فصل: إعراب الآية رقم (30):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (30):

{قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ}.
قوله (يغضُّوا): فعل مضارع مجزوم واقع في جواب شرط مقدر كأنهم إذا قيل لهم امتثلوا، ومقول القول مقدر، أي: غضُّوا من أبصاركم، وجملة (ذلك أزكى) مستأنفة، و(ما) في قوله (بما) مصدرية، والمصدر المؤول مجرور متعلق بالخبر.

.إعراب الآية رقم (31):

{وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}.
جملة (وقل) معطوفة على جملة (قُلْ) المتقدمة، ومقول القول مقدر أي: غضُّوا من أبصاركم، وجملة (يغضضن) جواب شرط مقدر، (إلا) للاستثناء، (ما) موصول مستثنى، والجارَّان (بخمرهن)، (على جيوبهن) متعلقان بالفعل، والجار (لبعولتهن) متعلق بـ (يبدين). قوله (أو ما): اسم موصول معطوف على (نسائهن)، قوله (أو التابعين): معطوف على (ما) مجرور بالياء، (غير) نعت مجرور، الجار (من الرجال) متعلق بحال من (التابعين)، (الذين) نعت، والمصدر المجرور (ليُعلم) متعلق بـ (يضربن)، (ما) موصول نائب فاعل، الجار (من زينتهن) متعلق بحال من (ما)، و(جميعا) حال من الواو، وجملة (أيها المؤمنون) مستأنفة، وكذا جملة (لعلكم تفلحون).

.إعراب الآية رقم (32):

{وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}.
الجار (منكم) متعلق بحال من (الأيامى)، الجار (من عبادكم) متعلق بـ (الصالحين)، وجملة (إن يكونوا) مستأنفة، جملة (والله واسع) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (33):

{وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا وَآتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ وَلا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَنْ يُكْرِهُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ}.
جملة (وليستعفف) معطوفة على جملة (وَأَنْكِحُوا) واللام للأمر، والفعل المضارع مجزوم، جملة (والذين يبتغون..) مستأنفة، الجار (مما): مؤلف من (مِنْ) و(ما) متعلق بحال من فاعل (يبتغون)، وجملة (فكاتبوهم) خبر المبتدأ (الذين)، والفاء زائدة لمشابهة الموصول بالشرط، وجملة (إن علمتم فيهم خيرا) اعتراضية، وجملة (وآتوهم) معطوفة على جملة (كاتبوهم)، (الذي) نعت للمال، وجملة (ولا تكرهوا) مستأنفة، وجملة (إن أردن) اعتراضية، والمصدر المؤول المجرور (لتبتغوا) متعلق بـ (تُكرِهوا)، وجملة الشرط (ومن يكرهن) معطوفة على جملة (لا تكرهوا)، وجملة (يكرهن) خبر (مَنْ) الشرطية، والجار (من بعد) متعلق بـ (غفور).

.إعراب الآية رقم (34):

{وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُبَيِّنَاتٍ وَمَثَلا مِنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ}.
(مثلا): معطوف على (آيات)، الجار (من الذين) متعلق بنعت لـ (مثلا)، الجار (للمتقين) متعلق بنعت لـ (موعظة).

.إعراب الآية رقم (35):

{مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}.
(مثل نوره) مبتدأ، الجار (كمشكاة) متعلق بالخبر، جملة (مثل نوره كمشكاة) مستأنفة، جملة (فيها مصباح) نعت لـ (مشكاة)، جملة (المصباح في زجاجة) نعت لـ (مصباح)، جملة (الزجاجة كأنها) نعت لـ (زجاجة)، جملة (كأنها كوكب) خبر المبتدأ، جملة (يوقد) خبر ثانٍ، جملة (يكاد زيتها) نعت لـ (شجرة)، وقوله (زيتونة): بدل، (لا) نافية، (شرقية) نعت، قوله (ولو لم تمسسه نار): الواو حالية عطفت على حال مقدرة للاستقصاء أي: يضيء في كل حال ولو في هذه الحال. وقوله (نور): خبر لمبتدأ محذوف أي هو نور، والجار (على نور) متعلق بنعت لـ (نور)، والجملة مستأنفة، وكذا جملة (يهدي)، وجملة (يضرب الله الأمثال) معطوفة على جملة (يهدي)، والجار (بكل) متعلق بالخبر (عليم).

.إعراب الآية رقم (36):

{فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ}.
الجار (في بيوت) متعلق بالفعل (يسبِّح) التالي، وجملة (أذن الله) نعت لـ (بيوت)، والمصدر (أن ترفع) منصوب على نزع الخافض (في)، وجملة (يسبِّح) مستأنفة، والجارَّان: (فيها)، (بالغدو) متعلقان بالفعل.

.إعراب الآية رقم (37):

{رِجَالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَارُ}.
قوله (رجال): فاعل (يُسَبِّحُ) المتقدمة، وجملة (لا تلهيهم) نعت لرجال، الجار (عن ذكر) متعلق بالفعل، جملة (يخافون) نعت ثان، ولا يصح أن يكون (يوما) ظرفا؛ لأن الخوف النافع لهم لا يكون في هذا اليوم، جملة (تتقلَّب) نعت (يوما).

.إعراب الآية رقم (38):

{لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ}.
المصدر المجرور (ليجزيهم) متعلق بـ (يَخَافُونَ)، (ما) مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه، (أحسن) مفعول ثانٍ، وجملة (والله يرزق) مستأنفة، الجار (بغير) متعلق بحال من فاعل (يرزق).

