فصل: إعراب الآية رقم (24):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (24):

{أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ}.
جملة (كيف ضرب) مفعول (تَرَ) المعلق بالاستفهام، وجملة (أصلها ثابت) نعت لشجرة.

.إعراب الآية رقم (25):

{تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ}.
جملة (تؤتي) نعت لشجرة، وقوله (كل حين): ظرف زمان متعلق بـ (تؤتي)، وجملة (ويضرب) مستأنفة، وجملة (لعلهم يتذكرون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (26):

{وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ}.
الجار (كشجرة) متعلق بخبر المبتدأ، وجملة (اجتثت) نعت (شجرة)، وجملة (ما لها من قرار) نعت ثانٍ لشجرة، و(قرار) مبتدأ، و(من) زائدة.

.إعراب الآية رقم (27):

{يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ}.
الجارَّان:(بالقول) و(في الحياة) متعلقان بـ (يثبت)، وجملة (ويضل) معطوفة على جملة (يثبت).

.إعراب الآية رقم (28):

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ}.
مفعولا (بدَّلوا): (نعمت)، (كفرا)، ومفعولا (أحَلُّوا): (قومهم)، (دار).

.إعراب الآية رقم (29):

{جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ الْقَرَارُ}.
(جهنم) بدل من (دَارَ الْبَوَارِ)، وجملة (يصلونها) حال من (جهنم)، والمخصوص بالذم محذوف أي: جهنم، وجملة الذم مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (30):

{وَجَعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعُوا فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ}.
الجار (لله) متعلق بالمفعول الثاني لجعل، وجملة (فإن مصيركم) معطوفة على (تمتعوا).

.إعراب الآية رقم (31):

{قُلْ لِعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا بَيْعٌ فِيهِ وَلا خِلالٌ}.
قوله (يقيموا): فعل مضارع مجزوم؛ لأنه واقع في جواب شرط مقدر، أي: إن تقل لهم يقيموا. فإن قيل: لا يلزم من قوله لهم: أقيموا، أن يفعلوا. قيل: المراد بالعباد المؤمنون، ومتى أَمَرَهم امتثلوا. (سرا): حال من الواو في (ينفقوا)، والمصدر (أن يأتي) مضاف إليه، وجملة (لا بيع فيه) نعت ليوم، و(لا) نافية تعمل عمل ليس، و(بيع) اسمها.

.إعراب الآية رقم (32):

{اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ}.
(الله الذي): مبتدأ وخبر، والجملة مستأنفة، الجار (من الثمرات) متعلق بحال من (رزقا)، الجار (لكم) متعلق بنعت لـ(رزقًا).

.إعراب الآية رقم (33):

{وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ}.
(دائبين) حال من الشمس والقمر.

.إعراب الآية رقم (34):

{وَآتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ}.
(ما) موصول مضاف إليه، والمفعول الثاني لـ (آتاكم) محذوف أي: شيئا، وجملة (وإن تعدُّوا) مستأنفة، (كَفَّار) خبر ثانٍ.

.إعراب الآية رقم (35):

{وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الأَصْنَامَ}.
جملة (وإذ قال إبراهيم) مستأنفة، وجملة (قال) مضاف إليه. وقوله (وبَنِيَّ): اسم معطوف على الياء في (اجنبني) منصوب بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، والياء الثانية مضاف، والمصدر (أن نعبد) منصوب على نزع الخافض (عن).

.إعراب الآية رقم (36):

{رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}.
(ربِّ): منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة، (كثيرا) مفعول به، الجار (من الناس) متعلق بنعت لـ (كثيرا)، جملة (فمن تبعني) معطوفة على جملة (إنهن أضللن)، و(من) شرط مبتدأ، وجملة (تبعني) خبره، وجملة (فإنه مني) جواب الشرط في محل جزم.

.إعراب الآية رقم (37):

{رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ}.
(غير) نعت، (ذي) مضاف إليه، (عند) متعلق بنعت ثانٍ لـ (واد)، جملة (ربنا) الثانية معترضة بين الجار ومتعلقه؛ لأن المصدر المجرور في (ليقيموا) متعلق بـ (أسكنت)، وجملة (فاجعل) مستأنفة في حيز جواب النداء، وجملة (تهوي) مفعول ثانٍ، وجملة (لعلهم يشكرون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (38):

{رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ وَمَا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ}.
الجار (على الله) متعلق بـ (يخفى)، (من شيء): (من) زائدة، (شيء) فاعل (يخفى)، الجار (في الأرض) متعلق بنعت لـ(شيء).

.إعراب الآية رقم (39):

{وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ}.
الجار (على الكبر) متعلق بحال من الياء.

