فصل: ** ثمِلَ يَثمَل، ثَمَلاً، فهو ثَمِل

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة



.** ثمِلَ يَثمَل، ثَمَلاً، فهو ثَمِل

• ثمِل الرَّجلُ: أخذ فيه الشرابُ وأفقده صَحْوه، سكِر، أخذته النشوة "ثَمِل من شُرْب الخمر".

.** ثَمَل [مفرد]:

مصدر ثمِلَ.

.** ثَمِل [مفرد]:

صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثمِلَ.

.** ثَمَّ [كلمة وظيفيَّة]:

اسم إشارة للمكان البعيد بمعنى هناك مبنيّ على الفتح، وهو ظرف لايتصرف، وقد تلحقه التاء فيقال: ثَمَّة {فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللهِ}
مِنْ ثَمَّ: لهذا السبب، منذ ذلك الحين.

.** ثُمَّ [كلمة وظيفيَّة]:

1- حرف عطف يدل على المشاركة في الحكم مع الترتيب والتراخي في الزمن {وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ. ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلاَلَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ}.
2- حرف عطف يدلُّ على الترتيب والتتابع "دخل الرجال ثُمَّ النساء".
3- حرف عطف يدلّ على الترتيب بانقطاع طال أو قصر "طلَّق زوجته ثُمَّ تزوّج بأخرى
- دخل ثُمّ خرج".
4- حرف عطف يدل على مطلق الجمع دون قصد الترتيب أو التراخي {وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ}.
5- حرف زائد {حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنْفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَنْ لاَ مَلْجَأَ مِنَ اللهِ إلاَّ إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ}.

.** ثَمَّة [كلمة وظيفيَّة]:

اسم اشارة للمكان البعيد بمعنى هناك مبنيّ على الفتح، وهو ظرف لا يتصرف، أصله ثَمَّ، زيدت عليه التاء، ويوقف عليه بالهاء (انظر: ث م م ت
- ثَمَّة) "ليس ثَمَّة من سبيل غير الأخذ بأسباب العلم والصناعة:
- ثَمَّة حدود للصبر
- ثَمَّة أمر لابد من ذكره".

.** ثَمَّة [كلمة وظيفيَّة]:

اسم إشارة للمكان البعيد بمعنى هناك مبنيّ على الفتح، وهو ظرف لا يتصرف، أصله ثَمَّ، زيدت عليه التاء، ويوقف عليه بالهاء "ليس ثَمَّة من سبيل غير الأخذ بأسباب العلم والصناعة
- ثَمَّة حدود للصبر
- ثَمَّة أمر لابد من ذكره".

.** ثُمَّت [كلمة وظيفيَّة]:

حرف عطف يفيد الترتيب والتراخي في الزمن، أصله ثُمّ، زيدت عليها التاء.

.** ثمَّرَ يثمِّر، تثميرًا، فهو مُثمِّر، والمفعول مُثمَّر (للمتعدِّي)

• ثمَّر النَّباتُ: ظهر ثمرُه.
• ثمَّر مالَه: استثمره، نمّاه وزاده "اضطلع التاجر بأعبائه وتثمير ماله".

.** ثَمَّنَ يثمِّن، تثمينًا، فهو مُثمِّن، والمفعول مُثمَّن

• ثمَّنَ السِّلعةَ: سعَّرها، قدَّر ثمنَها "تثمين البضاعة يحتاح إلى خبرة بالسوق
- لك عليّ فضل لا يُثَمَّن: أكبر من أن يقدّر بثمن".
• ثمَّنَ العملَ: قدَّر أهميته وقيمته "نُعدّ جيلاً يثمِّن دور الحاسوب في خلق مجتمع عصريّ".
• ثمَّنَ الشَّيءَ:
1- جعله ذا ثمانية أركان أو أجزاء "ثَمَّن البناءَ/ الرسم".
2- صيَّره ثمانية "ثَمَّن دَخْله/ رِبْحه: ضاعفه ثمانيَ مرّات".
3- أثراه، أكسبه قيمة زيادة على قيمته، جعله ثمينًا "بيننا قرابة ثَمَّنتها صداقة قويّة".
• ثمَّنَ الأبياتَ: (عر) نظم سِمطًا من ثمانية أجزاء مكملاً لأبيات قصيدة لشاعر آخر.
• ثمَّنَ السَّبعةَ: ثمَنهم، جعلهم ثمانية بانضمامه إليهم.

