فصل: إعراب الآية رقم (23):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (23):

{وَلا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا}.
قوله (ولا تقولن): الواو عاطفة، (لا) ناهية، وفعل مضارع مبني على الفتح، والنون للتوكيد، في محل جزم، (ذلك) اسم إشارة مفعول به لاسم الفاعل، (غدًا) ظرف متعلق بـ (فاعل).

.إعراب الآية رقم (24):

{إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي لأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا}.
قوله (إلا أن يشاء الله): (إلا) أداة حصر، والمصدر المؤول منصوب على نزع الخافض الباء أي: ملتبسًا بمشيئة الله، والاستثناء مفرغ. (إذا) ظرف محض متعلق بـ (اذكر)، والمصدر (أن يهدين) فاعل عسى، و(يهدين) فعل مضارع منصوب والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به، الجار (لأقرب) متعلق بـ (يهدين)، الجار (من هذا) متعلق بـ (أقرب)، (رشدا) تمييز.

.إعراب الآية رقم (25):

{وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا}.
جملة (ولبثوا) مستأنفة، والجار متعلق بالفعل، وكذا الظرف (ثلاث)، (مائة) مضاف إليه، (سنين) بدل من (ثلاث مائة) منصوب بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، (تسعا) تمييز. قوله (وازدادوا): هذا الفعل إن كان على افتعل صار لازما، وإن كان على فَعَل تعدَّى إلى اثنين نحو:(زدني علما).

.إعراب الآية رقم (26):

{قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا}.
(بما لبثوا): الباء جارة، (ما) مصدرية، والمصدر مجرور متعلق بـ (أعلم)، وجملة (لبثوا) صلة الموصول الحرفيّ، جملة (له غيب السماوات) مستأنفة في حيز القول، وكذا جملة (أبصر به). وقوله (أبصر): فعل ماض جاء على صورة الأمر، والباء زائدة، والهاء ضمير فاعل، وكذا (أسمع)، وحذف فاعل الثانية؛ لدلالة فاعل الأولى عليه. قوله (ما لهم من دونه): (ما) نافية مهملة، والجار متعلق بخبر المبتدأ (ولي)، و(من) زائدة، الجار (من دونه) متعلق بحال من (ولي) والجملة مستأنفة، وجملة (ولا يشرك) معطوفة على جملة (ما لهم ولي).

.إعراب الآية رقم (27):

{وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ كِتَابِ رَبِّكَ لا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَنْ تَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا}.
(ما) موصولة مفعول به، الجار (من كتاب) متعلق بحال من (ما)، وجملة (لا مبدِّل لكلماته) حال من (كتاب)، و(لا) نافية للجنس تعمل عمل (إنّ)، واسمها، وجملة (ولن تجد) معطوفة على (لا مبدِّل)، الجار (من دونه) متعلق بالمفعول الثاني لـ (وجد)، (ملتحدا) المفعول الأول.

.إعراب الآية رقم (28):

{وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا}.
(مع) ظرف متعلق بالفعل، جملة (يريدون) حال من فاعل (يدعون)، (عيناك) فاعل مرفوع بالألف؛ لأنه مثنى، وجملة (تريد) حال من الضمير المستتر في (تَعْدُ).

.إعراب الآية رقم (29):

{وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا}.
الجار (من ربكم) متعلق بخبر المبتدأ (الحق)، وجملة الشرط معطوفة على جملة (الحق من ربكم). (مَن) اسم شرط مبتدأ، واللام في (فليؤمن) للأمر الجازمة، وجملة (إنا أعتدنا) مستأنفة، وجملة (أحاط بهم سرادقها) نعت لـ (نارا)، الجار (كالمهل) متعلق بنعت لماء. وجملة (يشوي) نعت ثانٍ، وجملة (بئس الشراب) مستأنفة، والمخصوص بالذم محذوف تقديره هو أي: الماء، و(ساءت) فعل ماض للذم، والفاعل مستتر تقديره هي، أي: النار، و(مرتفقا) تمييز.

.إعراب الآية رقم (30):

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلا}.
جملة (إنَّا لا نضيع) خبر (إن)، والرابط مقدر أي: منهم، (مَن) اسم موصول مضاف إليه، (عملا) مفعول به.

.إعراب الآية رقم (31):

{أُولَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا}.
جملة (لهم جنات) خبر المبتدأ (أولئك). جملة (تجري) نعت لجنات، جملة (يحلَّون) حال من الضمير في (لهم)، وجملة (نعم الثواب) مستأنفة، الجار (من ذهب) متعلق بنعت لأساور، (متكئين) حال من فاعل (يلبسون)، والجارَّان متعلقان بـ (متكئين). قوله (مرتفقا): تمييز.

.إعراب الآية رقم (32):

{وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلا رَجُلَيْنِ جَعَلْنَا لأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا}.
(رجلين) بدل، وجملة (جعلنا) نعت (رجلين)، الجار (لأحدهما) متعلق بالمفعول الثاني. الجار (من أعناب) متعلق بنعت لـ (جنتين)، الظرف (بينهما) متعلق بالمفعول الثاني.

.إعراب الآية رقم (33):

{كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا}.
(كلتا): مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر، والفصيح في خبر (كلتا) الإفراد، وجملة (آتت) خبر.

.إعراب الآية رقم (34):

{وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالا وَأَعَزُّ نَفَرًا}.
جملة (وكان له ثمر) مستأنفة، جملة (وهو يحاوره) حال من الضمير المستتر في (قال)، الجار (منك) متعلق بأكثر. (مالا) تمييز.

