فصل: إعراب الآية رقم (33):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (33):

{رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالأَعْنَاقِ}.
جملة (رُدُّوها) مستأنفة في حيز القول، وجملة (فطفق) معطوف على مستأنف مقدر أي: فردُّوها، فطفق، و(مسحا) مفعول مطلق لفعل محذوف، أي: يمسح مسحا، ولزم تقدير الفعل؛ لأن خبر (طفق) لا يكون إلا فعلا مضارعا، الجار (بالسوق) متعلق بالفعل المقدر.

.إعراب الآية رقم (34):

{وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا}.
جملة (ولقد فتنَّا سليمان) مستأنفة، و(جسدا) مفعول لـ (ألقينا).

.إعراب الآية رقم (35):

{قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لا يَنْبَغِي لأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ}.
جملة (قال) مستأنفة، وجملة (لا ينبغي) نعت (مُلكا)، وجملة (إنك أنت الوهاب) مستأنفة، (أنت) توكيد للكاف.

.إعراب الآية رقم (36):

{فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ}.
جملة (فسخَّرنا) معطوفة على جملة (قَالَ) في الآية المتقدمة، وجملة (تجري) حال من الريح، الجار (بأمره) متعلق بحال من فاعل (تجري)، (رخاء) حال من الريح، (حيث) ظرف مكان متعلق بـ(تجري)، وجملة (أصاب) مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (37):

{وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ}.
قوله (والشياطين): اسم معطوف على (الرِّيحَ)، (كل) بدل من (الشياطين)، وأتى بصيغة المبالغة؛ لأنه في معرض الامتنان.

.إعراب الآية رقم (38):

{وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ}.
قوله (وآخرين): معطوف على (كُلَّ) فهو داخل في حكم البدل، (مقرنين) نعت، الجار (في الأصفاد) متعلق بمقرنين.

.إعراب الآية رقم (39):

{هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ}.
جملة (فامنن) معطوفة على جملة (هذا عطاؤنا)، الجار (بغير حساب) متعلق بحال من فاعل الفعلين: (امنن أو أمسك).

.إعراب الآية رقم (40):

{وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى}.
جملة (وإن له عندنا لزلفى) حالية، (عندنا): ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر.

.إعراب الآية رقم (41):

{وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ}.
جملة (واذكر) مستأنفة، (أيوب) بدل، (إذ) بدل اشتمال من (أيوب)، والمصدر المؤول من أن وما بعدها منصوب على نزع الخافض (الباء)، الجار (بنصب) متعلق بـ(مسَّني).

.إعراب الآية رقم (42):

{ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ}.
الجار (برجلك) متعلق بـ(اركض)، جملة (اركض برجلك) مقول القول لقول مقدر مستأنف أي: قلنا، وجملة (هذا مغتسل) مستأنفة في حيز القول المقدر.

.إعراب الآية رقم (43):

{وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنَّا وَذِكْرَى لأُولِي الأَلْبَابِ}.
جملة (ووهبنا) مستأنفة، (معهم) ظرف مكان متعلق بحال من (مثلهم)، (رحمة) مفعول من أجله، والجار (منا) متعلق بنعت لـ(رحمة)، والجار (لأولي) متعلق بنعت لـ(ذكرى).

.إعراب الآية رقم (44):

{وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلا تَحْنَثْ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ}.
جملة (وقلنا له) (خذ) معطوفة على جملة (وهبنا)، وجملة (خذ) مقول القول للمقدر، وجملة (إنَّا وجدناه) مستأنفة، و(صابرا) مفعول ثان، وجملة (نعم العبد) مستأنفة، وجملة (إنه أواب) حالية، والمخصوص بالمدح محذوف.

.إعراب الآية رقم (45):

{وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُولِي الأَيْدِي وَالأَبْصَارِ}.
جملة (واذكر) مستأنفة، (إبراهيم) بدل، (أولي) نعت للمتقدمين.

.إعراب الآية رقم (46):

{إِنَّا أَخْلَصْنَاهُمْ بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ}.
(ذكرى) بدل من (خالصة).

.إعراب الآية رقم (47):

{وَإِنَّهُمْ عِنْدَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الأَخْيَارِ}.
جملة (وإنهم عندنا لمن المصطفين) معطوفة على جملة (إِنَّا أَخْلَصْنَاهُمْ)، الظرف (عندنا) متعلق بالمُصْطَفَيْن، (الأخيار) نعت.

.إعراب الآية رقم (48):

{وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِنَ الأَخْيَارِ}.
جملة (واذكر) مستأنفة، جملة (وكل من الأخيار) معطوفة على جملة (اذكر) وجاز الابتداء بالنكرة (كل)؛ لأنها دالة على عموم.

.إعراب الآية رقم (49):

{وَإِنَّ لِلْمُتَّقِينَ لَحُسْنَ مَآبٍ}.
جملة (وإن للمتقين لحسن مآب) مستأنفة، الجار (للمتقين) متعلق بخبر إن.

.إعراب الآية رقم (50):

{جَنَّاتِ عَدْنٍ مُفَتَّحَةً لَهُمُ الأَبْوَابُ}.
(جنات) بدل من (حُسْن)، (مفتحة) حال من (جنات)، الجار (لهم) متعلق بـ(مفتحة)، (الأبواب) نائب فاعل لـ(مفتحة)، وهو اسم مفعول.

.إعراب الآية رقم (51):

{مُتَّكِئِينَ فِيهَا يَدْعُونَ فِيهَا بِفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ وَشَرَابٍ}.
(متكئين) حال من الضمير في (لَهُمُ)، الجار (فيها) متعلق بـ (متكئين)، جملة (يدعون) حال ثانية من الضمير في (لَهُمُ).

