فصل: إعراب الآية رقم (41):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (41):

{الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الأُمُورِ}.
الموصول خبر لمبتدأ محذوف أي: (هم الذين)، وجملة الشرط صلة الموصول، وجملة (ولله عاقبة الأمور) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (42):

{كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ}.
(عاد) اسم معطوف على (قوم).

.إعراب الآية رقم (43):

{وَقَوْمُ إِبْرَاهِيمَ وَقَوْمُ لُوطٍ}.
قوله (وقوم): اسم معطوف على (قَوْمُ) المتقدمة.

.إعراب الآية رقم (44):

{وَأَصْحَابُ مَدْيَنَ وَكُذِّبَ مُوسَى فَأَمْلَيْتُ لِلْكَافِرِينَ ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ}.
(وأصحاب) اسم معطوف على (قَوْمُ). جملة (فأمليت) معطوفة على جملة (وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ). قوله (فكيف): الفاء عاطفة، (كيف) اسم استفهام خبر كان، (نكير) اسم كان مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، وجملة (فكيف كان نكير) معطوفة على جملة (ثم أخذتهم).

.إعراب الآية رقم (45):

{فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ}.
قوله (فكأين): الفاء مستأنفة، و(كأين) اسم كناية عن عدد مبتدأ، والجار متعلق بنعت لكأين، وجملة (أهلكناها) خبر (كأين)، وجملة (وهي ظالمة) حال من الهاء في (أهلكناها)، وجملة (فهي خاوية) معطوفة على جملة (أهلكناها). قوله (وبئر): اسم معطوف على (قرية).

.إعراب الآية رقم (46):

{أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ}.
قوله (أفلم يسيروا): الهمزة للاستفهام، والفاء مستأنفة، والفاء في (فتكون) سببية، وفعل مضارع ناقص منصوب، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي: ليكن سير فكَوْن قلوب، وجملة (يسمعون) نعت (آذان)، وجملة (فإنها لا تعمى) مستأنفة، وجملة (ولكن تعمى) معطوفة على جملة (لا تعمى الأبصار)، الجار (في الصدور) متعلق بالصلة المقدرة.

.إعراب الآية رقم (47):

{وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ وَعْدَهُ وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ}.
جملة (ويستعجلونك) مستأنفة، وجملة (ولن يخلف) معطوفة على المستأنفة، وجملة (وإن يومًا)... مستأنفة، الظرف (عند) متعلق بنعت لـ (يومًا).

.إعراب الآية رقم (48):

{وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَمْلَيْتُ لَهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ ثُمَّ أَخَذْتُهَا وَإِلَيَّ الْمَصِيرُ}.
قوله (وكأين): الواو مستأنفة، واسم كناية عن عدد مبتدأ، والجارّ متعلق بنعت لـ (كأين)، وجملة (أمليت) خبر، وجملة (وهي ظالمة) حال من الضمير الهاء في (لها)، وجملة (أخذتها) معطوفة على جملة (أمليت)، وجملة (وإليَّ المصير) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (49):

{قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَنَا لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِينٌ}.
(الناس) عطف بيان، وجملة (إنما أنا نذير) جواب النداء مستأنفة، (مبين) خبر ثانٍ.

.إعراب الآية رقم (50):

{فَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ}.
جملة (فالذين آمنوا...) معطوفة على جملة (إِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ)، وجملة (لهم مغفرة) خبر الموصول.

.إعراب الآية رقم (51):

{وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ}.
جملة (والذين سعوا...) معطوفة على جملة (الذين آمنوا...). (معاجزين): حال من الواو في (سعوا)، وجملة (أولئك أصحاب الجحيم) خبر (الذين سعوا).

.إعراب الآية رقم (52):

{وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلا نَبِيٍّ إِلا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}.
جملة (وما أرسلنا) مستأنفة، (رسول) مفعول به، و(مِن) زائدة، (إلا) للحصر، والجملة الشرطية نعت لنبي، (ما) اسم موصول مفعول به، وجملة (والله عليم) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (53):

{لِيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ}.
المصدر المؤول المجرور (ليجعل) متعلق بـ (يُحْكِمُ)، (فتنة) مفعول ثانٍ لـ (يجعل)، وجملة (في قلوبهم مرض) صلة، (القاسية) اسم معطوف على (الذين)، (قلوبهم) فاعل (القاسية)، جملة (وإن الظالمين لفي شقاق) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (54):

{وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ آمَنُوا إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}.
قوله (وليعلم): الواو عاطفة، والمصدر المؤول المجرور معطوف على المصدر السابق، ويتعلق بما تعلق به، والمصدر (أنه الحق) سدَّ مسدَّ مفعوليْ يعلم، الجار (من ربك) متعلق بحال من (الحق)، وقوله (فيؤمنوا): فعل معطوف على (يعلم)، وجملة (وإن الله لهاد) مستأنفة، و(هاد) خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة، الجار (إلى صراط) متعلق بـ (هاد).

.إعراب الآية رقم (55):

{وَلا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً}.
جملة (ولا يزال) مستأنفة، الجار (في مرية) متعلق بالخبر، والجار (منه) متعلق بنعت لمرية، والمصدر (حتى تأتيهم) مجرور بـ(حتى) متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به (في مرية)، (بغتة) مصدر في موضع الحال.

