعراب الآية رقم (31):

{وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ فِي الأَرْضِ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ}.
جملة (وما أنتم بمعجزين) معطوفة على المستأنفة (ما أصابكم)، والباء زائدة في خبر (ما) العاملة عمل ليس، وجملة (وما لكم من ولي) معطوفة على جملة (وما أنتم بمعجزين)، الجار (من دون) متعلق بحال من (ولي)، (ولي) مبتدأ، و(من) زائدة.

.إعراب الآية رقم (32):

{وَمِنْ آيَاتِهِ الْجَوَارِ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلامِ}.
جملة (ومن آياته الجوار) معطوفة على جملة (وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ) في الآية (29) و(الجوار) مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة للتخفيف، الجار (في البحر) متعلق بحال من (الجوار)، الجار (كالأعلام) متعلق بحال من (الجوار).

.إعراب الآية رقم (33):

{إِنْ يَشَأْ يُسْكِنِ الرِّيحَ فَيَظْلَلْنَ رَوَاكِدَ عَلَى ظَهْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ}.
جملة الشرط مستأنفة، والفاء في (فيظللن) عاطفة، والفعل مضارع ناقص مبني على السكون؛ لاتصاله بنون النسوة في محل جزم، و(رواكد) خبر (ظل)، الجار (على ظهره) متعلق برواكد، الجار (لكل) متعلق بنعت لـ (آيات)، وجملة (إن في ذلك لآيات) معترضة بين المتعاطفين.

.إعراب الآية رقم (34):

{أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا وَيَعْفُ عَنْ كَثِيرٍ}.
جملة (أو يوبِقْهن) معطوفة على جملة (يظللن)، وجملة (ويعف) معطوفة على جملة (يوبقهن)، وهو مضارع مجزوم بحذف حرف العلة.

.إعراب الآية رقم (35):

{وَيَعْلَمَ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِنَا مَا لَهُمْ مِنْ مَحِيصٍ}.
قوله (ويعلم): منصوب على إضمار (أن)؛ لأن قبلها جزاء نحو: ما تصْنَعْ أصْنَعْ وأكرمَك، وحملوا الجزاء على غير الموجَب، وجملة (ما لهم من محيص) سدَّت مسدَّ مفعولي (علم) المعلق بالنفي، و(محيص) مبتدأ، و(من) زائدة، والجار (لهم) متعلق بالخبر.

.إعراب الآية رقم (36):

{فَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَمَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ}.
جملة الشرط مستأنفة، (ما) اسم شرط مفعول به مقدم، الجار (من شيء) متعلق بنعت لـ (ما)، وقوله (فمتاع): الفاء رابطة، و(متاع) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، وجملة (وما عند الله خير) معطوفة على المستأنفة قوله (وما عند): (ما) موصولة مبتدأ، والظرف (عند) متعلق بالصلة المقدرة، و(خير) خبر المبتدأ، الجار (للذين) متعلق (بأبقى)، جملة (يتوكلون) معطوفة على جملة (آمنوا).

.إعراب الآية رقم (37):

{وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ}.
قوله (والذين): اسم معطوف على الموصول السابق، وجملة (هم يغفرون) معطوفة على الصلة (يجتنبون)، (ما) زائدة، و(إذا) ظرف محض متعلق بـ (يغفرون)، وجملة (يغفرون) خبر (هم)، ولا تصلح أن تكون (إذا) شرطية؛ لعدم اقتران الفاء بجوابها.

.إعراب الآية رقم (38):

{وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ}.
قوله (والذين): معطوف على الموصول قبله، جملة (وأمرهم شورى) معطوفة على جملة (استجابوا)، (بينهم) ظرف مكان متعلق بنعت لـ(شورى)، وجملة (ينفقون) معطوفة على جملة (أمرهم شورى) الاسمية، والجار (مما) متعلق بـ (ينفقون).

.إعراب الآية رقم (39):

{وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ}.
(والذين) اسم معطوف على الموصول قبله، وجملة (هم ينتصرون) صلة، و(إذا) ظرف محض متعلق بـ (ينتصرون)، وليست (إذا) شرطية لعدم الفاء في جوابها. وجملة (هم ينتصرون) صلة الموصول الاسمي.

.إعراب الآية رقم (40):

{وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ}.
الجملة مستأنفة. (مثلها) نعت لـ(سيئة) الثانية، وجملة الشرط معطوفة على المستأنفة، وجملة (إنه لا يحب) معترضة.

.إعراب الآية رقم (41):

{وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ}.
قوله (ولمن): الواو عاطفة، واللام للابتداء، (مَنْ) شرطية مبتدأ، وجملة الشرط معطوفة على جملة الشرط المتقدمة، وجملة (فأولئك ما عليهم من سبيل) جواب الشرط، وجملة (ما عليهم من سبيل) خبر (أولئك)، و(سبيل) مبتدأ و(من) زائدة، والجار (عليهم) متعلق بخبر (سبيل).

.إعراب الآية رقم (42):

{وَيَبْغُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}.
الجار (بغير) متعلق بحال من الواو في (يبغون)، وجملة (أولئك لهم عذاب) مستأنفة، وجملة (لهم عذاب) خبر (أولئك).

.إعراب الآية رقم (43):

{وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الأُمُورِ}.
جملة (ولمن صبر) معطوفة على (ولمن انتصر)، واللام للابتداء، وجواب الشرط محذوف تقديره: فأجره عظيم، وجملة (إن ذلك لمن عزم الأمور) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (44):

{وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ وَلِيٍّ مِنْ بَعْدِهِ وَتَرَى الظَّالِمِينَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ يَقُولُونَ هَلْ إِلَى مَرَدٍّ مِنْ سَبِيلٍ}.
جملة الشرط مستأنفة، و(من) شرطية مفعول به مقدم، وجملة (فما له من ولي) جواب الشرط، و(ولي) مبتدأ، و(من) زائدة، والجار (من بعده) متعلق بـ (ولي)، الجار (له) متعلق بخبر (ولي)، جملة (وترى الظالمين) مستأنفة، وجملة الشرط معترضة، وجملة (يقولون) حال من (الظالمين)، (سبيل) مبتدأ، و(من) زائدة، الجار (إلى مَرَدّ) متعلق بالخبر.

.إعراب الآية رقم (45):

{وَتَرَاهُمْ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا خَاشِعِينَ مِنَ الذُّلِّ يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ وَقَالَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ}.
جملة (وتراهم) معطوفة على جملة (وَتَرَى الظَّالِمِينَ)، وجملة (يُعرضون) حال من ضمير الغائب في (تراهم)، و(خاشعين) حال من الواو، الجار (من الذل) متعلق بخاشعين، جملة (وقال الذين) مستأنفة، (الذين خسروا) خبر (إن الخاسرين)، (ألا) أداة تنبيه.

.إعراب الآية رقم (46):

{وَمَا كَانَ لَهُمْ مِنْ أَوْلِيَاءَ يَنْصُرُونَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ سَبِيلٍ}.
جملة (وما كان لهم) معطوفة على جملة (إِنَّ الْخَاسِرِينَ...)، (أولياء) اسم، و(من) زائدة، الجار (لهم) متعلق بالخبر، جملة (ينصرونهم) نعت الجار (من دون) متعلق بحال من الواو في (ينصرون)، جملة الشرط مستأنفة، (من) شرطية مفعول به مقدم، وجملة (فما له من سبيل) جواب الشرط، و(سبيل) مبتدأ، و(من) زائدة.