.** ثمَن [مفرد]:

ج أَثْمان وأَثْمُن وأَثْمِنَة:
1- قيمة الشيء وسعرُه "ثمنٌ باهظ: مرتفع، غالٍ
- ثمنٌ زهيد/ بخس: رخيص- {وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ}
بأيّ ثمن: مهما كلّف الأمرَ
- ثمن أصليّ: سعر التكلفة
- جعله يدفع الثَّمن غاليًا: انتقم منه، عاقبه بقسوة
- لا يُقَدَّر بثمن: نفيس، قيِّم،عظيم القيمة.
2- عِوض، مقابل "دفَع ثمن طَيْشِه- {لاَ يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللهِ ثَمَنًا قَلِيلاً}.
3- (قص) عِوض يؤخذ على التراضي في مقابلة البيع نقدًا كان أو سلعة.
• الثَّمن الجاري: (قص) ثمن يتعيَّن في المنافسة الحُرّة بنقطة توازن العرض والطَّلب.
• ثمن التَّجزئة: (قص) الثمن الذي يشتري به المستهلك سلعته من التاجر الذي يبيع بضاعته أجزاءً.
• ثمن مُسمَّى: الثمن الذي يسميه ويعيّنه المتعاقدان وقت البيع بالتراضي.

.** ثمَنَ يثمُن، ثَمْنًا، فهو ثامِن، والمفعول مَثْمُون

• ثمَن الشَّيءَ: أخذ ثُمْنَه، أي جزءًا من ثمانية أجزاء متساوية.
• ثمَن فلانًا: أخذ ثُمْن ماله "ثمَنت الزوجةُ مالَ زوجها المتوفَّى".
• ثمَن القومَ: صار ثامنَهم، كمَّلهم بنفسه ثمانية.

.** ثمُنَ يَثمُن، ثَمانةً، فهو ثَمِين

• ثمُن الكتابُ: غلا ثمنُه وعظُمت فائدتُه "الراحة كنز ثمين".

.** ثَمْن [مفرد]:

مصدر ثمَنَ.

.** ثُمْن/ ثُمُن [مفرد]:

ج أَثْمان: جزءٌ واحدٌ من ثمانية أجزاء متساوية من الشيء {فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ}.

.** ثَمُودُ/ ثَمُودٌ [مفرد]:

(انظر: ث م و د
- ثَمُودُ/ ثَمُودٌ).

.** ثَمُودُ/ ثَمُودٌ [مفرد]:

قبيلة من العرب البائدة، وهم قوم صالح عليه السلام {أَلاَ إِنَّ ثَمُودًا كَفَرُوا رَبَّهُمْ} [ق]- {وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا}
صاعقة ثمود: هي الصيحة التي أخذتهم فأصبحوا في دارهم جاثمين، تضرب مثلاً في الإبادة والإفناء، كريح عاد.

.** ثَمين [مفرد]:

ج أَثْمان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثمُنَ.

.** ثَناء [مفرد]:

ج ثناءات وأثنية:
1- مصدر أثنى على.
2- مَدْح، تقريظ "حُبّ الثناء طبيعة الإنسان
- ليس الكريم الذي يعطي عطيَّته... عن الثناء وإن أغلى به الثمنا
- «إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ» [حديث]"
أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه
- أحسن الثَّناءَ.
3- صيت، شُهْرة، سمعة حسنة "فلان طيّب الثناء".

.** ثُناءَ [مفرد]:

اثنين اثنين، معدول عن اثنين اثنين بالتكرار، يستوي فيها المذكر والمؤنث، وهي ممنوعة من الصرف "جاءوا ثُناءَ".

