فصل: إعراب الآية رقم (5):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (5):

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا يَسْتَغْفِرْ لَكُمْ رَسُولُ اللَّهِ لَوَّوْا رُءُوسَهُمْ وَرَأَيْتَهُمْ يَصُدُّونَ وَهُمْ مُسْتَكْبِرُونَ}.
جملة الشرط معطوفة على جملة الشرط المتقدمة، الجار (لهم) متعلق بـ (قيل)، ونائب الفاعل ضمير مصدر (قيل)، (تعالوا): فعل أمر جامد مبني على حذف النون، والواو فاعل، وجملة (يستغفر) جواب شرط مقدر، وجملة (لَوَّوا) جواب الشرط، وجملة (يصدُّون) حالية من الهاء في (رأيتهم)، وجملة (وهم مستكبرون) حالية من الواو في (يصدون).

.إعراب الآية رقم (6):

{سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ}.
(سواء) خبر مقدم، الجار (عليهم) متعلق بالمصدر (سواء)، قوله (أستغفرت): في قوة التأويل بمبتدأ أي: استغفارك وعدمه سواء، (أم) عاطفة، جملة (لن يغفر الله) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (7):

{هُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ لا تُنْفِقُوا عَلَى مَنْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّى يَنْفَضُّوا وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لا يَفْقَهُونَ}.
المصدر المؤول المجرور (حتى ينفضُّوا) متعلق بـ (تنفقوا)، جملة (ولكن المنافقين لا يفقهون) معطوفة على المستأنفة: (ولله خزائن).

.إعراب الآية رقم (8):

{يَقُولُونَ لَئِنْ رَجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الأَعَزُّ مِنْهَا الأَذَلَّ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لا يَعْلَمُونَ}.
اللام موطئة للقسم، وجملة (ليخرِجَنَّ) جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه جواب القسم، جملة (ولله العزة) مستأنفة، جملة (ولكن المنافقين لا يعلمون) معطوفة على المستأنفة (لله العزة).

.إعراب الآية رقم (9):

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ}.
جملة (لا تُلْهكم) جواب النداء مستأنفة، وجملة الشرط مستأنفة، (هم) ضمير الفصل.

.إعراب الآية رقم (10):

{وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ}.
الجار (ممَّا) متعلق بـ (أنفقوا)، والمصدر المؤول (أن يأتي) مضاف إليه، وجملة (فيقول) معطوفة على جملة (يأتي)، (لولا) أداة تحضيض، وجملة التحضيض جواب النداء مستأنفة، وجملة النداء وما بعدها مقول القول، الفاء في (فأصَّدَّق) سببية، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي: أثمة تأخير فتصدُّق؟ قوله (وأكن): مضارع مجزوم عطفا على محلِّ (فأصدق)؛ لأن التقدير: إن أخَّرْتني أصَّدَّقْ وأكنْ.

.إعراب الآية رقم (11):

{وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ}.
جملة (ولن يؤخر الله) مستأنفة، (إذا) ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المقدر، وجملة الشرط مستأنفة، الجار (بما) متعلق بـ (خبير).

.سورة التغابن:

.إعراب الآية رقم (1):

{يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}.
جملة (له الملك) حالية من الجلالة، وجملة (وهو على كل شيء قدير) معطوفة على جملة (له الملك).

.إعراب الآية رقم (2):

{هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنْكُمْ كَافِرٌ وَمِنْكُمْ مُؤْمِنٌ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ}.
جملة (هو الذي) مستأنفة، جملة (فمنكم كافر) معطوفة على جملة (هو الذي)، وجملة (والله بصير) مستأنفة، الجار (بما) متعلق بـ (بصير).

.إعراب الآية رقم (3):

{خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ}.
جملة (خلق) مستأنفة، الجار (بالحق) متعلق بحال من فاعل (خلق)، جملة (وصوَّركم) معطوفة على جملة (خلق)، وجملة (فأحسن) معطوفة على جملة (صوَّركم)، وجملة (وإليه المصير) معطوفة على جملة (خلق).

.إعراب الآية رقم (4):

{يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ}.
جملة (والله عليم) مستأنفة، الجار (بذات) متعلق بـ (عليم).

.إعراب الآية رقم (5):

{أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ فَذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}.
الجار (من قبل) متعلق بـ(يأتكم)، جملة (فذاقوا) معطوفة على جملة (كفروا)، جملة (ولهم عذاب) معطوفة على جملة (ذاقوا).

.إعراب الآية رقم (6):

{ذَلِكَ بِأَنَّهُ كَانَتْ تَأْتِيهِمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالُوا أَبَشَرٌ يَهْدُونَنَا فَكَفَرُوا وَتَوَلَّوْا وَاسْتَغْنَى اللَّهُ وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَمِيدٌ}.
المصدر المؤول المجرور متعلق بالخبر، والهاء للشأن، واسم (كانت) ضمير القصة، وجملة (تأتيهم رسلهم) خبر (كانت)، ويضعف تقدير (رسلهم) اسم كانت، وجملة (تأتيهم) الخبر؛ لأن خبر المبتدأ إذا كان جملة فعلية لا يتقدم على المبتدأ. الجار (بالبينات) متعلق بـ (تأتيهم)، جملة (فقالوا) معطوفة على (كانت)، وجملة (يهدوننا) خبر المبتدأ، وإن كان الأغلب أن يتلو الهمزة فعل، جملة (فكفروا) معطوفة على جملة (قالوا)، وجملة (واستغنى الله) معطوفة على جملة (تولَّوا)، وجمع الضمير في (يهدوننا)؛ لأن البشر اسم جنس.

