فصل: إعراب الآية رقم (66):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (66):

{فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ}.
جملة (فيهما عينان) نعت لـ (جَنَّتَانِ)، و(نضاختان) نعت.

.إعراب الآية رقم (68):

{فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ}.
جملة (فيهما فاكهة) نعت ثالث لـ (جَنَّتَانِ).

.إعراب الآية رقم (70):

{فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ}.
جملة (فيهن خيرات حسان) نعت رابع لـ (جَنَّتَانِ).

.إعراب الآية رقم (72):

{حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ}.
(حور) بدل من (خَيْرَاتٌ)، الجار (في الخيام) متعلق بـ(مقصورات).

.إعراب الآية رقم (74):

{لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ}.
جملة (لم يطمثهن) نعت لحور، الظرف (قبلهم) متعلق بالفعل.

.إعراب الآية رقم (76):

{مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ}.
(متكئين) حال من الواو المقدرة مع فعلها أي: يتنعمون متكئين، الجار (على رفرف) متعلق بالحال.

.إعراب الآية رقم (78):

{تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ}.
جملة (تبارك) مستأنفة، (ذي) نعت (لربك).

.سورة الواقعة:

.إعراب الآية رقم (1):

{إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ}.
(إذا) ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المقدر أي: حصل كيت وكيت.

.إعراب الآية رقم (2):

{لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ}.
(لوقعتها) متعلق بخبر اسم ليس (كاذبة)، والجملة حالية من (الواقعة).

.إعراب الآية رقم (3):

{خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ}.
خافضة: خبر لمبتدأ محذوف أي: هي، والجملة في محل نصب حال ثانية من (الْوَاقِعَةُ).

.إعراب الآية رقم (4):

{إِذَا رُجَّتِ الأَرْضُ رَجًّا}.
(إذا) بدل من (إذا) المتقدمة، وتتعلق بما تعلَّقت به.

.إعراب الآية رقم (6):

{فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا}.
جملة (فكانت) معطوفة على جملة (بُسَّتْ)، (منبثَّا) نعت (هباء).

.إعراب الآية رقم (7):

{وَكُنْتُمْ أَزْوَاجًا ثَلاثَةً}.
(ثلاثة) نعت.

.إعراب الآية رقم (8):

{فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ}.
الفاء: مستأنفة، وجملة الاستفهام (ما أصحاب) المؤلفة من المبتدأ والخبر: خبر (أصحاب).

.إعراب الآية رقم (9):

{وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ}.
جملة المبتدأ وخبره معطوفة على الجملة المتقدمة.

.إعراب الآية رقم (10):

{وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ}.
(والسابقون) الواو عاطفة، (السابقون) مبتدأ، و(السابقون) الثاني: توكيد.

.إعراب الآية رقم (11):

{أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ}.
جملة (أولئك المقربون) خبر (السَّابِقُونَ)، وجملة المبتدأ وخبره معطوفة على المستأنفة في الآية (8).

.إعراب الآية رقم (12):

{فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ}.
الجار (في جنات) متعلق بـ (الْمُقَرَّبُونَ).

.إعراب الآية رقم (13):

{ثُلَّةٌ مِنَ الأَوَّلِينَ}.
(ثلة) خبر لمبتدأ محذوف أي: هم ثلة، والجملة حال من (الْمُقَرَّبُونَ)، الجار (من الأولين) متعلق بنعت (ثلة).

.إعراب الآية رقم (14):

{وَقَلِيلٌ مِنَ الآخِرِينَ}.
(وقليل): اسم معطوف على (ثلة)، والجار (من الآخرين) متعلق بنعت لـ (قليل).

.إعراب الآية رقم (15):

{عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ}.
الجار (على سرر) متعلق بخبر ثان للمبتدأ (هم) أي: هم ثلة على سرر.

