فصل: إعراب الآية رقم (17):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (17):

{وَمَا ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ}.
(ما) نافية تعمل عمل ليس، والباء زائدة في خبرها، والجملة معطوفة على جملة الشرط المتقدمة.

.إعراب الآية رقم (18):

{وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَإِنْ تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَى حِمْلِهَا لا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى إِنَّمَا تُنْذِرُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَمَنْ تَزَكَّى فَإِنَّمَا يَتَزَكَّى لِنَفْسِهِ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ}.
جملة (ولا تزر وازرة) مستأنفة، وجملة الشرط معطوفة على المستأنفة. الجار (منه) متعلق بـ (يحمل)، وجملة (ولو كان ذا قربى) حالية من المدعو المفهوم من السياق، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، وهذه الواو عطفت على حال مقدرة للاستقصاء أي: لا يحمل منه على كل حال، ولو في هذه الحال، واسم كان يعود على المدعو المفهوم من السياق. الجار (بالغيب) متعلق بحال مقدرة من الفاعل، وجملة الشرط (ومن تزكى) مستأنفة، وجملة (وإلى الله المصير) معطوفة على جملة الشرط.

.إعراب الآية رقم (19):

{وَمَا يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (20):

{وَلا الظُّلُمَاتُ وَلا النُّورُ}.
(لا) زائدة لتأكيد النفي في الموضعين.

.إعراب الآية رقم (22):

{إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَنْ يَشَاءُ وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ}.
جملة (وما أنت بمسمع) معطوفة على جملة (إن الله يُسْمع)، والباء زائدة في خبر (ما)، الجار (في القبور) متعلق بالصلة المقدرة.

.إعراب الآية رقم (23):

{إِنْ أَنْتَ إِلا نَذِيرٌ}.
(إن) نافية، و(إلا) للحصر، ومبتدأ وخبر.

.إعراب الآية رقم (24):

{إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلا خَلا فِيهَا نَذِيرٌ}.
الجار (بالحق) متعلق بحال من المفعول، (بشيرًا) حال من الكاف، وجملة (إن من أمة...) معطوفة على جملة (إنا أرسلناك)، (إن) نافية، و(أمة) مبتدأ، و(من) زائدة، وجملة (خلا) خبر.

.إعراب الآية رقم (25):

{وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالزُّبُرِ وَبِالْكِتَابِ الْمُنِيرِ}.
جملة الشرط معطوفة على جملة (إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ)، جملة (جاءتهم رسلهم) حال من الموصول، الجار (بالبينات) متعلق بـ (جاءتهم).

.إعراب الآية رقم (26):

{ثُمَّ أَخَذْتُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ}.
جملة (ثم أخذت) معطوفة على جملة (كَذَّبَ)، وجملة (فكيف كان نكير) معطوفة على جملة (أخذت الذين)، و(كيف) اسم استفهام خبر (كان)، (نكير) اسم كان مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل الياء المحذوفة.

.إعراب الآية رقم (27):

{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ}.
المصدر المؤول من (أنَّ) وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولَيْ (تر)، (مختلفًا) نعت لـ (ثمرات)، (ألوانها) فاعل لاسم الفاعل (مختلفًا)، جملة (ومن الجبال جدد) معطوفة على الاستئنافية: (ألم تر)، (غرابيب): اسم معطوف على (حمر)، (سود) بدل.

.إعراب الآية رقم (28):

{وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ}.
الجار (من الناس) متعلق بمحذوف خبر مقدم للمبتدأ (مختلف)، وهو في الأصل نعت لمنعوت محذوف أي: صنف مختلف، والجملة معطوفة على جملة (أَلَمْ تَرَ) المتقدمة، (ألوانه) فاعل (مختلف)، قوله (كذلك): الكاف نائب مفعول مطلق أي: مختلف اختلافًا مثل ذلك الاختلاف في الثمرات، (إنما) كافة ومكفوفة. الجار (من عباده) متعلق بحال من (العلماء).

