فصل: إعراب الآية رقم (70):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (70):

{إِنْ يُوحَى إِلَيَّ إِلا أَنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُبِينٌ}.
(إنْ) نافية، وجملة (إن يوحى) مستأنفة، والمصدر من (أنّ) وما بعدها نائب فاعل لـ (يوحى).

.إعراب الآية رقم (71):

{إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ}.
(إذ) بدل من (إذ) المتقدمة، (بشرا) مفعول (خالق)، الجار (من طين) متعلق بنعت لـ (بشرا).

.إعراب الآية رقم (72):

{فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ}.
جملة الشرط معطوفة على مقول القول، وجملة (سوَّيته) مضاف إليه، وجملة (فقعوا) جواب الشرط، (ساجدين) حال من الواو.

.إعراب الآية رقم (73):

{فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ}.
جملة (فسجد) مستأنفة، (أجمعون) توكيد ثان مرفوع بالواو.

.إعراب الآية رقم (74):

{إِلا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ}.
جملة (استكبر) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (75):

{قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعَالِينَ}.
(ما) اسم استفهام مبتدأ، والمصدر (أن تسجد) منصوب على نزع الخافض، الجار (بيدي) متعلق بحال من فاعل (خلقت)، جملة (أستكبرت) مستأنفة في حيز القول، وجملة (كنت) معطوفة على جملة (أستكبرت).

.إعراب الآية رقم (76):

{قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ}.
الجار (منه) متعلق بخير، وجملة (خلقتني) مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (77):

{قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ}.
مقول القول مقدر، والفاء واقعة في جواب شرط مقدر، أي: إن أَبَيْتَ السجود، فاخرج، وجملة (فإنك رجيم) معطوفة على جملة (اخرج).

.إعراب الآية رقم (78):

{وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ}.
جملة (وإنَّ عليك لعنتي) معطوفة على جملة (إنك رجيم)، الجار (إلى يوم) متعلق بحال من (لعنتي).

.إعراب الآية رقم (79):

{قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ}.
الفاء رابطة لجواب شرط مقدر، أي: إن جعلتني رجيما فأَنْظِرْني، وجملة الشرط مقول القول، وجملة (يبعثون) مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (80):

{قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ}.
الفاء رابطة لجواب شرط مقدر، أي: إن رغبت في ذلك، فإنك...

.إعراب الآية رقم (81):

{إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ}.
الجار (إلى يوم) متعلق بـ (الْمُنْظَرِينَ).

.إعراب الآية رقم (82):

{قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ}.
الفاء رابطة لجواب شرط مقدر، أي: إن أنظرتني، فأنا أقسم، والجار متعلق بـ(أقسم) المقدرة، وجملة أقسم خبر لمبتدأ محذوف تقديره أنا، و(أجمعين) توكيد للهاء.

.إعراب الآية رقم (83):

{إِلا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ}.
(عبادك) مستثنى، الجار (منهم) متعلق بـ(المخلصين)، و(المخلصين) نعت.

.إعراب الآية رقم (84):

{قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ}.
الفاء رابطة لجواب شرط مقدر، أي: إن غووا بك فالحق، و(الحق) مبتدأ خبره جملة القسم التالية وجوابه، وجملة (والحق أقول) معترضة بين المبتدأ وخبره، (الحق) مفعول (أقول)، والواو معترضة.

.إعراب الآية رقم (85):

{لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكَ وَمِمَّنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ}.
جملة (لأملأن) جواب القسم، الجار (منك) متعلق بـ (أملأن)، الجار (منهم) متعلق بحال مِنْ (مَنْ)، و(أجمعين) توكيد للهاء في (منهم).

.إعراب الآية رقم (86):

{قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ}.
(أجر) مفعول ثان، و(مِن) زائدة، وجملة النفي معطوفة على مقول القول، و(ما) تعمل عمل ليس.

.إعراب الآية رقم (87):

{إِنْ هُوَ إِلا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ}.
(إنْ) نافية، و(هو) مبتدأ.

.إعراب الآية رقم (88):

{وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ}.
جملة القسم وجواب القسم معطوفة على جملة (إِنْ هُوَ إِلا ذِكْرٌ)، وفعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل، (بعد) ظرف زمان متعلق بالفعل.

.سورة الزمر:

.إعراب الآية رقم (1):

{تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ}.
الجار (من الله) متعلق بخبر المبتدأ (تنزيل).

.إعراب الآية رقم (2):

{إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ}.
الجار (بالحق) متعلق بحال من فاعل (أنزلنا)، وجملة (فاعبد) معطوفة على جملة (أنزلنا)، و(مخلصًا) حال من فاعل (اعبد)، الجار (له) متعلق بـ (مخلصًا)، (الدين) مفعول به لاسم الفاعل (مخلصا).