.إعراب الآية رقم (35):

{وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا}.
جملة (وهو ظالم) حال من فاعل (دخل)، (لنفسه) اللام زائدة للتقوية، (نفسه) مفعول لظالم، والمصدر (أن تبيد) سدَّ مسدَّ مفعولَيْ ظن، و(أبدًا) ظرف زمان متعلق بالفعل.

.إعراب الآية رقم (36):

{وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي لأَجِدَنَّ خَيْرًا مِنْهَا مُنْقَلَبًا}.
جملة (ولئن رددت) معطوفة على جملة (وما أظن)، وجملة (لأجدنَّ) جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، الجار (منها) متعلق بـ (خيرا)، (منقلبا) تمييز.

.إعراب الآية رقم (37):

{قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلا}.
جملة (وهو يحاوره) حال من (صاحبه)، (ثم) عاطفة، والجار (من نطفة) معطوف على (من تراب)، ويتعلَّق بما تعلق به، (رجلا) حال من الكاف.

.إعراب الآية رقم (38):

{لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا}.
قوله (لكنَّا هو الله ربي): هذه الجملة مستأنفة في حيز القول السابق، (لكن) حرف استدراك مخففة مهملة، (أنا) ضمير منفصل مبتدأ حذفت همزته تخفيفا، والأصل لكن أنا، (هو) ضمير الشأن مبتدأ ثانٍ، (الله) مبتدأ ثالث، (ربي) خبر المبتدأ الثالث، وجملة (هو الله ربي) خبر المبتدأ (أنا)، وجملة (الله ربي) خبر المبتدأ (هو)، وجملة (ولا أشرك) معطوفة على جملة (الله ربي).

.إعراب الآية رقم (39):

{وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالا وَوَلَدًا}.
(لولا) حرف تحضيض، وجملة (دخلت) مضاف إليه، وجملة (ولولا قلت) معطوفة على الاستئناف المتقدم الذي ورد في حيز القول، وحرف العطف قبل (لولا). (ما): شرطية مفعول مقدم، والجواب مقدر أي: أيَّ شيء شاء الله كان ووقع، وجملة (ما شاء الله كان) مقول القول، وجملة (لا قوة إلا بالله) مستأنفة في حيز القول. قوله (إن ترن): (إن) شرطية، وفعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به، والفاعل ضمير أنت، (أنا) ضمير مؤكد للياء لا محل له، (أقلَّ) حال لأن الرؤية بصرية، والجار متعلق بـ (أقل)، (مالا) تمييز، وجملة (إن ترن) مستأنفة في حيز القول، وجواب الشرط في الآية التالية.

.إعراب الآية رقم (40):

{فَعَسَى رَبِّي أَنْ يُؤْتِيَنِ خَيْرًا مِنْ جَنَّتِكَ}.
جملة (فعسى ربي) جواب الشرط، والمصدر (أن يؤتين) خبر (عسى)، (يؤتين) فعل مضارع منصوب، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به، (خيرا) مفعول به ثان، الجار (من جنتك) متعلق بـ (خيرا).

.إعراب الآية رقم (41):

{فَلَنْ تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا}.
الجار (له) متعلق بحال من (طلبا).

.إعراب الآية رقم (42):

{عَلَى مَا أَنْفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا}.
جملة (وهي خاوية) حال من الضمير في (فيها)، الجار (على عروشها) متعلق بـ (خاوية)، (يا) للتنبيه.

.إعراب الآية رقم (43):

{وَلَمْ تَكُنْ لَهُ فِئَةٌ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مُنْتَصِرًا}.
جملة (ينصرونه) نعت، الجار (من دون) متعلق بالفعل، وجملة (وما كان) معطوفة على جملة (لم تكن).

.إعراب الآية رقم (44):

{هُنَالِكَ الْوَلايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا}.
قوله (هنالك): اسم إشارة ظرف مكان متعلق بخبر المبتدأ (الولاية)، الجار (لله) متعلق بحال من (الولاية)، (الحق) نعت، (ثوابا) تمييز.

.إعراب الآية رقم (45):

{وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ}.
الجار (ماء) متعلق بخبر محذوف لمبتدأ تقديره: هو كماء،، وجملة (هي كماء) حال من (مثل الحياة الدنيا). جملة (تذروه الرياح) نعت لـ (هشيما).

.إعراب الآية رقم (46):

{خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلا}.
الظرف(عند) متعلق بـ(خير)، (ثوابا) تمييز.

.إعراب الآية رقم (47):

{وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَدًا}.
قوله (ويوم): الواو مستأنفة، (يوم) مفعول لـ اذكر مقدرا، وجملة (اذكر) مستأنفة، وجملة (نُسَيِّر) مضاف إليه، (بارزة) حال، جملة (وحشرناهم) حالية من فاعل (نسيِّر)، أي: نفعل التسيير في حال حشرهم. الجار (منهم) متعلق بحال من (أحدا).

.إعراب الآية رقم (48):

{وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفًّا لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِدًا}.
جملة (وعرضوا) معطوفة على جملة (نُسَيِّرُ)، جملة (لقد جئتمونا) جواب القسم، وجملة القسم وجوابه مقول القول لقول محذوف هو حال من مرفوع (عُرضوا) أي: عرضوا مقولا لهم. (كما) الكاف نائب مفعول مطلق، (ما) مصدرية، (أول) نائب مفعول مطلق وهو صفة المصدر والتقدير: جئتمونا مجيئًا مثل خلقكم خلقا أول مرة، وجملة (زعمتم) مضاف إليه، (أنْ) مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، وجملة (لن نجعل) خبر (أن) المخففة، الجار (لكم) متعلق بالمفعول الثاني.