فصل: إعراب الآية رقم (15):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (15):

{إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولا شَاهِدًا عَلَيْكُمْ كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولا}.
(شاهدا): نعت (رسولا)، الجار (عليكم) متعلق بـ (شاهدا)، الكاف نائب مفعول مطلق أي: إرسالا مثل إرسالنا، و(ما) مصدرية، (رسولا) مفعول به.

.إعراب الآية رقم (16):

{فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ فَأَخَذْنَاهُ أَخْذًا وَبِيلا}.
جملة (فعصى فرعون) معطوفة على جملة (أَرْسَلْنَا)، وجملة (فأخذناه) معطوفة على جملة (عصى).

.إعراب الآية رقم (17):

{فَكَيْفَ تَتَّقُونَ إِنْ كَفَرْتُمْ يَوْمًا يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيبًا}.
الفاء مستأنفة، (كيف): اسم استفهام حال من فاعل (تتقون)، وجملة (تتقون) مستأنفة، وجملة (إن كفرتم) معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، (يوما) مفعول (تتقون)، وجملة (يجعل) نعت لـ (يوما)، (شيبا) مفعول به ثان.

.إعراب الآية رقم (18):

{السَّمَاءُ مُنْفَطِرٌ بِهِ كَانَ وَعْدُهُ مَفْعُولا}.
جملة (السماء منفطر به) نعت ثان لـ (يَوْمًا)، وجاءت الصفة مذكرة لأن السماء تُذَكَّر وتؤنث، جملة (كان وعده مفعولا) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (19):

{إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلا}.
جملة الشرط معطوفة على المستأنفة (إن هذه تذكرة)، (من) شرطية مبتدأ، الجار (إلى ربه) متعلق بالمفعول الثاني لـ (اتخذ).

.إعراب الآية رقم (20):

{إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ عَلِمَ أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا وَمَا تُقَدِّمُوا لأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ}.
(أنَّ) وما بعدها سدَّت مسد مفعولي يعلم، (أدنى) ظرف زمان أي: وقتا أدنى، الجار (من ثلثي) متعلق بـ (أدنى)، (ونصفه) اسم معطوف على (أدنى). قوله (وطائفة): اسم معطوف على الضمير المستتر في (تقوم)، وجاز هذا العطف لوجود فاصل بينهما، جملة (والله يقدر) معطوفة على جملة (إن ربك يعلم)، جملة (علم) مستأنفة، (أنْ) مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، وجملة (لن تحصوه) خبر (أن) المخففة، و(أن) وما بعدها سدَّت مسدَّ مفعولَيْ علم، وجملة (فتاب) معطوفة على (علم). جملة (فاقرءوا) مستأنفة، الجار (من القرآن) متعلق بحال من (ما) جملة (علم أن سيكون) مستأنفة، (مرضى) اسم (يكون)، الجار (منكم) متعلق بالخبر. قوله (وآخرون): اسم معطوف على (مرضى)، وجملة (يضربون) نعت لـ (آخرون)، وجملة (يبتغون) حال من فاعل (يضربون). قوله (وآخرون يقاتلون): اسم معطوف على (آخرون) السابق، وجملة (يقاتلون) نعت، وجملة (فاقرءوا) مستأنفة، (قرضا) مفعول به. قوله (وما):الواو اعتراضية، و(ما) اسم شرط مفعول به، الجار (من خير) متعلق بمحذوف نعت لـ (ما)، (هو) توكيد للهاء في (تجدوه)، (خيرا) مفعول ثان لـ (تجدوه)، وجملة (وما تقدِّموا) اعتراضية بين المتعاطفين، وجملة (استغفروا) معطوفة على جملة (أقرضوا).

.سورة المدثر:

.إعراب الآية رقم (1):

{يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ}.
(المدثر) عطف بيان.

.إعراب الآية رقم (2):

{قُمْ فَأَنْذِرْ}.
جملة (فأنذر) معطوفة على جملة (قم).

.إعراب الآية رقم (3):

{وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ}.
الفاء زائدة، (ربَّك) مفعول (كبر) مقدم، وجملة (كَبِّر) معطوفة على جملة (أنذر).

.إعراب الآية رقم (6):

{وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ}.
جملة (ولا تمنن) معطوفة على جملة (اهجر)، وجملة (تستكثر) حال من فاعل (تمنن).

.إعراب الآية رقم (7):

{وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ}.
الفاء زائدة، الجار (لربك) متعلق بـ (اصبر).

.إعراب الآية رقم (8):

{فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ}.
جملة الشرط مستأنفة، والجار نائب فاعل، (إذا) ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب أي: فإذا نقر في الناقور عسر الأمر.

