فصل: إعراب الآية رقم (16):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (16):

{وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا}.
مفرد (ألفاف) لِفّ، وهي نعت لـ(جنات).

.إعراب الآية رقم (18):

{يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا}.
قوله (يوم): بدل من (يَوْمَ الْفَصْلِ)، والجار (في الصور) نائب فاعل، وجملة (فتأتون) معطوفة على (ينفخ)، و(أفواجا): حال من فاعل (تأتون).

.إعراب الآية رقم (19):

{وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَابًا}.
جملة (وفتحت) معطوفة على جملة (يُنْفَخُ).

.إعراب الآية رقم (22):

{لِلطَّاغِينَ مَآبًا}.
الجار (للطاغين) متعلق بنعت لـ (مِرْصَادًا)، (مآبا): خبر (كان) ثان.

.إعراب الآية رقم (23):

{لابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا}.
قوله (لابثين): حال من (الطاغين)، الجار (فيها) متعلق بـ (لابثين)، (أحقابا): ظرف متعلق بـ (لابثين).

.إعراب الآية رقم (24):

{لا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلا شَرَابًا}.
جملة (لا يذوقون) حال من الضمير في (لابِثِينَ) أي: لابثين غير ذائقين.

.إعراب الآية رقم (25):

{إِلا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا}.
مستثنى متصل من (شَرَابًا).

.إعراب الآية رقم (26):

{جَزَاءً وِفَاقًا}.
(جزاء): مفعول مطلق لفعل محذوف أي: يُجزون جزاء، و(وفاقا) نعت.

.إعراب الآية رقم (27):

{إِنَّهُمْ كَانُوا لا يَرْجُونَ حِسَابًا}.
جملة (إنهم كانوا) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (28):

{وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّابًا}.
(كِذَّابا): مصدر كذّبوا، وفَعَّل مصدره التفعيل والفِعّال.

.إعراب الآية رقم (29):

{وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا}.
الواو عاطفة، (كلَّ): مفعول به لفعل محذوف تقديره: أحصينا، والجملة المقدرة معطوفة على جملة (إِنَّهُمْ كَانُوا)، وجملة (أحصيناه) تفسيرية، (كتابا): نائب مفعول مطلق، وهذا المصدر يرادف معنى عامله.

.إعراب الآية رقم (30):

{فَذُوقُوا فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلا عَذَابًا}.
جملة (فذوقوا) مستأنفة، وجملة (فلن نزيدكم) معطوفة على المستأنفة، (عذابا) مفعول به ثان.

.إعراب الآية رقم (32):

{حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا}.
(حدائق): بدل مِنْ (مَفَازًا) بدل كل من كل، جُعلت نفس هذه الأشياء مفازا.

.إعراب الآية رقم (33):

{وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا}.
(أترابا) نعت.

.إعراب الآية رقم (34):

{وَكَأْسًا دِهَاقًا}.
(دهاقا) صفة لـ (كأس).

.إعراب الآية رقم (35):

{لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلا كِذَّابًا}.
جملة (لا يسمعون) نعت (لحدائق).

.إعراب الآية رقم (36):

{جَزَاءً مِنْ رَبِّكَ عَطَاءً حِسَابًا}.
(جزاء): مفعول مطلق، الجار (من ربك) متعلق بالمصدر (جزاء)، (عطاء): بدل من (جزاء)، و(حسابا): نعت لـ (عطاء)، وهو مصدر أقيم مُقام الوصف.

.إعراب الآية رقم (37):

{رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الرَّحْمَنِ لا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَابًا}.
(رب): بدل من (رَبِّكَ)، (ما): اسم موصول معطوف على الأرض، (الرحمن): نعت لـ (رب) الثاني، وجملة (لا يملكون) حال من (الرحمن).

.إعراب الآية رقم (38):

{يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلائِكَةُ صَفًّا لا يَتَكَلَّمُونَ إِلا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا}.
(يوم): ظرف متعلق بـ (يَمْلِكُونَ)، (صفا): حال، وجملة (لا يتكلمون) حال ثانية، (مَنْ): اسم موصول بدل من الواو في (يتكلمون)، و(صوابا) مفعول به.

