فصل: إعراب الآية رقم (39):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (39):

{الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلا اللَّهَ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا}.
(الذين) خبر (هم) مقدرة، جملة (ولا يخشون) معطوفة على جملة (يخشونه)، والجلالة بدل من (أحدا)، وجملة (وكفى بالله) مستأنفة، والباء زائدة، و(حسيبا) تمييز.

.إعراب الآية رقم (40):

{مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا}.
الجار (من رجالكم) متعلق بنعت لأحد. قوله (ولكن رسول): الواو عاطفة (لكن) حرف استدراك، (رسول) خبر كان مقدرة، وجملة (ولكن رسول الله) معطوفة على جملة (ما كان)، وجملة (وكان الله عليما) مستأنفة، الجار (بكل) متعلق بـ (عليما).

.إعراب الآية رقم (41):

{اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا}.
(كثيرا) نعت.

.إعراب الآية رقم (42):

{وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلا}.
(بكرة) ظرف زمان متعلق بالفعل.

.إعراب الآية رقم (43):

{هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا}.
المصدر المؤول المجرور (ليخرجكم) متعلق بـ (يصلِّي)، وجملة (وكان) معطوفة على جملة (يصلي).

.إعراب الآية رقم (44):

{تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلامٌ وَأَعَدَّ لَهُمْ أَجْرًا كَرِيمًا}.
(تحيتهم) مبتدأ، خبره (سلام)، (يوم) ظرف متعلق بحال من (تحيتهم)، وجملة (يلقونه) مضاف إليه، وجملة (وأعدَّ) معطوفة على جملة (تحيتهم سلام).

.إعراب الآية رقم (45):

{إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا}.
(شاهدا) حال.

.إعراب الآية رقم (46):

{وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا}.
الجار (إلى الله) متعلق بـ (داعيا)، والجار (بإذنه) متعلق بـ (داعيًا).

.إعراب الآية رقم (47):

{وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُمْ مِنَ اللَّهِ فَضْلا كَبِيرًا}.
جملة (وبشِّر) مستأنفة في حيز جواب النداء، والمصدر المؤول من (أن) وما بعدها مجرور بالباء متعلق بـ (بشّر).

.إعراب الآية رقم (48):

{وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلا}.
الباء زائدة في فاعل (كفى)، و(وكيلا) تمييز.

.إعراب الآية رقم (49):

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلا}.
جملة الشرط جواب النداء مستأنفة، والمصدر (أن تمسوهن) مضاف إليه، وجملة (تمسُّوهن) صلة الموصول الحرفي، وجملة (فما لكم عليهن...) جواب الشرط، و(عدة) مبتدأ، و(مِنْ) زائدة، الجار (لكم) متعلق بخبر المبتدأ، الجار (عليهن) متعلق بحال من (عدَّة)، وجملة (تعتدُّونها) نعت لـ (عدَّة)، وجملة (فمتِّعوهن) مستأنفة، (سراحا) نائب مفعول مطلق، والمصدر تسريح.

.إعراب الآية رقم (50):

{إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالاتِكَ اللاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا}.
(اللاتي) نعت أزواجك، (ما) موصول معطوف على أزواجك، الجار (مما) متعلق بحال من (ما)، المصدر (أن يستنكحها) مفعول أراد، (خالصة) حال من الهاء في (يستنكحها)، الجار (لك) متعلق بخالصة، الجار (من دون) متعلق بحال من الضمير في (خالصة). جملة (وهبت) نعت ثان لامرأة، وجواب الشرط محذوف أي: فهي حِلٌّ له. وجملة (إن أراد النبي) حال من الضمير في (وهبت)، وجملة (قد علمنا) اعتراضية بين الجارّ ومتعلَّقه، والمصدر المؤول (لكيلا يكون) مجرور متعلق بـ (خالصة)، الجار (عليك) متعلق بخبر (يكون)، وجملة (وكان الله غفورا) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (51):

{تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكَ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلا يَحْزَنَّ وَيَرْضَيْنَ بِمَا آتَيْتَهُنَّ كُلُّهُنَّ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَلِيمًا}.
الجار (منهن) متعلق بحال من (مَن). وقوله (ومَن ابتغيت): (مَن) شرطية مفعول به مقدم، وجملة (ابتغيت) معطوفة على جملة (تؤوي)، وجملة (فلا جناح عليك) جواب الشرط، جملة (ذلك أدنى) مستأنفة، والمصدر (أن تقرَّ) منصوب على نزع الخافض (إلى)، (كلهن) توكيد للفاعل في (يرضين)، وجملة (والله يعلم) مستأنفة. والجار (في قلوبكم) متعلق بالصلة المقدرة، وجملة (وكان الله عليما) معطوفة على جملة (الله يعلم)، و(حليما) خبر ثان.

