فصل: إعراب الآية رقم (195):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (195):

{فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَابًا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ}.
المصدر المؤول (أنِّي لا أضيع) منصوب على نزع الخافض الباء. وقوله (ثواباً): مفعول مطلق لعامل مقدر تقديره: لأثيبنهم. وجملة (لأكفرن) جواب قسم مقدر، والقسم وجوابه خبر المبتدأ (الذين). وجملة (عنده حسن الثواب) في محل رفع خبر الجلالة.

.إعراب الآية رقم (196):

{لا يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي الْبِلادِ}.
الجار (في البلاد) متعلق بالمصدر (تقلب).

.إعراب الآية رقم (197):

{مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ}.
(متاع) خبر لمبتدأ محذوف أي: تقلُّبهم متاع، و(قليل) نعت، والجملة مستأنفة. (ثمّ) حرف عطف، و(مأواهم) مبتدأ، و(جهنم) خبره، والجملة معطوفة على المستأنفة. وجملة (وبئس المهاد) مستأنفة، والمخصوص محذوف أي: جهنم.

.إعراب الآية رقم (198):

{لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ لِلأَبْرَارِ}.
(لكن) حرف استدراك مهمل، وجملة (لهم جنات) خبر (الذين). (نزلا من عند الله): مفعول مطلق أي: نُنزلهم نزلا والجار (من عند) متعلق بنعت لـ (نزلا). وقوله (وما عند الله): الواو مستأنفة، و(ما) موصول مبتدأ، والظرف متعلق بالصلة. و(خير): خبر مرفوع، والجار بعده متعلق به.

.إعراب الآية رقم (199):

{وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلَّهِ لا يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلا أُولَئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ}.
قوله (لمن يؤمن): اللام للتأكيد، و(من) اسم موصول اسم (إنَّ). وجملة (لا يشترون) حال من فاعل (يؤمن). وجملة (أولئك لهم أجرهم) مستأنفة. وجملة (لهم أجرهم) في محل رفع خبر.

.إعراب الآية رقم (200):

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}.
(الذين) عطف بيان من (أي)، وجملة (اصبروا) جواب النداء لا محل لها. جملة (لعلكم تفلحون) مستأنفة لا محل لها.

.سورة النساء:

.إعراب الآية رقم (1):

{وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ}.
(الذي): اسم موصول نعت للجلالة. (والأرحام): اسم معطوف على الجلالة منصوب.

.إعراب الآية رقم (2):

{وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ}.
الجار (إلى أموالكم) متعلق بحال من (أموالهم).

.إعراب الآية رقم (3):

{وَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلا تَعُولُوا}.
قوله (ما طاب لكم من النساء): استعملت (ما) للعاقل لأنها واقعة على النوع. الجار (من النساء) متعلق بحال من (ما) (مثنى) حال من (ما)، وهو ممنوع من الصرف للوصفية والعدل عن (اثنين) المكرر، واللفظ جارٍ على المذكر والمؤنث، وعدل (ثُلاث) عن ثَلاث المكرر. (فواحدةً): الفاء رابطة لجواب الشرط، و(واحدة) مفعول به لفعل مقدر أي: فانكحوا. وجملة (ذلك أدنى) مستأنفة. والمصدر (ألا تعولوا) منصوب على نزع الخافض (إلى).

.إعراب الآية رقم (4):

{وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا}.
(نحلة): نائب مفعول مطلق مرادف لعامله. قوله (فإن طِبنَ لكم عن شيء): الفاء عاطفة، والجاران متعلقان بالفعل (طبن)، والجار (منه) متعلق بنعت لـ (شيء)، و(نفسا) تمييز، (هنيئا) نائب مفعول مطلق، نعت للمصدر أي: أكلا هنيئًا، ومثله (مريئًا). وجملة (فإن طبن) معطوفة على جملة (آتوا) لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (6):

{حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ وَلا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَنْ يَكْبَرُوا وَمَنْ كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُوا عَلَيْهِمْ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا}.
قوله (حتى إذا بلغوا): (حتى) ابتدائية، و(إذا) ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب، وجملة (حتى إذا بلغوا) مستأنفة. وجملة (فإن آنستم) جواب (إذا) لا محل لها، وجملة (فادفعوا) جواب (إن) في محل جزم. (إسرافا): مصدر في موقع الحال، و(وبدارا) معطوف على (إسرافا). والمصدر (أن يكبروا) مفعول لأجله أي: مخافة أن يكبروا. (وكفى بالله حسيبا): الواو مستأنفة، و(كفى) فعل ماض، و(بالله) فاعل، والباء زائدة، و(حسيبا) تمييز.

.إعراب الآية رقم (7):

{لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا}.
الجار (مما) متعلق بنعت لـ (نصيب). (ممّا قلّ منه) الجار (مما): بدل من (مما) المتقدم. (نصيبا): حال منصوبة.

