فصل: إعراب الآية رقم (23):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (23):

{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ}.
الجار (بآياتنا) متعلق بحال من (موسى)، أي: مصحوبًا بآياتنا.

.إعراب الآية رقم (24):

{إِلَى فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَقَارُونَ فَقَالُوا سَاحِرٌ كَذَّابٌ}.
الجار متعلق بـ(أرسلنا)، جملة (فقالوا) معطوفة على جملة (أرسلنا)، (ساحر) خبر لمبتدأ محذوف، أي: هو ساحر، (كذَّاب) خبر ثان، والجملة مقول القول.

.إعراب الآية رقم (25):

{فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْحَقِّ مِنْ عِنْدِنَا قَالُوا اقْتُلُوا أَبْنَاءَ الَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ وَاسْتَحْيُوا نِسَاءَهُمْ وَمَا كَيْدُ الْكَافِرِينَ إِلا فِي ضَلالٍ}.
جملة الشرط معطوفة على جملة (أَرْسَلْنَا)،الجار (بالحق) متعلق بـ (جاءهم)، الجار (من عندنا) متعلق بحال من (الحق)، الظرف (معه) متعلق بـ(آمنوا)، جملة (وما كيد الكافرين...) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (26):

{وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَنْ يُظْهِرَ فِي الأَرْضِ الْفَسَادَ}.
جملة (وقال فرعون) مستأنفة، جملة (أقتل) جواب شرط مقدر، وجملة (وليدع) معطوفة على جملة (ذروني)، وجملة (إني أخاف) مستأنفة في حيز القول، والمصدر المؤول (أن يبدل) مفعول (أخاف)، الجار (في الأرض) متعلق بحال من (الفساد).

.إعراب الآية رقم (27):

{وَقَالَ مُوسَى إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ مِنْ كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ}.
جملة (وقال موسى) مستأنفة، الجار (من كل) متعلق بـ (عُذْت)، وجملة (لا يؤمن) نعت لـ(كل متكبر).

.إعراب الآية رقم (28):

{وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلا أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءَكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ مِنْ رَبِّكُمْ وَإِنْ يَكُ كَاذِبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ وَإِنْ يَكُ صَادِقًا يُصِبْكُمْ بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ}.
جملة (وقال رجل) مستأنفة، الجار (من آل) متعلق بنعت ثان، وجملة (يكتم) نعت ثالث لـ(رجل)، والمصدر (أن يقول) منصوب على نزع الخافض (اللام) أي: لأن يقول، جملة (وقد جاءكم) حالية من (رجلا)، وسَوَّغ مجيء صاحب الحال نكرة تقدُّمُ الاستفهام، الجار (بالبينات) متعلق بـ (جاء)، الجار (من ربكم) متعلق بحال من (البينات)، جملة (وإن يك كاذبًا) معطوفة على جملة (أتقتلون)، (يكُ) فعل مضارع ناسخ مجزوم بالسكون المقدر على النون المحذوفة، للتخفيف.

.إعراب الآية رقم (29):

{يَا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الأَرْضِ فَمَنْ يَنْصُرُنَا مِنْ بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جَاءَنَا قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلا سَبِيلَ الرَّشَادِ}.
(اليوم) ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، (ظاهرين) حال من الضمير في (لكم)، الجار (في الأرض) متعلق بظاهرين، جملة (فمن ينصرنا) جواب شرط مقدر، أي: إن كان هذا شأنكم، وجملة (إن جاءنا) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله. قوله (ما أرى): موصول مفعول ثان لـ(أريكم)، (سبيل) مفعول ثان.

.إعراب الآية رقم (30):

{إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ مِثْلَ يَوْمِ الأَحْزَابِ}.
(مثل) مفعول به.

.إعراب الآية رقم (31):

{مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِلْعِبَادِ}.
(مثل) بدل من الأول، وجملة (وما الله يريد) معترضة بين المتعاطفين، الجار (للعباد) متعلق بنعت لـ (ظلمًا)، وجملة (يريد..) خبر (ما) العاملة عمل ليس.

.إعراب الآية رقم (32):

{وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِ}.
جملة (يا قوم) معطوفة على جملة ((يَا قَوْمِ)) في الآية (30).

