فصل: إعراب الآية رقم (2):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (2):

{أَلا تَعْبُدُوا إِلا اللَّهَ إِنَّنِي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ}.
المصدر (أن لا تعبدوا) منصوب على نزع الخافض الباء، والجارَّان (لكم) و(منه) متعلقان بالخبر (نذير).

.إعراب الآية رقم (3):

{وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ}.
المصدر (أن استغفروا) معطوف على المصدر السابق، و(أن) مصدرية، وقوله (يمتعكم): مجزوم؛ لأنه واقع في جواب شرط مقدر، و(متاعا) نائب مفعول مطلق؛ لأنه اسم مصدر، والجار (إلى أجل) متعلق بالفعل (يمتعكم)، وتعدَّى (يؤت) إلى مفعولين: (كلَّ) و(فضلَه).

.إعراب الآية رقم (4):

{إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}.
جملة (إلى الله مرجعكم) مستأنفة، والجارّ (على كل) متعلق بالخبر (قدير).

.إعراب الآية رقم (5):

{أَلا حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ}.
(حين) ظرف زمان متعلق بـ (يعلم)، وجملة (يستغشون) مضاف إليه، وجملة (يعلم) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (6):

{وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ}.
الواو مستأنفة، (ما) نافية مهملة، (مِن) زائدة، (دابة) مبتدأ، والجار متعلق بنعت لـ(دابة). قوله (إلا على الله رزقها): (إلا) للحصر، والجار متعلق بخبر المبتدأ (رزقها)، وجملة (رزقها على الله) خبر المبتدأ (دابة)، وجملة (يعلم) معطوفة على جملة (رزقها على الله)، وجملة (كل في كتاب) مستأنفة، والتنوين في (كل) للتعويض عن مفرد أي: كل شيء.

.إعراب الآية رقم (7):

{وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا وَلَئِنْ قُلْتَ إِنَّكُمْ مَبْعُوثُونَ مِنْ بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلا سِحْرٌ مُبِينٌ}.
جملة (وكان عرشه على الماء) اعتراضية بين الفعل ومتعلَّقه، والواو اعتراضية. وقوله (أيكم أحسن عملا): اسم استفهام مبتدأ، و(أحسن) خبره، و(عملا) تمييز. والجملة مفعول ثان للفعل (يبلوكم) المضمَّن معنى فعل مُتَعَدٍّ إلى مفعولين، وجملة (وهو الذي) معطوفة على جملة (وما من دابة إلا على الله رزقها). وقوله (ولئن قلت): الواو مستأنفة، واللام موطئة للقسم، وجملة (ليقولن) جواب القسم. قوله (إن هذا): (إنْ) نافية، و(هذا) مبتدأ، خبره (سحر) و(إلا) للحصر.

.إعراب الآية رقم (8):

{وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِلَى أُمَّةٍ مَعْدُودَةٍ لَيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُ أَلا يَوْمَ يَأْتِيهِمْ لَيْسَ مَصْرُوفًا عَنْهُمْ وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ}.
قوله (ليقولُنَّ): اللام واقعة في جواب القسم، وفعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل، والنون للتوكيد، (ما) اسم استفهام مبتدأ، وجملة (يحبسه) خبر. (ألا يوم يأتيهم): (ألا) حرف تنبيه واستفتاح، (يوم) ظرف متعلق بخبر (ليس) (مصروفًا)، واسمها ضمير العذاب، والجار (عنهم) متعلق بـ (مصروفا)، وجملة (ألا يوم يأتيهم...) مستأنفة. وقوله (ما كانوا): اسم موصول فاعل (حاق)، والجار (به) متعلق بـ (يستهزئون).

.إعراب الآية رقم (9):

{وَلَئِنْ أَذَقْنَا الإِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً ثُمَّ نَزَعْنَاهَا مِنْهُ إِنَّهُ لَيَئُوسٌ كَفُورٌ}.
(رحمة) مفعول ثان، الجار (منا) متعلق بحال من (رحمة)، وجملة (إنه ليئوس) جواب القسم.

