فصل: إعراب الآية رقم (22):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (22):

{وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلا أَبْصَارُكُمْ وَلا جُلُودُكُمْ وَلَكِنْ ظَنَنْتُمْ أَنَّ اللَّهَ لا يَعْلَمُ كَثِيرًا مِمَّا تَعْمَلُونَ}.
جملة (وما كنتم تستترون) مستأنفة، والمصدر المؤول (أن يشهد) مفعول لأجله، أي: مخافة، وجملة (ولكن ظننتم) معطوفة على جملة (ما كنتم)، والمصدر المؤول من (أنَّ) وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولي ظن، الجار (مما) متعلق بنعت لـ (كثيرا).

.إعراب الآية رقم (23):

{وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنْتُمْ بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ}.
جملة (وذلكم ظنكم...) معطوفة على جملة (وَلَكِنْ ظَنَنْتُمْ)، (ظنكم) بدل، والموصول نعت، الجار (بربكم) متعلق بالمفعول الثاني المقدر، أي: ظننتموه كائنا بربكم، وجملة (أرداكم) خبر (ذلكم)، وجملة (فأصبحتم) معطوفة على جملة (أرداكم).

.إعراب الآية رقم (24):

{فَإِنْ يَصْبِرُوا فَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ وَإِنْ يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُمْ مِنَ الْمُعْتَبِينَ}.
جملة (فإن يصبروا) مستأنفة، و(ما) عاملة عمل ليس.

.إعراب الآية رقم (25):

{وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ فَزَيَّنُوا لَهُمْ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ}.
جملة (وحق عليهم القول) معطوفة على جملة (زينوا)، الجار (في أمم) متعلق بحال من الضمير في (عليهم)، وجملة (قد خَلَتْ) نعت لـ(أمم). الجار (من الجن) متعلق بحال من فاعل (خلت)، وجملة (إنهم كانوا) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (26):

{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ}.
جملة (وقال الذين) مستأنفة، جملة (لعلكم تغلبون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (27):

{فَلَنُذِيقَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا عَذَابًا شَدِيدًا وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ}.
جملة (فلنذيقنَّ الذين) مستأنفة، وجملة (نذيقن) جواب القسم، (عذابا) مفعول ثان، وكذا (أسوأ)، وجملة (لنجزينَّهم) معطوفة على جملة (نذيقن).

.إعراب الآية رقم (28):

{ذَلِكَ جَزَاءُ أَعْدَاءِ اللَّهِ النَّارُ لَهُمْ فِيهَا دَارُ الْخُلْدِ جَزَاءً بِمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ}.
(النار) مبتدأ، خبره جملة (لهم دار الخلد)، والجملة مستأنفة. الجار (فيها) متعلق بحال من الضمير في (لهم)، (جزاء) مفعول مطلق عامله مقدر، الجار (بما) متعلق بالمصدر (جزاء)، الجار (بآياتنا) متعلق بـ (يجحدون).

.إعراب الآية رقم (29):

{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلانَا مِنَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الأَسْفَلِينَ}.
جملة (أَرِنا) جواب النداء، مستأنفة، وهو فعل أمر مبني على حذف العلة. والضمير مفعول به، (الذين) موصول مفعول ثان، الجار (من الجن) متعلق بحال من فاعل (أضلانا)، وجملة (نجعلهما) جواب شرط مقدر، الظرف (تحت) متعلق بالمفعول الثاني المقدر.

.إعراب الآية رقم (30):

{إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ أَلا تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ}.
جملة (ثم استقاموا) معطوفة على جملة (قالوا)، وجملة (تتنزل) خبر (إن)، والمصدر (ألا تخافوا) منصوب على نزع الخافض (الباء) و(أن) مصدرية ناصبة، وجملة (وأَبْشِروا) معطوفة على جملة (لا تخافوا).

.إعراب الآية رقم (31):

{نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ}.
جملة (نحن أولياؤكم) معترضة، الجار (في الحياة) متعلق بأولياء، وجملة (ولكم فيها ما تشتهي) معطوفة على جملة (كُنْتُمْ)، الجار (فيها) متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر.

.إعراب الآية رقم (32):

{نُزُلا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ}.
(نزلا) حال من (مَا)، أي: ولكم فيها الذي تدعونه حال كونه مُعَدًّا. والجار (من غفور) متعلق بصفة لـ (نزلا).

.إعراب الآية رقم (33):

{وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا}.
جملة (ومَنْ أحسن) مستأنفة، (قولا) تمييز، الجار (ممن) متعلق بـ(أحسن)، (صالحا) مفعول به لـ(عمل).

.إعراب الآية رقم (34):

{وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ}.
(لا) زائدة لتأكيد النفي، (إذا) فجائية، وجملة (فإذا الذي بينك وبينه عداوة) معطوفة على جملة (ادفع)، (الذي) مبتدأ، الظرف (بينك) متعلق بمحذوف خبر مقدم للمبتدأ (عداوة)، وجملة (كأنه ولي) خبر المبتدأ (الذي).

.إعراب الآية رقم (35):

{وَمَا يُلَقَّاهَا إِلا الَّذِينَ صَبَرُوا}.
جملة (وما يُلَقَّاها) مستأنفة، و(الذين) نائب فاعل (يُلقَّاها).

.إعراب الآية رقم (36):

{وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}.
جملة (وإما ينزغنَّك...) مستأنفة، (إما): مؤلفة من إن الشرطية و(ما) الزائدة، وفعل مضارع مبني على الفتح؛ لاتصاله بالنون في محل جزم، والكاف مفعول به، الجار (من الشيطان) متعلق بحال من (نزغ)، (هو) توكيد للهاء في (إنه)، و(العليم) خبر ثان.