.** ثُنائيّ [مفرد]:

مؤ ثُنائيَّة: اسم منسوب إلى ثُناءَ: ما كان له ركنان أو جزءان أو شقّان "مؤتمر ثنائيّ: يضمّ ممثلين عن دولتين فقط"
اتِّفاق ثُنائيّ: ما كان بين فريقين
- ثُنائيّ الاتّجاه: طريق باتّجاهين
- ثُنائيّ البعد: كلّ ما تتحدّد نُقَطُه ببعدين كالسطح، ذو بعدين
- ثُنائيّ الجنس: خُنثى
- ثُنائيّ الوجه: ذو وجهين أو سطحين
- حِلْف ثنائيّ: بين طرفين أو دولتين
- عَقْد ثنائيّ: عقد يتمّ بين شخصين ويلزمهما
- معاهدة ثنائيّة: معاهدة بين دولتين أو طرفين.
• حديث ثنائيّ الإسناد: (حد) حديث نقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم بواسطة سلسلتين من رُواة الحديث أو عن طريقين من طرق الإسناد.
• النَّجم الثُّنائيّ: (فك) نظام نجميّ يحتوي على نجمتين تدوران حول المركز نفسه وتظهران كنجم واحد.
• مركَّب ثنائيّ: (كم) مصطلح يطلق على اتِّحاد كيميائي يحتوي على عنصرين.
• عنصر ثنائيّ الذَّرّة: (كم) عنصر يتركب جزءاه من ذرَّتيْن.
• ثنائيّ المعدن: (كم) متكوِّن من معدنين مرتبطين مع بعضهما عادة، ولهما نسب مختلفة في التمدُّد الحراريّ.
• ثُنائيّ اللُّغة:
1- (لغ) من يتكلّم لغتين على مستوًى واحد.
2- صفة للنصوص أو المعاجم التي تُستخدم فيها لغتان، كالقواميس الإنجليزيَّة العربيَّة أو العكس "اشتريت معجمًا ثنائيّ اللغة: إنجليزيّ
- عربيّ".
• لفظ ثُنائيّ: (لغ) ذو حرفين.

.** ثُنائيَّة [مفرد]:

1- اسم مؤنَّث منسوب إلى ثُناء.
2- مصدر صناعيّ من ثُناءَ.
• الثُّنائيَّة: (سف) فكرة تذهب في تفسير العالم إلى القول بمبدأين متقابلين كالخير والشرّ عند الثَّنوية والنَّفس والجسم عند ديكارت، تقابلها الأحاديَّة "ثنائية المادة والروح".
• الثُّنائيَّة اللُّغويَّة:
1- تعبير يقصد به الكتابة بلغة والتّكلم بلغة أخرى.
2- (لغ) مصطلح يُطلق على استعمال لغتين أو تعايشهما جنبًا إلى جنب في مجتمع معيَّن مثل بعض دول إفريقية التي تتكلم السَّواحيليَّة والإنكليزيَّة، أو السَّواحيليَّة والفرنسيَّة.
3- (لغ) مصطلح يُطلق على ظاهرة الازدواج اللُّغويّ أي الفصحى والعاميّة.
• ثنائيَّة اللَّون: كون الشيء ذا لونين.
• قمة ثنائيَّة: اجتماع يعقد بين رئيسيّ دولتين.

.** ثَنْدوة/ ثُنْدوة [مفرد]:

ج ثَنَادٍ: ثَدْي الرجل.

.** ثنَّى/ ثنَّى بـ يثنِّي، ثَنِّ، تثنيةً، فهو مُثَنٍّ، والمفعول مُثنًّى

• ثنَّى الشَّيءَ: جعله اثنين "ثنَّى مبلغًا".
• ثنَّى العددَ: ضعَّفه.
• ثنَّى الكلمةَ: (نح) ألحق بها علامة التثنية.
• ثنَّى بالأمر: جاء به بعد شيء قبله "بدأ بحمد الله تعالى ثم ثنَّى بالصلاة على الرسول صلّى الله عليه وسلّم".

.** ثَنَويّة [مفرد]

• الثَّنَويَّة:
1- (سف) المانوية، وهي فرقة ترى أن العالم يُحكم بواسطة قوتين متضادتين، هما الخير والشرّ مع اعتقاد بوجود إلهين للكون.
2- مفهوم يرى أن الإنسان مؤلَّف من طبيعتين أساسيتين هما الجسديَّة والروحيّة.