.إعراب الآية رقم (29):

{إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ}.
الجار (مما) متعلق بـ (أنفقوا)، (سرًا) نائب مفعول مطلق؛ لأنه نوع من المصدر، وجملة (يرجون) خبر (إن)، وجملة (لن تبور) نعت لـ (تجارة).

.إعراب الآية رقم (30):

{لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ}.
المصدر (ليوفيهم) مجرور متعلق بـ (يَرْجُونَ)، وجملة (إنه غفور) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (31):

{وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ هُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ إِنَّ اللَّهَ بِعِبَادِهِ لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ}.
جملة (والذي أوحينا...) مستأنفة، وخبر الموصول (الحق)،والضمير (هو) للفصل، الجار (من الكتاب) متعلق بحال من (الذي)، (مصدقًا) حال من (الحق)، (ما) مفعول به لـ (مصدقًا)، واللام زائدة للتقوية، (بين) ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة، الجار (بعباده) متعلق بـ (خبير).

.إعراب الآية رقم (32):

{ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ}.
مفعولا (أورثنا): الكتاب، الذين. الجار (من عبادنا) متعلق بحال من الموصول، وجملة (فمنهم ظالم) معطوفة على جملة (اصطفينا)، الجار (لنفسه) متعلق بـ (ظالم)،الجار (بالخيرات) متعلق بـ (سابق)، والجار (بإذن) متعلق باسم الفاعل (سابق)، (هو) ضمير فصل.

.إعراب الآية رقم (33):

{جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ}.
(جنات) بدل من (الْفَضْلُ الْكَبِيرُ)، جملة (يدخلونها) نعت، وجملة (يحلون) حال من الواو في (يدخلونها)، الجار (من أساور) متعلق بـ (يحلون)، الجار (من ذهب) متعلق بنعت لـ (أساور)، وقوله (ولؤلؤًا) اسم معطوف على محل (من أساور)، وجملة (ولباسهم فيها حرير) معطوفة على جملة (يحلون)، الجار (فيها) متعلق بحال من (لباسهم).

.إعراب الآية رقم (34):

{وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ}.
جملة (وقالوا) مستأنفة، والموصول نعت للجلالة، وجملة (إن ربنا لغفور) معترضة.

.إعراب الآية رقم (35):

{الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ لا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ}.
(الذي) بدل من الموصول الأول، (دار) مفعول ثان، الجار (من فضله) متعلق بحال من فاعل (أحلَّنا)، وجملة (لا يمسنا) حال من (دار).

.إعراب الآية رقم (36):

{وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ}.
جملة الموصول مستأنفة، وجملة (لهم نار) خبر الموصول، جملة، (لا يُقضى) خبر ثان للمبتدأ. وقوله (فيموتوا): الفاء سببية، والفعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد الفاء، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي: ليس ثمة قضاء فموت، والكاف في (كذلك) نائب مفعول مطلق أي: نجزي جزاء مثل ذلك الجزاء، وجملة (نجزي) معترضة بين المتعاطفين.

.إعراب الآية رقم (37):

{وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيهَا رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ فَذُوقُوا فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ}.
جملة (وهم يصطرخون) معطوفة على جملة (لا يخفف عنهم)، جملة النداء مقول القول لقول مقدر حال، أي: قائلين ربنا، وجملة (نعمل) جواب شرط مقدر، (صالحًا) مفعول به، (غير) نعت لصالحًا، (الذي) مضاف إليه، وجملة (أولم نعمركم) مستأنفة، (ما) نكرة موصوفة أي: وقتًا يتذكر فيه، متعلق بالفعل، وليست مصدرية زمانية؛ لأن الضمير في (فيه) يمنع من ذلك لعوده على (ما)، والمصدرية حرف لا يعود عليها ضمير، الجار (فيه) متعلق بالفعل، (مَنْ) اسم موصول فاعل، وجملة (يتذكر) نعت لـ (ما)، وجملة (وجاءكم النذير) معطوفة على جملة (نعمِّركم)، وجملة (فذوقوا) مستأنفة، وجملة (فما للظالمين من نصير) معطوفة على جملة (ذوقوا)، و(نصير) مبتدأ، و(من) زائدة، والجار (للظالمين) متعلق بالخبر.

