فصل: ** وطَنيَّة (مفرد):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة



.** وطَنيَّة [مفرد]:

1- اسم مؤنَّث منسوب إلى وَطَن
إرادة وطنيَّة: منبثقة من الوَطَن وممثِّليه.
2- حُبّ الوطن والإخلاص والتَّضحية من أجله "الوطنيّة تعمل ولا تتكلَّم"
لا وطنيّة: عدم إخلاص للوطن
- وطنيَّة اشتراكيَّة: نازيَّة.
3- مصدر صناعيّ من وَطَن: سياسة اجتماعيّة تقوم على حماية مصالح أهل البلد الأصليين وتقديمها على مصالح المهاجرين وخصوصًا في الولايات المتحدة الأمريكية.
• شركات وطنيَّة: (قص) شركات تابعة للدولة برأسمالها.

.** وُطوءة [مفرد]:

مصدر وطُؤَ.

.** وَطْواط [مفرد]:

ج وطَاوِطُ ووطاويطُ:
1- شخص ضعيف العَقْل والرَّأي والبدن "لا يُكلَّف الوَطْواطُ بأيِّ عمل مُجْهِد".
2- مَنْ يقارِبُ كلامه.
3- (حن) خُفّاش؛ جنس حيوان لبُون من فصيلة الخفاشيّات، ورتبة مجنّحات الأيدي، موطنه البلاد المعتدلة الحرارة، جسمه ربع القدّ، يشبه الفأرة، عيناه مستديرتان يحجبهما الهُدْب والوَبر، وهما صغيرتان جدًّا، يألف البيوت والمغاور والكهوف ويعيش جماعات، يطير في الليل ويغتذي بالحشرات أو بالثمر وهو بالإجمال نافع، لأنه يلتهم الهوامّ والحشرات "هو أبصر ليلاً من الوَطْواط".

.** وَطيء [مفرد]:

صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وطُؤَ.

.** وَطيد [مفرد]:

مؤ وطيدة، ج مؤ وطيدات ووطائِدُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وطَدَ
عزم وَطيد: راسخ لا ينثني
- وَطيد الأمل/ أملٌ وطيد: واثق متأكّد.

.** وطيدة [مفرد]:

ج وطائِدُ:
1- مؤنَّث وَطيد.
2- دُعامة، قاعدة من قواعد البنيان "فأنت لدين الله فينا وطيدة"
أنت من وطائد الحقّ: أي من دعائمه
- له عندي وطيدة: أي منزلة ثابتة
- وطائد العدل: دعائمه وأركانه.
3- أثفية من أثافيّ القِدْر؛ إحدى ثلاث حَجَرات يرتكز عليها القِدر.

.** وَطيس [مفرد]:

ج أَوْطِسَة ووُطُس:
1- تَنُّور وما أشبهه، حُفَيرَة يُختبز فيها ويُشوَى.
2- معركة
حامي الوطيس: عنيف صاخب
- حمِي الوطيسُ: اشتدّت الحرب أو اضطرم الأمر.

.** وظَبَ/ وظَبَ على يَظِب، ظِبْ، وُظوبًا، فهو واظِب، والمفعول مَوْظوب

• وظَب فلانٌ الأمرَ/ وظَب فلانٌ على الأمر: داوَمه وتعهَّده "واظب المذاكرةَ ليلاً
- واظب على حضور المحاضرات".

.** وظَّفَ يوظِّف، توظيفًا، فهو مُوظِّف، والمفعول مُوظَّف

• وظَّف أخاه: أسند إليه وظيفة أو عملاً معيَّنًا "وظّفه في بلديّة المدينة/ مصرف حكوميّ".
• وظَّف رأسَ ماله: استثمرهُ ونمَّاه "وظّف رأسَ مال الشَّركة في مشروعات عديدة".
• وظَّف المؤسَّسةَ: زوَّدها بأعضاء أو موظَّفين جُدُد.
• وظَّف عليه العملَ أو الخراجَ أو نحوَ ذلك: قدَّره عليه وعيَّنه "وظَّف على الصَّبيّ جزءًا من القرآن كلّ يوم يحفظه".

