فصل: إعراب الآية رقم (50):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (50):

{فَاجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَجَعَلَهُ مِنَ الصَّالِحِينَ}.
جملة (فاجتباه) معطوف على جملة الشرط المتقدمة، الجار (من الصالحين) متعلق بمحذوف مفعول ثان.

.إعراب الآية رقم (51):

{وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ}.
جملة (وإن يكاد) مستأنفة، (إنْ) مخففة مهملة، واللام بعدها الفارقة، وجملة الشرط معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله أي: كادوا يزلقونك، وجملة (ويقولون) معطوفة على جملة (يزلقونك).

.إعراب الآية رقم (52):

{وَمَا هُوَ إِلا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ}.
جملة (وما هو إلا ذكر) حالية، و(إلا) للحصر، الجار (للعالمين) متعلق بنعت لـ (ذكر).

.سورة الحاقة:

.إعراب الآية رقم (1):

{الْحَاقَّةُ}.
(الحاقة) مبتدأ.

.إعراب الآية رقم (2):

{مَا الْحَاقَّةُ}.
الجملة خبر (الْحَاقَّةُ) في الآية السابقة.

.إعراب الآية رقم (3):

{وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ}.
جملة (وما أدراك) معطوفة على الجملة الابتدائية: (الْحَاقَّةُ * مَا الْحَاقَّةُ)، وجملة (ما الحاقة) مفعول ثان لفعل (أدراك).

.إعراب الآية رقم (4):

{كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالْقَارِعَةِ}.
جملة (كذَّبت) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (5):

{فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ}.
جملة (فأما ثمود...) معطوفة على جملة (كَذَّبَتْ)، و(أمَّا) حرف شرط وتفصيل، (وثمود) مبتدأ، وجملة (فأهلكوا) خبر، والفاء رابطة.

.إعراب الآية رقم (6):

{وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ}.
جملة (وأما عاد فأهلكوا) معطوفة على المتقدمة.

.إعراب الآية رقم (7):

{سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ}.
جملة (سخَّرها) نعت لـ (ريح)، (سبع) ظرف زمان متعلق بـ (سخرها)، (حسوما) نعت لـ (سبع)، وجملة (فترى) معطوفة على جملة (سخَّرها)، الجار (فيها) متعلق بـ (ترى)، (صرعى) حال، وجملة (كأنهم أعجاز) حال ثانية من (القوم).

.إعراب الآية رقم (8):

{فَهَلْ تَرَى لَهُمْ مِنْ بَاقِيَةٍ}.
جملة (فهل ترى) معطوفة على جملة (فَتَرَى الْقَوْمَ)، (باقية) مفعول به و(من) زائدة.

.إعراب الآية رقم (9):

{وَجَاءَ فِرْعَوْنُ وَمَنْ قَبْلَهُ وَالْمُؤْتَفِكَاتُ بِالْخَاطِئَةِ}.
جملة (وجاء فرعون) مستأنفة، (من) اسم موصول معطوف على (فرعون)، الجار (بالخاطئة) متعلق بحال من (فرعون) ومَنْ معه.

.إعراب الآية رقم (10):

{فَعَصَوْا رَسُولَ رَبِّهِمْ فَأَخَذَهُمْ أَخْذَةً رَابِيَةً}.
جملة (فعصوا) معطوفة على جملة (جاء)، و(أخذة) مفعول مطلق.

.إعراب الآية رقم (11):

{إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ}.
جملة الشرط معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما بعده، وجملة (حملناكم) خبر (إن).

.إعراب الآية رقم (12):

{لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ}.
المصدر المؤول (لنجعلها) مجرور متعلق بـ (حَمَلْنَاكُمْ)، الجار (لكم) متعلق بالمفعول الثاني لجعل.

.إعراب الآية رقم (13):

{فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ}.
الفاء مستأنفة، والجار (في الصور) متعلق بـ (نفخ)، و(نفخة) نائب فاعل.

.إعراب الآية رقم (14):

{وَحُمِلَتِ الأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً}.
جملة (حُملت) معطوفة على جملة ((نُفِخَ))، (دكة) مفعول مطلق.

.إعراب الآية رقم (15):

{فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ}.
الفاء رابطة لجواب الشرط (إذا) في الآية (13) ولحقت هذه الفاء الجواب، وهي في الأصل لا تلحقه؛ لاتصالها بالظرف المتعلق بالجواب (وقعت)، وهذا الظرف بدل من (إذا)، وقد جاز قوله (وقعت الواقعة)؛ لأن (الواقعة) عَلَم بالغلبة على القيامة، وفي الأصل لا يجوز (قام القائم) إذ لا فائدة فيه، و(إذٍ): مضاف إليه، والتنوين فيه عوض من جملة أي: يوم إذ نفخ في الصور.

