فصل: إعراب الآية رقم (142):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (142):

{فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ}.
جملة (وهو مليم) حالية من الهاء في جملة (التقمه).

.إعراب الآية رقم (143):

{فَلَوْلا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ}.
جملة الشرط معطوفة على (التقمه)، وأن وما بعدها في تأويل مصدر مبتدأ، خبره محذوف تقديره: موجود أي: فلولا كونه من المسبحين موجود.

.إعراب الآية رقم (144):

{لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ}.
الجار(إلى يوم) متعلق بـ (لبث)، وجملة (يبعثون) مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (145):

{فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ}.
جملة (فنبذناه) مستأنفة، وجملة (وهو سقيم) حالية من الهاء.

.إعراب الآية رقم (146):

{وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ}.
الجار (من يقطين) متعلق بنعت لشجرة.

.إعراب الآية رقم (147):

{وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ}.
(أو) هنا للإباحة أي: إن الناظر إليهم يباح له أن يَحْذَرهم بهذا القدر، أو بهذا القدر، وجملة (يزيدون) معطوفة على جملة (أرسلناه).

.إعراب الآية رقم (148):

{فَآمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ}.
جملة (فآمنوا) معطوفة على جملة (أرسلناه).

.إعراب الآية رقم (149):

{فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ}.
الجملة مستأنفة، وجملة الاستفهام بعدها مفعول به لـ (استفتهم) المضمَّن معنى فعل قلبي يتعدى إلى مفعولين.

.إعراب الآية رقم (150):

{أَمْ خَلَقْنَا الْمَلائِكَةَ إِنَاثًا وَهُمْ شَاهِدُونَ}.
(أم) المنقطعة المقدرة بـ (بل) والهمزة، والجملة بعدها مستأنفة، (إناثا) حال، وجملة (وهم شاهدون) حالية.

.إعراب الآية رقم (151):

{أَلا إِنَّهُمْ مِنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ}.
الجار (من إفكهم) متعلق بأعني مقدرا، واللام المزحلقة، وجملة (ألا إنهم...) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (152):

{وَلَدَ اللَّهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ}.
جملة (وإنهم لكاذبون) حالية من الواو في (يقولون).

.إعراب الآية رقم (153):

{أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ}.
الجملة مستأنفة، الجار (على البنين) متعلق بـ (اصطفى).

.إعراب الآية رقم (154):

{مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ}.
(ما) اسم استفهام مبتدأ، والجار متعلق بالخبر، (كيف) اسم استفهام حال، وجملة (تحكمون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (155):

{أَفَلا تَذَكَّرُونَ}.
جملة (أفلا تذكَّرون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (156):

{أَمْ لَكُمْ سُلْطَانٌ مُبِينٌ}.
(أم) المنقطعة، والجملة بعدها مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (157):

{فَأْتُوا بِكِتَابِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}.
جملة (فأتوا) مستأنفة، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (158):

{وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَبًا وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ}.
جملة (وجعلوا) مستأنفة، (بينه) ظرف متعلق بالمفعول الثاني المقدر، جملة (ولقد علمت الجنة) معطوفة على جملة (جعلوا)، وجملة (لقد علمت) جواب القسم، وجملة (إنهم لمحضرون) سَدَّت مَسَدّ مفعولَيْ (علم)، وكُسِرت الهمزة لمجيء اللام.

.إعراب الآية رقم (159):

{سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ}.
جملة (نسبح سبحان) مستأنفة، (ما) مصدرية، والمصدر المؤول متعلق بالفعل المقدر الناصب لـ (سبحان).

.إعراب الآية رقم (160):

{إِلا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ}.
(عباد) مستثنى منقطع منصوب، والمستثنى منه الواو في (يَصِفُونَ).

.إعراب الآية رقم (161):

{فَإِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ}.
الفاء مستأنفة، (ما) اسم موصول معطوف على اسم (إن).

.إعراب الآية رقم (162):

{مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ بِفَاتِنِينَ}.
الجملة خبر (إنّ)، والباء زائدة في خبر (ما) العاملة عمل ليس، ومفعول (فاتنين) مقدر أي: أحدا.

.إعراب الآية رقم (163):

{إِلا مَنْ هُوَ صَالِ الْجَحِيمِ}.
قوله (مَن) مستثنى من المفعول المقدر (أحدا)، (صال) خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة.