.** وُظوب [مفرد]:

مصدر وظَبَ/ وظَبَ على.

.** وَظيف [مفرد]:

ج أوظِفَة ووُظُف
• الوَظيفُ: مستدقّ الذِّراع والسَّاق من الخيل والإبل وغيرها.

.** وظيفة [مفرد]:

ج وظائِفُ:
1- ما يُقدَّر من عَمَل أو طعام أو رزْق أو غير ذلك في زمن مُعيَّن "وظيفة العامل اليوميّ".
2- عَهْد أو شَرْط "وظيفة العابد: أوراده وأذكاره
- بينهما وظيفة".
3- منصب، عمل مُسند إلى عامل ليؤدِّيه مع اختصاصات يحدِّدها له القانون "أدّى وظيفته على النحو الأكمل
- شغل وظيفة المدير العامّ للمشروع"
وظيفة شاغرة: خالية من صاحبها.
4- عمل عضويّ "وظيفة التغذية/ القلب".
5- (نح) عَمَل، أثر كلمة في الإعراب "وظيفة الاسم في الجملة".
• علم وظائف الأعضاء: (طب) علم يهتم بدراسة وظائف الخلايا والأنسجة والأعضاء والأجهزة في الكائنات الحيّة.

.** وَظيفيّ [مفرد]:

1- اسم منسوب إلى وظيفة: "اضطرابات وظيفيّة".
2- ما يتعلّق بالوظيفة "تحليل/ تعليم وظيفيّ
- علم النفس الوظيفيّ".
3- عَمَليّ "إجراءات وظيفيّة
- النَّحو الوظيفيّ".

.** وِعاء [مفرد]:

ج أوْعِيَة:
1- ما يُجْمَعُ فيه الشّيءُ ويُحْفظ "وِعاءٌ مَنْزليٌّ
- وعاء من خزف- {ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِنْ وِعَاءِ أَخِيهِ}.
2- إناء ذو سَعة مُعيّنة يُستعمل لكيل السّوائل والمواد الجافّة.
3- إناء منزليّ يُصنع من الخزف أو المعدن أو الزُّجاج كوعاء الطَّبخ الذي له يد وغطاء أو وعاء دائريّ لتقديم الطَّعام أو إناء حفظ القهوة والشَّاي.
• الوعاء الدَّمَويّ: (شر) قناة أنبوبيَّة مرنة كالشُّريان أو الوريد أو الأنبوب الشّعريّ والذي يدور الدَّم من خلاله
الأوعية الدَّمويّة: العروق الدموية
- علم الأوعية: علم يدرس الأوعية الدّمويّة واللمفاويّة.

.** وِعائيّات [جمع]

• وعائيات البذور: (نت) النباتات التي تكون بذرتها داخل غلاف بدلاً من أن تكون عارية كاللوز.

.** وَعارة [مفرد]:

مصدر وعِرَ ووعُرَ/ وعُرَ في.

.** وعَبَ يعِب، عِبْ، وَعْبًا، فهو واعب، والمفعول مَوْعوب

• وعَب الشَّيءَ: أخذه بأجمعه، ولم يَدَع منه شيئًا "وعَب ما في الإناء
- وعَب النَّهمُ كلَّ ما على المائدة".

.** وَعْب [مفرد]:

ج وِعاب (لغير المصدر):
1- مصدر وعَبَ.
2- واسع "طريق وَعْب".

.** وعُثَ يوعُث، وُعوثةً، فهو وَعِث

• وعُث الطَّريقُ: غابت فيه الأقدام فشقَّ على من يمشي فيه.
• وعُث الأمرُ: اختلط وفسَد "وَعُثت آراؤه ومقترحاته".

