فصل: إعراب الآية رقم (72):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (72):

{وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا}.
الموصول معطوف على المتقدم في الآية (68)، و(كرامًا) حال من الواو في (مرُّوا).

.إعراب الآية رقم (73):

{وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا}.
جملة الشرط صلة الموصول، (صُمًّا) حال من الواو في (يخرُّوا).

.إعراب الآية رقم (74):

{رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا}.
جملة (هب) جواب النداء مستأنفة، الجار (من أزواجنا) متعلق بحال من (قرة)، الجار (للمتقين) متعلق بحال من (إمامًا).

.إعراب الآية رقم (75):

{أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلامًا}.
جملة (أولئك يجزون) خبر (عباد) في الآية (63). والإشارة مبتدأ، (الغرفة) مفعول ثان، الباء جارة، (ما) مصدرية والمصدر المجرور متعلق بالفعل، (تحية) مفعول ثان.

.إعراب الآية رقم (76):

{خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا}.
(خالدين) حال من نائب الفاعل في (يُجْزَوْنَ)، الجار (فيها) متعلق بـ (خالدين)، (مستقرًا) تمييز، والمخصوص بالمدح محذوف أي: الغرفة، وجملة (حَسُنت) حال من (الْغُرْفَةَ).

.إعراب الآية رقم (77):

{قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا}.
(ما) نافية، (ربي) فاعل، (لولا) حرف امتناع لوجود، و(دعاؤكم) مبتدأ خبره محذوف تقديره موجود، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، وجملة (فقد كذَّبتم) مستأنفة، وجملة (فسوف يكون) معطوفة على المستأنفة، واسم (يكون) ضمير العذاب.

.سورة الشعراء:

.إعراب الآية رقم (2):

{تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ}.
(المبين) نعت (الكتاب).

.إعراب الآية رقم (3):

{لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ أَلا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ}.
جملة (لعلك باخع) مستأنفة، (نفسك) مفعول بـ (باخع)، والمصدر (ألا يكونوا) منصوب على نزع الخافض اللام.

.إعراب الآية رقم (4):

{إِنْ نَشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِمْ مِنَ السَّمَاءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ}.
جملة الشرط مستأنفة، جملة (فظلَّت أعناقهم) معطوفة على جملة (نُنزل) في محل جزم. الجار (لها) متعلق بـ (خاضعين)، وهو خبر (ظل) الناسخة.

.إعراب الآية رقم (5):

{وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنَ الرَّحْمَنِ مُحْدَثٍ إِلا كَانُوا عَنْهُ مُعْرِضِينَ}.
جملة (وما يأتيهم) معطوفة على جملة الشرط، (ذكر) فاعل، و(من) زائدة، الجار (من الرحمن) متعلق بنعت لـ (ذكر)، (محدث) نعت ثان، (إلا) للحصر، جملة (كانوا) حال من الضمير الهاء في (يأتيهم)، الجار (عنه) متعلق بـ (معرضين).

.إعراب الآية رقم (6):

{فَقَدْ كَذَّبُوا فَسَيَأْتِيهِمْ أَنْبَاءُ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ}.
جملة (فقد كذَّبوا) مستأنفة، وجملة (فسيأتيهم) معطوف على المستأنفة، (ما) اسم موصول مضاف إليه، الجار (به) متعلق بالفعل (يستهزئون).

.إعراب الآية رقم (7):

{أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الأَرْضِ كَمْ أَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ}.
جملة الاستفهام مستأنفة، (كم) خبرية مفعول به، الجار (من كل) متعلق بنعت لـ (كم)، وجملة (كم أنبتنا) مفعول لـ (يَرَوا) المضمن معنى الفعل القلبي في محل نصب.

.إعراب الآية رقم (8):

{إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ}.
جملة (إن في ذلك لآية) مستأنفة، وجملة (وما كان أكثرهم مؤمنين) معترضة بين المتعاطفين.

.إعراب الآية رقم (9):

{وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ}.
جملة (وإنَّ ربَّك لهو العزيز) معطوفة على جملة (إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً)، واللام المزحلقة، وجملة (هو العزيز) خبر (إن ربك)، (الرحيم) خبر ثان.

.إعراب الآية رقم (10):

{وَإِذْ نَادَى رَبُّكَ مُوسَى أَنِ ائْتِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ}.
الواو مستأنفة، (إذ) اسم ظرفي مفعول لـ (اذكر) مقدرًا، (أنْ) تفسيرية للنداء، وجملة (ائت) تفسيرية، وجملة (نادى) مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (11):

{قَوْمَ فِرْعَوْنَ أَلا يَتَّقُونَ}.
(قوم) بدل، جملة (ألا يتقون) مستأنفة، و(ألا) أداة عرض.