.إعراب الآية رقم (7):

{زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ}.
(أن) مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، وجملة (لن يبعثوا) خبر (أن)، والمصدر المؤول من (أن) وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولَيْ زعم، جملة (بلى وربي لتبعثن) مقول القول، وجملة (لتبعثن) جواب القسم، وجملة (وذلك على الله يسير) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (8):

{فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنْزَلْنَا وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}.
جملة (فآمنوا) مستأنفة، (الذي) نعت، وجملة (والله خبير) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (9):

{يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}.
(يوم) مفعول لـ اذكر مقدرا، وجملة (ذلك يوم) حال من (يوم الجمع)، وجملة الشرط مستأنفة، (جنات) مفعول ثان، (أبدا) ظرف متعلق بـ (خالدين)، جملة (ذلك الفوز) معترضة.

.إعراب الآية رقم (10):

{وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ خَالِدِينَ فِيهَا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ}.
جملة (والذين كفروا..) معطوفة على جملة (وَمَنْ يُؤْمِنْ) لا محل لها، وجملة (أولئك أصحاب) خبر (الذين)، جملة (وبئس المصير) مستأنفة، والمخصوص محذوف أي: النار.

.إعراب الآية رقم (11):

{مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}.
قوله (مصيبة): فاعل (أصاب)، و(من) زائدة، والمفعول محذوف تقديره (أحدًا)، الجار (بإذن) متعلق بحال من (مصيبة)، وجملة الشرط مستأنفة، وكذا جملة (والله بكل شيء عليم).

.إعراب الآية رقم (12):

{وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَإِنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ}.
جملة (وأطيعوا) مستأنفة، وجملة الشرط معطوفة على المستأنفة، الجار (على رسولنا) متعلق بخبر المبتدأ (البلاغ).

.إعراب الآية رقم (13):

{اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ}.
جملة التنزيه خبر، وجملة (وعلى الله فليتوكل) مستأنفة، والفاء زائدة، والجار متعلق بـ (يتوكل).

.إعراب الآية رقم (14):

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}.
جملة (إن من أزواجكم) جواب النداء مستأنفة، الجار (لكم) متعلق بـ (عدوا)، وجملة (فاحذروهم) معطوفة على جملة جواب النداء، وجملة الشرط معطوفة على جواب النداء، (رحيم) خبر ثان.

.إعراب الآية رقم (15):

{إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللَّهُ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ}.
(إنما) كافة ومكفوفة، جملة (والله عنده أجر) مستأنفة، جملة (عنده أجر) خبر.

.إعراب الآية رقم (16):

{فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنْفِقُوا خَيْرًا لأَنْفُسِكُمْ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}.
جملة (فاتقوا) مستأنفة، (ما) مصدرية ظرفية، والمصدر المؤول (ما استطعتم) منصوب على الظرفية متعلق بـ (اتقوا)، والتقدير: مدة استطاعتكم، (خيرا): نائب مفعول مطلق أي: إنفاقا خيرا، ناب عنه صفته. (شح) مفعول ثان، (هم) ضمير فصل لا محل له.

.إعراب الآية رقم (17):

{إِنْ تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعِفْهُ لَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ}.
(قرضا) نائب مفعول مطلق، جملة (والله شكور) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (18):

{عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}.
قوله (عالم): خبر ثالث للفظ الجلالة، و(العزيز الحكيم) أخبار أخرى.

.سورة الطلاق:

.إعراب الآية رقم (1):

{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلا يَخْرُجْنَ إِلا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا}.
جملة الشرط جواب النداء مستأنفة، الجار (لعدَّتهن) متعلق بحال من (هنَّ) في (طلِّقوهن). جملة (واتقوا) معطوفة على جملة (أحصوا)، (ربكم) بدل من الجلالة، جملة (لا تخرجوهنَّ) مستأنفة. المصدر (أن يأتين) مستثنى من عموم الأحوال أي: لا يخرجن في حال إلا حال إتيانهن بفاحشة، جملة الشرط مستأنفة، جملة (لا تدري) مستأنفة، وجملة (لعل الله يحدث) سدَّت مسدَّ مفعولَيْ (درى)، و(لعل) من المعلِّقات.

.إعراب الآية رقم (2):

{فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا}.
جملة الشرط معطوفة على جملة الشرط المتقدمة (إِذَا طَلَّقْتُمُ)، الجار (بمعروف) متعلق بحال من فاعل (أمسكوهنَّ)، (ذوي) مفعول به منصوب بالياء؛ لأنه مثنى، الجار (منكم) متعلق بنعت لـ (ذوي عدل)، (من) اسم موصول نائب فاعل، الجار (له) متعلق بالمفعول الثاني لـ (جعل).