.** وعِثَ يوعَث، وَعْثًا ووَعَثًا، فهو وَعِث

• وعِث الطَّريقُ: وعُث؛ غابت فيه الأقدام فشقَّ على من يمشي فيه.
• وعِث الأمرُ: وعُث؛ اختلط وفسد "وَعِثَتْ أعمالُه".
• وعِثتْ يدُه: انكسَرتْ "وقع على الأرض فوعِثت ساقه".

.** وَعْث [مفرد]:

ج وُعوث (لغير المصدر) ووُعْث (لغير المصدر):
1- مصدر وعِثَ.
2- عسر، طريق صَعْب.
3- كلّ أمر شاقّ من تعب أو قساوة أو غيرهما "عانيتُ كثيرًا من وَعْث الحياة"
رَجُل وَعْث اللِّسان: عاجز عن الكلام.
4- عظم مكسور.

.** وَعَث [مفرد]:

مصدر وعِثَ.

.** وَعِث [مفرد]:

1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعُثَ ووعِثَ.
2- طريق عسير "لولا الوعِث لوصلنا منذ ساعة إلى قريتنا".

.** وَعْثاءُ [مفرد]:

1- مشقّة وتَعَب «أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ» [حديث]: من شِدَّتِهِ وَمَشَقَّتِهِ".
2- كُلّ خصلة مكروهة
ركِب الوَعْثاءَ: أَذْنَبَ.

.** وعَدَ1 يَعِد، عِدْ، وَعْدًا وعِدَةً، فهو واعد، والمفعول مَوْعود

• وعَد فلانًا الأمرَ/ وعَد فلانًا بالأمر:
1- منّاه به، قال إنه يجريه له أو ينيله إيّاه "وعَده بجائزة/ بهديَّة- {بَلْ إِنْ يَعِدُ الظَّالِمُونَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا إلاَّ غُرُورًا}
أنجزَ حُرَّ ما وَعد [مثل]:
يُضرب في الحثّ على الوفاء بالوعد
- وَعد بالقمر: مَنَّى بالمستحيل، أو بغير الممكن.
2- بشَّره {وَاللهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلاً}.
3- أخبره {أَيَعِدُكُمْ أَنَّكُمْ إِذَا مِتُّمْ وَكُنْتُمْ تُرَابًا وَعِظَامًا أَنَّكُمْ مُخْرَجُونَ}.
4- أنذر وهدَّد {الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ}.

.** وعَدَ2 يَعِد، عِدْ، وَعيدًا، فهو واعِد، والمفعول مَوْعود

• وعَد فلانًا: تهدّده "وعَده بالعقاب- {هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ}.

.** وَعْد [مفرد]:

ج وعود (لغير المصدر):
1- مصدر وعَدَ1.
2- ما يُقْطَع من عهد في الخير والشرّ، التزام باحترام عَهد والتقيُّد به بأمانة "وَعْدُ الحُرِّ دَيْنٌ عليه
- وَفّى بوَعْده: أتمّه
- وَعْد بلا وفاء، عداوة بلا سبب [مثل]- {وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ}
أخلف بوعده: نكثه
- قطَع الوَعْدَ على نفسه بكذا: ألزم نفسَه بشيء ما
- وَعْدٌ صوريّ: التزام شكليّ
- وَعْدٌ عرقوبيّ: التزام كاذب، وهو وصف حال من يعد ويخلف، وعُرْقوب كان رجلاً يُضرب به المثل لكذبه وخلفه بالوعد.
• الوَعْدان: عذاب الدُّنيا، وعذاب الآخرة.

.** وعَرَ يعِر، عِرْ، وَعْرًا ووُعورًا، فهو وَعْر وأوعرُ ووَعِر

• وعَر الطَّريقُ: صلُب وصعُب السَّيرُ فيه "مكان/ مَمَرٌّ/ مطلبٌ وَعِر".

