فصل: إعراب الآية رقم (14):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (14):

{ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ}.
جملة (ذوقوا) مقول القول لقول مقدر، وجملة (هذا الذي) مستأنفة في حيز القول. الجار (به) متعلق بـ (تستعجلون).

.إعراب الآية رقم (15):

{إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (16):

{آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ}.
(آخذين) حال من ضمير الاستقرار في خبر (إن)، (ما) اسم موصول مفعول به لاسم الفاعل، وجملة (إنهم كانوا) مستأنفة، (قبل) ظرف متعلق بخبر (كان).

.إعراب الآية رقم (17):

{كَانُوا قَلِيلا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ}.
جملة (كانوا) بدل من (كَانُوا) المتقدمة، وجملة (يهجعون) خبر كان، و(ما) زائدة، و(قليلا) نائب مفعول مطلق، والتقدير: كانوا يهجعون من الليل هجوعا قليلا.

.إعراب الآية رقم (18):

{وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ}.
الجار متعلق بـ (يستغفرون)، وجملة (هم يستغفرون) معطوفة على جملة (يَهْجَعُونَ).

.إعراب الآية رقم (19):

{وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ}.
الجار (للسائل) متعلق بنعت لـ (حق)، وجملة (وفي أموالهم حق) معطوفة على جملة (هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ).

.إعراب الآية رقم (20):

{وَفِي الأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ}.
الجملة مستأنفة، الجار (للموقنين) متعلق بنعت لـ (آيات).

.إعراب الآية رقم (21):

{وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ}.
الجار (وفي أنفسكم) معطوف على (وَفِي الأَرْضِ)، ويتعلق بما تعلَّق به، وجملة (أفلا تبصرون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (22):

{وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ}.
جملة (وفي السماء رزقكم) معطوفة على جملة (في الأرض آيات)، (ما) اسم موصول معطوف على (رزقكم).

.إعراب الآية رقم (23):

{فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ}.
الفاء مستأنفة، وجملة (إنه لحق) جواب القسم، (مثل) نعت لـ(حق) وبُني على الفتح لإضافته إلى مبني، (ما) زائدة، والمصدر المؤول مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (24):

{هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ}.
(المكرمين) نعت لـ (ضيف)، و(ضيف) مفرد بمعنى الجمع.

.إعراب الآية رقم (25):

{إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلامًا قَالَ سَلامٌ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ}.
(إذ) ظرف متعلق بالمصدر (حَدِيثُ)، أي: هل أتاك حديثهم واقعا وقت دخولهم عليه، (سلاما) نائب مفعول مطلق أي: نسلِّم سلاما، و(سلام) مبتدأ خبره مقدر أي: سلام عليكم، (قوم) خبر لمبتدأ مقدر أي: (أنتم).

.إعراب الآية رقم (26):

{فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ}.
جملة (فراغ) معطوفة على جملة (قَالَ).

.إعراب الآية رقم (27):

{فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلا تَأْكُلُونَ}.
جملة (قال) حالية.

.إعراب الآية رقم (28):

{فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلامٍ عَلِيمٍ}.
الجار (منهم) متعلق بحال من (خيفة)، وجملة (فأوجس) مستأنفة، وكذا جملة (قالوا)، وجملة (وبشَّروه) حالية.

.إعراب الآية رقم (29):

{فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ}.
جملة (فأقبلت) مستأنفة، الجار (في صرة) متعلق بحال من (امرأته)، وجملة (فصكَّت) معطوفة على جملة (أقبلت)، (عجوز) خبر (أنا) مقدرة، (وعقيم) خبر ثانٍ.

.إعراب الآية رقم (30):

{قَالُوا كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ إِنَّهُ هُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ}.
الكاف نائب مفعول مطلق أي: قال قولا مثل ذلك القول، وجملة (قال) مقول القول، وجملة (إنه هو الحكيم) مستأنفة، (هو) توكيد للهاء.

.إعراب الآية رقم (31):

{قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ}.
الفاء رابطة لجواب شرط مقدر أي: إن أُرسلتم لأمرٍ فما خطبكم؟ و(ما) اسم استفهام مبتدأ، و(خطبكم) خبره، وجملة (أيها المرسلون) مستأنفة في حيز القول، و(المرسلون) عطف بيان.

.إعراب الآية رقم (32):

{أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمٍ مُجْرِمِينَ}.
(مجرمين) نعت.

.إعراب الآية رقم (33):

{لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ طِينٍ}.
المصدر المجرور (لنرسل) متعلق بـ (أُرْسِلْنَا)، الجار (من طين) متعلق بنعت لـ (حجارة).

.إعراب الآية رقم (34):

{مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُسْرِفِينَ}.
(مسومة) نعت ثانٍ لـ (حِجَارَةً)، (عند) ظرف متعلق بـ (مسومة)، وكذا (للمسرفين).

.إعراب الآية رقم (35):

{فَأَخْرَجْنَا مَنْ كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ}.
جملة (فأخرجنا) معطوفة على جملة (أُرْسِلْنَا) في الآية (32)، الجار (من المؤمنين) متعلق بحال من ضمير اسم كان.