.إعراب الآية رقم (33):

{يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ مَا لَكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ}.
(يوم) بدل من (يَوْمَ التَّنَادِ)، وجملة (تُوَلُّون) مضاف إليه، و(مدبرين) حال من فاعل (تولُّون)، وجملة (ما لكم..عاصم) حال من فاعل (تولون)، (عاصم) مبتدأ، و(مِنْ) زائدة، الجار (لكم) متعلق بخبر المبتدأ، الجار (من الله) متعلق بـ(عاصم)، وجملة الشرط معطوفة على جملة جواب النداء: (إني أخاف)، (من) اسم شرط مفعول به، و(هاد) مبتدأ، و(من) زائدة.

.إعراب الآية رقم (34):

{وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِمَّا جَاءَكُمْ بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِ رَسُولا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُرْتَابٌ}.
الواو مستأنفة، واللام واقعة في جواب قسم مقدر، الجار (بالبينات) متعلق بـ (جاءكم)، وبُني (قبل) على الضم لقطعه عن الإضافة، وجملة (فما زلتم) معطوفة على جملة (لقد جاءكم)، الجار (مما) متعلق بنعت لـ (شك)، (حتى) ابتدائية، والجملة بعدها مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق، أي: يضلُّ الله إضلالا مثل ذلك الإضلال، وجملة (يضل) مستأنفة، (مرتاب) خبر ثان.

.إعراب الآية رقم (35):

{الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ وَعِنْدَ الَّذِينَ آمَنُوا كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ}.
(الذين) مبتدأ، الجار (بغير) متعلق بحال من فاعل (يجادلون)، وجملة (أتاهم) نعت، وفاعل (كبر) ضمير يعود على جدالهم المفهوم من السياق، وجملة (كبر جدالهم) خبر (الذين)، (مقتًا) تمييز محول من الفاعل، أي: كبر مَقْتُ حالهم، الظرف (عند الله) متعلق بـ (كَبُر)، وجملة (يطبع) مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق، أي: يطبع الله طبعًا مثل ذلك الطبع.

.إعراب الآية رقم (36):

{وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الأَسْبَابَ}.
جملة (وقال فرعون) مستأنفة، وجملة (لعلي أبلغ) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (37):

{أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لأَظُنُّهُ كَاذِبًا وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلا فِي تَبَابٍ}.
(أسباب) بدل، والفاء في (فأطلع) سببية، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق، أي: ثمة تَرجٍّ لبلوغ الأسباب فاطلاع، وانتصاب (فأطلع) على جواب الترجي في (لعل)، وجملة (وإني لأظنه) معطوفة على مقول القول. جملة (زُيِّن) مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق، أي: زُيِّن لفرعون تزيينًا مثلَ ذلك التزيين، وجملة (وما كيد فرعون...) معطوفة على جملة (صُدَّ)، و(ما) مهملة لانتقاض نفيها بـ (إلا)، الجار (في تباب) متعلق بخبر (كيد).

.إعراب الآية رقم (38):

{وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبِيلَ الرَّشَادِ}.
جملة (وقال) مستأنفة، (اتبعون) فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، والنون للوقاية، وجملة (أَهْدِكم) جواب شرط مقدر، (سبيل) مفعول ثان.

.إعراب الآية رقم (39):

{يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ}.
جملة (يا قوم) مستأنفة في حيز القول، (إنما) كافة ومكفوفة لا عمل لها.

.إعراب الآية رقم (40):

{مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلا يُجْزَى إِلا مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ}.
جملة الشرط مستأنفة في حيز القول، جملة (لا يُجزى) خبر لمبتدأ محذوف، أي: هو لا يجزى، والجملة الاسمية جواب الشرط، جملة (وهو مؤمن) حالية، والجار (من ذكر) متعلق بحال من فاعل (عمل)، وجملة (يرزقون) حال من فاعل (يدخلون)، الجار (بغير) متعلق بحال من نائب الفاعل الواو.

.إعراب الآية رقم (41):

{وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ}.
جملة (ويا قوم) معطوفة على نظيرها في الآية (39)، (ما) اسم استفهام مبتدأ، الجار (لي) متعلق بالخبر، وجملة (أدعوكم) حال من الضمير في (لي)، جملة (وتدعونني) حال من الكاف المقدرة بـ (وما لكم تدعونني)، والجملة المقدرة معطوفة على جملة (ما لي).

