فصل: إعراب الآية رقم (48):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (48):

{وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَدْعُونَ مِنْ قَبْلُ وَظَنُّوا مَا لَهُمْ مِنْ مَحِيصٍ}.
(ما) موصول فاعل، وجملة (وضلَّ عنهم ما كانوا) معطوفة على جملة (قَالُوا) المتقدمة، وجملة (وظنوا) معطوفة على جملة (ضل)، وجملة (ما لهم من محيص) سدَّ مسدَّ مفعولي ظن، و(محيص) مبتدأ، و(من) زائدة.

.إعراب الآية رقم (49):

{لا يَسْأَمُ الإِنْسَانُ مِنْ دُعَاءِ الْخَيْرِ وَإِنْ مَسَّهُ الشَّرُّ فَيَئُوسٌ قَنُوطٌ}.
جملة (وإنْ مسَّه الشر) معطوفة على جملة (لا يسأم)، و(يؤوس) خبر لمبتدأ محذوف، أي: فهو يؤوس، و(قنوط) خبر ثان.

.إعراب الآية رقم (50):

{وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ رَحْمَةً مِنَّا مِنْ بَعْدِ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ هَذَا لِي وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُجِعْتُ إِلَى رَبِّي إِنَّ لِي عِنْدَهُ لَلْحُسْنَى فَلَنُنَبِّئَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِمَا عَمِلُوا وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ}.
جملة (ولئن أذقناه) معطوفة على جملة (وَإِنْ مَسَّهُ)، الجار (منا) متعلق بنعت لـ(رحمة)، الجار (من بعد) متعلق بـ(أذقناه)، وجملة (مَسَّهُ) نعت لـ(ضراء)، وجملة (ليقولن) جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه جواب القسم، وجملة (وما أظن) معطوفة على جملة (هذا لي)، وجملة (ولئن رجعت) معطوفة على جملة (وما أظن)، وجملة (إن لي عنده للحسنى) جواب القسم، الجار (لي) متعلق بالخبر، الظرف (عنده) متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، وجملة (لننبئن) جواب القسم، والقسم وجوابه جملة استئنافية، وجملة (ولنذيقنَّهم) معطوفة على جملة (ننبئن).

.إعراب الآية رقم (51):

{وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ فَذُو دُعَاءٍ عَرِيضٍ}.
جملة الشرط معطوفة على جملة (لا يَسْأَمُ الإِنْسَانُ) في الآية (49)، وجملة الشرط الثانية معطوفة على الأولى، وقوله (فذو): خبر لمبتدأ محذوف، أي: فهو ذو.

.إعراب الآية رقم (52):

{قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كَانَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ثُمَّ كَفَرْتُمْ بِهِ مَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ هُوَ فِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ}.
(أرأيتم) بمعنى: أخبروني، والتاء: فاعل، ويتعدى إلى مفعولين، الأول محذوف تقديره: أنفسكم، ومفعوله الثاني جملة (مَنْ أضل) الاسمية، وجملة (إن كان من عند الله) معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما بعده، أي: فلا أحد أضلُّ، الجار (ممَّن) متعلق بـ(أضلّ).

.إعراب الآية رقم (53):

{سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ}.
المصدر المؤول (أنه الحق) فاعل (يتبين)، وجملة (أولم يكف بربك) مستأنفة، و(بربك) فاعل (يكف)، والباء زائدة، والمصدر المؤول (أنه على كل شيء شهيد) بدل اشتمال من (ربك).

.إعراب الآية رقم (54):

{أَلا إِنَّهُمْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَاءِ رَبِّهِمْ}.
الجار (من لقاء) متعلق بنعت لـ(مرية).

.سورة الشورى:

.إعراب الآية رقم (3):

{كَذَلِكَ يُوحِي إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}.
الكاف نائب مفعول مطلق، أي: يوحي إليك وحيا مثل ذلك الوحي، الجار (من قبلك) متعلق بالصلة، (العزيز الحكيم) صفتان.

.إعراب الآية رقم (4):

{لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}.
جملة (له ما في السماوات) مستأنفة، وجملة (وهو العلي) معطوفة على المستأنفة، (العظيم) خبر ثان.