.إعراب الآية رقم (39):

{وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ}.
جملة (والذين كفروا...) مستأنفة، وجملة (أعمالهم كسراب) خبر المبتدأ (الذين)، والجار (كسراب) متعلق بخبر المبتدأ (أعمالهم)، الجار (بقيعة) متعلق بنعت لسراب، جملة (يحسبه) نعت ثانٍ لـ (سراب)، (حتى) ابتدائية، وجملة الشرط مستأنفة، الظرف (عنده) متعلق بالفعل (وجد)، وجملة (والله سريع) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (40):

{أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ}.
الجار (كظلمات) معطوف على الجار (كَسَرَابٍ)، ويتعلَّق بما تعلَّق به، الجار (في بحر) متعلق بنعت لـ (ظلمات). جملة (يغشاه موج) نعت لـ (بحر)، جملة (من فوقه موج) نعت لـ (موج) الأول، جملة (من فوقه سحاب) نعت لـ (موج) الثاني، وقوله (ظلمات): خبر لمبتدأ محذوف أي: هي ظلمات، وجملة (بعضها فوق بعض) نعت لـ (ظلمات)، وجملة الشرط نعت ثانٍ لـ (ظلمات)، والرابط مقدر أي: فيها، وجملة (ومن لم يجعل) مستأنفة، وجملة (لم يجعل) خبر المبتدأ، وجملة (فما له من نور) جواب الشرط، وقوله (من نور): مبتدأ، و(من) زائدة.

.إعراب الآية رقم (41):

{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ}.
المصدر المؤول (أن الله...) سدَّ مسدَّ مفعولَيْ (تر)، وقوله (والطير): اسم معطوف على (مَنْ)، (صافَّات) حال من (الطير)، وجملة (كل قد علم) حال من الموصول وما عطف عليه، قوله (بما): الباء جارة، و(ما) مصدرية، والمصدر المؤول مجرور متعلق بـ (عليم).

.إعراب الآية رقم (42):

{وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ}.
جملة (ولله ملك) معطوفة على جملة (الله عليم)، وجملة (إلى الله المصير) معطوفة على جملة (لله ملك).

.إعراب الآية رقم (43):

{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ}.
المصدر المؤول (أن الله...) سدَّ مسدَّ مفعولَيْ (تر)، جملة (يخرج) حال من (الودق)، والجار (من السماء) متعلق بـ (يُنزل)، الجار (من جبال) متعلق بـ (ينزل)، وهو بدل من الجار قبله بدل اشتمال، و(مِن) لابتداء الغاية، الجار (فيها) متعلق بنعت لـ (جبال)، (من بَرَد) متعلق بـ (ينزل)، و(مِن) تبعيضية، وجاز تعلُّق حرفين بلفظ واحد بمتعلَّق واحد لاختلاف معنييهما، وجملة (يكاد) حال من (الودق).

.إعراب الآية رقم (44):

{يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لأُولِي الأَبْصَارِ}.
جملة (يقِّلب) مستأنفة، واللام في (لعبرة) للتوكيد، والجار (لأولي) متعلق بنعت لـ (عبرة).

.إعراب الآية رقم (45):

{وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِنْ مَاءٍ فَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى أَرْبَعٍ يَخْلُقُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ}.
جملة (والله خلق) معطوفة على جملة (يُقَلِّبُ)، وجملة (فمنهم من يمشي) معطوفة على جملة (الله خلق)، (مَن) مبتدأ، والجار (منهم) متعلق بالخبر.

.إعراب الآية رقم (46):

{لَقَدْ أَنْزَلْنَا آيَاتٍ مُبَيِّنَاتٍ وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}.
جملة (لقد أنزلنا) واقعة في جواب القسم، وجملة (والله يهدي) معطوفة على جملة (لقد أنزلنا).

.إعراب الآية رقم (47):

{وَيَقُولُونَ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالرَّسُولِ وَأَطَعْنَا ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُولَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ}.
جملة (ويقولون) مستأنفة، الجار (منهم) متعلق بنعت لـ (فريق)، الجار (من بعد) متعلق بـ (يتولَّى)، وجملة (وما أولئك بالمؤمنين) حالية من (فريق)، وجازت الحال من النكرة لوصفها بـ (منهم)، و(ما) تعمل عمل ليس، واسمها وخبرها، والباء زائدة.

.إعراب الآية رقم (48):

{وَإِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ مُعْرِضُونَ}.
جملة الشرط معطوفة على جملة (وَيَقُولُونَ)، (إذا) الثانية فجائية، (فريق) مبتدأ، والجار (منهم) متعلق بنعت لـ (فريق)، (معرضون) خبر (فريق)، وتتعلق (إذا) الشرطية بمعنى الجواب.

.إعراب الآية رقم (49):

{وَإِنْ يَكُنْ لَهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ}.
جملة الشرط معطوفة على جملة الشرط المتقدمة، و(مذعنين) حال من الواو.

.إعراب الآية رقم (50):

{أَفِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَمِ ارْتَابُوا أَمْ يَخَافُونَ أَنْ يَحِيفَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُهُ بَلْ أُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ}.
(مرض) مبتدأ، و(أم) المنقطعة، والجملة بعدها مبتدأ، وكذا (أم) الثانية منقطعة، والمصدر المؤول (أن يحيف) مفعول به، وجملة (أولئك هم الظالمون) مستأنفة، و(هم) للفصل.

.إعراب الآية رقم (51):

{إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}.
(إنما): كافة ومكفوفة لا عمل لها، (إذا) ظرفية محضة، وجملة (دُعُوا) مضاف إليه، والمصدر المجرور (ليحكم) متعلق بـ (دُعُوا)، والمصدر المؤول (أن يقولوا) اسم كان، والواو في (وأولئك) معترضة، و(هم) ضمير فصل، جملة (وأولئك هم المفلحون) معترضة.