.إعراب الآية رقم (38):

{إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ}.
الجار (بذات) متعلق بـ (عليم).

.إعراب الآية رقم (39):

{هُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلائِفَ فِي الأَرْضِ فَمَنْ كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ وَلا يَزِيدُ الْكَافِرِينَ كُفْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ إِلا مَقْتًا وَلا يَزِيدُ الْكَافِرِينَ كُفْرُهُمْ إِلا خَسَارًا}.
جملة (هو الذي) مستأنفة، (خلائف) مفعول ثان، الجار (في الأرض) متعلق بـ(خلائف). جملة الشرط معطوفة على جملة (جعلكم)، و(مقتًا) مفعول ثان لـ (يزيد)، الظرف (عند) متعلق بـ (يزيد)، وجملة (لا يزيد) معطوفة على جملة الشرط، (كفرهم) فاعل مؤخر، و(خسارا) مفعول ثان.

.إعراب الآية رقم (40):

{قُلْ أَرَأَيْتُمْ شُرَكَاءَكُمُ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَابًا فَهُمْ عَلَى بَيِّنَتٍ مِنْهُ بَلْ إِنْ يَعِدُ الظَّالِمُونَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا إِلا غُرُورًا}.
(أرأيتم): بمعنى أخبروني، وتتعدى إلى مفعولين، الأول (شركاءكم)، والثاني الجملة الاستفهامية: (ماذا خلقوا)، و(الذين) نعت لشركاءكم، الجار (من دون) متعلق بحال من الموصول، وجملة (أروني) اعتراضية، (ما) اسم استفهام مبتدأ، (ذا) اسم موصول خبر، الجار (من الأرض) متعلق بحال من الموصول (ذا). (أم) منقطعة للإضراب، الجار (في السماوات) متعلق بشِرك، (كتابًا) مفعول ثان، وجملة (فهم على بينت) معطوفة على جملة (آتيناهم)، الجار (فيه) متعلق بنعت لـ (بينة)، وجملة (إن يَعِدُ) مستأنفة، و(إن) نافية، (بعضهم) بدل من الفاعل، (بعضًا): مفعول به، و(غرورًا) نائب مفعول مطلق؛ لأنه نوع المصدر، والتقدير: وَعْد الغرور.

.إعراب الآية رقم (41):

{إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ أَنْ تَزُولا وَلَئِنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا}.
المصدر (أن تزولا) مفعول لأجله أي: كراهة أن تزولا والفعل (تزولا) تام، والألف ضمير فاعله، وجملة (ولئن زالتا) معطوفة على الاستئنافية (إن الله....)، واللام في (لئن) الموطئة، و(إن) الثانية نافية، و(أحد) فاعل، و(من) زائدة، الجار (من بعده) متعلق بنعت لـ (أحد)، (غفورًا) خبر ثان، وجملة (إن أمسكهما) جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه جواب القسم.

.إعراب الآية رقم (42):

{وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ جَاءَهُمْ نَذِيرٌ لَيَكُونُنَّ أَهْدَى مِنْ إِحْدَى الأُمَمِ فَلَمَّا جَاءَهُمْ نَذِيرٌ مَا زَادَهُمْ إِلا نُفُورًا}.
جملة (وأقسموا) مستأنفة، (جهد) نائب مفعول مطلق؛ لأنه نوع المصدر، وجملة (لئن جاءهم) تفسيرية للإقسام، واللام الموطئة، وجملة (ليكونن) جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه جواب القسم، والفعل مضارع ناقص مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل، و(أهدى) خبر كان، الجار (من إحدى) متعلق بـ (أهدى)، وجملة الشرط (فلما...) معطوفة على جملة (لئن جاءهم)، وجملة (ما زادهم) جواب (لما)، و(نفورًا) مفعول ثان.