فصل: تفسير الآية رقم (101):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: معالم التنزيل المشهور بـ «تفسير البغوي»



.تفسير الآية رقم (101):

{رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الأحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101)}
{رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ} يعني: ملك مصر، والمُلْك: اتساع المقدور لمن له السياسة والتدبير. {وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الأحَادِيثِ} يعني: تعبير الرؤيا. {فَاطِر} أي: يا فاطر، {السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ} أي: خالقهما {أَنْتَ وَلِيِّي} أي: معيني ومتولي أمري، {فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا} يقول اقبضني إليك مسلما، {وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ} يريد بآبائي النبيين.
قال قتادة: لم يسأل نبي من الأنبياء الموت إلا يوسف.
وفي القصة: لما جمع الله شمله وأوصل إليه أبويه وأهله اشتاق إلى ربِّه عز وجل فقال هذه المقالة.
قال الحسن: عاش بعد هذا سنين كثيرة. وقال غيره: لما قال هذا القول لم يمض عليه أسبوع حتى توفي.
واختلفوا في مدة غيبة يوسف عن أبيه، فقال الكلبي: اثنتان وعشرون سنة.
وقيل: أربعون سنة.
وقال الحسن: ألقي يوسف في الجب وهو ابن سبع عشرة سنة، وغاب عن أبيه ثمانين سنة، وعاش بعد لقاء يعقوب ثلاثا وعشرين سنة، ومات وهو ابن مائة وعشرين سنة.
وفي التوراة مات وهو ابن مائة وعشر سنين، وولد ليوسف من امرأة العزير ثلاثة أولاد: أفرائيم وميشا ورحمة امرأة أيوب المبتلي عليه السلام.
وقيل: عاش يوسف بعد أبيه ستين سنة. وقيل: أكثر. واختلفت الأقاويل فيه.
وتوفي وهو ابن مائة وعشرين سنة، فدفنوه في النيل في صندوق من رخام، وذلك أنه لما مات تشاحَّ الناس فيه فطلب أهل كل محلة أن يدفن في محلتهم رجاء بركته، حتى همُّوا بالقتال، فرأوا أن يدفنوه في النيل حيث يتفرق الماء بمصر ليجري الماء عليه وتصل بركته إلى جميعهم.
وقال عكرمة: دفن في الجانب الأيمن من النيل، فأخصب ذلك الجانب وأجدب الجانب الآخر، فنقل إلى الجانب الأيسر فأخصب ذلك الجانب وأجدب الجانب الآخر، فدفنوه في وسطه وقَدَّرُوا ذلك بسلسلة فأخصب الجانبان جميعا إلى أن أخرجه موسى فدفنه بقرب آبائه بالشام.

.تفسير الآيات (102- 103):

{ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ وَهُمْ يَمْكُرُونَ (102) وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ (103)}
{ذَلِك} الذي ذكرتُ، {مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ} أي: ما كنت يا محمد عند أولاد يعقوب، {إِذْ أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ} أي: عَزَمُوا على إلقاء يوسف في الجب، {وَهُمْ يَمْكُرُونَ} بيوسف.
{وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ} يا محمد، {وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ} على إيمانهم.
ورُوي أن اليهود وقريشًا سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قصة يوسف، فلما أخبرهم على موافقة التوراة لم يسلموا، فحزن النبي صلى الله عليه وسلم، فقيل له: إنهم لا يؤمنون وإن حرصت على إيمانهم.

.تفسير الآيات (104- 106):

{وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ (104) وَكَأَيِّنْ مِنْ آيَةٍ فِي السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ (105) وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلا وَهُمْ مُشْرِكُونَ (106)}
{وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ} أي: على تبليغ الرسالة والدعاء إلى الله تعالى، {مِنْ أَجْرٍ} جُعْلٍ وجزاء، {إِنْ هُوَ} ما هو يعني القرآن، {إِلا ذِكْرٌ} عظة وتذكير، {لِلْعَالَمِينَ}.
{وَكَأَيِّن} وكم {مِنْ آيَةٍ} عِبْرةٍ وَدَلالة، {فِي السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ} لا يتفكرون فيها ولا يعتبرون بها.
{وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلا وَهُمْ مُشْرِكُونَ} فكان من إيمانهم إذا سُئِلُوا: مَنْ خلق السموات والأرض؟ قالوا: الله، وإذا قيل لهم: مَنْ ينزل القطر؟ قالوا: الله، ثم مع ذلك يعبدون الأصنام ويشركون.
وعن ابن عباس أنه قال: إنها نزلت في تلبية المشركين من العرب كانوا يقولون في تلبيتهم، لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك إلا شريك هو لك تملكه وما ملك.
وقال عطاء: هذا في الدعاء، وذلك أن الكفار نسوا ربَّهم في الرخاء، فإذا أصابهم البلاء أخلصوا في الدعاء، كما قال الله تعالى: {وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} الآية [يونس- 22] وقال تعالى: {فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ} [العنكبوت- 65]، وغير ذلك من الآيات.

