فصل: إعراب الآية رقم (37):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (37):

{إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ}.
جملة (إنه هو التواب) مستأنفة لا محل لها. (هو): توكيد للهاء في (إنه). (الرحيم): خبر ثانٍ مرفوع.

.إعراب الآية رقم (38):

{فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ}.
(إمَّا) مؤلفة من (إن) حرف شرط جازم، و(ما) زائدة. (فَمَنْ): الفاء واقعة في جواب الشرط، (من) اسم شرط جازم مبتدأ، وجملة (تبع) في محل رفع خبر. جملة (فمن تبع هداي فلا خوف عليهم) جواب الشرط الأول في محل جزم. جملة (فلا خوف عليهم) جواب الشرط الثاني في محل جزم. جملة (ولا هم يحزنون) معطوفة على جملة جواب الشرط.

.إعراب الآية رقم (39):

{وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}.
(والذين): الواو عاطفة، والاسم الموصول مبتدأ، وجملته معطوفة على جملة (فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلا خَوْفٌ)، وجملة (أولئك أصحاب النار) الاسمية خبر المبتدأ (الذين)، وجملة (هم فيها خالدون) خبر ثانٍ لـ (أولئك).

.إعراب الآية رقم (40):

{اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ}.
(التي): اسم موصول نعت لـ (نعمتي) في محل نصب. (أوف): مضارع مجزوم لأنه واقع في جواب شرط مقدر، أي: إن توفوا أوفِ. (وإيَّاي): الواو عاطفة، (إيَّا) ضمير نصب منفصل مفعول به مقدم لفعل مقدر يُفسِّره ما بعده تقديره: ارهبوا، والياء للمتكلم، والتقدير: وإياي ارهبوا فارهبون. (فارهبون): الفاء زائدة، والفعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، والنون للوقاية. وجملة (ارهبوا) المقدرة معطوفة على جملة (أوْفوا) لا محل لها. وجملة (ارهبون) تفسيرية للفعل المقدر لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (41):

{وَآمِنُوا بِمَا أَنْزَلْتُ مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ وَلا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ}.
(مصدقا): حال من العائد المقدر (أنزلته). (لما): اللام حرف جر زائد، (ما) اسم موصول مفعول به. (معكم): (مع) ظرف للمصاحبة منصوب، متعلق بالصلة المقدرة، (كم) مضاف إليه. وأفعل التفضيل (أول) المضاف إلى نكرة يطابق ما قبله، ولكن لم يُجمع هنا (كافر) لأنَّ أفعل مضاف لمفرد مُفهِم للجمع حُذِف وبقيت صفته أي: أول فريق كافر. (وإياي فاتقون) مثل: (وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ) المتقدمة. جملة (اتقوا) المقدرة معطوفة على جملة (لا تشتروا) لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (42):

{وَلا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ}.
جملة (وأنتم تعلمون) حالية في محل نصب.

.إعراب الآية رقم (44):

{أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلا تَعْقِلُونَ}.
جملة (وأنتم تتلون) حالية. (أفلا): الهمزة للاستفهام، والفاء عاطفة، عطفت جملة (تعقلون) على جملة (تأمرون).

.إعراب الآية رقم (45):

{وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلا عَلَى الْخَاشِعِينَ}.
جملة (وإنها لكبيرة) حالية. (إلا): أداة حصر سبقها كلام بمعنى النفي أي: لا تَسْهُلُ إلا على. والجار متعلق بـ (كبيرة).

.إعراب الآية رقم (46):

{الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ}.
المصدر المؤول من (أنّ) وما بعدها سدَّ مسدّ مفعولَيْ (ظنَّ). والمصدر الثاني معطوف على المصدر السابق، والتقدير: يظنون ملاقاة ربهم والرجوع إليه.

.إعراب الآية رقم (47):

{اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ}.
(وأني فضَّلتكم): المصدر المؤول من (أنّ) وما بعدها معطوف على (نعمتي) أي: اذكروا نعمتي وتفضيلي.

.إعراب الآية رقم (48):

{وَاتَّقُوا يَوْمًا لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ}.
(يوما) مفعول به. جملة (لا تجزي نفس) نعت لـ (يوم)، والأصل: لا تجزي فيه، ثم حُذف. (شيئا): نائب مفعول مطلق، أي: لا تجزي جزاء قليلا ولا كثيرا. جملة (ولا هم ينصرون) معطوفة على جملة (ولا يؤخذ منها عدل) في محل نصب.

.إعراب الآية رقم (49):

{وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ}.
(وإذ): الواو عاطفة، (إذ): اسم ظرفي مفعول به لاذكروا مقدرا، والجملة المقدرة معطوفة على جملة (وَاتَّقُوا) لا محل لها. (سوء): مفعول ثان منصوب. وجملة (يسومونكم) حال من (آل فرعون) في محل نصب، وجملة (يذبِّحون) تفسيرية لا محل لها. وجملة (وفي ذلكم بلاء) مستأنفة. الجار (من ربكم) متعلق بنعت لـ (بلاء)، (عظيم) نعت لـ (بلاء).

.إعراب الآية رقم (51):

{وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ}.
(إذ) اسم ظرفي معطوف على (إذ) المتقدمة. (أربعين): مفعول ثانٍ أي: تمام أربعين، منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، و(ليلة) تمييز منصوب. جملة (وأنتم ظالمون) حالية في محل نصب.

