فصل: إعراب الآية رقم (19):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (19):

{فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ}.
جملة (فاعلم) مستأنفة، والمصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولَيْ (اعلم)، (الله) بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، جملة (الله يعلم) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (20):

{وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا لَوْلا نُزِّلَتْ سُورَةٌ فَإِذَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ مُحْكَمَةٌ وَذُكِرَ فِيهَا الْقِتَالُ رَأَيْتَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَأَوْلَى لَهُمْ}.
جملة (ويقول) مستأنفة، (لولا) حرف تحضيض، وجملة الشرط مستأنفة، وجملة (في قلوبهم مرض) صلة، وجملة (ينظرون) حال من الموصول، (نظر) مفعول مطلق، الجار (عليه) متعلق بـ(المغشيّ) وهو نائب فاعل للمغشي اسم المفعول، وكذا (من الموت) وجملة (فأولى لهم) مستأنفة، الجار (لهم) متعلق بخبر المبتدأ (أولى)، والتقدير: فالهلاك لهم، وسوّغ الابتداء بالنكرة كونه دعاء.

.إعراب الآية رقم (21):

{طَاعَةٌ وَقَوْلٌ مَعْرُوفٌ فَإِذَا عَزَمَ الأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ}.
قوله (طاعة): مبتدأ والخبر محذوف تقديره: أمثل بكم من غيرها، وجملة الشرط مستأنفة، وجملة (فلو صدقوا الله لكان) جواب الشرط، (خيرا) خبر كان واسمها يعود على الصدق والإخلاص المفهومين من السياق، الجار (لهم) متعلق بـ (خيرا).

.إعراب الآية رقم (22):

{فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ}.
جملة الاستفهام مستأنفة، وجملة (إن تولَّيتم) معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، و(عسى) ناقصة، والمصدر المؤول خبر (عسيتم).

.إعراب الآية رقم (23):

{أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ}.
(أولئك الذين) مبتدأ وخبر، وجملة (فأصمَّهم) معطوفة على جملة (لعنهم).

.إعراب الآية رقم (24):

{أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا}.
جملة (أفلا يتدبرون) مستأنفة، (أم) المنقطعة، والجملة بعدها مستأنفة، ووجب تقديم الخبر؛ لأن في المبتدأ (أقفالها) ضميرًا يعود على الخبر.

.إعراب الآية رقم (25):

{إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ}.
(ما) مصدرية، والمصدر مضاف إليه، جملة (الشيطان سوَّل) خبر (إن).

.إعراب الآية رقم (26):

{ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لِلَّذِينَ كَرِهُوا مَا نَزَّلَ اللَّهُ سَنُطِيعُكُمْ فِي بَعْضِ الأَمْرِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِسْرَارَهُمْ}.
(ذلك): مبتدأ، والمصدر المؤول مجرور بالباء متعلق بالخبر، وجملة (سنطيعكم) مقول القول، جملة (والله يعلم) حالية.

.إعراب الآية رقم (27):

{فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمُ الْمَلائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ}.
جملة (فكيف) مستأنفة، (كيف) اسم استفهام حال عامله مقدر أي: كيف يصنعون؟ (إذا) ظرف محض متعلق بالفعل المقدر، جملة (يضربون) حال من (الملائكة).

.إعراب الآية رقم (28):

{ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ}.
المصدر المؤول متعلق بالخبر، (ما) اسم موصول مفعول به، وجملة (فأحبط) معطوفة على جملة (كرهوا).

.إعراب الآية رقم (29):

{أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَنْ لَنْ يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغَانَهُمْ}.
(أم) منقطعة، وجملة (حسب) مستأنفة، (أن) مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، وجملة (لن يخرج) خبر (أنْ)، والمصدر المؤول من (أنْ) وما بعدها سدَّت مسدَّ مفعولَيْ حسب.

.إعراب الآية رقم (30):

{وَلَوْ نَشَاءُ لأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ}.
جملة الشرط معطوفة على المستأنفة السابقة (حَسِبَ الَّذِينَ)، والكاف والهاء مفعولا (أريناكهم)، وجاء على الأفصح من اتصال الضميرين، ولو جاء (أريناك إياهم) جاز، والفاء عاطفة، واللام في (لعرفتهم) لزيادة الربط والتأكيد، وجملة (فلعَرَفْتهم) عطف على جواب (لو)، وجملة (ولتعرفنَّهم) جواب قسم محذوف، وجملة القسم وجوابه معطوفة على جملة (عَرَفْتَهم)، وجملة (والله يعلم) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (31):

{وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ}.
جملة القسم وجوابه معطوفة على جملة (لتعرفنَّهم).

.إعراب الآية رقم (32):

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَشَاقُّوا الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا}.
(ما) مصدرية، والمصدر مضاف إليه، (شيئا) نائب مفعول مطلق أي: ضررا قليلا أو كثيرا.

.إعراب الآية رقم (33):

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ}.
(الذين) عطف بيان.

.إعراب الآية رقم (34):

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ مَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ}.
جملة (وهم كفار) حالية من الواو في (ماتوا)، وجملة (فلن يغفر) خبر، والفاء زائدة تشبيها للموصول بالشرط.

.إعراب الآية رقم (35):

{فَلا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ}.
جملة (فلا تهنوا) مستأنفة، وجملة (وأنتم الأعلون) حالية، وجملة (والله معكم) حالية من الضمير في (الأعلون)، وجملة (ولن يتركم) معطوفة على جملة (والله معكم).