.إعراب الآية رقم (3):

{أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ}.
(ألا) للتنبيه، جملة (والذين اتخذوا) مستأنفة، (الذين) مبتدأ، الجار (من دونه) متعلق بالمفعول الثاني، وجملة (ما نعبدهم) مقول القول لقول مقدر، أي: يقولون: ما نعبدهم، وجملة القول خبر (الذين)، (إلا) للحصر، والمصدر (ليقرِّبونا) مجرور متعلق بـ (نعبدهم)، (زلفى) نائب مفعول مطلق، وهو مرادف لعامله، الجار (فيما) متعلق بـ (يحكم)، الجار (فيه) متعلق بـ (يختلفون)، (كفار) خبر ثان.

.إعراب الآية رقم (4):

{لَوْ أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا لاصْطَفَى مِمَّا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ سُبْحَانَهُ هُوَ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ}.
الجملة الشرطية مستأنفة، المصدر المؤول فاعل أراد، الجار (مما) متعلق بحال من الموصول (ما يشاء)، وجملتا: (نسبح سبحانه)، (هو الله) مستأنفتان، (الواحد القهار) خبران.

.إعراب الآية رقم (5):

{خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى أَلا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ}.
الجار (بالحق) متعلق بحال من فاعل (خلق)، جملة (يكور) مستأنفة، جملة (كل يجري) حالية من الشمس والقمر، (ألا) للتنبيه.

.إعراب الآية رقم (6):

{خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ الأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلاثٍ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ}.
جملة (خلقكم) مستأنفة، و(جعل) بمعنى خلق، الجار (منها) متعلق بجعل، جملة (يخلقكم) مستأنفة، (خلقًا) مفعول مطلق، الجار (من بعد) متعلق بنعت لـ (خلقًا)، الجار (في ظلمات) بدل من (في بطون)، ويتعلق بما تعلق به، (ربكم) خبر ثان، جملة (له الملك) خبر ثالث لـ (ذلكم)، وجملة التنزيه خبر رابع، خبر (لا) محذوف تقديره مستحق للعبادة، (هو) بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، وجملة (فأنى تصرفون) مستأنفة، و(أنى) اسم استفهام حال.

.إعراب الآية رقم (7):

{إِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْكُمْ وَلا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ}.
الجار (عنكم) متعلق بـ (غني)، وجملة (ولا يرضى) معطوفة على الخبر، من قبيل عطف الجملة على المفرد، وجملة الشرط الثانية معطوفة على جملة الشرط الأولى، والهاء في (يرضى) مفعول به، وتعود الهاء على الشكر، وجملة (ولا تزر) مستأنفة، وجملة (ثم إلى ربكم مرجعكم) معطوفة على جملة (لا تزر وازرة)، وجملة (فينبئكم) معطوفة على جملة (إلى ربكم مرجعكم)، الجار (بذات) متعلق بـ (عليم).

.إعراب الآية رقم (8):

{وَإِذَا مَسَّ الإِنْسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيبًا إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِنْ قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَنْدَادًا لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلا إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ}.
جملة الشرط مستأنفة، (منيبًا) حال من (الإنسان)، الجار (إليه) متعلق بـ (منيبًا)، وجملة الشرط الثانية معطوفة على الأولى، الجار (منه) متعلق بنعت لـ (نعمة)، والجار (لله) متعلق بالمفعول الثاني، والمصدر المؤول (ليضلَّ) مجرور متعلق بـ(جعل)، (قليلا) نائب مفعول مطلق، نابت عنه صفته.

.إعراب الآية رقم (9):

{أَمْ مَنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الأَلْبَابِ}.
(أم) المنقطعة، (من) موصول مبتدأ خبره محذوف، أي: كمن هو عاص، (آناء) ظرف زمان متعلق بـ (قانت)، (ساجدًا) حال من الضمير في (قانت)، وجملة (يحذر) حال ثانية، وجملة (قل) مستأنفة، وكذا جملة (إنما يتذكر).

.إعراب الآية رقم (10):

{قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ}.
قوله (يا عباد) منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء، (الذين) نعت لعباد، جملة (للذين أحسنوا) مستأنفة، (حسنة) مبتدأ مؤخر، جملة (وأرض الله واسعة) معطوفة على المستأنفة، (أجرهم) مفعول ثان، وجملة (إنما يوفى) مستأنفة في حيز القول، الجار (بغير) متعلق بحال من (أجرهم).

.إعراب الآية رقم (11):

{قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ}.
المصدر المؤول من أن وما بعدها منصوب على نزع الخافض (الباء)، (مخلصًا) حال من فاعل (أعبد)، الجار (له) متعلق بـ (مخلصًا)، (الدين) مفعول به لـ(مخلصًا).