.** ثنَى يَثنِي، اثْنِ، ثَنْيًا، فهو ثانٍ، والمفعول مَثْنيّ

• ثنَى الشَّيءَ: عطفه وردَّ بعضَه على بعض
ثنى طَرْفه إليه: التفت
- ثنى عِطْفَه: تكبَّر وأعرض.
• ثنَى الثَّوبَ: طواه "ثنى ركبته- {أَلاَ إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ}: يطوونها على الكفر والعداوة"
لا يثني وجهه: يتمتع بالعزة والمنفعة.
• ثنَى عِنانَ فرسِه: لوى وجهه ليخفِّف من سرعته.
• ثنَى الشَّخصَ: صار له ثانيا "دخل الأول مستبشرًا وثناه الآخرُ".
• ثنَاه عن الأمر: صرفه عنه، ردَّه وأبعده "مآسي الفلسطينييِّن الرهيبة لاتَثنيهم عن الدِّفاع عن وطنهم".

.** ثَنْي [مفرد]:

مصدر ثنَى.

.** ثِنْي [مفرد]:

ج أثناء
• الثِّني من اللَّيل: جزء منه، ساعة منه.
• الثِّني من النِّساء: من ولدت مرتين.
• الثِّني من الحبل:
1- ما تعوَّج منه.
2- أحد طرفيه.
• الثِّني من الوادي: منعطفه.
• الثِّني من الثَّوب: ما ثني من أطرافه "وضعت الطلب ثني كتابي: داخله".

.** ثَنْية [مفرد]:

ج ثَنَيات وثَنْيات:
1- اسم مرَّة من ثنَى.
2- خطّ ناتج عن الكيّ أو الطيّ أو التجعُّد.

.** ثَنِيَّة [مفرد]:

ج ثَنِيّات وثَنَايا:
1- إحدى الأسنان الأربع في مقدَّم الفمّ، ثِنتان من فوق وثِنتان من تحت "تظهر ثنيَّتا الطفل في الشهر الخامس"
طلاّع الثّنايا: مجرّب للأمور يُحسن تدبيرها بمعرفته وجودة رأيه، جَلْد يتحمل المشاقّ أو ساعٍ لمعالي الأمور.
2- طريق في الجبل "طلع البدر علينا... من ثَنِيّاتِ الودَاع".
• ثنايا الشَّيء: داخله، طيّاته "في ثنايا صدره/ فكره/ الكتاب".

.** ثَواء [مفرد]:

مصدر ثوَى بـ/ ثوَى في.

.** ثواب [مفرد]:

1- مصدر ثابَ/ ثابَ إلى.
2- جزاء يكون في الخير والشرِّ إلا أنه في الخير أخصّ، أو أكثر استعمالاً، عكسه عقاب "نال الثواب من الله- {فَآتَاهُمُ اللهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا وَحُسْنَ ثَوَابِ الآخِرَةِ}.
3- عطاء {وَاللهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ}.
4- (نف) دافع إيجابي يحصل عليه الفرد عند حدوث الاستجابة التي يتوقَّف عليها هذا الثَّواب.

.** ثَوْب [مفرد]:

ج أثواب (لغير المصدر) وثِياب (لغير المصدر):
1- مصدر ثابَ/ ثابَ إلى.
2- لفَّة كاملة من القماش مختلفة المقدار ينطقها العامة بالتاء "اشتريت ثلاثة أثوابٍ من القماش".
3- ما يُلبس ليغطي الجسد أو جُزءًا منه، لِباس، ويتخذ من الكتَّان أو القطن أو الصوف أو الخزّ أو الفراء أو غير ذلك "ظهر في ثَوب جديد- {عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ}
ثَوْب أدبيّ: أسلوب، قالب
- ثَوْب الأسى: ملبس الحزن
- ثَوْب البحر: ما يلبسه الشخص على الشاطئ للاستحمام
- ثَوْب السَّهرة: لباس ذو طابع رسمي يُرتدى في مناسبات خاصة
- جرّ أثوابه: تبختر، زها بنفسه
- دنِس الثِّياب: خبيث الفعل
- رَجُلٌ طاهرُ الثَّوب/ رَجُلٌ نقيّ الثَّوب: بريء من العيب.
• الثَّوْبان: ثَوْبا الإحرام، وهما إزارٌ يُشَدّ على الوسط، ورداء يوضع على المنكبين، غير مخيَّطين يرتديهما حُجَّاج بيت الله الحرام.