.إعراب الآية رقم (36):

{فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ}.
جملة (فما وجدنا) معطوفة على جملة (أخرجنا)، (غير) مفعول به، الجار (من المسلمين) متعلق بنعت لـ (غير).

.إعراب الآية رقم (37):

{وَتَرَكْنَا فِيهَا آيَةً لِلَّذِينَ يَخَافُونَ الْعَذَابَ الأَلِيمَ}.
جملة (وتركنا) معطوفة على جملة (ما وجدنا)، الجار (للذين) متعلق بنعت لـ (آية).

.إعراب الآية رقم (38):

{وَفِي مُوسَى إِذْ أَرْسَلْنَاهُ إِلَى فِرْعَوْنَ بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ}.
الجار (وفي موسى) معطوف على الجار (فِيهَا) في الآية السابقة بإعادة حرف الجر؛ لأن المعطوف عليه ضمير مجرور، فيتعلق بما تعلق به، (إذ) اسم ظرفي بدل اشتمال من (موسى)، الجار (بسلطان) متعلق بـ (أرسلناه).

.إعراب الآية رقم (39):

{فَتَوَلَّى بِرُكْنِهِ وَقَالَ سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ}.
جملة (فَتَوَلَّى) معطوفة على جملة (أَرْسَلْنَاهُ)، الجار (بركنه) متعلق بحال من فاعل (تولى)، (ساحر) خبر لمبتدأ محذوف أي: هو. و(أو) للشك نزل نفسه-مع أنه يعرفه نبيا- منزلة الشاكّ في أمره تمويهًا على قومه.

.إعراب الآية رقم (40):

{فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ وَهُوَ مُلِيمٌ}.
جملة (فأخذناه) مستأنفة، و(جنوده) اسم معطوف على الهاء، وجملة (وهو مليم) حالية من الهاء في (أخذناه).

.إعراب الآية رقم (41):

{وَفِي عَادٍ إِذْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الرِّيحَ الْعَقِيمَ}.
الجار (وفي عاد) معطوف على (في موسى) في الآية (38)، (إذ) اسم ظرفي بدل اشتمال من (عاد).

.إعراب الآية رقم (42):

{مَا تَذَرُ مِنْ شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إِلا جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيمِ}.
جملة (ما تذر) حالية من (الرِّيحَ)، و(شيء) مفعول به، و(من) زائدة، وجملة (أتت) نعت لـ (شيء)، وجملة (جَعَلَتْه) حال من فاعل (تذر)، والجار (كالرميم) متعلق بالمفعول الثاني.

.إعراب الآية رقم (43):

{وَفِي ثَمُودَ إِذْ قِيلَ لَهُمْ تَمَتَّعُوا حَتَّى حِينٍ}.
(وفي ثمود) معطوف على (في عاد) في الآية (41)، (إذ) بدل اشتمال من (ثمود)، نائب فاعل (قيل) ضمير المصدر، (حتى) حرف غاية وجر، و(حين) اسم مجرور متعلق بالفعل.

.إعراب الآية رقم (44):

{فَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ وَهُمْ يَنْظُرُونَ}.
جملة (فعتوا) معطوفة على جملة (قِيلَ)، وجملة (وهم ينظرون) حالية.

.إعراب الآية رقم (45):

{فَمَا اسْتَطَاعُوا مِنْ قِيَامٍ}.
جملة (فما استطاعوا) معطوفة على جملة (أخذتهم)، و(قيام) مفعول به، و(من) زائدة.

.إعراب الآية رقم (46):

{وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ}.
قوله (وقوم): مفعول لـ (أهلكنا) مقدرا، وجملة الفعل المقدر مستأنفة، الجار (من قبل) متعلق بالفعل المقدر، وجملة (إنهم كانوا) حالية من (قوم نوح).

.إعراب الآية رقم (47):

{وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ}.
قوله (والسماء): منصوب بفعل محذوف يفسره ما بعده، والجملة المقدرة مستأنفة، وجملة (بنيناها) مفسرة، الجار (بأيد) متعلق بحال من فاعل (بنيناها)، وجملة (وإنَّا لموسعون) حالية من فاعل (بنيناها).

.إعراب الآية رقم (48):

{وَالأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ}.
قوله (والأرض):مفعول به لفعل محذوف يفسره ما بعده، والجملة المقدرة معطوفة على جملة (بنيناها) المقدرة، وجملة (فرشناها) تفسيرية، وجملة (فنعم الماهدون) معطوفة على جملة (فرشناها)، ومخصوص (نعم) محذوف أي: نحن.

.إعراب الآية رقم (49):

{وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ}.
الواو عاطفة، والجارُّ متعلق بـ (خلقنا)، وجملة (خَلَقْنا) معطوفة على جملة (فرشنا) المقدرة، وجملة (لعلكم تذكرون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (50):

{فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ}.
جملة (ففروا) مستأنفة، وكذا جملة (إني... نذير)، والجارَّان متعلقان (بنذير)، (مبين) خبر ثانٍ.