فصل: إعراب الآية رقم (20):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (20):

{وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ}.
الواو مستأنفة، والجار نائب فاعل، وجملة (ذلك يوم) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (21):

{وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ}.
جملة (وجاءت كل نفس) معطوفة على جملة (وَنُفِخَ فِي الصُّورِ)، وجملة (معها سائق) نعت لـ(كل نفس).

.إعراب الآية رقم (22):

{لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ}.
جملة (لقد كنت) واقعة في جواب القسم، وجملة (فكشفنا) معطوفة على جملة (كنت)، وجملة (فبصرك اليوم حديد) معطوفة على جملة (كشفنا)، و(اليوم) ظرف متعلق بـ (حديد).

.إعراب الآية رقم (23):

{وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ}.
(هذا) مبتدأ، خبره (عتيد)، (ما) اسم موصول بدل من (ذا)، (لديّ) ظرف متعلق بالصلة المقدرة.

.إعراب الآية رقم (24):

{أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ}.
(عنيد) نعت لـ(كفَّار).

.إعراب الآية رقم (25):

{مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيبٍ}.
(منَّاع) نعت ثانٍ لـ (كَفَّارٍ)، (للخير) مفعول به لـ (منَّاع)، واللام زائدة للتقوية.

.إعراب الآية رقم (26):

{الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ}.
(الذي) بدل من (كُلَّ) في الآية (24)، (مع) ظرف متعلق بمحذوف مفعول ثان، وجملة (فألقياه) معطوفة على جملة (أَلْقِيَا).

.إعراب الآية رقم (27):

{قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلالٍ بَعِيدٍ}.
جملة (قال قرينه) مستأنفة، جملة (ولكن كان) معطوفة على جملة (ما أطغيته).

.إعراب الآية رقم (28):

{قَالَ لا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُمْ بِالْوَعِيدِ}.
جملة (قال) مستأنفة، جملة (وقد قَدَّمْتُ) حالية، والجارّان متعلقان بـ (قَدَّمْتُ).

.إعراب الآية رقم (29):

{مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ}.
جملة (ما يبدَّل) مستأنفة في حيز القول، وجملة (وما أنا بظلام) معطوفة على المستأنفة، والباء زائدة في خبر (ما) العاملة عمل ليس، و(العبيد) مفعول لـ(ظلام) واللام زائدة للتقوية.

.إعراب الآية رقم (30):

{يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ}.
(يوم) ظرف متعلق بـ(ظلام)، وجملة و(تقول) معطوفة على جملة (نقول)، و(مزيد) مبتدأ، و(من) زائدة، والخبر محذوف تقديره: هناك.

.إعراب الآية رقم (31):

{وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ}.
جملة (وأزلفت) مستأنفة، (غير) ظرف مكان، والأصل: مكانًا غير بعيد.

.إعراب الآية رقم (32):

{هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ}.
(ما) موصول خبر (هذا)، وجملة (هذا ما توعدون) معترضة بين البدل (لكل أواب) والمبدل منه (لِلْمُتَّقِينَ).

.إعراب الآية رقم (33):

{مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ}.
(من) اسم موصول بدل من (كل أواب)، الجار (بالغيب) متعلق بحال من فاعل (خشي)، والجار (بقلب) متعلق بحال من فاعل (جاء).

.إعراب الآية رقم (34):

{ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ}.
جملة (ادخلوها) مقول القول مقدر مستأنف، الجار (بسلام) متعلق بحال من فاعل (ادخلوها)، جملة (ذلك يوم) معترضة بين الحال وصاحبها.

.إعراب الآية رقم (35):

{لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ}.
جملة (لهم ما يشاءون) حالية من فاعل (ادْخُلُوهَا)، وجملة (ولدينا مزيد) معطوفة على جملة (لهم ما يشاءون).

.إعراب الآية رقم (36):

{وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هُمْ أَشَدُّ مِنْهُمْ بَطْشًا فَنَقَّبُوا فِي الْبِلادِ هَلْ مِنْ مَحِيصٍ}.
جملة (وكم أهلكنا) مستأنفة، (كم) خبرية مفعول به، الجار (من قرن) متعلق بنعت لـ (كم)، وجملة (هم أشد) نعت لـ (قرن)، الجار (منهم) متعلق بـ (أشد)، (بطشا) تمييز، وجملة (فنقَّبوا) معطوفة على جملة (هم أشد)، وجملة (هل من محيص) مستأنفة، و(محيص) مبتدأ، و(من) زائدة، والخبر محذوف أي: هناك.

.إعراب الآية رقم (37):

{إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ}.
اللام في (لذكرى) للتوكيد، الجار (لمن) متعلق بنعت لـ(ذكرى)، وجملة (وهو شهيد) حالية.