.إعراب الآية رقم (164):

{وَمَا مِنَّا إِلا لَهُ مَقَامٌ مَعْلُومٌ}.
الواو مستأنفة، الجار (منا) متعلق بمحذوف خبر للمبتدأ المقدر أحد، (إلا) للحصر، (مقام) مبتدأ ثان، الجار (له) متعلق بخبر المبتدأ الثاني، وجملة (له مقام) حالية من المبتدأ المقدر المسبوق بالنفي.

.إعراب الآية رقم (165):

{وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ}.
الجملة معطوفة على جملة (وَمَا مِنَّا إِلا لَهُ مَقَامٌ)، (نحن الصافون) مبتدأ وخبر، والجملة خبر (إن).

.إعراب الآية رقم (166):

{وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ}.
الجملة معطوفة على جملة (إنا لنحن الصافون).

.إعراب الآية رقم (167):

{وَإِنْ كَانُوا لَيَقُولُونَ}.
الواو مستأنفة، (إنْ) مخففة مهملة. واللام الفارقة.

.إعراب الآية رقم (168):

{لَوْ أَنَّ عِنْدَنَا ذِكْرًا مِنَ الأَوَّلِينَ}.
جملة الشرط مقول القول، والمصدر المؤول من أن وما بعدها فاعل مقدر بـ (ثبت)، الجار (من الأولين) متعلق بنعت لـ (ذكرا).

.إعراب الآية رقم (169):

{لَكُنَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ}.
جملة (لكنا) جواب الشرط.

.إعراب الآية رقم (170):

{فَكَفَرُوا بِهِ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ}.
جملة (فكفروا) مستأنفة، وجملة (فسوف يعلمون) معطوفة على جملة (فكفروا).

.إعراب الآية رقم (171):

{وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ}.
الجملة مستأنفة، الجار (لعبادنا) متعلق بحال من (كلمتنا).

.إعراب الآية رقم (172):

{إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنْصُورُونَ}.
الجملة مفسرة للكلمة، وجملة (هم المنصورون) خبر إن.

.إعراب الآية رقم (173):

{وَإِنَّ جُنْدَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ}.
الجملة معطوفة على المتقدمة.

.إعراب الآية رقم (174):

{فَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ}.
الجملة مستأنفة، و(حتى) حرف غاية وجر، (حين) اسم مجرور متعلق بـ (تولَّ).

.إعراب الآية رقم (175):

{وَأَبْصِرْهُمْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ}.
جملة (فسوف يبصرون) معطوفة على جملة (أبصرهم).

.إعراب الآية رقم (176):

{أَفَبِعَذَابِنَا يَسْتَعْجِلُونَ}.
الفاء مستأنفة، والجار متعلق بالفعل (يستعجلون)، والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (177):

{فَإِذَا نَزَلَ بِسَاحَتِهِمْ فَسَاءَ صَبَاحُ الْمُنْذَرِينَ}.
جملة الشرط معطوفة على (يَسْتَعْجِلُونَ)، والفاء رابطة في (فساء)، وهي واجبة، وفعل ماض وفاعله، والمخصوص بالذم محذوف أي: صباحهم.

.إعراب الآية رقم (178):

{وَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ}.
(حين) اسم مجرور بـ (حتى)، والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (179):

{وَأَبْصِرْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ}.
جملة (وأبصر) معطوفة على جملة (تولّ)، وجملة (فسوف يبصرون) معطوفة على جملة (أبصر).

.إعراب الآية رقم (180):

{سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ}.
(عَمَّا) مؤلفة مِنْ (عن) الجارة و(ما) المصدرية، والمصدر متعلق بـ (أسبح) المقدرة، و(ربِّ) الثانية بدل.

.إعراب الآية رقم (181):

{وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ}.
(سلام) مبتدأ، والجملة معطوفة على جملة (نسبح) المتقدمة.

.إعراب الآية رقم (182):

{وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}.
الجملة معطوفة على (سلام على المرسلين)، و(رب) بدل.

.سورة ص:

.إعراب الآية رقم (1):

{ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ}.
الواو حرف قسم وجر، (القرآن) مقسم به، والجار متعلق بفعل أقسم المقدر، (ذي) نعت للقرآن، وجواب القسم مقدر أي: إنك لمن المرسلين.