فصل: إعراب الآية رقم (31):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (31):

{وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى}.
جملة (ولله ما في السماوات) مستأنفة، والمصدر (ليجزي) متعلق بما دلَّ عليه قوله (ولله ما في السماوات): أي: له ملكُهما يضلُّ مَنْ يشاء ويهدي من يشاء ليجزي المحسن والمسيء، وقوله (بما): الباء جارة، و(ما) مصدرية، والمصدر المجرور متعلق بـ (يجزي).

.إعراب الآية رقم (32):

{الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى}.
(الذين) بدل من (الَّذِينَ) المتقدم، (اللمم) مستثنى منقطع منصوب، جملة (هو أعلم) خبر ثانٍ لـ (إن)، (إذ) ظرف متعلق بـ (أعلم)، و(إذ) الثاني معطوف على الأول، الجار (في بطون) متعلق بنعت لـ (أجنَّة)، وجملة (فلا تزكوا) جواب شرط مقدر أي: إن كان هذا شأنكم فلا تُزَكُّوا، وجملة (هو أعلم) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (33):

{أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى}.
جملة (أفرأيت) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (34):

{وَأَعْطَى قَلِيلا وَأَكْدَى}.
(قليلا) نائب مفعول مطلق.

.إعراب الآية رقم (35):

{أَعِنْدَهُ عِلْمُ الْغَيْبِ فَهُوَ يَرَى}.
الجملة مفعول ثانٍ لـ (أرأيت)، وجملة (فهو يرى) معطوفة على جملة (عنده علم).

.إعراب الآية رقم (36):

{أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى}.
(أم) المنقطعة، الجار (في صحف) متعلق بالصلة المقدرة.

.إعراب الآية رقم (37):

{وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى}.
(وإبراهيم) اسم معطوف على (مُوسَى)، (الذي) نعت.

.إعراب الآية رقم (38):

{أَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى}.
(أن) مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، وجملة (تزر) خبر (أن)، والمصدر المؤول في محل جر بدل من (ما).

.إعراب الآية رقم (39):

{وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنْسَانِ إِلا مَا سَعَى}.
الواو عاطفة، (أن) مخففة واسمها ضمير الشأن، و(ما) مصدرية، والمصدر المؤول اسم ليس، والمصدر المؤول من أن وما بعدها معطوف على المصدر السابق، وجملة (ليس للإنسان) خبر (أن).

.إعراب الآية رقم (40):

{وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى}.
المصدر المؤول (أن سعيه) معطوف على المصدر السابق.

.إعراب الآية رقم (41):

{ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الأَوْفَى}.
جملة (يجزاه) معطوفة على خبر (أن)، و(الجزاء) مفعول مطلق.

.إعراب الآية رقم (42):

{وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى}.
المصدر معطوف على المصدر السابق.

.إعراب الآية رقم (43):

{وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى}.
جملة (هو أضحك) خبر (أن).

.إعراب الآية رقم (45):

{وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى}.
(الذكر) بدل من (الزوجين).

.إعراب الآية رقم (46):

{مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى}.
الجار (من نطفة) متعلق بـ (خَلَقَ)، (إذا) ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المقدر أي: إذا تمنى خلق الزوجين.

.إعراب الآية رقم (47):

{وَأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الأُخْرَى}.
المصدر معطوف على المصدر السابق.

.إعراب الآية رقم (48):

{وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى}.
جملة (هو أغنى) خبر (أن).

.إعراب الآية رقم (49):

{وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى}.
جملة (هو رب) خبر (أن).

.إعراب الآية رقم (50):

{وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأُولَى}.
(الأولى) نعت.

.إعراب الآية رقم (51):

{وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى}.
قوله و(ثمود): معطوف على (عَادًا)، ولا يجوز أن يكون (ثمود) مفعولا مقدما؛ لأن (ما) النافية لها الصدارة، فلا يعمل ما بعدها فيما قبلها، جملة (فما أبقى) معطوفة على (أَهْلَكَ)، ومفعول (أبقى) محذوف أي: أحدا.