.تفسير الآيات (107- 108):

{أَفَأَمِنُوا أَنْ تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ (107) قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (108)}
{أَفَأَمِنُوا أَنْ تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ} أي: عقوبة مجللة. قال مجاهد: عذاب يغشاهم، نظيره قوله تعالى: {يوم يغشاهم العذاب من فوقهم} الآية [العنكبوت- 55]. قال قتادة: وقيعة. وقال الضحاك: يعني الصواعق والقوارع. {أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً} فجأة، {وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ} بقيامها. قال ابن عباس: تهيج الصيحة بالناس وهم في أسواقهم.
{قُلْ} يا محمد، {هَذِه} الدعوة التي أدعُو إليها والطريقة التي أنا عليها، {سَبِيلِي} سُنَّتي ومنهاجي. وقال مقاتل: ديني، نظيره قوله: {ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ} [النحل- 125] أي: إلى دينه. {أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَة} على يقين. والبصيرة: هي المعرفة التي تُمِّيزُ بها بين الحق والباطل، {أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي} أي: ومَنْ آمن بي وصدَّقني أيضا يدعو إلى الله. هذا قول الكلبي وابن زيد، قالوا: حقٌّ على مَنْ اتبعه أن يدعو إلى ما دعا إليه، ويذكّر بالقرآن.
وقيل: تَمَّ الكلام عند قوله: {أَدْعُو إِلَى اللَّهِ} ثم استأنف: {عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي} يقول: إني على بصيرة من ربي، وكل من اتبعني.
قال ابن عباس: يعني أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم كانوا على أحسن طريقة وأقصد هداية، معدن العلم، وكنز الإيمان وجند الرحمن.
قال عبد الله بن مسعود: من كان مُسْتَنًّا فليستنّ بمن قد مات فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة أولئك أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم كانوا خير هذه الأمة، وأبرَّها قلوبا، وأعمقها علما، وأقلها تكلّفا، قوم اختارهم الله لصحبة نبيه صلى الله عليه وسلم وإقامة دينه، فاعرفوا لهم فضلهم، واتبعوهم في آثارهم وتمسكوا بما استطعتم من أخلاقهم وسيرهم، فإنهم كانوا على الهدى المستقيم.
قوله تعالى: {وَسُبْحَانَ اللَّهِ} أي: وقل سبحان الله تنزيهًا له عمّا أشركوا به. {وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ}.

.تفسير الآية رقم (109):

{وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلا رِجَالا نُوحِي إِلَيْهِمْ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا أَفَلا تَعْقِلُونَ (109)}
{وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ} يا محمد، {إِلا رِجَالا} لا ملائكة، {نُوحِي إِلَيْهِمْ} قرأ حفص: {نُوحِي} بالنون وكسر الحاء وقرأ الآخرون بالياء وفتح الحاء.
{مِنْ أَهْلِ الْقُرَى} يعني: من أهل الأمصار دون البوادي، لأن أهل الأمصار أعقل وأفضل وأعلم وأحلم.
وقال الحسن: لم يبعث الله نبيا من بدو، ولا من الجن، ولا من النساء. وقيل: إنما لم يبعث من أهل البادية لغلظهم وجفائهم.
{أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأرْضِ} يعني: هؤلاء المشركين المكذبين، {فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ} آخر أمر، {الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ} يعني: الأمم المكذبة فيعتبروا.
{وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا} يقول جلّ ذكرهُ: هذا فعلنا بأهل ولايتنا وطاعتنا؛ أن ننجيهم عند نزول العذاب، وما في الدار الآخرة خير لهم، فترك ما ذكرنا اكتفاءً، لدلالة الكلام عليه.
قوله تعالى: {وَلَدَارُ الآخِرَةِ} قيل: معناه ولدار الحال الآخرة.
وقيل: هو إضافة الشيء إلى نفسه، كقوله: {إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ} [الواقعة- 95] وكقولهم: يوم الخميس، وربيع الآخر، {أَفَلا تَعْقِلُونَ} فتؤمِنُون.

.تفسير الآية رقم (110):

