فصل: إعراب الآية رقم (40):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (40):

{إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ مِيقَاتُهُمْ أَجْمَعِينَ}.
(أجمعين) تأكيد للضمير (هم) المجرور.

.إعراب الآية رقم (41):

{يَوْمَ لا يُغْنِي مَوْلًى عَنْ مَوْلًى شَيْئًا وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ}.
(يوم) بدل من (يَوْمَ الْفَصْلِ) وجملة (لا يغني) مضاف إليه، (شيئا) نائب مفعول مطلق، وجملة (ولا هم ينصرون) معطوفة على جملة (لا يغني).

.إعراب الآية رقم (42):

{إِلا مَنْ رَحِمَ اللَّهُ إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ}.
(من) اسم موصول مستثنى، وجملة (إنه هو العزيز) مستأنفة، (هو) توكيد للهاء، (والعزيز) خبر (إن).

.إعراب الآية رقم (44):

{طَعَامُ الأَثِيمِ}.
(طعام) خبر (إن).

.إعراب الآية رقم (45):

{كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ}.
(كالمهل) متعلق بخبر ثانٍ، وجملة (يغلي) حال من (المهل).

.إعراب الآية رقم (46):

{كَغَلْيِ الْحَمِيمِ}.
الكاف اسم بمعنى مثل نائب مفعول مطلق، أي: غَلْيًا مثلَ غَلْي.

.إعراب الآية رقم (47):

{خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ}.
جملة (خذوه) مقول القول، والجار (إلى سواء) متعلق بـ(اعتلوه).

.إعراب الآية رقم (48):

{ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْحَمِيمِ}.
الجار (من عذاب) متعلق بـ (صبوا).

.إعراب الآية رقم (49):

{ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ}.
جملة (ذق) مقول القول لقول مقدَّر، وجملة (إنك أنت العزيز) مستأنفة في حيز القول، (أنت) توكيد للكاف.

.إعراب الآية رقم (50):

{إِنَّ هَذَا مَا كُنْتُمْ بِهِ تَمْتَرُونَ}.
جملة (إن هذا ما) مستأنفة، الجار (به) متعلق بـ (تمترون).

.إعراب الآية رقم (52):

{فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ}.
الجار (في جنات) بدل من الجار السابق، ويتعلق بما تعلق به.

.إعراب الآية رقم (53):

{يَلْبَسُونَ مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَقَابِلِينَ}.
جملة (يلبسون) خبر ثانٍ لـ (إن)، (متقابلين) حال من فاعل (يلبسون).

.إعراب الآية رقم (54):

{كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ}.
الكاف خبر لمبتدأ محذوف، أي: الأمر كذلك، والجملة معترضة، جملة (وزوَّجناهم) معطوفة على جملة (يَلْبَسُونَ).

.إعراب الآية رقم (55):

{يَدْعُونَ فِيهَا بِكُلِّ فَاكِهَةٍ آمِنِينَ}.
جملة (يَدْعون) حال من مفعول (زوَّجناهم)، (آمنين) حال من فاعل (يَدْعُون).

.إعراب الآية رقم (56):

{لا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلا الْمَوْتَةَ الأُولَى وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ}.
جملة (لا يذوقون) حال من الفاعل في (يَدْعُونَ)، (الموتة) مستثنى، وجملة (ووقاهم) معطوفة على جملة (لا يذوقون)، (عذاب) مفعول ثانٍ.

.إعراب الآية رقم (57):

{فَضْلا مِنْ رَبِّكَ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}.
(فضلا) نائب مفعول مطلق، أي: تفضَّل فَضْلا وهو اسم مصدر، الجار (من ربك) متعلق بنعت لـ (فضلا)، (هو) ضمير فصل.

.إعراب الآية رقم (58):

{فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ}.
جملة (فإنما يسَّرناه) مستأنفة، وكذا جملة (لعلهم يتذكرون).

.إعراب الآية رقم (59):

{فَارْتَقِبْ إِنَّهُمْ مُرْتَقِبُونَ}.
جملة (فارتقب) مستأنفة، وكذا جملة (إنهم مرتقبون).

.سورة الجاثية:

.إعراب الآية رقم (2):

{تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ}.
(تنزيل) مبتدأ، الجار (من الله) متعلق بالخبر المحذوف، (الحكيم) نعت ثانٍ.

.إعراب الآية رقم (3):

{إِنَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِلْمُؤْمِنِينَ}.
الجار (للمؤمنين) متعلق بنعت لآيات.

.إعراب الآية رقم (4):

{وَفِي خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ مِنْ دَابَّةٍ آيَاتٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ}.
جملة (وفي خلقكم... آيات) معطوفة على جملة (إن في السماوات... لآيات)، (ما) اسم موصول معطوف على (خَلْقكم)، الجار (من دابة) متعلق بحال من (ما)، (آيات) مبتدأ، الجار (لقوم) متعلق بنعت لـ (آيات)، وجملة (يوقنون) نعت (قوم).

