فصل: إعراب الآية رقم (126):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (126):

{وَمَا تَنْقِمُ مِنَّا إِلا أَنْ آمَنَّا بِآيَاتِ رَبِّنَا لَمَّا جَاءَتْنَا}.
المصدر (أن آمنا) مفعول (نقم). وجملة (لما جاءتنا) مستأنفة في حيز القول، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (127):

{وَقَالَ الْمَلأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ أَتَذَرُ مُوسَى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبْنَاءَهُمْ وَنَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ}.
الجار (من قوم) متعلق بحال من (الملأ)، و(يذرك) مضارع منصوب معطوف على (يفسدوا)، والظرف (فوقهم) متعلق بخبر ثان لـ(إنَّ). وجملة (وإنا قاهرون) معطوفة على جملة (ونستحيي).

.إعراب الآية رقم (128):

{قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا إِنَّ الأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ}.
جملة (يورثها) حال من الجلالة، (مَنْ) مفعول به ثان. الجار (من عباده) متعلق بحال مِنْ (مَنْ). وجملة (والعاقبة للمتقين) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (129):

{قَالُوا أُوذِينَا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَأْتِيَنَا وَمِنْ بَعْدِ مَا جِئْتَنَا قَالَ عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الأَرْضِ فَيَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ}.
المصدر (أن تأتينا) مضاف إليه، وكذلك المصدر (ما جئتنا) لأن (ما) مصدرية، و(عسى) ناقصة، والمصدر (أن يهلك) خبرها، وجملة (تعلمون) مفعول به للنظر المعلَّق بالاستفهام المُضَمَّن معنى العلم.

.إعراب الآية رقم (131):

{فَإِذَا جَاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُوا لَنَا هَذِهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا بِمُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَلا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِنْدَ اللَّهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ}.
جملة الشرط معطوفة على جملة (أخذنا)، (معه) ظرف متعلق بالصلة المقدرة، وجملة (ولكن أكثرهم لا يعلمون) معطوفة على المستأنفة (إنما طائرهم عند الله).

.إعراب الآية رقم (132):

{وَقَالُوا مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِنْ آيَةٍ لِتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ}.
(مهما) اسم شرط مبتدأ، والجار (من آية) متعلق بصفة لـ (مهما)، وجملة (فما نحن بمؤمنين) جواب الشرط، (ما) تعمل عمل ليس. والباء في خبرها زائدة، والجار (لك) متعلق بخبر (ما).

.إعراب الآية رقم (133):

{فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُفَصَّلاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُجْرِمِينَ}.
(آيات) حال منصوبة بالكسرة. وجملة (فاستكبروا) معطوفة على جملة (أرسلنا).

.إعراب الآية رقم (134):

{لَئِنْ كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ}.
اللام في (لئن) موطئة للقسم، وجملة (لنؤمنن) جواب القسم.

.إعراب الآية رقم (135):

{فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلَى أَجَلٍ هُمْ بَالِغُوهُ إِذَا هُمْ يَنْكُثُونَ}.
الفاء في (فلما) عاطفة، و(لما) حرف وجوب لوجوب، والجملة معطوفة على جملة (ولما وقع)، وجملة (هم بالغوه) نعت لـ (أجل)، و(إذا) فجائية، وجملة (إذا هم ينكثون) جواب الشرط.

.إعراب الآية رقم (136):

{فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا}.
جملة (فانتقمنا) معطوفة على جملة (فَلَمَّا كَشَفْنَا). المصدر المؤول (بأنهم كذَّبوا) مجرور بالباء متعلق بـ (أغرقناهم).

.إعراب الآية رقم (137):

{وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ}.
(مشارق) مفعول ثان لـ (أورثنا)، و(الحسنى) نعت (كلمة)، وهي أفعل تفضيل جاءت مؤنثة؛ لأنها معرفة بأل، والمعرف بأل يطابق ما قبله. و(ما) في قوله (بما صبروا) مصدرية، والمصدر مجرور متعلق بـ (تمت). وقوله (ما كان يصنع فرعون): اسم كان ضمير تقديره هو يعود على الموصول، والهاء في (يصنع) مقدرة أي يصنعه، وقوله (وما كانوا): اسم موصول معطوف على (ما).

.إعراب الآية رقم (138):

{فَأَتَوْا عَلَى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَهُمْ قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ}.
جملة (يعكفون) نعت لـ (قوم)، وقوله (كما لهم آلهة): الكاف اسم بمعنى مثل نعت لـ (إلها)، (ما) مصدرية حُذِفت صلتها وتقديرها ثبت، والجار (لهم) متعلق بحال من (آلهة)، و(آلهة) فاعل بـ (ثبت) مقدرا، والمصدر المؤول مضاف إليه، والتقدير: اجعل لنا إلها مثل ثبوت آلهة لهم. وجملة (ثبت لهم آلهة) صلة الموصول الحرفي.

.إعراب الآية رقم (139):

{إِنَّ هَؤُلاءِ مُتَبَّرٌ مَا هُمْ فِيهِ وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.
(متبّر) خبر (إن)، (ما) موصولة نائب فاعل لاسم المفعول (مُتَبَّر)، والضمير المنفصل (هم) مبتدأ. وقوله (وباطل): اسم معطوف على (متبر)، و(ما) اسم موصول فاعل لاسم الفاعل، وجملة (إن هؤلاء متبر) مستأنفة. وجملة (هم فيه) صلة الموصول لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (140):

{قَالَ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِيكُمْ إِلَهًا وَهُوَ فَضَّلَكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ}.
(غير) مفعول به مقدم لـ (أبغي). والفعل (أبغيكم) مضارع مرفوع بالضمة، المقدرة والفاعل ضمير أنا، والكاف منصوب على نزع الخافض أي: أبغي لكم، و(إلها) تمييز، وجملة (وهو فضَّلكم) حالية من الجلالة في محل نصب.

