فصل: إعراب الآية رقم (72):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (72):

{هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ}.
(إذ) ظرف زمان متعلق بالفعل.

.إعراب الآية رقم (74):

{قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ}.
مقول القول مقدر أي: لم نجدها كذلك، جملة (وجدنا) مستأنفة. الكاف نائب مفعول مطلق أي: يفعلون فِعْلا مثل ذلك الفعل. وجملة (يفعلون) مفعول ثان.

.إعراب الآية رقم (75):

{قَالَ أَفَرَأَيْتُمْ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ}.
مقول القول مقدر أي: أتأملتم. وجملة (رأيتم) معطوفة على مقول القول المقدر. والمفعول الثاني لـ (أرأيت) محذوف أي: هل يستحق العبادة؟ و(ما) اسم موصول مفعول أول.

.إعراب الآية رقم (76):

{أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمُ الأَقْدَمُونَ}.
(أنتم) توكيد للواو في (تَعْبُدُونَ)، (آباؤكم) معطوف على الواو في (تَعْبُدُونَ).

.إعراب الآية رقم (77):

{فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِي إِلا رَبَّ الْعَالَمِينَ}.
جملة (فإنهم عدو) مستأنفة، الجار (لي) متعلق بـ (عدو)، والجملة مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (78):

{الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ}.
(الذي) موصول نعت، وجملة (فهو يهدين) معطوفة على الصلة، و(يهدين) فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء في (يهدي)، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به.

.إعراب الآية رقم (79):

{وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ}.
الموصول معطوف على الموصول السابق.

.إعراب الآية رقم (80):

{وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ}.
جملة الشرط معطوفة على صلة الموصول (هُوَ يُطْعِمُنِي)، و(إذا) ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب.

.إعراب الآية رقم (81):

{وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ}.
(يحيين) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به.

.إعراب الآية رقم (82):

{وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ}.
المصدر المؤول منصوب على نزع الخافض (في)، الظرف (يوم) متعلق بـ (يغفر).

.إعراب الآية رقم (83):

{رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}.
جملة (هَبْ) جواب النداء مستأنفة، (رب): منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف.

.إعراب الآية رقم (84):

{وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ}.
الجار (لي) متعلق بالمفعول الثاني المقدر، الجار (في الآخرين) متعلق بنعت (لسان).

.إعراب الآية رقم (85):

{وَاجْعَلْنِي مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ}.
الجار (من ورثة) متعلق بالمفعول الثاني.

.إعراب الآية رقم (86):

{وَاغْفِرْ لأَبِي إِنَّهُ كَانَ مِنَ الضَّالِّينَ}.
جملة (إنه كان) حالية من (أبي).

.إعراب الآية رقم (87):

{وَلا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ}.
جملة (يبعثون) مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (88):

{يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ}.
الظرف (يوم) بدل من (يَوْمَ) المتقدمة، جملة (لا ينفع) مضاف إليه، و(لا) زائدة.

.إعراب الآية رقم (89):

{إِلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ}.
(مَنْ): اسم موصول مستثنى، والجار (بقلب) متعلق بحال من فاعل (أتى) أي: ملتبسًا.

.إعراب الآية رقم (90):

{وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ}.
الجار (للمتقين) متعلق بـ (أزلفت)، والجملة معطوفة على جملة (لا يَنْفَعُ).

.إعراب الآية رقم (91):

{وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ}.
جملة (وبُرِّزَت) معطوفة على جملة (أزلفت).

.إعراب الآية رقم (92):

{أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ}.
(أين): اسم استفهام ظرف مكان متعلق بالخبر، (ما) اسم استفهام مبتدأ.

.إعراب الآية رقم (93):

{مِنْ دُونِ اللَّهِ هَلْ يَنْصُرُونَكُمْ}.
الجار (من دون) متعلق بحال من العائد المقدر أي: تعبدونه كائنًا من دون الله، جملة الاستفهام مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (94):

{فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ}.
جملة (فكبكبوا) مستأنفة، (هم) توكيد للواو، (والغاوون) اسم معطوف على الواو.

.إعراب الآية رقم (95):

{وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ}.
(أجمعون) توكيد لـ (جنود).