.إعراب الآية رقم (39):

{ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآبًا}.
(اليوم) بدل، (الحق) خبر (ذلك)، وجملة الشرط معطوفة على المستأنفة: (ذلك اليوم الحق). مفعولا (اتخذ): الإيمان مقدرا و(مآبا)، الجار (إلى ربه) متعلق بحال من (مآبا).

.إعراب الآية رقم (40):

{إِنَّا أَنْذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا يَوْمَ يَنْظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا}.
(عذابا): مفعول ثان، الظرف (يوم) متعلق بنعت ثان لـ (عذابا) أي: كائنا يوم، (ما): اسم موصول مفعول به و(نظر) قد يتعدى بنفسه (يا): أداة تنبيه، وجملة (يقول) معطوفة على جملة (ينظر).

.سورة النازعات:

.إعراب الآية رقم (1):

{وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا}.
(النازعات): مقسم به متعلق بـ أقسم مقدرا، (غرقا): نائب مفعول مطلق مرادف لعامله (النازعات) في المعنى، وجواب القسم محذوف أي: لتبعثُنَّ.

.إعراب الآية رقم (2):

{وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا}.
(والناشطات): اسم معطوف على (النازعات).

.إعراب الآية رقم (5):

{فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا}.
(أمرا): مفعول به لاسم الفاعل (المدبِّرات).

.إعراب الآية رقم (6):

{يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ}.
الظرف (يوم) متعلق بجواب القسم المقدر أي: لتبعثُنَّ.

.إعراب الآية رقم (7):

{تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ}.
جملة (تتبعها) حال من (الرَّاجِفَةُ).

.إعراب الآية رقم (8):

{قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ}.
(قلوب) مبتدأ، (يومئذ): ظرف متعلق بـ (واجفة)، و(واجفة) نعت (قلوب) وهو المسوِّغ للابتداء بالنكرة.

.إعراب الآية رقم (9):

{أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ}.
(أبصارها): مبتدأ ثان، و(خاشعة): خبر المبتدأ الثاني، وجملة (أبصارها خاشعة) خبر (قُلُوبٌ).

.إعراب الآية رقم (10):

{يَقُولُونَ أَئِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ}.
جملة (يقولون) مستأنفة، الجار (في الحافرة) متعلق بـ (مردودون).

.إعراب الآية رقم (11):

{أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا نَخِرَةً}.
(إذا): ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب تقديره: فهل نبعث؟

.إعراب الآية رقم (12):

{قَالُوا تِلْكَ إِذًا كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ}.
جملة (قالوا) مستأنفة، (إذًا): حرف جواب.

.إعراب الآية رقم (13):

{فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ}.
جملة (فإنما هي زجرة) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (14):

{فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ}.
الفاء عاطفة، (إذا): فجائية، والجملة معطوفة على جملة (إنما هي زجرة).

.إعراب الآية رقم (15):

{هَلْ أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (16):

{إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى}.
(إذ): اسم ظرفي بدل اشتمال من (حَدِيثُ)، الجار (بالواد) متعلق بـ (ناداه)، (طوى) بدل.

.إعراب الآية رقم (17):

{اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى}.
جملة (اذهب) تفسيرية للنداء، جملة (إنه طغى) حالية من (فرعون).

.إعراب الآية رقم (18):

{فَقُلْ هَلْ لَكَ إِلَى أَنْ تَزَكَّى}.
الجار (لك) متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي: سبيل، والمصدر المؤول المجرور متعلق بنعت للمبتدأ المقدر أي: هل سبيل كائن إلى التزكية لك؟

.إعراب الآية رقم (19):

{وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى}.
جملة (أهديك) معطوفة على جملة (تَزَكَّى)، وجملة (تخشى) معطوفة على جملة (أهديك).

.إعراب الآية رقم (20):

{فَأَرَاهُ الآيَةَ الْكُبْرَى}.
جملة (فأراه) مستأنفة، (الآية) مفعول ثان.

.إعراب الآية رقم (21):

{فَكَذَّبَ وَعَصَى}.
جملة (فكذّب) معطوفة على جملة (أراه).

.إعراب الآية رقم (24):

{فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى}.
(الأعلى) نعت لـ (ربكم).

.إعراب الآية رقم (25):

{فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأُولَى}.
جملة (فأخذه) معطوفة على جملة (قال)، (نكال): نائب مفعول مطلق يرادف عامله في المعنى.