فصل: إعراب الآية رقم (37):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (37):

{لا يَأْكُلُهُ إِلا الْخَاطِئُونَ}.
جملة (لا يأكله) نعت لـ (غِسْلِينٍ).

.إعراب الآية رقم (38):

{فَلا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ}.
جملة (فلا أقسم) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (40):

{إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ}.
الجملة جواب القسم.

.إعراب الآية رقم (41):

{وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلا مَا تُؤْمِنُونَ}.
جملة (وما هو بقول) معطوفة على جواب القسم، (ما) نافية تعمل عمل ليس، والباء زائدة في خبرها، (قليلا) نائب مفعول مطلق، و(ما) زائدة، وجملة (تؤمنون) معترضة.

.إعراب الآية رقم (42):

{وَلا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلا مَا تَذَكَّرُونَ}.
(ما) زائدة، جملة (تذكرون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (43):

{تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ}.
(تنزيل) خبر لمبتدأ محذوف أي: هو، الجار (من رب) متعلق بنعت لـ (تنزيل).

.إعراب الآية رقم (44):

{وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأَقَاوِيلِ}.
جملة (ولو تقوَّل) مستأنفة، و(بعض) مفعول به.

.إعراب الآية رقم (47):

{فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ}.
(أحد) اسم (ما)، و(من) زائدة، (ما) نافية تعمل عمل ليس، الجار (منكم)متعلق بحال من (أحد)، و(حاجزين) خبر (ما)، الجار (عنه) متعلق بـ (حاجزين)، وإنما جمع (حاجزين) على المعنى؛ لأن (أحدًا) يعمُّ في سياق النفي.

.إعراب الآية رقم (48):

{وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِلْمُتَّقِينَ}.
جملة (وإنه لتذكرة) مستأنفة، الجار (للمتقين) متعلق بنعت لـ (تذكرة).

.إعراب الآية رقم (49):

{وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنْكُمْ مُكَذِّبِينَ}.
جملة (وإنَّا لنعلم) معطوفة على المستأنفة، و(أن) وما بعدها سدَّت مسدَّ مفعولي (نعلم)، الجار (منكم) متعلق بخبر (أن).

.إعراب الآية رقم (50):

{وَإِنَّهُ لَحَسْرَةٌ عَلَى الْكَافِرِينَ}.
جملة (وإنه لحسرة) معطوفة على جملة ((وَإِنَّا لَنَعْلَمُ))، الجار (على الكافرين) متعلق بنعت لـ (حسرة).

.إعراب الآية رقم (52):

{فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ}.
جملة (فسبِّح) مستأنفة، (العظيم) نعت (ربك).

.سورة المعارج:

.إعراب الآية رقم (1):

{سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ}.
الجار (بعذاب) متعلق بـ (سأل)، و(سأل) تضمن معنى فعل دعا.

.إعراب الآية رقم (2):

{لِلْكَافِرِينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ}.
(للكافرين) متعلق بـ (سَأَلَ) بمعنى دعا أي: دعا داعٍ للكافرين بعذاب واقع.

.إعراب الآية رقم (3):

{مِنَ اللَّهِ ذِي الْمَعَارِجِ}.
الجار (من الله) متعلق بـ (دَافِعٌ)، (ذي) نعت للجلالة.

.إعراب الآية رقم (4):

{تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ}.
جملة (تعرج الملائكة) مستأنفة، والجارَّان (إليه)، (في يوم) متعلقان بـ (تعرج)، جملة (كان) نعت لـ (يوم)، (ألف) تمييز، و(سنة) مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (5):

{فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلا}.
جملة (فاصبر) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (6):

{إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا}.
جملة (إنهم يرونه) مستأنفة، و(بعيدا) مفعول ثان.

.إعراب الآية رقم (8):

{يَوْمَ تَكُونُ السَّمَاءُ كَالْمُهْلِ}.
الظرف (يوم) ظرف متعلق بـ (قَرِيبًا).

.إعراب الآية رقم (10):

{وَلا يَسْأَلُ حَمِيمٌ حَمِيمًا}.
جملة (ولا يسأل) معطوفة على جملة (تَكُونُ).

