فصل: إعراب الآية رقم (34):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (34):

{يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ}.
(يوم): بدل من (إذا).

.إعراب الآية رقم (37):

{لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ}.
الجملة تفسيرية لجواب (إذا)، جملة (يغنيه) نعت، الجار (منهم) متعلق بنعت لـ (امرئ)، (يومئذ) ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلق به (لكل).

.إعراب الآية رقم (38):

{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ}.
(وجوه): مبتدأ، (يومئذ) ظرف متعلق بالخبر (ضَاحِكَةٌ)، (مسفرة): نعت لـ (وجوه).

.إعراب الآية رقم (39):

{ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ}.
(مستبشرة): خبر ثان لـ (وُجُوهٌ).

.إعراب الآية رقم (40):

{وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ}.
(وجوه) مبتدأ، وجملة (عليها غبرة) نعت لـ (وجوه).

.إعراب الآية رقم (41):

{تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ}.
جملة (ترهقها) خبر المبتدأ (وُجُوهٌ).

.إعراب الآية رقم (42):

{أُولَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ}.
الجملة مستأنفة، (هم) ضمير فصل، (الكفرة الفجرة): خبران لـ (أولئك).

.سورة التكوير:

.إعراب الآية رقم (1):

{إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ}.
(إذا): ظرفية شرطية متعلق بجوابها (عَلِمَتْ)، في الآية (14) (الشمس): نائب فاعل لفعل مقدر يفسره ما بعده، وجملة (كُوِّرت) تفسيرية، والجملة ابتدائية.

.إعراب الآية رقم (2):

{وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ}.
(النجوم): فاعل لفعل مقدر يفسره ما بعده،وجملة (انكدرت) تفسيرية، وجملة الشرط وفعله وجوابه معطوفة على الابتدائية لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (9):

{بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ}.
الجار متعلق بـ (قُتِلت)، وجملة (قُتلت) مفعول به لفعل السؤال المعلق بالاستفهام.

.إعراب الآية رقم (14):

{عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ}.
جملة (علمت) جواب الشرط.

.إعراب الآية رقم (15):

{فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ}.
الفاء استئنافية، وجملة (لا أقسم) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (16):

{الْجَوَارِ الْكُنَّسِ}.
(الجوار): بدل من (الخُنَّس) مجرور بالكسرة المقدرة على الياء المحذوفة، (الكُنَّس) نعت (للجوار).

.إعراب الآية رقم (17):

{وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ}.
قوله (والليل): اسم معطوف على (الخُنَّس)، (إذا): ظرف محض متعلق بـ (أُقْسِمُ).

.إعراب الآية رقم (19):

{إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ}.
الجملة جواب القسم.

.إعراب الآية رقم (20):

{ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ}.
(ذي): نعت لـ (رَسُولٍ)، (عند): ظرف مكان متعلق بـ (مكين)، (مكين): نعت لـ (رَسُولٍ).

.إعراب الآية رقم (21):

{مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ}.
(مطاع): نعت ثان، (ثم): ظرف مبني على الفتح متعلق بـ (مطاع)، (أمين) نعت ثالث.

.إعراب الآية رقم (22):

{وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ}.
الجملة معطوفة على جواب القسم في الآية (19)، والباء زائدة في خبر (ما) العاملة عمل ليس.

.إعراب الآية رقم (23):

{وَلَقَدْ رَآهُ بِالأُفُقِ الْمُبِينِ}.
الواو عاطفة، وجملة (لقد رآه) معطوفة على جملة (وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ) واللام للقسم، الجار (بالأفق) متعلق بـ (رآه).

.إعراب الآية رقم (24):

{وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ}.
الجملة معطوفة على جملة (رَآهُ)، والباء زائدة في خبر (ما).

.إعراب الآية رقم (26):

{فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ}.
جملة الاستفهام مستأنفة، و(أين): اسم استفهام ظرف مكان متعلق بالفعل (تذهبون).

.إعراب الآية رقم (27):

{إِنْ هُوَ إِلا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ}.
الجملة مستأنفة، و(إن) نافية، و(إلا) للحصر، الجار (للعالمين) متعلق بنعت لـ (ذكر).

.إعراب الآية رقم (28):

{لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ}.
الجار (لمن) بدل من (لِلْعَالَمِينَ)، الجار (منكم) متعلق بحال من فاعل (شاء)، والمصدر مفعول به.

.إعراب الآية رقم (29):

{وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ}.
(إلا) للحصر، المصدر المؤول منصوب على نزع الخافض: الباء، (رب) بدل.

.سورة الانفطار:

.إعراب الآية رقم (1):

{إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ}.
(السماء): فاعل بفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة (انفطرت) مفسرة.

.إعراب الآية رقم (3):

{وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ}.
(البحار) نائب فاعل.

.إعراب الآية رقم (5):

{عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ}.
جملة (علمت) جواب الشرط.

.إعراب الآية رقم (6):

{يَا أَيُّهَا الإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ}.
(الإنسان) عطف بيان، وجملة (ما غرَّك) جواب النداء مستأنفة، (ما): استفهامية مبتدأ، وجملة (غرَّك) خبر.

.إعراب الآية رقم (7):

{الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ}.
(الذي): نعت ثان لـ (ربك).

.إعراب الآية رقم (8):

{فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ}.
الجار (في أيِّ) متعلق بـ (ركَّبك)، أي: اسم استفهام مجرور معرب، (ما): زائدة، وجملة (شاء) نعت، والرابط مقدر أي: شاءها، وجملة (ركبك) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (9):

{كَلا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (10):

{وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ}.
الواو حالية، والجملة حالية من الفاعل في (تُكَذِّبُونَ)، واللام للتوكيد.

.إعراب الآية رقم (11):

{كِرَامًا كَاتِبِينَ}.
(كراما) نعت، (وكاتبين) نعت ثان.

.إعراب الآية رقم (12):

{يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ}.
جملة (يعلمون) نعت ثالث (لَحَافِظِينَ).

.إعراب الآية رقم (15):

{يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ}.
جملة (يصلونها) نعت لجحيم، و(يوم) متعلق بالفعل.

.إعراب الآية رقم (16):

{وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ}.
الجملة حالية من الواو، والباء زائدة في خبر (ما)، الجار (عنها) متعلق (بغائبين).

.إعراب الآية رقم (17):

{وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ}.
الواو مستأنفة، وجملة (ما يوم الدين) مفعول ثان لـ (أدراك)، (يوم): خبر (ما) الاستفهامية.

.إعراب الآية رقم (18):

{ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ}.
جملة (ثم ما أدراك) معطوفة على المستأنفة المتقدمة.

.إعراب الآية رقم (19):

{يَوْمَ لا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئًا وَالأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ}.
(يوم): ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره (يُجَازَوْن)، وجملة (والأمر يومئذ لله) معطوفة على جملة (لا تملك)، و(يومئذ) متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر، الجار (لله) متعلق بالخبر.

.سورة المطففين:

.إعراب الآية رقم (1):

{وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ}.
(ويل): مبتدأ، (للمطففين) متعلق بالخبر، وجاز الابتداء بالنكرة لدلالتها على الدعاء.

.إعراب الآية رقم (2):

{الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ}.
(الذين) نعت (لِلْمُطَفِّفِينَ)، وجملة الشرط صلة، ويقال: اكتَلْتُ على الناس، واكتَلْتُ منهم.

.إعراب الآية رقم (4):

{أَلا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ}.
(أنَّ) وما بعدها سدَّت مسدَّ مفعولَيْ (يظن).