.إعراب الآية رقم (9):

{وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلا سَدِيدًا}.
الواو مستأنفة، واللام للأمر وإسكانها تخفيف، والأصل كسرها، ومفعول (يخش) مقدر أي: الله. وجملة (خافوا) جواب لو، وجملة الشرط غير الجازم وجوابه صلة الموصول الاسمي. وجملة (فليتقوا) معطوفة على جملة (وليخش الذين).

.إعراب الآية رقم (10):

{إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا}.
(ظلما) مصدر في موضع الحال. وجملة (إنما يأكلون) في محل رفع خبر إنَّ. و(إنما) كافة مكفوفة لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (11):

{يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنْثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا}.
جملة (للذكر مثل حظ الأنثيين) تفسيرية لا محل لها. وقوله (فوق اثنتين): ظرف مكان متعلق بنعت لـ(نساء). وجملة (إن كان له ولد) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله. الجار (مما) متعلق بحال من (السدس). والجار (من بعد وصية) متعلق بفعل مقدر أي: يستحقون ذلك، وجملة (يستحقون ذلك) المقدرة مستأنفة. وقوله (لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا): (أيهم): اسم استفهام مبتدأ، والضمير مضاف إليه، و(أقرب) خبره. والجار متعلق بأقرب، و(نفعا): تمييز، وجملة (أيهم أقرب) مفعول به لـ (تدرون). (فريضة): مفعول مطلق لعامل مقدر أي: فرض الله ذلك فريضة. الجار (من الله) متعلق بنعت لـ (فريضة)، جملة (إن الله كان عليما) مستأنفة، (حكيما) خبر ثان لـ (كان).

.إعراب الآية رقم (12):

{وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ}.
جملة (ولكم نصف) مستأنفة، (ما) اسم موصول مضاف إليه، وجملة (إن لم يكن) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله. الجار (مما) متعلق بحال من (الربع). الجار (من بعد وصية) متعلق بيستحقون مقدراً، وجملة (يستحقون) مستأنفة. وقوله (كلالة): حال من الضمير في (يورث). جملة (وله أخ) حال من ضمير (يورث) و(غير) حال من الفاعل في (يوصي). وقوله (وصية من الله): مفعول مطلق لعامل محذوف أي: يوصيكم وصية، والجار (من الله) متعلق بنعت لـ (وصية). (حليم) خبر ثان.

.إعراب الآية رقم (13):

{وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}.
الواو مستأنفة، والإشارة مبتدأ، و(الفوز) خبره، والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (14):

{وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ}.
جملة (ومن يعص) معطوفة على جملة (من يطع) في الآية السابقة. وقوله (يعص): فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة. الجار (فيها) متعلق بـ (خالدا). جملة (وله عذاب مهين) معطوفة على جملة (يدخله) لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (15):

{وَاللاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ فَإِنْ شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّى يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلا}.
الجار (من نسائكم) متعلق بمحذوف حال من فاعل (يأتين)، الجار (منكم) متعلق بنعت لـ (أربعة). جملة (فإن شهدوا) معطوفة على جملة (اللاتي يأتين) لأنّ الموصول في قوة (إن آتين)، وجملة (فاستشهدوا) في محل رفع خبر، والفاء زائدة. ودخلت على الخبر تشبيها للموصول بالشرط، والفعل أمر مبني على حذف النون. الجار (لهن) متعلق بالمفعول الثاني لـ (جعل).

.إعراب الآية رقم (16):

{وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآذُوهُمَا فَإِنْ تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُوا عَنْهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّابًا رَحِيمًا}.
جملة (فآذوهما) خبر (اللذان) والفاء زائدة. وجملة (فإن تابا) معطوفة على جملة (اللذان يأتيانها) لأن الموصول في قوة إن أتياها.

.إعراب الآية رقم (17):

{إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ فَأُولَئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا}.
الجار (للذين) متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر. الجار (بجهالة) متعلق بحال من فاعل (يعملون). وجملة (فأولئك يتوب) معطوفة على جملة (إنما التوبة على الله) لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (18):

{حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ وَلا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا}.
(حتى): ابتدائية، و(إذا) ظرفية شرطية متعلقة بجوابها (قال) و(الموت) فاعل مؤخر. (ولا الذين) معطوف على الموصول السابق، والجملة الشرطية معترضة. جملة (وهم كفار) حالية، وجملة (أولئك أعتدنا) مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (19):

{لا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا وَلا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا}.
المصدر المؤول (أن ترثوا) فاعل (يحل). (كرها): حال من (النساء). والمصدر (أن يأتين) منصوب على نزع الخافض (في)، أي: إلا في حال إتيان الفاحشة، فلا يحل العضل في كل حال إلا في هذه الحال. وجملة (فإن كرهتموهن) معطوفة على جملة (تعضلوهن) لا محل لها. قوله (فعسى أن تكرهوا): الفاء رابطة، و(عسى) فعل ماض جامد تام، والمصدر المؤول فاعل (عسى). (ويجعل): الواو للمعية، والفعل منصوب بأن مضمرة وجوبا، والمصدر معطوف على مصدر متصيد من الكلام المتقدم أي: قد يكون رجاء كرهٍ منكم وجَعْل خيرٍ من الله.