.إعراب الآية رقم (16):

{مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ}.
حالان من الضمير المستتر في (على سرر)، أي: كائنون هم على سرر متكئين، الجار (عليها) متعلق بـ (متكئين).

.إعراب الآية رقم (17):

{يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ}.
جملة (يطوف) حال من الضمير المستتر في (مُتَقَابِلِينَ).

.إعراب الآية رقم (18):

{بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ}.
الجار (بأكواب) متعلق بـ (يَطُوفُ)، الجار (من معين) متعلق بنعت لكأس.

.إعراب الآية رقم (19):

{لا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلا يُنْزِفُونَ}.
جملة (لا يُصَدَّعون) نعت ثان لـ (كأس).

.إعراب الآية رقم (20):

{وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ}.
قوله (وفاكهة): اسم معطوف على (أكواب)، الجار (مما) متعلق بنعت لفاكهة.

.إعراب الآية رقم (21):

{وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ}.
الجار (مما) متعلق بنعت لـ (لحم).

.إعراب الآية رقم (22):

{وَحُورٌ عِينٌ}.
(حور) مبتدأ، وسوَّغ الابتداء بالنكرة وصفها، والخبر محذوف أي: لهم.

.إعراب الآية رقم (23):

{كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ}.
الجار (كأمثال) متعلق بنعت ثان لحور.

.إعراب الآية رقم (24):

{جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.
(جزاء) مفعول لأجله، الجار (بما) متعلق بالمصدر (جزاء).

.إعراب الآية رقم (25):

{لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلا تَأْثِيمًا}.
جملة (لا يَسْمعون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (26):

{إِلا قِيلا سَلامًا سَلامًا}.
(قيلا) مستثنى منقطع، (سلاما) بدل، و(سلاما) الثاني توكيد لفظي.

.إعراب الآية رقم (27):

{وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ}.
الواو مستأنفة، (أصحاب) مبتدأ، وجملة (ما أصحاب اليمين) خبر (أصحاب).

.إعراب الآية رقم (28):

{فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ}.
الجار (في سدر) متعلق بخبر ثان لأصحاب الأول.

.إعراب الآية رقم (33):

{لا مَقْطُوعَةٍ وَلا مَمْنُوعَةٍ}.
(لا مقطوعة) (لا) نافية، ومقطوعة نعت ثان لفاكهة، و(لا) الثانية زائدة، (ممنوعة) اسم معطوف على (مقطوعة).

.إعراب الآية رقم (35):

{إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً}.
(إنشاء) مفعول مطلق.

.إعراب الآية رقم (36):

{فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا}.
(أبكارا) مفعول ثان.

.إعراب الآية رقم (37):

{عُرُبًا أَتْرَابًا}.
(عربا أترابا) نعتان لـ (أَبْكَارًا).

.إعراب الآية رقم (38):

{لأَصْحَابِ الْيَمِينِ}.
الجار متعلق بـ(جعلناهن).

.إعراب الآية رقم (39):

{ثُلَّةٌ مِنَ الأَوَّلِينَ}.
(ثلة) خبر لمبتدأ محذوف أي: هم.

.إعراب الآية رقم (40):

{وَثُلَّةٌ مِنَ الآخِرِينَ}.
الجار (من الآخرين) متعلق بنعت لثلة.

.إعراب الآية رقم (41):

{وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ}.
(أصحاب) مبتدأ، خبره جملة (ما أصحاب الشمال)، والجملة معطوفة على الجملة في الآية (27).

.إعراب الآية رقم (42):

{فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ}.
الجار متعلق بخبر ثان للمبتدأ (أَصْحَابُ).

.إعراب الآية رقم (44):

{لا بَارِدٍ وَلا كَرِيمٍ}.
(لا بارد) (لا) نافية، بارد نعت ليحموم.

.إعراب الآية رقم (45):

{إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُتْرَفِينَ}.
الجملة مستأنفة، الظرف (قبل) متعلق بمترفين.