فصل: ** وعَكَ يَعِك، عِكْ، وَعْكًا ووَعْكةً، فهو واعِك ووعِك، والمفعول موعوك (للمتعدِّي) ووَعِك (للمتعدِّي)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة



.** وعَكَ يَعِك، عِكْ، وَعْكًا ووَعْكةً، فهو واعِك ووعِك، والمفعول موعوك (للمتعدِّي) ووَعِك (للمتعدِّي)

• وعَك الشَّخصُ: أصابَه ألمٌ من شدّة التَّعب أو المرض.
• وعَكَتْهُ الحُمَّى: آذته وأوجعته "وعَك الدَّاءُ الصَّبيَّ".

.** وعِك [مفرد]:

1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعَكَ.
2- صفة ثابتة للمفعول من وعَكَ: موعوك.

.** وَعْك [مفرد]:

مصدر وعَكَ.

.** وَعْكة [مفرد]:

ج وَعَكات (لغير المصدر) ووَعْكات (لغير المصدر):
1- مصدر وعَكَ.
2- اسم مرَّة من وعَكَ.
3- شِدَّة "وَعْكة الفقر
- وَعْكَة الحُمَّى: اشتدادها".
4- مرض عارض "أصابته وَعْكة ألزمته الفِراش".

.** وَعْل/ وَعِل [مفرد]:

ج أوْعال ووُعُل ووُعول، مؤ وَعْلَة، ج مؤ وَعْلات ووَعَلاَت ووعال:
1- (حن) تيْسُ الجَبل، له قرنان قويَّان مُنْحنيان كسيفين أحدبين وهو جنس من المعز الجبليّة
ما لك عنه وعْل: أي بُدّ.
2- شريف، قوىّ، سيِّد في قومه.

.** وُعوثة [مفرد]:

مصدر وعُثَ.

.** وُعور [مفرد]:

مصدر وعَرَ.

.** وُعورة [مفرد]:

مصدر وعِرَ ووعُرَ/ وعُرَ في
وعورة الأرض/ وعورة المسالك: صعوبة السَّير فيها.

.** وعَى يعِي، عِ/ عِهْ، وَعْيًا، فهو واعٍ، والمفعول مَوْعِيّ (للمتعدِّي)

• وعَتِ الأُذُنُ: سَمِعت.
• وعَى الزيْتَ في الجَرَّة: جمَعه فيها "وعَى خمرًا في قارورة
- وعى قَمْحًا في كيس".
• وعَى الشّخصُ الأمرَ: أدركه على حقيقته "وعى أهميّة المشروع
- وعَوْا كُنْهَ الموضوع"
الوعْي القوميّ: الشُّعور القوميّ، القوميَّة
- عقلٌ لا واعٍ: عقل باطن، لا شعوريّ.
• وعَى الشّخصُ حديثًا: حَفِظهُ وقبِلَهُ وفَهِمَه وتدبَّره {وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةًٌ}
لا يعي ما يقول: أي في غيبوبة.

.** وعِيَ يعَى، عَ/ عَهْ، وَعْيًا، فهو واعٍ

• وعِي فلانٌ: انتبه من نوْمه أو غفْلتِه "وعِي من إهماله/ سُكْره".

.** وَعْي [مفرد]:

1- مصدر وعَى ووعِيَ
لا وعْي عن ذلك الأمر: أي لا تماسك دونه
- ما لي عنه وَعْيٌ: أي بدٌّ.
2- شعور، يقظة، تمييز أو إدراك عن طريق الحواس أو عبر الملَكة العقلية "الوَعْي الأخلاقيّ من أهداف الندوات الدينيّة
- زيادة الوَعْي"
الوعْي الحُلْميّ: شعور النَّفس بذاتها وقت الأحلام.
3- (نف) شعور الكائن الحيّ بما في نفسه وما يحيط به "الوَعْي القوميّ/ الأخلاقيّ".
• فقْد الوَعْي: (نف) صدمة ناتجة من انفعال عنيف تؤدِّي إلى فقد الوعي مؤقّتًا "فقد وَعْيَه في حادث سيّارة
- عاد إلى وعيه/ استعاد وَعْيَه: استعاد حواسّه، ثاب إليه رُشْده"
اللاَّوعي: يُعبّر به عن مجمل المشاعر والميول والعوامل النَّفسيّة الكامنة في باطن الإنسان والتي لا يعيها الإنسان أي لا يدركها الوَعْيُ
- في كامِل وعْيه: يَقِظ
- مِنْ دون وَعْي: مِنْ دون انتباه.
• تيَّار الوَعْي: (دب) أسلوب متطور في كتابة الرواية.
• تيَّار اللاَّوَعْي:
1- (نف) انسياب التجارب النفسيّة داخل الإنسان.
2- (دب) وصف المؤلِّف الحياة النفسيّة الداخليّة لشخصيّات قصّته بطريقة تقلّد حركة التفكير التلقائيّة التي لا تخضع لمنطق معيَّن ولا لنظام تتابع خاصّ.

