فصل: إعراب الآية رقم (15):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (15):

{إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ}.
(إنما) كافة ومكفوفة لا عمل لها، (الذين) فاعل، وجملة الشرط صلة (سُجَّدًا) حال من الواو في (خَرُّوا)، الجار (بحمد) متعلق بحال من الواو، وجملة (وهم لا يستكبرون) حال من الواو في (سبَّحوا).

.إعراب الآية رقم (16):

{تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ}.
جملة (تتجافى جنوبهم) حال من فاعل (سبَّحوا)، وجملة (يَدْعُون) حال من الضمير في (جنوبهم)، (خوفا) مفعول لأجله، وجملة (ينفقون) معطوفة على جملة (يدعون).

.إعراب الآية رقم (17):

{فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.
جملة (فلا تعلم) مستأنفة، الجار (من قرة) متعلق بحال من (ما)، (جزاء) مفعول لأجله، والجار (بما) متعلق بالمصدر (جزاء).

.إعراب الآية رقم (18):

{أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا لا يَسْتَوُونَ}.
الفاء مستأنفة، (مَنْ) موصول مبتدأ، الجار (كَمَنْ) متعلق بخبره المقدر، وجملة (لا يستوون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (19):

{أَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ جَنَّاتُ الْمَأْوَى نُزُلا بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.
جملة الشرط مستأنفة، وجملة (فلهم جنات) خبر (الذين)، و(أمَّا) حرف شرط وتفصيل، (نزلا) حال من (جنات)، الباء جارة للسببية، (ما) موصولة في محل جر، والجار (بما) متعلق بنعت لـ (نزلا).

.إعراب الآية رقم (20):

{وَأَمَّا الَّذِينَ فَسَقُوا فَمَأْوَاهُمُ النَّارُ كُلَّمَا أَرَادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا أُعِيدُوا فِيهَا وَقِيلَ لَهُمْ ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ}.
جملة (فمأواهم النار) خبر المبتدأ (الذين)، (كلَّ) ظرف زمان منصوب متعلق بـ (أعيدوا)، و(ما) مصدرية زمانية، والمصدر (أن يخرجوا) مفعول أراد، والمصدر المؤول (ما أرادوا) مضاف إليه، والتقدير: أُعيدوا فيها كل وقت إرادة منهم، وجملة (أعيدوا) مستأنفة، وجملة (وقيل) معطوفة على جملة (أعيدوا)، (الذي) نعت لـ (عذاب).

.إعراب الآية رقم (21):

{وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ}.
جملة (لنذيقنهم) جواب القسم، والقسم وجوابه معطوف على جملة (وَقِيلَ)، (دون) ظرف مكان متعلق بـ (نذيق)، وجملة (لعلهم يرجعون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (22):

{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ}.
جملة (ومن أظلم) مستأنفة، و(من) اسم استفهام مبتدأ وخبر، الجار (ممن) متعلق بـ (أظلم)، وجملة (إنا من المجرمين منتقمون) مستأنفة، والجار (من المجرمين) متعلق بالخبر.

.إعراب الآية رقم (23):

{وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَلا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَائِهِ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ}.
جملة (فلا تكن) معطوفة على جملة (آتينا)، و(الكتاب) مفعول ثان، الجار (مِنْ لقائه) متعلق بنعت لـ(مرية)، والجار (لبني) متعلق بنعت لـ(هدى).

.إعراب الآية رقم (24):

{وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ}.
جملة (يهدون) نعت لـ(أئمة)، وجملة (لمَّا صبروا) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، الجار (بآياتنا) متعلق بـ (يوقنون).

.إعراب الآية رقم (25):

{إِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ}.
جملة (هو يفصل) خبر (إنَّ)، والجار (فيما) متعلق بـ (يَفْصِل)، الجار (فيه) متعلق بـ (يختلفون).

.إعراب الآية رقم (26):

{أَوَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ أَفَلا يَسْمَعُونَ}.
الواو مستأنفة، و(يهد) بمعنى يتبين، والفاعل ضمير الإهلاك المقدر، (كم) خبرية مفعول به مقدم، والجار (من قبلهم) متعلق بـ (أهلكنا)، والجار (من القرون) متعلق بنعت لـ (كم)، وجملة (يمشون) حال من القرون، وجملة (كم أهلكنا) مفسرة للفاعل المقدر، وجملة (أفلا يسمعون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (27):

{أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى الأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنْفُسُهُمْ أَفَلا يُبْصِرُونَ}.
جملة (أولم يروا) معطوفة على جملة (أَوَلَمْ يَهْدِ). المصدر المؤول (أنَّا نسوق) مفعول (رأى)، وجملة (تأكل) نعت (زرعا)، وجملة (أفلا يبصرون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (28):

{وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْفَتْحُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}.
جملة (ويقولون) مستأنفة، (متى) اسم استفهام ظرف زمان متعلق بخبر المبتدأ (هذا)، (الفتح) بدل، وجملة (إن كنتم صادقين) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (29):

{قُلْ يَوْمَ الْفَتْحِ لا يَنْفَعُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِيمَانُهُمْ وَلا هُمْ يُنْظَرُونَ}.
الظرف (يوم) متعلق بـ (ينفع)، (إيمانهم) فاعل (ينفع)، وجملة (ولا هم ينظرون) معطوفة على جملة (لا ينفع).

.إعراب الآية رقم (30):

{فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَانْتَظِرْ إِنَّهُمْ مُنْتَظِرُونَ}.
جملة (فأعرض) مستأنفة، وكذا جملة (إنهم منتظرون).

