فصل: إعراب الآية رقم (9):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (9):

{انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلا}.
(كيف) اسم استفهام حال، وجملة (ضربوا) مفعول به للنظر المعلَّق بالاستفهام المضمَّن معنى العلم. جملة (فلا يستطيعون) معطوفة على جملة (ضلوا).

.إعراب الآية رقم (10):

{تَبَارَكَ الَّذِي إِنْ شَاءَ جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِنْ ذَلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَيَجْعَلْ لَكَ قُصُورًا}.
جملة الشرط صلة الموصول، الجار (لك) متعلق بالمفعول الثاني لـ (جعل)، الجار (من ذلك) متعلق بـ (خيرًا)، (جنات) بدل من (خيرًا)، وقوله (ويجعلْ) مجزوم معطوف على محل (جعل).

.إعراب الآية رقم (11):

{بَلْ كَذَّبُوا بِالسَّاعَةِ وَأَعْتَدْنَا لِمَنْ كَذَّبَ بِالسَّاعَةِ سَعِيرًا}.
جملة (كذبوا) مستأنفة. جملة (وأعتدنا) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (12):

{إِذَا رَأَتْهُمْ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ سَمِعُوا لَهَا تَغَيُّظًا}.
جملة الشرط نعت لـ (سَعِيرًا)، وهي مؤنثة.

.إعراب الآية رقم (13):

{وَإِذَا أُلْقُوا مِنْهَا مَكَانًا ضَيِّقًا مُقَرَّنِينَ دَعَوْا هُنَالِكَ ثُبُورًا}.
جملة الشرط معطوفة على جملة الشرط المتقدمة، وقوله (مكانًا): ظرف مكان متعلق بـ (ألقوا)، الجار (منها) متعلق بحال من (مكانًا)، وهو في الأصل صفة له، (مقرَّنين) حال من الواو في (ألقوا)، (هنالك): اسم إشارة ظرف مكان متعلق بـ (دَعَوا)، (ثبورا): مفعول به لأنهم يقولون: يا ثبوراه.

.إعراب الآية رقم (14):

{لا تَدْعُوا الْيَوْمَ ثُبُورًا وَاحِدًا}.
جملة (لا تدعوا) مقول القول لقول مقدر.

.إعراب الآية رقم (15):

{قُلْ أَذَلِكَ خَيْرٌ أَمْ جَنَّةُ الْخُلْدِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ كَانَتْ لَهُمْ جَزَاءً وَمَصِيرًا}.
(جنة): اسم معطوف على (ذلك)، (التي) نعت للجنة، الجار (لهم) متعلق بحال من (جزاء)، جملة (كانت) حال من (جنة الخلد).

.إعراب الآية رقم (16):

{لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَاءُونَ خَالِدِينَ كَانَ عَلَى رَبِّكَ وَعْدًا مَسْئُولا}.
الجار (فيها) متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، (خالدين) حال من فاعل (يشاءون)، والجارّ (على ربك) متعلق بحال من (وَعْدًا)، وجملة (لهم فيها ما يشاءون) حال ثانية من (جنة الخلد)، وجملة (كان وعدًا) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (17):

{وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَقُولُ أَأَنْتُمْ أَضْلَلْتُمْ عِبَادِي هَؤُلاءِ أَمْ هُمْ ضَلُّوا السَّبِيلَ}.
قوله (ويوم): الواو عاطفة، (يوم) مفعول به لـ اذكر مضمرًا، والجملة معطوفة على جملة (قُلْ) المتقدمة، والجار (من دون) متعلق بحال من العائد المقدر أي: ما يعبدونه كائنًا من دون الله، قوله (هؤلاء): نعت مؤول بمشتق أي: المشار إليهم، وجملة (هم ضلُّوا) معطوفة على جملة (أأنتم أضللتم).

.إعراب الآية رقم (18):

{قَالُوا سُبْحَانَكَ مَا كَانَ يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَتَّخِذَ مِنْ دُونِكَ مِنْ أَوْلِيَاءَ وَلَكِنْ مَتَّعْتَهُمْ وَآبَاءَهُمْ حَتَّى نَسُوا الذِّكْرَ}.
اسم كان ضمير الشأن، والمصدر المؤول (أن نتخذ) فاعل (ينبغي)، الجار (من دونك) متعلق بالمفعول الثاني لـ (نتخذ)، (مِنْ) الثانية زائدة، و(أولياء) مفعول به، وجملة (ما كان ينبغي) مستأنفة في حيز القول، وجملة (ولكن متعتهم) معطوفة على مقول القول، وقوله (وآباءهم): اسم معطوف على الهاء، والمصدر المؤول (أنْ نسوا) مجرور متعلق بـ (متعتهم).