.إعراب الآية رقم (141):

{وَإِذْ أَنْجَيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُقَتِّلُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ}.
الواو مستأنفة، (إذ) اسم ظرفي مفعول لـ اذكر مقدرًا، وفعل ماض وفاعله ومفعوله، وجملة (يسومونكم) حال من (آل فرعون)، وجملة (يقتلون) تفسيرية للسَّوْم، وجملة (وفي ذلكم بلاء) مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (142):

{وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً وَقَالَ مُوسَى لأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي}.
(ثلاثين) مفعول به ثان. والتقدير: واعدناه تمام ثلاثين، و(ليلة) تمييز، و(أربعين) مفعول به على تضمين (تمَّ) معنى بلغ. وجملة (وقال موسى) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (143):

{قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ}.
(أنظرْ): فعل مضارع مجزوم؛ لأنه واقع في جواب شرط مقدر أي: إنْ تُرِني أنظرْ. وجملة (ولكن انظر) معطوفة على جملة (لن تراني)، وجملة (فإن استقر مكانه) معطوفة على جملة (انظر)، و(مكانه) ظرف مكان متعلق بـ (استقر). وجملة (فلما تجلى) مستأنفة. و(لما) حرف وجوب لوجوب. وقوله (صعقا) حال من (موسى)، وجملة (فلما أفاق) معطوفة على جملة (خَرَّ موسى)، وقوله (سبحانه): نائب مفعول مطلق، وعامله مقدر أي: نسبح سبحانك، وجملة (تبت إليك) مستأنفة في حيز القول، وجملة (وأنا أول المؤمنين) معطوفة على الفعلية (تبت) في محل رفع.

.إعراب الآية رقم (145):

{وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الأَلْوَاحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْعِظَةً وَتَفْصِيلا لِكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُوا بِأَحْسَنِهَا سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ}.
الجار (من كل) متعلق بحال من (موعظة)، والجار (بقوة) متعلق بحال مقدرة من الفاعل أي: ملتبسا بقوة، (دار) مفعول به ثان. وجملة (يأخذوا) جواب شرط مقدر أي: إن تأمر قومك يأخذوا، وجملة (سأريكم) مستأنفة لا محل لها. (دار) مفعول به ثان.

.إعراب الآية رقم (146):

{الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لا يُؤْمِنُوا بِهَا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا}.
الجار (بغير) متعلق بحال محذوفة من الواو في (يتكبرون)، (سبيلا) مفعول ثان. المصدر (بأنهم كذَّبوا) في محل جر بالباء متعلق بالخبر. وجملة (ذلك بأنهم) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (147):

{وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الآخِرَةِ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ هَلْ يُجْزَوْنَ إِلا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.
جملة (حبطت أعمالهم) في محل رفع خبر، وجملة (هل يجزون) مستأنفة لا محل لها. (ما) موصول مفعول به ثان.

.إعراب الآية رقم (148):

{وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لا يُكَلِّمُهُمْ وَلا يَهْدِيهِمْ سَبِيلا اتَّخَذُوهُ وَكَانُوا ظَالِمِينَ}.
الجار (من بعده) متعلق بـ (اتخذ)، والجار (من حليهم) متعلق بحال من (عجلا)، (عجلا) مفعول به، (جسدًا) بدل. وجملة (له خوار) نعت (جسداً)، والمصدر المؤول (أنه لا يكلمهم) مفعول (يروا)، (سبيلا) مفعول ثان، وجملة (اتخذوه) مستأنفة لا محلَّ لها، وجملة (كانوا) حالية من الواو في (اتخذوه).

.إعراب الآية رقم (149):

{وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ وَرَأَوْا أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّوا قَالُوا لَئِنْ لَمْ يَرْحَمْنَا رَبُّنَا وَيَغْفِرْ لَنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ}.
الجار (في أيديهم) نائب فاعل. والمصدر (أنهم قد ضلُّوا) سدَّ مسدَّ مفعولي (رأى) القلبية، جملة (لنكوننَّ) جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه جواب القسم.

.إعراب الآية رقم (150):

{وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي فَلا تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ}.
(غضبان أسفا) حالان من موسى، قوله (بئسما): فعل ماض و(ما) اسم موصول فاعل، والمخصوص بالذم محذوف أي: خلافتكم. وجملة (أعجلتم) مستأنفة، وجملة (يجره) حال من فاعل (أخذ)، (أُمَّ): مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المنقلبة ألفا، ثم المحذوفة، وجملة (فلا تشمت) معطوفة على جواب النداء لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (151):

{وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ}.
جملة (وأنت أرحم) حالية من فاعل (أدخلنا).

.إعراب الآية رقم (152):

{إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَذِلَّةٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ}.
'الجار (في الحياة) متعلق بنعت لـ (ذِلَّة)، جملة (نجزي) مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق أي: نجزي جزاء مثل ذلك الجزاء.

.إعراب الآية رقم (153):

{وَالَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ ثُمَّ تَابُوا مِنْ بَعْدِهَا وَآمَنُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيمٌ}.
الجار (من بعدها) متعلق بـ (غفور)، واللام المزحلقة، وجملة (إن ربك لغفور) خبر المبتدأ (الذين)، والعائد مقدر أي: غفور لهم.

.إعراب الآية رقم (154):

{أَخَذَ الأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ}.
جملة (وفي نسختها هدى) حالية من الألواح. قوله (لربهم): اللام زائدة للتقوية حيث ضعف العامل بتأخره، (ربهم) مفعول مقدم.