.إعراب الآية رقم (36):

{إِنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا يُؤْتِكُمْ أُجُورَكُمْ}.
جملة الشرط معطوفة على الاستئنافية (إنما الحياة).

.إعراب الآية رقم (37):

{إِنْ يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا}.
جملة الشرط مستأنفة، ومفعولا السؤال: الكاف والهاء، والواو في (يسألكموها) للإشباع، وجملة (فيُحْفِكم) معطوفة على الشرط.

.إعراب الآية رقم (38):

{هَاأَنْتُمْ هَؤُلاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنْكُمْ مَنْ يَبْخَلُ وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ}.
(ها) للتنبيه، (أنتم) مبتدأ، وخبره جملة (تُدْعَون)، (هؤلاء) الهاء للتنبيه، واسم إشارة مفعول لأعني مقدرا، جملة (فمنكم من يبخل) معطوفة على جملة (تدعون)، (مَن) اسم موصول مبتدأ، وجملة (ومن يبخل) مستأنفة، و(مَن) شرطية مبتدأ، وجملة (والله الغني) معترضة، وجملة (وإن تتولَّوا) معطوفة على جملة (من يبخل)، (غيركم) نعت، و(أمثالكم) خبر كان.

.سورة الفتح:

.إعراب الآية رقم (1):

{إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا}.
(فتحا) مفعول مطلق.

.إعراب الآية رقم (2):

{لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا}.
المصدر المؤول (ليغفر) مجرور متعلق بـ (فَتَحْنَا)، الجار (من ذنبك) متعلق بحال من فاعل (تقدَّم)، (صراطا) مفعول ثانٍ.

.إعراب الآية رقم (4):

{أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا}.
(إيمانا) تمييز، (مع) ظرف مكان متعلق بنعت لـ (إيمانا)، جملة (ولله جنود) مستأنفة، وكذا جملة (وكان الله عليما)، (حكيما) خبر ثانٍ لـ كان.

.إعراب الآية رقم (5):

{لِيُدْخِلَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَيُكَفِّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَكَانَ ذَلِكَ عِنْدَ اللَّهِ فَوْزًا عَظِيمًا}.
المصدر المؤول المجرور (ليدخل) متعلق بـ (يبتليكم) مقدرا، (جنات) مفعول ثانٍ، وجملة (وكان ذلك)... معترضة، الظرف (عند) متعلق بحال من (فوزا).

.إعراب الآية رقم (6):

{وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا}.
جملة (ويعذب) معطوفة على جملة (وَيُكَفِّرَ)، (الظانين) نعت، (ظن) مفعول مطلق عامله (الظانين)، جملة (عليهم دائرة) مستأنفة، وجملة (وغضب الله) معطوفة على جملة (عليهم دائرة)، وجملة (وساءت مصيرا) مستأنفة، وفاعل (ساءت) مستتر يعود على (جهنم)، و(مصيرا) تمييز، والمخصوص بالذم محذوف أي: جهنم.

.إعراب الآية رقم (7):

{وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا}.
جملة (ولله جنود) مستأنفة، وكذا جملة (وكان الله عزيزا).

.إعراب الآية رقم (8):

{إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا}.
(شاهدا) حال من الكاف.

.إعراب الآية رقم (9):

{لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلا}.
المصدر المؤول المجرور (لتؤمنوا) متعلق بـ (أَرْسَلْنَاكَ)، (بكرة) ظرف زمان متعلق بـ (تسبِّحوه).

.إعراب الآية رقم (10):

{إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا}.
جملة (إنما يبايعون) خبر (إن)، وجملة (يد الله فوق أيديهم) حال من فاعل (يبايعونك)، وجملة (فمن نكث) معطوفة على الاستئنافية (إن الذين...)، و(مَنْ) شرطية مبتدأ، وجملة (ومن أوفى) معطوفة على الشرطية المتقدمة، و(مَنْ) الثانية شرطية مبتدأ، وجملة (أوفى) خبره، ويجوز في هاء الضمير مِنْ (عليه) بعد الياء الضم والكسر، وهما لغتان. ويقال: وفَّى وأَوْفى، و(أجرًا) مفعول ثانٍ.

.إعراب الآية رقم (11):

{سَيَقُولُ لَكَ الْمُخَلَّفُونَ مِنَ الأَعْرَابِ شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا فَاسْتَغْفِرْ لَنَا يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ لَكُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ بِكُمْ ضَرًّا أَوْ أَرَادَ بِكُمْ نَفْعًا بَلْ كَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا}.
الجار (من الأعراب) متعلق بحال من (المخلفون)، جملة (فاستغفر) معطوفة على جملة (شغلتنا)، وجملة (يقولون) مستأنفة، (ما) موصول مفعول به، الجار (في قلوبهم) متعلق بخبر (ليس)، ومقول القول مقدر أي: إن أراد الله بكم شيئا، والفاء في (فمن) واقعة في جواب الشرط المقدر، والجارَّان: (لكم)، (من الله) متعلقان بـ (يملك)، وجملة (إن أراد بكم ضرا) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، الجار (بكم) متعلق بحال من (ضرا)، وجملة (كان) مستأنفة، الجار (بما) متعلق بـ (خبيرا).