.إعراب الآية رقم (52):

{وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغَى}.
الجار (من قبل) متعلق بـ (أَهْلَكَ)، وجملة (إنهم كانوا) حالية من (قوم نوح) و(هم) توكيد للواو.

.إعراب الآية رقم (53):

{وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى}.
الواو عاطفة، (المؤتفكة) مفعول به مقدم لـ (أهوى)، وجملة (أهوى) معطوفة على جملة (أَهْلَكَ) في الآية (50).

.إعراب الآية رقم (54):

{فَغَشَّاهَا مَا غَشَّى}.
جملة (فغشَّاها) معطوفة على جملة (أَهْوَى)، (ما) اسم موصول مفعول به ثانٍ، والتضعيف في الفعل للتعدية.

.إعراب الآية رقم (55):

{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكَ تَتَمَارَى}.
جملة (تتمارى) مستأنفة، الجار (فبأي) متعلق بـ (تتمارى).

.إعراب الآية رقم (56):

{هَذَا نَذِيرٌ مِنَ النُّذُرِ الأُولَى}.
الجار (من النذر) متعلق بنعت لـ (نذير)، والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (57):

{أَزِفَتِ الآزِفَةُ}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (58):

{لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ}.
الجملة حالية من (الآزِفَةُ)، الجار (من دون) متعلق بحال من (كاشفة)، و(كاشفة) في الأصل صفة لمؤنث محذوف أي: حال كاشفة.

.إعراب الآية رقم (59):

{أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ}.
الجار (من هذا) متعلق بـ (تعجبون)، وجملة (تعجبون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (61):

{وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ}.
الجملة حالية من الواو في (تَعْجَبُونَ).

.إعراب الآية رقم (62):

{فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا}.
جملة (فاسجدوا) مستأنفة.

.سورة القمر:

.إعراب الآية رقم (2):

{وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ}.
جملة (وإن يروا) معطوفة على جملة (انشق القمر)، (سحر) خبر لمبتدأ محذوف أي: هو.

.إعراب الآية رقم (3):

{وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُسْتَقِرٌّ}.
جملة (كذَّبوا) معطوفة على جملة (يُعْرِضُوا)، وجملة (وكل أمر مستقر) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (4):

{وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنَ الأَنْبَاءِ مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ}.
الواو مستأنفة، (ما) اسم موصول فاعل، الجار (من الأنباء) متعلق بحال من (ما)، وجملة (فيه مزدجر) صلة الموصول.

.إعراب الآية رقم (5):

{حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ}.
(حكمة) بدل من (مَا)، الفاء عاطفة، (ما) نافية، (تُغْن) فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة خطًا إتباعا للفظ الوصل فإنها محذوفة لالتقاء الساكنين، وجملة (فما تغن النذر) معطوفة على جملة (جَاءَهُمْ).

.إعراب الآية رقم (6):

{فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلَى شَيْءٍ نُكُرٍ}.
جملة (فتولَّ) مستأنفة، (يوم) ظرف زمان متعلق بـ(اذكر) مقدرًا (يَدْع) فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو المحذوفة خطًا، (الداع) فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة خطا، الجار (إلى شيء) متعلق بـ (يدع).

.إعراب الآية رقم (7):

{خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُنْتَشِرٌ}.
(خُشَّعا)، حال من فاعل (يخرجون) ويجوز تقديم الحال على الفعل المتصرف، (أبصارهم) فاعل بـ(خشعا)، وجمع التكسير أكثر من الإفراد، وأما جمع السلامة نحو: (مررت بقوم كريمين آباؤهم) فيُحمل على لغة (أكلوني البراغيث)، وجملة (يخرجون) مستأنفة، وجملة (كأنهم جراد) حال من فاعل (يخرجون).

.إعراب الآية رقم (8):

{مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ}.
(مهطعين) حال من فاعل (يَخْرُجُونَ)، (إلى الداع) متعلق بـ (مُهْطعين)، جملة (يقول) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (9):

{كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ}.
جملة (كذبت) مستأنفة، وجملة (فكذَّبوا) معطوفة على جملة (كذَّبت)، وقوله (مجنون): خبر لمبتدأ محذوف أي: هو مجنون، وجملة (وازدجر) معطوفة على جملة (هو مجنون).