فصل: إعراب الآية رقم (16):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (16):

{قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}.
جملة (فاغفر) معطوفة على جملة (ظلمت)، (هو) توكيد للهاء، وجملة (إنه هو الغفور) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (17):

{قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِلْمُجْرِمِينَ}.
الباء جارَّة، للسببية، (ما) مصدرية، والمصدر المؤول متعلق بفعل محذوف تقديره: اعصمني بسبب إنعامك، وجملة (اعصمني) المقدرة جواب النداء مستأنفة، وجملة (فلن أكون) معطوفة على الفعل المقدر، الجار (للمجرمين) متعلق بالخبر.

.إعراب الآية رقم (18):

{فَأَصْبَحَ فِي الْمَدِينَةِ خَائِفًا يَتَرَقَّبُ فَإِذَا الَّذِي اسْتَنْصَرَهُ بِالأَمْسِ يَسْتَصْرِخُهُ قَالَ لَهُ مُوسَى إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُبِينٌ}.
جملة (فأصبح) مستأنفة، وجملة (يترقَّب) خبر ثان لأصبح، والفاء في (فإذا) عاطفة، و(إذا) فجائية، والجملة معطوفة على جملة (أصبح)، (مبين) خبر ثان.

.إعراب الآية رقم (19):

{فَلَمَّا أَنْ أَرَادَ أَنْ يَبْطِشَ بِالَّذِي هُوَ عَدُوٌّ لَهُمَا قَالَ يَا مُوسَى أَتُرِيدُ أَنْ تَقْتُلَنِي كَمَا قَتَلْتَ نَفْسًا بِالأَمْسِ إِنْ تُرِيدُ إِلا أَنْ تَكُونَ جَبَّارًا فِي الأَرْضِ}.
جملة الشرط مستأنفة، (أن) الأولى زائدة، والمصدر المؤول (أن يبطش) مفعول (أراد)، الجار (لهما) متعلق بـ (عدوّ)، الكاف في (كما) نائب مفعول مطلق، و(ما) مصدرية، والتقدير: قَتْلا مثل قَتْلك نفسًا، (إنْ) نافية، والمصدر (أن تكون) مفعول (تريد)، الجار (في الأرض) متعلق بـ (جبارًا)، وجملة (إنْ تريد إلا أن تكون) مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (20):

{وَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ}.
الجار (من أقصى) متعلق بنعت لـ (رجل)، وجملة (يسعى) نعت لـ (رجل)، وجملة (فاخرج) معطوفة على جملة (إن الملأ يأتمرون بك)، وجملة (إني لك من الناصحين) مستأنفة في حيز القول، الجار (لك) متعلق بـ (الناصحين).

.إعراب الآية رقم (21):

{فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفًا يَتَرَقَّبُ قَالَ رَبِّ نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}.
جملة (يترقب) حال ثانية من فاعل (خرج)، وجملة (قال) مستأنفة، (رب): منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة، (نجِّني): فعل أمر مبني على حذف حرف العلة، والنون للوقاية، والياء مفعول به.

.إعراب الآية رقم (22):

{وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ قَالَ عَسَى رَبِّي أَنْ يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ}.
جملة الشرط مستأنفة، (تلقاء) ظرف مكان متعلق بالفعل، (عسى) فعل ماض ناسخ، والمصدر المؤول خبر عسى، (سواء) مفعول ثان.

.إعراب الآية رقم (23):

{وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ}.
جملة الشرط معطوفة على جملة (وَلَمَّا تَوَجَّهَ)، الجار (من الناس) متعلق بنعت لـ (أمة)، وجملة (يَسْقون) نعت لـ (أمة)، الجار (من دونهم) متعلق بالفعل وجد، وجملة (تذودان) نعت لـ (امرأتين)، (ما) اسم استفهام مبتدأ، و(خطبكما) خبره، و(ما) علامة التثنية، جملة (قالتا) مستأنفة، وجملة (وأبونا شيخ كبير) معطوفة على جملة (لا نسقي).

.إعراب الآية رقم (24):

{فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ}.
جملة (فسقى) مستأنفة، واللام في (لما) جارَّة، و(ما) موصولة في محل جر، والجار متعلق بـ (أنزلت)، الجار (من خير) متعلق بحال من (ما)، و(فقير) خبر (إني).