.إعراب الآية رقم (12):

{قَالَ رَبِّ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُكَذِّبُونِ}.
المصدر المؤول من أن وما بعدها مفعول به، و(يُكَذِّبون) فعل مضارع منصوب بحذف النون، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به، وجملة (يُكَذِّبون) صلة الموصول الحرفي لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (13):

{وَيَضِيقُ صَدْرِي وَلا يَنْطَلِقُ لِسَانِي فَأَرْسِلْ إِلَى هَارُونَ}.
جملة (ويضيق صدري) معطوفة على جملة (أَخَافُ)، وجملة (فأرسِلْ) معطوفة على جملة (إني أخاف).

.إعراب الآية رقم (14):

{وَلَهُمْ عَلَيَّ ذَنْبٌ فَأَخَافُ أَنْ يَقْتُلُونِ}.
جملة (ولهم عليَّ ذنب) معطوفة على جملة (أَخَافُ) المتقدمة، الجار (عليَّ) متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر، وجملة (فأخاف) معطوفة على جملة (ولهم عليَّ ذنب)، والمصدر المؤول (أن يقتلون) مفعول به.

.إعراب الآية رقم (15):

{قَالَ كَلا فَاذْهَبَا بِآيَاتِنَا إِنَّا مَعَكُمْ مُسْتَمِعُونَ}.
مقول القول مقدر أي: كلا لا تخف، الجار (بآياتنا) متعلق بحال من فاعل (اذهبا) أي: ملتبسين بآياتنا، (معكم): ظرف متعلق بالخبر، و(مستمعون) خبر ثان. جملة (فاذهبا) معطوفة على مقول القول المقدر. وجملة (إنا معكم) مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (16):

{فَأْتِيَا فِرْعَوْنَ فَقُولا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ}.
جملة (فأتيا) معطوفة على جملة (اذهبا). ولفظ (رسول) يجوز إفراده، وإن تقدَّمه مثنى أو جمع تقول: هو رسول، وهما رسول، وهم رسول، و(العالمين) مضاف إليه مجرور بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

.إعراب الآية رقم (17):

{أَنْ أَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ}.
(أنْ) تفسيرية، وجملة (أرسلْ) مفسرة لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (18):

{قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ}.
(نربِّك): فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة، (وليدًا) حال من الكاف، الجار (من عمرك) متعلق بحال من (سنين)، و(سنين) ظرف متعلق بـ (لبثت).

.إعراب الآية رقم (19):

{وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ الَّتِي فَعَلْتَ وَأَنْتَ مِنَ الْكَافِرِينَ}.
قوله (فعلتك): مفعول به، (التي) نعت، جملة (وأنت من الكافرين) حالية من فاعل (فعلت).

.إعراب الآية رقم (20):

{قَالَ فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ}.
(إذًا) حرف جواب، جملة (وأنا من الضالين) حالية من التاء في (فعلتها).

.إعراب الآية رقم (21):

{فَفَرَرْتُ مِنْكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكْمًا وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُرْسَلِينَ}.
جملة الشرط معترضة بين المتعاطفين، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، الجار (من المرسلين) متعلق بالمفعول الثاني.

.إعراب الآية رقم (22):

{وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ أَنْ عَبَّدْتَ بَنِي إِسْرَائِيلَ}.
جملة (وتلك نعمة) معطوفة على مقول القول السابق، وجملة (تمنُّها) نعت لـ (نعمة)، (أنْ) مصدرية، والمصدر المؤول منصوب على نزع الخافض الباء.

.إعراب الآية رقم (23):

{قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ}.
مقول القول مقدر أي: هل هناك إله غيري؟ (ما) اسم استفهام مبتدأ، و(رب) خبر، وجملة (وما رب العالمين) معطوفة على مقول القول المقدر.

.إعراب الآية رقم (24):

{قَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ}.
(رب): خبر لمبتدأ محذوف أي: هو رب، (وما): اسم موصول معطوف على الأرض، وجملة (إن كنتم موقنين) مستأنفة في حيز القول، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (25):

{قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلا تَسْتَمِعُونَ}.
(حوله): ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة. (ألا) أداة عرض.

.إعراب الآية رقم (26):

{قَالَ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الأَوَّلِينَ}.
قوله (ربكم): خبر لمبتدأ محذوف أي: هو رب.

.إعراب الآية رقم (27):

{قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ}.
(الذي) نعت، واللام هي المزحلقة في خبر (إن).

.إعراب الآية رقم (28):

{قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ}.
قوله (رب): خبر لمبتدأ محذوف أي: هو رب، وجملة (إن كنتم تعقلون) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (29):

{قَالَ لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَهًا غَيْرِي لأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ}.
اللام في (لئن) الموطئة للقسم، (غيري) مفعول ثان، وجملة (لأجعلنَّك) جواب القسم، والجار (من المسجونين) متعلق بالمفعول الثاني.

.إعراب الآية رقم (30):

{قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكَ بِشَيْءٍ مُبِينٍ}.
الواو حالية، ومقول القول مقدر أي: أتفعل بي ذلك؟ وجملة (جئتك) حالية من ضمير المخاطب في مقول القول المقدر، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.