.إعراب الآية رقم (52):

{لا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيبًا}.
المصدر (أن تبدل) معطوف على (النساء)، و(أزواج) مفعول به، و(من) زائدة، والواو في (ولو) حالية، (لو) حرف شرط غير جازم، وجواب (لو) محذوف أي: لا يحل لك التبديل، وهذه الواو عطفت على حال مقدرة للاستقصاء، أي: لا يحلُّ لك في كل حال، ولو في هذه الحال، وجملة (ولو أعجبك) حالية من فاعل (تبدَّل)، (إلا) أداة حصر، (ما) موصول بدل من (النساء)، وجملة (وكان الله رقيبا) مستأنفة، والجار (على كل) متعلق بـ (رقيبا).

.إعراب الآية رقم (53):

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا}.
جملة (لا تدخلوا) جواب النداء مستأنفة، (إلا) للحصر، والمصدر المؤول (أن يؤذن) منصوب على نزع الخافض (الباء) متعلقة بحال مقدرة بمصحوبين بالإذن، الجار (إلى طعام) متعلق بـ (يؤذن)، (غير) حال من الضمير في (لكم)، (إناه): مفعول به لاسم الفاعل (ناظرين)، وجملة (ولكن إذا دعيتم فادخلوا) معطوفة على جواب النداء. وجملة (فإذا طعمتم فانتشروا) معطوفة على جملة الشرط المتقدمة، وجملة (طعمتم) مضاف إليه. قوله (مستأنسين): اسم معطوف على (غير)، والجار متعلق بـ (مستأنسين) أي: لا تدخلوها غير ناظرين، ولا مستأنسين، وجملة (إن ذلكم...) معترضة، جملة (والله لا يستحيي) معطوفة على جملة (إن ذلكم كان)، جملة (وإذا سألتموهن فاسألوهنَّ) معطوفة على جملة الشرط المتقدمة، و(متاعا) مفعول ثان، وجملة (ذلكم أطهر) مستأنفة، والجار (لقلوبكم) متعلق بأطهر. جملة (وما كان لكم أن تؤذوا) معطوفة على جملة (لا تدخلوا) جواب النداء، الجار (لكم) متعلق بخبر كان، والمصدر (أن تؤذوا) اسم كان، والمصدر الثاني المؤول (أن تنكحوا) معطوف على المصدر المتقدم، وجملة (إن ذلكم كان) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (54):

{كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا}.
الجار (بكل) متعلق بـ (عليما).

.إعراب الآية رقم (55):

{لا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ وَلا إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلا نِسَائِهِنَّ وَلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا}.
الجار (في آبائهن) متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، والجار (على كل) متعلق بـ (شهيدا).

.إعراب الآية رقم (56):

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}.
جملة (صَلُّوا) جواب النداء مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (57):

{إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ}.
جملة (لعنهم الله) خبر.

.إعراب الآية رقم (58):

{وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا}.
الجار (بغير) متعلق بـ (يُؤذون)، الفاء في (فقد) زائدة، وجملة (فقد احتملوا) خبر الذين.

.إعراب الآية رقم (59):

{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ}.
جملة (يدنين) مقول القول، وجملة (ذلك أدنى) مستأنفة، والمصدر المؤول (أن يعرفن) منصوب على نزع الخافض (إلى)، وجملة (فلا يؤذين) معطوفة على جملة (يعرفن).

.إعراب الآية رقم (60):

{لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلا قَلِيلا}.
جملة (في قلوبهم مرض) صلة الموصول، وجملة (لنغرينَّك) جواب القسم، وجملة (ثم لا يجاورونك) معطوفة على جواب القسم، و(قليلا) نائب مفعول مطلق.

.إعراب الآية رقم (61):

{مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلا}.
(ملعونين) مفعول به لـ (أَذمُّ) مقدرًا، و(أينما): اسم شرط جازم ظرف مكان متعلق بالجواب، و(ما) زائدة، وجملة (أذمُّ ملعونين) مستأنفة، وجملة الشرط مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (62):

{سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلا}.
(سنة) مفعول مطلق لفعل مقدر أي: سَنَّ الله ذلك سنة. الجار (في الذين) متعلق بحال من (سنة)، وجملة (سنَّ الله سنة) مستأنفة، وجملة (ولن تجد) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (63):

{يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا}.
جملة (وما يدريك) معطوفة على المستأنفة (قل) وجملة (لعل الساعة تكون) مفعول به ثان لـ (يدريك) المعلَّق بـ (لعل).

.إعراب الآية رقم (65):

{خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لا يَجِدُونَ وَلِيًّا وَلا نَصِيرًا}.
(خالدين) حال من الضمير في (لَهُمْ)، وجملة (لا يجدون) حال ثانية من الضمير في (لَهُمْ).