فصل: إعراب الآية رقم (3):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (3):

{وَالنَّاشِرَاتِ نَشْرًا}.
اسم معطوف على (العاصفات)، (نَشْرًا) مفعول مطلق.

.إعراب الآية رقم (5):

{فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْرًا}.
(ذكرا) مفعول به لاسم الفاعل.

.إعراب الآية رقم (6):

{عُذْرًا أَوْ نُذْرًا}.
(عذرا) بدل من (ذكرا).

.إعراب الآية رقم (7):

{إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَاقِعٌ}.
الجملة جواب القسم، و(إن) ناسخة، و(ما) اسمها، و(واقع): خبرها، واللام المزحلقة.

.إعراب الآية رقم (8):

{فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ}.
الفاء مستأنفة، و(النجوم): نائب فاعل لفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة (طمست) تفسيرية، وجواب الشرط محذوف أي: وقع ما توعدون.

.إعراب الآية رقم (12):

{لأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ}.
الجار متعلق بـ (أجِّلت)، وجملة (أجِّلت) مقول القول لقول مضمر أي: يقال، وهذا القول المضمر حال من مرفوع (أُقِّتَتْ) أي: مقولا فيها.

.إعراب الآية رقم (13):

{لِيَوْمِ الْفَصْلِ}.
الجار (ليوم): بدل من (لأَيِّ يَوْمٍ) بإعادة حرف الجر.

.إعراب الآية رقم (14):

{وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الْفَصْلِ}.
الواو مستأنفة، (ما): اسم استفهام مبتدأ، وجملة (ما يوم) في محل نصب مفعول به للفعل (أدراك) المعلق.

.إعراب الآية رقم (15):

{وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ}.
(ويل) مبتدأ، وسوّغ الابتداءَ به كونُه دعاء، و(يومئذ): ظرف متعلق بنعت لـ (ويل)، والجار (للمكذبين) متعلق بالخبر، والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (16):

{أَلَمْ نُهْلِكِ الأَوَّلِينَ}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (18):

{كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ}.
الكاف نائب مفعول مطلق، والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (21):

{فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَكِينٍ}.
جملة (فجعلناه) معطوفة على جملة (نَخْلُقْكُمْ)، الجار (في قرار) متعلق بـ جعل.

.إعراب الآية رقم (22):

{إِلَى قَدَرٍ مَعْلُومٍ}.
الجار (إلى قدر) متعلق بحال من الهاء في (جعلناه).

.إعراب الآية رقم (23):

{فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ}.
جملة (فقدرنا) معطوفة على جملة (جعلناه)، وجملة (فنعم القادرون) مستأنفة، والمخصوص بالمدح محذوف أي: نحن.

.إعراب الآية رقم (25):

{أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ كِفَاتًا}.
(كفاتا) مفعول ثان.

.إعراب الآية رقم (26):

{أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا}.
(أحياء): مفعول به للمصدر (كِفَاتًا)، أي: تكفت الأحياء والأموات أي: تضمُّهم أحياءً على ظهرها، وأمواتًا في بطنها.

.إعراب الآية رقم (27):

{وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتًا}.
الجار (فيها) متعلق بالمفعول الثاني المحذوف، و(ماء) مفعول ثان.

.إعراب الآية رقم (29):

{انْطَلِقُوا إِلَى مَا كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ}.
جملة (انطلقوا) مقول القول لقول مقدر.

.إعراب الآية رقم (30):

{انْطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلاثِ شُعَبٍ}.
جملة انطلقوا الثانية بدل من الأولى، (ذي): نعت.

.إعراب الآية رقم (31):

{لا ظَلِيلٍ وَلا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ}.
قوله (لا ظليل): (لا) نافية، (ظليل): نعت لـ (ظِلٍّ)، جملة (ولا يغني) معطوفة على المفرد (ظليل).

.إعراب الآية رقم (32):

{إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ}.
جملة (إنها ترمي) مستأنفة، (كالقصر) متعلق بنعت (لشرر).

.إعراب الآية رقم (33):

{كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ}.
جملة (كأنه جمالة) نعت ثان (لشرر).