.إعراب الآية رقم (10):

{وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ نَعْمَاءَ بَعْدَ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ ذَهَبَ السَّيِّئَاتُ عَنِّي إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخُورٌ}.
(بعد): ظرف زمان متعلق بـ (أذقناه)، وجملة (مسَّتْه) نعت لـ(ضراء)، وجملة (ليقولن) جواب القسم وجملة (إنه لفرح) مستأنفة، و(فخور) خبر ثان.

.إعراب الآية رقم (11):

{إِلا الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ}.
(الذين) مستثنى، وجملة (لهم مغفرة) خبر (أولئك).

.إعراب الآية رقم (12):

{فَلَعَلَّكَ تَارِكٌ بَعْضَ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَضَائِقٌ بِهِ صَدْرُكَ أَنْ يَقُولُوا لَوْلا أُنْزِلَ عَلَيْهِ كَنْزٌ أَوْ جَاءَ مَعَهُ مَلَكٌ إِنَّمَا أَنْتَ نَذِيرٌ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ}.
جملة (فلعلك تارك) مستأنفة، بعض مفعول به لـ(تارك)، و(ضائق) معطوف على (تارك)، و(صدرك) فاعل، الجار (به) متعلق بـ(ضائق). والمصدر المؤول (أن يقولوا) مفعول لأجله أي: كراهة، (لولا) حرف تحضيض، جملة (والله على كل شيء وكيل) مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (13):

{أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}.
(أم) المنقطعة، والجملة بعدها مستأنفة. وقوله (فأتوا): الفاء واقعة في جواب شرط مقدر أي: إن كنتم صادقين فَأْتوا، وقوله (مثله): نعت لـ(عشر)، و(مفتريات) نعت (سور)، والجار (من دون الله) متعلق بحال مِن (مَنْ)، وجملة (إن كنتم صادقين) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (14):

{فَإِلَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا أُنْزِلَ بِعِلْمِ اللَّهِ وَأَنْ لا إِلَهَ إِلا هُوَ فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ}.
(أنما) كافة ومكفوفة لا عمل لها، والمصدر المؤول من (أنَّ) وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولَي (علم). قوله (وأن لا إله إلا هو:) الواو عاطفة، (أنْ) مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن تقديره: وأنه، (لا) نافية للجنس واسمها مبني على الفتح، والخبر محذوف تقديره مستحق للعبادة، (إلا) للحصر، (هو) بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، والمصدر المؤول معطوف على المصدر السابق. وجملة (لا إله إلا هو) في محل رفع خبر (أن)، وجملة (فهل أنتم مسلمون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (15):

{مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لا يُبْخَسُونَ}.
(من) شرطية مبتدأ، وجملة (كان) في محل رفع خبر، (نُوَفِّ) فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة، وجملة (وهم فيها لا يبخسون) معطوفة على جملة (نُوَفِّ) لا محل لها، والجار (فيها) متعلق بـ (يبخسون).

.إعراب الآية رقم (16):

{أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.
(أولئك الذين) مبتدأ وخبر، (النار) اسم ليس، والجارَّان (لهم في الآخرة) متعلقان بخبر ليس، (إلا) للحصر، والجملة (ليس لهم إلا النار) صلة الموصول، وجملة (وحبط) معطوفة على الصلة. قوله (وباطل ما كانوا): الواو عاطفة، (باطل) خبر مقدم، (ما) موصولة مبتدأ، وجملة (وباطل ما كانوا يعملون) معطوفة على جملة (حبط) لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (17):