{حَتَّى إِذَا اسْتَيْئَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَنْ نَشَاءُ وَلا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ (110)}
{حَتَّى إِذَا اسْتَيْئَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا} اختلف القُرّاء في قوله: {كُذِّبُوا}.
فقرأ أهل الكوفة وأبو جعفر: {كُذِبُوا} بالتخفيف وكانت عائشة تنكر هذه القراءة.
وقرأ الآخرون بالتشديد.
فمن شدَّد قال: معناه حتى استيئس الرسلُ من إيمان قومهم.
روي عن مجاهد أنه قرأ: وقد كَذبوا بفتح الكاف والذال مخففة ولها تأويلان: أحدهما معناه: أن القوم المشركين ظنوا أن الرسل قد كُذِبُوا. والثاني: معناه: أن الرسل ظنوا- أي: علموا- أن قومهم قد افتروا على الله بكفرهم من إيمان قومهم.
وظنوا: أي أيقنوا- يعني الرسل- أن الأمم قد كذَّبوهم تكذيبا لا يرجى بعد إيمانهم.
والظن بمعنى اليقين: وهذا معنى قول قتادة.
وقال بعضهم: معناه: حتى إذا استيئسَ الرسل ممن كذَّبهم من قومهم أن يُصَدّقوهم وظنوا أن من آمن بهم من قومهم قد كذبوهم وارتدوا عن دينهم لشدة المحنة والبلاء عليهم واستبطاء النصر. ومن قرأ بالتخفيف قال: معناه: حتى إذا استيئس الرسل من إيمان قومهم وظنَّوا أي: ظنّ قومُهم أن الرسل قد كذبتهم في وعيد العذاب.
ورُوي عن ابن عباس: معناه ضعف قلوب الرسل يعني: وظنت الرسل أنهم كذبوا فيما وعدوا من النصر. وكانوا بشراً فضعفوا ويئسوا وظنوا أنهم أُخلِفُوا ثم تلا {حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ} [البقرة- 214] أي: جاء الرسل نصرنا.
{فَنُجِّيَ مَنْ نَشَاءُ} قرأ العامة بنونينُ أي: نحن ننجي من نشاء. وقرأ ابن عامر وحمزة وعاصم ويعقوب بنون واحدة مضمومة وتشديد الجيم وفتح الياء على ما لم يسم فاعله لأنها مكتوبة في المصحف بنون واحدة فيكون محل {مَنْ} رفعا على هذه القراءة. وعلى القراءة الأولى يكون نصبا فنجي من نشاء عند نزول العذاب وهم المؤمنون المطيعون.
{وَلا يُرَدُّ بَأْسُنَا} عذابنا {عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ} يعني: المشركين.

.تفسير الآية رقم (111):

{لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لأولِي الألْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (111)}
{لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ} أي: في خبر يوسف وإخوتهُ {عِبْرَةٌ} عِظةٌ {لأولِي الألْبَابِ مَا كَانَ} يعني: القرآنُ {حَدِيثًا يُفْتَرَى} أي: يُختلقُ {وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي} أي: ولكنْ كان تصديق الذي {بَيْنَ يَدَيْهِ} من التوراة والإنجيل {وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ} مما يحتاج العباد إليه من الحلال والحرام والأمر والنهي {وَهُدًى وَرَحْمَةً} بيانا ونعمة {لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ}.

.سورة الرعد:

مكية إلا قوله: {ولا يزال الذين كفروا}، وقوله: {ويقول الذين كفروا لست مرسلا}، وهي ثلاث وأربعون آية.

.تفسير الآية رقم (1):

{المر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يُؤْمِنُونَ (1)}
{المر} قال ابن عباس: معناه: أنا الله أعلم وأرى {تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ} يعني: تلك الأخبار التي قصصتها عليك آيات التوراة والإنجيل والكتب المتقدمة، {وَالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ} يعني: وهذا القرآن الذي أنزل إليك، {مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ} أي: هو الحق فاعتصم به. فيكون محل {الذي} رفعا على الابتداء، والحق خبره.
وقيل: محلُّه خفض، يعني: تلك آيات الكتاب وآيات الذي أنزل إليك، ثم ابتدأ: {الحق}، يعني: ذلك الحق.
وقال ابن عباس: أراد بالكتاب القرآن، ومعناه: هذه آيات الكتاب، يعني القرآن، ثم قال: وهذا القرآن الذي أنزل إليك من ربك هو الحق.
{وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يُؤْمِنُونَ} قال مقاتل: نزلت في مشركي مكة حين قالوا: إن محمدا يقوله من تلقاء نفسه فردّ قولهم ثم بين دلائل ربوبيته، فقال عَزَّ من قائل: {اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّموَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا}.

.تفسير الآية رقم (2):

{اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأجَلٍ مُسَمًّى يُدَبِّرُ الأمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ (2)}
{اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا} يعني: السَّواري، واحدها عمود، مثل: أديم وأَدَم، وعُمُد أيضا جمعه، مثل: رسول ورُسل.
ومعناه نفي العمد أصلا وهو الأصح، يعني: ليس من دونها دعامة تدعمها ولا فوقها علاقة تمسكها.
قال إياس بن معاوية: السماء مقبَّبة على الأرض مثل القبة.
وقيل: {ترونها} راجعة إلى العمد، معناه لها عمد ولكن لا ترونها.
وزعم: أن عمدها جبل قاف، وهو محيط بالدنيا، والسماء عليه مثل القبة.
{ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ} علا عليه {وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ} ذللهما لمنافع خلقه فهما مقهوران، {كُلٌّ يَجْرِي} أي: يجريان على ما يريد الله عز وجل، {لأجَلٍ مُسَمًّى} أي: إلى وقت معلوم وهو فناء الدنيا. وقال ابن عباس: أراد بالأجل المسمى درجاتهما ومنازلهما ينتهيان إليها لا يجاوزانها، {يُدَبِّرُ الأمْرَ} يقضيه وحده، {يُفَصِّلُ الآيَاتِ} يبين الدلالات، {لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ} لكي توقنوا بوعده وتصدقوه.