فصل: إعراب الآية رقم (51):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (51):

{وَلا تَجْعَلُوا مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ}.
جملة (ولا تجعلوا) معطوفة على جملة (فِرُّوا)، (مع) ظرف متعلق بالمفعول الثاني، (آخر) نعت (إلها)، وجملة (إني... نذير) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (52):

{كَذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ}.
الكاف متعلقة بخبر محذوف لمبتدأ محذوف تقديره: الأمر كذلك، والجملة مستأنفة، وكذا جملة (ما أتى)، و(رسول) فاعل، و(من) زائدة وجملة (قالوا) حالية من (الذين)،(ساحر) خبر هو مقدرة.

.إعراب الآية رقم (53):

{أَتَوَاصَوْا بِهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ}.
جملة (أتواصوا) مستأنفة، وكذا جملة (هم قوم).

.إعراب الآية رقم (54):

{فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَمَا أَنْتَ بِمَلُومٍ}.
جملة (تَوَلَّ) مستأنفة، وجملة (فما أنت بملوم) معطوفة على المستأنفة، والباء زائدة في خبر (ما).

.إعراب الآية رقم (55):

{وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ}.
جملة (وذَكِّر) معطوفة على جملة (تَوَلَّ)، وجملة (فإن الذكرى تنفع) معطوفة على جملة (ذكِّر).

.إعراب الآية رقم (56):

{وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ}.
جملة (وما خلقت) مستأنفة، (إلا) للحصر، قوله (ليعبدون): اللام للتعليل، والفعل مضارع منصوب بأن مضمرة، وعلامة نصبه حذف النون، والنون للوقاية، والياء المقدرة منصوب الفعل.

.إعراب الآية رقم (57):

{مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ}.
جملة (ما أريد) مستأنفة، والمصدر المؤول (أن يطعمون) مفعول به.

.إعراب الآية رقم (58):

{إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ}.
(هو) ضمير فصل، (ذو) خبر ثانٍ، (المتين) خبر ثالث.

.إعراب الآية رقم (59):

{فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذَنُوبًا مِثْلَ ذَنُوبِ أَصْحَابِهِمْ فَلا يَسْتَعْجِلُونِ}.
جملة (فإن للذين) مستأنفة، (مثل) نعت ولا تتعرَّف (مثل) بالإضافة. وجملة (فلا يستعجلون) معطوفة على المستأنفة، و(يستعجلون) مثل (لِيَعْبُدُونِ).

.إعراب الآية رقم (60):

{فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ يَوْمِهِمُ الَّذِي يُوعَدُونَ}.
جملة (فويل) مستأنفة، و(ويل) مبتدأ، وسَوَّغَ الابتداء بالنكرة كونها دالة على دعاء، الجار (من يومهم) متعلق بنعت لـ (ويل)، (الذي) نعت لـ (يومهم).

.سورة الطور:

.إعراب الآية رقم (1):

{وَالطُّورِ}.
مقسم به مجرور متعلق بـ أقسم مقدرة.

.إعراب الآية رقم (3):

{فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ}.
الجار (في رق) متعلق بـ (مَسْطُورٍ).

.إعراب الآية رقم (7):

{إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ}.
جواب القسم.

.إعراب الآية رقم (8):

{مَا لَهُ مِنْ دَافِعٍ}.
الجملة خبر ثانٍ لـ (إن)، و(دافع) مبتدأ، و(من) زائدة.

.إعراب الآية رقم (9):

{يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرًا}.
الظرف (يوم) متعلق بـ (دَافِعٍ).

.إعراب الآية رقم (11):

{فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ}.
جملة (فويل للمكذبين) مستأنفة، (يومئذ) ظرف متعلق بنعت لـ (ويل)، الجار (للمكذبين) متعلق بخبر (ويل).

.إعراب الآية رقم (12):

{الَّذِينَ هُمْ فِي خَوْضٍ يَلْعَبُونَ}.
(الذين) نعت (لِلْمُكَذِّبِينَ)، وجملة (يلعبون) خبر ثانٍ لـ (هم).

.إعراب الآية رقم (13):

{يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا}.
(يوم) بدل من (يَوْمَئِذٍ).

.إعراب الآية رقم (14):

{هَذِهِ النَّارُ الَّتِي كُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ}.
جملة (هذه النار) مقول القول لمقدر، الجار (بها) متعلق بـ (تكذبون).

.إعراب الآية رقم (15):

{أَفَسِحْرٌ هَذَا أَمْ أَنْتُمْ لا تُبْصِرُونَ}.
جملة (أفسحر هذا) معطوفة على مقول القول المتقدمة، (سحر) خبر (هذا)، و(أم) المتصلة، وجملة (أنتم لا تبصرون) معطوفة على جملة (سحر هذا).