.إعراب الآية رقم (19):

{فَقَدْ كَذَّبُوكُمْ بِمَا تَقُولُونَ فَمَا تَسْتَطِيعُونَ صَرْفًا وَلا نَصْرًا وَمَنْ يَظْلِمْ مِنْكُمْ نُذِقْهُ عَذَابًا كَبِيرًا}.
جملة (فقد كذَّبوكم) مستأنفة، وجملة (فما تستطيعون) معطوفة على جملة (كذَّبوكم)، وجملة (ومن يظلم) مستأنفة، و(مَنْ) شرطية مبتدأ، والجار (منكم) متعلق بحال من فاعل (يظلم)، (عذابًا) مفعول ثان.

.إعراب الآية رقم (20):

{وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ إِلا إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَيَمْشُونَ فِي الأَسْوَاقِ وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا}.
جملة (وما أرسلنا) مستأنفة، الجار (من المرسلين) متعلق بنعت للمفعول المقدر أي: أحدًا كائنًا من المرسلين، و(إلا) للحصر، وجملة (إنهم ليأكلون) حال من المرسلين، الجار (لبعض) متعلق بحال من (فتنة)، وجملة (أتصبرون) مستأنفة، وكذا جملة (وكان...).

.إعراب الآية رقم (21):

{وَقَالَ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا لَوْلا أُنْزِلَ عَلَيْنَا الْمَلائِكَةُ أَوْ نَرَى رَبَّنَا لَقَدِ اسْتَكْبَرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ وَعَتَوْا عُتُوًّا كَبِيرًا}.
جملة (وقال) مستأنفة، (لولا) حرف تحضيض، وجملة (نرى) معطوفة على جملة (أنزل)، وجملة (لقد استكبروا) جواب قسم مقدر. قوله (عَتَوا): فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين، والواو فاعل.

.إعراب الآية رقم (22):

{يَوْمَ يَرَوْنَ الْمَلائِكَةَ لا بُشْرَى يَوْمَئِذٍ لِلْمُجْرِمِينَ وَيَقُولُونَ حِجْرًا مَحْجُورًا}.
(يوم) مفعول لـ اذكر مقدرًا، والجملة مستأنفة، وجملة (يرون) مضاف إليه، (يوم): ظرف متعلق بخبر (لا)، و(إذٍ): مضاف إليه مبني على السكون، وتنوينه للتعويض عن جملة، الجار (للمجرمين) متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، (حجرًا) مفعول مطلق لفعل محذوف، و(محجورًا) نعت، وجملة (حجرًا محجورا) مقول القول.

.إعراب الآية رقم (23):

{وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا}.
الجار (من عمل) متعلق بحال من (ما)، (هباء) مفعول ثان لجعل.

.إعراب الآية رقم (24):

{أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُسْتَقَرًّا}.
الظرف (يوم) متعلق بالخبر، (إذٍ) مضاف إليه، (مستقرًا) تمييز.

.إعراب الآية رقم (25):

{وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاءُ بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلائِكَةُ تَنْزِيلا}.
قوله (ويوم): الواو عاطفة، (يوم) مفعول لـ اذكر مقدرًا، والجملة معطوفة على اذكر المقدرة في الآية (22) وجملة (تشقق) مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (26):

{الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَنِ وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا}.
(الملك) مبتدأ، خبره متعلَّق الجار (للرحمن)، (يوم): متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، (الحق): نعت لـ(الملك)، اسم كان ضمير (اليوم)، و(يومًا) خبرها، الجار (على الكافرين) متعلق بـ (عسيرًا)، (عسيرا) نعت لـ (يومًا)، وجملة (وكان يومًا) معطوفة على المستأنفة (الملك للرحمن).