.إعراب الآية رقم (9):

{فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ}.
(يومئذ) بدل من (فذلك)، وبني لإضافته إلى مبني، و(إذٍ) اسم ظرفي مبني على السكون مضاف إليه، والتنوين للتعويض. قوله (عسير): نعت لـ (يوم).

.إعراب الآية رقم (10):

{عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ}.
(غير) نعت ثان لـ (يوم)، الجار (على الكافرين) متعلق بـ (عَسِيرٌ).

.إعراب الآية رقم (11):

{ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا}.
جملة (ذرني) مستأنفة، (من) اسم موصول معطوف على الياء، (وحيدا) حال من الضمير المقدر في (خلقت) أي: خلقته وحيدا.

.إعراب الآية رقم (12):

{وَجَعَلْتُ لَهُ مَالا مَمْدُودًا}.
الجار (له) متعلق بالمفعول الثاني.

.إعراب الآية رقم (15):

{ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ}.
المصدر (أن أزيد) منصوب على نزع الخافض أي: في الزيادة.

.إعراب الآية رقم (16):

{كَلا إِنَّهُ كَانَ لآيَاتِنَا عَنِيدًا}.
الجار (لآياتنا) متعلق بـ (عنيدا) المتضمن معنى جاحدا.

.إعراب الآية رقم (17):

{سَأُرْهِقُهُ صَعُودًا}.
جملة (سأرهقه) مستأنفة، (صعودا) تمييز.

.إعراب الآية رقم (18):

{إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ}.
جملة (إنه فكَّر) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (19):

{فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ}.
جملة (فقتل) معطوفة على جملة (إنه فكر)، (كيف): اسم استفهام حال، وجملة (قدَّر) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (20):

{ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ}.
الجملة معطوفة على المتقدمة.

.إعراب الآية رقم (24):

{إِنْ هَذَا إِلا سِحْرٌ يُؤْثَرُ}.
الجملة (يؤثر) نعت لـ (سحر).

.إعراب الآية رقم (25):

{إِنْ هَذَا إِلا قَوْلُ الْبَشَرِ}.
الجملة مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (26):

{سَأُصْلِيهِ سَقَرَ}.
(سقر) مفعول ثان، والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (27):

{وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ}.
جملة (وما أدراك) معترضة بين جملة الحال وصاحبها (سقر)، وجملة (ما سقر) مفعول (أدراك) المعلق بالاستفهام.

.إعراب الآية رقم (28):

{لا تُبْقِي وَلا تَذَرُ}.
جملة (لا تبقي) حال من (سقر) الأول.

.إعراب الآية رقم (29):

{لَوَّاحَةٌ لِلْبَشَرِ}.
(لواحة) خبر لمبتدأ محذوف أي: هي لواحة، والجملة حال ثانية من (سقر) الأول.

.إعراب الآية رقم (30):

{عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ}.
(تسعة عشر) جزآن مبنيان على الفتح مبتدأ، والجملة حال ثالثة.

.إعراب الآية رقم (31):

{وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلا مَلائِكَةً وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا لِيَسْتَيْقِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَانًا وَلا يَرْتَابَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْمُؤْمِنُونَ وَلِيَقُولَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْكَافِرُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلا هُوَ وَمَا هِيَ إِلا ذِكْرَى لِلْبَشَرِ}.
جملة (وما جعلنا) مستأنفة، (إلا) للحصر، (ملائكة) مفعول ثان، الجار (للذين) متعلق بنعت لـ (فتنة)، والمصدر المجرور (ليستيقن) متعلق بـ (جعل) الثاني، و(إيمانا): تمييز، (ما) اسم استفهام مبتدأ، (ذا): اسم موصول خبر، (مثلا): حال من اسم الإشارة، جملة (يضل) مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق أي: يضلُّ الله إضلالا مثل ذلك الإضلال، جملة (وما يعلم) مستأنفة، (هو) فاعل (يعلم)، وكذا (وما هي إلا ذكرى)، الجار (للبشر) متعلقة بنعت لـ (ذكرى).

.إعراب الآية رقم (32):

{كَلا وَالْقَمَرِ}.
(والقمر): الواو للقسم، والمقسم به مجرور متعلق بفعل أقسم المقدر.

.إعراب الآية رقم (33):

{وَاللَّيْلِ إِذْ أَدْبَرَ}.
الظرف (إذ) متعلق بفعل أقسم المحذوف.

.إعراب الآية رقم (34):

{وَالصُّبْحِ إِذَا أَسْفَرَ}.
(إذا): ظرف محض متعلق بفعل أقسم المحذوف.

.إعراب الآية رقم (35):

{إِنَّهَا لإِحْدَى الْكُبَرِ}.
جواب القسم.

.إعراب الآية رقم (36):

{نَذِيرًا لِلْبَشَرِ}.
(نذيرا) حال من (إحدى)، الجار (للبشر) متعلق بـ (نذيرا).