.إعراب الآية رقم (56):

{الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ}.
(يوم): ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلق بالخبر، (إذٍ) اسم ظرفي مضاف إليه، والتنوين عوض من جملة محذوفة، الجار (لله) متعلق بالخبر، وجملة (يحكم) حال من الجلالة، وجملة الموصول معطوفة على جملة (يحكم).

.إعراب الآية رقم (57):

{وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ}.
(الذين) مبتدأ، وجملة (أولئك لهم عذاب) خبر المبتدأ الثاني (أولئك)، وجملة (لهم عذاب) خبر المبتدأ. والفاء في (فأولئك) زائدة تشبيهًا للموصول بالشرط، والجار متعلق بخبر المبتدأ الثاني (عذاب).

.إعراب الآية رقم (58):

{وَالَّذِينَ هَاجَرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ قُتِلُوا أَوْ مَاتُوا لَيَرْزُقَنَّهُمُ اللَّهُ رِزْقًا حَسَنًا وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ}.
جملة الموصول معطوفة على جملة الموصول السابق، (رزقًا) مفعول ثانٍ، وجملة (ليرزقنَّهم) جواب القسم، وجملة القسم وجوابه خبر المبتدأ (والذين)، وجملة (وإن الله لهو خير الرازقين) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (59):

{لَيُدْخِلَنَّهُمْ مُدْخَلا يَرْضَوْنَهُ وَإِنَّ اللَّهَ لَعَلِيمٌ حَلِيمٌ}.
جملة (ليدخلَنَّهم) بدل مِنْ جملة (لَيَرْزُقَنَّهُمُ)، (مُدْخلا) مفعول ثانٍ، وجملة (يرضونه) نعت (مدخلا)، جملة (وإن الله لعليم) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (60):

{ذَلِكَ وَمَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوقِبَ بِهِ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيْهِ لَيَنْصُرَنَّهُ اللَّهُ}.
(ذلك) خبر لمبتدأ محذوف أي: الأمر ذلك، والواو في (ومَن) مستأنفة، (مَن) موصول مبتدأ، وجملة (عاقب) خبر، وجملة (لينصرنَّه) جواب القسم، وجملة القسم وجوابه خبر المبتدأ (مَن).

.إعراب الآية رقم (61):

{ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ}.
(ذلك) مبتدأ، والمصدر المؤول المجرور متعلق بالخبر، والمصدر الثاني (وأن الله سميع) معطوف على المصدر الأول.

.إعراب الآية رقم (62):

{ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ}.
(ذلك) مبتدأ، والمصدر المؤول المجرور متعلق بالخبر، (هو) ضمير فصل، (ما) اسم موصول اسم (أن)، والجار (من دونه) متعلق بحال من (ما)، (هو) مبتدأ، و(الباطل) خبره، والمصدر الثاني معطوف على الأول، (هو) ضمير فصل، و(الكبير) خبر ثانٍ، والمصدر (وأن الله هو العلي) معطوف على المصدر السابق.

.إعراب الآية رقم (63):

{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَتُصْبِحُ الأَرْضُ مُخْضَرَّةً إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ}.
المصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولَيْ (تر)، جملة (فتصبح) معطوفة على جملة (أنزل)، وجملة (إن الله لطيف) مستأنفة، و(خبير) خبر ثانٍ.

.إعراب الآية رقم (64):

{لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ}.
جملة (له ما في السماوات) مستأنفة، الجار (في السماوات) متعلق بالصلة المقدرة، جملة (لهو الغني) خبر (إنَّ)، (الحميد) خبر ثانٍ.

.إعراب الآية رقم (65):

{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الأَرْضِ إِلا بِإِذْنِهِ}.
المصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولي (تر)، ما اسم موصول مفعول به، الجار (في الأرض) متعلق بالصلة، وجملة (تجري) حال من (الفلك)، الجار (بأمره) متعلق بحال من فاعل (تجري) أي: ملتبسة، والمصدر (أن تقع) مفعول لأجله أي: خشية، (إلا) للحصر، الجار (بإذنه) متعلق بحال من فاعل (تقع) أي: ملتبسة بإذنه.

.إعراب الآية رقم (66):

{وَهُوَ الَّذِي أَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ إِنَّ الإِنْسَانَ لَكَفُورٌ}.
جملة (وهو الذي) مستأنفة، وكذا جملة (إن الإنسان لكفور).

.إعراب الآية رقم (67):

{لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا هُمْ نَاسِكُوهُ فَلا يُنَازِعُنَّكَ فِي الأَمْرِ}.
الجار (لكل) متعلق بالمفعول الثاني، و(منسكا) المفعول الأول، جملة (جعلنا) مستأنفة، وجملة (هم ناسكوه) نعت (منسكا)، وقوله (فلا ينازعنك): الفاء عاطفة، (لا) ناهية، وفعل مضارع مجزوم بحذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، والنون للتوكيد، والكاف مفعول به، وجملة (فلا ينازعنك) معطوفة على جملة (جعلنا)، والواو المحذوفة فاعل، والجارّ (في الأمر) متعلق بالفعل.

.إعراب الآية رقم (68):

{وَإِنْ جَادَلُوكَ فَقُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ}.
جملة (وإن جادلوك) معطوفة على جملة (لا ينازعُنَّك)، و(ما) في قوله (بما) مصدرية، والمصدر المؤول مجرور متعلق بأعلم.

.إعراب الآية رقم (69):

{اللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ}.
الظرفان متعلقان بالفعل.