فصل: إعراب الآية رقم (20):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (20):

{وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلا فَرِيقًا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ}.
جملة (ولقد صدَّق عليهم) مستأنفة، وجملة (فاتبعوه) معطوفة على جملة (صدَّق)، (فريقا) مستثنى، الجار (من المؤمنين) متعلق بنعت لـ (فريقا).

.إعراب الآية رقم (21):

{وَمَا كَانَ لَهُ عَلَيْهِمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلا لِنَعْلَمَ مَنْ يُؤْمِنُ بِالآخِرَةِ مِمَّنْ هُوَ مِنْهَا فِي شَكٍّ وَرَبُّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ}.
جملة (وما كان) معطوفة على جواب القسم، الجار (له) متعلق بخبر كان، الجار (عليهم) متعلق بحال من (سلطان)، (وسلطان) اسم كان، (ومن) زائدة، (إلا) للحصر، (لنعلم): المصدر المؤول المجرور متعلق بالاستقرار الذي تعلق به خبر كان أي: وما كان سلطانٌ موجودًا له إلا لنعلم، والجار (ممن) متعلق بـ (نعلم) بمعنى نميز، والجار (منها) متعلق بحال من (شك)، والجار (على كل) متعلق بـ (حفيظ).

.إعراب الآية رقم (22):

{قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي الأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِنْ شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُمْ مِنْ ظَهِيرٍ}.
الجار (من دون) متعلق بنعت للمفعول الثاني المقدر أي: زعمتموهم آلهة كائنة من دون الله، ومفعولا (زعم) مقدَّران، وجملة (لا يملكون) حال من (الذين) أي: ادْعُوهم وهم غير مالكين، الجار (في السماوات) متعلق بنعت لمثقال ذرة، وجملة (وما لهم من شرك) معطوفة على جملة (لا يملكون)، (شرك) مبتدأ و(من) زائدة، الجار (فيهما) متعلق بحال من (شرك)، و(ظهير) مبتدأ، و(من) زائدة، الجار (منهم) متعلق بحال من (ظهير).

.إعراب الآية رقم (23):

{وَلا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ}.
الواو عاطفة، وجملة (لا تنفع) معطوفة على جملة (لا يَمْلِكُونَ)، (عنده) ظرف مكان متعلق بحال من الشفاعة، (إلا) للحصر، الجار (لمن) متعلق بحال من (الشفاعة)، (حتى) ابتدائية، والجملة بعدها مستأنفة، الجار (عن قلوبهم) نائب فاعل، (ما) اسم استفهام مبتدأ، (ذا) اسم موصول خبر، (الحق): نائب مفعول مطلق لمقدر، أي: قالوا: قال القول الحق، وجملة (وهو العلي) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (24):

{قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللَّهُ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ}.
(الله): مبتدأ خبره محذوف، أي: الرازق، وقوله (إياكم): ضمير منفصل معطوف على اسم (إن)، وجملة (وإنَّا لعلى هدى) معطوفة على جملة (الله الرازق).

.إعراب الآية رقم (25):

{قُلْ لا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا}.
جملة (لا تسألون) مقول القول.

.إعراب الآية رقم (26):

{وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ}.
جملة (وهو الفتاح العليم) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (27):

{قُلْ أَرُونِيَ الَّذِينَ أَلْحَقْتُمْ بِهِ شُرَكَاءَ كَلا بَلْ هُوَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}.
قوله (أروني) بصَرية متعدية قبل النقل لواحد، وبعد النقل تعدَّت لاثنين: ياء المتكلم والموصول، و(شركاء): حال من عائد الموصول، أي: بَصِّرُوني الملحقين به حال كونهم شركائي، (كلا) حرف ردع وزجر. وجملة (بل هو الله) مستأنفة. و(العزيز الحكيم) أخبار متعددة.

.إعراب الآية رقم (28):

{وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ}.
جملة (وما أرسلناك) مستأنفة، (كافة) حال على المبالغة، وهو مصدر على الفاعلة كالعافية، الجار (للناس) متعلق بالمصدر (كافة)، (بشيرا) حال من الكاف، وجملة (ولكن أكثر الناس لا يعلمون) معطوفة على جملة (ما أرسلناك).

