فصل: إعراب الآية رقم (36):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (36):

{بَلْ لا يُوقِنُونَ}.
جملة (لا يوقنون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (38):

{أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ يَسْتَمِعُونَ فِيهِ فَلْيَأْتِ مُسْتَمِعُهُمْ بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ}.
جملة (يستمعون) نعت، وجملة (فليأتِ) جواب شرط مقدر، أي: إن زعم ذلك فليأت.

.إعراب الآية رقم (40):

{أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْرًا فَهُمْ مِنْ مَغْرَمٍ مُثْقَلُونَ}.
(أجرا) مفعول ثانٍ، الجار (من مغرم) متعلق بـ (مثقلون). وجملة (فهم مثقلون) معطوفة على جملة (تسألهم).

.إعراب الآية رقم (41):

{أَمْ عِنْدَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ}.
جملة (فهم يكتبون) معطوفة على جملة (عندهم الغيب).

.إعراب الآية رقم (42):

{أَمْ يُرِيدُونَ كَيْدًا فَالَّذِينَ كَفَرُوا هُمُ الْمَكِيدُونَ}.
قوله (فالذين كفروا): من وقوع الظاهر موقع المضمر، أي: فهم المكيدون، فالجملة معطوفة على جملة (يريدون)، (هم) ضمير فصل.

.إعراب الآية رقم (43):

{أَمْ لَهُمْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ}.
(غير) نعت، و(ما) في (عمَّا) مصدرية، والمصدر المؤول متعلق بناصب سبحان المقدر، و(سبحان) نائب مفعول مطلق.

.إعراب الآية رقم (44):

{وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَرْكُومٌ}.
جملة الشرط مستأنفة، الجار (من السماء) متعلق بـ (ساقطا)، (سحاب) خبر (هو) مقدرة.

.إعراب الآية رقم (45):

{فَذَرْهُمْ حَتَّى يُلاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي فِيهِ يُصْعَقُونَ}.
جملة (فذرهم) مستأنفة، (الذي) نعت، الجار (فيه) متعلق بـ (يصعقون).

.إعراب الآية رقم (46):

{يَوْمَ لا يُغْنِي عَنْهُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ}.
(يوم) بدل من (يَوْمَهُمُ)، (شيئا) نائب مفعول مطلق أي: إغناء قليلا أو كثيرا، وجملة (ولا هم ينصرون) معطوفة على جملة (لا يغني).

.إعراب الآية رقم (47):

{وَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا عَذَابًا دُونَ ذَلِكَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ}.
الجملة مستأنفة، الظرف (دون) متعلق بنعت لـ (عذابا)، جملة (ولكن أكثرهم لا يعلمون) معطوفة على المستأنفة.

.إعراب الآية رقم (48):

{وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ}.
جملة (واصبر) مستأنفة، وكذا جملة (فإنك بأعيننا)، الجار (بحمد) متعلق بحال من فاعل (سَبِّح)، الظرف (حين) متعلق بـ (سبِّح).

.إعراب الآية رقم (49):

{وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ}.
الواو عاطفة، الجار (من الليل) متعلق بـ (فسبِّحه)، والفاء زائدة، و(إدبار) اسم معطوف على محل (من الليل)، إذ محله النصب.

.سورة النجم:

.إعراب الآية رقم (1):

{وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى}.
قوله (والنجم): مقسم به يتعلق بـ أقسم المقدر، (إذا) ظرف محض يتعلق بفعل أقسم المحذوف أي: أقسم بالنجم وقت هويِّه في أي وقت.

.إعراب الآية رقم (2):

{مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى}.
الجملة جواب القسم.

.إعراب الآية رقم (3):

{وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى}.
الجملة معطوفة على جواب القسم.

.إعراب الآية رقم (4):

{إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى}.
(إن) نافية، وجملة (يوحى) صفة لـ (وحي).

.إعراب الآية رقم (5):

{عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى}.
جملة (علَّمه) نعت ثان لـ (وَحْيٌ).

.إعراب الآية رقم (6):

{ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى}.
(ذو) صفة لـ (شَدِيدُ الْقُوَى)، وجملة (فاستوى) معطوفة على جملة (عَلَّمَهُ).

.إعراب الآية رقم (7):

{وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعْلَى}.
الواو حالية، الجار (بالأفق) متعلق بالخبر، وجملة (هو بالأفق) حالية من فاعل (استوى).