.** وعُرَ/ وعُرَ في يوعُر، وُعورةً ووَعارةً، فهو وعير

• وعُر الطَّريقُ: وعَر؛ صلُب وصعُب السَّيْرُ فيه "عانى من وعورة الجَبَل
- ممرٌّ وعِير
- ما أكثر وَعارة المرور في هذه الأيّام".
• وعُر العملُ في البلاد: قلَّ "وعُر المالُ في يده".

.** وعِرَ يوعَر، وَعَرًا ووَعارةً ووعورةً، فهو واعر، والمفعول مَوْعورٌ فيه

• وعِر المكانُ/ وعِر الطّريقُ: وعَر؛ صَلُب السَّير فيه وصعُب "وعِر طريقُ القرية الجبليّ
- صعدت جبلاً واعرًا".

.** وَعْر [مفرد]:

ج أوْعار (لغير المصدر) وأوعُر (لغير المصدر) ووُعور (لغير المصدر) ووعورة (لغير المصدر):
1- مصدر وعَرَ.
2- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعَرَ
رَجُلٌ وَعْر المعروف: قليله.
3- كلُّ شيءٍ صعب، عسير، ضدّ سهل "مكان/ طريق وعْرٌ"
مطلب وعْر: صعب المنال.
4- مخيف، موحش "طريق وعْرٌ
- لا نبيت هنا فالمكان وعْر".
5- مكان صلب.

.** وَعَر [مفرد]:

مصدر وعِرَ.

.** وَعِر [مفرد]:

ج أوْعار: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعَرَ
رَجُلٌ وَعِر المعروف: قليله.

.** وَعْز [مفرد]:

مصدر وعَزَ إلى/ وعَزَ بـ.

.** وعَزَ إلى/ وعَزَ بـ يعِز، عِز، وَعْزًا، فهو واعِز، والمفعول موعوز إليه

• وعَز إليه بأمر/ وعَز إليه في أمر/ وعَز بأمر: أشار إلى القيام به أو تركه "وعَز إليه أن يحضر بسرعة
- وعَز الضَّابط إلى الجنديّ بتنظيف سلاحه
- وعَز إليه بالامتناع عن المقامرة: تقدَّم إليه وأمره بتركها".

.** وعَظَ يعِظ، عِظْ، وَعْظًا وعِظَةً، فهو واعِظ، والمفعول مَوْعوظ

• وعَظ فلانًا:
1- نصَحه وذكَّره بالعواقِب "السَّعيد من وُعظَ بغيره والشّقيُّ من اتّعظ به غيره [مثل]- {وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ}.
2- ذكّره بما يجعله يتوب إلى الله ويُصلح من سيرته، أمرَه بالطاعة ووصّاه بها "وعَظ الإمامُ المصلّين- {قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ}- {فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ}.
3- وبَّخه وأنَّبه "وعَظ وَلدًا كسولاً".

.** وَعْظ [مفرد]:

1- مصدر وعَظَ.
2- خطبة دينيّة هدفها إثارة المشاعر لفعل الخير وتجنّب الشرّ، وتوجيه النفوس نحو عبادة الله تعالى.
• الوعْظ والإرشاد: مجموعة القواعد والأصول المنهجيَّة التي يقوم عليها تكوين الخُطَب الدِّينيّة وإلقاؤها.

.** وعَّرَ يوعِّر، توعيرًا، فهو مُوعِّر، والمفعول مُوعَّر

• وعَّر المكانَ: جعله صُلْبًا يصعُب السَّيرُ فيه.

.** وعَّى يوعِّي، وَعِّ، تَوْعِيَةً، فهو مُوَعٍّ، والمفعول مُوَعًّى

• وعَّى فلانًا: نَصحَهُ وحمله على إدراك موضوع من المواضيع "الإعلام يعمل على توعية الجماهير
- التَّوعية الصِّحّيّة ضروريّة".