.إعراب الآية رقم (27):

{وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلا}.
قوله (ويوم): الواو عاطفة، و(يوم) اسم معطوف على (يوم) في الآية (25) والتقدير: واذكر يوم تشقق ويوم يَعَضُّ، الجار (على يديه) متعلق بـ (يعض)، (يا) للتنبيه، (مع) ظرف مكان متعلق بالمفعول الثاني، وجملة (يقول) حال من (الظالم).

.إعراب الآية رقم (28):

{يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلا}.
قوله (يا ويلتى): منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء المنقلبة ألفًا، وهذه الألف مضاف إليه، وجملة (ليتني لم أتخذ) مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (29):

{لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنْسَانِ خَذُولا}.
جملة (لقد أضلَّني) جواب قسم، (إذ): اسم ظرفي مضاف إليه مبني على السكون، وجملة (جاءني) مضاف إليه. وجملة (وكان الشيطان خذولا) مستأنفة، الجار (للإنسان) متعلق بـ (خذولا).

.إعراب الآية رقم (30):

{وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا}.
جملة (وقال) مستأنفة، وجملة (إن قومي اتخذوا) جواب النداء مستأنفة، (مهجورا) مفعول ثان.

.إعراب الآية رقم (31):

{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا}.
الواو مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق، والإشارة مضاف إليه، والتقدير: جعلنا جَعْلا مثلَ ذلك الجعل، وجملة (جعلنا) مستأنفة، والجار (لكل) متعلق بالمفعول الثاني. الجار (من المجرمين) متعلق بـ (عدوا)، والواو في (وكفى) مستأنفة، والباء زائدة، و(ربك) فاعل، (هاديًا) تمييز.

.إعراب الآية رقم (32):

{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلا}.
(لولا) حرف تحضيض، (جملةً) حال من (القرآن)، الكاف في (كذلك) جارة، و(ذا): اسم مجرور متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي: الأمر كذلك، والمصدر المؤول المجرور في (لنثبت) متعلق بفعل محذوف أي: فَعَلْنا ذلك لنثبت، وجملة (الأمر كذلك) مستأنفة، وجملة (فعلنا) المقدرة مستأنفة، وجملة (ورتَّلْناه) معطوفة على جملة (فعلنا) المقدرة.

.إعراب الآية رقم (33):

{وَلا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا}.
جملة (ولا يأتونك) مستأنفة، وجملة (جئناك) حال من مفعول (يأتونك)، الجار (بالحق) متعلق بحال من فاعل (جئناك)، و(أحسن) معطوف على (الحق)، و(تفسيرًا) تمييز.

.إعراب الآية رقم (34):

{الَّذِينَ يُحْشَرُونَ عَلَى وُجُوهِهِمْ إِلَى جَهَنَّمَ أُولَئِكَ شَرٌّ مَكَانًا}.
(الذين) مبتدأ، خبره جملة (أولئك شر)، والجملة مستأنفة، الجار (على وجوههم) متعلق بحال من نائب الفاعل، الجار (إلى جهنم) متعلق بـ (يحشرون)، (مكانًا) تمييز.

.إعراب الآية رقم (35):

{وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَا مَعَهُ أَخَاهُ هَارُونَ وَزِيرًا}.
الواو في (ولقد) مستأنفة، (معه) ظرف مكان متعلق بـ (جعلنا)، (هارون) بدل.

.إعراب الآية رقم (36):

{فَقُلْنَا اذْهَبَا إِلَى الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَدَمَّرْنَاهُمْ تَدْمِيرًا}.
جملة (فقلنا) معطوفة على جملة (جعلنا)، وجملة (فدمَّرناهم) معطوفة على جملة مقدرة أي: فكذَّبوهما فدمَّرناهم.

.إعراب الآية رقم (37):

{وَقَوْمَ نُوحٍ لَمَّا كَذَّبُوا الرُّسُلَ أَغْرَقْنَاهُمْ وَجَعَلْنَاهُمْ لِلنَّاسِ آيَةً وَأَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ عَذَابًا أَلِيمًا}.
قوله (وقوم نوح): الواو مستأنفة، و(قوم) مفعول به لفعل محذوف تقديره (اذكر)، وجملة (واذكر) مستأنفة، (لما) حرف وجوب لوجوب، الجار (للناس) متعلق بحال من (آية)، وجملة الشرط حالية من (قوم نوح)، وجملة (أغرقناهم) جواب الشرط، وجملة (وأعتدنا) معطوفة على جملة (جعلناهم).