.إعراب الآية رقم (8):

{ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى}.
جملة (دنا) معطوفة على جملة (استوى).

.إعراب الآية رقم (9):

{فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى}.
قوله (أو أدنى): اسم معطوف على (قاب).

.إعراب الآية رقم (10):

{فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى}.
جملة (فأوحى) معطوفة على جملة (كان)، (ما) اسم موصول مفعول به.

.إعراب الآية رقم (11):

{مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى}.
جملة (ما كذب) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (12):

{أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى}.
جملة (أفتمارونه) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (13):

{وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى}.
الواو مستأنفة، (نزلة) نائب مفعول مطلق.

.إعراب الآية رقم (14):

{عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى}.
(عند) ظرف مكان متعلق بـ (رَآهُ).

.إعراب الآية رقم (15):

{عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى}.
جملة (عندها جنة) حالية من (سِدْرَةِ).

.إعراب الآية رقم (16):

{إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى}.
(إذ) ظرف متعلق بـ (رَآهُ)، (ما) موصول فاعل.

.إعراب الآية رقم (17):

{مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى}.
جملة (ما زاغ) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (18):

{لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى}.
جملة (لقد رأى) جواب قسم مقدر، وجملة القسم وجوابه مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (19):

{أَفَرَأَيْتُمُ اللاتَ وَالْعُزَّى}.
الجملة مستأنفة، ويتعدَّى لاثنين أولهما: (اللات)، والثاني: الجملة الاستفهامية (أَلَكُمُ الذَّكَرُ).

.إعراب الآية رقم (20):

{وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الأُخْرَى}.
(الثالثة الأخرى) نعتان لـ (مناة).

.إعراب الآية رقم (22):

{تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى}.
مبتدأ وخبر، (إذاً) حرف جواب، (ضيزى) نعت.

.إعراب الآية رقم (23):

{إِنْ هِيَ إِلا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنْفُسُ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدَى}.
الجملة مستأنفة، جملة (سمَّيتموها) نعت لأسماء، (أنتم) توكيد لفاعل (سَمَّيْتم)، جملة (ما أنزل الله بها) نعت ثانٍ لـ (أسماء)، (سلطان) مفعول به، و(من) زائدة، وجملة (إن يتبعون) مستأنفة، و(إن) نافية، (ما) اسم موصول معطوف على الظن، وجملة (ولقد جاءهم الهدى) حالية من فاعل (يتبعون) أي: يتبعون الظن وهوى النفس في حالٍ تُنافي ذلك، وهي مجيء الهدى من عند ربهم، وجملة (لقد جاءهم) جواب القسم.

.إعراب الآية رقم (24):

{أَمْ لِلإِنْسَانِ مَا تَمَنَّى}.
(أم) منقطعة، والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (25):

{فَلِلَّهِ الآخِرَةُ وَالأُولَى}.
جملة (فلله الآخرة والأولى) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (26):

{وَكَمْ مِنْ مَلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا إِلا مِنْ بَعْدِ أَنْ يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَرْضَى}.
الواو مستأنفة، (كم) خبرية مبتدأ، الجار (مِنْ ملك) متعلق بنعت لـ(كم)، وجملة (لا تغني) خبر المبتدأ، الجار (في السماوات) نعت لـ (ملك)، (شيئا) نائب مفعول مطلق، الجار (من بعد) متعلق بـ (تغني)، و(إلا) للحصر، والمصدر مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (27):

{لَيُسَمُّونَ الْمَلائِكَةَ تَسْمِيَةَ الأُنْثَى}.
(تسمية) مفعول مطلق.

.إعراب الآية رقم (28):

{وَمَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا}.
جملة (وما لهم به من علم) حالية، و(من) زائدة، و(علم) مبتدأ، الجار (به) متعلق بحال من (علم)، وجملة (إن يتبعون) مستأنفة، وجملة (وإن الظن لا يغني)حالية، الجار (من الحق) متعلق بحال من (شيئا)، (شيئا) نائب مفعول مطلق أي: لا يغني قليلا أو كثيرا.

.إعراب الآية رقم (29):

{فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا}.
جملة (فأعرض) مستأنفة، جملة (ولم يُرِدْ) معطوفة على جملة (تولَّى).

.إعراب الآية رقم (30):

{ذَلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَى}.
الجار (من العلم) متعلق بحال من (مبلغهم)، وجملة (هو أعلم) خبر (إن)، الجار (بمن) متعلق (بأعلم).