.إعراب الآية رقم (96):

{قَالُوا وَهُمْ فِيهَا يَخْتَصِمُونَ}.
جملة (وهم فيها يختصمون) حالية من الواو في (قالوا)، الجار (فيها) متعلق بـ (يختصمون).

.إعراب الآية رقم (97):

{تَاللَّهِ إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ}.
التاء للقسم، والجار متعلق بـ (أقسم) المقدرة، (إنْ) مخففة من الثقيلة مهملة، وفعل ماض ناسخ واسمه، واللام الفارقة، والجار متعلق بالخبر.

.إعراب الآية رقم (98):

{إِذْ نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ}.
(إذ): ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلق به خبر كان، وجملة (نسوِّيكم) مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (99):

{وَمَا أَضَلَّنَا إِلا الْمُجْرِمُونَ}.
جملة (وما أضلَّنا) معطوفة على جواب القسم. (المجرمون) فاعل.

.إعراب الآية رقم (100):

{فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ}.
الجملة معطوفة على جملة (ما أضلَّنا)، (ما) نافية مهملة، (مِنْ) زائدة، والجار متعلق بخبر المبتدأ (شافعين).

.إعراب الآية رقم (102):

{فَلَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ}.
جملة الشرط مستأنفة في حيز القول، والمصدر المؤول فاعل بـ ثبت مقدرًا، والفاء سببية، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي: ليت لنا رجوعًا فكوننا من المؤمنين، وجواب الشرط محذوف أي: لَعَمِلْنا صالحا.

.إعراب الآية رقم (103):

{إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ}.
جملة النفي معترضة بين المتعاطفين.

.إعراب الآية رقم (104):

{وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ}.
جملة (وإن ربك...) معطوفة على (إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً)، (الرحيم) خبر ثان.

.إعراب الآية رقم (105):

{كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ}.
جملة (كذَّبت قوم) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (106):

{إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلا تَتَّقُونَ}.
(إذ) ظرف زمان متعلق بـ (كذَّبت)، (نوح) بدل، (ألا) حرف عرض.

.إعراب الآية رقم (107):

{إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ}.
الجار (لكم) متعلق بـ (رسول).

.إعراب الآية رقم (108):

{فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ}.
الفاء في (فاتقوا) عاطفة، والجملة معطوفة على جملة (إني رسول).

.إعراب الآية رقم (109):

{وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ}.
جملة النفي معطوفة على مقول القول، (مِنْ) زائدة، و(أجر) مفعول ثان، وجملة (إن أجري...) مستأنفة في حيز القول، (إنْ) نافية، و(إلا) للحصر.

.إعراب الآية رقم (110):

{فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ}.
جملة (فاتقوا الله) معطوفة على جملة (ما أسألكم).

.إعراب الآية رقم (111):

{قَالُوا أَنُؤْمِنُ لَكَ وَاتَّبَعَكَ الأَرْذَلُونَ}.
جملة (واتبعك الأرذلون) حالية من فاعل (نؤمن).

.إعراب الآية رقم (112):

{قَالَ وَمَا عِلْمِي بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.
مقول القول مقدر أي: أهم كذلك؟ وجملة (وما علمي) معطوفة على مقول القول، (ما) اسم استفهام مبتدأ، و(علمي) خبر، (بما) (ما) موصولة مجرورة متعلقة بالمصدر (علمي).

.إعراب الآية رقم (113):

{إِنْ حِسَابُهُمْ إِلا عَلَى رَبِّي لَوْ تَشْعُرُونَ}.
جملة (إنْ حسابهم...) مستأنفة في حيز القول، وجملة (لو تشعرون) مستأنفة في حيز القول، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله أي: لَعلمتم أن حسابهم على ربي.

.إعراب الآية رقم (114):

{وَمَا أَنَا بِطَارِدِ الْمُؤْمِنِينَ}.
جملة النفي معطوفة على جملة (إِنْ حِسَابُهُمْ إِلا عَلَى رَبِّي)، (ما) نافية تعمل عمل ليس، والباء زائدة في الخبر.

.إعراب الآية رقم (115):

{إِنْ أَنَا إِلا نَذِيرٌ مُبِينٌ}.
(إنْ) نافية، و(أنا) مبتدأ، و(إلا) أداة حصر، و(نذير) خبر، و(مُبين) نعته، والجملة مستأنفة في حيز القول.