.** وَعيد [مفرد]:

1- مصدر وعَدَ2.
2- تهديد وتوعّد بالشَّرّ، إنذار بما سيحدث من دمار ونكبات {وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ}- {فَذَكِّرْ بِالْقُرْءَانِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ}.
• يوم الوَعيد: يوم القيامة {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ}.

.** وعير [مفرد]:

ج أوْعار: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعُرَ/ وعُرَ في.

.** وَغادَة [مفرد]:

مصدر وغُدَ.

.** وغُدَ يَوغُد، وغادةً، فهو وَغْد

• وغُد الرَّجُلُ: كان رذلاً دنيئًا صغير العقل "وغُد في معالجة أموره العائليّة".

.** وَغْد [مفرد]:

ج أوْغاد ووُغْدان ووِغْدانُ:
1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وغُدَ.
2- أحمق دنيء رَذْل "ما أكثر الأوغاد في هذا الزَّمان
- إنه وَغْد يستغلّ بؤس الآخرين".

.** وغَرَ/ وغَرَ على يَغِر، غِرْ، وَغْرًا، فهو واغِر، والمفعول مَوْغور (للمتعدِّي)

• وغَر اليومُ: اشتدَّ حَرُّهُ.
• وغَر فلانٌ: امتلأ غيْظاً وحقدًا.
• وغَرته الشَّمسُ: اشتدّ وقعُها عليه.
• وغَر صَدْرُهُ على زميله: توقَّدَ عليه من الغَيْظ والحِقْد.

.** وَغْر [مفرد]:

1- مصدر وغَرَ/ وغَرَ على.
2- غَيظ، ضِغْن وحِقْد "امتلأ صدره وغْرا
- لا تُضْمر وغْرًا في نفسك".
3- عداوة "بينهما وغْرٌ".
4- صوت الجيش وجلبتُه "أحدث الجيشُ وَغْرًا كبيرًا".

.** وَغَر [مفرد]:

1- مصدر وغِرَ على.
2- وغْر؛ ضغن وحقد.
3- وغْر؛ عداوة.
4- وغْر؛ صوت الجيش وجلبتُه.

.** وغِرَ على يوغَر، وَغَرًا، فهو واغر، والمفعول موغور عليه

• وغِر صدرُه عليه: وغَر؛ امتلأ غيْظاً وحِقْدًا.

.** وغَّرَ يوغِّر، توغيرًا، فهو مُوَغِّر، والمفعول مُوَغَّر

• وغَّر فلانًا: أغراه بالحقد عليه "العاقلُ لا يُوغِّر أحدًا على أحد".

.** وَغْل1 [مفرد]:

ج أوْغال (لغير المصدر):
1- مصدر وغَلَ على
ما لي عن هذا الأمر وَغْل: أي بُدّ.
2- طفيليّ، داخل على قوم في طعامهم أو شرابهم بدون دعوة.
3- ضعيف نَذْل ساقِط مُقصِّرٌ في كلّ شيء.
4- دَعِيُّ النَّسَب.

.** وَغْل2 [جمع]:

جج أوغال: شجر كثيف مُلْتفّ "ضاع في الوَغْل".

.** وغَلَ على يغِل، غِلْ، وَغْلاً ووَغَلانًا ووُغولاً، فهو واغِل، والمفعول موغول عليه

• وغَل على القوم في شرابهم: دخل عليهم فشرب معهم من غير أن يُدْعى إليه.

.** وغَلَ في يغِل، غِلْ، وُغولاً، فهو واغِل، والمفعول موغول فيه

• وغَل الشَّخصُ في الغابة: دخل وأمعن فيها، دخل فيها وتوارى بها "وغَل في سيره: ذهب وأبعد".

.** وَغَلان [مفرد]:

مصدر وغَلَ على.

.** وُغول [مفرد]:

مصدر وغَلَ على ووغَلَ في.

.** وَغًى [مفرد]:

1- وغْي؛ صوت وجلبَة.
2- وغْي؛ حَرْبٌ؛ لما فيها من صوت وجَلَبة "دخل الجيشان في الوَغى".
3- أصْواتُ النّحْل والبعوض ونحو ذلك إذا اجتمعت.

.** وَغْي [مفرد]:

1- وَغًى؛ صوت وجَلبَة "سمعت وَغَى القوم وَوغيَهم".
2- وَغًى؛ حَرْب؛ لما فيها من صوت وجَلَبة.

.** وفاء [مفرد]:

1- مصدر وفَى1/ وفَى بـ
مات عن وفاءٍ: مات وترك مالاً يفي بما عليه.
2- إخلاص واعتراف بالجميل، أمانة، ثبات ومحافظة على العهد؛ ضدّ الغدر "هو ذو وفاءٍ لأصدقائه
- حِفْظُ السِّرِّ من صدق الوفاء [مثل]
- وَعْد بلا وفاء، عداوة بلا سبب [مثل]- *ونقضت عهدًا كيف لي بوفائه*"
وفاءً لـ: اعترافًا بفضله
- يَوْمُ وفاء النّيل: يوم فيضانه (في مصر).