.إعراب الآية رقم (29):

{وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}.
(متى): اسم استفهام، ظرف زمان متعلق بالخبر، (هذا): اسم إشارة مبتدأ، وجملة (إن كنتم صادقين) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (30):

{قُلْ لَكُمْ مِيعَادُ يَوْمٍ لا تَسْتَأْخِرُونَ عَنْهُ سَاعَةً وَلا تَسْتَقْدِمُونَ}.
جملة (لا تستأخرون) نعت لـ (ميعاد يوم). (ساعة) ظرف زمان متعلق بالفعل.

.إعراب الآية رقم (31):

{لَنْ نُؤْمِنَ بِهَذَا الْقُرْآنِ وَلا بِالَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ مَوْقُوفُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ يَرْجِعُ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ الْقَوْلَ يَقُولُ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لَوْلا أَنْتُمْ لَكُنَّا مُؤْمِنِينَ}.
(بين يديه): ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة، جملة (ولو ترى) مستأنفة، وجواب (لو) محذوف أي: لرأيت عجبا، ومفعول (ترى) محذوف، أي: ترى حال الظالمين، وجملة (الظالمون موقوفون) مضاف إليه، وجملة (يرجع بعضهم) خبر ثان، الظرف (عند) متعلق بـ (موقوفون)، وجملة (يقول الذين) مستأنفة، (أنتم) مبتدأ، وخبره محذوف تقديره موجود.

.إعراب الآية رقم (32):

{قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا أَنَحْنُ صَدَدْنَاكُمْ عَنِ الْهُدَى بَعْدَ إِذْ جَاءَكُمْ بَلْ كُنْتُمْ مُجْرِمِينَ}.
الظرف (بعد) متعلق بـ (صددناكم)، (إذ) اسم ظرفي مبني على السكون مضاف إليه، وجملة (جاءكم) مضاف إليه، وجملة (كنتم مجرمين) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (33):

{وَقَالَ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا بَلْ مَكْرُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ إِذْ تَأْمُرُونَنَا أَنْ نَكْفُرَ بِاللَّهِ وَنَجْعَلَ لَهُ أَنْدَادًا وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ وَجَعَلْنَا الأَغْلالَ فِي أَعْنَاقِ الَّذِينَ كَفَرُوا هَلْ يُجْزَوْنَ إِلا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.
جملة مقول القول محذوفة تقديرها: لم نكن مجرمين بل، قوله(مكر): فاعل لفعل مقدر أي: صدَّنا مكرُكم في هذين الوقتين، (إذ): ظرف زمان متعلق بالمصدر (مكر)، والمصدر المؤول (أن نكفر) منصوب على نزع الخافض الباء، وجملة الشرط (لما رأوا) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، وجملة (وأسَرُّوا) معطوفة على جملة (قال الذين)، جملة (وجعلنا) معطوفة على جملة (رأوا)، الجار (في أعناق) متعلق بالمفعول الثاني لـ (جعلنا)، (ما كانوا) اسم موصول مفعول ثان لـ (يجزون).

.إعراب الآية رقم (34):

{وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ}.
جملة (وما أرسلنا) مستأنفة، و(نذير) مفعول (أرسلنا)، و(من) زائدة، وجملة (قال مترفوها) حال من (قرية)، وسوَّغ مجيءَ الصاحب نكرة سَبْقُها بنفي، والجار (بما) متعلق بالخبر (كافرون).

.إعراب الآية رقم (35):

{وَقَالُوا نَحْنُ أَكْثَرُ أَمْوَالا وَأَوْلادًا وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ}.
(أموالا) تمييز، (ما) نافية تعمل عمل ليس، والباء زائدة في الخبر، وجملة (وما نحن بمعذبين) معطوفة على جملة (نحن أكثر).

.إعراب الآية رقم (36):

{قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ}.
جملة (ولكن أكثر) معطوفة على جملة (إن ربي يبسط).