{أَفَمَنْ كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِنْهُ وَمِنْ قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَامًا وَرَحْمَةً أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ فَلا تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يُؤْمِنُونَ}.
الهمزة للاستفهام، والفاء عاطفة، (من) موصول مبتدأ، والخبر محذوف أي: كغيره، والجارّ (على بينة) متعلق بخبر كان، والجار (من ربه) متعلق بنعت لـ(بينة)، وجملة (أفمن كان كغيره) معطوفة على جملة (أولئك الذين) في الآية السابقة، وجملة (ويتلوه شاهد) معطوفة على جملة (كان على بينة)، والجار (ومن قبله) متعلق بحال من (كتاب)، و(كتاب) عطف على (شاهد) أي: إن التوراة والإنجيل يتلوان محمدًا في التصديق، وقد فصل بين حرف العطف والمعطوف بالجار، والتقدير: شاهد منه وكتاب موسى من قبله، ولا يضر هذا الفصل. قوله (إمامًا): حال من (كتاب). وجملة (أولئك يؤمنون به) مستأنفة، وجملة (ومن يكفر) معطوفة على جملة (أولئك يؤمنون به). وجملة (فلا تك) مستأنفة. والفعل الناقص مجزوم بلا الناهية، وعلامة جزمه السكون المقدر على النون المحذوفة للتخفيف، والجار (منه) متعلق بنعت لـ(مرية)، والجار (من ربك) متعلق بحال من (الحق)، وجملة (ولكن أكثر الناس لا يؤمنون) معطوفة على جملة (إنه الحق).

.إعراب الآية رقم (18):

{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أُولَئِكَ يُعْرَضُونَ عَلَى رَبِّهِمْ وَيَقُولُ الأَشْهَادُ هَؤُلاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى رَبِّهِمْ أَلا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ}.
جملة (ومن أظلم) مستأنفة، و(من) اسم استفهام مبتدأ، و(أظلم) خبره، والجار (ممن افترى) متعلق بـ(أظلم)، وجملة (أولئك يعرضون) مستأنفة، وجملة (ويقول الأشهاد) معطوفة على جملة (أولئك يعرضون) لا محل لها، والرابط مقدر أي: فيهم، وجملة (ألا لعنة...) مستأنفة، و(ألا) حرف استفتاح وتنبيه.

.إعراب الآية رقم (19):

{الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا وَهُمْ بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ}.
(الذين) نعت لـ(الظالمين) في الآية قبلها، وجملة (وهم كافرون) معطوفة على جملة الصلة لا محل لها، و(هم) الثانية توكيد لفظي للأولى.

.إعراب الآية رقم (20):

{أُولَئِكَ لَمْ يَكُونُوا مُعْجِزِينَ فِي الأَرْضِ وَمَا كَانَ لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ يُضَاعَفُ لَهُمُ الْعَذَابُ مَا كَانُوا يَسْتَطِيعُونَ السَّمْعَ وَمَا كَانُوا يُبْصِرُونَ}.
الجار (في الأرض) متعلق بالخبر (معجزين). قوله (وما كان لهم): الواو عاطفة، (ما) نافية مهملة، (كان) ناسخة، الجار (لهم) متعلق بالخبر، الجار (من دون) متعلق بحال من (أولياء)، و(أولياء) اسم (كان)، و(مِن) زائدة، والجملة معطوفة على جملة (لم يكونوا) في محل رفع، وجملة (يضاعف لهم العذاب) مستأنفة لا محل لها، وكذا جملة (ما كانوا يستطيعون السمع).

.إعراب الآية رقم (21):

{أُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ}.
(ما كانوا) اسم موصول فاعل، وجملة (وضلَّ) معطوفة على جملة (خسروا).

.إعراب الآية رقم (22):

{لا جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الآخِرَةِ هُمُ الأَخْسَرُونَ}.
قوله (لا جرم): (لا) نافية للجنس واسمها، والخبر محذوف تقديره موجود. والمصدر المؤول منصوب على نزع الخافض (في)، والجار (في الآخرة) متعلق بـ (الأخسرون)، وجملة (هم الأخسرون) خبر (أن).

.إعراب الآية رقم (23):

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}.
جملة (أولئك أصحاب) خبر (إن) في محل رفع، وجملة (هم فيها خالدون) خبر ثان لـ (إن).

.إعراب الآية رقم (24):

{هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلا أَفَلا تَذَكَّرُونَ}.
جملة (هل يستويان) مستأنفة، وكذا جملة (أفلا تذكرون) وقوله (مثلا) تمييز.

.إعراب الآية رقم (25):

{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِينٌ}.
جملة (ولقد أرسلنا نوحًا) مستأنفة، وجملة (لقد أرسلنا) جواب قسم مقدر، و(نذير مبين) خبران لـ (إن)، وجملة (إني نذير) مقول القول لقول مقدر حال من (نوحًا) أي: قائلا.