.إعراب الآية رقم (5):

{وَالْمَلائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِمَنْ فِي الأَرْضِ أَلا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}.
الجار (بحمد) متعلق بحال من فاعل (يسبِّحون)، (ألا) للتنبيه، (هو) ضمير فصل لا محل له.

.إعراب الآية رقم (6):

{وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ اللَّهُ حَفِيظٌ عَلَيْهِمْ وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ}.
الجار (من دونه) متعلق بالمفعول الثاني المحذوف، وجملة (الله حفيظ) خبر، والباء زائدة في خبر (ما) العاملة عمل ليس.

.إعراب الآية رقم (7):

{وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنْذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ}.
الواو استئنافية، والكاف نائب مفعول مطلق، والمصدر المجرور (لتنذر) متعلق بـ (أوحينا)، وجملة (لا ريب فيه) حال من (يوم الجمع)، (فريق) مبتدأ، خبره متعلَّق (في الجنة)، وجاز الابتداء بالنكرة؛ لأن المقام مقام تفصيل، و(فريق في السعير) كنظيرها.

.إعراب الآية رقم (8):

{وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَهُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ يُدْخِلُ مَنْ يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمُونَ مَا لَهُمْ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ}.
جملة الشرط مستأنفة، وجملة (ولكن يدخل) معطوفة على جملة (ولو شاء الله)، الجار (في رحمته) متعلق بـ(يدخل)، وجملة (والظالمون ما لهم...) مستأنفة، وجملة (ما لهم من ولي) خبر، (ولي) مبتدأ، و(من) زائدة.

.إعراب الآية رقم (9):

{أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ فَاللَّهُ هُوَ الْوَلِيُّ وَهُوَ يُحْيِي الْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}.
(أم) المنقطعة، والجملة بعدها مستأنفة، الجار (من دونه) متعلق بالمفعول الثاني، وجملة (فالله هو الولي) جواب شرط مقدر، أي: إن أرادوا أولياء بحق فالله...، جملة (وهو يحيي) معطوفة على جملة (الله.. الولي)، و(هو) ضمير فصل لا محل له، والجار (على كل) متعلق بـ (قدير).

.إعراب الآية رقم (10):

{وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ}.
الواو مستأنفة، (ما) شرطية مبتدأ وجملة (اختلفتم) الخبر، الجار (من شيء) متعلق بنعت لـ (ما)، وقوله (ذلكم الله ربي) مبتدأ وخبراه، وجملة (عليه توكلت) خبر ثالث.

.إعراب الآية رقم (11):

{فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}.
(فاطر) خبر رابع، جملة (جعل) خبر خامس، الجار (لكم) متعلق بالمفعول الثاني المقدر، الجار (من أنفسكم) متعلق بحال من (أزواجا)، قوله (ومن الأنعام): الواو عاطفة، والجار متعلق بحال من (أزواجا)، و(لها): المقدرة متعلقة بالمفعول الثاني المقدر، و(أزواجا) الثاني: معطوف على الأول، والتقدير: ومن الأنعام لها أزواجا، وجملة (يذرؤكم) حال من فاعل (جعل)، والجار (فيه) متعلق بـ(يذرؤكم)، وجملة (ليس كمثله شيء) خبر سادس، والكاف زائدة، و(مثله) خبر ليس، و(شيء) اسمها، وجملة (وهو السميع) معطوفة على جملة (ليس كمثله شيء).

.إعراب الآية رقم (12):

{لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}.
جملة (له مقاليد) خبر سابع، وكذا جملة (يبسط)، وجملة (إنه بكل شيء عليم) مستأنفة، والجار (بكل) متعلق بـ (عليم).

.إعراب الآية رقم (13):

{شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ}.
الجار (من الدين) متعلق بـ (شرع)، (والذي) اسم معطوف على (ما)، (أن) تفسيرية، والجملة بعدها مفسرة، جملة (كبر ما تدعوهم) مستأنفة، و(ما) اسم موصول فاعل (كبر)، جملة (الله يجتبي) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (14):

{وَمَا تَفَرَّقُوا إِلا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ أُورِثُوا الْكِتَابَ مِنْ بَعْدِهِمْ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مُرِيبٍ}.
جملة (وما تفرقوا) مستأنفة، (إلا) للحصر، (ما) مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه، (بغيا) مفعول لأجله، عامله (تفرقوا)، جملة (ولولا كلمة) معطوفة على جملة (وما تفرقوا)، (لولا) حرف امتناع لوجود، وجملة (سبقت) نعت لـ(كلمة)، وخبر المبتدأ (كلمة) محذوف تقديره موجود، الجار (إلى أجل) متعلق بـ (سبقت)، الجار (من بعدهم) متعلق بـ (أورثوا)، الجار (منه) متعلق بنعت لـ(شك).