.إعراب الآية رقم (52):

{وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَابٌ}.
جملة (وعندهم قاصرات) معطوفة على جملة (يَدْعُونَ)، (أتراب) بدل.

.إعراب الآية رقم (53):

{هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِيَوْمِ الْحِسَابِ}.
جملة (هذا ما توعدون) مقول القول لقول مقدر، الجار (ليوم) متعلق بـ(توعدون).

.إعراب الآية رقم (54):

{إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ}.
جملة (ما له من نفاد) حالية من (رزقنا)، و(نفاد) مبتدأ، و(من) زائدة.

.إعراب الآية رقم (55):

{هَذَا وَإِنَّ لِلطَّاغِينَ لَشَرَّ مَآبٍ}.
(هذا) مبتدأ، خبره محذوف، أي: للمؤمنين، وجملة (وإن للطاغين...) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (56):

{جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمِهَادُ}.
(جهنم) بدل، وجملة (يصلونها) حال من جهنم، وجملة (فبئس المهاد) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (57):

{هَذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ}.
(هذا) مبتدأ، خبره (حميم)، وجملة (فليذوقوه) معترضة، والفاء اعتراضية، واللام للأمر.

.إعراب الآية رقم (58):

{وَآخَرُ مِنْ شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ}.
(وآخر) الواو عاطفة، (آخر) مبتدأ، الجار (من شكله) متعلق بنعت لـ(آخر)، (أزواج) خبر (آخر).

.إعراب الآية رقم (59):

{هَذَا فَوْجٌ مُقْتَحِمٌ مَعَكُمْ لا مَرْحَبًا بِهِمْ إِنَّهُمْ صَالُو النَّارِ}.
(مقتحم) نعت لفوج، ومفعول (مقتحم) مقدر أي: النار، (معكم): ظرف متعلق بنعت ثان لفوج، (لا) نافية، (مرحبا): مفعول مطلق لفعل محذوف، أي: لا رحبَتْ عليكم الأرض مرحبا، ولا اتسعت، الجار (بهم) متعلق بـ (مرحبا)، وجملة (إنهم صالو) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (60):

{قَالُوا بَلْ أَنْتُمْ لا مَرْحَبًا بِكُمْ أَنْتُمْ قَدَّمْتُمُوهُ لَنَا فَبِئْسَ الْقَرَارُ}.
مقول القول مقدر أي: لا تقولوا ذلك، (أنتم) مبتدأ، خبره محذوف أي: أنتم يقال لكم: لا مرحبا، والواو في (قدَّمتموه) للإشباع، وجملة (فبئس القرار) مستأنفة، والمخصوص محذوف أي: جهنم، وجملة (لا مرحبا بكم) مقول القول للقول المقدر.

.إعراب الآية رقم (61):

{قَالُوا رَبَّنَا مَنْ قَدَّمَ لَنَا هَذَا فَزِدْهُ عَذَابًا ضِعْفًا فِي النَّارِ}.
جملة الشرط جواب النداء مستأنفة، (عذابا) مفعول ثان، (ضعفا) نعت، الجار (في النار) متعلق بـ (زده).

.إعراب الآية رقم (62):

{وَقَالُوا مَا لَنَا لا نَرَى رِجَالا كُنَّا نَعُدُّهُمْ مِنَ الأَشْرَارِ}.
جملة (وقالوا) معطوفة على (قَالُوا) في الآية المتقدمة، (ما) اسم استفهام مبتدأ، الجار (لنا) متعلق بالخبر، وجملة (لا نرى) حال من الضمير في (لنا)، وجملة (كنا) نعت (رجالا)، الجار (من الأشرار) متعلق بالمفعول الثاني.

.إعراب الآية رقم (63):

{أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الأَبْصَارُ}.
جملة (أأتخذناهم) مستأنفة في حيز القول، (سخريا) مفعول ثان، وجملة (زاغت) معطوفة على جملة(أتخذناهم).

.إعراب الآية رقم (64):

{إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ}.
(تخاصُمُ) بدل من (حق).

.إعراب الآية رقم (65):

{قُلْ إِنَّمَا أَنَا مُنْذِرٌ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلا اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ}.
(إله) مبتدأ، و(من) زائدة إلا للحصر، (الله) بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، وتقديره: ما إله مستحق للعبادة، (الواحد القهار) نعتان، وجملة (ما من إله إلا الله) معطوفة على مقول القول.

.إعراب الآية رقم (66):

{رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ}.
(رب) نعت ثالث، (ما) اسم موصول معطوف على (السماوات)، (العزيز الغفار) نعتان.

.إعراب الآية رقم (67):

{قُلْ هُوَ نَبَأٌ عَظِيمٌ}.
(عظيم) نعت.

.إعراب الآية رقم (68):

{أَنْتُمْ عَنْهُ مُعْرِضُونَ}.
الجار (عنه) متعلق بـ (معرضون)، والجملة نعت ثان لـ (نَبَأٌ).

.إعراب الآية رقم (69):

{مَا كَانَ لِيَ مِنْ عِلْمٍ بِالْمَلإِ الأَعْلَى إِذْ يَخْتَصِمُونَ}.
(عِلم) اسم كان، و(من) زائدة، الجار (بالملإ) متعلق بالمصدر (علم)، (إذ) ظرف متعلق بـ (علم)، وجملة (يختصمون) مضاف إليه.