.إعراب الآية رقم (5):

{وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ رِزْقٍ فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ آيَاتٌ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ}.
قوله (واختلاف): اسم معطوف على (خَلْقِكُمْ)، (ما) اسم موصول في محل جر عطفا على (اختلاف)، الجار (من السماء) متعلق بـ (أَنزل)، الجار (من رزق) متعلق بحال من (ما)، (آيات) اسم معطوف على (آيات) في الآية السابقة، وهذا من باب العطف على عاملين وهو جائز، وذلك أن (اختلاف) معطوف على (خَلْقِكُمْ) وهو معمول لـ (في)، و(آيات) الثانية معطوفة على (آيات) الأولى وهي معمولة للابتداء.

.إعراب الآية رقم (6):

{تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ}.
جملة (نتلوها) حال من (آيات)، الجار (بالحق) متعلق بحال من فاعل (نتلو)، وجملة (يؤمنون) معطوفة على جملة (نتلوها عليك بالحق).

.إعراب الآية رقم (7):

{وَيْلٌ لِكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ}.
(ويل) مبتدأ، والجار (لكل) متعلق بالخبر، والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (8):

{يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ}.
جملة (يسمع) نعت لـ (أَفَّاكٍ)، وجملة (تتلى) حال من (آيات)، (مستكبرا) حال من فاعل (يصرُّ)، (كأن) مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، وجملة (لم يسمعها) خبر (كأن)، وجملة (كأن لم يسمعها) حال ثانية من فاعل (يصرُّ)، وجملة (فبشِّره) معترضة.

.إعراب الآية رقم (9):

{وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آيَاتِنَا شَيْئًا اتَّخَذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ}.
جملة الشرط معطوفة على جملة (كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا)، الجار (من آياتنا) متعلق بحال من (شيئا)، (هزوا) مفعول ثانٍ، وجملة (لهم عذاب) خبر (أولئك) وجملة (أولئك لهم عذاب) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (10):

{مِنْ وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ وَلا يُغْنِي عَنْهُمْ مَا كَسَبُوا شَيْئًا وَلا مَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ}.
جملة (من ورائهم جهنم) خبر ثانٍ لـ (أُولَئِكَ)، وجملة (ولا يغني عنهم) معطوفة على جملة (من ورائهم جهنم)، (ما) مصدرية، والمصدر المؤول فاعل (يغني)، أي: ولا يغني عنهم كسبهم (شيئاً)، نائب مفعول مطلق، (ما) الثانية مصدرية، والمصدر المؤول: (ما اتخذوا) معطوف على المصدر الأول، التقدير: ولا يُغني عنهم كسبهم ولا اتخاذهم. الجار (من دون) متعلق بحال من (أولياء)، وجملة (ولهم عذاب) معطوفة على جملة (لَهُمْ عَذَابٌ) في الآية (9).

.إعراب الآية رقم (11):

{هَذَا هُدًى وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ}.
جملة (والذين كفروا......) معطوفة على المستأنفة (هذا هدى)، وجملة (لهم عذاب) خبر (الذين)، الجار (من رجز) متعلق بنعت لـ (عذاب).

.إعراب الآية رقم (12):

{اللَّهُ الَّذِي سَخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.
(الله الذي) مبتدأ وخبر، الجار (بأمره) متعلق بحال من (الفلك)، الجار (فيه) متعلق بـ (تجري)، والمصدر (ولتبتغوا) مجرور معطوف على المصدر المجرور الأول (لتجري)، وجملة (ولعلكم تشكرون) معطوفة على المفرد المصدر المجرور: (ولتبتغوا).

.إعراب الآية رقم (13):

{وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}.
الجار (في السماوات) متعلق بالصلة المقدرة، (جميعا) حال من (ما)، الجار (منه) متعلق بنعت (جميعا)، وجملة (يتفكرون) نعت لقوم.

.إعراب الآية رقم (14):

{قُلْ لِلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ لِيَجْزِيَ قَوْمًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ}.
مقول القول مقدر أي: اغفروا، أي: إن تقل لهم يغفروا، والمراد المؤمنون، ومتى أمرهم امتثلوا، وجملة (يغفروا) جواب شرط مقدر، والمصدر المؤول (ليجزي) مجرور متعلق بـ (قل)، والجار (بما) متعلق بـ (يجزي).

.إعراب الآية رقم (15):

{مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ}.
(مَنْ) شرط مبتدأ، (صالحًا) مفعول به. قوله (فلنفسه): الفاء رابطة، والجار متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف، أي: فعمله لنفسه، وتقدير الجواب الثاني: فإساءته لنفسه، وجملة (ترجعون) معطوفة على جملة (مَنْ عَمِل).

.إعراب الآية رقم (16):

{وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ}.
الجار (على العالمين) متعلق بـ (فضَّلْناهم).

.إعراب الآية رقم (17):

{وَآتَيْنَاهُمْ بَيِّنَاتٍ مِنَ الأَمْرِ فَمَا اخْتَلَفُوا إِلا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ}.
(بينات) مفعول ثانٍ، الجار (من الأمر) متعلق بنعت لـ (بينات)، وجملة (فما اختلفوا) معطوفة على جملة (آتيناهم)، (إلا) للحصر، الجار (من بعد) متعلق بـ (اختلفوا)، (ما) مصدرية، والمصدر مضاف إليه. (بغيا) مفعول لأجله، (بينهم) ظرف متعلق بنعت لـ (بغيا)، الظرفان: (بينهم)، (يوم) متعلقان بـ (يقضي)، وكذا (فيما)، والجار (فيه) متعلق بـ (يختلفون).