.إعراب الآية رقم (25):

{فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}.
جملة (فجاءته) مستأنفة، وجملة (تمشي) حال من فاعل (جاءته)، الجار (على استحياء) متعلق بحال من فاعل (تمشي)، (ما) في (ما سقيت) مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه أي: أجْرَ سَقْيِك، وجملة (فلما جاءه) مستأنفة، و(القصص) مفعول به، جملة (نجوت) مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (26):

{قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ}.
قوله (يا أبت): منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المبدلة تاء، ونقلت كسرة الباء إلى التاء، والتاء مضاف إليه، (مَنْ) اسم موصول مضاف إليه، (القوي الأمين): خبران لـ (إن)، وجملة (إن خير...) مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (27):

{قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِنْدِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ}.
المصدر المؤول مفعول (أريد)، (هاتين) اسم إشارة نعت مؤول بالمشتق أي: المشار إليهما، والجارّ والمجرور (على أن تأجرني) في تأويل مصدر متعلق بحال من الفاعل أي: مشترطًا، (ثماني): ظرف زمان متعلق بـ (تأجرني)، ومفعول (تأجرني) الثاني محذوف أي: نفسك، وجملة الشرط معطوفة على مقول القول. وقوله (فمن عندك): الفاء رابطة، والجار متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي: فالتمام من عندك. وقوله (عشرًا): ظرف زمان متعلق بـ (أتممت)، والتمييز محذوف أي: عشر حجج دلَّ عليه ما قبله، وجملة (ستجدني) مستأنفة في حيز القول، وجملة (إن شاء الله) معترضة بين مفْعُول‍َيْ وجد، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، الجار (من الصالحين) متعلق بالمفعول الثاني.

.إعراب الآية رقم (28):

{قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلا عُدْوَانَ عَلَيَّ وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ}.
الظرف (بيني) متعلق بالخبر، (أيَّما): اسم شرط جازم مفعول به مقدم، و(ما) زائدة، والفاء بعدها رابطة، و(لا) نافية للجنس واسمها، وجملة (قضيت) مستأنفة في حيز القول، وجملة (والله وكيل) معطوفة على جملة (قضيت)، والجار (على ما نقول) متعلق بالخبر (وكيل).

.إعراب الآية رقم (29):

{فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ}.
جملة الشرط مستأنفة، (لما) حرف وجوب لوجوب، الجار (من جانب) متعلق بحال من (نارًا)، الجارَّان: (منها بخبر) متعلقان بالفعل (آتيكم)، الجار (من النار) متعلق بنعت لـ (جذوة)، وجملة (إني آنست) مستأنفة في حيز القول، وكذا الجملتان: (لعلي)، (لعلكم).

.إعراب الآية رقم (30):

{فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَنْ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ}.
جملة الشرط مستأنفة، الجارَّان: (من شاطئ)، (في البقعة) متعلقان بـ (نُودي)، والجار الثالث (من الشجرة) بدل مِنْ (من الشاطئ) بدل اشتمال، (أن) تفسيرية، وجملة (يا موسى) تفسيرية، وجملة (إني أنا الله) مستأنفة جواب النداء، (أنا) توكيد للضمير الياء، (رب) بدل من لفظ الجلالة، (العالمين): مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

.إعراب الآية رقم (31):

{وَأَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى أَقْبِلْ وَلا تَخَفْ إِنَّكَ مِنَ الآمِنِينَ}.
قوله (وأنْ ألق): الواو عاطفة، (أن) تفسيرية، وجملة الشرط معطوفة على جملة (ألق)، وجملة (تهتز) حال من مفعول (رآها)، جملة (كأنها جان) حال من فاعل (تهتز)، جملة (ولَّى) جواب الشرط، (مدبرا): حال من فاعل (ولَّى)، جملة (يا موسى) مستأنفة، وجملة (إنك من الآمنين) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (32):

{اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِنْ رَبِّكَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ}.
جملة (تخرج) جواب شرط مقدر، (بيضاء) حال من فاعل (تخرج)، الجار (من غير) متعلق بحال ثانية من فاعل (تخرج) أي: كائنة من غير، الجار (إليك) متعلق بمحذوف تقديره: أعني، ولا يتعلق بـ (اضمم)؛ لأنه لا يتعدى فعل المضمر المتصل إلى ضميره المتصل في هذا الباب، فلا يقال: فرحت بي. الجار (من الرهب) متعلق بـ (اضمم)، جملة (فذانك برهانان) مستأنفة في حيز جواب النداء، (من ربك) متعلق بنعت لـ (برهان)، وقد ذُكِّرَت الإشارة في قوله (فذانك) مع أن المشار إليه اليد والعصا وهما مؤنثان؛ لأن البرهان مذكر، والمبتدأ عين الخبر في المعنى، الجار (إلى فرعون) متعلق بنعت ثان لـ (برهانان)، وجملة (إنهم كانوا) حال من (فرعون وملئه).

.إعراب الآية رقم (33):

{قَالَ رَبِّ إِنِّي قَتَلْتُ مِنْهُمْ نَفْسًا فَأَخَافُ أَنْ يَقْتُلُونِ}.
جملة (فأخاف) معطوفة على جملة (قتلت)، (يقتلون): مضارع منصوب بحذف النون، والواو فاعل، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به، والمصدر المؤول (أن يقتلون) مفعول به.

.إعراب الآية رقم (34):

{وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُكَذِّبُونِ}.
جملة (وأخي هارون) معطوفة على مقول القول السابق، و(هارون) بدل، وجملة (هو أفصح) خبر (أخي)، الجار (مني) متعلق بـ (أفصح)، (لسانًا) تمييز، (ردءًا) حال من مفعول (أرسله)، وجملة (يصدِّقني) نعت (ردءًا)، وجملة (إني أخاف) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (35):

{وَنَجْعَلُ لَكُمَا سُلْطَانًا فَلا يَصِلُونَ إِلَيْكُمَا بِآيَاتِنَا أَنْتُمَا وَمَنِ اتَّبَعَكُمَا الْغَالِبُونَ}.
الجار (لكما) متعلق بالمفعول الثاني، وجملة (فلا يصلون) معطوفة على جملة (نجعل)، الجار (بآياتنا) متعلق بـ (الغالبون)، (مَنْ): اسم معطوف على (أنتما)، (الغالبون) خبر (أنتما)، وجملة (أنتما ومن اتبعكما الغالبون) مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (36):

{فَلَمَّا جَاءَهُمْ مُوسَى بِآيَاتِنَا بَيِّنَاتٍ قَالُوا مَا هَذَا إِلا سِحْرٌ مُفْتَرًى وَمَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي آبَائِنَا الأَوَّلِينَ}.
جملة الشرط مستأنفة، الجار (بآياتنا) متعلق بحال من (موسى) أي: ملتبسًا، (بينات) حال من (آياتنا) (إلا) للحصر، و(هذا سحر) مبتدأ وخبر، (مفترى) نعت، وجملة (وما سمعنا) معطوفة على جملة (ما هذا إلا سحر).

.إعراب الآية رقم (37):

{وَقَالَ مُوسَى رَبِّي أَعْلَمُ بِمَنْ جَاءَ بِالْهُدَى مِنْ عِنْدِهِ وَمَنْ تَكُونُ لَهُ عَاقِبَةُ الدَّارِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ}.
الجار (بمَنْ) متعلق بـ (أعلم)، (بالهدى) متعلق بـ (جاء)، الجار (من عنده) متعلق بـ (جاء)، و(مَنْ) اسم موصول معطوف على (مَنْ) المتقدمة في محل جر، الجار (له) متعلق بخبر (تكون)، جملة (إنه لا يفلح) مستأنفة، والهاء ضمير الشأن.

.إعراب الآية رقم (38):

{وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَاهَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ}.
(الملأ) بدل، (إله) مفعول به، و(مِنْ) زائدة، (لكم) متعلق بحال من (إله)، (غيري) نعت لـ (إله)، ولم يتعرف بالإضافة لأنه مبهم، وجملة (فأوقد) مستأنفة، الجار (لي) متعلق بالمفعول الثاني، جملة (لعلي أطلع) مستأنفة، وجملة (وإني لأظنه) معطوفة على جملة (لعلي أطلع)، الجار (من الكاذبين) متعلق بالمفعول الثاني، وجملة (يا هامان) معترضة.