.إعراب الآية رقم (16):

{اصْلَوْهَا فَاصْبِرُوا أَوْ لا تَصْبِرُوا سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}.
جملة (اصلوها) مستأنفة في حيز القول، وجملة (فاصبروا) معطوفة على جملة (اصلوها)، وقوله (سواء): خبر لمبتدأ محذوف أي: صبركم وتركه سواء، الجار (عليكم) متعلق بالمصدر (سواء)،وجملة (إنما تجزون) مستأنفة، و(ما) مفعول ثان.

.إعراب الآية رقم (18):

{فَاكِهِينَ بِمَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ وَوَقَاهُمْ رَبُّهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ}.
(فاكهين) حال من الضمير المستتر، الجار (بما) متعلق بـ (فاكهين)، وجملة (ووقاهم) حالية من الهاء في (آتاهم)، (عذاب) مفعول ثانٍ.

.إعراب الآية رقم (19):

{كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}.
جملة (كلوا) مقول القول لقول مقدر، (هنيئا) مفعول مطلق، (بما) الباء جارة للموصول الاسمي، متعلقة بنعت لـ (هنيئا).

.إعراب الآية رقم (20):

{مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ}.
(متكئين) حال من فاعل (كُلُوا)، الجار (على سرر) متعلق بـ (متكئين)، وجملة (وزوَّجْناهم) معطوفة على جملة (وقاهم).

.إعراب الآية رقم (21):

{وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ}.
جملة (والذين آمنوا..) معطوفة على جملة (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ)، وخبر الذين (ألحقنا)، الجار (بإيمان) متعلق بـ (اتَّبعتهم)، وجملة (وما ألتناهم) معطوفة على جملة (ألحقنا)، الجار (من عملهم) متعلق بحال (من شيء)، (شيء) مفعول به ثانٍ، و(من) زائدة، وجملة (كل امرئ رهين) مستأنفة، و(ما) مصدرية، والمصدر المؤول مجرور متعلق بـ (رهين).

.إعراب الآية رقم (22):

{وَأَمْدَدْنَاهُمْ بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ}.
جملة (وأمددناهم) معطوفة على جملة (أَلْحَقْنَا)، الجار (مما) متعلق بنعت لـ (لحم).

.إعراب الآية رقم (23):

{يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْسًا لا لَغْوٌ فِيهَا وَلا تَأْثِيمٌ}.
جملة (يتنازعون) حال من مفعول (أمددناهم)، وجملة (لا لغو فيها) صفة لـ (كأسا)، (لا) نافية تعمل عمل ليس.

.إعراب الآية رقم (24):

{وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ}.
جملة (ويطوف) معطوفة على جملة (يَتَنَازَعُونَ)، الجار (لهم) متعلق بنعت لـ (غلمان)، وجملة (كأنهم لؤلؤ) نعت لـ (غلمان).

.إعراب الآية رقم (25):

{وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ}.
جملة (وأقبل) معطوفة على جملة (يطوف)، وجملة (يتساءلون) حال من فاعل (أقبل).

.إعراب الآية رقم (26):

{قَالُوا إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ}.
جملة (قالوا) مستأنفة، الظرف (قبل)، والجار (في أهلنا) متعلقان بحال من الضمير في (كنا).

.إعراب الآية رقم (27):

{فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ}.
جملة (فمَنَّ الله) معطوفة على مقول القول السابق، (عذاب) مفعول ثانٍ.

.إعراب الآية رقم (28):

{إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ}.
جملة (إنا كنا) مستأنفة، الجار (من قبل) متعلق بـ (ندعوه)، وجملة (إنه هو البر) مستأنفة، (هو) توكيد للهاء في (إنه)، (الرحيم) خبر ثانٍ.

.إعراب الآية رقم (29):

{فَذَكِّرْ فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلا مَجْنُونٍ}.
جملة (فذكِّر) مستأنفة، وجملة (فما أنت بكاهن) مستأنفة، الجار (بنعمة) متعلق بحال من الضمير في (كاهن) والتقدير: ما أنت كاهنًا ولا مجنونا ملتبسا بنعمة، والباء زائدة في خبر (ما).

.إعراب الآية رقم (30):

{أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ}.
(أم) منقطعة، وجملة (يقولون) مستأنفة، (شاعر) خبر هو مقدرة، وجملة (نتربَّص) نعت (شاعر)، (ريب) مفعول به.

.إعراب الآية رقم (31):

{قُلْ تَرَبَّصُوا فَإِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُتَرَبِّصِينَ}.
جملة (فإني معكم) معطوفة على جملة (تربَّصوا)، (معكم) ظرف متعلق بـ (المتربصين).

.إعراب الآية رقم (32):

{أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلامُهُمْ بِهَذَا أَمْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ}.
(أم) المنقطعة، وكذا (أم) الثانية، والجملة بعدها مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (33):

{أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ بَلْ لا يُؤْمِنُونَ}.
(أم) المنقطعة والجملة مستأنفة، وكذا جملة (لا يؤمنون).

.إعراب الآية رقم (34):

{فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ إِنْ كَانُوا صَادِقِينَ}.
جملة (فليأتوا) مستأنفة واللام للأمر الجازمة، (مثله) نعت، وجملة (إن كانوا) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.