.** وفاة [مفرد]:

ج وَفَيات: مَوْتٌ، توقُّف كامل ودائم للوظائف الحيويَّة للإنسان، وانعدام نشاط موجات المخّ "أدركته الوفاةُ
- كانت وفاته سنة كذا
- أتعبني بعدك البقاءُ... وفي وفاتي لك الوفاءُ"
شهادة الوَفاة: شهادة تُحرَّر من سجلّ الوفيات
- نسبة الوَفَيات: معدّلها.
• مُعَدَّل الوَفَيات: (مع) نسبة مجموع الوفيات إلى مجموع السُّكّان في مجتمع أو منطقة معيَّنة خلال فترة معيَّنة.

.** وِفادَة [مفرد]:

مصدر وفَدَ إلى/ وفَدَ على
أحسن وفادَتَه/ أكرم وفادَتَه: رحّب به، استقبله بترحاب.

.** وَفارة [مفرد]:

مصدر وفُرَ.

.** وِفاض [مفرد]:

ج وُفُض:
1- مكان يُمسك الماء.
2- جلْدة توضَعُ تحت الرّحَى
خالي الوِفاض: لا يَمْلك شيئًا، ليس معه شيء.

.** وِفاق [مفرد]:

1- مصدر وافقَ/ وافقَ على
على غير وفاق: أي مختلفين
- على وفاق تامّ: اتفاق كامل
- وفاق القلوب: اتّحادها
- وفاقًا لكذا: تَبَعا لكذا.
2- (قن) مُختلف الاتّفاقات الدُّوَليّة في أيّ صورة كانت ولو بتبادل الخطابات مثلاً.
• الوِفاق المُعْلَم: (قن) اتِّفاق يوقِّعه مُفوّضُو الطَّرفين بالحروف الأولى من أسمائهم، وهو لا يقيّد إلا الموقّعين دون غيرهم، ويُعدُّ مرحلة من المراحل الموصِّلة إلى المعاهدة النِّهائيَّة.
• وِفاق الأشراف: (قن) اتّفاق دوليٌّ يعتمد في تنفيذه على شرف المتَّفقين وصِدقهم، لا على التزامات المعاهدات.

.** وَفْد [مفرد]:

ج وُفُود (لغير المصدر):
1- مصدر وفَدَ إلى/ وفَدَ على.
2- جماعة راكبة {يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْدًا}.
3- جماعة مختارة لتمثيل قومهم لدى مسئول أو حكومة "وَفْد ثقافيّ
- وُفود سياسيّة".

.** وفَدَ إلى/ وفَدَ على يَفِد، فِدْ، وَفْدًا ووِفادةً ووُفودًا، فهو وافِد، والمفعول مَوْفود إليه

• وفَد الشّخصُ إليه/ وفَد الشَّخصُ عليه:
1- قدم "وفَد مَبْعُوثُو الحِزبِ إلى المؤتمر
- أكرم وِفادته وعامله بالحسنى: قابله مرحِّبًا وأكرمه".
2- ورد رسولاً "وفَد حاملُ الرِّسالة الرسميّة من رئيس الدَّولة المجاورة".

.** وفَرَ يفِر، فِرْ، وَفْرًا ووُفورًا وفِرَةً، فهو وافِر، والمفعول موفور (للمتعدِّي) ووفير (للمتعدِّي)

• وفَر المالُ وغيرُه: كَثُرَ واتَّسع.
• وفَر للشَّخص المالَ أو المتاعَ: كَثّرَهُ ووسّعَهُ.

.** وفُرَ يوْفُر، وَفارةً، فهو وَفْر ووفير

• وفُر المالُ أو المتاعُ: وفَر؛ كَثُرَ واتَّسع "وفُرت الخيراتُ في البلاد".

.** وَفْر [مفرد]:

ج وفُور (لغير المصدر)، جج وفُورات (لغير المصدر):
1- مصدر وفَرَ.
2- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وفُرَ.
3- غِنًى، مال كثير "كان في وَفْر من العيش
- وكيف يُحاز الحمدُ والوَفْر وافرٌ [مثل]".
4- المَوْفور؛ التامُّ من كلِّ شيء.

.** وَفْرَة [مفرد]:

ج وَفَرات ووَفْرات ووِفار:
1- اسم مرَّة من وفَرَ.
2- كَثرة، فائض، غزارة "وَفْرة المياه أدّت إلى الفيضَان
- وَفْرة من النَّاس".
3- شعر مجتمع على الرَّأس أو ما جاوز شحمَة الأذن "فتاة ذات وَفْرَة".
4- خصب "وَفْرَة نبات".