.إعراب الآية رقم (38):

{وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِنْ لُغُوبٍ}.
الواو مستأنفة، (ما) اسم موصول معطوف على (الأرض)، وجملة (وما مسَّنا من لغوب) حالية، و(لغوب) فاعل.

.إعراب الآية رقم (39):

{فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ}.
جملة (فاصبر) مستأنفة، الجار (بحمد) متعلق بحال من فاعل (سبِّح).

.إعراب الآية رقم (40):

{وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ}.
الواو عاطفة، (من الليل) متعلق بـ (سبِّحه)، والفاء زائدة، (وأدبار) اسم معطوف على محل (من الليل) وهو النصب.

.إعراب الآية رقم (41):

{وَاسْتَمِعْ يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِ مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ}.
جملة (واستمع) معطوفة على جملة (سبح)، ومفعول (استمع) محذوف أي: استمع نداء المنادي، و(يوم) ظرف متعلق بـ(استمع) أي: استمع ذلك في يوم، وقوله (يناد): فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة خطًّا إتْباعًا لحذفها في اللفظ.

.إعراب الآية رقم (42):

{يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ}.
(يوم) بدل من (يَوْمَ يُنَادِ)، الجار (بالحق) متعلق بحال من (الصيحة).

.إعراب الآية رقم (43):

{إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَإِلَيْنَا الْمَصِيرُ}.
(نحن) توكيد للضمير (نا)، وجملة (نحيي) خبر (إن)، وجملة و(إلينا المصير) معطوفة على جملة (نميت).

.إعراب الآية رقم (44):

{يَوْمَ تَشَقَّقُ الأَرْضُ عَنْهُمْ سِرَاعًا ذَلِكَ حَشْرٌ عَلَيْنَا يَسِيرٌ}.
(يوم) ظرف متعلق بـ (الْمَصِيرُ)، (سراعا) حال من الضمير في (عنهم)، الجار (علينا) متعلقة بـ (يسير).

.إعراب الآية رقم (45):

{نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ}.
الجار (بما) متعلق بـ(أعلم)، وجملة (وما أنت عليهم بجبار) معطوفة على جملة (نحن أعلم)، والباء زائدة في خبر (ما)، وجملة (فذكِّر) مستأنفة، و(وعيد) مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء المحذوفة.

.سورة الذاريات:

.إعراب الآية رقم (1):

{وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا}.
الواو للقسم، والمقسم به مجرور متعلق بـ أقسم مقدرا، (ذَرْوًا) مفعول مطلق عامله فرعه، وهو اسم الفاعل، والمفعول محذوف اقتصارًا إذ لا نظير لما يذروه هنا.

.إعراب الآية رقم (2):

{فَالْحَامِلاتِ وِقْرًا}.
قوله (فالحاملات): معطوف على (الذاريات)، و(وِقْرا) مفعول به (للحاملات).

.إعراب الآية رقم (3):

{فَالْجَارِيَاتِ يُسْرًا}.
(يسرا) نائب مفعول مطلق، ناب عنه صفته أي: جَرْيًا يُسْرا.

.إعراب الآية رقم (4):

{فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْرًا}.
(أمرا) مفعول به (للمقسمات).

.إعراب الآية رقم (5):

{إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَصَادِقٌ}.
الجملة جواب القسم.

.إعراب الآية رقم (6):

{وَإِنَّ الدِّينَ لَوَاقِعٌ}.
الجملة معطوفة على جواب القسم.

.إعراب الآية رقم (7):

{وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ}.
(والسماء) مقسم به متعلق بـ أقسم، (ذات) نعت.

.إعراب الآية رقم (8):

{إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ}.
اللام المزحلقة.

.إعراب الآية رقم (9):

{يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ}.
جملة (يؤفك) صفة لـ (قَوْلٍ)، (مَنْ) نائب فاعل.

.إعراب الآية رقم (10):

{قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (11):

{الَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ سَاهُونَ}.
(الذين) نعت، (ساهون) خبر ثانٍ.

.إعراب الآية رقم (12):

{يَسْأَلُونَ أَيَّانَ يَوْمُ الدِّينِ}.
جملة (يسألون) حال من (الْخَرَّاصُونَ)، (أيان) اسم استفهام ظرف زمان متعلق بخبر مقدم، (يوم) مبتدأ، وجملة (أيان يوم الدين) مفعول به للسؤال المعلق بالاستفهام.

.إعراب الآية رقم (13):

{يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ}.
(يوم) مفعول به لـ أعني مقدرا، الجار (على النار) متعلق بـ (يُفْتنون) المضمَّن معنى يُعْرَضون.