.إعراب الآية رقم (37):

{وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنَا زُلْفَى إِلا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَئِكَ لَهُمْ جَزَاءُ الضِّعْفِ بِمَا عَمِلُوا وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ}.
الواو استئنافية، (ما) نافية تعمل عمل ليس، الجار (بالتي) خبر والباء زائدة، وهي صفة للأموال والأولاد؛ لأن جمع التكسير غير العاقل يعامل معاملة المؤنثة الواحدة، (عندنا): ظرف مكان متعلق بحال من (زلفى)، و(زلفى): نائب مفعول مطلق؛ لأنه مصدر يرادف عامله، (من): اسم موصول مستثنى منقطع، وجملة (فأولئك لهم جزاء) مستأنفة و(ما) مصدرية، والمصدر (بعملهم) متعلق بالمصدر (جزاء)، وجملة (لهم جزاء) خبر (أولئك)، وجملة (وهم آمنون) معطوفة على جملة (لهم جزاء)، والجار (في الغرفات) متعلق بـ (آمنون).

.إعراب الآية رقم (38):

{وَالَّذِينَ يَسْعَوْنَ فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ}.
الواو مستأنفة، (معاجزين) حال من الواو، وجملة (أولئك محضرون) خبر (الذين)، الجار (في العذاب) متعلق بـ (محضرون).

.إعراب الآية رقم (39):

{قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ}.
جملة الشرط (وما أنفقتم) معطوفة على جملة (إن ربي)، (ما) اسم شرط مفعول به مقدم، الجار (من شيء) متعلق بنعت لـ (ما)، وجملة (وهو خير الرازقين) معطوفة على جواب الشرط.

.إعراب الآية رقم (40):

{وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلائِكَةِ أَهَؤُلاءِ إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ}.
قوله (ويوم): الواو مستأنفة، و(يوم) اسم ظرفي مفعول به لاذْكُر مقدرًا، وجملة (يحشرهم) مضاف إليه، (إياكم): ضمير نصب منفصل مفعول مقدم لـ (يعبدون)، وجملة (كانوا) خبر الإشارة.

.إعراب الآية رقم (41):

{قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنْتَ وَلِيُّنَا مِنْ دُونِهِمْ بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُمْ بِهِمْ مُؤْمِنُونَ}.
(سبحانك): نائب مفعول مطلق أي: نسبِّح سبحانك، الجار (من دونهم) متعلق بالخبر (ولينا)، وجملة (كانوا) مستأنفة، وجملة (أكثرهم مؤمنون) مستأنفة، والجار (بهم) متعلق بالخبر.

.إعراب الآية رقم (42):

{فَالْيَوْمَ لا يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ نَفْعًا وَلا ضَرًّا وَنَقُولُ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّتِي كُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ}.
قوله (فاليوم): الفاء مستأنفة، (اليوم) ظرف متعلق بـ (يملك)، الجار (لبعض) متعلق بحال من (نفعا)، وجملة (ونقول) معطوفة على جملة (لا يملك)، الجار (بها) متعلق بـ (تكذبون).

.إعراب الآية رقم (43):

{وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالُوا مَا هَذَا إِلا رَجُلٌ يُرِيدُ أَنْ يَصُدَّكُمْ عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُكُمْ وَقَالُوا مَا هَذَا إِلا إِفْكٌ مُفْتَرًى وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ إِنْ هَذَا إِلا سِحْرٌ مُبِينٌ}.
جملة الشرط مستأنفة، (بينات) حال من (آياتنا)، وجملة (يريد) نعت لرجل، والمصدر مفعول (يريد)، الجار (عمَّا) متعلق بـ (يصدَّكم)، جملة (وقالوا) الثانية معطوفة على الأولى، و(مفترى): نعت (إفك)، وجملة (وقال) معطوفة على جملة (وقالوا)، وجملة (لما جاءهم) معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، (إن) نافية، و(إلا) للحصر.

.إعراب الآية رقم (44):

{وَمَا آتَيْنَاهُمْ مِنْ كُتُبٍ يَدْرُسُونَهَا وَمَا أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ قَبْلَكَ مِنْ نَذِيرٍ}.
الواو مستأنفة، (كتب) مفعول ثان لـ (آتيناهم)، و(مِنْ) زائدة، وجملة (يدرسونها) نعت، وجملة (وما أرسلنا) معطوفة على جملة (وما آتيناهم)، و(نذير) مفعول به، و(من) زائدة.