.إعراب الآية رقم (16):

{وَانْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ}.
جملة (فهي واهية) معطوفة على جملة (انشقت).

.إعراب الآية رقم (17):

{وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ}.
جملة (والملك على أرجائها) معطوفة على جملة (انْشَقَّتِ السَّمَاءُ)، وجملة (ويحمل ثمانية) معطوفة على جملة (الملك على أرجائها)، و(فوقهم) ظرف مكان متعلق بحال من (ثمانية)، و(يومئذ) متعلق بـ (يحمل)، (إذٍ) مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (18):

{يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ}.
الظرف (يومئذ) متعلق بـ (تُعرضون)، وجملة (تُعرضون) بدل من جملة ((وَقَعَتِ))، وجملة (لا تخفى) حال من الضمير في (تُعرضون)، الجار (منكم) متعلق بحال من (خافية).

.إعراب الآية رقم (19):

{فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ}.
جملة الشرط مستأنفة، (من) اسم موصول مبتدأ، والفاء رابطة، وجملة (يقول) خبر (مَنْ)، (هاؤم): اسم فعل أمر بمعنى خذوا، وجملة (اقرءوا) بدل من جملة (هاؤم).

.إعراب الآية رقم (20):

{إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلاقٍ حِسَابِيَهْ}.
جملة (إني ظننت) مستأنفة في حيز القول، (أنَّ) وما بعدها سدَّت مسدَّ مفعولي ظن، (حسابيه) مفعول (ملاق)، والياء مضاف إليه، والهاء للسكت.

.إعراب الآية رقم (21):

{فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ}.
جملة (فهو في عيشة)، مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (22):

{فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ}.
الجارّ متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر في الآية المتقدمة.

.إعراب الآية رقم (23):

{قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ}.
جملة (قطوفها دانية)، نعت لـ (جَنَّةٍ).

.إعراب الآية رقم (24):

{كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأَيَّامِ الْخَالِيَةِ}.
جملة (كلوا) مقول القول لقول مقدر، وجملة القول المقدر مستأنفة، (هنيئًا) نائب مفعول مطلق لفعل محذوف، والجارَّ (بما) متعلق بنعت لـ(هنيئا)، الجار (في الأيام) متعلق بـ(أسلفتم).

.إعراب الآية رقم (25):

{وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ}.
الجملة معطوفة على جملة (من أوتي) في الآية (19)، (من) اسم موصول مبتدأ، وجملة (فيقول) خبر، (يا) أداة تنبيه، (كتابيه) مفعول ثان، والياء مضاف إليه، والهاء للسكت.

.إعراب الآية رقم (26):

{وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ}.
(ما) اسم استفهام مبتدأ، و(حسابيه) خبر، والجملة سدَّت مسدَّ مفعولَيْ (أَدْرِ) المعلق بالاستفهام.

.إعراب الآية رقم (27):

{يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ}.
الجملة مستأنفة في حيز القول، و(القاضية) خبر (كانت).

.إعراب الآية رقم (28):

{مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ}.
جملة (ما أغنى) مستأنفة، و(ما) نافية، و(ماليه) فاعل، والهاء للسكت.

.إعراب الآية رقم (29):

{هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ}.
جملة (هلك عني سلطانيه) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (30):

{خُذُوهُ فَغُلُّوهُ}.
جملة (خذوه) مقول القول لقول مقدر.

.إعراب الآية رقم (31):

{ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ}.
(الجحيم) مفعول ثان مقدم، وجملة (صَلُّوه) معطوفة على جملة (خُذُوهُ).

.إعراب الآية رقم (32):

{ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ}.
الجار (في سلسلة) متعلق بـ (اسلكوه)، ولا حاجة إلى تقدير جملة مقدرة، جملة (ذرعها سبعون) نعت لـ (سلسلة)، و(ذراعا) تمييز، وجملة (اسلكوه) معطوفة على جملة (صَلّوه)، والفاء زائدة.

.إعراب الآية رقم (33):

{إِنَّهُ كَانَ لا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ}.
جملة (إنه كان) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (35):

{فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هَاهُنَا}.
جملة (فليس له حميم) معطوفة على جملة (لا يحض)، (اليوم) ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلق به خبر (ليس)، (هاهنا) (ها) للتنبيه، و(هنا) ظرف مكان متعلق بما تعلق به (اليوم).

.إعراب الآية رقم (36):

{وَلا طَعَامٌ إِلا مِنْ غِسْلِينٍ}.
(إلا) للحصر، الجار (من غسلين) متعلق بنعت لـ(طعام).