.إعراب الآية رقم (52):

{ثُمَّ عَفَوْنَا عَنْكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.
(ذلك) اسم إشارة مضاف إليه. جملة (لعلكم تشكرون) مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (54):

{يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ}.
(يا قوم): منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف. وجملة (إنكم ظلمتم) مستأنفة جواب النداء لا محل لها. (فتوبوا): الفاء عاطفة، والجملة معطوفة على جملة (ظلمتم). (فتاب): الفاء عاطفة على مقدر أي: ففعلتم ما أُمِرتم به فتاب. وجملة (ذلكم خير) مستأنفة، وكذا جملة (إنه هو التواب) (هو): توكيد للضمير الهاء في (إنه).

.إعراب الآية رقم (55):

{وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ}.
(جهرة): نائب مفعول مطلق منصوب أي: رؤية جهرة. جملة (فأخذَتْكم) معطوفة على جملة (قلتم). جملة (وأنتم تنظرون) حالية.

.إعراب الآية رقم (57):

{وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ}.
جملة (كلوا) مقول القول لقول مقدر أي: وقلنا لهم: كلوا، وجملة المقدر معطوفة على جملة (أنزلنا). (ما) اسم موصول مضاف إليه. جملة (وما ظلمونا) معطوفة على جملة مقدرة مستأنفة أي: فكفروا هذه النعم وما، وجملة (ولكن كانوا) معطوفة على جملة (ما ظلمونا). (أنفسهم) مفعول (يظلمون). وجملة (يظلمون) في محل نصب خبر كان. و(كُلوا) أمر من أكل، على وزن عُلوا. الأصل اؤكلوا حذفت الهمزة على غير قياس، ولما حذفت استغني عن همزة الوصل لزوال الهمزة الساكنة، ثم أسند إلى واو الجماعة.

.إعراب الآية رقم (58):

{وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ}.
(إذ) معطوفة على (إذ) في الآية (55). (هذه): مفعول به، و(القرية): بدل منصوب. جملة (شئتم) مضاف إليه في محل جر. (رغَدا): نائب مفعول مطلق منصوب أي: أَكْلا رغدا. (سُجَّدا): حال من فاعل (ادخلوا) منصوبة. (حِطَّة) خبر لمبتدأ محذوف أي: مسألتنا حطة، وهي مصدر هيئة، والجملة مقول القول. (نغفر): مجزوم لأنه واقع في جواب شرط مقدر، أي: إن تقولوا نغفر. جملة (وسنزيد المحسنين) اعتراضية.

.إعراب الآية رقم (59):

{فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنْزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ}.
جملة (فبدَّل الذين) معطوفة على جملة (قُلْنَا) السابقة في محل جر. (قولا): مفعول به، و(غير) نعت منصوب. وجملة (فأنزلنا) معطوفة على جملة (بدَّل). الجار (من السماء) متعلق بنعت لـ (رجزا)، و(ما) في (بما) مصدرية، والمصدر المؤول مجرور بالباء، متعلق بـ (أنزلنا).

.إعراب الآية رقم (60):

{وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللَّهِ وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ}.
(فانفجرت): الفاء عاطفة على محذوف أي: فضرب فانفجرت. (اثنتا): فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى، و(عشرة): جزء مبني على الفتح لا محل له. وجملة (قد علم كل أناس) حال من (اثنتا عشرة)، والرابط مقدر أي: منها. وجملة (كلوا) مقول القول لقول مضمر.

.إعراب الآية رقم (61):

{لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ}.
(فادع): الفاء عاطفة، والجملة معطوفة على جملة (نصبر). (من بقلها): بدل مِن (مما). الجار (بالذي) متعلق بـ (تستبدلون)، ودخلت الباء على المتروك.جملة (فإنَّ لكم ما) استئنافية لا محل لها في حيِّز القول، وكذا جملة (وضُربت عليهم الذلة). الجار (بغضب) متعلق بحال من فاعل (باءوا) أي: ملتبسين بغضب. والمصدر المؤول (بأنهم كانوا) مجرور بالباء، متعلق بخبر المبتدأ. الجار (بغير) متعلق بحال من فاعل (يقتلون). وجملة (ذلك بما عَصَوا) مستأنفة لا محل لها. (عَصَوا): فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. و(ما) في (بما) مصدرية.

.إعراب الآية رقم (62):

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ}.
(مَن): اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ. جملة (فلهم أجرهم) جواب شرط جازم مقترن بالفاء. (عند ربهم): ظرف مكان متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر. (ولا خوف عليهم): (لا) نافية تعمل عمل ليس، (خوف) اسمها مرفوع. وجملة (مَنْ آمن فلهم أجرهم) في محل رفع خبر (إن الذين). وجملة (ولا خوف عليهم) معطوفة على جواب الشرط في محل جزم.

.إعراب الآية رقم (63):

{وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}.
(إذ) اسم ظرفي معطوف على (إذ) المتقدمة. جملة (خذوا) مقول القول، والقول المضمر حال من فاعل (رفعنا)، والتقدير: ورفعنا الطور قائلين لكم: خذوا. الجار (بقوة) متعلق بحال من فاعل (خذوا) أي: ملتبسين. وجملة (لعلكم تتقون) مستأنفة.