.إعراب الآية رقم (42):

{تَدْعُونَنِي لأَكْفُرَ بِاللَّهِ وَأُشْرِكَ بِهِ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ}.
جملة (تدعونني) بدل من (تدعونني) قبلها، (ما) اسم موصول مفعول به، وجملة (ليس لي به علم) صلة، الجار (به) متعلق بحال من (علم)، وجملة (وأنا أدعوكم) معطوفة على جملة (تدعونني).

.إعراب الآية رقم (43):

{لا جَرَمَ أَنَّمَا تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِي الدُّنْيَا وَلا فِي الآخِرَةِ وَأَنَّ مَرَدَّنَا إِلَى اللَّهِ وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ}.
(لا جرم): لا نافية للجنس واسمها، وأن ناسخة، و(ما) اسمها، وجملة (ليس له دعوة) خبر (أن)، والمصدر المؤول منصوب على نزع الخافض (في)، متعلق بمحذوف خبر (لا)، الجار (في الدنيا) متعلق بنعت لـ (دعوة)، والمصدر المؤول (وأنَّ مردَّنا) معطوف على المصدر السابق، (هم) ضمير فصل.

.إعراب الآية رقم (44):

{فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}.
جملة (فستذكرون) مستأنفة، (ما) اسم موصول مفعول به، وجملة (وأفَوِّض) مستأنفة، الجار (إلى الله) متعلق بـ(أفوض)، الجار (بالعباد) متعلق بـ (بصير).

.إعراب الآية رقم (45):

{فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ}.
جملة (فوقاه) مستأنفة، (ما) مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه، وجملة (وحاق) معطوفة على جملة (وقاه الله).

.إعراب الآية رقم (46):

{النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ}.
(النار) بدل من (سُوءُ الْعَذَابِ)، وجملة (يُعْرضون) حال من (النار)، (غُدُوًّا) ظرف زمان، متعلق بـ (يُعرضون). قوله (ويوم تقوم): الواو عاطفة، (يوم) ظرف زمان متعلق بفعل مقدر بـ يقال له، (أشد) مفعول ثان، وجملة الفعل المقدر معطوفة على جملة (يُعرضون)، وجملة (أدخلوا) مقول القول للمقدر.

.إعراب الآية رقم (47):

{وَإِذْ يَتَحَاجُّونَ فِي النَّارِ فَيَقُولُ الضُّعَفَاءُ لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعًا فَهَلْ أَنْتُمْ مُغْنُونَ عَنَّا نَصِيبًا مِنَ النَّارِ}.
الواو مستأنفة، (إذ) اسم ظرفي مفعول لاذكر مقدرًا، الجار (في النار) متعلق بالفعل (يتحاجُّون)، وجملة (فيقول) معطوفة على جملة (يتحاجون)، الجار (لكم) متعلق بحال من (تبعًا)، وجملة (فهل أنتم مغنون) معطوفة على جملة (إنا كنا تبعًا)، الجار (عنا) متعلق بـ (مغنون)، (نصيبًا) مفعول به لـ (مُغْنون) بمعنى حاملون، الجار (من النار) متعلق بنعت لـ (نصيبًا).

.إعراب الآية رقم (48):

{قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُلٌّ فِيهَا إِنَّ اللَّهَ قَدْ حَكَمَ بَيْنَ الْعِبَادِ}.
(كلٌّ) مبتدأ، وجاز الابتداء بالنكرة؛ لأنه دلَّ على عموم، الجار (فيها) متعلق بخبر (كل)، والجملة خبر (إن)، وجملة (إن الله...) مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (49):

{وَقَالَ الَّذِينَ فِي النَّارِ لِخَزَنَةِ جَهَنَّمَ ادْعُوا رَبَّكُمْ يُخَفِّفْ عَنَّا يَوْمًا مِنَ الْعَذَابِ}.
جملة (وقال الذين) معطوفة على جملة (قَالَ الَّذِينَ)، جملة (يخففْ) جواب شرط مقدر، (يومًا) ظرف متعلق بـ(يخفف)، و(مِنْ) تبعيضية، سألوا أن يخفف عنهم بعض العذاب في يوم ما.