.سورة الأحزاب:

.إعراب الآية رقم (1):

{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا}.
(النبي) عطف بيان، (حكيما) خبر ثان، وجملة (إن الله كان) معترضة بين المتعاطفين.

.إعراب الآية رقم (2):

{وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا}.
جملة (واتبع) معطوفة على جملة (لا تطع)، الجارَّان: (إليك مِنْ) متعلقان بـ (يوحى)، الجار (بما) متعلق بـ (خبيرا).

.إعراب الآية رقم (3):

{وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلا}.
الجار (بالله) فاعل (كفى)، والباء زائدة، و(وكيلا) تمييز، والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (4):

{مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُمْ بِأَفْوَاهِكُمْ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ}.
الجار (لرجل) متعلق بـ(جعل)، (من قلبين) مفعول (جعل)، و(مِنْ) زائدة، (في جوفه) متعلق بنعت لقلبين، (اللائي) نعت، الجار (منهن) متعلق بـ (تظاهرون)، الجار (بأفواهكم) متعلق بالمصدر (قولكم)، وجملة (والله يقول) معطوفة على جملة (ذلكم قولكم). جملة (وهو يهدي) معطوفة على جملة (والله يقول).

.إعراب الآية رقم (5):

{هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا}.
جملة (هو أقسط) مستأنفة، الظرف (عند) متعلق بـ (أقسط)، وجملة (فإن لم تعلموا) معطوفة على (ادعوهم). وقوله (فإخوانكم): الفاء رابطة، وخبر لمبتدأ محذوف تقديره: هم، الجار (في الدين) متعلق بإخوانكم؛ لأنه في معنى المشتق، أي: موافقوكم فيه، وجملة (وليس عليكم جناح) مستأنفة، وجملة (ولكن ما تعمدت) معطوفة على جملة (ليس عليكم جناح)، والجار (فيما) متعلق بنعت لجناح، و(لكن) للاستدراك، (ما) موصول مبتدأ، وخبره محذوف تقديره: مؤاخذون به.

.إعراب الآية رقم (6):

{النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُولُو الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلا أَنْ تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُمْ مَعْرُوفًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا}.
الجار (بالمؤمنين) متعلق بـ (أولى)، وكذا (من أنفسهم)، وجملة (وأزواجه أُمهاتهم) معطوفة على جملة (النبي أولى)، (بعضهم) مبتدأ ثان، وجملة (بعضهم أولى) خبر (أولو)، والجارَّان (ببعض في كتاب) متعلقان بأولى، وكذا (من المؤمنين)، والمصدر المؤول (أن تفعلوا) مستثنى منقطع، الجار (في الكتاب) متعلق بـ (مسطورا).

.إعراب الآية رقم (7):

{وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا}.
قوله (وإذ): الواو مستأنفة، (إذ) اسم ظرفي مفعول لـ (اذكر) مقدرا. وجملة (وأخذنا) معطوفة على جملة (أخذنا) المتقدمة.

.إعراب الآية رقم (8):

{لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَنْ صِدْقِهِمْ وَأَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا أَلِيمًا}.
المصدر المؤول (ليسأل) متعلق بـ (أَخَذْنَا)، وجملة (وأعدَّ) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (9):

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا}.
جملة (اذكروا) مستأنفة، الجار (عليكم) متعلق بحال (من نعمة)، (إذ) اسم ظرفي بدل اشتمال من (نعمة)، وجملة (لم تروها) صفة، وجملة (وكان الله...) معترضة بين البدل والمبدل منه، الجار (بما) متعلق بـ (بصيرا).

.إعراب الآية رقم (10):

{إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ الأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا}.
(إذ) اسم ظرفي بدل من (إذ جاءتكم)، والجار (من فوقكم) متعلق بـ (جاءوكم)، والجار (منكم) متعلق بأسفل. وقوله (وإذ زاغت): معطوف على (إذ جاءوكم)، وجملة (زاغت) مضاف إليه، وجملة (وتظنون) معطوفة على جملة (بلغت)، (والظنون) مفعول مطلق.

.إعراب الآية رقم (11):

{هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ}.
(هنالك) اسم إشارة ظرف مكان متعلق بـ (ابتلي).

.إعراب الآية رقم (12):

{وَإِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلا غُرُورًا}.
الواو عاطفة، (إذ) اسم ظرفي معطوف على (وَإِذْ زَاغَتِ)، وجملة (يقول) مضاف إليه. وجملة (في قلوبهم مرض) صلة، (غرورا) نائب مفعول مطلق أي: وَعْدَ الغرور، والمفعول الثاني محذوف أي: النصر.

.إعراب الآية رقم (13):

{وَإِذْ قَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِنْ يُرِيدُونَ إِلا فِرَارًا}.
(إذ): ظرف معطوف على (إذ يقول)، الجار (منهم) متعلق بنعت لطائفة،، الجار (لكم) متعلق بخبر (لا)، وجملة (فارجعوا) معطوفة على جملة (لا مقام لكم)، وجملة (ويستأذن) مستأنفة، وجملة (يقولون) حال من الفريق المختص بالوصف، وجملة (وما هي بعورة) حالية، و(ما) تعمل عمل ليس، والباء زائدة في الخبر، وجملة (إن يريدون إلا فرارًا) معترضة، و(فرارًا) مفعول به.