.إعراب الآية رقم (35):

{هَذَا يَوْمُ لا يَنْطِقُونَ}.
(يوم): خبر مرفوع، جملة (لا ينطقون) مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (36):

{وَلا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ}.
جملة (فيعتذرون) معطوفة على جملة (لا يؤذن لهم).

.إعراب الآية رقم (38):

{هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ جَمَعْنَاكُمْ وَالأَوَّلِينَ}.
جملة (هذا يوم الفصل) مستأنفة، وجملة (جمعناكم) حال من (يوم الفصل) والرابط مقدر أي: فيه، و(الأولين) اسم معطوف على الكاف في (جمعناكم).

.إعراب الآية رقم (39):

{فَإِنْ كَانَ لَكُمْ كَيْدٌ فَكِيدُونِ}.
جملة (فإن كان لكم كيد) معطوفة على جملة (هَذَا يَوْمُ)، وقوله (فكيدون): الفاء رابطة، وفعل أمر مبني على حذف النون، والنون للوقاية، والياء المقدرة محذوفة.

.إعراب الآية رقم (42):

{وَفَوَاكِهَ مِمَّا يَشْتَهُونَ}.
قوله (وفواكه): اسم معطوف على (عيون) مجرور بالفتحة؛ لأنه ممنوع من الصرف، الجار (مما) متعلق بنعت لـ (فواكه).

.إعراب الآية رقم (43):

{كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}.
جملة (كلوا) مقول القول لقول مقدر، والقول المقدر حال من الضمير المستكنِّ في الظرف أي: كائنين في ظلال مقولا لهم ذلك، (هنيئا): مفعول مطلق، الجار (بما) متعلق بنعت لـ (هنيئا).

.إعراب الآية رقم (44):

{إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ}.
جملة (نجزي) خبر (إن)، والكاف نائب مفعول مطلق أي: نجزيهم جزاء مثل ذلك الجزاء.

.إعراب الآية رقم (46):

{كُلُوا وَتَمَتَّعُوا قَلِيلا إِنَّكُمْ مُجْرِمُونَ}.
جملة (كلوا) مستأنفة، (قليلا): نائب مفعول مطلق أي: أكلا قليلا وجملة (إنكم مجرمون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (48):

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لا يَرْكَعُونَ}.
جملة الشرط مستأنفة، ونائب فاعل (قيل) ضمير المصدر.

.إعراب الآية رقم (50):

{فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ}.
جملة (يؤمنون) مستأنفة، والجار متعلق بالفعل، الظرف (بعده) متعلق بنعت لـ (حديث).

.سورة النبأ:

.إعراب الآية رقم (1):

{عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ}.
قوله (عمّ): مؤلف من (عن) الجارة، و(ما) الاستفهامية حذفت ألفها، والجار والمجرور متعلقان بـ (يتساءلون).

.إعراب الآية رقم (2):

{عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ}.
الجار (عن النبأ) بدل من الجارِّ قبله ويتعلق بما تعلق به.

.إعراب الآية رقم (3):

{الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ}.
(الذي): نعت لـ (نبأ)، الجار (فيه) متعلق بالخبر (مختلفون).

.إعراب الآية رقم (4):

{كَلا سَيَعْلَمُونَ}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (5):

{ثُمَّ كَلا سَيَعْلَمُونَ}.
الجملة معطوفة على المستأنفة قبلها.

.إعراب الآية رقم (6):

{أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا}.
(مهادا): مفعول ثان.

.إعراب الآية رقم (7):

{وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا}.
(الجبال): اسم معطوف على (الأَرْضَ)، (أوتادا): اسم معطوف على (مِهَادًا).

.إعراب الآية رقم (8):

{وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا}.
جملة (وخلقناكم) معطوفة على جملة (أَلَمْ نَجْعَلِ) المتقدمة،(أزواجا) حال.

.إعراب الآية رقم (12):

{وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا}.
(سبعا): مفعول به، (شدادا): نعت.

.إعراب الآية رقم (15):

{لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا}.
المصدر المؤول (لنخرج) مجرور متعلق بـ (أنزلنا).