.إعراب الآية رقم (37):

{وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ}.
جملة (ومن آياته الليل...) مستأنفة، وجملة (لا تسجدوا) مستأنفة، وجملة (إن كنتم) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله، و(إياه) ضمير نصب منفصل مفعول به مقدم لـ (تعبدون).

.إعراب الآية رقم (38):

{فَإِنِ اسْتَكْبَرُوا فَالَّذِينَ عِنْدَ رَبِّكَ يُسَبِّحُونَ لَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُمْ لا يَسْأَمُونَ}.
جملة (فإن استكبروا) مستأنفة، وجملة (فالذين عند...) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف تقديره: فدعهم، وجملة (وهم لا يسأمون) معطوفة على جملة (يسبِّحون).

.إعراب الآية رقم (39):

{وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِي الْمَوْتَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}.
الواو عاطفة، والمصدر المؤول مبتدأ، وجملة (رؤية الأرض من آياته) معطوفة على جملة (وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ)، (خاشعة) حال، وجملة الشرط معطوفة على جملة (ترى)، جملة (إن الذي أحياها)... مستأنفة، (الموتى) مضاف إليه، الجار (على كل) متعلق بـ (قدير).

.إعراب الآية رقم (40):

{إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا أَفَمَنْ يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَمْ مَنْ يَأْتِي آمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ}.
الجار (في آياتنا) متعلق بـ(يلحدون)، جملة (أفمن يلقى..) مستأنفة، و(من) اسم موصول مبتدأ، (خير) خبره، الجار (في النار) متعلق بـ (يلقى)، (أم) متصلة عاطفة، (من) اسم موصول معطوف على الموصول (من يلقى)، (آمنا) حال من فاعل (يأتي)، جملة (اعملوا) مستأنفة، وكذا جملة (إنه بصير)، والجار (بما) متعلق بـ (بصير).

.إعراب الآية رقم (41):

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ}.
جملة (لما جاءهم) معترضة بين اسم (إن) وخبرها المقدر، أي: مُعَذَّبون، وجملة (وإنه لكتاب عزيز) حالية.

.إعراب الآية رقم (42):

{لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ}.
جملة (لا يأتيه) نعت ثان، (تنزيل) خبر لمبتدأ محذوف، أي: هو تنزيل، الجار (من حكيم) متعلق بالمصدر (تنزيل).

.إعراب الآية رقم (43):

{مَا يُقَالُ لَكَ إِلا مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِنْ قَبْلِكَ إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ}.
جملة (ما يقال لك) مستأنفة، (ما) موصول نائب فاعل، الجار (من قبلك) متعلق بحال من (الرسل)، وجملة (إن ربك لذو) بدل من (ما).

.إعراب الآية رقم (44):

{وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ}.
جملة الشرط مستأنفة، (لولا) حرف تحضيض، (أأعجمي) خبر لمبتدأ محذوف، وكذا (عربي)، والتقدير: أهذا القرآن أعجمي، ولسان الذي أنزل عليه عربي؟!! جملة (قل) مستأنفة، (للذين) متعلق بحال من (هدى)، وجملة (والذين لا يؤمنون...) مبتدأ، خبره جملة (في آذانهم وقر)، الجار (في آذانهم) متعلق بخبر المبتدأ (وقر)، وجملة (وهو عليهم عمى) معطوفة على جملة الخبر، الجار (عليهم) متعلق بحال من (عمى)، وجملة (أولئك ينادون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (45):

{وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَاخْتُلِفَ فِيهِ وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مُرِيبٍ}.
(الواو) مستأنفة، وجملة الشرط مستأنفة، وجملة (سبقت) نعت لـ(كلمة)، وخبر (كلمة) محذوف، الجار (من ربك) متعلق بنعت ثان لـ(كلمة)، وجملة (وإنهم لفي شك) مستأنفة، الجار (منه) متعلق بنعت لـ(شك).

.إعراب الآية رقم (46):

{مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ}.
الجار (فلنفسه) متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف، والجملة جواب الشرط، والتقدير: فعمله لنفسه، وإساءته عليها. وجملة (وما ربك بظلام) مستأنفة، والباء زائدة في خبر ما، (للعبيد) مفعول (ظَلام) واللام زائدة للتقوية.

.إعراب الآية رقم (47):

{إِلَيْهِ يُرَدُّ عِلْمُ السَّاعَةِ وَمَا تَخْرُجُ مِنْ ثَمَرَاتٍ مِنْ أَكْمَامِهَا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثَى وَلا تَضَعُ إِلا بِعِلْمِهِ وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ أَيْنَ شُرَكَائِي قَالُوا آذَنَّاكَ مَا مِنَّا مِنْ شَهِيدٍ}.
قوله (وما): الواو عاطفة، (ما) نافية، (من) زائدة، و(ثمرات) فاعل، وكذا (من أنثى)، الجار (بعلمه) متعلق بـ (تضع)، وجملة (وما تخرج من ثمرات) معطوفة على الاستئنافية (إليه يُرَدّ)، والواو في (ويوم) مستأنفة، و(يوم) اسم ظرفي مفعول لـ(اذكر) مقدرا، (أين) اسم استفهام ظرف مكان متعلق بخبر المبتدأ (شركائي)، والجملة مقول القول لقول مقدر، وهذا القول المقدر حال أي: يناديهم قائلا (أين شركائي)، وجملة (قالوا) مستأنفة، (من شهيد) مبتدأ، و(من) زائدة، وجملة (ما منا من شهيد) سدَّ مسدَّ المفعولين الثاني والثالث؛ لأن الفعل هنا تضمن معنى (أَعْلَم)، وإن لم يكن الفعل (آذن) من الأفعال المتعدية لثلاثة مفاعيل.