.إعراب الآية رقم (15):

{فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَقُلْ آمَنْتُ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنْ كِتَابٍ وَأُمِرْتُ لأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ اللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ لا حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ اللَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ}.
الفاء مستأنفة، والجار (لذلك) متعلق (بادع) والفاء في (فادع) زائدة، وجملة (واستقم) معطوفة على جملة (ادع)، والكاف نائب مفعول مطلق، و(ما) مصدرية، والمصدر مضاف إليه، والتقدير: واستقم استقامة مثل الأمر، الجار (من كتاب) متعلق بحال من (ما). قوله (وأمرت): متعلَّقه محذوف أي: بذلك، والمصدر المؤول المجرور (لأعدل) متعلق بـ (أُمِرت)، وجملة (الله ربنا) مستأنفة في حيز القول، وكذا جملة (لنا أعمالنا) وجملة (لا حجة بيننا) وجملة (الله يجمع). وجملة (إليه المصير) معطوفة على جملة (يجمع).

.إعراب الآية رقم (16):

{وَالَّذِينَ يُحَاجُّونَ فِي اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا اسْتُجِيبَ لَهُ حُجَّتُهُمْ دَاحِضَةٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ}.
جملة (والذين يُحاجُّون) مستأنفة، الجار (من بعد) متعلق بـ (يحاجُّون)، (ما) مصدرية، والمصدر مضاف إليه، وجملة (حجتهم داحضة) خبر (الذين)، الظرف (عند) متعلق بـ(داحضة)، وجملة (وعليهم غضب) معطوفة على جملة (حجتهم داحضة).

.إعراب الآية رقم (17):

{اللَّهُ الَّذِي أَنْزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ}.
الجار (بالحق) متعلق بحال من (الكتاب)، وجملة (وما يدريك) مستأنفة، (ما) اسم استفهام مبتدأ، وجملة (لعل الساعة قريب) مفعول (يدريك) الثاني المعلق بالترجي، وذكَّر (قريب)، وإن كان خبرا عن (الساعة)؛ لأن العرب تؤنث القريبةَ في النسب، ولا يختلفون فيها، فإذا استعملوا غير النسب ذكَّروا وأنَّثوا، والتقدير هنا: من مكان قريب، فجعل القريب خلفا عن المكان، نحو (إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ).

.إعراب الآية رقم (18):

{يَسْتَعْجِلُ بِهَا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِهَا وَالَّذِينَ آمَنُوا مُشْفِقُونَ مِنْهَا وَيَعْلَمُونَ أَنَّهَا الْحَقُّ أَلا إِنَّ الَّذِينَ يُمَارُونَ فِي السَّاعَةِ لَفِي ضَلالٍ بَعِيدٍ}.
جملة (يستعجل بها الذين) حال من الضمير المستتر في قريب، جملة (والذين آمنوا مشفقون) معطوفة على جملة (يستعجل)، والمصدر المؤول (أنها الحق) سدَّ مسدَّ مفعولَيْ علم، وجملة (ويعلمون) معطوفة على المفرد (مشفقون)، واللام في (لفي) المزحلقة.

.إعراب الآية رقم (19):

{اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ}.
الجار (بعباده) متعلق بـ(لطيف)، وجملة (يرزق) خبر ثان، وجملة (وهو القوي) معطوفة على جملة (الله لطيف)، و(العزيز) خبر ثان.

.إعراب الآية رقم (20):

{مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ}.
(من) اسم شرط مبتدأ، وجملة (كان) خبر، جملة (وما له في الآخرة من نصيب) معطوفة على جملة (نؤته)، و(نصيب) مبتدأ، و(من) زائدة، الجار (في الآخرة) متعلق بحال من (نصيب).