.إعراب الآية رقم (40):

{رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ}.
(مقيم) مفعول ثانٍ، قوله (ومن ذريتي): الواو عاطفة، والجار متعلق بنعت للمعطوف على الياء في (اجعلني) المحذوف أي: وبعضا كائنا من ذريتي، جملة (ربنا) معترضة بين المتعاطفين، (دعاء) مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة.

.إعراب الآية رقم (41):

{يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ}.
جملة (يقوم) مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (42):

{وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ}.
الجار (عمَّا) متعلق بـ (غافلا)، وجملة (إنما يؤخرهم) مستأنفة، وجملة (تَشْخص) نعت ليوم.

.إعراب الآية رقم (43):

{مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ}.
(مهطعين مقنعي): حالان من أصحاب الأبصار، وحذفت النون من الحال الثانية للإضافة. جملة (لا يرتد) حال من الضمير في (مقنعي)، وجملة (وأفئدتهم هواء) حال ثانية من الضمير في (مقنعي).

.إعراب الآية رقم (44):

{رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ أَوَلَمْ تَكُونُوا أَقْسَمْتُمْ مِنْ قَبْلُ مَا لَكُمْ مِنْ زَوَالٍ}.
(نُجب) فعل مضارع مجزوم واقع في جواب شرط مقدر، وقوله (أولم تكونوا): الهمزة للاستفهام، والواو عاطفة، وفعل مضارع ناسخ مجزوم، والجملة مقول القول لقول مقدر، وجملة القول المقدر معطوفة على جملة (يقول الذين ظلموا).

.إعراب الآية رقم (45):

{وَسَكَنْتُمْ فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمُ الأَمْثَالَ}.
جملة (وتبيَّن) معطوفة على جملة (سكنتم)، وفاعل (تبيَّن) مضمر، تقديره: حالُهم وهلاكُهم، وجملة (كيف فَعَلْنا) مفسرة للفاعل المقدر، و(كيف) اسم استفهام حال.

.إعراب الآية رقم (46):

{وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِنْدَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ}.
جملة (وقد مكروا) مستأنفة، وجملة (وعند الله مكرهم) معطوفة على المستأنفة، وقوله (وإن كان مكرهم): الواو مستأنفة، (إن) نافية، واللام في (لتزول) للجحود، والمصدر المؤول مجرور باللام متعلق بخبر كان المقدر، وجملة (تزول) صلة الموصول الحرفي.

.إعراب الآية رقم (47):

{فَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ}.
جملة (فلا تحسبن) مستأنفة، (مخلف) مفعول ثان لـ (تحسبن)، (رسله) مفعول لمخلف. (ذو) خبر ثان.

.إعراب الآية رقم (48):

{يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ}.
(يوم) ظرف متعلق بالمصدر (انْتِقَامٍ). (غير) مفعول ثان لـ (تُبَدَّل).

.إعراب الآية رقم (49):

{وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ}.
جملة (وترى) معطوفة على جملة (تُبَدَّلُ)، (مقرَّنين) حال من (المجرمين)، والجار متعلق بمقرنين.

.إعراب الآية رقم (50):

{سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ}.
جملة (سرابيلهم من قطران) حال من (الْمُجْرِمِينَ)، وجملة (وتَغْشى) معطوفة على جملة (سرابيلهم من قطران).

.إعراب الآية رقم (51):

{لِيَجْزِيَ اللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ}.
(ما) مفعول ثانٍ ليجزي.

.إعراب الآية رقم (52):

{هَذَا بَلاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنْذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الأَلْبَابِ}.
قوله (ولينذروا به): اللام للتعليل، وفعل مضارع منصوب بأن مضمرة جوازا، والمصدر المؤول مجرور تقديره: وللإنذار، وهو معطوف على محذوف تقديره: لينصحوا، وهذا المحذوف مصدر مجرور متعلق بنعت ثانٍ لـ (بلاغ). والتقدير: هذا بلاغ للناس كائن للنصيحة وللإنذار. والمصدر (أنما هو إله) سدَّ مسدَّ مفعولي علم. والمصدر (وليعلموا) مجرور معطوف على المصدر السابق.

.سورة الحجر:

.إعراب الآية رقم (1):

{الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُبِينٍ}.
(وقرآن): اسم معطوف على (الكتاب).

.إعراب الآية رقم (2):

{رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ}.
(ربما): كافة ومكفوفة لا عمل لها، (لو): مصدرية، والمصدر المؤول مفعول الودادة، وجملة (ربما يود) مستأنفة، وجملة (كانوا) صلة الموصول الحرفي.

.إعراب الآية رقم (3):

{ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ}.
(يأكلوا) مجزوم لأنه واقع جواب شرط مقدر، وجملة (فسوف يعلمون) مستأنفة.