.إعراب الآية رقم (11):

{يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ}.
جملة (يُبَصَّرونهم) مستأنفة، وكذا جملة (يودّ)، (لو) مصدرية، والمصدر مفعول به، (يومئذ) (يوم) مضاف إليه، و(إذٍ) اسم ظرفي مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (13):

{وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْوِيهِ}.
(التي) نعت.

.إعراب الآية رقم (14):

{وَمَنْ فِي الأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ يُنْجِيهِ}.
(من) اسم موصول معطوف على (فصيلته)، (جميعا) حال من الضمير المستتر في الصلة المقدرة، وجملة (ينجيه) معطوفة على جملة (يَفْتَدِي).

.إعراب الآية رقم (15):

{كَلا إِنَّهَا لَظَى}.
جملة (كلا إنها لظى) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (16):

{نَزَّاعَةً لِلشَّوَى}.
(نزاعة) حال من الضمير المستتر في (لَظَى)؛ لأنها وإن كانت عَلَمًا فهي جارية مجرى المشتقات؛ لأنها بمعنى التلظِّي.
(للشوى) مفعول به لـ (نزاعة)، واللام زائدة للتقوية.

.إعراب الآية رقم (17):

{تَدْعُو مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى}.
جملة (تدعو) خبر ثان لـ (إن) في الآية (15).

.إعراب الآية رقم (19):

{إِنَّ الإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا}.
الجملة مستأنفة، (هلوعا) حال من نائب الفاعل.

.إعراب الآية رقم (21):

{وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا}.
(إذا) ظرف محض في الموضعين، (جَزُوعًا) و(منوعا) حالان من الضمير في (هَلُوعًا)، والتقدير: هلوعا حال كونه جزوعا وقت مس الشر، و(منوعا) وقت مسِّ الخير.

.إعراب الآية رقم (22):

{إِلا الْمُصَلِّينَ}.
(المصلِّين) مستثنى من (الإِنْسَانَ) في الآية (19) الدال على الجنس.

.إعراب الآية رقم (23):

{الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلاتِهِمْ دَائِمُونَ}.
(الذين) نعت (للمصلين)، الجار (على صلاتهم) متعلق بـ (دائمون).

.إعراب الآية رقم (24):

{وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ}.
جملة الصلة: الجملة الاسمية (حق معلوم في أموالهم).

.إعراب الآية رقم (25):

{لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ}.
الجار (للسائل) متعلق بنعت ثان لـ (حَقٌّ).

.إعراب الآية رقم (27):

{وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ عَذَابِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ}.
الجار (من عذاب) متعلق بـ (مشفقون).

.إعراب الآية رقم (28):

{إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ}.
الجملة معترضة.

.إعراب الآية رقم (29):

{وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ}.
قوله (والذين): اسم معطوف على الموصول في الآية (27)، (لفروجهم) مفعول (حافظون)، واللام زائدة.

.إعراب الآية رقم (30):

{إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ}.
المستثنى محذوف أي: حِفْظَها، والجار متعلق بالمصدر (حِفْظَها) المقدر، وجملة (فإنهم غير ملومين) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (31):

{فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ}.
جملة الشرط مستأنفة، (هم) ضمير فصل لا محل له.

.إعراب الآية رقم (32):

{وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ}.
الموصول معطوف على الموصول في الآية (29)، واللام زائدة في (لأماناتهم)، و(أماناتهم) مفعول (راعون).

.إعراب الآية رقم (33):

{وَالَّذِينَ هُمْ بِشَهَادَاتِهِمْ قَائِمُونَ}.
الجار (بشهاداتهم) متعلق بـ (قائمون).

.إعراب الآية رقم (34):

{وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلاتِهِمْ يُحَافِظُونَ}.
الجار (على صلاتهم) متعلق بـ (يحافظون).

.إعراب الآية رقم (35):

{أُولَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُكْرَمُونَ}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (36):

{فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ}.
الفاء مستأنفة، (ما) اسم استفهام مبتدأ، والجار متعلق بالخبر، (قِبَلك) الظرف متعلق بحال من الموصول، (مهطعين) حال ثانية.

.إعراب الآية رقم (37):

{عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ}.
الجار متعلق بـ (مُهْطِعِينَ)، (عِزين) حال أخرى من الموصول منصوب بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.